الأخبار
أخبار إقليمية
نجاة وفد وزاري من الموت بعد هبوط طائرته اضطراراياً في الخلاء
نجاة وفد وزاري من الموت بعد هبوط طائرته اضطراراياً في الخلاء
نجاة وفد وزاري من الموت بعد هبوط طائرته اضطراراياً في الخلاء
صورة من الارشيف


اثناء عودتهم من غرب كردفان الى الخرطوم
07-19-2015 11:13 PM
الراكوبة - الخرطوم أفلت وزير الحكم اللامركزي - رئيس القطاع التنظيمي بحزب الموتمر الوطني الدكتور فيصل حسن ابراهيم، من الموت باعجوبة، بعدما هبطت الطائرة المروحية التي تقلهم اضطرايا باحدى المناطق الخلوية بين مدينتي الفولة وبليلة بولاية غرب كردفان.

وقالت مصادر مطلعة لـ (الراكوبة) إن الطائرة كانت تقل على متنها وزير الحكم اللامركزي الدكتور فيصل حسن ابراهيم ووزير الدولة بوزارة العدل احمد ابو زيد بجانب بعض الدستوريين والاعلاميين.

وأشارت المصادر الى ان الطائرة تعرضت الى عطل فني في طريق عودتها الى الخرطوم، بعدما قام الوفد الوزراي بتقديم التهنئة والعيدية الى الجيش الحكومي بولاية غرب كردفان، ممثلين لرئاسة الجمهورية.

واكدت المصادر ان المروحية هبطت اضطراريا باحدى المناطق النائية، وسرعان ما شرع الطاقم والركاب في اجراء الاتصالات لإنفاذهم. ونوّهت المصادر الى ان السلطات المختصة ارسلت طائرة اخرى لاجلائهم الى الخرطوم.

ومؤخرا تزايدت حوادث الطائرات في السودان بصورة كبيرة، ولا سيما الطائرات المملوكة لجهاز امن البشير، الامر الذي فتح نوافذ على إحتمالية المؤامرة، على نحو ما يتردد بخصوص تحطم طائرة نائب الرئيس الاسبق الزبير محمد صالح وايضا طائرة وزير الدولة بوزارة الدفاع ابراهيم شمس الدين.

وقبل نحو اشهر من الآن أفلت نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبد الرحمن من الموت باعجوبة، بعدما قفز والوفد المرافق، له خارج الطائرة التي كانت تقله بعد لحظات من الحريق الذي شبّ فيها لحظة هبوطها بمطار الخرطوم.

وقالت – حينها - مصادر من داخل مطار الخرطوم لـ (الراكوبة) إن النيران اشتعلت بصورة كبيرة في طائرة نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبد الرحمن لحظة هبوطها بمطار الخرطوم، قادمة من ولاية الجزيرة، وذلك بعد ساعات من سقوط طائرة الامين السياسي لحزب البشير حامد ممتاز بمنطقة (الشميلياب) بالقرب من القضارف.

واكدت المصادر ان محرك الطائرة التي تتبع لشركة الراية الخضراء المملوكة لجهاز امن البشير، رفض الاستجابة الى الاوامر التي ارسلها الطاقم، الامر الذي تسبب في احتراقه، قبل ان تتقدم ألسنة اللهب الى كل اجزاء الطائرة.

واشارت المصادر الى ان نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبد الرحمن والوفد المرافق له تمكنوا من مغادرة الطائرة، بسلام ودون وقوع اصابات، قبل ان تتمكن فرق الاطفاء من اخماد النيران التي قضت على اجزاء واسعة من الطائرة.

وتشير (الراكوبة) الى ان طائرة نائب الرئيس حسبو محمد عبد الرحمن التي احترقت بالمطار، وطائرة الامين السياسي حامد ممتاز التي سقطت بالقرب من القضارف، تتبعان لشركة الراية الخضراء المملوكة لجهاز امن البشير، وكذلك طائرة وزير الزراعة السابق الدكتور عبد الحليم اسماعيل المتعافي التي سقطت بالقرب من منطقة الفاو في فبراير 2012م. وايضا طائرة تلودي التي سقطت يوم عيد الفطر في طريقها الى ولاية جنوب كردفان في أغسطس 2012م، والتي أودت بحياة (30) شخص بينهم وزير الاراشاد والاوقاف غازي الصادق ورئيس حزب العدالة مكي على بلايل.

وكان الامين السياسي لحزب البشير حامد ممتاز ومجموعة من الصحفيين والاعلاميين، قد نجوا من الموت، بعدما سقطت الطائرة التي كانت تقلهم نتيجة ارتضامها بعمود كهرباء، بالقرب من مدينة بالقضارف قبل ساعات من احتراق طائرة حسبو.

وسقطت الطائرة التي تقل حامد ممتاز والوفد الاعلامي المكلف بتغطية الحملة الانتخابية لمرشح المؤتمر الوطني عمر البشير بمدينة القضارف، دون وقوع خسائر.

وكانت الطائرة التي تتبع لشركة الراية الخضراء المملوكة لجهاز أمن البشير، قد سقطت بقرية (الشميلياب) بالقرب من القضارف، حيث حدث عطل مفاجئ، حاول معه كابتن الطائرة الهبوط اضطراريا، لكن الطائرة سقطت فوق (قطية) باحد مساكن القرية.

وفيما يلي تسلسل زمني لأهم حوادث تحطم الطائرات السودانية منذ عام 1998 استنادا لمصادر رسمية وإعلامية:

مارس 2014م

نجا وزير الزراعة إبراهيم محمود ووفده المرافق، من حادث تحطم طائرة تتبع للشرطة كانت تقلهم في طريق عودتهم من ولاية نهر النيل للخرطوم.

وبحسب صحيفة (الانتباهة) فقد ضمت الطائرة الوزير ومدير وقاية النباتات البروفيسور خضر جبريل، والفريق شرطة محمد صالح، ووزير المالية بنهر النيل علي حامد، والعقيد أنور مدير مكتب الوزير، وتوقف أحد محركات الطائرة بين مدينتي عطبرة والخرطوم، لكن الكابتن تمكن من الوصول بالطائرة إلى مطار الخرطوم، قبل ان يتعرض المحرك الثاني للطائرة لخلل أثناء هبوط الطائرة مما جعلها فاقدة للتوازن وارتطمت بالأرض. ولم يتعرض أي احد بالطائرة لأية إصابات.

اكتوبر 2012م

وسبق ان أعلن الجيش الحكومي عن تحطم طائرة عسكرية غرب الخرطوم اثناء توجهها الى الفاشر، ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى من ضباط الجيش كانوا على متنها.

أغسطس 2012

لقي 32 شخصا حتفهم بينهم ثلاثة وزراء وعدد من ضباط الجيش والشرطة أثناء توجههم لأداء صلاة عيد الفطر في ولاية جنوب كردفان الواقعة على الحدود مع جنوب السودان، بسبب سوء الأحوال الجوية.

16 يوليو 2012

تحطمت مروحية عسكرية سودانية بمنطقة خزان تنجر غرب الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور غربي السودان مما أدى لمقتل سبعة عسكريين كانوا على متنها.

فبراير 2012

قتل ثلاثة مسؤولين سودانيين إثر تحطم مروحية كانت تقلهم بمنطقة الفاو بولاية القضارف شرقي السودان، في حين نجا وزير الزراعة السوداني عبد الحليم إسماعيل المتعافي وخمسة من مرافقيه.

ديسمبر 2011

تحطمت طائرة عسكرية سودانية بمطار مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان نتيجة عطل فني، مما أدى إلى مقتل طاقمها المكون من ستة أشخاص.

ديسمبر 2010

تحطم طائرة مدنية أثناء محاولتها الهبوط في زالنجي بغرب دارفور مما أسفر عن مقتل امرأة ونجاة بقية الركاب الذين أصيبوا بجراح طفيفة.

ديسمبر 2010

سقطت طائرة تدريب عسكرية غرب مدينة بورسودان خلال قيامها بعمليات تدريب ليلي، وكان على متنها شخصان، أحدهما روسي الجنسية والثاني ضابط برتبة نقيب بالقوات المسلحة ولم يصابا بأذى جراء السقوط.

مارس 2010

سقطت مروحيتان عسكريتان تتبعان للجيش بمنطقة شطاية بجنوب دارفور بين مدينتي كاس ونيالا، دون خسائر في الأرواح.

يونيو 2008

احتراق طائرة من طراز ايرباص تابعة للخطوط الجوية السودانية قادمة من العاصمة السورية (دمشق) على أرضية مطار الخرطوم مما أسفر عن مقتل 30 راكباً وإصابة مالا يقل عن 20 آخرين فيما نجا 160 راكباً.

مايو 2008

لقي وزير الجيش الشعبي بحكومة الجنوب دومنيك ديم (قبل انفصالها عن السودان) مصرعه و19 عسكرياً بالجيش الشعبي في حادث تحطم طائرة بين مدينتي واو وجوبا بجنوب السودان.

فبراير 2006

تحطمت طائرة عسكرية في مطار أويل حاصدة أرواح عشرين من الجيش السوداني.

يوليو 2005

قتل جون قرنق النائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس حكومة الجنوب (قبل انفصالها عن السودان) بعد تحطم مروحية رئاسية أوغندية كانت تقله في منطقة نائية في رحلة عودته إلى "نيوسايت" بجنوب السودان.

يوليو 2003

تحطمت طائرة مدنية مما أسفر عن مصرع جميع ركابها ال 115 بعد سقوطها بعد وقت قليل من إقلاعها من مطار بورسودان، في طريقها إلى الخرطوم.

إبريل 2001

تحطمت طائرة عسكرية لدى انحرافها على مدرج عدارييل بأعالي النيل نتيجة عاصفة رملية مما أسفر عن مصرع العقيد إبراهيم شمس الدين مساعد وزير الدفاع أحد أبرز أعضاء مجلس قيادة ثورة الإنقاذ بجانب 14 من كبار ضابط الجيش.

يونيو 1999

لقي أكثر من خمسين ضابطاً بولاية كسلا مصرعهم في تحطم طائرة عسكرية بعد عطل فني أصاب المحرك.

فبراير 1998

لقي النائب الأول للرئيس السوداني الفريق الزبير محمد صالح مصرعه إثر سقوط طائرته التى كان على متنها خلال جولة تفقدية له بولايات الجنوب.


تعليقات 31 | إهداء 0 | زيارات 25848

التعليقات
#1306563 [WATANI ADEEL]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2015 10:11 PM
البطرى المفروض البشير يسالة(عن فقةولاية المراة) وعن سبب ولاية النسوان امر عامة المسلمون

والقاضى درجة تالتة يسالة عن فقة الخلوة بالطالبات للمتعاونيين باجامعات وتطبيق
القعدة المترية
حتى ينصلح حال العباد

[WATANI ADEEL]

#1306454 [WATANI ADEEL]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2015 04:30 PM
الاثنيين عينوا النسوان فى امامة المسلميين وراحيين يعيدو ليهن قال جيش فى غرب كردفان
المعروف الجيش فى الجبال و النيل الازرق الله يعيينك ياكبرى اردمتا

[WATANI ADEEL]

#1306289 [ظلال النخيل]
5.00/5 (2 صوت)

07-21-2015 10:01 AM
الكيزان ديل غير الطيارات ما بتكتلهم .. ان شاء الله نسمع خبر كااااارب انو الطائرة الرئاسية سقطت وفيها عدد من الوزراء بما فيهم الرئيس وقد لقي الجميع حتفهم غير مأسوف عليهم....

[ظلال النخيل]

#1306148 [العلم قبل القول والعمل]
5.00/5 (2 صوت)

07-21-2015 12:38 AM
لك الله يا بلادى ، لك الله يا بلادى،لك الله يا بلادى

[العلم قبل القول والعمل]

#1306098 [ابوعديلة المندهش]
4.50/5 (3 صوت)

07-20-2015 09:36 PM
ما أكثر العبر وأقل الأعتبار .

[ابوعديلة المندهش]

#1306061 [همت]
5.00/5 (1 صوت)

07-20-2015 07:01 PM
ما يموت إلا الطيِّب!

[همت]

ردود على همت
United States [Abo alkalas] 07-21-2015 07:52 AM
ابراهيم شمس الدين طيب؟؟؟؟؟


#1306035 [Abu]
3.00/5 (2 صوت)

07-20-2015 06:13 PM
That what I call “BAD LUCK”
Such an opportunity, we had certainly would give us the chance to get rid of two useless objects. An obsolete outdated, unmaintained aircraft and a filthy unscrupulous politician. Now that everything are on the verge of collapse here, we have no worries. Soon we hope to see the crash of the whole regime instead of one plane, and one soiled politician,,

[Abu]

#1306006 [سعد الفاضل حسن]
5.00/5 (1 صوت)

07-20-2015 05:24 PM
لدى معلومة مؤكده تفيد ان العملية كانت مدبرة لولا لطف رب العالمين وصد كيد المرجفين فالمروحية كان بداخلها اهم شخصية عسكرية وشرطية هو السي الفريق كمال عبدالمعروف الذى حرر هجليج وهو الرجل الصادق القوى الامين على ارض الوطن وقد تمت ترقيتة بعد صراع كبير فى القيادة العسكرية وعصابة البشير الفاسده فالرجل لايعرف عن الوضوح والصدق ومحبوب للميع ويممثل خطر حيث انه رءبس السودان القادم او وزير الدفاع المرتقب وهذا الخطر الذى يتحسب اليه هؤلاء الخونه فالموت اريح لهم بهذه الطريقة التى مات من قبلها الشهيد الزبير والاخرين ...كما ان فى الطائرة الفريق شرطة عمر محمد احمد القوى الامين وزير الداخلىه المرتقب وهو كذلك يمثل خطرا على الرجل الخبيث الدهنوس المتكبر هاشم عثمان وهكذا ينكشف الغطاء بلطف الله ..وتفاصيل الحكاية طويلة ومثيره لطفك يارب

[سعد الفاضل حسن]

#1305967 [sasa]
4.50/5 (3 صوت)

07-20-2015 03:04 PM
يافرحة ماتمت يا فيصل قراد اللهم عجل بهم واحدا تلوى الاخر

[sasa]

#1305937 [بنغالي جوازو رايح]
4.88/5 (6 صوت)

07-20-2015 02:02 PM
ده مش فيصل دكتور الجداد البقولو عليهو في شمال كردفان؟؟؟
افتكرنا في البدايه انو عمر االبشير (يري) دجاجا في شمال كردفان بعين زرقاء المؤتمر الوطني، لكن يبدو انو (سكة جوهانسبيرج) خلتو يشوف السودان كلو جداد لذلك يعين البياطره في مواقع اداريه و سياسيه.
ربما لا يدري البشير او ربما يدري ان اكبر اسباب البلاوي في حكومته هو وجود الشخص الخطأ في المكان الصحيح. ذلك الشخص يمارس مؤهلات غير متطابقه مع منصبه عشان كده لما يتطربق الموضوع في راسو تلقاهو اختار الفساد بمبدأ كان غلبك سدها، و الرئيس الهمام ينبح بكل ما اوتي من ثقه و يحلف بكل ما احيط به من تغييب و تجهيل علي خلو السودان من الفساد.
عموما نحن الشعب سنظل نتهم البشير في ادق مؤهلاته و سيظل هو يتهمنا بعدم الموضوعيه و الاصابه باعراض النغنغه و البحبوحه، سنظل دائما علي طرفي (غلاط) الي ان يصحو ود الهديه يوما (هداه الله) لنكتشف جميعا ان السودان و مستقبله يمكن بكل سهوله ان يكونا في كف اهطل متخلف ريالتو سايله لكنه يملك موهبة تقنع السودانيين انه اسد افريقيا و اسد الكداد الما بجري لا بكرعينو لا بالعربيه لا بالطياره.

مواطن يعاني انيميا نقص عنصر الوطن، و تآكل في ركبة الوطنيه بسبب متلازمة الجري الرئاسي!!

[بنغالي جوازو رايح]

ردود على بنغالي جوازو رايح
European Union [بنغالي جوازو رايح] 07-21-2015 05:05 PM
Thanks aboo, appreciate your compliments. Sincerely, I'm just letting go my feelings, and now have just felt good that it makes someone smile.... :)

stay well

United States [aboo] 07-20-2015 06:26 PM
[بنغالي جوازو رايح]
Always good to have you back….The way you concocted your outlandish comments entertain us all. Ostensibly, your comments are full of fun, and this what we lack. Keep the good work up.


#1305926 [murtada eltom]
3.50/5 (2 صوت)

07-20-2015 01:30 PM
May be God punishment,against what they are doing for people of Sudan,,,,.But on sake of their innocent childern,our advise is stop using RUSSIAN Aircrafts,they are junk,,Use landrovers,same like Late, Mergany Hamza minster of Irregation and water resources at first democratic time ,who travelled with landrover from khartoum up to to south sudan ,on offecial inspection tour,and he was on adge of 70th

[murtada eltom]

#1305917 [ابو اليسر]
4.75/5 (4 صوت)

07-20-2015 12:59 PM
وكمان بيشتروا الطيارات الكهنة ويدخلوها البلد على انها جديدة وبياخدوا عليها عموله (كومشن) زي دبابات واتي الخرطوم الحالي لما كان وزير دفاع

[ابو اليسر]

#1305893 [الككو الفجخ الطين]
4.50/5 (3 صوت)

07-20-2015 11:21 AM
أجمل ما في الخبر منظر الحيوانات الوحشية في الصورة

[الككو الفجخ الطين]

ردود على الككو الفجخ الطين
United States [Mohammed] 07-20-2015 07:03 PM
ويا الازهري العامل فيها استاذ ، ما تسئ لي الككو ، الصورة كما دون ادناها من الارشييييييف وليس الحقيقية ، وفي اللحظة ديك فيهم واحد عندو قلب عشان يصور

[الأزهري] 07-20-2015 03:00 PM
الله يحشيك قو يالككو انت ككو وما بتعرف اخواتك الأليفة من الوحشية قال ليك نزلت في الخلا يعني ما في مطار يعني ما في مدينة والخلا دا خلا البقارة يعني ديل ابقارهم يا وحش يا نسناس


#1305892 [فدائى]
4.50/5 (2 صوت)

07-20-2015 11:15 AM
بسم الله نبدا

[فدائى]

#1305879 [ود بلد]
4.50/5 (5 صوت)

07-20-2015 10:45 AM
هذا لا يحدث الا في السودان

[ود بلد]

#1305869 [طارق الباز]
4.50/5 (4 صوت)

07-20-2015 10:22 AM
بكل اسف بتعاملوا مع الطائرات كأنها كوامر يشيلو اسبير من طيارة مكسرة ويركبوا فى طيارة شغالة مع العلم ان استهلاك قطع الغيار فى الطائرات يتم حسب ساعات الطيران مش اى مصفى بيلمع معناها نضيف وشغال. عالم عجيب.

[طارق الباز]

ردود على طارق الباز
[الكلس] 07-21-2015 06:52 PM
.....لايفلح قوم ولوا امرهم امراة

الواحد يعين لية امرءة نائب والى وعايز يركب لية طائرة بمال الشعب لكى يمشى يعيد ويحشش ويزغرتنة لهم نحنو اسالوا عنا الميل ومن قبلة كررى


#1305833 [ابوفاطمه]
4.00/5 (1 صوت)

07-20-2015 08:53 AM
what all that got to do with late eldinder aviation company

[ابوفاطمه]

#1305828 [ود بانقا]
4.88/5 (9 صوت)

07-20-2015 08:38 AM
دائما حوادث الطائرات في السودان 50% إهمال من القائمين على تشغيلها و 50% عدم الكفاءة . ويمكن خير مثال آخر ، سكك حديد السودان وقتها الكانت شغاله ، حيث كثرة المهندسين ، وكان القطار يتأخر باليوم واليومين .
يعني يقول لك المهندس فلان ، وهو لا يفقه في الهندسة شيء. زي مهندس عبد الرحيم محمد حسين ، تصرفاته تصرفات سائق ركشة.
كذلك مؤسسة الطرق والكباري بها الكم الهائل من ( المهندسين ) وحوادث المرور تحصد الآلآف ، نتيجة سوء تخطيطهم وسوء تنفيذهم ، ولو سألتهم يوقولك الامكانيات.
ولو كررت السؤال ، يقولك هي لله هي لله ، ولو واصلت تسأل ، يقولك أمريكا دنا عذابها.
أسأل الحمار الجالس في القصر الصيني ، هل توافقني على هذه الاسباب.

[ود بانقا]

ردود على ود بانقا
[الحقاني] 07-20-2015 06:47 PM
صحيح ود ود بانقا

United States [Abu] 07-20-2015 06:29 PM
HA-ha,aaaaaaaaaaaa


#1305816 [ABUBAKER]
3.50/5 (2 صوت)

07-20-2015 07:38 AM
kol al tayrat btga bs masmana ae thleel of tfseer fane mn alghat almsoolah

[ABUBAKER]

#1305802 [mabo]
4.82/5 (8 صوت)

07-20-2015 06:55 AM
منعتو الناس الماء والكهرباء بدون ذنب اللهم لا تبقى فيهم احد الله اقطع دابرهم وخلص منهم الامة عاجلا غير اجل اللهم امييييييييييييين

[mabo]

#1305791 [اللحو]
3.00/5 (2 صوت)

07-20-2015 05:02 AM
ههههه

[اللحو]

#1305777 [أسامة]
3.00/5 (2 صوت)

07-20-2015 03:44 AM
أولاد أم زغده : دي نيران أطلفها أبطال العدل والمساواة الأشاوس ،
ويا خبر بفلوس بكرة يبقى ببلاش .

[أسامة]

#1305776 [f]
4.19/5 (6 صوت)

07-20-2015 03:22 AM
البشير وزمرته يارب لوظلموا ،الناس ومنعوا عنهم الأكل والشراب والكهرباء ،وعطلوا مصالحهم وقتلوا ،وشردوا وحرقوا وإغتصبوا ،يا رب أرنا فيهم عجائب قدرتك يا رب فردا فردا يا رب أنزل عليهم العذاب من فوقهم وتحتهم ومن شمالهم ويمينهم ومن خلفهم وأمامهم لا تدع فيهم فردا إلا وتعذبه وتجعل عذابه عبرة لمن يعتبر

[f]

ردود على f
United States [أبكرونا] 07-20-2015 06:27 AM
( البشير وزمرته يارب لوظلموا )

لو ظلموا ؟؟؟؟ انت لسع مشكك ؟؟؟؟


#1305774 [ود الجاك]
3.00/5 (3 صوت)

07-20-2015 03:08 AM
بكرة حيقولوا دة كله بسبب المقاطعة الأمريكية، قميص يوسف بن يعقوب

[ود الجاك]

ردود على ود الجاك
[الكردفاني العدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل] 07-20-2015 12:35 PM
طبعا.... ومنذ متى كان للرقاص ورهطه القدرة على الاعتراف .... يكفينا ربع قرن من .... الدمار والتدمير ..... ومع ذلك .... نحن مقبلون على نهضة شاملة..... ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!

بعدين..... ياخى .... ما يخرجوا من جبة الامريكان دييييييل ...... لان اصلا ...كما يقولون .... قد دنا عذابها..... عليهم ان لاقوها .... ضرابها.... !!!!!!


#1305767 [man]
2.25/5 (4 صوت)

07-20-2015 02:16 AM
مشكلة حوادث الطيران قديمه في هذا البلد .وللحظر الاقتصادي تاثير كبير .وإن الانتنوف اصبح خردة في هذا البلد .ولكنه مازال يعمل ويحمل فوق طاقته ودي النتيجه

[man]

#1305761 [ابو فرار السام]
5.00/5 (1 صوت)

07-20-2015 01:08 AM
ده موقتة منها عامل حسابك الجايات اكثر

[ابو فرار السام]

#1305747 [جوكى]
2.63/5 (5 صوت)

07-20-2015 12:31 AM
ولله طائرات لم تروها،،

في إنتظار الطائرة الكبيرة ماركة أليوشن التى ظل يهرب بها كبير السفاحين،، سقطة واحدة من علو 20 ألف قدم والسلام

[جوكى]

ردود على جوكى
United States [Abu] 07-20-2015 06:36 PM
Every cloud has a silver lining


#1305743 [الداندورمي.]
4.63/5 (9 صوت)

07-19-2015 11:51 PM
الكيزان ديل أرواحهم أرواح كدايس
والأشقياء يموتون بعد مايعذبوا البشر
عيشوا طويلا لإرتكاب مزيد من الذنوب
ولكن،،،حسابكم عسير دنيا وآخره.

[الداندورمي.]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة