الأخبار
أخبار إقليمية
زار مدينة الأبيض..زايد.. إنسانية الفكر ومكارم العطاء
زار مدينة الأبيض..زايد.. إنسانية الفكر ومكارم العطاء
زار مدينة الأبيض..زايد.. إنسانية الفكر ومكارم العطاء


07-20-2015 03:36 AM
عماد الدين فاروق محمد

ونحن نستذكر رحيل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، أعود بالذاكرة إلى العام 1972م عندما شرف المغفور له بإذن الله، السودان بزيارة تاريخية وبالتحديد عندما زار مسقط رأسي مدينة الأبيض حاضرة إقليم شمال كردفان التي تبعد حوالي 588 كيلومتراً، جنوب غرب الخرطوم عاصمة السودان، وتلقب بعروس الرمال، وهي واحدة من أكبر مدن السودان وتشتهر بأكبر سوق للمحاصيل النقدية في السودان، وبها أكبر بورصة للصمغ العربي في العالم.

كنت وقتئذ تلميذاً بالمرحلة الابتدائية (الصف السادس)، وأذكر أن مدير المدرسة، أعلن في المدرسة من قبل يومين أن هناك زعيماً عربياً اسمه الشيخ زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة سوف يزور مدينة الأبيض وقد تقرر مشاركة جميع تلاميذ المدارس في الاستقبال وأعطيت لنا التعليمات بأن نرتدي الزي المدرسي الأبيض وأن نصفق ونلوح بالأعلام التذكارية لكل من الإمارات والسودان تحية للزعيمين زايد ونميري.

لم أنم تلك الليلة من شدة الفرح برؤية زعيم عربي في قامة الشيخ زايد وأخيه الرئيس نميري عليهما رحمة الله، واستيقظت في ذلك الصباح مبكراً وتوجهت إلى المدرسة ومنها تم نقلنا مع بقية التلاميذ إلى شارع المطار حيث اصطف جميع التلاميذ على جنبات الطريق انتظاراً لموكب الزعيمين.

وعند وصول الموكب بدأنا في التصفيق والتلويح بالأعلام والهتاف الحار بحياة الرئيسين، وكان الرئيسان يردان علينا التحية بالتلويح بأيديهما، تلك كانت هي المرة الأولى في حياتي التي أرى فيها الشيخ زايد عن قرب وقد رأيت فيه شيخاً جليلاً وزعيماً عربياً واثقاً له ابتسامة عذبة ويشع من وجهه الوقار والطيب والكرم، وكم كنت سعيداً في ذلك اليوم وكنت أحكي لزملائي بزهو شديد ما رأيت من وقائع الاستقبال؟

كان الاستقبال حافلاً ولائقاً وقد أقيمت للشيخ زايد سباقات للهجن والفروسية، ويقال إنه قد أعجبه فرس عربي أصيل تخطى جميع الخيول في السباق الذي نظم بمضمار سباق الخيل بالأبيض، فطلب الشيخ زايد مقابلة صاحب الحصان المميز فلما مثل أمامه تحدث إليه الرئيس نميري وأخبره بأن الشيخ زايد قد أعجب بحصانه ويريد أن يشتريه بالثمن الذي يطلبه، فاعتذر صاحب الحصان للشيخ زايد وقال له يسعدني ويشرفني ويزيدني فخراً أن أقدمه لك هدية، فزيارتك لنا لا تقدر بثمن، فسر الشيخ زايد وشكر صاحب الحصان على كرمه.

كما نظم للشيخ زايد سباقاً للهجن العربية الأصلية وأهدي له عدد من الهجن، وعند انتهاء السباق وعودة موكب الرئيسين إلى بيت الضيافة حيث مقر إقامة الشيخ زايد، مر الموكب بالقرب من مستشفي المدينة، ورأى الشيخ زايد بجوار المستشفي مباني متهالكة فسأل عن هذه المباني فقيل له بأنه «مركز الدم» الذي يغذي المستشفي بالدم للمرضى، فأبت نفس الشيخ زايد الكريمة إلا أن يتبرع بإقامة منشأة متطورة بمقاييس ذلك الزمان ليكون «بنك الدم» الذي أطلق عليه بنك زايد للدم.

ولا يزال أهل المدينة يتذكرون الشيخ زايد بمزيد من الشكر والعرفان لما قدمه لهم من هدية قيمة، ولذلك فإن للشيخ زايد مكانة راسخة في نفوس أهل الأبيض ونشأت بينهم وبينه وشائج من المحبة والتقدير والاعتزاز، ولا يزال الأهالي يتذكرون تلك الزيارة التاريخية بمزيد من الفخر.

وأذكر أيضاً أنني كنت ذات مرة بإحدى المدن النائية في شمال أميركا، ووقع نظري على مصحف مغلف بغلاف أبيض فأخذت المصحف وبدأت أتصفحه فإذا بي أجد مكتوباً عليه أنه قد طبع على نفقة الشيخ زايد فقبلت المصحف ودعوت للشيخ زايد بدوام الصحة وطول العمر، فقد كان عليه رحمة الله سباقاً في كل أعمال الخير.

مكارم وكرم الشيخ زايد معين لا ينضب من الأعمال الإنسانية ويذكر الشيخ زايد حين يذكر الكرم وقد عم عمل زايد الإنساني كل أرجاء الدنيا عطاء وأعمالاً نافعة خالصة لوجه الله سبحانه وتعالى، فالعمل الإنساني مبدأ ثابت في فكر زايد استمر من بعده ليشكل مرتكزاً راسخاً في توجهات دولة الإمارات العربية المتحدة الخارجية التي تحتل مرتبة عالمية متقدمة في مجال المساعدات الإنسانية.

وذلك بفضل فكر زايد الذي سارت على نهجه حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة تحت ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، رعاه الله، ندعو الله عز وجل أن يرحم الشيخ زايد ويغفر له وأن يدخله مدخل صدق مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقاً.

كما نسأل الله أن يحفظ دولة الإمارات وأن يوفق قيادتها الرشيدة لما فيه خير ورفعة ورفاهية شعبها.

البيان


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 5844

التعليقات
#1306388 [عبدالرحمن ابراهيم الكنين]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2015 01:47 PM
زايد على كل العرب بالوفا زاد---- زاد المراجل لين وقف عددها
حل حيل حلو مغزل راح حصاد ------- كبد يداويها وكبد لهدها
ول ياعجوز من ورا شط بغداد ------ سمت على شيب الفيافي ولدها
تبغاه يطلع مثل زايد ولافاد------- ماكل من هز الطويلة صعدها
ياشخ انا جيتك على غير ميعاد ---- من خوف روحي لايجيها وعدها

[عبدالرحمن ابراهيم الكنين]

#1306217 [محمد عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2015 07:05 AM
رحم الله الشيخ زايد وادخله الجنه وجعل البركه فى ذريته وجزي الله الكاتب كل خير فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله

[محمد عثمان]

#1305982 [واحد سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2015 03:32 PM
شيخ زايد ربنا يرحمه ويغفر ليه. بس كسير التلج مافي ليه داعي.

[واحد سوداني]

#1305970 [ود الكوتش]
5.00/5 (1 صوت)

07-20-2015 03:12 PM
ربنا يرحمه رحمه واسعه ,,رجل أصيل، قيل اذا في مسئول تقاعس أو مقصر عن أداء عمله كان يضربه بالعصا التي يحملها في يده

[ود الكوتش]

#1305966 [عتمني]
5.00/5 (1 صوت)

07-20-2015 03:00 PM
ما قصرت يا عماد الدين اوفيت وكفيت والمثل بقول الخيل الحره بتبين عند الملفات شيخ زايد رحمه الله يستحيل ان يرى المحتاج ويتركه كما انت اخى عماد مستحيل ترى صورة المرحوم زايد دون ان تقبلها فلك التحيه ولزايد القايد والوالد كثير الرحمه

[عتمني]

#1305954 [المنصور]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2015 02:44 PM
نحن مغتربين منذا ذاك الزمن الجميل ومازلنا. نشكر للامارات وقادتها أن ذاك السوداني جميل المعشر وكريم الأخلاق مازال فينا ولم يدنس بربع القرن الفايت. رحمك الله أبونا زايد

[المنصور]

#1305941 [هدهد]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2015 02:08 PM
الشيخ زائد رحمه الله خريج جامعة الحياة كان رجلا ذكيا له نظرة ثاقبة وحكيما تستشيره العرب فى محنتها ودرء مشالكها و لا يبخل عليهم بآرائه الحكيمةالصائبة دائما . حكم هذا الشيخ الامارات رغم تعليمه المتواضع الذى لا يكاد يزيد عن تعليم القراءة والكتابة ولكن عقله كان اكبر من ذلك بكثير فقد استطاع هذا الشيخ البارع قيادة شعبه ومواطنيه وأسس لهم دولة ذات اساس متين قام ببناء بنيات ضخمة وبذر لهم بذور دولة عظمى وسط الصحراءء وسار بنوه على نفس نهجه وأكملوا بناء دولة قوية اصبحت فى مقدمة الدول العربية ونافست بعض الدول الغربية ولا زالت تقفز من سلم الى آخر الى العلا .
تخيلوا لو حكم هذه الدولة احد حاملى الشهادات الجامعية وما فوقها من كيزاننا كيف يكون حالها الان !!!؟؟؟ مافى شك لاصبحت فى اسفل الدول العربية واصبحت من اكبر المستوردين للبترول بدلا من تصديره .

[هدهد]

#1305940 [محمد حسن فرح]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2015 02:07 PM
شنو ذا في صحيفة البيان الاماراتي استجداء بالباطن وتزلف وتزلق ونفاق وانبطاح .. ليست هذه من صفات السودانيين

[محمد حسن فرح]

#1305903 [Zooooooooool]
5.00/5 (1 صوت)

07-20-2015 12:07 PM
اللهم يغفر له ويسكنه فسيح جناته

[Zooooooooool]

#1305894 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
3.00/5 (1 صوت)

07-20-2015 11:28 AM
رحم الله الشيخ زايد حكيم العرب
من شدة اعجاب الشيخ زايد بالسودان كانت الزيارة مقرر لها ان تنتهي في 27 فبراير ولكن مددت الى 29 فبراير .
الشيخ زايد عليه رحمة الله،رجل سطر اسمه في التاريخ.

[محجوب عبد المنعم حسن معني]

ردود على محجوب عبد المنعم حسن معني
[محمد حسن فرح] 07-20-2015 02:00 PM
شن دراك حكيم العرب؟ شنو حكمته؟ أمانة النفاق والانبطاح شين مع السوادنة
كان المذكور متواضع القدرات مثله مثل اي انسان عربي قاده الميراث للزعامة ،، زايد اغتصب الحكم من اخيه ،، عن فساد حكام الامارات اسأل د أسامة فوزي يخبرك.


#1305884 [ابن السودان البار]
5.00/5 (3 صوت)

07-20-2015 10:53 AM
المرحوم الشيخ زايد بن سلطان طيب الله ثراه لم يتخرج من أوكسفورد أو السوربون أو هارفارد وإنما تخرج من جامعة الصحراء القاحلة واعلي الدرجات من شظف الحياة وتعلم الحكمة وحب الوطن وأبناءه وأصبح قويا واثق من نفسه ذو نظرة ثاقبة فكون دولة من عدم وأيدي دعائمها لتصبح ظاهرة آثاره إعجاب العالم اجمع وحققت نجاحات مذهلة وتفوقت علي دول لها تاريخ وتعداد سكانها يعادل آلاف الاضعاف سكان دولة الإمارات الفتية كالهند مثلا تفوقت عليها في مستوي المعيشة للسكان والرياضة. تفوقت علي العالم اجمع في رياضة البولنغ حيث أحرزت بطولة العالم وفي رياضة العقل الشطرنج حيث أحرز البطل سعيد أحمد سعيد بطولة العالم مرتين وتفوقت علي جميع الدول العربية وأصبحت تساعدها ؟؟؟ وقد يقول البعض أن ذلك بفعل مال البترول ؟واقول لهم أن هنالك دول في العالم استخرجت البترول قبلها وبكميات أكثر ولم تتقدم بسرعة وكفاءة الإمارات أن كل نجاحات الإمارات بفكر ونظرة حكيم العرب الثاقبة والآن أبناءه يسيرون علي نفس الخط الذي خطاه هذا الرجل الذي أحبه شعبه العالم اجمع رحمه الله. ندعوا الله أن يرزق السودان ببطل يحب شعبه مثله ؟؟؟

[ابن السودان البار]

ردود على ابن السودان البار
[محمد حسن فرح] 07-20-2015 02:03 PM
نعم لا تنس أن أكبر نوادي القمار في الامارات اما مركز الدعارة العالمية وسوقها الرائج ففي الامارات اما اسواق النخاسة وغسيل الاموال فتحدث ولا حرج الامارات درة الفساد العالمي في الشرق


#1305872 [طارق الباز]
5.00/5 (1 صوت)

07-20-2015 10:27 AM
الشيخ زايد رحمه الله شخصية لا يوجد منها مثيل عاش كريما ومات وكرمه عايش بيننا.

[طارق الباز]

#1305849 [معتصم]
5.00/5 (2 صوت)

07-20-2015 09:44 AM
شكرا الاخ عماد الدين فاروق.الشيخ زايد لا يذكر الا والخير معه فيقولون زايد الخير . لا زلت اذكر ان هناك قطعة الارض التي تقع شمال منطقة القيادة ( الجيش )كنا نتمرن فيها كرة القدم (فريق الاعتصام) وقيل لنا انها باسم الشيخ زايد اهداه اياه الرئيس نميري. رحم الله الجميع

[معتصم]

#1305800 [كاسـترو عبدالحـمـيـد]
2.00/5 (1 صوت)

07-20-2015 06:54 AM
الصورة توضح مدى أريحية وتواضع وروح الدعابة والمرح لدى الشيخ زائد وهو يداعب احد المسؤولين وبجانبه المرحوم بأذن الله اللواء طبيب / عبدالله قلندر محافظ مديرية الخرطوم فى ذلك الزمان . ياله من زمان جميل وقادة ومسؤلين كبار فى حمل الأمانة و التواضع .

[كاسـترو عبدالحـمـيـد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة