الأخبار
أخبار إقليمية
سودانير.. طائرة واحدة والواحد الله !!
سودانير.. طائرة واحدة والواحد الله !!
سودانير.. طائرة واحدة والواحد الله !!


07-21-2015 11:58 PM
هنادي الصديق

* للمرة الألف بعد المائة تتخاطف وسائل الإعلام خبر هبوط اضطراري لطائرة أو سقوط طائرة دون أن يرف للمسؤولين جفن.
* ولم يعد خبر سقوط طائرة أو هبوطها اضطرارياً بجديد ولا مدهش، خاصة الطائرات الحكومية، وهذا الحديث قادني لفتح ملف شركة الخطوط الجوية السودانية أو ما تعرف بـ(سودانير).
* فقد أوردت الأخبار قبل فترة أن قراراً صدر بتشكيل لجنة لدراسة تصفية (سودانير) برئاسة مدير الموارد البشرية فيما أمر المدير العام للشركة إدارة الشؤون المالية والإدارية بضرورة حصر استحقاقات العاملين حتى تاريخ 30 مارس 2015.
* وعلى الفور تبدأ الأسئلة المُلحَّة التي ظلت تشكل علامات تستفهام كبرى في ذهن المواطن السوداني، المرتبط بسودانير (أسوأ ارتباط) منذ أكثر من عشرين سنة أو تزيد، إن صح هذا الخبر فعلاً، بعد أن ورد حديث بأن مجلس الوزراء أصدر قراراً بإعادة النظر في هذه الشركة تمهيداً لشراكة جديدة مع إحدي الجهات التي لم يُفصح عنها إن كانت محلية أم أجنبية.
* وأول هذه الأسئلة هو: (لماذا تأخر هذا القرار كل هذا الوقت) ولمصلحة من ظلت تعمل هذه الشركة المتأرجحة في عملها كل هذه السنين أساءت خلالها لسمعة السودان حتى أصبحت مضرباً للمثل في الطرائف والنوادر لشركات الطيران الأخرى نتيجة للخلل الكبير لهذه الشركة التي كانت عملاقة وكانت إحدى أضخم الشركات في أفريقيا والوطن العربي حتى الثمانينات!!
* شركة كان أسطولها يضم عشرات الطائرات بكل أسف أصبح رصيدها الحالي من الطائرات العاملة والعاملة فعلاً طائرة واحدة (فوكر) لعدد خمسين راكب فقط تتجول ما بين زالنجي والأبيض ونيالا، بينما تستأجر طائرة أخرى من شركة تاركو (المحلية) وتستغلها لرحلات الفاشر ونيالا والضعين، وطائرة أخرى مستأجرة من أوكرانيا تم تخصيصها للرحلات الخارجية والتي تنحصر في (جدة والرياض والقاهرة وأديس أبابا وأسمرا)، بينما بات المنظر البائس في باحة مطار الخرطوم مألوفاً لطائرات أخرى لسودانير المتناثرة هنا وهناك دون أن تجد الإسبيرات الخاصة بها لتنهض وتواصل التحليق من جديد.
* وبعيداً عن الطائرات التي ظلت تسقط كالمطر وتهدر معها أرواح المئات من الأبرياء دون أن تكون هناك أي محاسبة لمسؤول، دعونا نسأل عن الجهات صاحبة المصلحة في تدهور سودانير.
* وما مدى صحة ما قاله الرئيس عمر البشير في شأن سودانير من قبل بأن سودانير تم تدميرها من قبل العاملين بها؟!
* الشواهد تقول إن التدهور جاء من قبل بعض العاملين بها فعلاً ممن جاءوا للعمل (كسماسرة) واستغلوا الأوضاع (الهايصة) ليعطلوا مسيرة الناقل الوطني لصالح جهات بعينها وأفراد نافذين مقابل عمولات ليتحججوا بالعقوبات الأمريكية المفروضة على السودان أو ما يسمى بالحظر الاقتصادي وظلت هذه النغمة تتكرر لعشرات السنين لتخدير المواطن المسكين في الوقت الذي ظلت شركات محلية تستجلب طائرات من الخارج لتحل محل الناقل الوطني الحقيقي، ودونكم شركات تاركو ومارسلاند، وآخر شركة قامت بتوقيع عقد لاستئجار 4 طائرات هي شركة (صن أير) كما تابعنا في الصحف.
* فهل بعد هذا تنطلي على المواطن فرية العقوبات الاقتصادية، وحتى إن افترضنا أنها مرت على المواطن البسيط، فكيف تمر على المسؤولين بالدولة؟!!
* القضية كبيرة جداً والحديث عنها يطول لذا نكتفي اليوم بهذا القدر لنعاود فتح ملف سودانير قريباً.

الجريدة


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 6664

التعليقات
#1307434 [الفجري داك]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2015 11:45 AM
هنادي شوفى ليك موضوع آخر أكتبي فيه ،المواضيع الأقتصادية والمنتهية أصلاً إنسي
دي بتجر جر ..سودان طير وبعدين السكة حديد ..وبعدين النقل النهري وخط هيثرو وماشه بعيد ليه ..التعليم ؟ الصحة ؟ الجيش ؟ الأمن ؟ بلدك وطنك قوميتك ووووعيك
شعبك أهلك وووووب س س س سودانك رررررراح والله معاكم !!!

[الفجري داك]

#1307117 [على]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2015 07:29 PM
لازم تكون طائرة واحدة لان الجماعة ديل ناس موحدين هههه ولاتنسوا حلايب سودانية

[على]

#1306832 [gumma]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2015 10:50 AM
ناس جمال الوالى عندهم طائرات خاصة كاشخاص ودولة كاملة ماقادرة توفر طائرات

[gumma]

#1306825 [بنغالي جوازو رايح]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2015 10:42 AM
ده كلو بسبب دبلوماسية ما تحت الجزم و سياسة النجر... الآن فقط ادرك الشعب ان جعبة المتأسلمين ما فيها شي غير الغازات!!!
المشكله الذكرتها الكاتبه و مشاكل تانيه كتيره عباره عن تبعات متوقعه لمقاطعة الدنيا و العالمين و تصنيف الناس ما بين مسلمين و كفار و تقسيم المسلمين ما بين كيزان و منافقين و بعد داك يشتغل مصنع الاتهامات. الحكومه السودانيه ما بتعرف شي في دنيا السياسه غير كيل الاتهامات.... يا اخوانا الواحد لو عايز يصلح البلد كمان الاصلاح ده محتاج تحركات... الاصلاح ده محتاج مكن خواجات و علم خواجات و بدون الخواجات مافيش خطوه لقدام علي الاقل في الوكت الراهن.
الليله المسؤولين في حكومة السجم و الرماد الواحد ما يشوف ليهو مكرفون قدام جوقه من الناس طوالي تجيهو كديسة الكضب و الاساءه و الاتهامات الغير مؤسـسه و هاك يا امريكا و هاك يا المعارضه و هاك يا اسرائيل.... ياخي فترنا من الموال الما بنتهي ده.
عايزين تمشو بالبلد دي لقدام ما عندكم خيار الا تتعاملو مع الكفار و حطب جهنم ديل لأنو لما كنتو شغالين تنكيل بالشعوب و احاكة المؤامرات و الانقلابات علي الديمقراطيه و تمجيد حسن البنا و سيد قطب و باقي الدجالين، الكفار ديل كانو بيخدمو البشريه بالعلوم و اكتشاف الامصال و الصناعه و التكنولوجيا..... هم الليله في الطرف التاني من عالم الانجازات و انتو لسه في كوكب الايدلوجيات و التنظير و المغالطات و كيل الاتهامات المبنيه علي تابوهات عفا عنها الزمن.
المتأسلمين و غيرهم ممن يعتمد علي منتجات الكفار للاساءه اليهم و الواحد تلقاهو ما يلبس غير الرولكس وما يتعطر الا باغلي الباريسيات و لا يري بوضوح الا خلف عدسات الكاريرا و القوتشي و صوتو يدوي عبر مكبر صوتي مصنوع في فلوريدا و لسع يصر علي انو الكفار هم سبب الدمار و بعداك تشتغل اسطوانات فلسطين و باقي القضايا الممله و الباعوها اهلها قبل الباقين.
خلاص و الله شبعنا من الموال ده و اكتفينا و بطنا طمت. ياخي و الله الاسلام ده طلعتو زيتو عديل ما معقوله ياخي... يعني ما ممكن تحكمو البلد دي بكل بساطه و تسيبو الخلق دي لربها الخلقها... نحنا مالنا و مال ام فلسطين و امريكا و اسرائيل؟؟؟ مالنا و مال المسيحيين و اللادينيين قسمتو البلد بسبب الحساسيات معاهم ياخي الناس ديل من ما الله خلقنا ما شفنا منهم شي هم في دينهم و انتو في دينكم الما قادرين عليهو ده... هسه فصلتوهم و قلتو الترله الله فكاكم منها يقوم الحال يبقي ازرط من اول.... طيب ياخي البقنعكم شنو انو العله فيكم انتو ما في الكفار؟؟؟؟
حتقتنعو متين؟؟؟

مواطن يعاني انيميا نقص عنصر الوطن، و فشل الحكومات الدينيه

[بنغالي جوازو رايح]

#1306818 [ياسين الصباغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2015 10:32 AM
ابان حكم القذافي في ليبيا فرضت امريكا حظرا على الطيران الليبي بما فيه عدم هبوط الطائرات فب اي من مطارات العالم لمدة اكثر من عشر سنوات .مع حظر قطع الغيار .
كانت الرحﻻت الداخلية خﻻل الفترة في اوج نشاطها لكبر عدد اﻻسطول وﻻنهم حسب احد المسئولين في ذلك الوقت لم يتأثروا بحظر قطع الغيار والتي كانت تصلهم عبر دول الجوار بما فيهم السودان برا.
لو عرف نظام القذافي حالة النجنيب وتدخل السماسرة لدمر اﻻسطول برمته.

[ياسين الصباغ]

#1306805 [االاستحقاقي]
2.50/5 (2 صوت)

07-22-2015 10:20 AM
ان هذا الموضوع مسلي جدا وهو نتاج طبيعي للسلوك العنصري والقبلي والذي يقوم علي (نحن فقط) وهو السلوك العربي الجاهل المقيت القبلي والذي ادي الي تهميش بقية السودان وبقية القبائل السودانية السوداء او ممن يسمون مؤخرا بالزرقة وكانت النتيجة الحتمية تدمير كامل للمؤسسات العامة بالسودان وسرقة اي شئ ابتداءا باراضي السفارات السودانية بالخارج الي الخطوط السودانية طالما ان الحكومة تقوم علي اسس قبلية فماذا ننتظر نحن و لماذا نصلح الشياء و من لم يبيع اي ممتلكات عامة تقع تحت سلطته في هذه المرحلة لابد من انه معتوه او مصاب بعضات بعوض ليلي اوعن ه وسواس قهري او او انه بليد جيناتكلي واذكر ان بعضهم ممن ينتمون الي الاخوان اراد ان يبيع السفارة السودانية بالقاهرة فقاموا بتاجير موقع اخر وتم تحويل موقع السفارة الي موقع اخر بسرعة وبينما هم بصدد بيع السفارة السودانية بالقاهرة واللعاب يسيل منهم تدخلت السلطات المصرية فجأة. وذكرت الجهات بان هذه السفارة السودانية بالقاهرة لاتصلح للبيع لانها ارض تتبع للاوقاف فبهت الاخوان والذين كفروا و زهلوا من هول الصدمة واذا كانت عصابات الجعليين والشائقيون والاخوان قد نهبوا ممتلكات السودان في الخارج وفي الداخل فانني اهنأهم واقول لهم هنيئا لكم انتم كسبتم هذه الجولة ونحن خسرناها والف مبروك وفي النهاية وعلي ذلك انتم الانتاهزيين الاذكياء في الازمان الصعبة اما وبالنسبة للخطوط السودانية فهي قد نهبت و سرقت من مدير الي مدير الي ادارة الي سمير وياحبيبي خليك معايا في الجرجير والدنيا حلوة وانا انت والقمر والنجم والمساء والدنيا حلوة

[االاستحقاقي]

ردود على االاستحقاقي
[Bom] 07-23-2015 01:19 AM
وشهد شاهد من اهلها البلد دى ما حاكمه قرد فوقوا يا ناس انتوا ما عارفين الحاصل


#1306787 [سيف الدين خواجة]
5.00/5 (1 صوت)

07-22-2015 09:45 AM
هنادي كل سنة وانت طيبة يا جسورة ولكن هذا الملف به الغام مثل خط هيثرو وما فعلته الانقاذ تلاعبا بمصير السودان يستحق الشنق في اعمدة الكهرباء هل تذكري قصة عارف الكويتية مر من هنا مديرها وفاوض سودانيا للادارة المالية وحينما ساله السودان قائلا (لقد وجدتم في سودانير ثروة )رد الهندي قائلا (لا بل وجدنا كنز ) اذن من ساعد علي تدمير الكنز زسرقته هل هم العاملون اسالي الشريف بدر صاحب كل هذه الكوارث من مشروع الي سودانير ومن يحميه محنتنا مع الانقاذ كبيرة وتحتاج لزمن كبير لمحاكمة الفساد من القصر الي العصر !!!وشكرا وخلي بالك من نفسك انا اخاف عليك هؤلاء قتلوا السودان !!!

[سيف الدين خواجة]

#1306694 [osama]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2015 07:35 AM
الصومال كان لديها طائره واحده وكنا نمهزل بالاخوه الصوماليين حتي كاد احدهم يضربني ويضرب الاخ الاثيوبي بجنبي لان كنا نضحك ونمسخر به . يوميا كل م يلاقيني يقول لي عندكم كم طياره يابن الكلب بهذا المنطق. ويزيد عن ذلك يقول قسمتو البلد ويضحك فيني ويقول الان الصومال لديها اكتر من طائره وبلد متحد. ياسوداني ابن الكلب قلت ليه والله صدقت. وراسي زليل.

[osama]

ردود على osama
[موسى] 07-22-2015 03:25 PM
السودانيين هم الشعب الأول في طول اللسان والطيش في الانجازات في وطنهم......
السودان يا مساكين البلد الوحيد الذي أصبح فيه كل شئ بالمقلوب حتى مستقبله كان زمان .... يعنى أصبح راسه تحت وكرعيه فوق ....


#1306678 [Ehab]
5.00/5 (1 صوت)

07-22-2015 06:19 AM
الرئيس عارف روحوا هو المسئول الأول والآخير في سودان أير لانه تعيين مجلس الاداراه يتم بالتوافق مع رئاسة الجمهوريه وعلي مدي 26 سنه كل الشغلوا مناصب أدارة سودان أير كانوا كيزان فشله وكانت تعينات عباره عن ترضيات قبليه وجهويه ... إشماعنا سودان أير دي فشلت الفشل دا كلوا في عهدوا هو تحديداً ... قبل الأنقاذ الشركه كانت شغاله بي نظام معروف وكانت تدر أرباح ضعيفه لتكدس العماله وسلبيات هنا وهناك ولكن الشركه شغاله لي لندن واوربا من يوم ما جات سيئة الذكر الأنقاذ وتبدل الحال من سيء إلي أسواء في كل القطاع الحكومي والخاص ودونكم مشروع الجزيره .... ويجيء الفاشل عمر البشير تقول العاملين هم السبب ومشروع الجزيره كان عاله على السودان ... عمر البشير أنت أفشل من مر على حكم السوان وانت واهلك أكبر عاله على الوطن السودان .. الله ينتقم منك ويدمرك أنت وانقاذك بقدر ما دمرة وطني السودان

[Ehab]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة