الأخبار
أخبار إقليمية
مسؤول ليبي يتهم نظام البشير بتيسير دخول الدواعش إلى ليبيا ومصر..
مسؤول ليبي يتهم نظام البشير بتيسير دخول الدواعش إلى ليبيا ومصر..
مسؤول ليبي يتهم نظام البشير بتيسير دخول الدواعش  إلى ليبيا ومصر..


07-22-2015 03:03 AM
القاهرة: عبد الستار حتيتة
قال عيسى عبد المجيد، مستشار رئيس البرلمان الليبي، لـ«الشرق الأوسط» أمس إن خطوط إمداد جديدة للمقاتلين الأجانب من تنظيم داعش بدأت تدخل إلى ليبيا ومصر، من منطقة المثلث الحدودي مع دولة السودان من نقطة جبل العوينات. وأضاف أن 50 سيارة تدخل بمقاتلين وأسلحة يوميا عبر الصحراء الجنوبية الملاصقة للحدود مع السودان ومصر، إلى جانب ما يجري نقله من مقاتلين وأسلحة عبر الطائرات من مطار أم درمان السوداني، إلى مطار معيتيقة الليبي الذي يسيطر عليه المتطرفون قرب العاصمة طرابلس، لكن دبلوماسيا في السفارة السودانية بالقاهرة رد بنفي هذه الاتهامات قائلا لـ«الشرق الأوسط» إن بلاده تقف ضد الإرهاب.
وبينما أقرَّ أحد مسؤولي الأمن بمصر بصعوبة التأمين الكامل للمنطقة الحدودية الغربية، بسبب صعوبة التضاريس في بعض المناطق، قال عبد المجيد، وهو سياسي وزعيم قبلي له علاقات قوية بالدول الأفريقية المجاورة لبلاده، خلال زيارته التي قام بها أخيرا للقاهرة، إن «أول من يتحمل انتشار تنظيم داعش في ليبيا ومصر.. وأول من يتحمل تنفيذ العمليات الإرهابية الحالية في مصر، سواء في سيناء أو داخل القاهرة، هو السودان».
ولم يتسن الحصول على تعليق من الجانب السوداني، لكن مصدرا دبلوماسيا في السفارة السودانية في العاصمة المصرية رد على أسئلة «الشرق الأوسط» بهذا الخصوص قائلا: «إن هذه الاتهامات غير صحيحة، ومن شأنها أن تسيء للعلاقات السودانية الليبية.. نحن نعترف بالسلطة الشرعية ولا نتدخل في شؤون الدول الأخرى، ولا نؤيد المنظمات الإرهابية».
ويعد عبد المجيد بمثابة مستشار رئيس الدولة، كون رئيس البرلمان، عقيلة صالح، أعلى سلطة في البلاد وفقا للإعلان الدستوري المعمول به حاليا. وعما إذا كان يوجد لديه قرائن أو أدلة على اتهامه للسودان بتيسير انتقال الإرهابيين من حدودها، في جبل عوينات، إلى كل من ليبيا ومصر، قال عبد المجيد: «نعم.. غالبية الدواعش والإرهابيين الأجانب يأتون من الخارج، ويدخلون أولا إلى السودان عن طريق مطار أم درمان. ومن مطار أم درمان، إما ينتقلون جوا إلى مطارات المتطرفين في ليبيا، وإما ينتقلون برا عن طريق المثلث الحدودي في الجنوب، بين مصر والسودان وليبيا، في جبل العوينات. ثم يعبرون إلى داخل ليبيا أو إلى داخل مصر وصولا إلى سيناء، وذلك عن طريق كل من واحة الكفرة وجبل عبد المالك».
ويعد جبل العوينات منطقة وعرة، ويكثر في محيطه نشاط للمهربين وتجار الأسلحة والمخدرات. وهو بمثابة نقطة حدودية هشة بسبب طبيعتها الجغرافية المعقدة. بينما يقع جبل عبد المالك داخل الأراضي الليبية وقرب شريط الحدود المصري، وعلى بعد نحو 160 كيلومترا من منطقة العوينات. وتوجد واحة الكفرة في شرق الصحراء الليبية في مواجهة منطقة الجلف الكبير المصرية.
وأضاف مستشار رئيس البرلمان الليبي، أن قوافل الدواعش تنتقل بعد ذلك، عبر الصحراء، إلى سرت وإلى بنغازي، وهما مدينتان ساحليتان في ليبيا يخوض فيهما تنظيم داعش حربا ضد الجيش والسلطات الشرعية. وقال عبد المجيد إن «أغلب أسلحة المتطرفين وذخائرهم، تأتي من السودان أيضا، عبر البر، وعبر طائرات من أم درمان وتهبط في مطار معيتيقة قرب طرابلس». وأضاف أن «النقل يجري برا وجوا.. حين تقع توترات في مطار معيتيقة يجري التركيز على نقل الأسلحة والذخائر عبر الحدود البرية. نحن لدينا معرفة عن هذه التحركات وعن الأشخاص والمجموعات التي تتعاون مع المخابرات السودانية والحكومة السودانية ممن يعملون على إدخال (داعش) والأسلحة عبر المثلث الحدودي مع ليبيا ومصر».
وعما إذا كان يعتقد أن عدد الدواعش الذين قال إنهم يدخلون من السودان كبيرا، أوضح عبد المجيد أن العدد يصل أحيانا إلى 50 سيارة.. «يوميا يدخل ما بين 40 إلى 50 سيارة محملة بمقاتلين وأسلحة.. يدخلون ليلا لأنهم يخشون من رصدهم في النهار، ونحن ليست لدينا إمكانيات كبيرة خاصة طائرات المراقبة. ولهذا أدعو إلى تعاون أكبر بين ليبيا ومصر، في هذا الشأن، وكذلك من أجل اتخاذ إجراءات وقرارات لإلزام السودان بوقف إدخال المتطرفين عبر الحدود».
وحذر من خطر «هذا الطريق الجديد الذي بدأ يدخل منه الدواعش بكثافة غير مسبوقة». وقال: ما أراه هو أن الخطر أصبح كبيرا.. حتى لو تمكنت مصر من وقف وصول هؤلاء المتطرفين إلى سيناء أو إلى داخل حدودها من جبل العوينات، إلا أن مجرد دخول المتطرفين إلى ليبيا، يمثل خطرا على مصر مستقبلا».
وفيما يتعلق بما قاله عن أن الجانب الليبي «لديه معلومات عن الأشخاص والمجموعات التي تتعاون مع المخابرات السودانية وتعمل على إدخال الدواعش والمتطرفين والأسلحة من جبل العوينات»، أوضح أن غالبية هؤلاء الأشخاص والمجموعات ينتمون إلى ما يعرف باسم «قوات فجر ليبيا».
ومعروف أن «قوات فجر ليبيا» يقودها خليط من المتشددين المنتمين إلى كل من جماعة الإخوان المسلمين والجماعة الليبية المقاتلة التي تأسست أصلا في أفغانستان في ثمانينات القرن الماضي. وتخوض «فجر ليبيا» وميليشيات المتطرفين حربا ضروسا ضد الجيش والسلطات الشرعية، وتدير بشكل غير مباشر ما يسمى «غرف الثوار» في عدة مدن، وهذه الغرف ينخرط في صفوفها مقاتلون من «داعش» ومن تنظيم أنصار الشرعية المصنف كجماعة إرهابية.
وقال عبد المجيد إن المجموعات التي تتعاون في جلب المقاتلين من السودان «ينتمي أغلبهم إلى فجر ليبيا.. فجر ليبيا والإخوان و(القاعدة) متزوجون زواجا كاثوليكيا لا طلاق فيه. من المستحيل أن يتخلى كل منهم عن الآخر. كلهم واحد، لكن العناصر الأخطر هي تلك التي تتعاون مع الإخوان وباقي المتطرفين دون أن يكونوا منهم. وبالتالي يمثلون خطرا. قادة (داعش) والإخوان و(القاعدة) نعرفهم بالعين المجردة في ليبيا، لكن الذين لا يمكن رؤيتهم هم أولئك الذين لا يعلنون عن أنفسهم، ويعملون على مساعدة هذه التنظيمات المتطرفة ويتواطؤون معهم».
وعما إذا كانت توجد لديه معلومات عن جنسية المقاتلين الذين يدخلون من السودان، وعما إذا كان بينهم سودانيون، قال إنهم «من جنسيات مختلفة.. بينهم مصريون وتونسيون وجزائريون وأفغان وباكستان. وجنسيات أخرى».
وعلى الصعيد نفسه رفض المصدر الدبلوماسي السوداني الاتهامات التي وردت على لسان عبد المجيد، وقال طالبا عدم ذكر اسمه لأنه غير مخول له التحدث لوسائل الإعلام، إن بلاده والرئيس حسن البشير لديهم موقف واضح ضد الإرهاب. وأضاف أن الخرطوم تتعاون مع ليبيا ومصر لمنع انتقال المهاجرين غير الشرعيين والمتطرفين وتهريب الأسلحة عبر الحدود.
ومن جانبه لم يعط المسؤول الأمني المصري إجابات واضحة حول ما إذا كان لدى بلاده أي مؤشرات على دخول دواعش ومتطرفين من المثلث الحدودي مع السودان وليبيا. واكتفى بالقول إن بعض النقاط الحدودية وعرة التضاريس يصعب تأمينها من الجانب المصري فقط، وإن على الدول الأخرى، أن تحمي حدودها من جانبها.

الشرق الاوسط


تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 9747

التعليقات
#1307154 [المحتار]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2015 10:04 PM
السؤال برئ جدا لماذا نخاف داعش و ماذا تضمر لنا لو واحد ما عندو علاقة بى الخمر او الميسر و لا يزنى ولا يسرق و لا يكذب و ملتزم بكل صلواته و مؤمن حقا ماذا ستفعل له داعش.اذا كانت هناك اجابات عن جذ الروؤس و الحرق و الغرق.الشئ القبيح الوحيد حتى الان هو اعدام الاقباط والاحباش بدون اقتراف ذنب بس لو لموا فى السودانى اساسا ما بخارج معاهم لانو حكومتو ما شغالة بيهو اما الاقباط فهو نكاية فى النظام المصرى و خلق فتنة بين المسلمين و المسيحيين و اما الاحباش فهى نكاية لما فعله الجيش الاثيوبى بى الصوماليين عندما احتل مقديشو طبعا الصحفيين الامريكان ما محتاجين لى شرح و هم بدأوا ذبحهم بعد بداية الهجمة و الطلعات الامريكية..عفوا هذا ليس دفاعا عن داعش بل هو اجتهاد فى التحليل و قد اكون اصبت او اخطأت والله من وراء القصد

[المحتار]

#1307125 [ابو عرب عرابي (عبدالله)]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2015 08:01 PM
امريكا تريد دمار اوروبا وتفككها لانها تدعم فلسطين وبها حرية
الخليجين في حلف مع امريكا لامنهم ولانهم سويا دينيون
اسرائيل تعمل لمصالحها في المنطقة بدعم الاسلاميين المتشددين لتمزيق البلاد
امريكا تغض الطرف عن اسرائيل واسرائيل تساعد امريكا في اوروبا وفي العالم
حكومة الاخوان في السودان عميلة تحمي نفسها بالمتاجرة بالناس وعدوها اسرائيل لانها تشكل حاجز بينها وبين مصر هدف اسرائيل المهم في المنطقة لتاخذ راءحتها خصوصا في هدم الاقصئ

نستفيد ان من يمكن دعم المسلمين المعتدلين هم الاوروبين

وامريكا عدوة ثانية بعد اسرائيل

والمرء عدو نفسه مثل الدواعش والمتشددين الاغبياء

السلام عليكم ورحمة الله تعالئ وبركاته :)

[ابو عرب عرابي (عبدالله)]

#1307106 [ثورة الزنج]
1.00/5 (1 صوت)

07-22-2015 06:43 PM
إذا كان الغرابُ دليلَ قومٍ فلا فلِحوا ولا فلِح الغرابُ.

ليست اللغة العربية لكم من أم أو أب. فإنما هو الاسلام.

شتان بين الحركة الإسلامية والدولة الإسلامية.

الحركة الإسلامية (الإسلاميين) ما زالوا رهينة لدى (قطرائيل) ومن ورائها (إسرائيل) وذراعها العسكري العالمي (امراكيل).. لم تتحرر ولن تتحرر من قيود العبودية الماسونية الصهيونية حتى تذوب كما يذوب الثلج هذه الحركة الإسلامية التي تستند في الأصل إلى الوصول إلى المال والحكم... لتجسيد (الإسلام المتأمرك المتأورب) المتصهين.

أما الدولة الإسلامية - وهي دولة نعم دولة - لديها أرض وشعب وحكومة وجيش وكافة مقومات الدولة وقريباً سيعترف العالم بها رغم أنفه ....
الدولةالإسلامية ليست رهينة لأحد ولا لدولة أخرى .. بل هي قد مكرت بقطرائيل وحلفائها وأخذت الأموال والسلاح المرسل لها لإسقاط الدولة السورية النصيرية الفاسدة... فأخذت السلاح والأموال ثم تحررت من الرهن وشبت على الطوق وأخذت تنادد الامم كافة .. وقد خرج العملاق وقد خرج البعبع من قمقمه ولن يعود حتى تعود يهود إلى حيث كانت .... وغد تعلمون أيها الأحباش المتنكرين لأصلكم.

[ثورة الزنج]

ردود على ثورة الزنج
European Union [ابو عرب عرابي (عبدالله)] 07-22-2015 07:56 PM
انت عنصري بغيض جدا نعم نحن احباش ونحمد الله ان جعلنا احباش والله كانما حيزت لنا الدنيا لكن لن نصير دواعش ونقتل من دون سبب ولا دليل لعنة الله علئ القوم الظالمين


#1307081 [بدون تعليق]
5.00/5 (1 صوت)

07-22-2015 05:54 PM
الكيزان غير الخراب بعرفو شنو يحلنا منهم العزيزالجبار

[بدون تعليق]

#1307077 [على]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2015 05:49 PM
يااخوانا مطار امدرمان دا وين ثم دا كلام غير موثق وليس له دليل ولماذا الان بمناسبة انعقاد اجتماعات سد النهضة هل هو تخويف للسودان لكى يعمل ضد مصلحته والوقوف مع الاخرين دا تخريف ساكت وليس دفاع عن السلطة وانما عن البلد لان اى كلام فارغ زى دا حايلاقى جماعة المديدة حرقتنى ولاتنسوا حلايب سودانية

[على]

ردود على على
European Union [علي ادم] 07-23-2015 02:44 AM
ده مطار وادي سيدنا ياحبه سبحان الله زمان القذافي رسل طيارتين ليبيه ايام الصادق تنطلق من قاعده وادي سيدنا لضرب جماعه قرنق وكانت عمليه سريه الان الانتينوف تطير الي ليبيا حامله الجماعه والاسلحه من نفس القاعده


#1307056 [شمالي]
5.00/5 (2 صوت)

07-22-2015 05:01 PM
من مصلحة قطر تحويل السودان لمحطة ترانسيت لدعم قوات فجر ليبيا ذات التوجه الإخواني لدعم زعزعة ليبيا
حتى لا يفكر الليبيون في إنتاج الغاز المسال الذي تنتجه قطر حاليا، وتمتلك ليبيا إحتياطي كبير منه

[شمالي]

#1306995 [همام]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2015 03:13 PM
هذه السياسة المتهم بها نظام البشير سياسة أمريكية ترمي إلى زعزعة الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وثمارها واضحة في نظام السيسي والعراق وسوريا وليبيا نفسها واليمن وإن كان البشير وكيزانه يتوسلون إلى أمريكا حالياً لترضى عنهم فهذا الاتهام "قد صادف أهله"

[همام]

#1306993 [SOS]
5.00/5 (1 صوت)

07-22-2015 03:12 PM
ياهم ذاتهم انصار السنة الارهابيين

[SOS]

#1306947 [مصطفي عبدالحكيم]
5.00/5 (1 صوت)

07-22-2015 01:56 PM
ليبيا فشلت في حماية نفسها من داعش وعشان كده شغالة تتهم السودان وهم فاهمين أن السودان هو الحيطة المايلة بينما الحقيقة بتقول أن السودان هو الحيطة العالية بدليل أنو نحن الوحيدين الماعندنا تفجيرات ذي البتحصل كل يوم في بلاد العرب دي.. أساساً نحن اللي ساعدنا الليبيين في إسقاط القذافي ونحن القاعدين ندرب الجيش الوطني الليبي.. نعمل ليكم مشاكل لشنو طيب؟ ساي كده لوجه الله يعني؟.. المسؤولين الليبيين مفروض يشوفوا حل لمشاكل بلدهم ويعملوا معانا علاقات كويسة عشان نساعدهم زيادة بدلاً من قلة الأدب البيعملو فيها دي.

المشير البشير في حوار تلفزيوني المذيع سألو قال ليهو الليبيين يتهموكم بتمرير السلاح بالطائرات الي دواعش ليبيا فقام قال أنا عندي رسالة للمسؤولين الليبيين أنو لو شفتو أي طيارة سودانية داخلة حدودكم بدون إذن أضربوها..!! يعني مات الكلام وما تعملو لينا صداع يومي ساي يا أهلنا في ليبيا!!

[مصطفي عبدالحكيم]

ردود على مصطفي عبدالحكيم
United States [ظفار] 07-22-2015 08:00 PM
أنت كذاب


#1306903 [ابوعمه]
5.00/5 (1 صوت)

07-22-2015 12:37 PM
الي الذين ينعقون كالبوم اراذل الحركات الاسلامية مؤيدي داعش والنصرة القميئة وانصار السنة ومن شايعهم من التكفيريين وجماعات الهوس الديني عليهم اللعنة جميعا قتلة الأطفال وقتلة النفس التي حرم الله آكلي السحت والمتوشحون بكل رذيلة ضعاف النفوس وجدوا ضالتهم فيما يظنونه خطا ينسف الخبر من اساسة ويؤكد كذبه وهو ان قال مطار ام درمان ولكن ليعلم أولئك المنافقين اولا ربما كان يقصد المتحدث قاعدة وادي سيدنا وهو امر جائز او ان المقصود هو اي قاعدة اخرى حول الخرطوم وليعلم أولئك ليس من المهم ان يعرف غير السوداني كل ما يعرفه السوداني ولا فرق عنده بين الخرطوم وامدرمان او بحري او كبكابية او بربر او حلفا القديمة المهم انه يواجه خطرا سببه له ما يسمى بالمؤتمر ( الوطني)
ثانيا هناك جهات نافذة في السودان لا تخفي دعمها للحركات الاسلامية تحت سمع وبصر حكومة الشقاق والنفاق بل وبمباركة راس النظام الخالف وقد ذكر المنافق عمر البشير يوما بانه دعم قوات فجر ليبيا
ثالثا حتى لو كان هذا الدعم يتم بعيدا عن اعين السلطة الفاسدة فان ذلك يعني ان حكومة الشقاق والنفاق لا تستطيع السيطرة على ما يجري في داخل بلادها
رابعا وايضاً حتى تم هذا الامر عن طريق تجار السلاح في السودان فذلك امر في غاية الخطورة اذ يمكن لهذا السلاح ان يتسرب لبلدنا وهو امر ماثل بكل أسف
وخلاصة القول لا يمكن إيجاد مبرر واحد لحكومة الشقاق والنفاق لدخول السلاح لبلد ثان
مسالة تكذيب الخبر من أساسه محاولة يائسه فما المانع اذا كان السلاح أصلا موجود في السودان وحيثما وجهت بصرك ويباع بدون خشية في الطرقات والأسواق
كان من الاجدر بالمستنكرين البحث عن كيفية منع هذا الانتشار للسلاح لانه الاخطر عليهم هم فَلَو دعى الداعي فانهم اكثر الفئات التي ستخسر اذ ان الحاقدين عليهم مثلي كثر ونحن اهلًا لها

[ابوعمه]

#1306894 [فدائى]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2015 12:24 PM
ليعلم قادة المعارضه ان تنظيم داعش موجود فى السودان وبكثافه كخلايه نائمه للتعامل مع اى خروج للشارع كمحاوله منهم لصبغ ثوره الشعب بصبغه دينيه لينفدو بجلدهم من الحساب ولكن هيهات فكثير من دول الاقليم والعالم لهم بالرصاد وباتو يراقبونهم ويعلمون انهم الشر نفسه ومثال لدلك وثائق ويكلكس المسربه من السفاره السعوديه حيث بينت ان السعوديين صا حيين لهم تماما وبالتالى المصريين فعندما روقو مع السفاح اللعب على اساس ان يفك السفاح ارتباطه عم الاخوان المسلمين ونكص بعهدهم فى تقاربه مع حزب الترابى انهارت الهدنه بينهم التى توقعها كثير من احرار الراكوبه ومحاكمة الصيادين المصريين تشير الى دلك فظهور داعش الى العلن فى السودان مربوط بالاحوال الامنيه متى ما شعرو بالخطر ظهرت داعش .

[فدائى]

#1306816 [الصديق]
4.75/5 (4 صوت)

07-22-2015 10:29 AM
مطار أم درمان المقصود هو قاعدة وادي سيدنا العسكرية

[الصديق]

#1306815 [ابوهنيدة]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2015 10:29 AM
مطار أم درمان وشمال كردفان الدولى الجديد

[ابوهنيدة]

#1306811 [نقطة سطر جديد]
5.00/5 (3 صوت)

07-22-2015 10:28 AM
البقولو أمدرمان ما فيها مطار ديل. طيب الفي قاعدة وادي سيدنا الجوية دي كان المينا البري ولا السوق الشعبي؟ مش بتقوم منو طيارات وتنزل

[نقطة سطر جديد]

#1306807 [الدجاج عامل ازعاج]
5.00/5 (4 صوت)

07-22-2015 10:24 AM
الدجاج انصرف وبقا يكاكي ام درمان ما فيها مطار !!
يعني كده خلاص خلصت القصة يا مرض ؟؟
لعنة الله عليكم وعلى ترابيكم وبشيركم ..
تفووووووووووو

[الدجاج عامل ازعاج]

#1306774 [حرية]
5.00/5 (2 صوت)

07-22-2015 09:33 AM
السر في خسارة حركة العدل والمساواة في دارفور في منطقة قوز دنقو بجنوب دارفور هو استخدام المؤتمر الواطي أسلحة كيميائية محرمة دوليا.
الكلام ده قاله لي مصدر شارك في تلك المعركة, علي المعارضة تتبني رفع دعوي للتحقق من صحة الخبر.
كما أن نفس المصدر قال لي في أيام العيد أنهم صنعوا كيميائي يريدوا أن يجربوه في المتمردين ولكن لم تحدث معركة حتي لكي يجرب الكيميائي ,وهو يعمل علي شلل قدرة الانسان تماما وتجي تقبض علية مثل الدجاجة, الكثيرون قد يقولون مجرد اشاعة ولكن أحلف صادقا قاله لي مصدر له علاقة مباشرة بالموضوع وأثق فية

[حرية]

ردود على حرية
United States [المغبون] 07-22-2015 05:27 PM
ياريت يااخى يكون كلامك صاح عشان نخلص من القرف الاسمو التمرد .


#1306700 [البرفكس]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2015 07:47 AM
مطار امدرمان الدولي !!!!! الله يدينا ياخ ...

[البرفكس]

ردود على البرفكس
European Union [المتحير] 07-22-2015 02:50 PM
وادى سيدنا المطار الحربى قاعدة وادى سيدنا الجوية


#1306692 [قهران]
4.50/5 (2 صوت)

07-22-2015 07:27 AM
فقه الضرورة والتقية ما زال فاعلا في عقلية البشير،ومع الازمة الاقتصادية الخانقة وسحر الدولار القطري سيستمر دعم داعش في ليبييا ومصر،ولكن هل يعتقد البشير ان الاخرين اياديهم مغلولة،مناطحة الصخر حماقة كلفت الوطن كثيرا

[قهران]

#1306688 [أسامة]
4.50/5 (2 صوت)

07-22-2015 07:03 AM
صدقت يا سعادة المستشار عيسى عبد المجيد، وبدليل ذلك حكومة الرقاص السفاح نفسها اعترفت بذلك عدة مرات ، ويمكنكم التأكد مرة أخرى من رئيس جامعة الإرهاب المدعو حميدة .
يلا يا سعادة المستشار، يدكم معانا شوية بفتح قناة تلفزيون سودانية للمعارضة وأدعموا ناس الجبهة الثورية بالتغطية الجوية ، عشان ننظف البلاد من العفن والوساخة الراكضة منذ 25 عام، ونزيل اسم السودان من قائمة الإرهاب وقائمة الدول الأكثر فسادا في العالم .
نعم يا سعادة المستشار عشان يعم السلام عندكم وعندنا، نحن أصلو ناس محبة زول نعذو وزول نريدو .

[أسامة]

#1306685 [عثمان كريم]
4.00/5 (1 صوت)

07-22-2015 06:53 AM
قولو أمدرمان مافيها مطار ياطير إنت ؟!

[عثمان كريم]

#1306677 [الكنزي]
4.00/5 (1 صوت)

07-22-2015 06:19 AM
مطار امدرمان يا ببغاء .. الخبر واضح ان من وراءه مصريين يضرمون لنا الشر و السوء

[الكنزي]

#1306664 [البدرابى]
4.00/5 (1 صوت)

07-22-2015 05:38 AM
ألا يعلم ذلك المسؤول أن أمدرمان ليس بها مطار!!! عجبى الخبر يكذب نفسه بنفسه.

[البدرابى]

ردود على البدرابى
[الما عندها اسم] 07-22-2015 02:22 PM
صديقة قالت إن صديقتها القريبة منها جدا فقدت ابنها في ليبيا رحمة الله عليه
حيث تم ترحيله الى ليبيا مع حوالي 40 طالبا آخر /// سرال برئ -- من قام بترحيل هؤلاء

والمقصود يا حدق بطار أمدرمان هو / وادي سيدنا / وهل يمكن ترحيل كل هؤلاء من مطار الخرطوم مثلا؟؟؟؟؟؟؟

European Union [kurbeke] 07-22-2015 11:28 AM
يا البدرابي الزول قال ليك سلاح و ودواعش يعني ما وكاب عاديين عشان ما يتعاملوا مع مطار الخرطوم فهو عارف انو في مطارحربي في وادي سيدنا و وادي سيدنا في رأيك في شارع الستين


#1306649 [abu saleh]
4.75/5 (3 صوت)

07-22-2015 03:23 AM
يبدو أن أغلب مشايخ المسلمين بحاجه لمحرقه في الدنيا قبل الأخره وهم الطائفيين والشتامين والتكفيريين وأما المتنورين الأصلاحيين الذين يدعون الى سبيل ربهم بالحكمة والموعظة الحسنه وهم قله فارجوا أن يصبحوا الأغلبيه آمين!!
شيوخ الفتن و الكفر و التحريض, فهم داء الأمة و مرضها......

[abu saleh]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة