الأخبار
أخبار إقليمية
الجهاز الإستثماري .. مستندات الصندوق الأسود (1).. خرج عبد الرحيم حمدى من مجلس ادارة الجهاز الاستثماري ولم يعد لإكتشافه الكارثة ..
الجهاز الإستثماري .. مستندات الصندوق الأسود (1).. خرج عبد الرحيم حمدى من مجلس ادارة الجهاز الاستثماري ولم يعد لإكتشافه الكارثة ..
 الجهاز الإستثماري .. مستندات الصندوق الأسود (1).. خرج عبد الرحيم حمدى من مجلس ادارة الجهاز الاستثماري ولم يعد لإكتشافه الكارثة ..


مائة واربعين مليار توريدات صندوق الضمان للجهاز ولايد للمالية عليها !!
07-22-2015 12:40 PM

قضية

* الجهاز الإستثماري .. مستندات الصندوق الأسود (1)

*أين ذهبت شركة ناصف للاستثمار بعد ان تسلمها الجهاز الاستثمارى برصيد عشرة مليار؟

*خرج عبد الرحيم حمدى من مجلس ادارة الجهاز الاستثماري ولم يعد لإكتشافه الكارثة ..

*كيف تجاوز الجهاز الاستثماري القرار الذى انشئ من اجله!

*مائة واربعين مليار توريدات صندوق الضمان للجهاز ولايد للمالية عليها !!


يقرؤها معكم / حيدر احمد خيرالله

مدخل :-

[ تناولنا حكاية الجهاز الإستثماري على هذه الصحيفة على عدد من المقالات فانهالت علينا الوثائق والمستندات من داخل هذا الجهاز الذى حاز القائمون عليه على كل الإمتيازات متنصلين من الواجبات ، وتساءلنا عن الأسباب التى جعلت هذا الصندوق يعمل بلاقانون طيلة عشرة اعوام ؟ ولماذا يظل العاملون فيه أسرى عقود مؤقتة تتهدد وظائفهم فى اي محطة خلاف ؟ ولماذا اصبح الجهاز الإستثماري للضمان الإجتماعي أكبر سمسار اراضي ؟ وكيف تم تقنين الفساد بين الجهاز والولاية ومصلحة الاراضي بالولاية ؟وأوضحنا كيف يهدر الجهاز رسوم الولاية حينما لايحول ملكية الاراضي التى يشتريها فتخرج شهادات البحث من الولاية الى المشتري دون ان يظهر اسم الجهاز الاستثماري ؟وتحدثنا عن كيفية تعيين المدراء داخل الجهاز على طريقة صاحبي وصاحبك دون الاعلان عن الوظائف واوضحنا ايضاً أن المفوض السيد/ الفكى جيب الله ورئيس مجلس ادارته السيد عبدالله احمد حمد الشايقي قد عينا انفسهما أعضاء ورؤساء لعشرات الشركات بمجالس الادارة والبنوك التابعة للجهاز الاستثماري والمفارقة الكبرى ان هذه المجالس تخضع لمدير الشركات الذى يرأسونه ن فكيف لموظف ان يسائل رؤساؤه عن ادائهم ؟! والان نكتشف ان الجهاز الإستثماري عبارة عن صندوق اسود تعمل المستندات على فك طلاسمه ..]

من هنا نبدأ:-

عندما سلم السيد/ عثمان سلمان محمد نور ، ادارة الصندوق القومي للضمان الاجتماعي الى خلفه فى العام 2004 بعدها اصدر السيد رئيس الجمهورية القرار الآتى :

التاريخ :15/جمادى الاول 1425

الموافق: 3يوليو 2004م

قرارات مجلس الوزراء

قرار رقم (322) لسنة 2004

انشاء جهاز إستثماري للضمان الإجتماعي

مجلس الوزراء

بعد الإطلاع على المادة 43(ب) من دستور جمهورية السودان لسنة 1998، وعلى أمر تفويض السلطات بموجب القرار رقم (157) لسنة 1996، وعلى القرار رقم (605) لسنة 2002م ، وبناء على توصية وزير الرعاية الإجتماعية ، أصدر القرار الاتى نصه :-

انشاء الجهاز واهدافه

(1) ينشأ جهاز يسمى الجهاز الاستثماري للضمان الاجتماعي

ليعمل وفق قانون التأمينات الاجتماعية .

أهداف الجهاز

(1) تكون اهداف الجهاز استثمار اموال الصندوق القومى للمعاشات والصندوق القومى للتأمين الإجتماعي وفق السياسة العامة التى يقررها مجلس الادارة الموحد .

(2) مع عدم الإخلال بعموم ماورد بالبند (1) تشتمل الأهداف على الآتى :-

(أ‌) المحافظة على القيمة الحقيقية وحمايتها من آثار التضخم

(ب‌) ادارة المخاطرة الإستثمارية من خلال التنوع الإستثماري فى المجالات والأدوات المختلفة مع مراعاة مبادئ الاستثمار الاساسية للتأمينات والتى تشمل الضمان والربحية والسيولة.

(ج‌) توفير السيولة اللازمة لتحسين الإحتياطات والموجودات لمقابلة التزامات التامينات والمعاشات والمساهمة فى احتياجات الاقتصاد الوطنى .

التنفيذ

على وزارتي الرعاية الاجتماعية والعدل والجهات المعنية الأخرى إتخاذ اجراءات تنفيذ هذا القرار .

صدر تحت توقيعي فى اليوم الخامس عشر من شهر جمادى الاول لسنة 1425ه الموافق اليوم الثالث من شهر يوليو سنة 2004م.

الفريق الركن /

عمر حسن احمد البشير

رئيس الجمهورية

· القرار حدد بشكل واضح عمل الجهاز الإستثماري للضمان الإجتماعي على ان يعمل (وفق قانون التامينات الإجتماعية ) فأية ايادى سحرية عملت على تعطيل عمله وفق قانون التامينات الاجتماعية الذى ينظم عمل اكبر صندوق إيرادي فى البلاد ؟ وماهى الحاجة للقانون الجديد الذى اودعته وزيرة الرعاية الاجتماعية لمنضدة البرلمان الان ؟ ولماذا تم ترك الجهاز الاستثماري طيلة عشرة اعوام بدون تفعيل القانون المنصوص عليه فى القرار الرئاسي ؟

· وصدر القرار الرئاسي رقم (371) لسنة 2004بتعيين السيد/ عثمان سلمان محمد نور / مفوضاً عاماً للجهاز الإستثماري للضمان الاجتماعى على ان يمنح مخصصات وامتيازات المدى الأول وفقاً لما حددها القرار الجمهوري رقم (436) لسنة 2001..

· فهل تم الالتزام بما اشار له قرار تعيين المفوض من حيث المرتب والمخصصات والامتيازات والحوافز ؟ولماذا لم تقم وارة العدل بدورها المطلوب منها فى الاشراف على الجهاز ؟ بل ظل لاكثر من ستة اعوام بدون مستشار من وزارة العدل ؟!فضلا عن تجاهل تفعيل قانون ولوائح صندوق الضمان الاجتماعي ؟!والتى كانت على التحقيق كانت ستعمل على حفظ اموال المودعين والمعاشيين بصورة افضل من الوضع الحالي وبما لايقاس..

تشكيل مجلس المفوضين :-

اصدرت الاستاذة سامية احمد محمد وزيرة الرعاية الاجتماعية ورئيس مجلس الادارة الموحد وقتها. قرارا بتاريخ 9/8/2004 بتشكيل مجلس المفوضين من تسعة اعضاء برئاسة السيد/ عبدالرحيم حمدى والذى حضر اجتماعا واحدا محتجا على التقرير الذى قدمه المفوض وذهب ولم يعد . اما البقية فهم :-

2/عثمان سلمان /عضوا ومقررا 3/بروفيسور / ابراهيم غندور ممثلا لاتحاد عام نقابات عمال السودان /عضوا 4 / عبدالرحمن عباس ممثلا لاتحاد اصحاب العمل 5/ بشير حسن خبير اقتصادي /عضوا 6/مدير عام الصندوق القومي للتامين الاجتماعي /عضوا7/ مدير الصندوق القومى للمعاشات / عضوا .

على ان يتم ترشيح خبيرين من خارج مجلس الادارة بتوصية من مجلس المفوضين لإعتمادهما من قبل مجلس الادارة الموحد ، وذلك لأشراف مجلس الادارة على الجهاز الاستثماري الموحد للصندوقين بموجب القرار الوزاري رقم (322)لسنة 2004بتاريخ 3/7/2004.

هذا القرار يظهر الغياب التام لوزارة العدل عن الصندوق ، ولعل غياب الاستاذ / عبدالرحيم حمدى يفسر عدم مشاركته لما توقع حدوثه فى الصندوق من تجاوزات بدأت باستلام المجلس لتقرير رصين ومكتمل من مدير الصندوق القومى للمعاشات بينما تقرير السيد / عثمان سلمان كان عبارة عن ورقتين !!

· موجودات الصندوق القومي للتامين الاجتماعي:-

· بتاريخ 4/8/2008بموجب الخطاب : ص ق ت أ /أ عش م / أ/4تسلم الجهاز الاستثماري من الصندوق القومي للتامين الاجتماعي الاتى:

· كشف بالاراضي والعقارات الاستثمارية (54) قطعة.

· كشف بالشركات الشقيقة عدد ثلاث شركات.

· كشف بالمخططات السكنية عدد ثماني مخططات.

بعد ان تم قفلها بالقيمة الدفترية بقيود محاسبية .

بتوقيع حسن شريف محمد / مديرالادارة العامة للشئون المالية الذى يشغل الان مدير المراجعة الداخلية بالجهاز الاستثماري ، اما الاموال التى كانت بحسابات

الشركات الشقيقة وقتها كلاتى :-

1/شركة ناصف للاستثمار / ورصيدها10.513.826.45

2/ شركة ناصف الطبية / 1.275.189.70

3/شركة ناصف للصيانة والتشغيل /1.261.293.66

وهذه الارصدة التى تم نقلها حتى تاريخ 31/12/2007

فالنجاح الذى لازم مسيرة صندوق الضمان الاجتماعي حتى انشأ خمسة ابراج فى افضل مواقع الخرطوم ، وهذه الشركات الناجحة فماهى الدوافع وراء تسليمها كاملة الدسم للجهاز؟!

المفارقة :-

· العجيب ان الجهاز الاستثماري قد استلم من الصندوق القومى خمسة ابراج بوسط الخرطوم اشترت شركة زين احد هذه الابراج السؤال هنا لماذا وكيف تم هذا البيع ؟!ونتساءل عن مصير شركة ناصف للاستثمار التى استلمها الجهاز الاستثماري ورصيدها اكثر من عشرة مليار جنيه ، وهل تمت تصفيتها وحرقها لاحقاً ؟ولنا عودة لهذه الشركة !!

· والوضع الشاذ جداً هو مايعرف بلجنة بيع المخططات وبهذه اللجنة اصبح من الطبيعي ان تجد اسماء موظفي ولاية الخرطوم ضمن كشوفات حوافز الجهاز الاستثماري فضلا عن ان الحوافز نفسها لاسقف لها ، ومقابل هذا الوضع افتقدت الولاية مبالغ تسجيل الاراضي التى يشتريها الجهاز من الولاية وتنفيذ العملية يتم على أن يشتري العميل الارض فى المخطط من الجهاز الاستثماري ويستخرج شهادة البحث باسمه من اراضي الولاية مباشرة ، أما كيف آلت اراضي المخططات الى الولاية ؟ فهذه يعلمها الراسخون فى الفساد!!

الصندوق الأسود:-

· يغذي صندوق الضمان شهرياً الجهاز الاستثماري بمبلغ مائة واربعون ملياراً من الجنيهات ، تقتطع من مرتبات اهل السودان

· والإستقطاعات التى تتم من العاملين كما يلي:

17%تقتطع من المؤسسة – 8%تقتطع من العامل

عندما يصرف العامل تأمينه يصرف له ناقص 12.8% وهذا الخصم يسمى بالمصروفات الادارية، علماً بان هذا المال قد تم تدويره فى الاستثمارات الخاصة بالجهاز !! والعامل المغلوب على امره لايختار من يمثله فى الجهاز ولايد له فى تعيين قيادة الجهاز ولاكلمة له فى كيفية ادارة هذه الاموال !! وبعد كل هذا يستلم امواله ناقصة بهذا الرقم المهول؟!فعلى أي منطق يستند هذا النهب المقنن؟!

· والمخططات السكنية تدار عبر لجنة بيع المخططات السكنية التى تتكون من مصلحة الاراضي ومدير الشئون المالية والإدارية واعضاء اللجنة الدائمة ، وهى التى تنشئ المخططات وتخصص الاراضي وتبيعها استثمارياً ، وتحوز نسبة من المبيعات كحوافز ..وهذا مايفسر صمت موظفي الاراضي عن تسجيل الاراضي التى يشتريها الجهاز ولايسجلها باسمه فتضيع المليارات على الخزينة العامة ..

· والمبنى الذى يشغله الجهاز الاستثماري حالياً تم إستئجاره ودفع للمالك ايجار سنة مقدماً ثم اشتراه الجهاز من مالكه بضبابية .. كيف تم ذلك ومتى وبكم ؟! لااحد وجد اجابة حتى كتابة هذه السطور ..

· وبنظرة عابرة للقانون التى اودعته الوزيرة مشاعر الدولب منضدة البرلمان تحت اسم قانون الصندوق الوطنى للضمان الاجتماعي ، نجده يقع تحت قطاعين:

1/قطاع حكومي (المعاشات) 2/قطاع عام وخاص (صندوق التأمينات)

وبالنظر للباب السادس فى انشاء الجهاز الإستثماري نجد اعطاؤه صلاحيات غير الصلاحيات الواردة فى القطاعين وأخطرها انه من غير مصاريف ادارية ، بمعنى انه يصرف كيفما شاء ووقتما شاء وبما يرى ، وهذا باب من اكبر ابواب معاجة مافسد وفتح الباب على مصراعيه لمزيد من الفساد!!

· وهذا الوضع يشبه الى حد كبير ابراء الذمة فعندما يتم تعيين الموظف العام يزعم انه يملك كذا وكذا دون ان يقدم مايثبت ممتلكاته كأن يقول انه يملك ثلاثة بيوت ثم لايقدم شهادات البحث فمالذى يمنع ان يمتلك هذه البيوت من الوظيفة العامة؟!

ونختم هذه الفتحة من الصندوق الاسود:-

مما سبق نتأكد بأن الجهاز الإستثماري قد حاز كل الامتيازات وتناسى الواجبات ، وإلا فمالذى استفاده المعاشي وهو يعانى ويلات العوز والمرض والفقر وهذه المليارات تجري بلاوجيع ..وأين اتحاد العمال واصحاب العمل واتحاد المعاشيين وكل اصحاب المصلحة الحقة فى هذه الاموال المهدرة ؟ بل اين هى وزارة المالية القيم على هذه الاموال ؟ واين المراجع العام ؟! وننتظر فيمن ننتظر البرلمان ان يتريث امام هذه المسودة لمشروع القانون الذى امامه !!وهل لنا به حاجة أم انه وضع لتغطية سوءات مرت على حين غفلة ؟! طرحنا هذه القضية بتساؤلاتها المباشرة كدعوة لرفد آلية مكافحة الفساد فهاهو فساد تتحدث مستنداته ولنا عودة فى الاجزاء الاخرى من الصندوق الاسود .. او قل الجهاز الاستثماري...



image
image
image
image
image
image


تعليقات 17 | إهداء 1 | زيارات 10613

التعليقات
#1307442 [Modagis]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2015 12:01 PM
الجهاز مدقس الحكومة بان شغال استثمارت كتيرة
اين الواقع ياجهاز

[Modagis]

#1307390 [محمد أحمد البدوى]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2015 10:39 AM
حسبى الله ونعم الوكيل ما عافيين حقنا ليوم الدين يستثمرون حقوقنا ويسلمونا لها ناقصة ربنا يجازيهم وتكون فى بطونهم نارا تكوى مصارينهم آكلى أموال الناس بالباطل

[محمد أحمد البدوى]

#1307378 [4545]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2015 10:26 AM
والله اعصابي باظت يومهم حتجي ببركه الله حننتقم منهم

[4545]

#1307370 [هيثم]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2015 10:10 AM
والله لو وظفت اموال المعاشيين في استثمارات حقيقية ( زراعة .. صناعة )
والله كان نكون في تعمة كبيرة
القروش البتجي للصندوق قروش مهوله .. مهولة جدا .. ونقدر نعمل بيها مشاريع زراعية عملاقة ومصانع نسيج وحاجات كتيرة نشغل بيها الخريجين العطالى ونوفر مونة السنة للناس التعبانة
لكن .. اه .. اه
كل استثمارات الصندوق استثمارت طفيلية جبانة لا تخدم الاقتصاد .. بل دمرته تماما
ويعتبر الصندوق من اكبر الاسباب لارتفاع اسعار العقارات
عثمان سلمان اداري محنك وقد كان يعمل بوظيفية قيادية بشركة نادك السعودية ( من اكبر الشركات الزراعية في الشرق الاوسط)
ولكن للاسف لم يستفيد من خبرته لعمل استثمار مماثل يخدم به البلاد والعباد .. وانقاد وراء السماسرة والطفيليين ومن تبعهم من الرجرجة والدهماء

[هيثم]

#1307275 [mubarak]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2015 08:21 AM
الله يرحمك يالنميرى في زمنه كنا بنشوف أجزاء كتيرة من أراضي الخرطوم ممنوع التصرف فيها يا جماعة ديل باعوا تراب الغبار في الهواء حسبنا الله ونعم الوكيل الحل نعمل يوم للصيام والدعاء عليهم فردا فردا

[mubarak]

#1307200 [الحقيقة]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2015 02:06 AM
أتوا بهذه السيدة والتى إسمها مشاعر الدولب وزيرة لقطاع عريض ومصادر مالية هائلة تحت وزارة الرعاية الاجتماعية مثل ديوان الزكاة وهيئة الأوقاف والحج والعمرة وهذا الصندوق وغيرها وهى لا تفقه شيئا في أمور الإقتصاد والإستثمار حيث أن كل مؤهلاتها إنها أخت الشهيدين وجعلوها غطاء لممارسة اللهط والسرقة بلا خجل فقد ثبت أن نسبة 23% فقط من أموال الزكاة العام الماضى قد ذهبت للفقراء والمساكين بينما أكثر من 70% ذهبت لبند في سبيل الله أما الغارمين وفى الرقاب فما زالوا يقبعون في السجون تحت قانون لحين السداد.

[الحقيقة]

#1307109 [المحتار]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2015 06:54 PM
و ما ذكرت شركة فلق

[المحتار]

#1307104 [كاسـترو عبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2015 06:41 PM
أين انت يا جهاز الأمن المسؤول عن أرواح واموال الشعب ؟ ايهم أولى بالضرب بالرصاص ؟ الطلاب الذين خرجوا فى سبتمبر فى مظاهرة سلمية وهى حق لهم وقمتم بضربهم بالرصاص أم هؤلاء اللصوص الذين سرقوا اموال الدولة والشعب ؟ سوف يسألكم الله يوم القيامة عن كل اعمالكم هذه فاستعدوا يوم لا ينفع مال ولا بنون ولا رئيس جمهورية ولا رئيس حزب .

[كاسـترو عبدالحـمـيـد]

#1307022 [أبراهيم عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2015 03:49 PM
يمين الله ما فهمت أي حاجة.
لماذا باع؟
وكيف إشتري؟
وصندوق أسود؟
وسمسرة أراضي؟
وزين إشترت العمارة؟
و140 مليار جنيه شهرياً؟
وحمدي حضر إجتماع واحد وطلع؟
أنت داير تقول شنو يا حيدر خيرالله؟

الكلام ده كلو إسمو Government Business.
وين الـ Corruption هنا؟

[أبراهيم عثمان]

ردود على أبراهيم عثمان
[محمد المبارك] 07-23-2015 08:50 AM
الكوز طول عمره يلهط وما يختشي كمان يشوف الامر عادي بكل بجاحة وقوة عين يقول ليك
Government Business وانت داير Corruption تاني اكتر من كده لكن العيب ما فيك العيب في التربية الربوكم ليها في الحركة الاسلاموية .
علي مدي مادرسنا وتعلمنا في المدارس لم نسمع بهذا البزنس الذي يعود لادارته اكثر من اصحاب الحق واعلم ان ال 12.8% التي تخصم من حق العامل البسيط هي اكبر من الزكاة التي فرضها الله سبحانه وتعالي علي اموال الاغنياء يا ( كوز ) يا مخروم وهو في كوز بفهم طالما بولغ في الفساد وفي حقوق الناس . وهل يعقل ان الشعب السوداني ولاكثر من ربع قرن لايسمع بفتح فرص في الاعلام لعامة الشعب لادارة شركات هي من صنع حر ماله . وكيف الكوز يفهم الحلال من الحرام وهو يعتقد اعتقاد جازم انو الشركات والمؤسسات دي صنعت من اجله هو يديرها كيفما يشاء دون مراجعة او حسيب ورقيب .

[كتك] 07-22-2015 05:58 PM
كاك كاك ياجداتي كاك كاك


#1307014 [عبدالمجيد حسنين]
5.00/5 (1 صوت)

07-22-2015 03:37 PM
الغريب و المثير ان الترابى يقول الحكومه غير فاسده و انما الشعب هو الفاسد و البشير يقول لا يوجد دليل على الفساد و لا ناخذ الناس بالشيهات ترى اين الحقيقه هل لان الفاسدين لديهم مستندات تدين الترابى و البشير

[عبدالمجيد حسنين]

#1307011 [نص صديري]
4.00/5 (1 صوت)

07-22-2015 03:33 PM
أشتم محاولة تغطية لجرائم سرقة اراضي الدولة التي قامت بها الانقاذ ومتمكنيها منذ يومها الاول
فليعلــــــــــــــــــــــــم كل لصوص الانقاذ والجبهة الاسلامية السابقة مفرخة اللصوص مهما شيدتم من ابراج وعمارات ومزارع الخ ستجردكم منها الثورة القادمة وبأثر رجعي وستدفعون كل مليم سرقتوه حتى ان خبأتوه في كازخستان او جزر الواق واق

وليعـلم كل من إشترى من هؤلاء اللصوص انه خاسر فالمال او العقار او المنقول المسروق وان طالت السنوات يخق بالقانون استرجاعه من دون اي تعويض للمشتري الاهبل

بما في ذلك اراض السخفيين و احياء مسميات الاسلاميين التي نشأت في اراضي زراعية بعد 1985 مثل ناس خلوها مستورة ومزرعة السليت والظافر و الخضر وغيرهم

هذه المرة سيعلمكم الثوار معنى الحساب ولد

[نص صديري]

#1307007 [اب ذرد]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2015 03:30 PM
لفوا على جمال الوالى
هو من سرق قوت الشعب الزفت دى

[اب ذرد]

#1306975 [محمد أحمد الريح الفكى]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2015 02:44 PM
المدعو عثمان سلمان رجل فاسد فى نفسه مفسد لغيره
وقد سارت بأخبار فساده الركبان.

[محمد أحمد الريح الفكى]

#1306965 [انقاذي سادرفي فساده]
4.50/5 (2 صوت)

07-22-2015 02:30 PM
وبرضو هبنقة حايقول هاتو الدليل ؟
سارقو اللقمة من افواه الجوعى باستقطاعاتهم الادارية من المعاشيين ليشهق بنيانهم نسال الله ان تشهق ارواحهم . ولينكحوا بها حور الدنيا حيث ان كبيرهم لايؤمن بالبعث والحور العين ويعتقد انه مجرد هرطقات
حقا انهم فاقوا سوء ظننا

[انقاذي سادرفي فساده]

#1306961 [radar]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2015 02:25 PM
تاني اللجي البشير يقول داير دليل ولا يمكن أن نأخذ الناس بالشبهات. مرة واحدة السيد/ الرئيس تذكر أنك أديت القسم ومرة واحدة أنصف هؤلاء الغلابة ومرة واحدة تذكر أن الله سائلك حتى ولو اعتمرت وحجيت الف مرة. والله دائما ما أتصور وضعك وانت واقف بين يدي الله وهو يوجه لك السؤال تلو الآخر وتلتفت يمين وشمال ولا تجد عبد الرحمن ولا عبدالرحيم وغندور ولا أحمد ابراهيم الطاهر. صراحة أنا ما قدار أفهم لماذا تحمي هؤلاء الفاسدين والمفسدين ولدرجة أن تقبل أن تسأل وربما تعذب بسببهم. ثم ثانيا إن الله لم يعطك من الذرية لشيء يعلمه هو ولا عيب في ذلك حيث يهب لمن يشاء غناثا ويهب لم يشاء الذكورا ويجعل من يشاء عقيما ولكن السؤال هل تحتاج وقد تجاوزت السبعين أكثير من سندوتش في الغداء والعشاء وكباية لبن وكم تمرة ليقمن صلبك طيب ماذا تخشى هل تخشى أن تبيت جائعا أن اضمن لك لا لم سوف لن تبت جائعا إلا اذا منعك الطبيب من الأكل أذن السيد الرئيس ماذا تريد منها وماذا تريد منها - انصف هؤلاء العمال لم نقل لك اعطهم بل انصفهم أرجع لهم أموالهم التي اكلها هؤلاء هل ذلك صعب عليك. هل تعتقد أنك غير مسئول عن ذلك كلا انك مسئول. يا راجل والله اني اخشى عليك.

[radar]

#1306946 [السنجاوي]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2015 01:53 PM
إبليس ذات نفسه محتار فبما يحدث من هؤلاء الذين غرتهم الدنيا ونهبوا أموال المساكين
دون حياء

[السنجاوي]

#1306940 [ameer]
4.75/5 (3 صوت)

07-22-2015 01:44 PM
حسبنا الله و نعم الوكيل 12.8 مصاريف ادارية . يعني بدل تكون ال 12.8 ارباح على قروشي الشغاله يخصمو مني 12.8 مصاريف اداريه ربنا يدوركم في جهنم بركه الله . ما عافيين ليكم حقنا يا حراميه . انتو قايلين روحكم ما بتموتو . ليه انتو اصلو الميزغني و المهدي ديل عرفناهم ما بموتو و لا بعجزوا و لا بمرضو عندهم سر مع الله . لكن انتو بتموتو و بتلقى الحساب

[ameer]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة