الأخبار
أخبار إقليمية
البشير يوافق على وثيقة وزارة الموارد المائية لتطوير خدمة الكهرباء ويعد بمتابعتها
البشير يوافق على وثيقة وزارة الموارد المائية لتطوير خدمة الكهرباء ويعد بمتابعتها
البشير يوافق على وثيقة وزارة الموارد المائية لتطوير خدمة الكهرباء ويعد بمتابعتها


07-22-2015 08:04 PM
الخرطوم (سونا) رأس المشير عمر البشير رئيس الجمهورية بالقصر الجمهوري اليوم الاجتماع رفيع المستوي الخاص بأداء خدمة الكهرباء بالبلاد بحضور نائبيه ووزراء رئاسة الجمهورية ، الموارد المائية ، النفط ، المالية ومدير جهاز الامن و المخابرات الوطني .
ووافق رئيس الجمهورية على وثيقة وزارة الموارد المائية والكهرباء بمراحلها المختلفة والتي تهدف إلى تطوير واستدامة الاداء في خدمه الكهرباء بالبلاد ووعد بمتابعتها بصورة دورية حتى تعود خدمة الكهرباء إلى افضل حالاتها .
واوضح معتز موسى وزير الموارد المائية في تصريحات صحفية عقب الاجتماع أن الوثيقة التي وجدت اهتماما كبيرا من رئيس الجمهورية ونوابه قسمت الاعمال إلى مدى قصير لمعالجة العجز في التوليد بأنواعه المختلفة والاختناقات في شبكات النقل والتوزيع للعام ( 2015 - 2016م ) مع استدامة بعض الصيانات وتعزيز التوليد بإضافات اسعافية بجانب خطة متوسطة المدى للاعوام (2017 - 2020 م) ومؤشرات هادية للمرحلة ما بعد العام 2020 م.
وعزا موسى العجز في الامداد إلى عدم استدامة الوقود سواء أكان حجم الماء نفسه في النيل أم في البحيرات الرئيسة في مروي والروصيرص او الوقود الاحفوري المهم للتوليد الحراري فضلا عن بعض الاشكالات المتعلقة بالاختناقات في شبكة التوزيع والنقل، مؤكدا أن الوزارة قد وضعت المعالجات التدريجية التي ادت إلى تحسين الاداء في هذه الايام بصورة اكبر مما كان عليه في الايام الماضية، مؤكدا أن لا برمجة في القطوعات هذه الايام .
وحول التوليد في سد مروي قال وزير الموارد المائية " إن الوحدات العشر في السد جاهزة للعمل الا أن هذه الفترة من كل عام يكون مستوى البحيرة فيها منخفضا جدا وان الأيام العشرة الماضية كان ايراد النهر فيها منخفضا دون المعدل مما يعني انخفاضا كبيرا في القدرة على التوليد وهو امر خارج سيطرة البشر ". واضاف أن الوزارة اعادت ادارة التخزين المائي بالبلاد على نحو منظومة واحدة لتعديل الاوضاع نحو الاحسن في مروي وهو ما يجري هذه الايام ".
واشار إلى أن ازدياد كمية المياه في فترة الخريف يجعل حجم المياه امام وخلف السد متقاربا مما يتسبب في انخفاض التوليد مرة اخرى في سد مروي مبينا انها ظواهر موسمية لا تتعلق بالأداء في سد مروي بل تؤثر على كافة السدود .
واوضح أن انفصال الجنوب وفقدان البلاد لموارد مهمة من العملة الحرة ادى إلى انخفاض التوليد الحراري إلى ادنى مستوياته مشيرا إلى أن الانتاج الحراري قد ارتفع من 19 % إلى 40% من الشبكة القومية وتوقع أن يرتفع حجم التوليد الحراري من 900 ميقاواط إلى 1350 ميقاواط في العام القادم .
وحول استيراد الكهرباء من اثيوبيا اكد الوزير أن الطلب على الكهرباء في اثيوبيا اصبح عاليا ومن ثم انعدم الاستيراد خلال الشهرين الماضيين مما اثر على حجم الامداد لأنه كان جزءا من حسابات الكهرباء .
وحول زيادة اسعار الكهرباء قال وزير الموارد المائية "ان ما اعرفه تماما امران ، الاول أن الكهرباء تباع الآن بــ 20 % من تكلفتها والناس فيها سواء الغني والفقير والامر الثاني أن رئيس الجمهورية وضع خطا أحمر بعدم المساس بأصحاب الدخول المحدودة والمتوسطة وفي هذا الاطار يتم التداول وسنرى ما يأتي به المستقبل" .


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 2513

التعليقات
#1307580 [خالد عثمان الرشيد]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2015 03:46 PM
وسننتظر مايأتى به المستقبل ههههههههههههههه
ههههههههههههه
ههههههههههه

[خالد عثمان الرشيد]

#1307530 [شاويش]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2015 02:24 PM
معتز موسى عبدالله سالم من قرية صراصر ..زهو قريب الرئيس..درس معي بمدرسة الحصاحيصا في فصل واحد ..الصف اﻻول التجاني وثانية ابو الطيب وثالثة بابن خلدون ..درس اقتصاد وليس له اى عﻻقة بالكهرباء او هنديه..كما درس معي التوام صالح محمد علي والصادق محمد علي وهما ابناء اخت الرئيس..واﻻن سفراء..وكان يسكنون معي بداخلية ابوعنجة (السفينة). نحن لا نستطيع ان نمضي الى اﻻمام اﻻ تذا وضعنا الرجل المناسب في المكان المناسب..وتخلينا عن المحسوبيه.

[شاويش]

#1307527 [زول نصيحة]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2015 02:20 PM
http://www.sudaress.com/alnilin/5748

الناس دي بتنجر الكلام نجر و اللا في خطط و بحوث ،
مكاوي لمن كان مدير الهيئة القومية للكهرباء قال :

(10) قروش للكيلو واط تعريفة الكهرباء العام 2011

كشفت الهيئة القومية للكهرباء عن مسعى للخروج من جسم «مدعوم» الى «داعم» بزيادة التوليد واحداث استقرار وامداد في الشبكة وقالت ان العام «2011» ستنخفض فيه تعرفة الكهرباء الى نصف التكلفة الحالية.
واكد الزبير احمد الحسن وزير الطاقة والتعدين حرص وزارته على اعطاء اولوية قصوى باقامة العديد من المحطات الحرارية والشمسية والاستعادة من البيوغاز والطاقة النووية لتغطية الطلب المتزايد من الكهرباء.
وقال الزبير لدى مخاطبته ورشة عمل «الكهرباء رأس الرمح في الاستراتيجية ربع القرنية» للمجلس الوطني ان الكهرباء بعد ان كانت من الكماليات اصبحت حقاً من الحقوق الاصيلة للمواطن.
من جانبه استعرض المهندس مكاوي محمد عوض المدير العام للهيئة القومية للكهرباء خطة الهيئة طويلة المدى حتى العام«2030» وقال ان الخطة تهدف لتوصيل الكهرباء بمعدل 80 حتى 2030 وربط ولايات السودان بشبكة قومية موحدة واستغلال جميع موارد الطاقة المائية والحرارية المتاحة بالسودان للوصول الى «23078» ميقاواط بتكلفة تصل «30.44» مليار دولار.
وكشف عن المساعي الجارية لاخراج الهيئة من جسم مدعوم الى داعم من خلال زيادة التوليد في مختلف القطاعات كاشفاً ان العام 2011 ستصل تعريفة الكهرباء الى «10» قروش. وقال ان الدعم السنوي للكهرباء يصل إلى «2.480» مليون جنيه سنوياً.
ودعا احمد ابراهيم الطاهر رئيس المجلس الوطني الوزارات والهيئات كافة الى تقديم معلومات كافية عن اداء وزاراتهم ووحداتهم المختلفة للاستفادة من المعلومات وقال ان هناك نقصاً في المعلومات المقدمة للمجلس.
عبد الرؤوف عوض :الراي العام

http://www.sudaress.com/alnilin/5748

[زول نصيحة]

#1307458 [عابر سبيل]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2015 12:29 PM
ناس الإنقاذ كملوا فهم الشعب ولسه قاعدين من ازمة لأزمة ولايوجد في النهاية دلالة لأي خيط أبيض ولو رفيع يبعث على التفأءل

[عابر سبيل]

#1307444 [كمال الدين مصطفى محمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2015 12:07 PM
اقتباس : " وافق رئيس الجمهورية على وثيقة وزارة الموارد المائية والكهرباء بمراحلها المختلفة والتي تهدف الى تطوير واستدامة الاداء في خدمة الكهرباء بالبلاد "
الوثيقة ليست فانوس " علاء الدين السحري " الذي يضمن استمرار الامداد الكهربائي للمواطنين وعدم انقطاعه وانما هي عملية التفاف واحتواء يائسة للازمة التي اهلكت الناس والعباد ابان شهر رمضان المبارك وستطل الازمة براسها من جديد في مقبل الايام القادمة لانها ازمة متشعبة لا يمكن حلها ما بين عشية وضحاها الا " تشيل طاقية دا تلبسها في دا " يعني تقطع الامداد الكهربائي عن الاحياء لتوفره للمصانع في ورديات معينة وتقطعه من المصانع في ورديات مختارة لتوفره للجامعات والمعاهد في اوقات معينة وتقطعه من الجامعات والمعاهد لتوفره للوزارات والمؤسسات الحكومية في زمن معين وهكذا تدور ساقية جحا .. اما وثيقة الوزارة وموافقة رئيس الجمهورية عليها فما هي الا عملية ديكورية لصبغها بالطابع الرسمي بان العملية وصلت لرئيس الجمهورية واذا كان حل المشاكل بهذه البساطة فلماذا لا ننقل المشاكل والازمات "وما اكثرها " لرئيس الجمهورية اذا كان يمسك بعصا سحرية ودونك " ازمة انقطاع المياه عن الاحياء هذه الايام " .
ان التعامل مع الازمات المستفحلة والتي تشكل هما يوميا للمواطنين مثل الانقطاع الدائم للكهرباء والمياه بهذا المستوى والطريقة من المعالجات انما يمثل دفنا للرؤوس في الرمال مثل النعامة والا فان مشكلة انقطاع التيار الكهربائي ليست مشكلة طارئة اوجديدة بل هي واحدة من الاسباب التي اشعلت ثورة ابريل المجيدة ثم جاء انقلاب الانقاذ الذي قطع الطريق امام الحكم الديمقراطي واعلن في بيانه الاول انه جاء
لانقاذ البلاد مما تعانيه من ازمات ومشاكل والكهرباء تعتبر بكل المقاييس من اهم هذه المشاكل .. فماذا فعلت الانقاذ بعد 26 عاما من الحكم ..!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

[كمال الدين مصطفى محمد]

#1307420 [توفيق عمر]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2015 11:15 AM
الفهمتو من كلام الوزير انو معضلة التوليد دي عمرها ما حا تنتهي ولا حا يجدو ليها حل فقد قال الرجل
النخفاض في مستوي النيل مشكلة والزيادة حتي تكون او يكون مستوي الماء امام وخلف السد برضو مشكلة
طيب ما هو السبب في اقامة السد من الاساس
وهل الحل لمشكلة الطاقة في السودان سوف تظل قائمة الي ان يتم انشاء سد النهضة وشراء الكهربو من اثيوبيا وهل تو او سوف يتم الاتفاق مع مصر لاوالة سد مروي من الوجزد اولا لعدم فائدته وثانيا لتخفيف الضائقة عن مصر بعد قبولها مضطرة لقيام النهضة الاثيوبر

[توفيق عمر]

#1307400 [أبوكم علي]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2015 10:46 AM
مسئولين من الخير ياناس


وين الراجل الاسمو عبد العاطي هاشم


اللبع 2 مليار وعمل حساب بدبي وشتت

[أبوكم علي]

#1307395 [السد الرد]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2015 10:42 AM
وثيقة نيفاشا
وثيقة الدوحة
..
...
.....
......
وثبة الظلام
.
.
.
.
وثيقة الكهرباء والسد الماسورة

فاقد الشي لايعطيعة

[السد الرد]

#1307312 [الطريفي]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2015 08:53 AM
كل يوم يتضح جليا ان انفصال الجنوب هو الكارثة الاكبر . وكان هؤلاء يكابرون بان تاثيرات الانفصال لن تكون كبيرة . لكن مع كل ازمة نسمع بان الانفصال اثر في كذا وكذا . ما يعيب الدولة عدم التخطيط . وخصوصا هذه الحكومة . ليس لها خطط مستقبلية ولا تدرس تبعات اي قرار يتخذ . يقولون ان السودانيون ذوو كفاءة لكن كفاءة بدون تخطيط ليس لها فائدة . السوداني يعمل فقط كشخص تاني في دول المهجر . يعني يجيد العمل كمرؤوس لكن ان يدير ويخطط ويبدع!!!!لا. موجودة طبعا لكن قليلة . قليلة جدا جدا. حقيقة عندنا مشكلة , مشكلة كبيرة محتاجة دراسة والا فلماذا لم ننجذ بعد ستون عاما من الاستقلال . نحن قوم فشلنا في ادارة انفسنا وصدق منصور خالد فقد ادمنا الفشل .

[الطريفي]

#1307279 [ود الكفتة]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2015 08:25 AM
طبعا زيادة فى الكهرباء للتجار بختوها فى البضاعة وفى النهاية يا المواطن الغلبان سيك سيك معلق فيك

[ود الكفتة]

ردود على ود الكفتة
European Union [المك نمر] 07-23-2015 06:10 PM
الموت مع الجماعه عرس زيدوها كلها بلاش لف ودوران تزيدوها للمصانع ونحن البنتحمل الزياده



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة