الأخبار
أخبار إقليمية
الري المصري : أجواء إيجابية لمفاوضات سد النهضة بالخرطوم ولاحاجة ليوم ثالث
الري المصري : أجواء إيجابية لمفاوضات سد النهضة بالخرطوم ولاحاجة ليوم ثالث
الري المصري : أجواء إيجابية لمفاوضات سد النهضة بالخرطوم ولاحاجة ليوم ثالث


07-23-2015 10:51 PM
القاهرة

الجريدة- قالت مصادر مطلعة إن أجواء إيجابية تسود اجتماعات اليوم الثانى للجولة السابعة لمفاوضات سد النهضة الأثيوبى التى تجرى بالعاصمة السودانية الخرطوم، ومن المأمول أن تنتهى الاجتماعات مساء اليوم باتفاق حول كيفية عمل المكتبين الاستشاريين الدوليين الفرنسي “بى آر ال”، والهولندي “دلتارس”، المنوط بهما القيام بالدراسات الخاصة بسد النهضة.

وقالت المصادر، لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن اجتماعات الجولة السابعة للجنة الفنية الوطنية، لن تحتاج إلى يوم ثالث، كما كان متوقعا، وإنه يجرى حاليا تقريب وجهات النظر بين الأطراف الثلاثة “مصر والسودان وأثيوبيا” وتوحيد الآراء من أجل صياغة “حل وسط” حول القضايا العالقة التى لم يتم حسمها خلال اجتماعات الجولة السادسة التى عقدت بالقاهرة الشهر الماضى.

وأوضحت المصادر أن “مشروع الحل الوسط يحدد بدقة اختصاصات عمل كل مكتب باعتبار المكتب الفرنسى هو الرئيسى والهولندى هو المساعد بنسبة 70% للفرنسى و30% للهولندي” وأن يكون كل منهما مسئولا عن نتائج أعماله أمام اللجنة الفنية الوطنية “مؤلفة من 12 خبيرا من مصر والسودان وإثيوبيا)”.

وأشارت المصادر إلى أنه في الوقت الذى قدمت مصر فيه حلا وسطا لتجميع وجهات النظر الثلاثة، فوجئت بان السودان وإثيوبيا تقدمتا كل منهما بحل وسط، مما استدعى بذل جهود ومباحثات جديدة للتوصل إلى “حل وسط معدل” يجمع بين الحلول الوسط الثلاثة.

يذكر أن الخلافات تدور حول نطاق الأعمال المشتركة بين المكتبين الاستشاريين الرئيسي والفرعي اللذين سيقومان بإجراء الدراسات تمهيدا لتسليمهما التقرير الفنى المعدل في صورته النهائية قبل توقيع العقد معهما الشهر القادم.

وقد فجرت إثيوبيا الخلاف عندما طلبت أن يعمل المكتب الهولندى كمقاول من الباطن مع المكتب الفرنسى وأن يكون الأخير هو المسئول الوحيد عن إدارة الأعمال الخاصة بتنفيذ الدراستين ويقوم الهولندى بتنفيذ مايوكله إليه الفرنسى من أعمال في حدود نسبة أقصاها 30% ، وتمسكت إثيوبيا باقتراحها خلال اجتماعات الجولة السادسة التى عقدت بالقاهرة، وترفض مصر، مثلما يرفض المكتب الهولندى، أن يعمل من الباطن. ويطالب بصفته مكتبا دوليا مرموقا أن تحدد له مهام واختصاصات محددة يكون مسئولا عنها بالكامل أمام اللجنة الفنية الوطنية في حدود النسبة المشار إليها.

يذكر أن الجولة السابعة للجنة الوطنية الفنية الثلاثية لسد النهضة الإثيوبى بدأت صباح أمس أعمالها بحضور وزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا دكتور حسام مغازى ومهندس معتز موسى ودكتور ألامايو تيجنو.

وأكد وزير الموارد المائية، في كلمته في الجلسة الافتتاحية، حرص مصر على أهمية عامل الوقت والبدء في إعداد الدراسات الخاصة بسد النهضة الإثيوبى في أقرب فرصة ممكنة على أن يتم إنهاء العملية الحالية طبقا لخارطة الطريق المتفق عليها بين مصر والسودان وإثيوبيا.

وشدد مغازى على مسئولية الدول الثلاث عن إسراع العملية الحالية لتحقيق ماتم التوافق عليه بين قادة الدول الثلاث، مشيرا إلى أن “عامل الوقت هام للغاية ولذا يجب البدء في إعداد الدراسات في أقرب فرصة ممكنة، على أن يتم إنجاز العملية الحالية طبقا لخارطة الطريق المتفق عليها”.

ونوه مغازى بأهمية اجتماع الخرطوم لاستكمال ماتم إنجازه حتى الآن وكذلك ما تم التوصل إليه في اتفاق المبادىء الموقع في مارس الماضى بين قادة الدول الثلاث والذى حدد خارطة طريق واضحة للتعاون بين الدول الثلاث لتدعيم المنفعة المشتركة.


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1554

التعليقات
#1308154 [الشعب يريد الدولة الاسلامية]
1.00/5 (1 صوت)

07-24-2015 05:53 PM
يا أهل مصر.. اسمعوا وعوووا... إنهم جميعاً أحباش ومتآمرين على مصر الإسلام والعرب... نعم .. التآمر من الدول التابعة لإسرائيل مباشرة أو غير مباشرة من أجل تحقيق النبؤة التوراتية التي تقول بتعطيش مصر وجعل فلاحيها ومزارعيها يحرثون في الرمال بسبب انقطاع مياه النيل عنها... يا أهل مصر أنتم مسلمين في غالبكم مع وجود القبط ... الأقلية ... انكم مسلمون والسودان فيه منافقون يظهرون لكم التناصر والتعاضد باسم الاسلام والعرب ثم لما يأتونهم (أهلهم) الأحباش يقلبون لكم ظهر المجن ... والسيسي ورهطه في نوم عميق أو تآمر صريح. والأمر إليكم يا أهل مصر الإسلام والعرب فانظروا كيف تفعلون.

[الشعب يريد الدولة الاسلامية]

ردود على الشعب يريد الدولة الاسلامية
[المتجرد] 07-25-2015 10:53 AM
شوفو نفس اسلوب التعليق في خبر قنصل السودان: إجراءات صارمة تجاه الفتيات القادمات إلى الإمارات بتوقيع اسمه (ثورة الزنج) لتعلموا ان الجبهة الثورية وداعش صناعة مخابراتية لها نفس الهدف وان تضادت الوسائل.

يا ايها السودان اسمعو وعووووا ..ما وصل إليه الحال في سودان الترابي والبشير من معيشة ضنك وعدم موية وكهرباء وعلاج وأكل وشرب وتعليم وصحة وتفشي الجرائم وتردي الاخلاق وانعدام الدين كله بسبب الفقر المتفشي في اغلبية السودانيين والقلة القليلة هي المتنعمة والمرطبة والماسكة كل قروش وثروات البلد وسلطاته في يدها وبكده وصل الحال إلى بيع الفتيات في السوق الخليجي ولا كرامة.. فالسمراوات أصبح لهن نصيب الأسد هناك ......... تبقى فقط الهواء ليتم بيعه منكم أيها السودان وأنتم كالنعام ...... لا تريدون الجبهة الثورية السودانية ولا الدولة الإسلامية الشامية... طيب خلي الملائكة تنزل من السماء تسقط ليكم الدولة الفاسدة دي وتدخلكم جنة الفردوس في السودان دا.


#1308148 [Floors]
3.00/5 (1 صوت)

07-24-2015 05:43 PM
أنا متاكد تماماً أن أي إتفاق تكون فيه مصر الفرعونية طرفاًيكون السودان عبارة عن ديكور لملئ كرسي خالي أصلاً وذيلاً نتناً للفرعون واكيد نظام الشاويش يخدم الفرعون الذكي بالولاء والطاعة والأمثلة على ذلك كثيرة ومملة ولاداعي لحصرها.

[Floors]

#1307927 [ابراهيم مصطفى عثمان]
5.00/5 (2 صوت)

07-24-2015 08:02 AM
مع ان موقف السودان غامض حتي لا تثير (حنق) الاثيوبين فيفتحوا الحدود للحركة الشعبية الا ان هذه الاجتماعات لا قيمة لها لانها ستتعامل مع (امر واقع) وليس ل(امر سيقع) بالنسبة للمصريين فهو امر تحصيل حاصل بعد ان (ضمنوا) تدفق المياه خلال فترة (الملئ) ولا يهمهم انهيار السد في وقت لان ذلك سيخلصهم من العوائق التي وضعت علي النيل خلال السبعين عاما الماضية بما فيها سدود (الروصيرص و سنار ومروي) التي ستنهار خلال 48 ساعة لن تزيد .

[ابراهيم مصطفى عثمان]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة