الأخبار
أخبار إقليمية
زيادة تعرفة المياه بالخرطوم بنسبة 100%
زيادة تعرفة المياه بالخرطوم بنسبة 100%
زيادة تعرفة المياه بالخرطوم بنسبة 100%


07-25-2015 09:57 PM
تعتزم حكومة ولاية الخرطوم، تطبيق زيادة وشيكة على تعرفة المياه تصل إلى 100%. وقالت إن التعرفة الجديدة أمام منضدة المجلس التشريعي وطُرحت على البرلمان القومي، معلنة إدخال عدادات ذكية مطلع العام المقبل لترشيد الاستهلاك.


وقال وزير البنى التحتية بولاية الخرطوم أحمد قاسم، خلال حديثه في المنبر الدوري لمركز طيبة بريس، بالتعاون مع برنامج بيتنا بتلفزيون السودان، الذي جاء تحت عنوان (مياه الخرطوم.. الأزمة وآفاق الحلول)، إن التكلفة الحقيقية للمياه تساوي ثلاثة أضعاف التكلفة الحالية، وإن "المسألة باتت لا تحتمل".


وشدد على أنه لا يمكن استقرار خدمة مياه مستمرة بدعم مستمر، مشيراً إلى أن تعرفة المياه ظلت معروضة أمام مجلس تشريعي الولاية منذ أكتوبر الماضي، وأن المجلس السابق أقرَّ – بالإجماع - ضرورة زيادتها بنسبة ١٠٠٪ على الأقل، لكنه عاد وقال "لايمكن الحديث عن زيادة التعرفة في ظل شح المياه الحالي".


وقال "إذا أرادت الحكومة توفير خدمة المياه مجاناً للمواطنين، فعليها أن توفر مبلغ 51 مليار جنيه شهرياً لهيئة المياه التي تتحصل بالكاد من فاتورة المياه مبالغ 17 ملياراً.


تعداد ولائي

وأعلن الوزير البدء في تنفيذ خطة إسعافية لمعالجة الأزمة التي ضربت العاصمة مؤخراً، تتعلق بصيانة آبار ومحطات المياه وإنشاء محطات جديدة. وقال إن من أولويات الحكومة الجديدة في الخرطوم هو إجراء تعداد سكاني ولائي لمعرفة حجم المستفيدين.


وعزا الأزمة التي حدثت مؤخراً في عدد من الأحياء بالعاصمة إلى الطلب العالي على المياه خلال فصل الصيف، بجانب سوء الاستهلاك من قبل بعض المواطنين.


بدوره، أرجع مدير عام هيئة مياه ولاية الخرطوم خالد علي خالد، الأزمة الأخيرة - خاصة في أحياء جنوبي الخرطوم - إلى أزمة استخدام. وكشف عن دراسة أًجريت مؤخراً أثبتت أن استخدام الشخص الواحد في أحد الأحياء الراقية في الخرطوم تبلغ 700 لتر مياه، بينما استهلاك الأسرة العادية لا يتجاوز 150 لتراً، وأشار إلى تنفيذ برنامج إسعافي عاجل لتلك الأحياء لإطفاء الحرائق.


وتوقع أن يشهد الصيف القادم انسياب أفضل في خدمات المياه. وقال إن حاجة الولاية تتطلب 800 ألف متر مكعب يومياً بتكلفة 340 مليون جنيه.


شبكة الشروق



تعليقات 60 | إهداء 0 | زيارات 16417

التعليقات
#1309600 [samani]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2015 10:16 AM
والله مسكين هذا الشعب الله يكون في عونوا....يشكون ويتظاهرون لعدم توفر مياه الشرب
والنتيجة زيادة التعريفة بنسبة 100%
ماذا نفهم ؟؟؟؟؟
يعني بجيبوا موية من الخارج ولا الحاصل شنو؟؟؟؟
نستاهل أكثر من ذلك

[samani]

#1309469 [متأمل]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2015 02:20 AM
مشكله السودان في قوانيين الشريعه الاسلاميه المحكوم بيها لانها فيها ثغرات كتييييييييييييره لانك تمتلك اموال الدوله والبلد لنفسك
اما لوكانت محكومه بقوانيين مدنيه يستاوى الجمييييع فيها كان الحال يكون احسن بكتيييييييييييييير

[متأمل]

#1309458 [اﻷندلسى]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2015 12:55 AM
يا وزير المويه ويا ايها المجلس التشريعى رغم انو الناس شركاء فى ثﻻث .....
نحن ما عندنا مانع ندفع ليكم الزيادة كعادتنا دائما ولكن بشرط :
اﻻ تقطع المويه على اﻷطﻻق ﻻصيف ﻻ شتا .
وان تخلو الماء من الشوائب والتلوث وطين الخريف .
وأن تكتبو لينا صيغة تعاقد ندى تلتزموا به .
حينها الزياده حﻻل عليكم وان شاء الله تشحمكم .

[اﻷندلسى]

#1309456 [خالد مصطفي ضد الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

07-27-2015 12:50 AM
مصادر مؤكدة ومطلعة قالت لي أن الحكومة تخطط لزيادة تعرفة الكهرباء والمياه برغم توفرهما.. يعني يا أخوانا الكهرباء موجودة والموية كتيرة ومتوفرة لكن الجماعة الما بتعرف ربنا دايرة تزيد الاسعار عشان هي تربح وبس وعشان كده عملو فينا بهدلة شديدة الشهرين الفاتو وكترو من قطع الموية والكهرباء من كل أحياء الخرطوم عشان يجونا الان ويقولو لازم نزيد ليكم التعريفة.

الكلام ده والله مؤكد وقالو لي واحد واصل في الحزب الحاكم وعشان يأكد كلامو قال لي: تقدر تقول لي ليه الموية والكهرباء إستقرت الاسبوع الفات خلال العيد؟؟ لو أصلاً في أزمة موية وكهرباء كانت القطوعات حتستمر حتي أيام العيد لكن الحقيقة أنو أيام العيد مافي حي من أحياء الخرطوم حصلت فيهو قطوعات نهائي.

شوفتو كيف؟
يعني هسع يزيدو لينا الموية 100% وبعد شوية يزيدو لينا الكهرباء ونحن قاعدين نتفرج.. وبمناسبة الكهرباء الحكومة وقعت اتفاق مع أثيوبيا عشان تدينا 500 كيلوواط كهرباء مجاناً (عشان وقفنا مع الاثيوبيين في مشروعهم بتاع سد النهضة ضد المصريين).. أها تاني في داعي لزيادة سعر الكهرباء للمواطن الغلبان؟؟ البشير قال مافي زيادة كهرباء لكن وزير الكهرباء كسر كلامو وقال الزيادة لازم وضرورية.. ده كلام ده؟؟ يعني هسع نفهم أنو الرئيس ما عندو كلمة ولا نفهم أنو الوزير كلمتو أقوي من الرئيس؟؟

شوفو هنا يا شعب السودان.. أحسن ليكم تطلعوا مظاهرات حاشدة وكل واحد يكون ماسك في يد أخوهو جامد.. أسترجلوا شوية وخلونا نشيل حقوقنا بضراعنا.. الناس دين أبوها طلع خلاص.. وأحزاب المعارضة يأست مننا وقالت بدون خجل أن الشعب السوداني غير مستعد للخروج علي النظام.. غير مستعد كيف يعني؟؟ خلاص بقينا كلنا لابسين طرح وإسكيرتات ونلوك في اللبان ذي البنات؟؟ يمين الله البنات بقو أشجع من الرجال في البلد دي.

لازم الناس كلها تقيف وقفة رجل واحد ضد أي زيادات في أسعار أي حاجة.. لا كهرباء ولا موية ولا دقيق ولا زيت ولا سكر.. الحكومة لو دايرة تزيد الاسعار أهلاً وسهلاً لكن أولاً مفروض تزيد المرتبات والمعاشات لكل الشعب.. لكن كونها تزيد أسعار الخدمات والمواطن دخلو الشهري هو هو فده كلام عيب من المسؤولين وعيب علينا نقبلوا.. ياخي بقينا أضحوكة في العالم حولنا.. كل الشعوب شغالة ثورات ثورات ثورات إلأ نحن السودانيين.. الحصل علينا شنو بالضبط؟؟ الكيزان ديل عملوا فينا شنو؟؟ خدروا أحاسيسنا ومشاعرنا كيف؟؟ الواحد مننا بقي يشوف العسكري يضرب ويكفت البنت في الشارع وهو ما يفكر يتحرك.. لا نخوة ولا رجولة ولا شهامة ولا رأي.. شوية كده حنبقي ذي البقر والغنم والحمير.. شوفتو ليكم بقرة أو ثور بيحس أو يهتم للآخرين؟؟ شوفتو ليكم حمار بيحتج لصاحبو عشان ما أداهو الأكل؟؟ هي دي نفس النظرية بالظبط....................... لازم نتحرك.. لازم نمانع.. لازم نرفض.. لازم نطلع مظاهرات ومسيرات ليل ونهار.. لازم نشم البمبان ونذوق طعم الضرب والعذاب لغاية صوتنا يصل وكلمتنا تتسمع.. لازم جزء مننا يموت تاني في الشوارع ذي ما جزء ممنا مات في مظاهرات سبتمبر بتاعة الوقود.. للأسف مظاهرات سبتمبر ما جابت حقها لأنو الناس إتظاهرت تلاتة أيام ومشت بيوتها والنظام نفذ نظرياتو وزاد أسعار البنزين والجاز ذي ما هو عايز.. المرة دي لازم المظاهرات تستمر بدون توقف.. المصريين قعدوا في الشوارع شهور لغاية حققوا الانتصار وهزموا النظام بتاعهم.. ما ممكن نحن نطلع يومين تلاتة ونرجع بيوتنا بعد أول رشة رصاص وبمبان.. يا أهلنا الحقوق تؤخذ بالقانون لكن لما القانون ما يجيب ليك حقك لازم تأخدوا بضراعك ويدك.

الحكومة خائفة وقاعدة علي الهبشة وما حتعاند مع الشعب كتير المرة دي لأسباب كتيرة:

1) الحكومة جارية ولاهثة وراء الحوار الوطني ولو ضربت الشعب في الشوارع الحوار الوطني بتاعها ده حيموت موتة نهائية.
2) الحكومة جارية ولاهثة وراء أمريكا وتخفيف العقوبات ولو ضربت الشعب في الشوارع أمريكا حتغضب علي الحكومة أكتر.
3) الرئيس الأمريكي حايم في أفريقيا علي بعد أمتار مننا والحكومة ما حتقدر تتجاهلو أو تتحداهو بقتل الناس.
4) الامين العام للأمم المتحدة بجلالة قدرو جاي الخرطوم قريب ولو الحكومة ضربت الناس في الشوارع حتكون كارثة وفضيحة ليها.
5) عبدالرحيم محمد حسين بقي والي الخرطوم يعني المسؤول الاول عن الامن فيها ولو قتل الناس في الشوارع مشكلتو مع المحكمة الجنائية حتزيد وتبقي عفانة كبيرة ليهو وتأكيد علي جرائمو في دارفور.

الناس مفروض ما تخاف تاني.. لازم نمنع الزيادات دي.. زيتنا طلع خلاص.. الكلب الجبان لو إتزنق في ركن ضيق بيهاجم المعتدي طوالي ونحن بقينا زي الكلاب المزنوقة في الاركان.. خلاص بعد ده لازم نخربش ونهوهو ونقول لأ لأ لأ.. كل يوم زيادة زيادة زيادة ونحن ساكتين وساكتين وساكتين.. هسع والي الخرطوم قال المواصلات خدمة وما حنقبل بزيادة أسعارها.. دي يا جماعة الخير مقدمة أنهم دايرين يزيدو سعر المواصلات كمان.. وحتشوفوا.

نحن السودانيين ديل عندنا مشكلة عويصة جدا جدا جدا وهي أننا بنثور بسرعة ونبرد بسرعة.. والحكومة عارفة الكلام ده.. وناس الشرطة فاهمين الكلام ده.. وناس الامن حافظين الكلام ده حفظ.. عشان كده في كل مظاهرة بيخلونا نهتف ونكورك شوية وبعد داك نبرد ونتفكفك بأقل حاجة.. لو مسؤول جاء كذب علينا في المظاهرة ساي بنصدقوا ونصفق ليهو ونمشي بيوتنا.. في مظاهرات الجريف الشهر الماضي تم قتل مواطن وجاء الوالي قال ليهم كلمتين طيبات والمظاهرة إتفككت والحق ضاع.. وفي مظاهرات سمبتمبر الفاتت ناس الامن خلونا تلاتة يوم وفي اليوم التالت بكل بساطة رجعوا الناس لبيوتها في ساعات.. ذي الصفارة بس.. ذي جرس المدارس بس.. الواحد مننا لما يحتج شوية ويبرد تلقاهو بأقل نيران وبمبان إكتفي وإستسلم ورجع بيتو.. المرة دي لازم نقيف للآخر حتي لو كل الشعب مات في الشارع.. ولو ما عملنا كده حنكون شعب ميت ويستاهل الدفن بس.. وبدون صلاة عليهو.

المطلوب:
1) كل طوائف الشعب تطلع وتحتج في الجامعات والمدارس والوزارات والمستشفيات ومواقف المواصلات والحدائق العامة.. الناس الفي موقف إستاد الخرطوم والسوق العربي براهم لو كوركو ورفعوا شعارات الرسالة حتكون واضحة للعالم أجمع.
2) أي زول عندو كاميرا أو موبايل يشتغل تصوير ويرفع الفيديوهات في النت واليوتيوب والفيسبوك.. الحكومة شاطرة في منع القنوات الفضائية من تغطية مظاهرات السودان لكن نحن ممكن نرسل الفيديوهات للقنوات العالمية برانا.
3) الشعارات.. لازم كل واحد يطبع ويكتب كمية من الشعارات الاحتجاجية ويوزعها علي الناس في المظاهرة عشان ما نكورك ساي.. صورة المطالب لازم تكون واضحة للحكومة وللكاميرات.
4) الإستعداد للغازات والبمبان وأبسط طريقة هي القماش المبلل بالموية ووضعه في الفم والأنف.. ودي ضرورية جداً لأنو الناس لما تستنشق البمبان حتلقي نفسها مضطرة للإستسلام والهروب من وسط المظاهرة.
5) الإمتناع عن التكسير والتخريب وأي مواطن سوداني أصيل يشوف ليهو زول بيكسر عربية أو دكان أو محل تجاري لازم يمنعو بأي شكل من الأشكال حتي لو إضطر أنو الناس تكتفتو بالحبال.

لا لزيادة الأسعار.. لا للظلم.. لا للفساد.. لا للحرب.. لا للخمول.. لا للإنكسار..
أنشرو كلامي ده في كل المواقع وصفحات الفيسبوك..
أللهم قد بلغت أللهم فأشهد.

[خالد مصطفي ضد الكيزان]

ردود على خالد مصطفي ضد الكيزان
[ابو احمد] 07-27-2015 10:21 AM
انا شخصيا ما بطلع

شوف ليك زول ثانى يطلع معاك


#1309400 [ابوعديلة المندهش]
5.00/5 (2 صوت)

07-26-2015 09:07 PM
انا لا أدرى ماذا كان سيحدث لنا لو لم نكن نقع على مرمى حجر من ثلاثة أنهر ؟
انه الفشل المزمن ..

[ابوعديلة المندهش]

#1309396 [عشا البايتات]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2015 09:02 PM
يا ناس كلو زول بلبس كاكي داير يحكم في دول العالم الثالث بل قول دول الفقر والجوع والمرض ،يفكرون فقط في المناظر والمظاهر والهيلمانات الفارغة ومن شدة غبائهم لا يدركون أنهم فاشلون حتى في إدارة حظيرة دواجن ناهيك عن دولة وشعب ووطن لذلك شئ طبيعي ان تكون هذه هي النتائج نفص كامل في كل اساسيات الحياة
مياه، صحة، وتعليم وامن يعني رجوع لحياة الغابة ، وياريت هذه الموية نقية وصحية ونظيفة ما مخلوطة مع مياه الصرف الصحي ،أن تحكم بلد ليس امـراً
ساهل ؟؟؟؟

[عشا البايتات]

#1309392 [غسان بابكر]
5.00/5 (1 صوت)

07-26-2015 08:54 PM
و الله يا أحمد قاسم مشكلتنا فيك إنت و في حكومتك والسرطان الذي أستشري في المجتمع السوداني و هو ما يعرف بالمؤتمر الوطني أزمتنا سياسيه وليست إقتصاديه فمتي يعلم سياسيي بلادي هذا و إن كانوا يعلمون فمتي يتحركون؟؟؟

[غسان بابكر]

#1309383 [شبتاكا]
5.00/5 (1 صوت)

07-26-2015 08:15 PM
جعر المشير المثير وحلف بطلاق الاتنين انو الكهرباء خط احمر لا يمكن زيادة تعرفتها وركب طيارته فى غزوة دينكوشتيه جديده لاثبات ان كلبشات فاتى باسوندا ما هماهو ما دام الاتحاد الافريكى معاه...ومد له وزير كهربته لسانه واثبت ان زيادة الكهرباء قدر مقدور وامر زيادتها قرار محسوم لايفله مجلس جابته اراده مخجوجة فبركتها مفوضية اضنينها طرشانة ويقودها اصم من سماع صوت المقاطعة الشعبيه
مجلس واطى جدا تهمه امتيازات العضويه ويرفل فى نعم العطيه من والى نعمتهم فى محفل النادى الكاثوليكى اثارت زعره همهات مظاهرات نساء الاحياء الشعبيه لانقطاع خبر الموية ونشفان حلقوم شعوب جمهورية ولاية الخرتوم ومن اجل ان يخرس التلسين قرر علقة الزيادة الجديده وتفتح خشمك تتملى من ارتال نفايات غلمان الوالى السابق وتفارقو مباراة الحيط تفرتق امخاخكم كلاشنكوفات مليشيات الجنجويد وتلميذ الشيخ الماسونى الخبيث قال لكم
ما لقفة ملاح قد عملنا نبتغى رفع اللواء ...........

[شبتاكا]

#1309371 [عدو الكيزان وتنابلة السلطان]
5.00/5 (1 صوت)

07-26-2015 07:55 PM
أوقفوا الصرف المفتوح على ما يسمى (جهاز اﻷمن) والقوات المسلحة والمليشيات ، هؤلاء هم البيارة التي تبتلع كل الموارد واﻷموال، لقد أصبح الشعب السوداني رهينة مستعبدة في يد هؤلاء المجرمين، هم الذين يؤمنون الحماية للمتكسبين والمتنفذين في حكومة (الكيزان)، إذا لم يقم السودانيون ، بواجب التغيير، لن يكون هناك أي أمل في حياة كريمة، الأزمة ليست أزمة ، مياه أو كهرباءأ أو غيره، إنما هي أزمة وطن بأكمله.

[عدو الكيزان وتنابلة السلطان]

#1309352 [Nanao]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2015 06:41 PM
where is tax money they must use it to close the gap

[Nanao]

#1309317 [ممغوص]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2015 05:08 PM
الزيادة في الاستهلاك عشان الناس بتستحمى في اليوم مرتين وتلاتة.....
وتستحمى مرتين وتلاتة عشان مسخنة ومافي كهربا....

[ممغوص]

#1309314 [أحمد سكاك قطيه]
5.00/5 (3 صوت)

07-26-2015 05:04 PM
البلد فيها 700 وزير و544467 معتمدوده بخلاف النواب والدستوريين والولاة والمتنفذين والمتسلقين والجابوهم بالترضيه ,, وهلم جرا ,,, كل هذه الجيوش الجراره تنهش من ميزانية الدوله ,, بالاضافه لما يصرف على الحروب وتقتيل المواطنين ,, وبرضه تفرضوا ضريبه زياده على المويه المعدومه أصلا ,, والبلد فيها أكبر أنهار العالم ,, والعاصمه بها 3 أنهر ,,, ياناس خافوا اللهوأطرواالموت

[أحمد سكاك قطيه]

#1309305 [عابر سبيل]
5.00/5 (1 صوت)

07-26-2015 04:37 PM
الحل رحلة الموسم إلى الريف كل الناس تخلي العاصمة وترجع لتعمير الريف علشان نمشي صاح

[عابر سبيل]

ردود على عابر سبيل
[الريس] 07-26-2015 09:52 PM
المشكلة في الحكومة نفسها


#1309249 [زول الخلا]
3.50/5 (3 صوت)

07-26-2015 02:25 PM
تأمل الصورة دي فهي أكيد عام 2014أو 2015 ولكن لا ما عارف بتديني إحساس إنو عايشين في عام 1890 والبلد تئن تحت حكم الجهادية الحلبونا.

[زول الخلا]

#1309244 [علي سيف]
4.88/5 (6 صوت)

07-26-2015 02:19 PM
700
لتر يادجال بزمتك داير تقول الفرد الواحد بيستهلك 700جك موية في اليوم ليه بني ادم دا ولا حوت ولا سمك قرش

يعني البيت الفيهو 10 اشخاص بيستهلكو 7000


لتر ههههههه

انا من قرية في اقاصي الشمال وعملنا شبكة موية بجهد ذاتي ومدارس وعندنا مستشفى ايضا بعون ذاتي

انتو خليكم في ضلالكم دا يافاشلين يامعفنين

قال الله ويكضبو

قال الرسول ويكضبو

انتو ابليس اغترب وخلى ليكم البلد .

ا

[علي سيف]

#1309241 [firdoaalboshra]
5.00/5 (4 صوت)

07-26-2015 02:16 PM
إن شاء الله ابو مىء يشرط الوزير والمدير العام ...... قولوا آميييين

[firdoaalboshra]

#1309194 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (3 صوت)

07-26-2015 12:46 PM
أغلب القرى والمدن الصغيرة في بقاع السودان شبكاتها وسهاريجها بالعون الذاتي الحكومة فقط تحصل ولو في كسر أو عطل كانو مشحودين عليهو ،،، تشتري العمود، تشتري السلوك تشتري الخرطوش للخط الخارجي لحدي المنزل ،، تعرفة تزيدوها علي شنو ،، هو انتو قاعد تقدمو حاجة ،، الشبكات كلها لقيتوها جاهزة ،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1309187 [شاهد اثبات]
5.00/5 (2 صوت)

07-26-2015 12:40 PM
image

الموت السياسي للدولة
تموت الدولة بموت الايدولجية التي انتجتها بعدانتهاء صلاحيتها كما حدث للاتحاد السوفيتي السابق ويوغسلافيا السابقة"الشيوعية الدولية " ومن اعراض موت الدولة
1- العبث بالدستور والطغيان الفردي والايدولجي والمذهبي
2- القمع الفكري والثقافي واهدار حقوق الانسان
3- الفساد والافساد وتعطل غجلة التنمية
4- ابتزال السلطة القضائية في كافة المستويات
5- الحروب الاهلية الداخلية والاقليمية
الايدولجيات التي نفقت والمهددة بي الزوال
الناصرية والبعثية ثم الاخوان المسلمين والوهابية ثم ولاية الفقيه والصهيونية
*****
والبندول البيزنطي يفغل فغله الان وايقاع الزمن الدوار ابتلع الزامر والزمار والبعض لا زال يرزح تحت الاستعباد الايدولجي والدول القميئةالتي تنتجه بعيدا عن المشاريع الوطنية الحقيقية...

[شاهد اثبات]

#1309180 [محمد]
5.00/5 (4 صوت)

07-26-2015 12:29 PM
حاجة تغيييييييظ
#يا خي ما في مسافة 100 متر في العاصمة القومية والا فيها مسوره ضاربة ومئات الآلاف من اللترات ضايعة طيلة ايام السنه وبالذات في الشتاء.
# المويه لملا تضرب في الشارع تمشي تبلغ زول بجيب خبرك مافي لملا الشارع يتملي والحركة تبقي صعبة ... وتكسر شوارع الظلط ...ويتكلمو عنها في الإذاعة والجرائد حتي ناس المية يجو...وبعد دا يخلوا حفرة كبيره وخطره علي المارة والعرباتوما يدفنوها الا بعد اسبوع .
# لو بقي موضوع الصيانه عاوز حفارة يبفي من المستحيل تتم الصيانه خلال اسبوع لانو الحفارة دائما معطلة او مشغوله .
# كل هذه المياه مهدره مهدره مهدره وبعد دا يجو يقولو تكلفة التشغيل والصيانه عاليه .
# الشئ المحير انو عدادات الدفع المقدم الدفعة الاولي طلعت فيها مشاكل وما شغاله كويس قاموا استبدلوها بي عدادات جيدة من جنوب افريقيا ودي طبعا تضاف الي تكلفة عدم المحاسبة وقلة الرقابة.
# الشئ المخيف انو عمال الصيانه ما بجو الا تغريهم برشوة وبالذات ناس الحفارات.
# انا ما عارف التسيب والفوضي الفي الموية دي المسئوول عنها منو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[محمد]

#1309178 [ابواسامه]
4.50/5 (2 صوت)

07-26-2015 12:26 PM
سعادة الوزير الهمام زكر ان علي الحكومه توفير 51مليار جنيه شهري (تكلفة المياه الشهرية) وفي اخر المقال زكر ان التكلفة اليومية 340مليون اي حوالي 10مليار شهري ولا يكون الحساب رخص ام الفرق يمشي للتجنيب اعوذ بالله منكم

[ابواسامه]

#1309166 [center]
4.50/5 (2 صوت)

07-26-2015 12:02 PM
ياخى الناس ديل ضيقو البلد دى خلوها قبر بس ,دة شغل اّخرة عدييييل ...وبعد الموية ما تبقى سلعة فاخرة سعرا بالشى الفلانى الناس تعيش كيف..انا ايتخيل لى بعد ما الحكومة لقت الناس بتشترى البرميل بى 200 جنيه قالت احسن هى زاتا تخش سوق الموية دة بالتقيل وما بعيد يعملو ليهم شركة خاصة بتاعة كوار حمير من النوع ابو برميلين ,اّى ما دام البترول قاطى الايام دى قالو احسن استفيدو من البحرين الماشات ساى ديل ...واهو كلو لله.

[center]

#1309153 [جنوبي]
5.00/5 (2 صوت)

07-26-2015 11:47 AM
"وقالت إن التعرفة الجديدة أمام منضدة المجلس التشريعي وطُرحت على البرلمان القومي،"


ليتكم طرحتم مشكلة المياه اولا ثم تعريفتها بعد توفرها !!
هي وينا الموية زاااااتا !!؟

[جنوبي]

#1309139 [ود الشبارقة]
5.00/5 (1 صوت)

07-26-2015 11:32 AM
اللعبة اكبر من المياه والكهرباء كل ما في الامر مناطحة بين البشير وطه ونافع والحرس القديم ..كل واحد يريد لان يثبت انه هو او الطوفان ... والضحية المواطن المغلوب على امره ... ونشوف نهايتها حتى تصل الى زواج كاثوليكي او طلاق بائن بينونة كبرى ... وكل شئ عند المؤتمر جائز ... اللهم ان الكرسي والمال المتدفق موجود

[ود الشبارقة]

ردود على ود الشبارقة
United States [center] 07-26-2015 04:31 PM
كلامك منطقى لانو الامداد الكهربائى كان متواصل وفجاْة برمجة القطع اشتغلت قبل رمضان بشهر و فى نفس الوقت كانو مشغولين بطرح التسعيرة الجديدة على البرطمان وحتى لو كان فى زيادة فى الاستهلاك بتكون تدريجية وليست مفاجئة كما يحدث الّان ...وبعد ان انتهى رمضان لا زالت هنالك قطوعات لاحظ ان هنالك كمية كبيرة من المصانع قد توقفت عن العمل من سنين بسبب التكلفة العالية يعنى فى فائض كهربا.


#1309124 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2015 11:08 AM
فاتورة الامداد المائ المنزلي لدى الاغلبية ما بين 16ج و 26ج يعني اقل من واحد واحد جنيه في اليوم، اذا اقرت الزيادةالمطالبة بامداد مائ مستقر و مستمر ،تنفيذ صرف صحي احدث من المعمول به الان الذي يعتبر سرقة في وضح النهار ،تمويل دراسة بتقنيات حديثة عن اثر السايفون في الابار الارتوازية و التربة و صحة المواطن في الامد البعيد،عدم الموافقة باضافة فاتورة النفايات للكهربا

[سوداني]

#1309108 [aldafari]
5.00/5 (5 صوت)

07-26-2015 10:48 AM
هو في ماء عشان تزيدوا تعرفتها خافوا الله في هذا الشعب ،


وهل الزيادة بتحلكم يا اوباش .

قللوا الوزراء واعضاء البرلمان وضموا كل ولايتين في ولاية لكي لا تلجاوا لزيادة الضرائب على المواطن المسكين انتم حيوانات اليس لديكم تصرف غير الزيادات ما فعلت للوطن وخزنية الدولة رفع زيادة المحروقات هل اصلحت حال اقتصاد البلد؟ ، ما طين في طين من الذي جنته الدولة من تلك الزيادات غير وفرتم للحرامية المزيد من الاموال التي هي بحوزة كل كوز عليكم لعنة الله والملائكة والناس اجمعين يا وزراء السودان ككل .

اليس منكم رجل رشيد يا حكومة ؟

[aldafari]

ردود على aldafari
United States [همت] 07-26-2015 05:51 PM
كيف تريد ممن لا يعرف الله أن يخاف الله يا ضفاري؟ تصرفات البشير وزمرته تصرفات زول بعرف ربنا؟ هؤلاء لن يعرفوا الله إلا عندما يجدوا أنفسهم في قبضة الشعب والشعب يطالب بقتلهم دون محاكمة - هذا إن لم يسحلهم سحلاً قبل كل شيء


#1309098 [طارق حسن]
5.00/5 (3 صوت)

07-26-2015 10:37 AM
في التسعينات من القرن الماضي والبشير على عرش المشؤوم السودان كان عقيد ليبيا القذافي في زيارة للسودان استغرب وهو في فندقه انه لم يجد ماءا وذكر بالحرف الواحد انه رأى من خلال شرفته في الفندق ثلاثة انهر لا تبعد مائتي متر ولا يوجد ماء بالفندق ذي الخمس نجوم اعتبرت حينها في تصريحات القذافي تلك وهو بالخرطوم تحت ضيافة البشير أن فيها اهانة لرئيسنا وسيقوم بطرد القذافي او سيستقيل بسبب عدم استطاعته توفير مياه الشرب في عاصمته وليس في دارفور او بورسودان ولكن شئ من هذا لم يحدث ومر حديث الرجل مرور الكرام ودون انتباه من شعب السودان النبيه ولا زال البشير حتى تاريخه على عرش المشؤوم ونفس مشاكلنا تتكرر منذ الخمسينات فماذا تنتظرون من حكومة لم تسقيكم ماءا وانتم تسبحون في ثلاثة أنهر بل ماذا ينتظر من هم في الهامش والأطراف وسكان العاصمة عطشى ...

سير سير يا البشير نحن جنودك ل.....

[طارق حسن]

#1309094 [ابو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2015 10:33 AM
منتهى الانانية

يرفض بعض الناس ان تزيد الفاتورة من 25 جنيه شهريا الى 50

ويدفعوا ال50 جنية للبرميل عندما تنعدم

[ابو احمد]

ردود على ابو احمد
[محمد] 07-26-2015 04:15 PM
اولا شراء الماءمن مصدر خارجي مؤقت وليس دائم لذلك السعر ما بفرق كتير لمدة يوم او يومين.
ثانيا المضطر يركب الصعب ...لضورة الماء في حياة الانسان..لو بقت باي سعر في ظروف معينه الانسان يشتري ....ولا يعمل شنو يعني؟؟
ثالثا ودا الاهم انو علي الدولة توفير الماء بارخص الاسعار لانو البلد دي اكتر حاجة فيها الموية (هنا سهام النقد توجه للحكومه ).
المفروض النقد يوجه ايضا لباعة الماء الاستغلاليين وليس للمواطن المغلوب علي امره


#1309075 [ابو اليسر]
5.00/5 (1 صوت)

07-26-2015 10:08 AM
يا حليل نميري السفاح الاول حين قال بلد فيها نيلين ونيل لا ابيع فيها الماء لمواطنيها
سفاح لسفاح يفرق واحد يحسن الذبح والآخر لالالالالالالالالالالالالالالالا.

[ابو اليسر]

ردود على ابو اليسر
[عوض الله] 07-26-2015 12:09 PM
في عهد نميري معروف تحصيل قيمة الكهرباء ضعيف و الناس اتعودت الخدمات المجانية و المطالبة بالمزيد منها


#1309039 [د/ نادر]
5.00/5 (8 صوت)

07-26-2015 09:32 AM
اكاذيب التكلفة وما ادراك ما الدعم
انتمي الي قرية صغيرة في شمال السودان لا تتجاوز عدد سكانها 3 الف نسمة وتمكن ابناء هذه القرية وبمجهودهم الخاص من تركيب شبكة مياه لكل اهل القرية وكان ذلك بداية التسعينات وحتي الان تسير الامور افضل من الخرطوم الف مرة حيث تتوفر الماء في كل حنفيات المنزل بما فيها الحمامات بصورة سلسة ولا توجد في بيت واحد خزان للماء كما اعتدنا عليه في الخرطوم واريد ان انوه ان 60% من منازل القرية تتوفر فيه السايفون
اما موضوع التكلفة ان القرية مقسمة الي ثلاثة فئات (فئة المقتدرين وهم قلة 20 جنيها ومحدودي الدخل 10 جنيهات بينما هنالك اكثر من 70 منزلا معفي تماما من الرسوم) ورغما ذلك تمكن اهل القرية من شراء ماكينة ضخ احتياطي علما ان دولة الانقاذ تفرض رسوما سنوية علي هذه الشبكة وحسب علمي تتجاوز ال 3 ملايين جنيه متمثلة في هيئة توفير المياه ولم تساهم الدولة بجنيه واحد لا في ميزانية التأسيس ولا التسيير
خلاص الكلام ان عملية توفير المياه مسالة قليلة التكلفة وان المبالغ التي تدفع في الخرطوم اذا استخدم كلها لتوفير المياه لغرق الخرطوم تماما
وخذوا العبرة من هذه القرية الصغيرة

[د/ نادر]

ردود على د/ نادر
[امير] 07-26-2015 01:15 PM
هذه الاموال تدفع حافز ورواتب وسيارات للعاملين اضافة لشراء المواد المستخدمة في تنقية المياه والمعدات من الشركات المملوكة للكيزان باضعاف اضعاف ثمنها وكذلك تكلفة الحفر المضاعفة وبناء المحطات وشراء المضخات .
باختصار الهدر في المال العام وسوء الاستخدام

[زول الخلا] 07-26-2015 12:22 PM
(تتجاوز عدد سكانها) (تتوفر فيه السايفون)( لغرق الخرطوم)
ياأخينا أكتب بالدارجي أحسن..ما في داعيي تكلف نفسك وتقعد تؤنث وتذكر علي كيفك.

European Union [الهمباتي] 07-26-2015 12:03 PM
ونحن ايضا كررنا نفس التجربة في قريتنا وبمجهودات ذاتية والحمد لله الان الموية متوفرة في الشبكة من الساعة 4 ص يعني تصلي الفجر مرتاح هع هع الي 9 مساء وكما ذكرت تفرض علينا حكومة السجم 15 ج لكل اسرة وبدون تقديم اي خدمة

[البرفكس] 07-26-2015 12:03 PM
يا سلام .... ما احنا زمااان قلنا لو الحكومة دي خلتنا امورنا بتتصلح .. لا دايرين منها حاجه ولا تشيل مننا حاجه ... كلو واحد يحكم نفسو و يعالجها و يقريهاووو عليك الله القرية دي اسمها شنو ؟


#1309036 [الهلال السوداني]
1.00/5 (1 صوت)

07-26-2015 09:30 AM
استغفر الله واتوب اليه / البلد ده مافي زول خاربها غير خريجي جامعة الخرطوم والسودان / تكلفة المياه 51مليار والمتحصل 17مليار اذا كان تفكير هكذا طيب نوظف خريج ليحل المشكلة ومين العرفك بانه تكلفها 51 مليار عايزين دراسة توضح ذلك اين الدراسات والمعالجات والحلول اتقو الله فينا

[الهلال السوداني]

#1309032 [امين الشريف]
5.00/5 (7 صوت)

07-26-2015 09:22 AM
النظام اصبح مفلس تمام وما عنده حاجة ولا مثقال ذرة من موارد واصبح الاعتماد الكلي على الجبايات التي تؤخذ من المواطن لتصرف على مخصصات الدستوريين وماالاسطول بتعا العربات البرادو الشافتها عينكم ببعيد.
لبنظام اصبح يعتمد على الشحدة والدعم الخارجي مقابل اي خدمة يطلبها الاجنبي سواء كان في المحيط الاقليمي او الدولي او الجوار العربي .
زيادة تعرفة المواصلات وزيادة تعرفة فاتورة الماء وزيادة تعرفة الكهرباء وزيادة ووووالخ واصلا مسلسل الزيادات دا ما حينتهي لان النظام لن يذهب للحل الجزري للقضية السودانية والذي فيه كل الخير للشعب السوداني النظام لا يريد الخير لهذا الشعب الصابر ولا يحب الخير للوطن المجروح منذ ان سرقوا السلطة عملوا على تدمير البلد لغاية ما وصلوها للحال المائل الذي لا يخفى عن اعيننا جميعا .
الشعب السوداني اسهم في هذه الازمات المتتالية لرضوخه التام لكل ما يفعل به من قبل هذه العصابة الماجنة التي لا تعرف الرحمة فقط تخصصت في صناعة الازمات بصورة ممنهجة ومقصودة ومخطط لها كأنهم يقولون لنا (اها نحن سوينا كده ضر وحساده انتو كمان اعملوا الدارينو) ونحن طبعا عاجزين بمعارضتنا وشبابنا وكل قوانا السياسية والعسكرية عن اسقاطهم ماذا اصابنا ؟؟؟؟؟

[امين الشريف]

#1309027 [لمتين يا أم زين]
5.00/5 (9 صوت)

07-26-2015 09:15 AM
ليست هنالك مشكلة مياه !!بل فشل وخيبة تنابلة انقاذ ،تفكيرها ينصب فقط في الفساد !!!لايوجد حل الا بكنس وتدمير هذه الطغمة التي عاثت فسادا ..هنالك هبوط حاد ف اسعار البترول بنسبة 50%،اين تذهب زيادة الوقود ؟بل اين تذهب اموال الجمارك التى هي اكثر من ايرادات الذهب ؟هنالك مليار هندى ومليار صيني لا يعانون مشكلة مياه !!وياتي الخضر او ابو ريالة ليقول ان العاصمة تمددت !!ناسين أن كروشهم هي التي تمددت !!

[لمتين يا أم زين]

#1309024 [جركان فاضى]
4.00/5 (1 صوت)

07-26-2015 09:13 AM
البشير قال ان فترة حكمه الجديدة هدفها قفة الملاح...يعنى تخفيض تكاليف المعيشة... لكن زيادة تكلفة المياه فى عاصمة تجرى فيها ثلاثة انهار وعشرات الخيران تدل على بداية القفةالكارثية...القفة فى طريقها الى الزوال حسب الواقع المعاش

[جركان فاضى]

#1309019 [ANTI KOAZ]
5.00/5 (1 صوت)

07-26-2015 09:06 AM
اقتبس (قال وزير البنى التحتية بولاية الخرطوم أحمد قاسم، "إذا أرادت الحكومة توفير خدمة المياه مجاناً للمواطنين، فعليها أن توفر مبلغ 51 مليار جنيه شهرياً لهيئة المياه التي تتحصل بالكاد من فاتورة المياه مبالغ 17 ملياراً.
فيما قال مدير عام هيئة مياه ولاية الخرطوم خالد علي خالد:-
وتوقع أن يشهد الصيف القادم انسياب أفضل في خدمات المياه. وقال إن حاجة الولاية تتطلب 800 ألف متر مكعب يومياً بتكلفة 340 مليون جنيه.)
ماهذا التناقض الغريب مدير عام هيئةالمياه بنفسه قال ان استهلاك الولايه يحتاج مبلغ 10.2 مليار في الشهر 340*30 فيما قال الوزير ان علي الحكومه ان توفر مبلغ 51 مليار اين ستذهب هذه ال40 مليار يا سعادة الوزير؟

[ANTI KOAZ]

#1309018 [ود الحاجة]
5.00/5 (6 صوت)

07-26-2015 09:06 AM
هذا يعني ان القطوعات الاخيرة في المياه كانت متعمدة , و ذلك لتهيئة الجماهير للزيادة المخطط لها سلفا.

اذا كانت الحكومة تعالج الامور بزيادة بنسبة 100% ففي هذه الحال سيكون التجار ارحم من الحكومة لانهم على الاقل يحرصون على تحسين الخدمة لضمان الزبون بينما في حالة الحكومة ما في خيار ثاني بل هناك امكانية فرض لوائح و قوانين لاجبار المستهلك على الدفع و على الاستهلاك كمان.

لم نر تعليق للمهندس سليمان . من الواضح ان الارقام المليارية لتقديرات المشاريع ستفتح شهية الجكومة لزيادة الرسوم , بينما لن يتم في المقابل القيام بأي مشاريع حقيقية لتحسين للخدمة , يعني ببساطة العملية عبارة عن نفخ في قربة مقدودة!!!

لعل السودان من الدول القلائل في العالم التي تتجاوز فيها تكلفة المعيشة معدل دخول اغلب المواطنين بشكل مرهق بحيث تجد ان ثلاثة او اربعة افراد من الاسرة يعملون و مع ذلك بالكاد يوفرون لقمة العيش !!!!!!!!!!

[ود الحاجة]

#1309003 [wadalsahafa]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2015 08:42 AM
للأسف الشديد مياه الآبار ملوثة بمياه السايفونات ولاتصلح للإستخدام الحيواني أو الزراعي ( الخضروات والفواكه)
عدم وجود شبكة تصريف صحي، وإستخدام الطريقة الحالية للتصريف في المياه الجوفية نتج عنه كارثة بيئية تستوجب الإبتعاد تماماً عن مياه الآبار حتى لو كانت مجانية.
و فرض نطاق معين حول آبار الشرب خالي من السايفونات هو من أجل تقليل تركيز الأوساخ و المخلفات ولكن تفاقمت المشكلة بتكدس السكان و زاد تركيز المخلفات البشرية والصابون والكيماويات بالمياه. وتفشت الأمراض و السرطانات حمانا الله وإياكم.
مياه النيل هي فقط مايصلح للشرب و زراعة الخضروات و الفواكه.

[wadalsahafa]

#1308997 [يحيي العدل]
5.00/5 (1 صوت)

07-26-2015 08:32 AM
شعب يستاهل أكثر وأنا منه

[يحيي العدل]

#1308974 [Productive Urbanization for One Nation]
5.00/5 (2 صوت)

07-26-2015 07:49 AM
01- التدخّل بإسم الحكومات السودانيّة ... زنديّاً ... في تخفيض تعرفة النقل ... و في مضاعفة رسوم العبور ... وفي مضاعفة القيمة الحقيقيّة لسعر وسيلة النقل ا المستوردة ( فلسفة جماركو قدرو ) ... عبر الجبايات ... قد أضرّ بإقتصاد السودان ... وذلك لأنّه قد جعل الإستثمار في مجال النقل ... لا يأول إلى شيئ ... غير إفلاس المُستثمر ( يعني الإنسان السوداني ... الغنيان المنتج الإداري المرحّل المسوّق الإنتاجه ... والذي ورث هذه المقوّمات الإنتاجيّة الطبيعيّة الفطريّة ... عن آبائه الذين ورثوها عن أجدادهم ) ... ولذلك قد يستمر هذا التدمير للإقتصاد السوداني ... الطبيعي الفطري ... إلى الأبد ... ما لم تتحرّر الحكومات السودانيّة ... من إستعمار المافيا الجبائيّة ... اليساريّة ... اليمينيّة ... الوسطانيّة ... يعني الحربائيّة ... ليست إلاّ ... و هي قطعاً عير معنيّة بالحزينة السودانيّة ... ولا هي معنيّة بإحترام العملات السودانيّة ... إنّما هي معنيّة بالخزائن المافيويّة ... المملوءة بالذهب والعملات الأجنيّة ... المنبثقة عن الجبايات ... المتمثّلة في الضرائب والزكوات ... والجمارك والمصادرات ... والترخيصات وتحديدات الترخيصات ... الغرامات بالرادارات ... ورسوم الدراسة بالمدارس والجامعات ... ورسوم العلاج بالمستشفيات العاديّات والأمنجيّات والعسكريّات والشرطجيّات ... وعن بيع الأطيان والثروات ... وعن التسوّلات بإسم الإستثمارات ... وعن المنح والإستدانات الربويّات ... بالإضافة إلى ذلك الذهب وإلى تلك الدولارات التي يشترونها بالجنيهات المطبوعات ... إلى آخر الإنبثاقات غير الإنتاجيّات ... يعني الإنبثاقات الطفيليّات ... التي يراها فلاسفتها أبرك من التجارة ... وهم يعلمون أنّ التاجر السوداني ... ليس مهرّباً ولا طفيليّاً ... إنّما هو رجل أعمال وصاحب أموال ... يرحّل ويسوّق إنتاجه ... في الأسواق المحلّيّة والإقليميّة والعالميّة ... ويخرج زكواته إلى مُستحقّيها ... ؟؟؟

02- التدخّل بإسم الحكومات السودانيّة ... زنديّاً ... السافر المتجدّد الماثل ... في رفع تعرفة المحروقات والكهرباء والماء ... قد عطّل المقوّمات الإنتاجيّة العلميّة ... لصالح نفس المافيا الحربائيّة الإجراميّة الحراميّة البلاطجيّة الإستباحيّة ... الإستعباديّة ... غير المعنيّة بالنهوض الأمثل لدولة الأجيال السودانيّة ... ولصالح كلّ الأجيال السودانيّة ... إنّما هي معنيّة بإقتصاد المافيا العالميّة ... لصالح أجيال الحراميّة ... وحدهم ... لا شريك لهم ... في بلعهم ... ؟؟؟

03- نصيب الإنسان السوداني ... من عائدات ثروات الإنسان السوداني ... ليست ذهباً ولا دولارات ... لأنّ الحكومات السودانيّات ... ليس بإمكانها أن توزّع الذهب والدولارات ... على مُطلق السودانيّين والسودانيّات ... قد يحدث ذلك تطبيقاً لفلسفة المشاريع التمكينيّات ... اليمينيّات واليساريّات والوسطانيّات ... أي الحربائيّات ... ؟؟؟

4- أعني أنّ نصيب الإنسان السوداني ... من عائدات ثروات الإنسان السوداني ... ينبغي أن تدفعه له ... الحكومات السودانيّات ... (التي يخنارها وينتحبها ويفوّضها ويقوّضها ... الإنسان السوداني ... بمحض إرادته الحُرّة ... وبكامل وعيه وثقاقته ... وأمنه وطمأنينته وأمانته) ... عبر توفير المقوّمات الإنتاجيّة الحقيقيّة ... التي لا يمكن أن توفّرها إلاّ الحكومات ... مثلاً ... إنشاء شبكات الكهرباء والماء ... بعائدات ثروات إنسان السودان ... وتشغيلها بمحروفات أو خزّانات إنسان السودان ... أو الطافة الشمسيّة بتاعة إنسان السودان ... أو غير ذلك ... ومن ثمّ إنشاء شبكة قطارات إلكترومغناطيسيّة حديثة وسريعة ... (كبديل للزراعة المطريّة والسعيّة العشوائيّة والشاحنات التحاريّة العشوائيّة ... إلى آخر المقوّمات الإنتاجيّة الفطريّة الطبيعيّة التي أشرنا إليها أعلاه ) .. تربط التجمّعات الحضريّة الإنتاجيّة الجدوائيّة الحديثة الذكيّة ... مع بعضها البعض ... وتربطها بالأسواق العالميّة ... وكذلك إنشاء أساطيل جوّيّة وبحريّة ونيليّة ... بعائدات ثروات إنسان السودان ... وبأموال الإستدانات على حساب أجيال السودان ... وعلى الحكومات أن تأخذ أتعابها ... وما يسدّد ديونها ... فقط ... عندما تبيع هذه المقوّمات لإنسان السودان ... المعني تماماً ... بالنهوض الأمثل ... الجماعي ... بدولة أجيال السودان ... والمؤهّل لذلك ... تماماً ... أيّما تأهيل ... إذا ما جنبّته الحكومات السودانيّة ... تلك العراقيل ... ولم ترمه بحجارة من سجّيل ... عبر الطائرات والدبّابات المصريّة والصينيّة والروسيّة والأوكرانيّة ... التي تشتريها الحكومات السودانيّة ... بعائدات الثروات السودانيّة ... وبالقروض الإستثماريّة الربويّة ( المقترضة لمشاريع واقفة في منتصف الطريق بسبب عدم التميل وتوظيف الأموال لتمويل حروب الحلود على كراسي الحكومات وتمويل شرعنة الحكومات غير الشرعيّات ) ... وبالدولارات التي تشتريها بالجنيهات السودانيّة ... المطبوعة ساكت ... ؟؟؟

05- هذه الأمور أعلاه ... تقتضي ... التفكير الجاد ... في إعادة هندسة السودان ... إبتداءً بإعادة توحيد شركة صناعة الكهرباء والمياه وأرجو أن أضيف إليها الترحيل المعتمد على الكهرباء ... وأن تكون شركات موارد الطاقة تابعة لهذه الشركة ... أو الوزارة ... وليس العكس ... ومن ثمّ التفكير الجاد ... في إعادة توحيد وبناء ... دولة أجيال السودان ... ثمّ المساهمة الإيجابيّة في هندسة الكونفيدراليّة النيليّة الجدوائيّة ... وكونفيدراليّة الهضبة شرق الأوسطيّة ... التنمثّلة في الشرق الأوسط الكبير أو الموسّع ... من الأطلسي إلى بحر غزوين ... تحت التاج الأميريكي ... المحافظ ... الذي حسمنا معه حروبنا العالميّة ... ضدّ المعسكر غير المحافظ ... الذي له علينا حقّ الإنسانيّة وينبغي ألاّ نحرمه من حقّه في الحياة ... وإن لم يمنحنا ذلك الحق ... في سابق تاريخه ... حينما أباد الخصوصيّات الإداريّة بالطائرات المصريّة ... لأنّ نقد الدين ... رحمه الله وطيّب ثراه ... قد حوّل الحزب الشيوعي السوداني ... إلى حزب ديمقراطي سوداني ... يحترم الأحزاب السودانيّة ... على علاّتها ... بل على خصوصيّتها ... كما قال ... ثمّ قال إنّه قد صنع ذلك التحوّل ... لأنّ الإمام عبد الرحمن ... رحمه الله وطيّب ثراه ... قد تحوّل من ملك للسودان إلى راععٍ حوّل حزبه الذي يموّله ويرعاه ... من حزب جهادي وطني إلى حزب مدني ديمقراطي إستقلالي ... وكذلك فعل السيّد علي الميرغني ... الذي تحوّل من مجتاح مستعمر ومالك للسودان ... إلى راعٍ حوّل حزبه الذي يموّله ويرعاه ... من حزب إجتياحي ... إلى حزب مدني إتّحادي ديمقراطي ... وكفى الله المؤمنين شرّ القتال ... ؟؟؟

06- الشركات السعوديّة قد تمّ توحيدها إداريّاً ... قبل أن يتم توحيدها كشبكة واحدة ... لأسباب يعلمها المعنيّون بها ... ولكن بإختصار ... لإدارتها مركزيّاً من العاصمة الرياض ... لأنّ الإدارة المركزيّة هي الأقلّ تكلفة ماليّة ... أرجو من المهنيّين المعنيّين بالنهوض الحقيقي ... بدولة أجيال كلّ السودانيّين الطيّبين الأنقياء الأتقياء الأغنياء الأسخياء الطاهرين ... أن يطّلعوا على المادّة التالية ... المنفولة من موقع الشركة السعوديّة للكهرباء : -



الشركة السعودية للكهرباء

التأسيس والدمج والهيكلة
في اليوم الخامس من الشهر الرابع من عام 2000م (5/4/2000م) تأسسنا كشركة مساهمة سعودية ويبلغ رأس مال الشركة (41,665,938,150) ريال، واحد وأربعون ألفاً وستمائة وخمسة وستون مليوناً وتسعمائة وثمانية وثلاثون ألفاً ومائة وخمسون ريالاً، مقسمة إلى (4,166,593,815) سهماً، أربعة آلاف ومائة وستة وستون مليوناً وخمسمائة وثلاثة وتسعون ألفاً وثمانمائة وخمسة عشر سهماً وذلك بعد صدور قرار مجلس الوزراء رقم (169) وتاريخ 11/8/1419هـ، القاضي بإعادة هيكلة قطاع الكهرباء وترتيب أوضاعه المالية، بدمج جميع الشركات السعودية الموحدة للكهرباء في المناطق الوسطى والشرقية والغربية والجنوبية، والشركات العشر العاملة في شمال المملكة، ومشاريع الكهرباء التشغيلية التي تديرها المؤسسة العامة للكهرباء في شركة مساهمة سعودية واحدة هي "الشركة السعودية للكهرباء".
بعد اكتمال عملية الدمج في عام 2000م، اتبعنا أسلوباً تدريجياً ومنهجياً في إعادة هيكلة أنشطة الشركة من أجل ضمان استمرار تقديم خدمات الطاقة الكهربائية مع المحافظة على اعتمادية النظام الكهربائي وموثوقية الخدمة لعملائنا، وكذلك تهيئة الموارد البشرية للتغيرات المطلوبة لتحقيق أهدافنا الاستراتيجية ورؤيتنا المشتركة.
في بداية عام 2002م، أعتمد مجلس الإدارة الهيكل التنظيمي المرحلي الجديد الذي تم تصميمه على أساس الأنشطة التخصصية التي تشمل وحدات العمل الاستراتيجية (التوليد والنقل والتوزيع والأنشطة المشتركة ) .



برامج البحث والتطوير
تقرير عما تم إنجازه في برنامج الأبحاث والتطوير من أكتوبر 2001م حتى يناير 2011م
)إدارة الأبحاث والتطوير بالشركة السعودية للكهرباء)
يمكن تلخيص الأسباب الرئيسة في إنشاء الشركة
لبرنامج الأبحاث والتطوير فيما يلي:
• التزام نظامي لتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم (169) : البند أولاً (الفقرة 2/هـ) والتي تنص على ما يلي :
” على الشركة تخصيص جزء من دخلها ـــ يحدده مجلس الإدارة ـــ لأعمال البحث والتطوير في مجال اختصاصها، وعليها أن تصرف من هذا المخصص لتمويل البحوث في الجامعات والمعاهد والمراكز المتخصصة، وبصفة خاصة ترشيد استخدامات الطاقة الكهربائية وتحسين انظمتها والحفاظ على البيئة”
• البند ثالثاً والذي ينص على ما يلي :
” تلتزم الشركة السعودية للكهرباء، بالتعاون مع الجامعات والمعاهد والمراكز المتخصصة، بوضع برنامج شامل مستمر لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية بما يحقق أهداف الدولة”.
• والنظام الأساسي للشركة (المادة 7/2) التي تنص على :
”إجراء وتدعيم البحوث في أي من المجالات التي تؤدي الى تحسين نوعية الخدمة ورفع كفاءة الأداء والتشغيل، وترشيد استهلاك الطاقة والمحافظة على البيئة وخفض التكاليف”.
• ضرورة اقتصادية للاستخدام الأمثل للأصول القائمة وخفض تكاليف الاستثمار والتشغيل والصيانة.
• عمل تنموي وحضاري من خلال تطوير الموارد البشرية وتوطين التقنية وزيادة كفاءة استخدام الطاقة وخفض التلوث
ويسعى نشاط الأبحاث والتطوير إلى تحقيق الأهداف
الآتية
تحقيق مهمة الشركة في تزويد عملائنا بخدمة كهربائية
مأمونة ذات موثوقية عالية، وتحقيق تطلعات مساهمينا،
والاهتمام بموظفينا، والاستخدام الأمثل لمواردنا وذلك
من خلال ما تقوم به إدارة الأبحاث والتطوير من إجراء
وتدعيم البحوث لرفع مستوى الأداء في جميع الأنشطة
والحفاظ على البيئة وتخفيض التكاليف وتعظيم الاستفادة
من الأصول .

• في مجال توليد الطاقة تسعى الشركة لتحسين كفاءة
استخدام الوقود وزيادة عمر الاصول وقطع غيارها
وتعظيم قدرات انتاجها.
• في مجال نقل الطاقة تسعى الشركة لزيادة أعمار
الاصول القائمة وقدراتها وتحسين أدائها في مختلف المناطق . ترشيد برامج صيانتها وتقليل الفقد في مكونات شبكة نقل الطاقة..
• في مجال توزيع الطاقة وبيعها تسعى الشركة لتعظيم
كفاءة استخدام الأصول وتطوير عمليات إعداد الفواتير والتحصيل وتحقيق الفاقد الكهربائي الأمثل.
• في مجال الأحمال الكهربائية تسعى الشركة لتطوير
برامج إدارة الطلب وتحفيزها لزيادة المعدلات السنوية للانتفاع بالأصول القائمة.
• في مجال استخدام الطاقة تسعى الشركة لترشيد
استخدامها وزيادة كفاءة استعمالها والموازنة بين عناصر
نموها الزمنية والأفقية والرأسية والقطاعية في مختلف
مناطق المملكة .

تحديد مواضيع البحث والتطوير
تم تحديد مواضيع البحث والتطوير في المرحلة الحالية
من خلال تحديد المشاكل التي تواجه النشاطات الرئيسية
بالشركة وهي : التوليد، النقل، التوزيع وخدمات
المشتركين، حيث ترسل المواضيع المقترحة من الأنشطة
بعد تعبئة النماذج حسب دليل إعداد طلبات العروض الذي
يشتمل على تعريف للمشكلة وأهداف البحث ومخرجات
البحث المطلوبة ويتم عرضها ومناقشتها مع المشرف العام
ثم إرسال عناوين. بالإضافة للمشاريع والبحوث المستوفية
للشروط للجهة الطالبة لتأكيد طلبها ثم ترسل للجامعات
والمراكز البحثية لتقديم العروض. ومن المنتظر أن تبدأ
الشركة في القريب العاجل في دعم بعض البحوث
الأساسية وبعض المشاريع طويلة الأمد مثل مشاريع ترشيد
استخدام الطاقة والحفاظ على البيئة بالإضافة للمشاريع التي
تساعد الجامعات السعودية لتطوير مختبرات الهندسة
الكهربائية اللازمة لرفع كفاءة خريجي الجامعات السعودية
واللازمة لإجراء الأبحاث التي تحتاجها الشركة

المراكز البحثية المشاركة في إعداد العروض البحثية :
• معهد البحوث بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
• معهد البحوث والاستشارات بجامعة الملك عبد العزيز.
• معهد الملك عبد الله للبحوث والدراسات الاستشارية بجامعة الملك سعود.
• معاهد البحوث بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.
بالإضافة إلى ذلك فإنه يتم دعوة بعض المكاتب الاستشارية المتخصصة، من داخل المملكة وخارجها.

تطور برنامج الأبحاث والتطوير :
بدأ نشاط الأبحاث بالتعاقد مع معهد البحوث بجامعة
الملك فهد للبترول والمعادن في أكتوبر 2001م لتقديم
خدمات استشارية لتطوير نظام الأبحاث والتطوير
بالشركة في الفترة من نوفمبر 2001م إلى
مارس 2002م.
وقد وافق معالي وزير المياه والكهرباء على النظام الذي
يشتمل على :
• دليل مواصفات إعداد العروض.
• دليل مواصفات كتابة العروض، التقارير الدورية،
التقرير النهائي.
• دليل مواصفات محتويات التقارير الدورية والتقرير النهائي.
• عقد موحد للأبحاث.


برنامج التحول الاستراتيجى المتسارع
يجب علينا أن نتغير :
- نمو قوي
مواصلة التحدي للحفاظ على استمرارية إمداد الكهرباء بلا انقطاع.
- تزايد صعوبة البيئة التنظيمية
مع إعادة هيكلة قطاع الكهرباء في المملكة، ودخول منتجين جدد للسوق.
- الحاجة الى التمويل مع زيادة الخسائر
يدعونا الى تحسين خططنا الحالية.
- المنافسة القوية على الموهوبين
بعض من أفضل موهبينا يتركون الشركة.

07- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟

[Productive Urbanization for One Nation]

#1308971 [عبد الرحمن محمد الحسن]
4.50/5 (4 صوت)

07-26-2015 07:37 AM
الخبر يتزامن مع خبر استيراد 16 سيارة من نوع برادو للدستوريين بولاية الجزيرة..

[عبد الرحمن محمد الحسن]

ردود على عبد الرحمن محمد الحسن
European Union [مبارك] 07-26-2015 09:58 AM
صحى يا عبد الرحمن هى البرادو دى بى كاااااان ؟!


#1308960 [زول الخلا]
4.94/5 (8 صوت)

07-26-2015 07:14 AM
الأمر لله من قبل ومن بعد الدايرنو سوهو فينا...ناس عكاليت الله سلطهم علينا وبالمناسبة أؤمن بأن أعمالنا هي السبب...فلنبتهل لله أن يرفع عنا غضبه.

[زول الخلا]

ردود على زول الخلا
[الحقاني] 07-26-2015 10:15 AM
ماقلت الا الحق


#1308959 [عمر موسي]
4.72/5 (7 صوت)

07-26-2015 07:13 AM
الانهار تشق السودان من جنوبه الي شماله ونحن عطشي.. ما اغبي حكومة الانقاذ.

[عمر موسي]

#1308958 [المتجهجه بسبب الانفصال]
4.93/5 (9 صوت)

07-26-2015 07:13 AM
شقو النيل ترع خلو الناس تشيل بالصفائح وخلو العاصمة زيها وزي الريف بعد ما هرب اهلها الراقين وخلوها ليكم تريفوها منظر حمار الموية بالنسبة ليكم عادي ،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1308954 [ابو الجار]
4.74/5 (7 صوت)

07-26-2015 07:05 AM
زيادة تعرفة الكهرباء و الماء من بشريات الانتخابات والحكومة الرشيقة المنبثفة منها, اكثر من مائة وزير زغب الحواصل دايرين يشبعوا من دم و عرق الغلابة.

[ابو الجار]

#1308950 [التلب]
4.94/5 (7 صوت)

07-26-2015 06:51 AM
قبل فترة سربوا ان الجمرة الخبيثه سوف تركب فى عدادت المياه وقد قابل الناس ذلك الكلام باﻻحتجاج والسخريه وقد تناولت الصحف والمنتديات ذلك .. حينها عدلوا كلامهم بان جمرة المياه الخبيثه للمصانع فقط وقالوا القطاع السكنى فى مأمن منها .. اﻵن وفى تمهيد مقصود خلقوا ازمه طاحنه فى المياه بصوره شكلها غريب وتقوقيت اﻻزمنه نفسه يثير الشكوك ..!! وسوف تتم زيادة تعرفة المياه بنسبة 100% وهذه زيادة كبيره جدا وﻻ تتناسب مع سلعه ضروريه مثل الماء ونحن نعيش فى بلد حباه الله بمياه ﻻتتوفر لكثير من دول العالم !!
عدادات الجمرة الخبيثه من المستفيد منها ولماذا الكلام عن خصخصة المياه ؟؟ وطالما انهم سوف تؤول الى القطاع الخاص .. لماذ هذه الزياده الكبيره
وهل المياه سلعه ربحيه ؟؟ ماهى الشركات صاحبة الجمرة الخبيثه والشركات التى سيؤول اليها قطاع المياه ..؟؟
انظروا ناحية كافورى !!

[التلب]

#1308942 [حل سحري...]
4.50/5 (4 صوت)

07-26-2015 06:36 AM
وواحد ما في غيرو حالياً....

يا تنقلوا العاصمة دي من هنا....و دوها إن شاء الله أم صفقاً عراض...

يا كمان ترجعوا الناس الجات العاصمة بعد الانقاذ...

و ده طبعاً معناتو....تتوفر ليهم خدمات في مناطقهم....

أفتكر الحل الأول أسهل....بريحكم....و يريح ناس العاصمة

ناس الولايات ما يزعلو.... ده الواقع...مع الحال الواقع ده

[حل سحري...]

#1308939 [karlos]
4.75/5 (5 صوت)

07-26-2015 06:28 AM
عدادات ذكية مطلع العام المقبل لترشيد الاستهلاك.????????على كل مغترب شراء خرج و حمار وارسلهل للسودان.....او تناكر موية.... البلد انتهت يا جماعة الحكومة بتحنن فى الجنازة قال عدادات ذكية قال الشعب بيموت من الكذب و خيال الحكومة اخرجو الى الشوارع الوضع اصبح كارثى....هل العدادات الذكية هى الحل؟؟ ما ياهو عندنا الجمرة الخبيثة عدادات ذكية هل تم توفير الكهربا؟؟؟؟

[karlos]

#1308932 [غرابي دينكاوي فلاتي ادروب حاقد]
5.00/5 (2 صوت)

07-26-2015 05:53 AM
فشل اخر يضاف لمسلسل فشل الجلابه في حكم السودان… انا عارف انها حاره لاكن استحملوها مني و اقبلوا بالحقيقه ،يجي واحد ينط لي انت عنصري و عميل اسرائيلي.

[غرابي دينكاوي فلاتي ادروب حاقد]

ردود على غرابي دينكاوي فلاتي ادروب حاقد
[زول الخلا] 07-26-2015 12:30 PM
إنت مجهجه ولا عارف رأسك من كرعيك و أخيرلك تنقرع وتقعد في محلاتك ما نقوم نقلع ورقك...قالو السمكة كان شبعت بتنط برا البحر.

[جنوبي] 07-26-2015 11:44 AM
يا خوي القصة ما جلابي ومندكرو !
هديك اولاد خالتي الانفصلو وينو فلاحهم ؟ ولا سلفاكير ده جلابي !!؟
القصة اذمة ضمير كان هنا وكان هناك ,,
ومن ناحية كلامك عنصري فهو عنصري وهدام اخير منه افعال الوسخين ديل ,,

[ابو فاطنة] 07-26-2015 09:16 AM
تفوووووووووووووووووووووووووووووو عليك.

European Union [Abdel Fattah] 07-26-2015 09:08 AM
بلا حاره بلا بارده انت مجرد واحد اهبل وحتى صفة العنصرى لاتتوفر فيك اما حكاية عميل اسرائيلى فاقول لك حلم الجعان عيش

[جركان فاضى] 07-26-2015 09:02 AM
ما تقول انا فلاتى فيها شنو...يعنى لازم تتخفى وسط القبائل السودانية عشان تقول رأيك


#1308916 [الحرطوم ملتفي النيلين]
4.88/5 (7 صوت)

07-26-2015 04:36 AM
إذا تم الإستفناء عن 70 وزير والعصابة النصابين الذين يخدمون هؤلاء السفلة.
يمكن بتلك بالأموال التي تصرف عليهم وأموال السيارات التي تمنح لهم وإيجارات المكاتب والمنازل، يمكن تركيب محطات تنقية مياه الأنهار وألابار الإرتوازية في جميع أنحاء السودان لتروي المواطن والزرع ووالفائض منها ينقل عن طريف الأنابيب إلى ميناء بورتسودان لتعبئتها في باقات بلاستيك وتصدير إلى جميع دول
الخليح.
ولكن نكرر مرة أخرى ونقول : إن هؤلاء الصعاليق بقيادة السفاح الرقاص الكبير، معهم ألف حق، لآن الشعب سوى في الداخل أو الخارج راكع راكع راكع :
لا تسأل الطغاة لماذا طغوا بل اسأل العباد لماذا ركعوا‎

يوجد ثلاثة طغاة :: القانون , العادة والحاجة
وعندما يتكلم المال يصمت الصدق
ولا تخف من العدالة بل من القاضي
ففي مـستنـقع الاكاذيب لا تسـبح سـوى الاسـماك الميـتة
فـكـلامـهـم من ذهـب وافعـالهـم مـن رصـاص
لانهم بـاعـواا لـمـن أعـطى أكـثـر مـنـصـبـا ومـالا
تلك هي الـحـضـارة الـوحـشــيـة بإنـتـهاك الحـقوق

[الحرطوم ملتفي النيلين]

#1308911 [صابرين]
4.00/5 (3 صوت)

07-26-2015 04:11 AM
ان صح و تم تنفيذ رفع تعرفة المياه و الكهرباء مع الضائقة الاقتصادي الخانقة .. الي جانب تردي الخدمات في الجانبين و استمرار القطوعات فقد تؤدي الي القشة التي قصمت ظهر البعير بتعجيل رحيل الانقاذ .. اذ نفذ صبر الغلابي و ليس كما يدعي مهدي ابراهيم بأنهم صبروا علينا .

[صابرين]

#1308909 [عادل ابراهيم]
1.00/5 (1 صوت)

07-26-2015 04:06 AM
أنا شخصيا فهمي لأي زيادة في سعر الخدمات الاساسية هو فشل في الانتاج. بمعنى
انه لا يوجد انتاج لزيادة إيرادات الدولة بمعنى اخر ان المصروفات الحكومية اكثر بكثير
من الإيرادات كان نتمنى قبل اعلان الزيادة في الأسعار ان نرى تقليص واضح في عدد
الوزراء و الوزارات و الهيئات الحكومية وتقليص الطاقم الحكومي بادخال الحكومة الالكترونية
ونرى كم توفر علينا من تكاليف بعد داك نتكلم عن زيادة اسعار الخدمات الاساسية.

[عادل ابراهيم]

#1308902 [النورس]
5.00/5 (2 صوت)

07-26-2015 02:51 AM
ماالمقصود ياسعادة الوزير بترشيد الاستهلاك ؟
يعني مانستحمى ولا مانتوضأ ولا مانخش الحمام ولا مانغسل العدة ولا مانغسل هدومنا ولا مانشرب موية ؟
وماهو مقدار الليترات التي يجب استخدامها لقضاء تلك الحوائج ؟
أسوأ مافي المسئول عندما يحيط به الفشل من كل جانب أن يلقي باللائمة على المواطن المغلوب على أمره الذي يتطلع الى الدولة لتقديم خدماتها اليه انه قمة السقوط الاخلاقي ان تتخلى الدولة عن مسئولياتها وواجباتها تجاه مواطنيها فليس من مسئوليات المواطنين توفير التمويل اللازم لتسيير دولاب عمل الدولة طالما أن هنالك جهاز تنفيذي يشغل مناصبه مسؤولين دستوريين يستمتعون بالمخصصات والامتيازات من حر مال الشعب اذا فليؤدوا مهامهم وواجباتهم الوظيفية على الوجه الأكمل أو فليذهبوا الى مزبلة التاريخ غير مأسوف عليهم هذا مايحدث على الأقل في الدول المحترمة

[النورس]

#1308887 [former Sudanese]
4.00/5 (3 صوت)

07-26-2015 01:39 AM
حسبنا الله ونعم الوكيل،اي تكلفه تتكلم عنها؟ طلمبات مياه من زمن حكم الانجليز ،وليس هناك اي تكلفه لسحب المياه من الابار الجوفية،هذه كلها كذب لاخذ المال من الشعب الغلبان لقد اصبحتم مثل القراد تمصون دم الشعب،وحديث صحيح كل لحم نبت من سحت فالنار اولي به،نسال الله العلي القدير ان يرينا يوم فيكم،

[former Sudanese]

#1308870 [المختصر المفيد]
4.00/5 (3 صوت)

07-25-2015 11:51 PM
انتو ما جبتو اهلكم كلهم كبيتهم في كرش الفيل دي ... ناس ود بانقا واخل عبد الرحيم حسين واهل نافع وعلي وووو .... كيف ما تحصل ازمات مدام قصدتو تدمروا ام درمان وحقدكم على اهل العاصمة لأنهم بيدورا المظاهرات ... وحقدكم عليهم خلاكم تعملوا استرياف للمدينة ونظرتكم ليهم انهم ماكلنكم ... دي اخرتها عربات كارو في نص العاصمة وكوش في سنتر المدينة وانعدام خدمات ... من زمان قلنا ليكم الهجرة الزائدة دي قنبلة موقوتة ... سويتها بايدكم غلبت اجاويدكم ... يوم قالوا للمتعافي التمدد الافقي للعاصمة يوم كان والي قال ليهم خليها اتنشر توصل جبل المرخيات ...

[المختصر المفيد]

#1308865 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
4.13/5 (4 صوت)

07-25-2015 11:42 PM
زيادة تعريفة المياه بنسبة 100 بالمئة
تركيب عدادات للمياه يعني جمرة خبيثة للمياه زي عدادات الكهرباء
استهلاك المواطنين كبير للغاية
اكبر دليل لفشل الهيئة وتحميل المواطن سبب الفشل..الحكومة الناجحة لاتحمل المواطن وتعالج سلبياته ليس بتحميله الفشل بل بمعالجة اسباب الفشل الناتج عنه
طيب فرضا ركبت عدادات وتم الترشيد ورفعتو التسعيرة او التعريفة والموية لسع قاطعة طيب برضو حتقولو لازم الترشيد ياخي ده اكبر دليل علي فشلكم كهيئة وانكم لاتستطيعون خدمة جمهور اكبر وعشان كده عاوزين تغطو فشلكم بسياسة الغطغطة عشان لمن يجو يسالوكم تقولو كلو شئ تمام التمام..زيادة التعريفة مبتحل المشكلة تركيب عدادات للترشيد وجنبنا بحر حدادي مدادي انعم الله به علينا وانتو بتقولو ترشيد وكاننا في الصحراء الكبري او في صحراء جوبي في الصين او في صحراء الربع الخالي..نفس السياسات التي تتبعها مياه الخرطوم وشركة توزيع الكهراباء نفس الاعذار طيب كويس نمو المدن والاقاليم وانقلو ليها الخدمات تعداد سكان الخرطوم حيقل وبالتالي تقدرو توارو عوارتكم اللي بتظهر في الخريف ياناس الكهرباء والموية..انتو حاليا بتشيلو تعريفة 16 جنيه و 48 جنيه واكثر من كده ولسع بتتكلموا عن زيادة التسعيرة يعني معناتو لو خليتو كلو صاحب بيت عادي يدفع شهريا مبلغ فلنفترض 100 جنيه او حتي 200 جنيه برضو ماحتحلو المشكلة بالمناسبة يااغبياء ياجهلة الكهرباء ممكن تركبوا ليها عدادات جمرة خبيثة وزفت ومش عارف ايه لكن الموية لالالالالالالا دي مسالة حياة او موت عددات لالالالالالالالالا...انتو مشكلتكم حلولكم كلها بس تضغطو المواطن ضغط يعني كمان برضو موية مانشرب يعني كمان حنشتري حصص معينة من الموية شهريا زي الكهرباء وبعد كلو مافي

[ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]

#1308863 [سودانى بس]
4.38/5 (5 صوت)

07-25-2015 11:36 PM
هل الوزراء والمناصب بدفعوا معانا فاتورة المياه؟وهل الحل هو الزياده وهناك اربعه طلمبات متوقفه بمحطه سوبا فهل كلف المجلس نفسه بمسالة مدير المياة ونتحداكم ان تقولوا التكلفه الحقيقية علما بان مصر التى يصلها النيل فاترا احسن مننا .يجب على الحكومة ان تدفع المتاخرات ولكن لا يمكن ان يتحمل المواطن فاتورة المياه والكهرباء والموبايلات والوقود لاسر الحكومة التى لا تدفع ضرائب حتى الحج على حساب المواطن فهذه الزياده مرفوضه والرفض بالخروج للشارع والتضحيه من اجل وطن معافى من زمرة الفاشلين.

[سودانى بس]

#1308862 [سوداني حر]
4.25/5 (3 صوت)

07-25-2015 11:36 PM
اللهم لا اعتراض في امرك لكن الجماعه ديل زودوها شويه ... اللهم انصرنا علي الظالمين اللهم اجعل كيدهم فى نحورهم.
{إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ })

[سوداني حر]

#1308853 [عطشان]
3.00/5 (2 صوت)

07-25-2015 11:18 PM
بدلآ عن محاربة العطش و توفير الماء للمواطنين باسعار متدنية في أرض النيلين ها هي جكومة السجم تعلن فشلها و تكرس لزيادة معاناة الغلابة بتحميلهم عبء منصرفات الدولة المترهلة علي حساب توفير أبسط مقومات الحياة من ماء وكهرباء باسعار جزافية ما أنزل الله بها من سلطان .. و حسبنا الله و نعم الوكيل .

[عطشان]

#1308844 [المتحير]
4.00/5 (3 صوت)

07-25-2015 10:59 PM
اعلن قال موظف بالدولة انه يعتزم زيادة راتبه ليصل الى خمسة الف جنيه شهريا و عزا هذه الزيادة العلية للظروف التى تفرضها جهات تقوم بتجربد مرتبه الذى لا يتعدى 1500 جنيه بعد خدمة 30 عام فى ظرف 5 ايام و هذه الجهات تبدا من الصباح بطلمبة البنزين ثم الفطور الذى وصلت تكلفته 15ج و عند العودة الكهرباء و المياه و الجزارة و الخضار علما بان مصروف الجامعة قد بلغ 50ج يوميا لعدد 3 طلاب و شدد على ان الدولة اذا رغبت فى خدماته فعليها دفع مبلغ ال5000ج حتى لا يدفع بمعاشه الاختيارى فى هذه الحلة مما يدفع الدولة لدفع مبلغ 30000 الف ج خدمة معاشية استبدال و 600ج شهريا معاش....الاخوة القراء اليس من حق المواطن اصدار قرارات ولا على ام الاولاد و الابناء فقط

[المتحير]

#1308838 [الوجيع]
5.00/5 (3 صوت)

07-25-2015 10:45 PM
سعر تانكر الماء النظيف سعة 32000 لتر فى صحراء نجد السعودية (90) ريالا تسليم خزان المنزل اى ما يعادل (200) جنيه ويتم ضخهامن اعماق تصل احيانا الى اكثر من 500 متر فماهى تكلفة ضخ لتر من مياه النيل القذرة او مياه الابار الملوثة بمياه السايفونات .... من المؤكد ان 90% من التكلفة ادارية تذهب للفصل الاول( مرتبات بدلات حوافز مكافات عيديات واخرى) ... اسعار العقارات قالوا السبب مافيا الاراضى وبرضو فى مافيا مياه كمان ...... ويمكن تكون دى اغلا مياه فى العالم

[الوجيع]

#1308836 [موسى]
4.50/5 (4 صوت)

07-25-2015 10:38 PM
أغرب شئ وزراء يتكلموا عن زيادة تعريفة خدمات هي نفسها ما متوفرة ......
الكهرباء الناس بتدفع المبلغ مقدما ومعاه حق الموية والأثنين في علم الغيب ....
وقال تكلفة قال ... هو منو الفاضي عشان يحسب تكلفة ؟؟؟ أصلا اذا في جهة جادة ومهتمة بتحسب تكلفة كان وفرت الخدمة للمواطنين .....
وكل يوم تسمع كلام يختلف عن سابقه تناقض وتخبط ....ولا نقول الا (ربنا يرفع البلاء) ....

[موسى]

ردود على موسى
European Union [الخرطوم ملتقى النيلين.] 07-26-2015 07:36 AM
بغض النظ عن ان انها في علم الغيب او سوف توفر لهم وتزيد ، لماذا الناس بتدفع المبلغ مقدما ؟
أنا سوف أجيبك .
لان الشعب راكع ، وهذا الركوع ليس بسبب الخوف وحده بل بسبب عدوى الفساد وانعدام الإحساس بحب الوطن التي أصيب بها الكثير من الناس. .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة