الأخبار
أخبار إقليمية
الترابي يريد تشتيت الكرة..الطيب مصطفى : "الشعبي" لعب دورا قذرا وما فعله كمال عمر لا ينبغي أن يصدر من شيوعي
الترابي يريد تشتيت الكرة..الطيب مصطفى : "الشعبي" لعب دورا قذرا وما فعله كمال عمر لا ينبغي أن يصدر من شيوعي
الترابي يريد تشتيت الكرة..الطيب مصطفى :


07-27-2015 11:13 PM
الخرطوم - أميرة الجعلي

** بعد إعلان تفويض الطيب مصطفى رئيس منبر السلام العادل وجبهة الشرق الاتصال والاتصال برافضي الانضمام للحوار الوطني طرحت كثير من التساؤلات من قبل المراقبين للمشهد السياسي السوداني، كون الرجل يعد من أشد المنتقدين لبعض أحزاب المعارضة والحركات المسلحة، فكيف سيجري اتصالا بهم؟ فسر البعض التكليف بأنه دلالة على عدم جديه حزب المؤتمر الوطني في الحوار وأنه يريد التلاعب بالوقت، كما أن حزبه خرج من الحوار وعاد إليه دون شروط.. التقت (اليوم التالي) الطيب مصطفى وطرحت عليه التساؤلات الحاضرة في أذهان الكثيرين، بما فيها الخلافات التي نشبت مؤخرا حول تأجيل موعد الحوار إلى أكتوبر المقبل. لم نتوقف عند هذا الأمر بل تطرقنا للملفات المتعلقة بأزمات البلاد الحالية، ومفاوضات الحركة الشعبية قطاع الشمال والوضع في دولة جنوب السودان.

* كثيرا ما تحدثت القوى الرافضة للحوار عن أنها تريده خارجيا بضمانات دولية.. هل تعتقد أنها يمكن أن تتنازل وتأتي إلى الداخل؟
_ أنا من حيث المبدأ أرى أن الأهداف الكبرى لا ينبغي أن تحول دونها أشياء صغيرة والأهداف الكبرى ينبغي أن يقدم الناس في سبيلها الكثير، كل الخيارات ينبغي أن تكون مفتوحة، أنا لا أفضل الحوار بالخارج لكن إذا كان الحوار تعذر إلا أن يحدث في الخارج ينبغي أن لا يحول ذلك دون إتمام تحقيق هذا الهدف .

* الآن ألمانيا تلعب دورا لتقريب وجهات النظر بين الأطراف السودانية للانخراط في الحوار الوطني؟
_ الدولة عندما تكون ضعيفة تتيح للآخرين أن يتدخلوا في شؤونها والتدخلات الدولية الآن أصبحت مؤسسة على مستوى الأمم المتحدة، أمريكا من آلاف الأميال تضرب، وتدخلات الدول كلها سواء ألمانيا أو غيرها شيء متاح وتأكدي لا يمكن لدولة أن تبذل مجهودا دون أن يكون هناك هدف يحقق مصالحها في سبيل ذلك، السودان دولة غنية جدا في مواردها، كل هذه الدول وجدت في السودان سببا في تحقيق مصالحها وهم يعلمون عن مواردنا أكثر منا نحن لما لديهم من تقنيات لمعرفة ما يحدث في باطن الأرض.

* تحدث الترابي عن توحيد الحركة الإسلامية.. هل ستكون جزءا من هذا التوحيد؟ ولماذا أطلق هذه التصريحات في هذا التوقيت؟
_ الترابي يريد تشتيت الكرة، الحركات المسلحة والقوى الديمقراطية والعلمانية لا توحي بالثقة كونهم يقفون مع السيسي خلاص القيم لا تقبل القسمة على اثنين، تقيف مع السيسي وهو يقتل عشرات الآلاف وتسانده كيف أثق فيك؟ هذه أحدثت أثرا في نفوسنا جميعا أنا أتحاور مع بعض العلمانيين في الواتساب شيء مؤسف كراهيتهم لمشروع الإسلاميين (تخليهم يقيفوا مع الشيطان ضدو) هذه ليست ديمقراطية إذا فشل المشروع الإسلامي في السودان يحاسب.. وهل يحاسب المشروع أم الفاشلون؟، الترابي شعر بالذعر من هؤلاء الذين يكيلون بميكالين ونحن أيضا نشعر بالذعر ولن نسمح لهم باستخدام هذه الأساليب الظالمة.

* يعني ستكون جزءا من هذا المشروع؟
_ أنا أجد نفسي مع الأقرب مني ثقافيا لأن المشروع في النهاية ثقافي فكري سياسي وهو مشروع أخلاقي وسياسي قائم على قيم، أما أن تكون علمانية أو دينية فشيء طبيعي أن يشعر الناس بالغبن مع من يعتنقون أو يتقاربون معهم فكريا لأنه إذا قامت الديمقراطية فسيكون هناك مشروع إسلامي وعلماني وهؤلاء لم يتركوا لنا خيارا غير أن أفتش الأقرب لي.

* الآن تعاني البلاد كثيرا من الغلاء الفاحش والأوضاع الاقتصادية المتردية بجانب قطوعات الكهرباء والماء.. هل يمكن أن يؤدي ذلك إلى انفجار الأوضاع؟
_ ممكن.. وإذا سارت الأمور بهذه الصورة فهذا خطر كبير جدا الآن هناك مظاهرات في الشارع وهذه المسألة يمكن أن تتفاقم.. أكثر من 26 سنة إنت ما قادر تحل المشكلة والمسألة تتأزم.. مشكلة المياه تتفاقم أكثر من أن تحل.. هذا فشل ذريع تتحدثون عن السد.. أين هذا السد؟ هم راجعون للوراء إذن فلتتنازل.

* هل ما تزال تثق في قيادة الحكومة الحالية البلاد في ظل الأزمات الراهنة؟
- لابد من تغيير والمؤتمر الوطني فقط كل همه أن يحكم إلى أن يسلمها لعزرائيل وعيسى، لابد من إصلاح سياسي لأنه واجب من واجبات الوطن من خلال إنفاذ برنامج ترسيخ الديمقراطية في البلد هو لن يفقد كثيرا حتى ولو حدثت فترة انتقالية وقيام انتخابات يتفق عليها الآخرون، إذا استمرت الأوضاع هكذا من قطوعات الكهرباء والمياه والجوع فالناس لن يسكتوا، على كل حال هناك خطر كبير ويمكن أن يحدث انفجار.

* ما يحدث في دولة الجنوب الآن هل تعتقد أن هذا الصراع يمكن أن يصل إلى حل؟
_ لا يوجد أمل، نحن هنا الله يستر علينا تقولي لي الجنوب؟، والجنوب في نهاية الأمر سينقسم لأنه لا توجد وحدة وطنية تجمع هؤلاء الناس على الأقل سينقسم إلى ثلاث دويلات، الآن قبر جون قرنق محروس لأن الاستوائيين سيفجرونه لأنهم يرون أن جوبا حقتهم والدينكا احتلوها وكما قلت ستكون هناك ثلاث دول طال الزمن أم قصر، والدينكا مع بعضهم البعض عندهم صراعات ولا أشعر أن هناك أملا في استقرار الجنوب لأن مشكلات بلدهم أعمق بكثير من أن تحل، لأن المشكلة أنه لا يوجد شيء يجمعهم والخواجات ورطونا وخلوهم عالة علينا، وإذا كانت لدي سلطة كنت سأحاسبهم.

* هل فعليا جوبا تدعم الحركات المسلحة السودانية؟
_ هم في عداء مع الحكومة السودانية بالتالي كل شيء وارد.

* المجتمع الدولي يعول على الرئيس البشير في حل الصراع الدائر في الجنوب؟
_ ده كلام ساي خليهم يحلوا الجوّة أول.

* باقان أموم أعلن عن زيارة مرتقبة للخرطوم كأول زيارة خارجية له بعد عودته أمينا عاما للحركة الشعبية مجددا.. لماذا اختار باقان الخرطوم؟
_ لأن لديه مشروعا في السودان، ولما الجنوبيين اختاروا الانفصال أعلن باقان أن مشروع السودان الجديد قائم من خلال الانفصال أو الوحدة وقال: "لن نخليه".

* أنت أشد كرها للجنوبيين مما دفع البعض لوصفك بالانفصالي؟
_ ده كلام ساي.. هذه الفرية أطلقها علينا ناس (أجراس الحرية) أنا كنت مع الانفصال وناس أجراس الحرية كانوا مع جون قرنق وهو عايز الوحدة وأن الجنوب يحكم الشمال، وعبد الواحد محمد نور صنعو جون قرنق شيوعي ساي، والشيوعيين ناس عرمان ما كانوا عايزين انفصال عشان يحكموا بالجنوب الشمال بالتالي هم الذين شنوا حملة منظمة حملة اغتيال الشخصية ضد الرجل الذي يقود الانفصال، بعدين إذا كانت نيفاشا أسست على أسس العنصرية الاستفتاء لمن؟ مش للجنوبيين؟ إذا كانت نيفاشا نفسها صممت على أساس عنصري فالجنوبيين الصوتوا للانفصال هم أنفسهم عنصريين هذا الحديث أصبحت لا أرد عليه بعدين عنصري عنصري.

* أنت أيضا أشد كرها لباقان أموم وياسر عرمان إذا توفرت الظروف لتصالحهما وفق اتفاق سياسي أي جنوب السودان والحركة الشعبية فهل ستفعل؟
_ أنا (لحدي ما القيامة تقوم) لن أتصالح معهم.. لن يتخلوا عن مشروعهم وأنا لن أتخلى عن مشروعي، وهم مشروعهم يناهض مشروعي هل أبو لهب والرسول ود عمه اتصالحوا؟ إلا إذا تابوا، وأنا أقبل أن يدخل عرمان الحوار الوطني داخل السودان كحزب واذا مشى شرق أنا بمشي غرب ما في شيء يلمني بيهو.

* هل انت نادم على انفصال الجنوب؟
_ "عليْ بالـ..." ما نادم.. أنا ذبحت فيه تقولي لي أندم على الانفصال؟

* البعض يتحدثون عن إعادة الوحدة بعد الصراع الذي حدث في الجنوب؟
_ مستحيل.. بعدين نحن ممكن نتوحد مع مصر أو مع أرتريا أصلا ما كان بيننا حرب لكن نتوحد مع الجنوب؟ ما في طريقة نحن ناقصين؟

* كيف تنظر للمفاوضات بين الحكومة وقطاع الشمال؟ وهل يمكن أن تصل إلى اتفاق سياسي؟
_ التفاوض ليس مشكلة لكن في النهاية لا تكون على حسابنا لكن مثلا اتفاق عقار ونافع نحن عارضناهو معارضة شديدة لأنهم أعادوا لنا نيفاشا مرة أخرى ولكن لابد أن تكون المفاوضات من أجل هدف.

* خطك السياسي يعمل على تكريس هيمنة الوسط النيلي في السياسة السودانية ولا تهتم بالأطراف؟
_ ده كلام ساي.. نحن حقيقة نهتم بكل السودان وأن تحل مشاكله ونحن دائما نقول إن الاهتمام بالأطراف وحل كل الأمور هدفنا.. هذا الكلام غير صحيح أنا قلتها داخل القطاع الاقتصادي بمجلس الوزراء وقلتها للمتعافي "ياريت لو عملتم توأمة وقسمت ميزانية الخرطوم على ثلاث ولايات لأن 70% من كهرباء السودان تصرف على الخرطوم هذا ظلم لابد من توزيع الموارد بصورة صحيحة، هناك كثير من المناطق فيها تخلف عجيب"..

* هناك حديث عن أن خلافك مع الوطني وتأسيس حزب جديد هو مناورة لتقسيم الأدوار لأنه لا يوجد فرق بين برنامجك وبرنامج الوطني؟
_ أنا برنامجي مختلف عن الوطني وأنا خرجت من الحزب لأنني أطالب بالديمقراطية ولا أعتقد أن الوطني فيه ديمقراطية لابد من إصلاح المناخ السياسي للسودان لكي يفضي للديمقراطية ولو كنا متفقين على كل شيء ما كنا عملنا معارضة وخارطة طريق واختلافنا في السياسات والاقتصاد والفساد الحاصل.


تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 7971

التعليقات
#1310577 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2015 07:02 PM
ابولهب مش ابن علم رسول الله صلي الله عليه و سلم.........

[ابو محمد]

#1310403 [Isic]
4.00/5 (1 صوت)

07-28-2015 02:12 PM
سنه أولى سياسة ههههههههه

[Isic]

#1310390 [شمام]
5.00/5 (2 صوت)

07-28-2015 01:53 PM
انت قايل نفسك شنو يا مقعور انا ما بلومك بلوم الرعاع الماشين وراك يا خال

لو ماكنت خال القصر رئيسا و الترابى حبيسا ما كان واحد سمع بيك

[شمام]

#1310373 [محلل تعليقات]
5.00/5 (2 صوت)

07-28-2015 01:36 PM
أنا ما بعرف الشيوعيين "السودانيين" عملو في الناس شنو عشان واحد زي الطيب مصطفي يضرب بهم المثل في السوء. والله ديل أنضف من كل الباقين بدون استثناء. ما سمعنا شيوعي سرق الشعب ما سمعنا واحد شيوعي عذب سوداني مافي سمعنا شيوعي افسد اخلاق الناس باي وسيلة كانت ما سمعنا شيوعي أساء لفظا أو سلوكا للشعب السوداني. تاني الاسلام أصله شنو غير المباديء المستوحاة من الاشياء دي.

[محلل تعليقات]

#1310299 [عباس محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2015 12:07 PM
أعجبني فقط قوله (أتوحد مع مص أو أريتريا) فعل رد منطقي و جيد لفصل الجنوب!!!

[عباس محمد علي]

#1310264 [الولايات المتحدة السودانية]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2015 11:06 AM
فوكوياما السوداني !! الخال الرئاسي !!

[الولايات المتحدة السودانية]

#1310250 [بشير]
4.00/5 (1 صوت)

07-28-2015 10:39 AM
ابحثوا عن تاريخ طفولته تتضح لكم اسباب كراهيته وسوء نيته تجاه غيره

[بشير]

#1310246 [عبد الواحد المستغرب اشد الاستغراب!!]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2015 10:33 AM
من زمان قلنا ليكم الخال الرئاسى بيهىء نفسه ليكون بديلا لابن اخته فالرجل عندما وجد البشير العسكرى (الدلدول) بحكم علاقته الاسريه وبحكم قربه منه صار رئيسا للجمهوريه سأل نفسه (أينا اولى بهذا المنصب الخطير فى بلد هامل إستطاع فيه إبن أخته تولى المنصب؟!!) ولماذا لا يسعى هو ليكون هو الرئيس المقبل وهو الآكفاء وخاصة بعدما راى بآم عينه كيف ينكفىء الرجال على وجوههم ويزحفون على بطونهم فى حضرة الرئيس وبالتبعيه له ولآل احمد حسن البشير ورآى كيف تتساوى الكتوف عندما تساوى كتف إبن أخته مع الصادق المهدى ومحمد عثمان الميرغنى الذين توارثوا الحكم عن كابر!! وراءا كيف تقاد الرجال كما (البهيم) حتى ولو كانوا قاده عظام ينتمون للقوات المسلحه الذين طالما كان بيدهم التغيير وتشكيل التاريخ كيف ما شاءوا،،والخال الرئاسى يفعل كل هذا وهو آمن من اى عقوبه قد تطاله!! والرجل تعمد الخروج من حزب إبن أخته لانه تأكد أن حزب إبن أخته صار سىء السمعه للدرجه التى دفعت بإبن إخته السيطره الكامله على كل مقاليد الحزب وصار الحزب مجرد لافته ومخصصات !!والبشير ذات نفسه لايستطيع أن يآمن على نفسه ولا على إخوانه وآهله وعشيرته بعد نهبهم المنظم وغير المنظم لمقدرات البلاد على مدى آكثر من ربع قرن إلا فى وجود من يثق فيه على رأس السلطه ومن غير الخال الرئاسى سيثق فيه الرئيس ؟!! والرئيس يدرك أن المخاطر باتت تحيط به من كل جانب أقلها ترحيله الى لاهاى ومهد لذلك وابعد غريمه الخفى على عثمان وجوقته وعلى عثمان لم يك ليتأخر إذا ماغاب البشير فى التضحيه بأسرة البشير كافه فى سبيل الحصول على دعم شعبى وكذلك كان سيفعل نافع على نافع واى قادم حتى ولو كان (صولا) فى الجيش سيجد قبولا شعبيا،،الشعب الذى يحلم يوميا بفارس يخلصهم من هذه الشرزمه المجرمه ويقدمهم لمحاكمات عاجله وناجزة ومصادرة كل الذى سطوا عليه خلال اكثر من ربع قرن!!

[عبد الواحد المستغرب اشد الاستغراب!!]

#1310237 [Babiker Shakkak]
4.00/5 (3 صوت)

07-28-2015 10:16 AM
ما نوع هذه الديقراطية التى يدعو لها هذا الرجل ؟ هو يكره كل من يخالفه الرأى و يضعه فى مرتبة العدو لمجرد أن له رأى يغاير رأيه. إجاباته على الأسئله تؤكد بأنه رجل متسلط ولا يعرف مثقال ذرة عن الديمراطية و لم يقرأ عنها سطرا فى حياته بل هو رجل يريد كل الناس أن يكونوا معه و لا يريهم إلا ما يرى و فوق ذلك فهو رجل ضيق الافق و الصدر و لا يحتمل الحوار المنطقى و المجادلة بالتى هى أحسن. إنه أحد مصائب و نكبات و كوكوارث هذا البلد.

[Babiker Shakkak]

#1310231 [Abdo]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2015 10:09 AM
إذا كان حزب إبن أختك في آخر إستفتاء لم يشترك في إنتخابه للرئاسة أكثر من 15 من السودانيين ، إنت و حزبك ده قدرلا شنو عشان تقوم و تقعد و عامل هليلة و إنك عايز تحل مشكلة البلد ، أو شئ شوف أولاد أختك وزوجة ولد اختك الطايحين في البلد لهط و بعدين تعال حل مشاكل البلد ،

[Abdo]

#1310228 [عودة ديجانقو]
1.00/5 (1 صوت)

07-28-2015 10:03 AM
لما لديهم من تقنيات لمعرفة ما يحدث في باطن الأرض.
***************************************************

أنا يادوب بعد 26 سنه فهمت عبارة باطن الأرض خير لنا ظاهرها..شوفتوا أنا طلعت حمار كيف؟؟؟

[عودة ديجانقو]

#1310223 [اليوم الآخير]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2015 09:55 AM
تتوحد مع مصر يا واطي يا زبالة ،، أصلك بواقي مصرية

[اليوم الآخير]

#1310210 [Watani adeel]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2015 09:40 AM
وأضاف كاميرون أن هناك "المزيد من التساؤلات المثارة" حول ما إذا كان من "اللائق" أن يتولى العضو مهاما "تشريعة أو تمثيلية في مجلس اللوردات".

وتأتي الحادثة في وقت نشرت "ذا صن" اليوم مزيدا من الصور للورد سويل، إلى جانب تفاصيل لمقطع فيديو جديد ذكرت أن سويل أساء فيه إلى عدد من السياسيين.

ويظهر اللورد سويل في الفيديو الأول على ما يبدو وهو يستنشق مسحوقا مخدرا من على صدر امرأة باستخدام ورقة نقدية من فئة 5 جنيهات إسترلينية.

ونشرت صحيفة "ذا صن" في صفحتها الأولى اليوم صورة يبدو فيها سويل على ما يبدو مرتديا حمالة صدر برتقالية ومعطفا جلديا وهو يدخن سيجارة.

[Watani adeel]

#1310175 [ظلال النخيل]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2015 09:00 AM
شوفوا الحلبي المستعرب الدخيل على السودان ده , بالله متين بقيت سوداني عشان تقارن نفسك قرنق ولا عقار ولا عرمان ولا باقان .... انت مين عشان تتكلم عن السودان ورينا اصلك وفصلك... ارجع لجزيرتك العربية وفي ستين داهية غووووووووووووور...

لم يذكر التاريخ وقوع اي حرب او مشاحنة ما بين الممالك النوبية وسلطنة دارفور من جهة وما بين جيرانهم في غرب وجنوب وشرق ممالكهم الا بعد دخول شرذمة المستعربيييين للسودان ... دخلوا البلاد جائعييييين خائفين وجابوا معاهم بلاويهم الذين يقتاتون عليها من حروب وصراعات وعنصريات ........بلا يرجعكم محل ما جيتوا......................

وبمنتهى الوقاحة عايز يقارن نفسه بين الرسول صلى الله عليه وسلم وابو لهب ..... ما قلت لينا من الرسول فيكم ومين ابولهب ........

انت ايها الجعرور بتساوي ستين ابو لهب ...

[ظلال النخيل]

ردود على ظلال النخيل
European Union [بحقو] 07-28-2015 09:24 PM
ياراعي الغنم غنمايتك جبتها معاك من وين؟ من السعودية ولا من السودان

مليت بطنك نسيت جوعك؟

ههههههه

[راعى الغنم] 07-28-2015 10:47 AM
هؤلاء الجائعيييين البسوك ثيابا وسترو عورتك وعلموك لغة تبث بها سمومك وقازوراتك


#1310163 [صوت كردفان]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2015 08:51 AM
نسأل الله أن يريحنا من هذا المخبول العنصري الذي يدير السياسة بلغة طلاقات الجزارين والسماسرة وتجار أخر الزمن والله بلد ضايعة يترك تحديد مصيرها لهذا الآفة السياسية والفكرية ... ما خلاص فصلت الجنوب وأرتحت أنت فمن الواجب ان تريح الناس بعدم طلتك علي المشهد السياسي مرة اخري ...كان يحدوني الأمل خلال الشهور السابقة أنه قد تغير ويمكن ان يأتي منه خير للبلد ولكن تأكد علي قول المثل المصري (زيل الكلب ما ينعدلش مهما طال الزمن) وانت ستظل أنت ولو مات الشعب وتفرق السودان ايدي سبأ... بلد هاملة تدار بالطلاقات والتحريمات ...

[صوت كردفان]

#1310155 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2015 08:46 AM
ويا الطيب يا مصطفى كدى خليك من السيسى خلينا هنا فى السودان لمن انقلبت الحركة الاسلاموية على حكومة الوحدة الوطنية التى اجتمع فيها كل اهل السودان الا الحركة الاسلاموية(المخالف ود حرام والحركة الاسلاموية بت حرام لاشك فى ذلك) ماذا فعلت فصلت للصالح العام وعذبت وشنقت وقتلت الخ الخ اما مشروعكم فهو غير منزه من العيب وما مخالفيه هم مخالفين للاسلام والسودان الاوغاد دايما يغلفوا الباطل بغلاف دينى ويرموا مخالفيهم بتهمة معاداة الاسلام والاوغاد هم ناس الحركة الاسلاموية بكل فروعها القذرة!!!!!!!
كسرة:الرسول الكريم(ص) لمن دخل مكة لم ينتقم من الذين آذوه وحاربوه انتو شنو يا العفن والقذارة انتو لا لامين فى اسلام صحيح او وطنية واخلاق سودانية مثال واحد فقط من آلاف الامثلة تشنقوا مجدى محجوب وقروشه التركها والده لم يعرف مصيرها؟؟؟ انتم عار على الدين والوطن والله على ما اقول شهيد !!! انتم بكل بساطة عصابة همها السلطة والثروة لا اكتر ولا اقل واسقاطتكم واسقاط مشروعكم الواطى هو واجب دينى ووطنى!!!
هسع كل همكم هو انقاذ انفسكم وليس السودان عشان كده خايفين من المعارضة والحوار الوطنى الجاد الصحيح باشراف حكومة قومية واطلاق الحريات عشان كده بتعضوا وتخربشوا مثل الكلب المزنوق فى ركن انتو لو ما فاسدين ومجرمين اطلقوا الحريات وخلوا الجيش والشرطة والقضاء والقانون هم البيحفظوا النظام والقانون دون ما يكونوا تابعين لاى حزب او حماعة او طائفة!!!!!!

[مدحت عروة]

#1310129 [منتصر]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2015 08:11 AM
امتي نخلص من مشاكل الوحدة مع مناطق اصبحت عبء ثقيل علينا دارفور يجب ان تفصل ولا مكان لهم بيننا امتي نعتز بدولة ليس فيها دارفوري ولا نباوي او من الاتقسنا
جماعة ود بانديه قالوا اصحاب حضارة ومن الشمال بمعني هم الفراعنة او مرة اعرف ود بانديه له حضارة تاريخ مزور
لم اسمع يوما تشادي او فلاتي او حبشي اعترف بأصله كتاب الراكوبة يعرفون ذلك لأنهم حيش وفلاتة وتشاديين وبقايا لَقيط

[منتصر]

#1310044 [مندهش]
3.00/5 (2 صوت)

07-28-2015 12:51 AM
الاخوة القراء قبل ما تعلقوا على هذا الخيل فاعلموا ان الضرب على الميت جرام

[مندهش]

ردود على مندهش
European Union [ميم كاف] 07-28-2015 09:50 AM
كلامك صاح


#1310041 [بت ملوك النيل]
3.00/5 (2 صوت)

07-28-2015 12:44 AM
(أنا أجد نفسي مع الأقرب مني ثقافيا لأن المشروع في النهاية ثقافي فكري سياسي وهو مشروع أخلاقي وسياسي قائم على قيم،)


ياتو مشروع الاخلاقي الانت قاصدو القائم علي القيم؟؟؟؟؟؟

[بت ملوك النيل]

ردود على بت ملوك النيل
[س عبد الرحيم] 07-28-2015 12:01 PM
صحيح ياتو مشروع دا القاصدوا صاحبنا والله سبحانه وتعالى يقول (فلا تزكوا انفسكم هو أعلم بمن اتقى) ويقول تعالى ايضاً(فلا تزكو انفسكم إن الله كان بكم عليماً).

مشكلة الكيزان الذين تربوا على يدي حسن الترابي من اجل السلطة عموماً وبعض المتدينين خصوصا يكرهون الآخرين لانهم يرون انفسهم افضل من الآخرين بإسلامهم وبدينهم وهذه مشكلة حقيقية دينيةاسلامية خطيرة.

والحقيقة أنه طالماان الناس تشهدالشهادتين وتشترك في اصل الاسلام الخمسة وتؤمن بأركان الإيمان الستة فلماذا يتميز او يعتقد احد من الناس انه افضل من الآخرين؟

ولو افترضنا ان انسان عاصي جدا فهل من احد يحول بين وبين باب التوبة ؟ ولماذا نكره الناس من الأساس الا يعلم هؤلاء أن الكراهية في حد ذاتها مشكلة كبيرة جدا في الدين وفي الاسلام وان المطلوب من المسلم صفاء القلوب ونقائها في كل الاوقات حتى مع الكفار المشركين الملحدين ؟

الم يجلس رسول الله صلى عليه وسلم مغ الغلام اليهودي الذي يحتضر ودعاه حتى نطق بالشهادة ثم مات وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ووجه يتهلل من الفرح؟


#1310033 [دنيا فرندقس]
4.50/5 (4 صوت)

07-28-2015 12:17 AM
هذا المتخلف مثال جيد لزمن الغفلة وبعدين ناس الاعلام عاملين ليهو قومة و قعدة و هو ما عندو ايو مؤهلات غير انو خالل البشير !! قال ايه قال اخير منو شيوعى !! والله العظيم الشيوعى اشرف منكم كلكم يا قمامة المتاسلمين لكن ليكم يوم

[دنيا فرندقس]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة