الأخبار
أخبار إقليمية
أغرب عملية احتيال دبلوماسي..اليوناميد والسفارة النيجيرية.. حكاية نهب (دبلوماسي مصلح)!
أغرب عملية احتيال دبلوماسي..اليوناميد والسفارة النيجيرية.. حكاية نهب (دبلوماسي مصلح)!
أغرب عملية احتيال دبلوماسي..اليوناميد والسفارة النيجيرية.. حكاية نهب (دبلوماسي مصلح)!


سلطات الجمارك تقاسمت العربات الـ(19) مع مشترٍ في تسوية غريبة!
07-28-2015 02:36 AM


تحقيق: عطاف محمد مختار، لينا يعقوب

كثيراً ما نسمع بقصص احتيال ونصب مثيرة. المحتالون بخبث ودهاء يستدرجون الضحايا حتى يسقطوا في الفخ فيضيع عرقهم وشقاء سنينهم، وبعد انتهاء العملية يختفي المحتالون تماماً عن الساحة، "ويذوبون مثل الملح في الماء".
لكن المحتالين في قصتنا هذه، من نوع آخر، نوع عجيب جداً، لا يساورك الشك فيهم نهائياً؛ مهما بلغ حرصك وحذرك. وبعد انتهاء العملية يجلس النصاب الأكبر "يخلف رجلاً على رجل، ويمد لسانه للضحية والسلطات" ولسان حاله يقول "أعلى ما في خيلكم أركبوه".
ما يثير الدهشة والحيرة في آن واحد، أن اللذين نصبا شراك الاحتيال للضحية هما اثنان يمثلان دولة عظيمة كنيجيريا - ويا له من تمثيل -، الأول دبلوماسي بدرجة سفير، والثاني بدرجة ضابط عظيم يقود الكتيبة النيجيرية ضمن قوات الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي (يوناميد). السفير سبك قصة سيناريو احتيال لم يشهده حتى (سوق المواسير)!. وفي النهاية الضحية مواطن سوداني اسمه "حسن حسين".
منذ عام وسبعة أشهر بدأت الأحداث الدراماتيكية، ولم تنتهِ فصولها حتى الآن، رغم وضوح القضية وتوفر المستندات وأحكام القضاء!
في الثامن من يناير من العام الماضي، قام قائد الكتيبة النيجيرية ببعثة اليوناميد في دارفور نكورو إيجوما وبتفويض من البعثة ببيع 19 عربة لحسن حسين يوسف إبراهيم (2 عربة لاندكروزر، 17 عربة ميتسوبيشي كانتر) جميعها موديل 2010. واستلم حسن شهادات الوارد ومفاتيح العربات من نكورو.
في ذات اليوم استلم قائد الكتيبة مبلغ (1.790.000) جنيه، في عقد وإقرار موثق لدى المحامي أحمد إسماعيل. هذه المعاملات اكتملت أركانها بعلم وموافقة وزارة الخارجية ممثلة في إدارة الحصانات والامتيازات، المعنية بكافة تعاملات السفراء والدبلوماسيين وكل من له حصانة من حملة الجوازات الغير سودانية.
حسن لم يكتف بسداد المبلغ إنما التزم أيضاً بدفع مستحقات الجمارك، واعتقد أن الوقت اقترب لاستلام عرباته، إلا أن قائد الكتيبة النيجيرية أبلغه أن العربات موجودة بباحة تتبع للسفارة النيجيرية في منطقة المنشية بالخرطوم، وأن السفير النيجيري (شعيبو) مسؤول عنها، ولم يتمكن قائد الكتيبة من تسليمه سوى الشهادات ومفاتيح العربات لتأكيد حسن النوايا، غير أن السفير بدأ يماطل في التسليم ويتهرب من الرد ومقابلة حسن أو محاميه الأمر الذي أربك الرجل وجعل وجهته صوب الجهات الرسمية لأخذ حقه.

حظر سفر
اتجه حسن لفتح بلاغ جنائي في مواجهة (نكورو إيجوما) قائد الكتيبة النيجيرية ببعثة اليوناميد، و(شعيبو) السفير النيجيري بالخرطوم، ولأن الاثنين يمتلكان حصانة، فقد طلبت النيابة من وزارة الخارجية رفع الحصانة عنهما، إلا أن الخارجية رفعت الحصانة عن قائد الكتيبة النيجيرية، وتجاهلت السفير النيجيري، رغم أن براح الاستثناءات في القانون الدولي يتيح للخارجية ذلك لأن المعاملة التجارية محل النزاع لا ترتبط بمهام السفير في ترقية العلاقات بين الخرطوم وأبوجا.
قامت وزارة الخارجية بمخاطبة بعثة اليوناميد بالحادثة، والتي بدورها وافقت على رفع الحصانة من نكورو في خطوة لا تتكرر كثيراً.
موافقة اليوناميد على رفع الحصانة من شخص ذي منصب رفيع، مثل نيكورو إيجوما، دل على أن البعثة ثبت لها وجود أدلة قوية في القضية ترقى لدرجة توجيه الاتهام للضابط خصوصاً أن القضية لا ترتبط بمهمة الرجل في السودان فالحصانات حسب القوانين الدولية على مبدأ الطلاق فقط في مجال مهمة الموظف أو الضباط والجنود الدوليين، وبحسب مصدر موثوق في اليوناميد تحدث لـ(السوداني) فإن قيادة البعثة شكلت لجنة تحقيق حول الحادثة وجلست مع نكورو الذي أكد أنه باع العربات لحسن حسين؛ إلا أن السفير النيجيري رفض تسليم المشتري عرباته التي توجد في حوش يتبع للسفارة.
ما إن تلقت الخارجية الموافقة من اليوناميد حتى بعثت بخطاب مكتوب إلى وكيل النيابة الأعلى بالخرطوم تؤكد فيه أنها لا تمانع من اتخاذ أي إجراءات قانونية ضد نكورو إيجوما قائد القوات النيجيرية العاملة في دارفور إثر رفع بعثة اليوناميد الحصانة عنه، كما أنها أكدت عدم ممانعتها من اتخاذ أي تدابير من حظر سفر أو غيرها ضد قائد الكتيبة منعًا من هروبه وحفظًا للحقوق.

أمر قبض ولكن..!
وبالفعل، النيابة العامة بولاية الخرطوم أصدرت أمر قبض بتاريخ 12/1/2015، ضد نكورو إيجوما وطلبت من الشرطة القبض عليه وتسليمه لقسم شرطة الرياض، وبالفعل تحركت الشرطة ولم تجده، وفي ذات اليوم، أرسل وكيل النيابة معتصم سليمان، خطاباً إلى مدير هيئة الجوازات ومنه إلى رئيس قسم القوائم والسيطرة الهجرية لحظر سفر نكورو لوجود دعوى مقامة ضده.
رغم تعميم حظر السفر عليه في المطار، إلا أن قائد الكتيبة النيجيرية تمكن من الهرب خارج السودان، ورجح من هم على صلة بالموضوع، أن يكون نكورو إيجوما هرب عن طريق البر عبر الحدود السودانية التشادية عائداً إلى بلاده نيجيريا، وهنا قد يتساءل سائل، هل كان الموضوع محصوراً بين قائد الكتيبة والسفير النيجيري أم أن نيجيريا علمت بتفاصيل هذا النصب؟!.

تدخل نيجيري
نكورو إيجوما - قبل هروبه من السودان - لم ينكر واقعة البيع، سواء لبعثة اليوناميد أو للمشتري حسن حسين، ومع ذلك كان حسن يرى أن إلقاء القبض عليه قد يمكن من إلقاء القبض على السفير بعد أن رفضت وزارة الخارجية والنيابة رفع الحصانة عنه أو اتخاذ أي إجراءات ضده.
هنا قام قائد الكتيبة النيجيرية بمخاطبة وزارة الدفاع يحكي فيها الحادثة وبسرعة خاطبت الوزارة هناك وزارة الخارجية النيجيرية وتم تشكيل لجنة حضرت إلى الخرطوم لتستمع إلى الأطراف.
اللجنة مكونة من اثنين من السفراء واثنين من الضباط في وزارة الدفاع، وقابلت السفير النيجيري الذي أنكر أنه باع لطرف آخر.
ذات اللجنة جلست مع حسن حسين في شركة وايرا واستمعت لقصته مؤكدة أن بيع نكورو صحيح وأن له حقاً. ويقول حسن لـ(السوداني): "سألت اللجنة بعد أن استمعت للأطراف وتأكدت من صحة البيع، لماذا لا تقوم بتسليمي العربات؟، غير أنها أجابت: ليس لدينا تفويض، إنما نحن لجنة سنقوم برفع تقرير لرئاسة الوزارتين حول الموضوع". ويضيف حسين: "شعرت بالإحباط لأني ظننت أن هذه اللجنة حضرت إلى الخرطوم لإعادة الحق لأصحابه".

حكمت المحكمة
في يوم (14) فبراير الماضي كان حسن حسين على موعد مع القضاء لإحقاق الحق، لأنه اليوم الذي كان مخصصاً من قبل المحكمة للنطق في القضية التي استغرقت أشهراً، لم يخذل القضاء حسن حسين، في القضية ضد المدعي عليهم/ (1- نوكورو إيجوما، 2- قوات اليوناميد بالسودان، 3- سفارة نيجيريا).
قاضي محكمة الخرطوم الجزئية مولانا/ مخلص عوض حسن، فصل في القضية بثبوت بيع المدعى عليها الثانية 17 عربة ميتسوبوشي كانتر وعربتين لاندكروزر لحسن حسين، وأن على المدعى عليها الثانية تسليم العربات المذكورة لحسن حسين، وأيضا يدفع المدعى عليهما الثانية والثالثة تعويضاً قدره (350,000) جنيه مناصفة بينهما، ويتحمل المدعى عليهما الثانية والثالثة رسوم الدعوى في حدود المبلغ المحكوم به وأتعاب المحاماة البالغ قدرها (2000) جنيه. وأشار القاضي في حكمه أن يعلن المدعي عليهما الثانية والثالثة بالحكم الغيابي عبر الطرق الدبلوماسية.

ماذا كان رد فعل السفير؟
السفير النيجيري لم يحضر الجلسات ولم يحضر أيضاً من ينوب عنه، وبعد مضي فترة قليلة من الحكم طلب السفير النيجيري من مدير إدارة الحصانات والامتيازات بوزارة الخارجية مهلة تتمثل في ثلاثة أو أربعة أيام لتنفيذ الحكم الصادر، ولرد عربون كان قد دفعه له أحد المشترين للعربات، ولكن بعد مضي أسبوع فقط، ذهب حسن حسين وبعض رفاقه إلى بيت السفير حيث كانت العربات على مقربة من بيته، إلا أنهم فوجئوا بعدم وجودها في المكان المعتاد.
حاول حسن الاتصال بالسفير ومقابلته إلا أنه رفض، وبعد اتصالات اكتشف حسن أن السفير باع العربات لشخص يدعى يوسف بابكر، والذي باع له في وقت سابق ست عربات تتبع أيضاً للكتيبة النيجيرية.
يقول حسن لـ(السوداني): "هنا ذهبت لإدارة الجمارك مع المحامي لنتأكد من الذي اشترى وباع العربات وبأي تفويض؟؛ وبعد شهر من الملاحقة عرفنا أن العربات تم بيعها مناصفة بين الجمارك ويوسف بابكر بموجب عقد قديم"، ويشير إلى أنهم نشروا إعلاناً في الصحف باللغتين العربية والإنجليزية كان بمثابة تحذير أن هذه العربات تم بيعها ويجب عدم تداولها أو محاولة شرائها، وقال إننا أظهرنا الإعلان للجمارك، غير أنها ذكرت أنها غير معنية به.
خاطب حسن المكتب التنفيذي للجمارك، وقابل على فترات متقطعة أكثر من شخص، وطلب مهم رداً كتابياً ليس شفهياً؛ إلا أنهم رفضوا.
بعد أن قضت المحكمة بالحكم لصالح حسن حسين، عينت السفارة محامياً ليطعن في الحكم باعتبار أنه صدر غيابياً ولم يستلموا منه نسخة، غير أن المحكمة رفضت الطلب، لأن وزارة الخارجية أحضرت مكتوباً للمحكمة أوضحت فيه أنها سلمت السفارة نسخة من حكم المحكمة.

مناشدة لوزير الخارجية
حسن حسين بعد أن اتبع كل الطرق الدبلوماسية والقضائية لرد حقه ولم يحصل عليه، ولم ييأس بعد؛ ووجه نداء لوزير الخارجية البروفيسور إبراهيم غندور وقال عبر صحيفة (السوداني): "أناشد بروف غندور بمساعدتي في رد حقي حيث إن قوات اليوناميد هي الطرف الأول في عقد البيع وهي المحكوم عليها الأول والسفارة النيجيرية هي المحكوم عليها الثاني في الحكم، وبما أنكم تعلمون يا بروف أن اليوناميد بصدد مغادرة السودان، وحتى لا يضيع حقي التمس كريم تدخلكم بما ترونه مناسباً وفقاً لسلطاتكم في مواجهة اليوناميد والسفارة النيجيرية وسفيرها بالخرطوم".

نداء إلى رئيس نيجيريا محمد بخاري
المواطن السوداني حسن حسين؛ وجه نداءً آخر ورسالة للرئيس النيجيري المسلم محمد بخاري، وقال إنه يحدوه أمل كبير في أن ينصفه بخاري؛ الذي عرف بالنزاهة والأمانة، وكان شعاره الانتخابي محاربة الفساد.
وقال حسن: (سعادة الرئيس محمد بخاري، أناشدك بالله وبحق الإسلام، برفع الظلم الذي تعرضت له من قبل الضابط النيجيري، ومن السفير النيجيري الفاسد. فلقد تضررت مصالحي؛ وتجمد رأس مالي، الشيء الذي تسبب في عجزي عن سداد العديد من الالتزامات تجاه جهات عديدة).
********

قصص تحير!!!
أثناء رحلة التنقيب والبحث عن الحقيقة في هذا الملف، تكشفت لنا العديد من التفاصيل والقصص المحيرة:
* قامت إدارة الجمارك بقبول سداد الجمارك للعربات مثار الجدل، للمشتري يوسف بابكر، مع علمها المسبق أن العربات مباعة لحسن حسين.

* الجمارك خلصت العربات للمشتري يوسف بابكر بعقد قديم منذ عام 2012؛ بموافقة قديمة للخارجية (منتهية الصلاحية)، لأن موافقة الخارجية مشروطة بأن يتم البيع فقط خلال شهرين، علمًا بأن الخارجية رفضت إعطاء الجمارك خطاب موافقة تخليص العربات ليوسف بابكر، باعتبار أن المالك الفعلي للعربات هو حسن حسين، ولا يمكن أن (تتم بيعة فوق بيعة).
* رغم الحيثيات أعلاه، حصلت تسوية بين الجمارك ويوسف بابكر، وقامت سلطات الجمارك بتخليص جمارك الـ(19) عربة ليوسف بابكر، وتقاسمت معه العربات مثار الجدل مقابل التخليص الجمركي!!!!!
* كان من اللافت حينما نشرت (السوداني) ترويجاً لهذا التحقيق، أن اتصل أفراد من بعثة اليوناميد والإتحاد الأفريقي، وأيضا من وزارة الخارجية، يسألون عن بعض التفاصيل، يبدو أنهم كانوا على علم مسبق بالموضوع، فالإجابة لم تخرج من سياق "بتقصدو قضية إختلاس الـ(19) عربية؟!".
* منذ اسابيع، طرحت (السوداني) بعض الأسئلة على وزارة الخارجية حول هذا الموضوع، وأرفقت أحد المستندات الذي كان معنوناً لوزير الخارجية الأسبق علي كرتي يلخص فيه واقعة النصب والاحتيال التي تمت بحق حسن حسين، إلا أن تباطؤاً حدث من مدير إدارة الحصانات والامتيازات بالخارجية في تقديم أي إجابات حول الموضوع، الأمر الذي حتم عدم انتظار الرد والشروع في نشر التحقيق خاصة أن كل المستتدات والوثائق متوفرة بحوزة الصحيفة.

السوداني


تعليقات 43 | إهداء 0 | زيارات 14441

التعليقات
#1310853 [أبو عكـــــاز]
5.00/5 (2 صوت)

07-29-2015 08:42 AM
يعلم الله محاميك بليد و ما نافع .... ( كان ) يكفيه وقتها رفع دعوى مدنية لإقرار ملكية السيارات المشتراه و إلزام البائع بالتسليم مع مخاطبة الجهات ذات الصلة لإجراء اللازم بشأن نقل الملكية .... البينات حاضرة و الإقرار من البائع مكرر ... دعوى موضوعها السيارات لا تمسها الحصانات يا محامي الهنا .

[أبو عكـــــاز]

#1310710 [فارس]
5.00/5 (1 صوت)

07-29-2015 12:36 AM
في معظم الدول خاصة دول الخليج ممنوع التعامل مع النيجيريين والباكستانيين في المعاملات المالية لأنها في الغالب مشبوهة.

[فارس]

#1310690 [المتغرب]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2015 11:46 PM
ياأخوانا ما تنسوا قصة الافارقة (النسجيريين) الثلاثة وامام المسجد الكوز ربيع عبدالعاطي قبل اشهر مضت فقد فيها الامام مبلغ 68 ألف جنيه في عملية غسيل أموال...

[المتغرب]

#1310672 [وااااااااااااااضحة]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2015 10:56 PM
لعلكم تذكرون الخبر التالي قبل يومين واللذي صدر فجأة بدون اي مقدمات واستغرب كل المعلقين من الخطوة وانتقدوها لانها تشجع علي السرقة وانفلات الأمن والادهي من ذلك ان الجمارك سمحت للسيارات المستعملة بدخول البلد !! بل انها خفضت الرسوم 50% , تري ماهو السبب اللذي جعل هذا القرار يصدر بين ليلة وضحاها ؟!
بقليل من التفكير سنكتشف الدغمسة في خبر سيارات اليوناميد وحسن حسين

واليكم الخبر

جنوب دارفور تسهل ترخيص العربات المستعملة في محاولة للسيطرة على الوضع الامني
نيالا من الارشيف


07-26-2015 01:18 PM
الخرطوم:

تدفقت كميات كبيرة من السيارات الى مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور، بعد التصديق بدخولها من دول الجوار الحدودية ، فيماخفضت سلطات الجمارك الرسوم الى ما دون 50% من قيمة السيارة ، بموجب استثناء من قانون الجمارك الذي يمنع استيراد السيارات دون موديلات 2014.

http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-203052.htm

[وااااااااااااااضحة]

#1310587 [احمد حسن]
5.00/5 (2 صوت)

07-28-2015 07:28 PM
يا اخوان انا نفسي نصب علي الضابط النيجيري ده اجيوما نفسو مع الجنود و الضباط المعاهو كانوا ساكنين في منزلي بالطائف و هربوا واحد منهم ببعض الايجار و اشتكيت لليوناميد لكن تعوضت الله..لكن الاهم من قصتي الشخصية ان البلد مليانة نيجيريين جايين مخصوص للنصب على السودانيين الطيبين ..كم مرة قابلك نيجيري في الشارع و حاول يقول لك انو عندو استثمار و كم مرة جاك ايميل يقول انك كسبت فلوس و دي عالميا معروف مصدرها نيجيريا او نيجيريين ..لا بد من الحذر من هؤلاء الناس و لازم اجهزتنا الامنية تفتح عينها و تلاحق المحتالين و تشجع الناس يبلغوا عن محاولات النصب و الاحتيال

[احمد حسن]

#1310555 [الخبير]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2015 06:10 PM
لا يوجد أحد فى كل العالم يتفوق على النيجريين فى النصب والاحتيال ولديهم شهرة عالمية فى هذا المجال والنصب والاحتيال شبه مقنن ومقبول لذا تورط السفير نفسه لا يدعو للاستغراب, أن تحدث مثل هذه الواقعة المدهشة فى السودان الذى يعانى من الفساد المستشرى فى كل مؤسساته من خارجية الى جمارك جعل ذلك أفضل مسرح تتم فيه.

[الخبير]

#1310554 [دريك الشمندورة]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2015 06:04 PM
الجمارك هم عباقرة النصب والاحتيال. ولاحظوا في بورتسودان ، منازل موظفي التخليص ، كيف هي فارهة وأخر رقي وكل ذلك من النصب على المواطن وهي بلا شك أموال سحت ، ناهيك عن منازل ضباط الجمارك السودانية ، عليهم اللعنة . لكن الكل تعلم من سفاح القصر الصيني وشيطانه كيف هم يكذبون ويخدعون الشعب السوداني. وتفشي ظاهرة الاختلاسات على أيدي الدكاترة ، عبد الرحمن الخضر ومصطفى عثمان والجاز والمتعافي . ولم يقدموا لمحاكمات عند تركهم الخدمة ، مما يفتح شهية من هم في الخدمة لعمل قوم الدكاترة. كذلك شيطان السودان الاكبر صرح لهم ( لا يوجد عذاب في القبر ) . وهذا ما جعل عباقرة النصب الحكومي يقومون بإستيراد المخدرات بالكونتينرات في ظاهرة كانت غريبة ضج فيها المجتمع ثم سرعان ما هدأ كل شيء .
وهذه العمليات أنبتت أشخاص ، نقول بسم الله الرحمن الرحيم عند ذكر أسمائهم. هذا حسن حسين قبل هذه العملية لم يكن معروفا.
المهم الرئيس يجلس في القصر الصيني ممحون ونائبه بجانبه مسطول ، ولم يبق للسودان غير ( تسونامي ) لتغيير الجيل الحالي ، للسودان الجديد.

[دريك الشمندورة]

#1310443 [SUDANESE]
4.50/5 (2 صوت)

07-28-2015 03:09 PM
اخونا حسن حسين .. اولا ربنا يعوضك ياخوي في قروشك مادام الموضوع فيهو ناس الجمارك ووزارة الداخلية .. والجاتك في مالك سامحتك وتكتر تقلل بلحقوك غسان ..
ثانياً : انت اشتريت العربات دي كيف ؟؟ ووين المناقصة بتاعتا ؟؟ ولا اشتريتا في قعدة جبنة ؟؟ واضح انو انت زااااتك من الفاسدين ياخوي .. والزول الاسمو يوسف بابكر ده معلم اكتر منك ..
عموماً واضح جدا انو البلد دي مافيها قانون .. والمؤسسات بتاعتا عبارة عن مسميات ساي ..
اللهم نجنا من هذه العصابة الحاكمة ياالله يالله ياالله

[SUDANESE]

ردود على SUDANESE
[غصن الشوك] 07-28-2015 06:38 PM
و الله ما قلت الا الحق و ياريت اتعلم الدرس


#1310442 [TIGERSHAK]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2015 03:09 PM
Scammers Vs a villain, nobody do business with notorious Nigerian unless he is a dodgy person

[TIGERSHAK]

#1310417 [Aolaish]
5.00/5 (2 صوت)

07-28-2015 02:27 PM
أنا ما عارف و لكن المتهم الاول والرئيسي في هذه القضية هي ( الجمارك السودانية) لانه المركبات دي غير مخلص عليها جمركياً , كما أن بابكر لم يزود الجمارك بخطاب اعتماد ساري من الخارجية. سيبونا من الف و الدوران. شنو الشابكيننا ( النيجريين و السفير النيجيري)؟

[Aolaish]

#1310353 [دايره صبر]
4.75/5 (3 صوت)

07-28-2015 01:15 PM
مين حسن حسين ومين يوسف بابكر ومن أين لهم هذا المبلغ الخرافي
يذهب الحرااااام من حيث آتى.. الراسمالية السودانيه كانت قبل الانقاذا تحسب على أصابع اليد والأن حدث ولأ حرج
لعن الله الفساد والمفسدين فى الأرض .. حسبنا الله ونعم الوكيل

[دايره صبر]

#1310313 [الدرب الطويل]
5.00/5 (4 صوت)

07-28-2015 12:27 PM
بس أطراف عملية الاحتيال ما اليوناميد والسفارة النيجيرية براهم.. الجمارك السودانية بقلعوا قلع وبالقانون كمان.. وزارة الخارجية ليه ما عايزة تحسم موضوع السفير ده؟ .. مين يوسف باكبر ده؟ أكيد تمساح مسنود بي كوز..
البلد دي ماشة كيف والحاكمها منو ما معروف..

[الدرب الطويل]

#1310302 [ود الحاجة]
5.00/5 (2 صوت)

07-28-2015 12:11 PM
الجمارك خلصت العربات للمشتري يوسف بابكر بعقد قديم منذ عام 2012؛ بموافقة قديمة للخارجية (منتهية الصلاحية)، لأن موافقة الخارجية مشروطة بأن يتم البيع فقط خلال شهرين، علمًا بأن الخارجية رفضت إعطاء الجمارك خطاب موافقة تخليص العربات ليوسف بابكر، باعتبار أن المالك الفعلي للعربات هو حسن حسين، ولا يمكن أن (تتم بيعة فوق بيعة).

تعليق : حسب ما ذكر في بداية التقرير فانه في الثامن من يناير من العام الماضي، قام قائد الكتيبة النيجيرية ببعثة اليوناميد في دارفور نكورو إيجوما وبتفويض من البعثة ببيع 19 عربة .

كيف عرفت الخارجية أن المالك الحقيقي هو حسن حسين و حسب المقال فان البيع تم في 2014 بينما موافقة الخارجية حسبما هو مذكور كانت في 2012 و مشروطة لمدة شهرين فقط من تاريخه .
و بالتالي حتى لو قام الاشخاص المحتالون بتوقيع العقد باثر رجعي فان موافقة الخارجية حتى لو تمت بتلاعب فسيتضح أن التواريخ فيها مغالطة واضحة أي العملية برمتها مضروبة مكشوفة!!!!!

كيف فات على القاضي المحترم هذه الاساسيات البسيطة في اثبات الوقائع قانونيا ؟
و هل سيتضمن حكم القاضي مصلحة الجمارك و الخارجية اذا تم استئناف القضية بناءا على هذه المعلومات ؟

[ود الحاجة]

#1310293 [عباس محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2015 11:57 AM
شيء غريب و مريب لأن بيع أصول جهة حكومية أو شبه حكومية له اصول معروفة و متبعة في جميع دول العالم و خاصة في السودان بنشر إعلان رسمي من خلال شركة مختصة في المزادات ينشر في الصحف الرسمية توضع في مزاد مفتوح للجميع عدد و نوع الأصناف المراد بيعها و التواريخ وشروط المزاد...ألخ. لماذا لم تتبع مثل هذه الإجراءات ؟

[عباس محمد علي]

#1310275 [ود الحاجة]
5.00/5 (2 صوت)

07-28-2015 11:27 AM
من الواضح ان المشتري و محاميه وقعا في مصيبة الخلط بين الرسمي و الشخصي , كيف يمكن ان تكون المكبات تابعة لليوناميد و مخزنة في ساحة تابعة للسفارة النيجيرية؟

[ود الحاجة]

ردود على ود الحاجة
[ود الحاجة] 07-28-2015 04:28 PM
ايضا يبدو من خلال هذا التقرير أن حسن و محاميه كانا يعلمان ان الصفقة فيها لف و دوران فالبائع قائد كتيبة في اليوناميد و من المعلوم ان الصفقات القانونية مع مثل هذه المنظمات -بل حتى مع الشركات المحترمة- لا تتم عن طريق شخص واحد فقط بل تتم عبر اكثر من موظف و تحديدا من موظفي قسم المبيعات او الادارة المالية اذا لم يكن لديهم قسم خاص بالمبيعات.
كما انه يشترط في هذه الحال الدفع عن طريق البنوك ( شيك مصدق او تحويل بنكي) و اذا كان نقدا يسلم المشتري ايصالا رسميا بالمبلغ الذي دفعه.

هل يجهل المحامي هذه الحيثيات؟ !!!!!!!!!!!


#1310263 [كلام في كلم]
5.00/5 (2 صوت)

07-28-2015 11:06 AM
فعلا السودان اصبح زباله اولا من المسؤل هروب قائد كبير وشخصيه معروفه للقوات الموجوده في دارفور؟ وليه اليوناميد ماسلمته لي الشرطه ؟ لانه يعمل تحتهم وتاني شي حراميه الجمارك وحرامية السفاره من سيحاسبهم ؟ وكيف حول المبلغ الي خارج السودان ؟ لانه من الصعوبه حمل مبلغ كبير في صحراء دارفور والهروب به لانه قتلك وارد بنسبة ميه في الميه

واحد هرب من جنوب افريقيا والتاني هرب من السودان

[كلام في كلم]

#1310258 [جيمى قانون]
5.00/5 (5 صوت)

07-28-2015 10:54 AM
كان من المفترض ان يقوم محامى الشاكى بحجز العربات محل النزاع كأجراء تحفظى ونقلها بالفوة الجبرية بأمر المحكمة الى حوش المحكمة ويجوز للشاكى تعين حارس عليها ( شرطة) على ان يشمل الحكم النهائى منصرفات التقل والحراسة. يعدين كان للشاكى ان يواصل فى دعواه الجنائية وليس المدنية ويمكن له ان يطالب المحكمة بالفصل فى الدعوى الجنائية غيابياً. الميزة فى الدعاوى الجنائية اتها سريعة عكس المدنية ويجوز للمحكمة الجنائية فى هذه الحالة الاستيلاء على اموال البلاغ وتسليمه للشاكى فيما بعد... البلاغ كان داير ليهو محامى مفرفر ومفتح ليس الا. لانو اهم ما فى الموضوع هو عربات الزول المسكين وكان لمحاميه التركيز على العربات وليس على الاشخاص ويشيل عرباتو بحكم جنائى ويعمل نايم على كدا. لو داير تعويض لما فاته من كسب فيجوز له اقامة دعوى مدنية بصعوبات الحصانة المفروضة على المدعى عليهم يجوز له ذلك امام المحاكم المدنية ودا موضوع طويل المحامين بخبو شديد عشان عامل زى النقاطة. بعدين اصلاً دعوى اتبات البيع بمستند رسمى صادر من محامى موثق هى دعوى غريبة لأن الاصل ان البيع مثبت تماماً بتلك المستندات وعلى من يدعى خلاف ذلك السقير او غيرو ان يثبتوا ذلك بمعنى ان عبء الاثبات اصبح على من يدعى التزوير. ودعوى اثبات البيع اصلاً نص عليها قانون المعاملات فى حالة المستندات العرفية الغير موثق وحالات اخرى حددها القانون ليس من ضمنها بطبيعة الحال البيوغات التى تتم عن طريق المستندات الرسمية الموثقة. الطعن فى المستندات الرسمية لا يكون الا بالتزوير فكان من الافضل لجفظ حقوق الشاكى السير فى الدعوى الجنائية والاحتيال بدلاً من اقامة دعوى مدنية لكن يبدو ان الموضوع بالنسبة لمحامى الشاكى كان نقاطة ( مع كل احترامى )ز

[جيمى قانون]

ردود على جيمى قانون
[ود الحاجة] 07-29-2015 11:20 AM
يا استاذ قانون : يبدو انك نقرأ المقال جيدا , حيث انه لم يذكر دليل موثق يذكر ان السيارات التي كانت في حوش تابع للسفارة النيجيرية هي نفسها التي تم بيعها كما البائع لا يعمل بالسفارة و بالتالي فان الاجراءات القانونية للتحفظ على السيارات ستستغرق وقتا لأن كل الامر قيل و قال
اعد قراءة ما يلي حيث يتضح ان السفير لا ذكر له في اي مستند او وثيقة كما انه ليس موظفا في اليوناميد :
(حاول حسن الاتصال بالسفير ومقابلته إلا أنه رفض، وبعد اتصالات اكتشف حسن أن السفير باع العربات لشخص يدعى يوسف بابكر، والذي باع له في وقت سابق ست عربات تتبع أيضاً للكتيبة النيجيرية.
يقول حسن لـ(السوداني): "هنا ذهبت لإدارة الجمارك مع المحامي لنتأكد من الذي اشترى وباع العربات وبأي تفويض؟؛ وبعد شهر من الملاحقة عرفنا أن العربات تم بيعها مناصفة بين الجمارك ويوسف بابكر بموجب عقد قديم)


#1310241 [الكردفاني العدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل]
4.88/5 (4 صوت)

07-28-2015 10:27 AM
انه الفساد .... يا اخوان .... والطمع الودر وما جمع .... اولا هناك تسوؤلات لابد من الاجابة علبها لتضح الصورة اكثر :

1- اذا كان تمويل البعثة الدولية من الاتحاد الافريقي او من الامم المتحدة .... فلا علاقة للسفير النيجيري .... او القائد باجراءات البيع والتخلص من الاصول.
2- اذا كان التمويل من الدولة النيجيرية .... ففي هذه الحالة لابد من وجود لجنة مهمتها التصرف في اصول وممتلكات الدولة بالخارج.
3- يبدو ان الطمع قد ادى بالمواطن الى دفع المبالغ .... دون الاصرار على تسلم السيارات.
4 - اصلا الفساد والافساد .... دخل الى نيجيريا... منذ امد بعيد وهي ثاني دولة مصدرة للنفط .... ومع ذلك فهي تضخ لجيوب العصابات التي يعجز الرئيس الجديد ان يحاربها ..... ما لم يجتث رؤوس الاموال .... لمصلحة البلد.... ووجود القدوات الصالحة في حكومته.
5- عصابات الرقاص بمختلف ....مسمياتهم .... فهي تستحل الدماء ..... اما الاموال فهي .... متحزمة بفقه التحلل ...... وزيتنا في بيتنا.....

[الكردفاني العدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل]

#1310215 [محمد]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2015 09:49 AM
هل العربات ملكيتها لليونيميد أم السفارة يجب التفريق اذا كانت ملكية السيارات تابعة لليونميد فالمسوؤلية تقع على اليونميد ام اذا كانت ملكيتها تابعة للسفارة فالمسؤولية تقع على الحكومة النيجيريا

نكورو هو فرد له حق التمثيل للتصرف أنابة عن جهة مخولاه يجب الحساب والمسوؤلية ان تقع على تلكم الجهة هي التي وظفته وخولته على ذلك طالما هو موظف كبير بها وتعلم عنوانه كاملا وايضا له حقوق ستحجز بواسطتها فجهة الحصانة هي المسوؤلة حتى اذا مات فلولا لا ذلك التخويل المناط من تلكم الجهة ما كان نوكورو باع السيارات لماذا اللف والدوران

[محمد]

ردود على محمد
[ود الحاجة] 07-28-2015 12:15 PM
تساؤل : هل المبلغ المذكور ( 1.790.000 جنيه ) لشراء هذه السيارات معقول حسب اسعار السوق مع الاخذ في الاعتبار ان المشتري سيدفع مستحقات الجمارك و التي ربمااعتقد حسن انها ستكون اقل من المعتاد بكثير بسبب ان السيارات نخص منظمة دولية


#1310203 [صبور]
5.00/5 (2 صوت)

07-28-2015 09:32 AM
لا حول ولا قوة الا بالله

[صبور]

#1310186 [Abdo]
5.00/5 (6 صوت)

07-28-2015 09:08 AM
يوسف بابكر دا ما يكون اخو وداد بابكر ؟؟؟ كما يبدوا أن نكورو غدر بالسفير و هرب بالجمل بما حمل ، عشان كده السفير رفض التسليم و بعدين باع و لهط عنوة ، أما يوسف بابكر و الجمارك السودانية فلا يختلفان شيئاً عن نكورو و السفير النيجيرين ؟ قضتك قص يا حسن حسبن ، بعدين إنت تشتري من الضابط و الا من السفارة ، و كيف وصلت اليوناميد إنت ذاتك ، هل عن طريق إعلان بالصحف و الا من تحت الطاولة ،، كلكم من طينة واحدة ، بلا يخمكم .

[Abdo]

#1310181 [االطاهر احمد]
5.00/5 (3 صوت)

07-28-2015 09:03 AM
سلام
أول مرة اعرف انو الجمارك تاجر وسمسار عربات ومسروقة كمان، لو واحد عارف محلهم في الكرين وين يدينا خبر بالله.

[االطاهر احمد]

#1310173 [Watani adeel]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2015 08:56 AM
اين المجلس الوطنى


...... فتح التعين لاعضاء المجلس التشريعى ومن يانس فى نفسة المقدرة علية التقدم

شرط ان يكون مكث اكثر من ثلاثة دورة
او تولا رئاسة ولاية
اويجيد الجديث الغير لائق
العمر البر 72 سنة
اما العضوات ان يكونن حسناوات ويفضل من لم تتزوج او عازبة حتى تتفرق للعمل المضنى الشاق
التاريخ ماشرط

[Watani adeel]

#1310172 [ابو جاكومه]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2015 08:56 AM
اصلا دي الطريقه المتبعه في كل المعاملات التي تتم في عهد دولة المشروع الحضاري الكيزانيه .الحقيقه التي عرفتها من خلال قراءتي للمقال ان البيع تم مرتين وبثمنه .البيعه الاولى بين حسن حسين والضابط النيجيري وثمنها (1.790.000)جنيه .البيعه الثانيه بين يوسف بابكر والحكومه الكيزانيه ممثله في مجموعة حراميه (الجمارك.الخارجيه.مزوري الخطابات.ممكن السفير النيجيري الذي تتلمذ على يد الكيزان.يوسف بابكر والذي هو رأس الخيط والحيه التي سوف توصل للفاعل الحقيقي للمدغمس هذا ان قدم لمحاكمه شفافه). انا اقترح على حسن حسين ان لا يمضي في هذا الطريق ويكتفي لهذا الحد ويلقى حقه عند المولى عز وجل الذي لا يضيع عنده حق وان يرفع يديه بالدعاء على الظلمه في كل صلاة -وعليه ايضا ان يحيي سيرة البطل حسن حسين قائد المحاوله الانقلابيه في عهد النميري ويقوم بمحاوله انقلابيه مثله ليخلصنا من الكيزان المنافقين .

[ابو جاكومه]

#1310164 [Tag.]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2015 08:52 AM
المشكله فى الفساد داخا ادارة الجمارك . فهذة الواقعة قد تكشف كثير من الفساد المخفى فى هذة الادارة. انا ماعارف ليه مظم ملفات الفساد لها افرادة له صلة بالقوات النظاميه 0 هل استغلال للنفوذ ام ثقافة متجزرة فى هذه المرافق المسماه نظاميه. لابد من تطهير القوات النظامية من المفسجيين وخاصة قوات الشرطة اذا اردنا فعلا مكافحة الفساد.

[Tag.]

#1310153 [وداب زهانه]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2015 08:39 AM
كلكم حراميه مبلغ قدر ده والوقت داك بؤكد لصوصيتك زيهم يذهب الحرام حيث اتي

[وداب زهانه]

#1310149 [اابو الخير]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2015 08:37 AM
الشعب السوداني دا يظل بهذا الغباء والسذاجة إلى متى
في حد يامن لنيجيري حتى رئيس البلاد بالله عليكم يا جماعة الخير كفاية عبط وتخلف
الدنيا66 دي كلها تغيرت الا نحن

[اابو الخير]

#1310144 [عبادي]
5.00/5 (2 صوت)

07-28-2015 08:33 AM
دا الطمع الودر ما جمع اخينا عاوز يلهط المليارات
من ورا البيعه دى
وكيف يدفع قروش ويكتب عقد عند المحامي ولا يعرف اين تلك العربات
او على الاقل مفروض يكون بوضع يدها على البضاعة المباعه
لكنه عبيط والقانون لا يحمي المغفلين
وبعدين انتو يا العملتو التقرير دفعو ليكم كم؟؟؟؟؟؟

[عبادي]

ردود على عبادي
[عبد المنعم ابنعوف] 07-28-2015 02:09 PM
انتى من لخصت الموضوع انا داير اشترى عربية بمشى بعاينها وافحصها جيدا يمكن ملجنة ثانيا بشوف الزول الببيع لى ده صفتو شنو يعنى العربات مسجلة باسمو ثانيا هل هناك اى موانع من البيع كالرهن وغيرو هى عربات لجهة غير سودانية ودى تكمن فيها الاخطاء التى ارتكبها المشترى وكل حظو انو الضابط ده يرجع ليهو قروشو والقاضى دقس لانو حكمو فالصو بسبب عدم التأكد من الملكية وصفة البائع والموانع


#1310141 [الله فى]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2015 08:30 AM
النجريين خاصة المتعلمين منهم أذكياء فى أمور النصب والإحتيال ولديهم مقدرة مدهشة مش فى قراءة الملعب بل فى صناعة ملب كامل المواصفات لجرائهم .
فليس غريبا فى دولة الإحتيال والنصب أصبح سلوك يومى أن يجد هؤلاء فرصتهم فى النصب وبيع المواسير قى دولة المواسير الكبرى

[الله فى]

#1310137 [ابو جلمبو]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2015 08:23 AM
بلد ما عندها سيد كلها افارقة حرامية ومحتالين لافين في البلد كانها زريبة

[ابو جلمبو]

#1310130 [القريش]
5.00/5 (3 صوت)

07-28-2015 08:11 AM
اول شئ زولكم دا داقس وبتعامل بحسن نيه بتاعه سودانيين سذج الوداهو يشترى من النيجريين شنو ديل ياكلو ناقه النبى صالح؟ نمره اتنين فى شرط اساسى غائب فى عمليه الشراء وهو معاينه وفحص الصنف المباع على الطبيعه عينك عينك يعنى ال 19 عربيه والمستندات ومن ثم فورا يسحب المشروات الى مخزنه او وكالته او حوشه بعد دفع قيمه العربات وبقيه الرسوم الاداريه الاخرى ودا حسينلم يقم به ولا أوكل شخص ينوب عنه عند الشراء (الكلام دا انا استقيته من خلال قراءتى للتحقيق طبعا) بس درس قاسى وحتتعلم من الايام ياحسين وربنا يعوضك.

[القريش]

#1310128 [سودانى واصيل]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2015 08:08 AM
شنو يا جماعة الجمارك دى ) إمبراطورية سيف الدين دى دولة داخل دولة ولا شنو . تزووور وتختلس وتنهب
وتسرق وتاكل حق الناس وتحابى اصحاب الحظوة

شنو يعنى شنو الجمارك ف السودان اكبر
حرامية وحتى ولو بيدخلوا ايرادات فهم اكبر مدمرين
للاقتصاد .

[سودانى واصيل]

#1310121 [ابوايمن الحلاوى]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2015 07:56 AM
اخونا المنكوب حسن ليه ما اتصل بالشخص المختص لانهاء الموضوع؟؟ اقصد لو كان من الاول اتفق مع الشحروره بنت القلعه ، يمين الله الموضوع كان انتهى فى جلسه واحده وبايعاز من الشريف وفى جلسة دكاكينيه خاصه كان صاحبنا ابو على استلم السيارات امام منزل ندى ولكن خم وصر ....

[ابوايمن الحلاوى]

#1310116 [ودابوك]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2015 07:44 AM
لان النظام شعاره اسرق انهب لاتترك دليل تكون حرامي محمي بقانون التحلل الما ليهومثيل

[ودابوك]

#1310115 [هالة]
4.75/5 (5 صوت)

07-28-2015 07:42 AM
يذهب الحرام من حيث أتي .. مال حرام كلو لو ما مال حرام في زول بشتري ١٩ عربية ويستلم مفاتيح بس ؟؟ ياخي يمكن دي مفاتيح دولاب مفاتيح طبلة ياطبلة ؟؟ تسلم الزول قروش كاش ويسلمك مفاتيح ؟؟؟؟

[هالة]

ردود على هالة
[القريش] 07-28-2015 11:47 AM
قمه الغباء والسبهلليه والله أؤيد تعليقك على الموضوع تماما.


#1310114 [الاسلامى]
4.75/5 (3 صوت)

07-28-2015 07:41 AM
خارجية ايه يا حسن حسين هو الناطق الرسمى لم يتمكن من احضار بنته من داعش وذهبت لجهاد النكاح عايز الخارجيه ترجع ليك عرباتك اقول ليك فوض امرك الى الله

[الاسلامى]

ردود على الاسلامى
[دبلوماسي] 07-28-2015 01:14 PM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههها اسي الأولى يرجعو العربات ولا البنت ؟؟؟


#1310109 [صادميم]
5.00/5 (2 صوت)

07-28-2015 07:19 AM
غايتو انا اثنين لا اثق بهم إطلاقاً في عمليات البيع و الشراء النيجيري و الباكستاني.

[صادميم]

#1310108 [المسلمي محمد]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2015 07:16 AM
ده كلام عجيب جدا. وتحقيق كارب خالص
كده النخلي النجيريين الحرامية ديل. شوفوا ناس الجمارك العواليق ديل بالله. ديل عندهم دين.
الله يحرقكم بجاز وسخ

[المسلمي محمد]

#1310105 [hamid]
5.00/5 (2 صوت)

07-28-2015 07:04 AM
كان تستلم عرباتك في ايدك او ولكن ربنا يعوضك

[hamid]

#1310104 [التلب]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2015 07:01 AM
هو اوﻻ حسن حسين ويوسف بابكر ديل منو وجابو القروش دى من وين وماهو مجال استثماراتهم .. ؟؟ هل فى المجال الزراعى ام الصناعى ام فى المضاربات والسمسرة ..؟
فإن كان هذه اﻻموال قد تكونت عن طريق استثمار مشاريع زراعيه او مصانع اى استثمار منتج يفيد الوطن والمواطن فلتقف معه الدوله اما ان كانت تكونت عن طريق آخر فليأكل ناره كما يقولون .

[التلب]

#1310103 [عمار]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2015 06:57 AM
احسن يمشي يشتكي للمبي هو مش قال حيسير علي نهج عمر بن الخطاب وينصف حق المواطنين

[عمار]

#1310073 [الدنقلاوي]
5.00/5 (11 صوت)

07-28-2015 04:22 AM
والله ده زول داقس في زول يبيع ويشتري مع نيجيريين، والرئيس المسلم البتناشدو ده لو لمة فيك يبيعك انتو ذاتو ...

[الدنقلاوي]

ردود على الدنقلاوي
[غايتو] 07-28-2015 03:32 PM
الرئيس النيجيرى الجديد يخاف ربه وشعبه الرئيس النيجيرى عرضت عليه احدى مسئولات البترول المتهمة بتبديد مليارات الدولارات عرضت عليه مبلغ 450مليون دولار (( تحلل نعم تحلل وقفل القضية )) الا أنه أصر على المضى قدما فى القضية ومعرفة أين صرفت هذه المليارات . المطلوب المقارنة !!!!!

European Union [الطيب] 07-28-2015 02:25 PM
صدقت. وكأن شعيبو وناس الخارجية ديل كفار! العدل لا دين له ولكن الظلم أسيادو معروفين بس الشقي بشوف في نفسو.

[عماد] 07-28-2015 10:13 AM
ههههههههههههههههههههههههههههههههههها والله فعلا داقس


#1310066 [fatmon]
5.00/5 (4 صوت)

07-28-2015 03:16 AM
تفتكروا كرتي ولا غندور بهمهم كتير يحلوا مشكلة تخص مواطن
ثم مواطن يستطيع شراء ١٩ عربة وبرضوا حقه يروح ناس قريعتي راحت يسوا شنو؟؟؟؟؟ وطبعا الرقاس زوج اللصة نائم في العسل ما عايز يفتح ليه نيران وجبهات جديدة مع الجمارك عشان تطلع ليه فضائح المحروصة مع الجمارك

[fatmon]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة