الأخبار
أخبار سياسية
'المرأة الحلوى والرجل الذبابة' نظرية تغزو العقول
'المرأة الحلوى والرجل الذبابة' نظرية تغزو العقول
'المرأة الحلوى والرجل الذبابة' نظرية تغزو العقول


07-28-2015 11:20 PM
"عندما تفترض أني حلوى سواء كنت مكشوفة أو مغطاة سأفترض أنك لست سوى ذبابة"، من هذا المنطلق دحض مغردون نظرية تبناها معارضون لقانون التحرش، مؤكدين أن المشكلة تكمن في العقليات.

العرب

المعارضون لقانون التحرش يخشون تقزيم دور الشرطة الدينية في المجتمع السعودي

الرياض – “المرأة المحـجبة والمنقبة مثل الحلوى غير المكشوفة والمرأة غير المحجبة مثل الحلوى المكشوفة يتجمع حولها الذباب”، نظرية غزت موقع تويتر، وكان أكثر المتداولين لها مغردون سعوديون يبررون حالات التحرش التي شهدت زيادة ملحوظة في الآونة الأخيرة مع توثيقها بالصور والفيديوهات ونشرها على الشبكات الاجتماعية.

وعلى تويتر انتفض مغردون ضد تشبيه المرأة غير المحـجبة بأنها قطعة حلوى مكشوفة ستجذب الذباب. ويقول المعترضون “بتفسيرهم هذا فإنهم يؤكدون أن الشباب ذباب وحيوانات مفترسة تبحث دائما عن فريستها”. وقال مغرد “هذا التشبيه إهانة للرجل والمرأة على حد السواء”. وذهب آخرون إلى أنه “مثال شديد السطحية والطفولية؛ يختصر المرأة في مجرّد جسد هدفه تحقيق متعة حسيّة”.

قال مغرد “انتشار صور على مواقع الإنترنت لقطعتَي حلوى إحداهما مغلفة جيّدا والأخرى مكشوفة والذباب يجتمع حولها؛ يُعد إفسادا متعمّدا لنظرة الرجل للمرأة؛ بحيث يتمّ زرع فكرة أن قيمة المرأة في المجتمع تساوي قيمة أي مصدر آخر للمتعة المرتبطة بحواس الجسد كالطعام والشراب”.

وقالت مغردة “أنا لست ملكا خاصا لأحد… أنا لست قطعة حلوى ولست حلوى مكشوفة ولا دجاجة.. أنا امرأة وأنا إنسانة”، في إشارة إلى انتشار صور أخرى تشبه المرأة غير المحـجبة بدجاجة منتوفة الريش والمحـجبة بدجاجة كاملة الريش.

وانتشرت تغريدة ساخرة على غرار “الكليشيهات الجاهزة” التي يستخدمها المطوعون السعوديون (رجال دين) جاء فيها أن “فرنسيا سأل مطوعا سعوديا “لماذا تهينون وتطمسون هوية نسائكم وتغطونهن بالقماش الأسود؟” فأخذ المطوع قطعتي حلوى، أزال الغلاف عن واحدة منها وسأله: أيُ حلوى ستختار؟ فقال الفرنسي: سأختار الحلوى المكشوفة لأنني رأيتها فأعجبني شكلها.. فتعجب المطوع وقال: لا تملكون لا مكة ولا المدينة، فقال الفرنسي: لدينا برج إيفل.. فولى المطوع هاربا يجر لحيته خارج المكان” .

ورغم ذلك، يستميت مغردون في الدفاع عن نظرية الحلوى فيقول أحدهم “يحطّ الذباب علىالحلوى المكشوفة، ويترك المغطى منها.. ليس لعيب في الأخيرة، وإنما لسهولة الوصول إلى الأولى في النهاية الحلوى للزبائن وليست للذباب. والزبون يفضل غير المكشوفة وهكذا أنت يا ‫#‏أختاه“. ويتساءل مغردون هنا عن المقصود بـ”الزبون”، مستغربين “هل المرأة سلعة تنتظر شاريها”.

انتشار صور قطعتي الحلوى المغلفة والمكشوفة على الشبكات الاجتماعية إفساد متعمد لنظرة الرجل للمرأة

وقالت مغردة “في لقاء لأحد الشيوخ برر ارتداء الحجاب بأن الذباب يحط على الحلوى المكشوفة؛ أُحييه على هذا التشبيه الذي يصف فيه نفسه بالذباب والمتبرجة بالحلوى”.

وكتب مغرد “لو أتيت بطفل وخيرته بين الحلوى المكشوفة والمغلفة سيختار المكشوفة؛ لأنه لا يضمن أن تكون المغلفة بنفس شكل المفتوحة”. وفي هاشتاغ “أسباب انتشار حالات التحرش” كتب مغرد “لما يحشون عقول الأولاد بنظرية الحلوى المكشوفة، فهذه نتيجة طبيعية.

ولم تغب السخرية عن الهاشتاغ فكتب أحدهم “‘دائما أتساءل: لماذا لا يُستخدم مثال “الحلوى المكشوفة” مع الرجال؟! حتى أنا كرجل لا أرغب في أن يَصِل إليَ (الذباب)!”.

ويعارض مغردون، منهم نساء، قانون التحرش في السعودية. ويفسر المطالبون بالقانون ذلك بسبب “تخوفهم من تضاؤل دور العمل الاحتسابي وتقزيم دور الشرطة الدينية في السعودية التي تختص خاصة بمطاردة النساء في الأسواق”.

وكتبت المغردة رغد الفيصل على تويتر “ليس كلّ من يُنادي بحقّ هو محروم منه بالضرورة ! فأكثر الأشخاص نُبلا وشهامة؛ من يُدافعون عن حقّ يتمتعون به”، مضيفة “دفاع الرجّل عن حقوقك لا يعني بالضرورة وسيلة مكر منه هدفها ( الوصول إليك) يا أنجلينا جولي”.

وقام صاحب حساب نضال موم على تويتر بتجربة “نسفت” نظرية الحلوى المكشوفة. ونشر فيديو ظهر فيه وهو يضع الحلوى المكشوفة في طريق النمل الذي كان يبتعد عنها في كل مرة، مؤكدا “القانون الذي في بيتنا يجعل النمل يفر خشية المعاقبة بالحذاء”.

وأثنى مغردون على نمل بيته المثقف والواعي. وفي هذا السياق كتب مغرد “تجربة نضال للحلوى المكشوفة، الحلوى كانت عارية ولا أحد تحرش بها ومن هذا أقول إن النمل إذا كان متخلقا فلو جلس مع ألف عارية متبرجة ما قرب منها”. وكتب مغرد معلقا “الفرق بين النمل العربي والنمل الأجنبي في الأخلاق”.

وقال آخر “إذا علمت الحشرات أن هناك عقابا، فلن تتجرأ حتى على الحلوى المكشوفة، وإلا فهي ستعتدي حتى على الحلوى المغلفة”. وعلق صاحب التجرية “قصة الحلوى المكشوفة والذباب ينقصها طرف ثالث وهو مبيد الحشرات الذي سيقتل الذباب ولن يغطي الحلوى، مبيد الحشرات هو.. التربية والقانون”.


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 10655

التعليقات
#1311216 [المندهش]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2015 04:05 PM
ز

[المندهش]

#1311076 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2015 01:14 PM
.

[المتجهجه بسبب الانفصال]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة