الأخبار
أخبار إقليمية
وطن تشليح.. في المزاد العلني!!
وطن تشليح.. في المزاد العلني!!
وطن تشليح.. في المزاد العلني!!


07-29-2015 03:08 AM
نورالدين عثمان ‎

o بعد ربع قرن من حكم الحركة الاسلامية للسودان، وبعد ان استباحوا لحزبهم كل مؤسسات الدولة بيعا وشراء، وبعد ان تمكنوا ماليا وسلطويا على حساب المواطن، وبعد ان فصلوا الجنوب بخيراته البترولية والحيوانية والزراعية والبشرية.. أصبح السودان طارد لشعبه وبلد غير مرغوب فيه عالميا وغير مستهدف إمبرياليا، ولا تنطبق عليه نظرية المؤامرة التي يهتف بها النظام ليل نهار، فالسودان اليوم مجرد قطعة أرض بور جرداء لا حياة عليها ولا إنتاج ولا خيرات في باطنها تثير اطماع العالم..!!

o بعد ان فشلت كل السياسات الاقتصادية، وبعد ان سيطر الفساد على كل دواويين الدولة، واصبح خارج السيطرة، فقدت الحكومة كل مواردها الاقتصادية وعجزت عن توفير الاموال اللازمة لتسيير الحياة العامة، وتجلى هذا الامر في افضح صورة عندما بدات الحكومة تعجز في توفير ابسط الخدمات من مياه شرب وكهرباء ومواصلات عامة وخبز وتعليم للمواطن، وبدأت تجني في نتائج سياساتها الفاشلة، وبدلا من الاعتراف بالخطأ والترجل عن صهوة السلطة، طفقت تهرول نحو (الزيادات) بكل أنواعها، زيادة تعرفة المياه بنسبة 100% السعي الجاد لزيادة اسعار الكهرباء، زيادة دولار استيراد القمح، الاتجاه لتحرير اسعار المواصلات العامة، الاتجاه لرفع يدها عن ادراة قطاع الكهرباء وتسليمه للشركات الخاصة، السعي لبناء مايعرف بالمدن الاقتصادية والاستثمارية بالشراكة مع الولايات ليحتكر تجارها ما تبقى من موارد بعد تجميعها في هذه المدن...الخ، وهذا يعني انها تسير في طريق (اللادولة) بكل المقاييس..!!

o لم يتوقف الامر عند هذا الحد، وبدأت تعرض السودان في المزاد العلني كقطع تشليح للعالم، تحت غطاء الاستثمار، واصبحت تعرض تشغيل الدولة لمن يدفع أكثر وتقدم كل التنازلات السياسية الازمة، وخير شاهد انسحاب ايران من اكمال مشروع كوبري توتي_بحري ومشروع محطة مياه ابوسعد بسبب المواقف السياسية، وهذه المشاريع لم تكن معلنه وماخفي أعظم، هذا غير التصريحات التي نسمعها يوميا بخصوص ملايين الافدنه الصالحة للزراعة المعروضة للمستثمر الأجنبي، كما يتحدث المسؤولون عن دراسات جدوى تخص الانتاج الزراعي والحيواني والاستزراع السمكي والغابات والمحميات الطبيعية.. وتبلغ المساحات المخصصة لهذه المشاريع آلاف الافدنه كما قال وزير زراعة ولاية سنار، وغيره من وزراء الولايات، ولكن للأسف دراسات الجدوى للدعاية والاعلان ولجذب الزبائن من الخارج.. وبعد ان تبيع الحكومة ماتبقى من اراضي زراعية ومؤسسات خدمية بالمزاد العلني، ستتفرغ فقط لفرض الرسوم والجبايات وتحميل المواطن كل نتائج الفشل، وليس من بين أجندتها (الرحيل)..!!

ودمتم بود

الجريدة
[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3350

التعليقات
#1311353 [جقددول]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2015 08:53 PM
ولا خيرات في باطنها تثير اطماع العالم..!!



كل كلامك صحيح من ان الكيزان وحكمهم الغاشم الطفيلي أفسد اقتصاد هذا البلد ودمره
لكني دعني اختلف معك في أن هذه الارض الجرداء التي لايعلم السودانيين قدرها
تحت الكثير من الثروات التي يسسل لها لعاب وأطماع دول الاستكبار
أمريكا ودون الخوض في نظرية المؤامرة التي يتخذها النظام كشماعة
ليداري سوءته وفشله امريكا وعبر حلفاءها من بني كوز تريد أن تفني هذا الشعب
وتجعله مخزن موارد لها الى ان ياتي اليوم الذي تستفيد منه ياعزيزي
العالم من حولنا وبالذات امريكا واسرائيل يعلمون مافي باطن هذا الوطن وقيمته
من نواحي شتى ثرواته وموقعه كلهم يعلمون قدر السودان الا نحن لانعلم قيمة هذا البلد
قبح الله هذا النظام الذي اذل شعب السودان وجعله طاردا ودمر كل مشاريعه وجعله
عالة يتكفف شعوب العالم لياكل ويشرب جزاء ما اقترفته ايدي هذه الثلة الغاشمة
التي نهب البلد وجعلته نهبا لاهوائهم وشهواتهم سخروا شعبه وسخروا منه
لكن لهم يوم وسوف لن يرحمهم احد فما زرعوه من احقاد وضغائن قد آن أةان حصادهم المر

[جقددول]

#1311225 [الحقيقة]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2015 04:27 PM
صورة الطفل أعلاه خطيرة لو كانوا يفهمون فهو ليس وحده بل يمثل الملايين أمثاله ولا يخسر شيئا إن خسر حياته في أيضا لا تسوى شيئا بهذه الحالة.

[الحقيقة]

#1311220 [ابوشوتال]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2015 04:13 PM
مين يشتري وطن في موقع مميز كدا عرب وكدا افارقه نيلين وقاش وبحر ارض خصبه يقوم فيها الحجر وشعب نايم عايز ضرب بالجذم يالله علينا جاي

[ابوشوتال]

#1311000 [عثمان عبده]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2015 11:41 AM
نظرة مستثمر...مستثمر من العيار الثقيل أعمل معه في شركة متخصصة في الإستثمار الزراعي وبديهي أن أوجه له سؤالي لم لا تستثمون في السودان ولدينا أراضي لا توجد في الدول العربية قاطبة..وأجاب ...السودان يستشري فيه الفساد من الرأس إلى الأخمص...وكفى...وسكت..يا أستاذ نور الدين السودان بؤرة فساد ...إستعصى العلاج...

[عثمان عبده]

#1310933 [الداندورمي.]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2015 10:17 AM
أحسنت ما،،،خليت لي حاجه أقوله.

[الداندورمي.]

#1310785 [محمد علي الاسد]
5.00/5 (2 صوت)

07-29-2015 06:55 AM
ده اهبل ولا شنو . ده منو البيجي يستثمر في بلد لا فيها اقتصاد ولا فيها موية موية و ولا كهرباء و لا حتي ابسط مقومات الحياة .

يجو كيف و انتو ما موفرين لقمة العيش لي المواطن المسكين ، يجو كيف و انتو عارفين انو الاستثمار في بلدكم فاشل ، يجو كيف و انتو بلدكم بين نهرين و الموية قاطعه اليوم كلو ، يجو كيف و بلد حتي علاج ما فيها ، يجو كيف و بلد فيها كيلو الطماطم فيها بي 60 جنية ، يجو كيف و انتو ماسكين علي السلطة و ما دايرين تخلو البلد يحكها الرجل الصالح ، يجو كيف و انتو فصلتو الجنوب من شمالو ، يجو كيف و انتو قاعدين ليكم 25 سنة و رجعتو البلد لي 100 سنه الي الوراء ، يجو كيف و ابسط حاجه عند المواطن السرقه و النهب و القتل ، يجو كيف و انتو ساكنين في الحسن القصور و باقي الشعب ما لاقي بيت يلمو .

[محمد علي الاسد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة