الأخبار
أخبار إقليمية
الكهرباء السوداء..في حالة كون وزير الكهرباء مهندسآ فعلى كهرباء السودان السلام
الكهرباء السوداء..في حالة كون وزير الكهرباء مهندسآ فعلى كهرباء السودان السلام
الكهرباء السوداء..في حالة كون وزير الكهرباء مهندسآ فعلى كهرباء السودان السلام


07-29-2015 01:13 PM
د.هاشم حسين بابكر

* من حديث وزير الكهرياء الذي قال فيه أن التوليد الحراري ارتفع من 19% الى 40%, مما يعني ان 81% يولد مائيآ في حالة عمل الخزانات بالكفاءة المطلوبة, ويرتفع الانتاج الحراري الى 40%, حين ينخفض منسوب المياه في البحيرة وهذا معلوم بالضرورة. لكن ما هو غير معلوم لدينا كمهندسين هو كيف تلتهم 19% أو حتى 40% من التوليد الحراري 81% أو60% من التوليد المائي المجاني او شبه المجاني؟!!.

* لا شك أن هنالك خطأ ما في التشغيل الحراري, لا أظن ان وزير الكهرباء يعرف شيئآ عن المصطلحات الهندسية وعلي سبيل المثال كفاءة التشغيل, والمعروف لدى كل مهندس مبتدئ.لا أدري ان كان وزير الكهرباء مهندسآ ام لا وأتمني ألا يكون، وفي حالة كونه مهندسآ فعلى كهرباء السودان السلام.أي عاقل يمكنه هضم حقيقة أن تكلفة بيع الكهرباء بعد هذه النسب العالية من الانتاج المائي المجاني تعادل 20%فقط من تكلفة الانتاج,الامر الذي يجعله يصر بعناد على رفع التعريفة, فالامر ليس ارتفاع التكلفة انما هو مرتبط بكفاءة التشغيل, وأضرب له مثلآ عمليآ, محطة بحري الحرارية كانت قبل التوسعة تستهلك 1000 طن يوميآ
– من الفيرنس - وهذه الكمية من الوقود كافية لانتاج 330 ميقاوات ولكن بحري الحرارية كانت تنتج 180 ميقاوات فقط أي ان 55%من الوقود تذهب أدراج الرياح وليتها اكتفت بذلك بل تتحول الي مصدر خطير للتلوث حيث تنبعث الغازات السامة من اكاسيد النتروجين والكبريت في الهواء الطلق فيستنشقها المواطنون, والتي تصعد الى طبقات الجو العليا فتختلط مع السحب محدثة امطارآ حمضية (وساء مطر المنذرين) تقضي على الأخضر واليابس معآ,هذا بالاضافة الى الأجسام المجهرية التي تتطاير من وقود الفيرنس وهي من المسرطنات الخطيرة. زد علي ذلك ثاني اكسيد الكربون الذي كانت بحري الحرارية (قبل التقوية) تنتج منه يوميآ15 الف طن.أعرف اثنبن من المهندسين كانا يسكنان في بيوت في شكل كرافانات داخل سور المحطة لقيا حتفهما جراء استنشاق هذه الغازات.هذه البيوت كان يسكنها مهندسوا الشركة الأجنبية, وقبل أن يبدأوا التشغيل رحلوا عنها جميعآ.لم يسأل أحد لماذا رحلوا, بل أسكنوا المهندسين السودانيين مكانهم.

* إذاً ، كفاءة التشغيل في المحطات الحرارية متدنية للغاية, وهي حسب ما ورد من احصائيات لا تتعدى 18% في حين ان هذه الكفاءة الحرارية التي تولد من الوقود تعادل 33%, لماذا يريد وزير الكهرباء أن يدفع المواطن ثمن اخفاقه؟ وان كان مهندسآ لما فاتت عليه تلك الأبجديات.ولو اختار جهازآ فنيآ يقدم له النصح والارشاد الفني, لما ورط نفسه في مجال تتضاءل فيه معرفته امام معرفتي باللغة الهروغلوفية التي أجهلها تمامآ.لم يختر الرجل جهازآ فنيآ بل اختار جهازآ(FUNNY ( .ليس في قاموسه سوى رفع التعريفة.

* نأتي إلى فاقد آخر وهو فاقد الشبكة والذي تعدى حدود المسموح به مثنى وثلاث ورباع , قبل سنوات ذكر لي أحد أعضاء مجلس ادارة الكهرباء,أن فاقد الشبكة فاق 40% في حين أن المسموح به لا يتعدي 10%, وهذا بسبب تآكل الشبكة مما يسبب انفجارات مفزعة, مما يسميه أهل الكهرباء بالرخاوة. حيث تتداخل الموجات المغنطيسية وتحدث الانفجارات, وبالتالي فقدان نسبة عالية من الكهرباء, و حرائق في المحولات!! أيريد وزير الكهرباء أن يدفع المواطن المغلوب علي أمره ثمن اخطائه ان لم نقل جهله؟؟.

* أود أن أطرح سؤالآ على وزير الكهرباء كم نصيب المواطن السوداني من الكهرباء؟هذا النصيب يحسب على جميع السكان, في سبعينات القرن الماضي كنت في فنلندا ، كان نصيب الفرد (أعني كل مواطن فنلندي)36 كيلوات.أخشى ان حسبنا نصيب كل السودانيين من الكهرياء لما كفي ذلك لشحن بطارية موبايل.

* كم نصيب الصناعة والزراعة من كهرباء وزيرها؟ تلك المصانع التي تعتمد على الكهرباء العامة توقفت عن الانتاج, أما تلك التي لا تحتمل التوقف(كمصانع الأسمنت) فهي تولد ما تحتاجه من كهرباء من محطاتها الخاصة. أما الزراعة فتعتمد على الأمطار والري الانسيابي, والغاليبة العظمى من المزارعين تستخدم المضخات التي تدار بمحركات الديزل أو بالمولدات. مما يعني أن النسبة العظمى من الكهرباء تذهب للمناطق السكنية والمكاتب الحكومية, وهذه أقل النسب في العالم ولا تتعدي الـ20% من الكهرباء المولدة, فالنسبة الكبرى توجه للانتاج, اليس هذا هو الغرض من انتاج الكهرباء؟ ليذكر وزير الكهرباء هذه النسب ان كانت لديه, وأشك في ذلك كثيرآ...!!!

* هل تغطي كهرباء الوزير كل مواطني السودان ؟ كلا انها تغطي نسبة لا تذكر فهي تغطي بعض المدن, وحتى هذه لا تنعم كلها بالامداد الكهربائي, ورغم كل هذا تبلغ تكلفة البيع 20% من تكلفة الانتاج...!!!

* كم نسبة ما يستهلكه المواطن من كهرباء الى دخله؟ بل كم نسبة دخل الكهرباء في الدخل القومي اذا كانت تكلفة المنتج تفوق سعر البيع خمسة أضعاف؟؟! ولماذا ترهق الكهرباء الميزانية العامة بدلآ عن دعمها..!؟والكهرباء من السلع المربحة وقد كانت كذلك منذ أول اختراعها وجتي قيام الساعة. وكيف تسكت الدولة على هكذا خسران؟؟!

* لن أقترح على وزير الكهرباء اللجوء إلى بدائل الكهرباء كطاقة الرياح والطاقة الشمسية وان فعلت فانما يدرج ذلك ضمن مصطلح
الآذان في مالطا, فالرجل يعتبر أن العيب في ذات الكهرباء وليس ادارتها الـ(funny)
* و الله لو كنت وزيراً للكهرباء ، و إنتاجها بهذه الكفاءة المتدنية ، لتملكني الخجل على نفسي ، و أقل ما يمكن أن يكون رد فعلي هو الاستقالة ، و الانزواء خجلاً.

* باعتراف وزير المالية السابق الزبير محمد الحسن أن الكهرباء (المائية و الحرارية) كلفت الدولة ستة مليارات دولار مناصفة ، و كهرباء بقيمة ستة مليار دولار تعادل ستة ألف ميقاواط و تزيد بعد انخفاض أسعار البترول إلى النصف .
* يعني أن ما صرف في الكهرباء الحرارية و المائية يكفي لمد كل السودان بالكهرباء وليس الخرطوم و المدن الكبرى. و لكن الأموال تهدر ، و بدلاً عن البحث في سبب إهدارها و المتسبب في ذلك ، يُطالب المواطن بدفع قيمة ما تم إهداره ، ليستمر إهدار المال العام.

* و نأتي إلى سد النهضة الذي لطالما غنى به الوزير و وزارته باعتباره الحل الجذري لمعضلة الكهرباء في السودان ، سئل في برنامج (مؤتمر إذاعي) عن إمداد السودان بالكهرباء من السد ، فكان رده أن هذا موضوع يحتاج إلى زمن طويل .
* و لطالما ذكرنا أن الشركة التي ستقوم بالتوليد و بيع الكهرباء هي شركة تل أبيب للكهرباء ، أي أن السودان إذا أراد كهرباء فإن هذا سيتم عبر إسرائيل التي ستعرض شروطاً قاسية أسهلها التطبيع!!..

* و اليوم ، المدافعون عن سد النهضة ، و على رأسهم الوزير ، قد تكشفت لهم سوءات أوهامهم و أخطاؤهم في حق السودان ، و لكن العزة بالإثم ما زالت تلازمهم ملازمة الظل. و الذي لا أستطيع فهمه هو دفاع الوزير و بطانته في الوزارة عن سد النهضة ، في حين أن أصحاب الشأن "الأثيوبيون" يعملون في صمت ، بعد أن لعبت وزارة الكهرباء السودانية دور المستشار الإعلامي للسد المشؤوم!!.

* لماذا يدفع المواطن ثمن أخطاء الجهال من الوزراء ؟؟ و لماذا لا يسأل المجلس الوطني عن السبب في ارتفاع تكلفة إنتاج الكهرباء ؟ و لماذا لا تسأل رئاسة الجمهورية عن السبب؟؟ و السبب معروف لدينا و هو فني إداري في المقام الأول ، أما الوزير و وزارته فهم جهاز Funny ، و هذا هو السبب..

[email protected]


تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 7522

التعليقات
#1312223 [the truth]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2015 11:13 PM
انا كنت في فنلندا في 2010 بلد جميل جدا من اجمل مدن العالم
ما ممكن تقارنو بي بلد دمرو الكيزان كل مقومات الحياة فيها واصبحت في مقدمة الدول الفاشلة .
زرته محطة للكهرباء في مدينة vasa . عشان البئة عملو معالجة للدخان الطالع من المكنات بقي صديق للبئة مافي دخان يعني اتخيل خليك من انتاج الكهرباء . العالم من حولنا متقدم جدا جدا تقدم ماممكن تتصورو الا تعيشو .
نحنا ما عايشين في بلد , الكيزان فاشلين ومضحكين جدا عدم كفاءات وغباء وبلادة
الله لعين

[the truth]

ردود على the truth
United States [The Truth] 07-31-2015 03:00 AM
عفوا علي الخطا الاملائي

الله يعين

ا ستغفر الله العظيم


#1311730 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2015 10:49 AM
بعد ما يكتمل انشاء سد مروى العظيم مشكلة الكهرباء ح تنحل فى السودان لكل القطاعات سكنية او زراعية او صناعية بس اصبروا لحد ما السد يكتمل!!!!!
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه !!!!
كسرة: الانقاذ او الاسلامويين هم الكذب يمشى على قدمين اثنين والله على ما اقول شهيد!!!

[مدحت عروة]

#1311679 [واحد]
5.00/5 (1 صوت)

07-30-2015 09:48 AM
يقال بأن وزير الكهرباء خريج كلية الآداب بس ما عارف من اي جامعة.. ممكن من جامعة أم صفقاً عراض.. المدير المالي للوزارة خريج تربية تخصص لغة عربية ودراسات إسلامية..
قفا نبكي من ذكرى حبيب ومنزل
بسقط اللوى بين الدخول وحومل

[واحد]

#1311425 [نور]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2015 11:16 PM
لو السودان بشتغل بحسابات تكلفة وكفاءة تشغيل ما كان ده حاله .....
بلد ماشة برزق اليوم باليوم ... يوم في ويوم مافي ......

[نور]

#1311397 [الداندورمي.]
5.00/5 (1 صوت)

07-29-2015 10:15 PM
الطاقه الشمسيه أرخص سعرا
والشمس بالكوم لماذا لا،،،تستفيدوا منها؟

[الداندورمي.]

#1311364 [همت]
5.00/5 (1 صوت)

07-29-2015 09:14 PM
(و لطالما ذكرنا أن الشركة التي ستقوم بالتوليد و بيع الكهرباء هي شركة تل أبيب للكهرباء ، أي أن السودان إذا أراد كهرباء فإن هذا سيتم عبر إسرائيل التي ستعرض شروطاً قاسية أسهلها التطبيع!!..) طالما الشغلة فيها إسرائيل فقد وضحت الصورة الآن: أعتقد أن الكيزان يريدون رفع رسوم الكهرباء حتى إذا بدأوا في شراءها من شركة تل أبيب كانت الرسوم عالية بما فيه الكفاية لتناسب الإسرائيليين الذين لا يبيعون شيئاً بالرخيص وخاصة لدولة مسلمة (وإن لم يكن قادتها من المتدينين) الكيزان يقدرون إسرائيل كثيراً ويريدون دعم الاقتصاد الإسرائيلي. ولو بقتل السودان بالجوع ولو سكتنا على هؤلاء الكيزان المتصهينين للجأوا إلى تجويعنا حتى الموت لكي يجبروننا على الموافقة على شراء الكهرباء من شركة إسرائيلية، ولو سكتنا على هؤلاء الكيزان المتصهينين لجاءوا بالصهاينة ليفجروا بالرجال من السودانيين ناهيك عن النساء!!! قاتل الله هؤلاء الكيزان!

[همت]

#1311339 [قول الحق]
2.25/5 (3 صوت)

07-29-2015 08:07 PM
الوزير فعلا لاعلاقة له سواء بالري او الكهرباء ،
ملف الكهرباء مأزوم منذ فجر الانقاذ، فقد عمدت مع اول قراراتها لرفت خيرة المهندسين الذين صرف عليهم السودان لاسباب بعضها سياسي واكثرها مثل ماجرى حينها وشاية
للسخرية ان من كانوا خلف ذلك حينها من زملائهم من مناصري النظام هم الاشد ندما اليوم يبكون على ذهاب القرار الفني ويشتكون من المستوى المتدني لكفاءة المهندسين الذين دربوهم ويديرون الكهرباء الان.
لقد غطت فترة البترول قبل انفصال الجنوب على التدهور المريع في البنيات الاساسية لاسيما للكهرباء والماء، والان انكشف كل شيء وجاء وقت الحساب.

[قول الحق]

#1311281 [عشا البايتات]
4.50/5 (3 صوت)

07-29-2015 06:00 PM
كيف يستقيم الظل والعود أعوج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[عشا البايتات]

#1311276 [الامير]
4.50/5 (3 صوت)

07-29-2015 05:51 PM
نرجوا الاستعانة بخبراء اجانب لانه العقول السودانية ادمرت

[الامير]

#1311253 [ود الشبارقة]
5.00/5 (1 صوت)

07-29-2015 05:09 PM
اعتقد واكاد اجزم ان هذا المعتز لا علاقة له بالكهرباء والطاقة وانما هي خبطة موازنة كالتي يعمل بها في الصحة ... كل وزارات الخدمات الحكومة تدفعها بالبلوشي للموازنات لانك يا مواطن انت ليست من اهتمامنا ولذا فلا ضير من ان نختار لك مدرس تاريخ كما حدث في مدني او نختار لك بتاع علوم ارض او نحات ليكون وزيرا لاننا لا نرعي لك اهتما في اختيار الوزارات التي تهمك بالدرجة الاولى اننا نحافظ على الوازارات التي نريدها بكوادر امينة وصلبة .. هذا الذي يجري والله لا يحدث في الصومال ..ولكنه يحدث في بلد العجائب ... ما اكثر المتخصصين في مكافة المجالات ولكن ذنبهم انهم ليسوا مؤتمر وطني ولذا عقاب هذا الشعب بان يؤتى لهم بوزير داقس او محتال مشروع سندس نموذجا ... لماذا لم يرفع مظاليم السودان شكواهم للباري المنتقم الجبار ام ان معاصيهم قد حجبت دعواهم اللهم من ضيق على هذا الشعب المغلوب على امره اللهم فضيق عليه وجعل الدائرة عليه

[ود الشبارقة]

#1311249 [Abu]
4.75/5 (3 صوت)

07-29-2015 05:03 PM
Thank you for speaking on behalf of us all.
Another idiot. Trying to concoct a preposterous excuse for an endless series of failure, we are wedged with for the last 26 years.

Believe that Percy Shelley have said all?

Government is an evil; it is only the thoughtlessness and vices of men that make it a necessary evil. When all men are good and wise, government will of itself decay.

[Abu]

#1311236 [Mustafa Rahim]
5.00/5 (1 صوت)

07-29-2015 04:43 PM
The minister ,Mr Mutaz is an economist and he graduated from University of Khartoum. He is definitley not an engineer.He does not know what he is talking about.Is Peter's Principle in action.

[Mustafa Rahim]

#1311210 [همت]
5.00/5 (1 صوت)

07-29-2015 03:52 PM
ليس هناك شيء يذهب أدراج الرياح يا أستاذ هاشم فكمية الفيرنس المحروقة لا تشمل 55% التي يبيعها المهندس من الفيرنس في السوق السوداء. تعيين معتز موسى جاء عمداً لتدمير قطاع الكهرباء فرسالةالكيزان هي التدمير والتدمير المنسوب إلى "لإسلاميين" أما أسئلتك هذه يا أستاذ هاشم فإجابتها معروفة: (لماذا يدفع المواطن ثمن أخطاء الجهال من الوزراء ؟؟ و لماذا لا يسأل المجلس الوطني عن السبب في ارتفاع تكلفة إنتاج الكهرباء ؟ و لماذا لا تسأل رئاسة الجمهورية عن السبب؟؟ ) المواطن يدفع لأن الحكومة تريد إهلاكه بالضرائب والجبايات وعدم كفاءة مسئوليها ورئاسة الجمهورية لا تسأل عن السبب في إرتفاع تكلفة الكهرباء لأنها تريدها كذلك فالكيزان ومن ورائهم أمريكا وإسرائيل يريدون أن يعتقد محمد أحمد المسكين أن هؤلاء الذين يحكموننا هم من الإسلاميين وأن أسوا من يحكم البلد لهو الإسلاميين فيكرهون تحكيم الإسلام في حياتهم كما لم يكرهوا شيئاً آخر في حياتهم!

[همت]

#1311208 [ابو سحر]
5.00/5 (1 صوت)

07-29-2015 03:44 PM
الوزير دا مش معيناه الحيكومة
وهي بتعين ساكت
وبعدين وين مدير الكهرباء ووين المسئولين والفنيين بادارة الكهرباء
وهذا هو الحاصل في جميع المجالات(الزراعة والصناعة والصحة) الاستعانة باصحاب الولاءات بدل اصحاب الكفاءات
وبعد خراب مالطا ايه الفائدة في اصحاب الكفاءات

[ابو سحر]

#1311207 [منار]
4.50/5 (2 صوت)

07-29-2015 03:43 PM
كفيت ووفيت......مكانك شاغر يا دكتور....بس مع الدقون دي ما ظنيت...!!!

[منار]

#1311204 [توفيق عمر]
4.00/5 (1 صوت)

07-29-2015 03:36 PM
ازيك يا دكتور هاشم
شوف يا دكتور بعد ان توفي الله روحي في منامي وردها علي في صحياني شكرته علي نعمة الحياة بعد ان اديت فريضة صلاة الصبح في الفجر الباكر واستمتعت بوجبة افطار الصباح مع كباية قهوة وسالت الله العلي القدير ان ياتي اليوم الذي فيه يستطيع كل فرد في بلدي الحبيب الاستمتاع بنعم الحياة كما ينعم بها بشر اخرون ولي الله عليهم من يصلح امور حياتهم وبدات في تتبع النكد الحاصل في بلادي وانا اطالع مقالك العلمي المفيد لمن يستفيد منه في بلاد الماء والخضر والوجوه الحسنة لم تخلو مخيلتي من اقتراحات لحلول الازمات المزمنة التي لا اعتقد ان ولاة ووزراء ونواب من فصائل الجن وتوابعهم من فصائل الانس الذين يعوزون برجال من الجن فلم يجنوا منهم اي خير غير ان يزيدوهم رهقا علي رهقهم ذلك الرهق الناتج عن التفكير غير المجدي في الكيفية التي عليها وبها يبزرون ااموال الدولة التي قلعوها قلع لا اعتقد ان هؤلاء المخلوقات جنا كانوا او انسا سوف يعيرونها اي اهتمام
فانا وانت وغيرنا من الذين لا يسرهم الحال الذي وصل اليه البلد واهل البلد اذا وفقنا في ان نفضي علي هذه المخلوقات الضارة وبعون الله نيسر ما تعسر امره علي الناس حتي يعيشوا ككل البني ادميين في هذه الدنيا التي خلقها الله وامرنا ان نعمرها ولا نكون من متلقيين الحجج الذين اذا قيل لهم لا تفسدوا في الارض قالوا لالا انما نحن مصلحين انا غايتو يادكتور سوف يكون اقتراحي لمجموعة الاصلاح التي امل ان اكون من ضمنها لليوم الابيض الاتي
1 نسعي من مال البلد الذي فضل ان نوفر حوالي 120 مليون جنيه . نستفيد من هذه ال120 مليون جنيه في الاتي اذا كان السودان فيهو 20 مليون زول ندي كلو ا زول 6 مليون عشان يتعيشوا بيها لمدة شهر او قول شهرين ونقفل باب الخدمة المدنيه والمصالح والمصانع وكل اوجه الحياة بالضبة والمفتاح وكل زول يلزم بيتو تماما الا للشديد القوي. 2 نتفق مع الكبار وكان ابينا او رضينا اي الكبار في العالم من امم متحدة لي امريكان لي سوق اوربية لي روس الصين لا لي دول عربية يهمها مصلحتنا باننا نود او نسعي لوضع السودان في خط الانطلاق اللا ر جعة فيها الي الخلف. 3 خططنا لهكذا عمل ان نعطي العيش لخبازو بمعني كل قطاع من قطاعات الحياة نديهو للمبرز فيهو من دول العالم التي تريد مساعدتنا للانطلاق الي الامام حتي لا نعيش عالة علي الناس وطبعن كلو شئ بي ثمنو ما في حاجة حا تتعمل لينا مجانا اهي اليونان مروقوها من ورطة الافلاس حتي لا يقعوا هم في افلاس. طبعا نحنا ما اليونان ولكن كلو ممكن. مثلا الزراعة نديها المصريين الكهرباء نديها الفنلنديين الصحة نديها السويديين الخدمات والضرائب نديها الدنماركيين الخدمة المدنية نديها الانجليز وهكذا دواليك. 4 طبعا كل مجموعة عمل من هذه المجموعات نلحق بها خيار السودانيين اصحاب الكفاءات في المجال المحدد لمواصلة خط السير في البنية التحتية التي وضعها اهؤلاء المختصين في المجالات المختلفة والبناء عليه والعض عليها بالنواجز تفاديا للانتكاسة. انا بفتكر دا المخرج السريع جدا للخروج من المطب ودا حا يكون مقترحي ليكم يا دكتور . ايه رايك؟ طبعا في بعض المخلوقات او متلقيين الحجج حا يطلعوا بي اسطوانة لا لا لا دي كدا بيع للسودان تاكدوا ان ما في زول حا يشتري السودان دا اذا عرضناهو باصورة دي للناس الذين نطلب منهم مساعدتناخلافا لذلك اي ناس قريعتي راحت من هؤلاء المخلوقات اي قاعدين يبيعوا في السودان تحت تحت وحتة حتة من غير ما يكون اي زول شاعر بالحتة دي

[توفيق عمر]

#1311201 [hassan]
4.25/5 (3 صوت)

07-29-2015 03:32 PM
اذا كان المدير المالي لشركة الكهرباء خريج لغة عربية
ماذا تنتظرون

[hassan]

ردود على hassan
[نور] 07-29-2015 11:13 PM
ننتظر أن يرفع النفقات ويكسر اللوائح ويضم افراد أسرته ويجزم صدق التوجه وطهارة اليد واللسان .....


#1311190 [ابو نور]
4.00/5 (3 صوت)

07-29-2015 03:17 PM
شكرا باش مهندس هاشم .وزير الكهرباء معتز موسي عبدالله سالم رجل اقتصادي بحت ليس لديه علاقة بمجال الكهرباء وليس من أهل الإختصاص .معالي الوزير لا نريد القدح في شخصك الكريم ولكن نصيحة لوجه لا تعرض نفسك إلى دعوات الشعب الذي افقرتوه بعدم درايتكم وعلمكم في الإختصاص فأنت ايه الوزير تعلمت مجانا ودرست وقرأت دروسك على حساب الشعب المغلوب ألم تذكر تلك الأيام وانت طالب تذهب من قاعة الطعام وبعد وجبة دسمة بتحليتها ومجانا ومن ثم مباشرة إلى الفصول وتراجع دروسك بهذه الكهرباء ومجانا أيضا وعلى حساب هذه الشعب وتريد أن تزيد عليه تعرفة الكهرباء وهو مشتريها بحر ماله وليس مجانا كما كنت تجدها انت
معالي أذهب من حيث اتيت إذا كنت تريد ذلك غير مأسوف عليك

[ابو نور]

ردود على ابو نور
[sasa] 07-30-2015 09:40 AM
هذا الوزير التقيته في احدى المؤتمرات التي أتي يمثل فيها السودان فكان أن نزل من غرفتة بعد بدء المؤتمر للوبي الفندق وكان الوفد بانتظاره وكمنت بمعيتهم مصادفةً فأخطرتهم بأن المؤتمر بدأ وإن الأبواب قد بدأ اغلاقها لدواعي أمنية فبدل أن يستعجل قال لا في الأول نشرب لينا شاي وبعد داك نمشي القاعة ،،،، هههههه ،، الغريبة بعد داك صورو ملت الجرائد بلقاءات جانبية مشاركة فعالة،،، ههههه،، اروقية ولاقو ليهو مادح كبير وبئر يغرفوا منها ويستمتعوا ولاشأن لهم بالشعب المسكني ،،، فقط امتيازات ومخصصات ولوم للشعب ،،، كسرة: إنتو الناس ديل في زول حنسهم اجو احكمونا ،،


#1311179 [ود صالح]
4.00/5 (3 صوت)

07-29-2015 03:02 PM
"و السبب معروف لدينا و هو فني إداري في المقام الأول".


فيما يخصّ الإداري فهناك سؤال يتبادر إلى الذهن و هو هل هناك جهات تستهلك الكهرباء دون سداد القيمة؟ و هل هناك مدناً بعينها تستهلك كهرباء السودان دون وجود عدّادات للكهرباء في العديد من محالّها التجارية؟


مجرّد سؤال.

[ود صالح]

ردود على ود صالح
European Union [همت] 07-29-2015 09:08 PM
كافوري كلها والقصر الجمهوري يستهلكون كهرباء الواطه كلها دون سداد والنافذين من كيزان الشر لا يدفعون فاتورة كهرباء عن بيوتهم أو أماكن عملهم وأولهم هذا ا السنكوح المحرَّش معتز موسى


#1311172 [بداية مشوار]
4.50/5 (4 صوت)

07-29-2015 02:53 PM
قبل ثلاثون عاما رحل عن هذه الفانية المطرب المبدع صالح الضى الا رحمه الله واحسن مثواه واسكنه فسيح جناته كان المرحوم كريما لطيفا مرحا كانسان وكمبدع كان شاعرا وملحنا ومطربا عليك الرحمة0 تاريخ وفاته 28-يوليو-1985. لن ننساك فابداعك سيظل بيننا مخلدا لك . نحنا ماناسك.. نحنا ماناسك... نحنا ما ناسك.....
ترحمو عليه عرفانا لما قدمه يرحمكم الله

[بداية مشوار]

ردود على بداية مشوار
United States [تربال] 07-29-2015 05:00 PM
واقع من وين يا اللخو؟؟


#1311155 [ودابزيد]
5.00/5 (1 صوت)

07-29-2015 02:36 PM
الوزير دا كان مترجم لغه المانيا في الخارجيه وبس بي قدرة قادر بقي وزير

[ودابزيد]

#1311138 [كاسـترو عبدالحـمـيـد]
4.75/5 (3 صوت)

07-29-2015 02:18 PM
على الوزير ان يرد على كاتب هذا المقال أو يستقيل ونحذره من الكذب . على اعضاء البرلمان ان يستجوبوا هذا الوزير فى البرلمان ليرد على هذه المعلومات المذكورة فى المقال واذا اتضح لهم عدم كفاءته أن يعفوه من منصبه والأتيان بمهندس كهربائى يتولى هذا المنصب وكفاية لعب بمقدرات هذا الشعب . على جهاز الأمن ان يستجوب الوزير ويصدر بيانا للشعب عن ما هو مكتوب فى المقال اليس هذا من صميم عملهم وهو المحافظة على أمن وسلامة الوطن أو ان سلامة الوطن والأمن عندهم هو اعتقال الأبرياء الذين يجهرون بالقول فى حق الحكومة ؟ متى ينصلح حال هذا الوطن ؟ حسبنا الله ونعم الوكيل .

[كاسـترو عبدالحـمـيـد]

#1311117 [سعد بركات]
5.00/5 (2 صوت)

07-29-2015 01:59 PM
وفقاً لما ذكره الدكتور سلمان محمد احمد خلال لقاءاته الكثيرة التي بثها التلفزيون بخحصوص موضوع سد النهضة ان هذا السد سيكون في مصحلة السودان مية بالمية وقتها حمدنا الله كثيرا على انشاءه وظللنا ننتظر تنفيذه بفارغ الصبر بإعتبار ان الرجل من اصحاب الإختصاص في هذا الشأن بحكم كونه خبيراً في السياسات والقوانين المائية لدى صندوق النقد الدولى لكن الأن يأتي دكتور هاشم صاحب هذا المقال ويقول ان تنفيذ السد ليس في مصلحة السودان وان شركة اسرائيلية هي التي ستتولى توزيع كهرباءه والله هذه مشكلة وحيرة كبيرة جداً ونحن ما عارفين نصدق مين ونكذب مين بالله يا اخوانا اصحاب الإختصاص في هذا الشأن افيدونا افادكم الله

[سعد بركات]

#1311105 [المتغرب الأبدي]
4.94/5 (6 صوت)

07-29-2015 01:49 PM
وزير الكهرباء بين الشعر والشعراء ...

تقول الاسطورة انه كان هناك في السودان وزير كهرباء يحفظ ابيات الشعر من اول مرة ولديه مدير مكتب يحفظها من ثاني مرة ولديه سكرتيرة تحفظها من ثالث مرة.
وكان يشترط على الشاعر ان كانت القصيدة من قوله فانه سيعطيه الوزن الذي كتبه ساعات كهربا اما اذا كانت منقولة فسيضاعف التقنين في حارته التي يسكن بها .
وكان الشعراء يأتون ويلقون بالقصائد ولكنهم يتفاجئون بأن الوزير حفظها ويقول لمدير مكتبه فيلقيها ايضا وتأتي سكرتيرته وتقول الابيات. فيخرج الشاعر الى بيته ويقضي اوقاته في الظلام.
حتى جاءه احد الايام الشاعر " الالمعي " من عرب ود الطليح وقد تنكر بزي عروب جزيرة.
فقال الوزير تحفظ الشروط ؟
فقال : احفظها
فقال : كلنا اذان صاغية قول

فقال الشاعر : اسم القصيدة " صوت صفير المحولي "

ﺻﻮﺕ ﺻﻔﻴﺮ ﺍﻟﻤﺤﻮﻟﻲ ... ﺃﺗﻌﺐ ﻗﻠﺒﻲ ﺍﻟﻤﺒﺘﻠﻲ
ﺷﻬﺮﻳﻦ ﻟﻢ ﻳﺼﻞ ﻟﻬﺎ ... تيار ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺪﺧﻠﻲ
ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﻣﻌﺎً ... ﻣﻘﻄﻮﻋﺔ ﻓﻲ ﻣﻨﺰﻟﻲ
ﺻﺪﻳﻘﻲ ﻧﺖ ﻧﺖ ﻟﻲ ... ﻳﺴﺄﻟﻨﻲ ﻋﻤﺎ ﻳﺤﺼﻠﻲ
ﻓﺄﺟﺒﺘﻪ ﻣﺴﺘﻐﺮﺑﺎً ... ﺃﻧﺎ ﺃﻳﻀﺎً ﻻ ﻋﻠﻢ ﻟﻲ
ﺩﻋﻨﻲ ﺍﻧﻈﺮ ﻣﻦ ﺳﻄﺤﻨﺎ ... ﻫﻞ باوروبا ﻣﺸﺘﻌﻠﻲ
ﻓﺮﺃﻳﺘﻬﺎ ﻣﻀﺎﺀﺓً ... ﻭﻭﻫﺠﻬﺎ ﻛﺎﻟﻤﺸﻌﻠﻲ
تمنيت بها ساكن ... وفيها بيتي وعملي
ﺗﻜﻮﻡ ﻏﺴﻴﻞ ﺑﻴﺘﻨﺎ ... ﺣﺘﻰ ﻏﺪﺍ ﻛﺎﻟﺠﺒﻠﻲ
ﻟﻤﺎ ﺭﺃﺗﻪ ﺯﻭﺟﺘﻲ ... ﻓﺒﺪﺃﺕ ﺑﺎﻟﻮﻟﻮﻟﻲ
ﻓﻮﻟﻮﻟﺖ ﻭﻭﻟﻮﻟﺖ ... ولي ولي ﻳﺎﻭﻳﻠﻠﻲ
ﻓﻘﻠﺖ ﻻﺗﻮﻟﻮﻟﻲ ... ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ ﺗﺘﺤﻤﻠﻲ
ﺇﻓﻌﻠﻲ ﻛﺠﺪﺗﻲ ... ﻭﻋﻠﻰ ﻳﺪﻳﻚ ﺃﻏﺴﻠﻲ
ﻭﺇﻻ ﺍﺣﺰﻣﻲ ﺛﻴﺎﺑﻚ ... ﻭﺇﻟﻰ ﺑﻴﺖ ﺍهلك تحولي
ﺃﻥ ﺗﺘﻌﺒﻲ ﺧﻴﺮ ﻟﻨﺎ ... ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺮﺏ ﻭﺍﻟﻘﻤﻠﻠﻲ
ﻭﻛﻲ ﺃﺧﻔﻒ ﺣﻤﻠﻬﺎ ... ﺳﺎﻋﺪﺗﻬﺎ ﺑﺎلجللي
ﺇﺑﻨﻲ شكا شكواه ﻟﻲ ... بضعفه ﺑﺎﻟﻤﻘﻠﻠﻲ
ﻓﻼ ﻳﺒﺼﺮ ﺩﺭﻭﺳﻪ ... ﻋﻠﻰ ﺿﻮﺀ ﺍﻟﻘﻨﺪﻳﻠﻠﻲ
ﻭﺍﻵﺧﺮ ﺗﻌﺬﺭ ﻟﻲ ... ﻋﻦ ﻓﺮﺍﺷﻪ ﺍﻟﻤﺒﻠﻠﻲ
ﺧﻮﻑ ﺍﻟﻈﻼﻡ ﻣﻨﻌﻪ ... ﺍﻟﻨﻬﻮﺽ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻴﻠﻠﻲ
ﺣﻴﺎﺗﻨﺎ ﺑﻼ ﻛﻬﺮﺑﺎ ... ﻣﻠﻞ ﻓﻲ ﻣﻠﻠﻲ
ﻓﻜﻢ ﺗﺮﺍﻧﻲ ﺣﺎﺋﺮﺍً ... ﻛﻲ ﺍﺷﺤﻦ ﻣﻮﺑﺎﻳﻠﻠﻲ
ﺍﺣﻤﻠﻪ ﺩﻭﻣﺎً ﻣﻌﻲ ... ﻋﻠﻲ ﺍﺣﻈﻰ ﺑﻤﻮﺻﻠﻲ
ﻓﺄﻃﻠﺐ ﺃﻥ ﺍﺷﺤﻨﻪ ... ﻛﺎﻟﻤﺴﻜﻴﻦ ﺍﻟﻤﺘﺴﻮﻟﻲ
ﻫﺬﺍ ﺣﺎﻝ ﺑﻴﺘﻨﺎ ... ﻭﺣﺎﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ حويللي
ﻧﺸﻜﻮ ﻟﻠﻪ ﺃﻣﺮﻧﺎ ... ﻃﻤﻌﺎً ﺑﺎﻟﻔﺮﺝ ﺍﻵﺟﻠﻲ
ﺃﻧﺎ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﺍﻷﻟﻤﻌﻲ ... السوداني ﺍﻷﺻﻠﻠﻲ
ﺷﻜﻮﺕ ﻫﻤﻲ ﻫﺎﻫﻨﺎ ... ﺑﻘﺼﻴﺪﺓ ﻣﻦ ﻋﻘﻠﻠﻲ
ﺃﻗﻮﻝ ﻓﻲ ﻣﻄﻠﻌﻬﺎ ... ﺻﻮﺕ صفير المحوللي.
..
....
....
....
....
...
...
ولكنه تفاجأ بأن الوزير حفظها وامر بقطع الكهرباء عن ود الطليح وما جاورها

[المتغرب الأبدي]

#1311100 [حسن علي]
4.50/5 (2 صوت)

07-29-2015 01:42 PM
* و لطالما ذكرنا أن الشركة التي ستقوم بالتوليد و بيع الكهرباء هي شركة تل أبيب للكهرباء ، أي أن السودان إذا أراد كهرباء فإن هذا سيتم عبر إسرائيل التي ستعرض شروطاً قاسية أسهلها التطبيع!!..

* و اليوم ، المدافعون عن سد النهضة ، و على رأسهم الوزير ، قد تكشفت لهم سوءات أوهامهم و أخطاؤهم في حق السودان ، و لكن العزة بالإثم ما زالت تلازمهم ملازمة الظل. و الذي لا أستطيع فهمه هو دفاع الوزير و بطانته في الوزارة عن سد النهضة ، في حين أن أصحاب الشأن "الأثيوبيون" يعملون في صمت ، بعد أن لعبت وزارة الكهرباء السودانية دور المستشار الإعلامي للسد المشؤوم!!.

* لماذا يدفع المواطن ثمن أخطاء الجهال من الوزراء ؟؟ و لماذا لا يسأل المجلس الوطني عن السبب في ارتفاع تكلفة إنتاج الكهرباء ؟ و لماذا لا تسأل رئاسة الجمهورية عن السبب؟؟ و السبب معروف لدينا و هو فني إداري في المقام الأول ، أما الوزير و وزارته فهم جهاز Funny ، و هذا هو السبب.. اها يا سعادة الوزير شنو الرد ؟ بس أوعك تقول الرد بالسد ... والله يا أبوحمودي وفيت وكفيت

[حسن علي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة