الأخبار
ملحق التكنولوجيا والصحة والعلوم والبيئة
عصير القصب أرخص المشروبات وأكثرها فائدة للجسم
عصير القصب أرخص المشروبات وأكثرها فائدة للجسم
عصير القصب أرخص المشروبات وأكثرها فائدة للجسم


07-30-2015 04:39 AM
يعتبر عصير القصب من أكثر المشروبات انتشارا ورواجا في جميع الأماكن باختلاف الطبقات الاجتماعية، ويعدّ من أرخص المشروبات وأكثرها فائدة لجسم الإنسان، حيث يعمل على زيادة السعرات الحرارية في الجسم، ويمده بالطاقة اللازمة التي يحتاجها، كما أن له دورا كبيرا في تهيئة الفرد نفسيا للتخلص من القلق والتوتر وتحمّل ضغوط الحياة.

العرب سعاد محفوظ


شرب عصير القصب يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها

يؤكد خبراء التغذية أن المواظبة على شرب عصير القصب بانتظام تعمل على تحسين المزاج وتخليص الجسم من السموم وتنشيط وظائف الكبد التي تعد مصفاة لكل ما من شأنه مهاجمة السيرورة الطبيعية والصحية لجميع الأجهزة.

وأوضحت دراسة صادرة من كلية الزراعة بجامعة عين شمس، أن عصير القصب يعمل على إمداد الجسم بالطاقة والحيوية، لاحتوائه على نسبة مركزة من سكر القصب.

وأضافت الدراسة أن عصير القصب يحتوي على مكونات تقلّل من ظهور تجاعيد البشرة وتنشّط العناصر الغذائية للخلايا الجلدية.

ويقول د.عصام مدكور، خبير التغذية العلاجية، إن عصير القصب يحتوي على العديد من الفوائد، منها تحسين مزاج الإنسان، حيث أثبتت الأبحاث أنه يعمل على تنشيط أندروفينات الحب التي تعمل على التغلّب على ضغوط الحياة واستعادة الإنسان لهدوئه النفسي، لاحتوائه على نسبة كبيرة من الكالسيوم والماغنسيوم التي تعمل على التخلّص من الكسل، وعودة الحيوية والنشاط لجسم الإنسان. ويشير إلى أن عصير القصب يعمل أيضا على استعادة نشاط وظائف العقل والعضلات من خلال نسبة البوتاسيوم التي توجد بداخله.

ويؤكد أن هذا العصير يساعد على زيادة المشاعر العاطفية عن طريق إنتاج مادة الأولسيتوسين. كما أن تناوله بانتظام يوميا يعمل على تكيف الإنسان مع المواقف الصعبة التي تواجهه. وهذا يأتي نتيجة المواد السكرية التي توجد داخل عصير القصب، وتعمل على زيادة مادة السيروتوسين المهدئة التي يفرزها المخ.

ويحذّر من تناول مشروب عصير القصب على معدة فارغة أو في الصباح بعد الاستيقاظ مباشرة، لأنه قد يسبّب ارتفاعا مفاجئا للسكر في الدم.

وتشير د.علا محمود، أخصائية التغذية العلاجية، إلى أن عصير القصب من أكثر المشروبات التي يفضّل المصريون تناولها خاصة في فصل الصيف. وينصح الأطباء من يعانون من النحافة بتناوله لأنه يزيد من الشهية.

ومن فوائد هذا المشروب أيضا حماية الإنسان من أمراض القلب وتنظيم نسبة الكولسترول في الدم.

وتؤكد محمود أن عصير القصب يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على وقاية الشخص من الإصابة بالإمساك، فضلا عن دوره في علاج المشاكل النفسية، مثل: الاكتئاب والقلق والتوتر، وتناوله يقضي على التوتر ويمنح الإنسان شعورا بالراحة النفسية والسعادة.

وتضيف أن تناول كوب من عصير القصب يوميا يقي الإنسان من انسداد الشرايين وتصلبها، لاحتوائه على مركبات تعمل على مدّ الجسم بالطاقة اللازمة والتخلّص من السموم.

عصير القصب يعمل على إمداد الجسم بالطاقة والحيوية، لاحتوائه على نسبة مركزة من سكر القصب


وتوضح د.سارة عبيد، استشارية التغذية العلاجية، أن هذا العصير يعدّ من أسرع المشروبات امتصاصا للسموم بالجسم، كما أنه يحتوي على الكثير من العناصر والمواد المهمة لجسم الإنسان مثل فيتامينات آي بي سي، بالإضافة إلى احتوائه على مواد الفركتوز وسكر الغلوكوز، وأيضا يوجد بداخله نسبة عالية من البوتاسيوم والحديد والسكريات التي يحتاجها جسم الإنسان.

وتشير إلى أن عصير القصب يعمل على خفض أحماض الكربونيك واللاكتيك من جسم الإنسان، والتي ينتج عنها علاج جميع مشاكل المعدة. وبالتالي فإن تناوله يساعد في تنظيف الجهاز الهضمي ويقوم بغسل المعدة جيدا، بالإضافة إلى أنه مشروب مناسب لمرضى الكلى.

وتحذّر مرضى السكر من تناوله، نظرا لاحتوائه على سكريات عالية قد تعرّضهم لمشاكل صحية تؤثّر على حياتهم.

ويقول د.فهمي صديق، باحث بالمعهد القومي للتغذية، إن كوبا واحدا من عصير القصب يحتوي على ثلاثة أنواع من العصائر في مشروب واحد، أولا: عصير سكري، حيث يتميّز بوجود نسبة عالية من السكر بداخل عود القصب، ثانيا: عصير خال من السكر، وهو عبارة عن ماء مترابط بألياف القصب، ثالثا: عصير المادة الحية، لا سيما وأن القصب يحتوي على مادة البروتوبلازم، وهي مادة حية تتكوّن من ماء ومواد معدنية أخرى.

ويشير إلى أن عصير القصب يحتوي على 160 غراما ماء، و25 غراما قصب سكر، و6 غرامات سكريات أخرى، و3 غرامات بروتينيات وصمغ وأحماض عضوية وأملاح معدنية. وبالتالي فإن الكوب الواحد يمنح الجسم نحو 130 سعرة حرارية.

ويؤكد أن تناول الأطفال لعصير القصب يعمل على فتح الشهية، لكن وفق قواعد وتوقيتات معيّنة، حتى لا يسبّب للأطفال مشاكل في العظام. وأظهرت دراسة أسترالية أن مكملات غذائية من مستخلصات مولاس قصب السكر يمكنها مكافحة زيادة الوزن والبدانة الناجمة عن الغذاء الغني بالدهون. فقد أجريت الأبحاث على مجموعة من الفئران التي تناولت غذاء غنيا بالدهون، ولكن تمت إضافة خلاصة من دبس القصب بنسبة 4 بالمئة إليه.

وكالات


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 5968

التعليقات
#1312121 [Watani adeel]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2015 06:35 PM
نسيتوا السكرى

[Watani adeel]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة