الأخبار
أخبار إقليمية
المعارضة تلوح بتعبئة الشارع لمناهضة زيادة تعرفتي الكهرباء والمياه
المعارضة تلوح بتعبئة الشارع لمناهضة زيادة تعرفتي الكهرباء والمياه
المعارضة تلوح بتعبئة الشارع لمناهضة زيادة تعرفتي الكهرباء والمياه


07-30-2015 11:53 AM
الخرطوم :
أعلنت المعارضة "التعبئة العامة" عبر حراك جماهيري لمناهضة زيادات يتوقع أن تفرضها الحكومة على تعرفة خدمتي الكهرباء والمياه، فضلا عن سياسات مالية من الممكن أن تؤدي إلى رفع أسعار الخبز.
وأكدت قوى "نداء السودان"، في بيان لها أمس، رفضها للزيادات في أسعار الخدمات والسلع التي ينتظر إجازتها وإعلانها.
وعزا بيان قوى "نداء السودان" تردي الأوضاع المعيشية والإنهيار الإقتصادي لتفشي الفساد وعدم وجود سياسات إنتاج والاعتماد على النفط وغياب رؤية إصلاح اقتصادي للحكومة بعد انفصال جنوب السودان.
وقال إن "تكلفة الحرب، التي بلغت 4 مليارات دولار شهريا والصرف البذخي على قطاع الأمن والقطاع السيادي، أوصلت الوضع الإقتصادي وحياة السودانيين في القرى والحضر الى تردٍ غير مسبوق يهدد استقرار حياة المواطنين ويؤثر على احتياجاتهم اليومية من غذاء وصحة وتعليم واستقرار وأمن".
وأكدت قوى "نداء السودان" أن حكومة حزب المؤتمر الوطني اتسمت بسوء إدارة قطاع الخدمات بالبلاد بتعيين كوادر غير مؤهلة وضعف الصرف على الخدمات، وهو ما يعود سلبا على الخدمة المباشرة للمواطن، ويؤدي الى مزيد من التدهور والشح في الخدمات.
وحذرت المعارضة من أن زيادة أسعار خدمات الكهرباء والمياه بنسبة 100% ستؤثر على زيادة أسعار كافة السلع والخدمات الأخرى.
وأشارت الى أن قرار وزير المالية بزيادة سعر صرف الدولار الجمركي لاستيراد القمح من 2,9 جنيه الى 4 جنيهات بدءا من 23 يونيو الماضي، سيؤدي الى زيادة أسعار الخبز أو إنقاص أوزانه.
وتابع البيان: "بدلا من أن يقوم المؤتمر الوطني باختيار بدائل بإعلان وقف إطلاق النار وإنهاء الحرب وتخفيف الصرف الحربي والأمني والسيادي بعد تشكيل أكبر حكومة تمر على السودان بعد انتخابات فاقدة الشرعية، وبدلا أن تسعى الحكومة جادة لمحاربة الفساد، تستمر في تحميل المواطن ثمن سياسات خرقاء عبر زيادة الجمارك والضرائب وأسعار الخدمات".
وأكد أن "أزمة الخدمات والأزمة الاقتصادية وسياسات الحرب والإفقار ستتواصل في ظل النظام الحالي الذي يعمل فقط على ترسيخ وجوده في الحكم، ولا حل سوى العمل الجاد وسط القوى الحريصة على مستقبل السودان في تغيير النظام".
وقال البيان "إن قوى (نداء السودان) إذ تعلن عن التعبئة العامة تدعو كافة القوى المدنية والسياسية لحراك جماهيري مقاوم لزيادة أسعار السلع والخدمات".


الجريدة


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 2837

التعليقات
#1312406 [عصيان مدني]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2015 12:32 PM
بدعوة من مواطن عصيان مدني بتاريخ 2014/8/9

تحت شعار هيا جميعا نلحق ماتبقى من الوطن


هذا هو الحل فقد سئمنا وهرمنا من ان ننتظر زعيط او معيط ....لان من يطأ على جمر هذا النظام هم الغلابة ساكنيى المعسكرات اهل وطنى العائدون مع الظلام من الحقول ...مالئى الطريق في انتظار المواصلات وسياط لصوص المؤتمر اللاوطنى تسوق خطاهم (رحم الله الاتبراوى)....يجب ان لا نستسلم ونقول جميعا عصينا عصينا وشلنا عصينا على الحرية منو بوصينا ... وسيستجيب لنا القدر ان اردنا الحياه الكريمة والتى فقدناها منذ 26 عام...فهيا جميعا نتفق على عصيان مدنى يبدأ يوم الاحد التاسع من اغسطس 2015 تسبقه حملة اعلامية من الجميع حتى اسقاط النظام ... فهيا يابنى وطنى الكريم تبنو هذه الحملة وسنفعلها انشاء الله وحتى نكون مبصرين بما نفعل ادناه تعريف عن العصيان المدنى وبعض ما يتعلق به وكيفية تنفيذه :

تعريفه وخطوات البدء فيه

هو عمل سلمي مدني؛ وبموجبه يتوقف كل مواطن عن كافة أشكال التعامل مع كل السلطات القائمة وأجهزتها ومؤسساتها ودوائرها ومسئوليها.

لماذا يلجأ الناس إلى العصيان المدني؟

يتم اللجوء إلى هذا الأسلوب السلمي المدني الحضاري عندما تمتنع السلطات ونظام الحكم عن الاستجابة لمطالب عامة المواطنين ..وهل هنالك مطلب يصلح المواطن قد نفذته هذه الطقمة منذ ليل 1989/6/30 ؟.

كـــيـــفية تنفيذالعصيان ؟

إن كيفية تنفيذ العصيان المدني تتلخص في الامتناع عن الفعل والتعاطي والتواصل والاتصال بأي جهة من جهات النظام الحاكم لأي غرض سوى استلام الرواتب بالنسبة لمن يتقاضون رواتب، وعلى سبيل المثال لا الحصر:

- وقف التقاضي في المحاكم.

- وقف اللجوء إلى أقسام الشرطة.

- وقف دفع كل أنواع الرسوم والضرائب وفواتير الكهرباء والماء والتلفون والمجالس وغير ذلك، بالنسبة للشركات أو للمؤسسات التابعة للسلطة.

- ليس من حق السلطات والمؤسسات أن تقطع تلك الخدمات عن المواطنين بشكل جماعي سواء كأحياء أو مدن أو غير ذلك.

- يقوم موظفو الحكومة وموظفو المؤسسات العامة بالتجاوب مع مواطنيهم فيبدأون بالعمل البطيء ثم بالتوقف عن كافة الأعمال عدا أولئك العاملين في الأعمال الضرورية مثل الصحة والكهرباء والمياه والمرور والمطافي والأرصاد والمطارات المدنية وتفريغ السفن الناقلة للمواد الغذائية والوقود والمواد الطبية.

- يتم وقف كل الأعمال والخدمات التي تستفيد منها منظومة الحكم.

- وقف التعامل مع البنوك .

- يستمر العصيان المدني حتى تتم الاستجابة الكاملة لمطلب الشعب باسقاط النظام .... وهو الحلم الذى سيصبح حقيقة بتكاتفكم وتضافركم .

اماكن العصيان المدنى

تبدأ المقاطعة من المنزل وعند التفات اجهزة الاعلام الحرة ومنظمات حقوق الانسان للحدث يتم نقل الاعتصام للساحات الرئيسية فى كل ولاية او مدينة او قرية او فريق وبذات روح النشر والتنظيم والتكاتف الشعبى كما يجب ان يبدأ هذه الحملة سودانييى الخارج لبعدهم عن الملاحقة ومن ثم يقوم الجميع بالداخل بالنشر بكأفة وسائل التواصل و لعشرة اشخاص فقط من اقريائك ومعارفك تثق بهم واكرر تثق بهم بالنص الآتى ...( عصيان مدنى كامل لا حركة لا مدارس لا مواصلات ولا جبايات لااسوق ولا خلافه اعتبارا من الاحد 2015/8/9.)

[عصيان مدني]

#1312169 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2015 08:36 PM
الترابي يجمع قطعانة

ياتو معارضة التابعة للفنادق والمغرمة ب التسفار والترحال وعاشقة للطعام و من دوله الي دولة ومن قاره الي قارة لن نحضر لاننا لم ولن نجد احد منكم ف المعارضة الحقيقية مكانها اشعال اسواق 6 ب الخرطوم وبحري والشوارع والازقة والحارات والمدن والقري والكامبوهات وليس اطلاق البيانات عبر الصحف ترجلوا ولا تبقوا لنا ك ديناصورات حزب الامة الانصاري والاتحادي الختمي لا نريد تكرار تجربة حزب البيتين ونغود الي الاهم اين شعار اسقاط النظام ولماذا استغلال زيادات هي جس نبض للراي العام خلونا من التعبئة المفترضة الموهومة نحن مع الجد ها نشاهدكم وسطنا تقودونا ام تمكثوا ف الفنادق حتي يسقط النظام ب ايادينا وبعد ان نكون ذقنا المرارات من سقوط قتلي وجرحي واسري وتجدونها بارده وتصدعونا ببطولاتكم ومناهضاتكم للنظام والله يعلم ونحن نعلم انكم ب الخارج او ب الداخل تحت احضان زوجاتكم وحجر امهاتكم ومداعبة اطفالكم ونحن نسكب الدم والعرق والارواح ف الترابي وجد الساحة خالية والنظام ف الرمق الاخير واصبح يجمع ويوحد ف قطعان ة الشرسة والاليفة وخموا وصروا بعدين

[عصمتووف]

#1312156 [Productive Urbanization for One Nation]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2015 08:05 PM
الطاقة

-01 إعادة النظر في إدارة دولة أجيال السودان ... مطلوبة بإلحاح شديد ... الآن ... ؟؟؟

02 - ولكنّ ذلك بالضرورة ... يقتضي التواضع الجماعي الطوعي ... أمام هامة الوطن الشامخة ... ومن ثمّ التفاوض والتنازل من العلالي الفاسقة ... من أجل التوافق والتواثق والتعاضد والتعاون ... بغرض إيقاف الحروب الآيديولوجيّة الإقتساميّة الأنانيّة السافرة الغبيّة ... للثروات والأطيان السوداميّة ... بين الشيوعيّين العثميان والإخوان الطُرشان ... والتي برجزت كيانات وكائنات المُقتسمين ... بينما أفقرت أجيال السودانيّين ... عندما دحر الحربائيّون الملحلحون المفتّحون الذين يسمعون ... (العسكريّون الأمنجيّون الشرطجيّون ) ... تصحيحيّات فلاسفة الآيديولوجيّات الحداثيّات الإقتساميّات ... النضاليّات ... ثمّ الجهاديّات ... ؟؟؟

03- ولكنّ الأسوأ من ذلك كلّه ... أنّ الإقتسامات الأيديولوجيّة العنقوديّة السرطانيّة العنتريّة الفتنويّة ... المفروضة أو الإفتراضيّة ... ( للأرض ) ... التي لم توقف الحروب السرمديّة الأبديّة ... قد حاصرت السودانيْن ... أميريكيّاً ... بل عالميّاً ... بالإضافة إلى حصارهما لبعضهما البعض ... وهذه المحاصرات الكثيفة المتداخلة ... بل المتلاطمة والمتراكمة على بعضها البعض ... الموحّدة الغرض ... والمُقتسمة للعَرَض ... ... قد أكّدت مرض ... (رجل إفريقيا ) ... ثمّ أبادت وأفقرت وأرهبت وخوزقت وشرّدت وغرّبت وهجّرت أجيال السودانيّين الطيّبين ... ولم ترجّف للإقتساميّين عين ... ولم تؤثّر ... مُطلقاً ... على فلاسفة وكيانات وقيادات ... الإقتساميّين والإقتساميّات ... الفهلوانيّين والفهلوانيّات ... البهلوانيّين والبهلوانيّات ... الحربائيّين والحربائيّات .. الإستباحيّين والإستباحيّات ... الإباحيّين والإباحيّات ... (المُتفرعنين المُتكبّرين المُتجبّرين العنيدين المعتدين الباغين الإنقلابيّين والماردين على المنتخبين وعلى خيارات السودانيّين) ... العنتريّين المتجاوزين للآخرين والأخريات ... المتفاوضين بينهم إلى الأبد والمتفاوضات ... على مُجرّد قضايا تافهات ... بينهما وخدهما عالقات ... هؤلاء ... ( بتاعين المفكّر الطيّب صالح ) ... لن يتاثرّوا بكلّ تلك المحاصرات التجويعيّات ... لأنّها تتماهَى مع ما يعتنقونه من فلسفات ... ولأنّهم يطبعون لأنفسهم ولكياناتهم وكائناتهم العملات ... بدون تغطيات ذهبيّات ولا دولاريّات ... ولأنّهم يبيعون الأرض والثروات ... ولأنّهم يفرضون على غيرهم الجبايات ... ويستدينون لتمويل مشروعاتهم وحروباتهم بينهم من البنوك الربويّات ... ويستثمرون على حساب غيرهم وإستثناء أنفسهم وكياناتهم وكائناتهم ... في التعليم والصحّة والخدمات ... ويستثمرون الفائض عن حاجتهم ... في المزارع والمصانع والمتاجر والفنادق والشركات والمنتجعات والكبريهات ... السودانيّات ... والآسيويّات ... والأفريقيّات ... والأوروبيّات ... والأميريكيّات ... الله يكرم السامعين والسامعات ... أو كما كشف حالهم ... أوباما ... فيلسوف التغييرات ... ؟؟؟

-04 ولكن يا تُرى ... هل بإمكان الحاكم العسكري الشمالي الحالي ... عمر بن حسن أحمد البشير ... وهل بإمكان صاحبه ... الحاكم العسكري الجنوبي الحالي ... سلفا بن كير ميارديت ... الإستدراك ... بغرض التماهي مع التغييرات والمُتغيّرات ... التي أحدثها الفيلسوف النيلي العالمي ... براك حسين أوباما ... حاكم العالم الحالي ... الذي يحكمه حلفاء الولايات الأميريكيّات المُتّحدات ... وملك التغييرات ... وعلى رأسها ... التحالف السعودي ـ الأميريكي الذكي ... الذي يخطّط الآن ... لكيما يوفّر الكهرباء لمصر ... الواقعة على ملتقى القارّات القديمة ... تلك الدولة الإستراتيجيّة العبقريّة الذكيّة ... التي إستدركت باكراً ... أنّها أصلاً وفصلاً وقانوناً وشرعاً ... تابعة لحلف الولابات المُتّحدة الأميريكيّة ... صاحب الفلسفة المحافظة على الأبعاد الأخلاقيّة السماويّة ... الذي حسم لصالحه الحروب العالميّة ... خصماً على معسكر الفلسفة الإلحاديّة ... بالقنابل النوويّة ... ثمّ حرّمها دوليّاً ... بعدما استبدلها بقنابل ميكانيكيّة ذكيّة ... مُكافئة لها في الطاقة التدميريّة ... لكن بدون أيّة آثار إشعاعيّة ... ولكنّه حتّى الآن لم بحظر توليد الطاقة الكهربائيّة .. عبر المفاعلات النوويّة ... ؟؟؟

05- الجدير بالذكر ... هنا ... هو أنّ جمعوريّة مصر العربيّة ... قد أصبخت تتمتّع بميزانيّتها التشغيليّة االدولاريّة السنويّة ... كما تتمتّع بحاجتها من المحروقات البتروليّة ... منذ توقيع السادات ... مع مناحين بيغن ... على إتّفاقيّة السلام المصريّة - الإسرائليّة ... بل الأميريكيّة – العربيّة ... التي أصبحت بموجبها جمهوريّة مصر العربيّة ... عبارة عن ولاية اميريكيّة ... شأنها شأن ولاية إسرائيل الأميريكيّة ... مُقابل ولاية أميريكيّة ... للسلطة الفلسطينيّة ... إعترفت بها ... أم لم تعترف بها ... الأسرة الدوليّة ... الممنوحة التابعيّة ... لحلف الولايات المُتّحدة الأميريكيّة .... ؟؟؟

06 - إقرأوا إن شئتم - : المادة المنقولة ... التالية ... إن كنتم من المعنيّين ... بإعادة تحرير وتوحيد وبناء ... دولة أجيال السودان ... ومن ثمّ المساهمة الإيجابيّة الذكيّة الجدوائيّة ... في هندسة كومفيدراليّة وادي النيل ... ثمّ في هندسة كونفيدراليّة هضبة الشرق الأوسط الكبير :-

تحالف سعودي ـ أميريكي يوفّر الكهرباء لمصر

كشف تحالف سعودي ـ أميريكي عن طرح خمسة مشاريع، لإنتاج أكثر من 59 ألف ميجاوات من الطاقة الكهربائيّة في جمهوريّة مصر العربيّة – الأميريكيّة بنظام حق الانتفاع، بالإضافة إلى توفير نحو نصف مليون فرصة عمل. وأوضح الرئيس التنفيذي لركن المعرفة ... خالد الدوسري ... أنّه اجتمع مع عدد من مسؤولي وزارة الكهرباء المصريّة، على رأسهم الوزير الدكتور محمد شاكر، بحضور الشريك الأميريكي بيتر بريجر رئيس شركة هايدرومين الأميريكيّة، لمناقشة تفاصيل المشروع.
وأضاف الدوسري أنّ المشاريع الخمسة عبارة عن «مشروع الطاقة النوويّة السلميّة لإنتاج نحو 45 ألف ميجاوات، ومشروع الطاقة من الرياح، ومشروع استخراج الطاقة من المياه لإنتاج 8 آلاف ميجاوات، ومشروع إنتاج الطاقة من البايوماس بنحو ألفي ميجاوات، وأخيراً إنتاج الطاقة من القمامة بأكثر من أربعة آلاف ميجاوات في كلّ من القاهرة والإسكندريّة والإسماعيليّة وشرم الشيخ». وأعرب الدوسري عن أمله في تنفيذ هذه المشاريع بمصر، وتوقّع أن يتم توقيع مذكرة تفاهم بين الحكومة المصريّة والتحالف السعودي الأميريكي بعد إرسال وفد من علماء الطاقة في الشركة إلى مصر، لتحديد المواقع على الطبيعة، وإجراء دراسة الجدوى للمشاريع، ثم رفعها إلى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، مشيراً إلى أنّها «لن تكلف الحكومة المصرية لكونها تنفّذ بنظام الـ BOT». وقال: «كانت مصر من أوائل الدول العربيّة الساعية لتنفيذ هذا المشروع لتميز العلاقات التي تربط السعوديّة بمصر، بالإضافة إلى مكانة وثقل مصر الإقليمي والدولي». وأضاف أنّ «هناك بعض الدول الكبرى في العالم تسعى للحصول على مثل هذه التقنيّات والمشاريع الحديثة في مجال إنتاج الطاقة الكهربائية». وأوضح وزير الكهرباء المصري محمد شاكر أنّ مصر تسعى لتطوير شبكتها الكهربائيّة، من خلال أحدث الوسائل المتجدّدة في مجال الطاقة لتوفير الطاقة الكهربائيّة.
وقال رئيس مجلس إدارة شركة هايدرومين الأميريكيّة، بيتر بريجر، إنّ التحالف يمتلك أجهزة ومعدّات مزوّدة بأحدث التقنيّات التي تخزّن أيّ كميّات من الطاقة المنتجة لإستخدامها في أيّ وقت، ما يساهم في منع أيّ إهدار للطاقة الكهربائيّة التي يتم إنتاجها. وذكر بيتر بريجر أن الشركة السعوديّة بالتعاون مع شركة هايدرومين الأمريكيّة طرحت على الحكومة المصريّة توربينات لإنتاج الطاقة من الرياح والمياه وهي أفضل بنسبة 800% عن مثيلتها في السوق حاليّاً، مشيراً إلى أنّها ستزوّد مصر بطاقة تقدّر بـ 8 آلاف ميجاوات من الطاقة الكهربائيّة. وأضاف أن أسعارها تنافسيّة جدّاً.
الدمام – الشرق
٢٠١٥/٦/٢٢ العدد ١٢٩٦

06 - التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟

[Productive Urbanization for One Nation]

#1312042 [Watani adeel]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2015 04:40 PM
يناس عبر الاحياء ومن ثم المدن هو التمثيل الحقيقى للشباب نحو حزب الوطن

[Watani adeel]

#1312012 [همت]
5.00/5 (3 صوت)

07-30-2015 04:00 PM
يجب علينا أن نخرج في مظاهرات هادرة لا تتوقف إلا بتنحي البشير المجرم وزمرته الأشد إجراماً منه... لكن يجب على كل منا أن يحمل كيساً مليئاً بالحجارة بأحجام كبيرة وتكون حجارة قوية حتى إذا أطلق جنود البشير النار علينا رجمناهم بالحجارة وتخيل لو رجمنا 3 من جنود البشير بعشرة آلاف حجر في أقل من عشرة دقائق ... ما بموت؟ لكن البشير وزمرته لن يجرأوا هذه المرة على إطلاق الرصاص فقد صارت هناك محكمة أفريقية لأمثال البشير وأجهزته القمعية وقد يقبض عليه كما قبض على هبري ويحاكم وهذا مصيره في أية حال ومصير محمد عطا وبقية الزبانية

[همت]

ردود على همت
[حامد عوض] 07-30-2015 08:56 PM
ياخوي همت المظاهرات دي حا تكون في دبي ولا شنو ... ياحبيبنا حجار شنو البشيلوها في كيس


#1311935 [نور]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2015 02:46 PM
المعارضة نلوح قال ... نلوح شنو المعارضة ؟؟ لا تلوح ولا تكوع كلكم ارزقية والشعب السوداني تبرأ منكم فالشعب لا محتاج لتلويحكم ولا لتعبئتكم ولكنه ان هب سيقتلع كل عفن سياسي من جذوره ويفتح صفحة جديدة من ناريخ السودان تسمي (ميلاد وطن )

[نور]

#1311866 [عبدالله احمد محمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2015 01:36 PM
المواطن الفقير دا بصحو ولا داير ليهو زيارة لبعشر شفاك الله ومتعك بالصحة والعافية لان الرغيفة بقت ما بتشبع يعنى جوع ساى وانت فقير غناك وأغناك الله من فضله

[عبدالله احمد محمد]

#1311849 [عبدالله احمد محمد]
5.00/5 (1 صوت)

07-30-2015 01:18 PM
خمسة وعشرون عاما ونحن نسمع عن ذلك لا خير فى المعارضة ايضا فهى ان اتت ستكون اسوأ من هذه الحكومة وبمراحل جربناهم فلم نحصد منهم خير صفوف البنزين والخبز والغاز يعنى بالواضح شهاب الدين اظرط من اخيه انتوا قايلين المعرضة فيها فايدة اخير ليكم البشير بكبوبهم دا اذا كانت المعارضة ممثلة ومنحصرة فى صادقنا وترابنا ومولانا قوموا بلا لمة قلنا لكم سلموا البلد النسوان لربما تاتى من اصلابنا انديرا غاندى .. تاتشر المراة الحديدية .. او ملكة هولندا ... او ملكة بريطانيا النسوان وشهن سمح اما رجالنا ممثلا فى 86 حزب الكترابا عمركم سمعتوا بلد فيها 86 حزب وخاصة الاحزاب الثلاثة الكبيرة الامة والاتحادى والمؤتمر الشعبى فوشهم تخمر العجينة .. علما بان الاتحادى صار فيه شوية نفس بعد ان قام الشبل الحسن بطرد تنابلة سلطان الحزب عقبال الباقين يا رب من احزاب نتلاطم فىى امواجها منذ الاستقلا ل واخيرا ظهرت احزاب الفكة كان الله فى عونكى يا سودان امك دعت عليكى فابتلاكى الله بما نرى

[عبدالله احمد محمد]

ردود على عبدالله احمد محمد
[Watani adeel] 07-30-2015 04:41 PM
يناس عبر الاحياء ومن ثم المدن هو التمثيل الحقيقى للشباب نحو حزب الوطن


#1311845 [naha]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2015 01:14 PM
hhhahhhhahhhh

[naha]

#1311824 [ALI MURTEY]
5.00/5 (1 صوت)

07-30-2015 12:55 PM
هل هذا الاعلان عن التعبية لكى تستعد الحكومة لضرب المتظاهرين من ابجديات المعارضة عدم كشف الاوراق العمل السرى والمباغتة والتنسيق وعندنا المثل اللى يقول الحداث ماهو سواى

[ALI MURTEY]

#1311818 [حامد عوض]
2.00/5 (1 صوت)

07-30-2015 12:44 PM
التعبئه العامه لاقتلاع العصابه مش الكهرباء والخبز .. الكل متواطئ

[حامد عوض]

#1311815 [حجر الظلط]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2015 12:37 PM
والله يا ناس المعارضة قوتكم بس في البيانات
لا وجود لكم في الشارع والواقع
حكومة تافهة وفاسدة ومعارضة كسيحة
ربنا يتولي الشعب الذي اصبح بينكم

[حجر الظلط]

#1311807 [مواطن فقير]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2015 12:31 PM
احسب بان الزيادة ليست بالكبيرة ولن يتاثر بها المواطن والحكومة ما قصرت وقد زادت الرواتب بنسبة 30% ولا داعي لتعبئة الشارع وآيات الفتن، فلماذا لا يصبر المواطن ويتحمل هذه الزيادة الطفيفة السيد الرئيس قبل فوزه في الانتخابات وعد بتحقيق إنجازات كثيره خلال فترة الخمس سنوات القادمات واحسب انه قد استفاد من اخطاء الحكومة السابقة فلماذا لا نعطيه فرصة لإكمال مسيرة التنمية ونقفل الباب امام المعارضة الطفيلية التي دمرت اقتصاد البلاد وشردت العباد وأثبت الشعب السوداني حنكته والتف حول القيادة نصرة لدين الله ولقد اختار الشعب السوداني حياة التقشف ومحاربة الشيطان

[مواطن فقير]

ردود على مواطن فقير
[ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII] 07-31-2015 09:06 PM
انت الزول ده واعي ولا ماواعي انت شكلك بتهظر لاانت شكلك كوووووووووووووووووووززززز من البهائم الالكترونية المسماة جداد الكتروني صبر ياخي بالله غوووووووووووووور في ستين بليون داهية تخمك وتخم عمر البشير وتخم معارضة السجم والرماد وتخمك شخصيا نصبر ياهو يااخوي صابرين 26 سنة وواطين الجمر وجهنم معاكم انتو وسياساتكم الكوشة دي نصبر ليك لحدي يوم القيامة يعني عمر البشير بتاعك السجمان ده 26 سنة ماقدر يوفر حاجة ولايريح مواطن ريح روحو وريح الكيزان بس وطلع زيتنا انحنا المواطنين انت فاكرنا مخدرين ولا سكرانين ولا عبطة ولا مصابين بتخلف عقلي عشان نصبر والله انتو نبي الله ايوب كان قال الروووووووووووووووووووووووب عديل كده منكم اعوذ بالله ده شنو الخلق انتو بتجوا من وين بالضبط الله يلعنكم ويلحقكم اسفل سافلين ياخي ايه ده ياخي القرف والعبط ده

[حامد عوض] 07-30-2015 08:47 PM
تعليق ساخر جميل .... لكن ياصديقي الفقير ليس هذا وقت لاينفع معه الا ان نكون في قمة الجديه ... الدوله السودانيه آيله للسقوط في أي لحظه

[salama] 07-30-2015 08:07 PM
اشششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششش

Russian Federation [سامي] 07-30-2015 03:11 PM
.

[ود الشريف] 07-30-2015 02:18 PM
ده حالتك مواطن فقير !!!!
ما علينا خلي الانقاذ دي تقعد مية سنة وانا بسأل الله تقعد كمان سنة يعني 101 سنة ومبروك عليك لنصرة الدين . قال نصرة الدين قال .

[الثورة انطلقت] 07-30-2015 02:14 PM
مواطن فقير جبت قروش الانترنت الداخل تعلق بيها من وين ؟؟؟انت جدادة حقيرة ....



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة