الأخبار
أخبار إقليمية
في ذكرى الثورة مني مناوي يثمن تضحيات اهل دارفور ويدعوهم الي الوحدة وينتقد تقاعس المجتمع الدولي تجاه أزمة دارفور
في ذكرى الثورة مني مناوي يثمن تضحيات اهل دارفور ويدعوهم الي الوحدة وينتقد تقاعس المجتمع الدولي تجاه أزمة دارفور
في ذكرى الثورة مني مناوي يثمن تضحيات اهل دارفور ويدعوهم الي الوحدة وينتقد تقاعس المجتمع الدولي تجاه أزمة دارفور


08-01-2015 11:34 AM
في ذكرى الثورة مني مناوي يثمن تضحيات اهل دارفور ويدعوهم الي الوحدة وينتقد تقاعس المجتمع الدولي تجاه أزمة دارفور

لدارفور تاريخ حافل ضد الاستعمار وتجربة ثرّة فى تأسيس ركائز الحكم الكونفدرالي عبر التاريخ الى ان صبح جزء من السودان الحالى. لم تعرف دارفور الاقصاء الثقافى ولم تعان من مصادرة حقه فى المشاركة الفعلية فى ادارة البلاد إلا فى عهد الانظمة التى تعاقبت على حكم البلاد منذ فجر الاستقلال. وَإِنَّ قيام الحركات الثورية المطلبية فى دارفور بدءاً من اللهيب الأحمر ومروراً بسونى وجبهة نهضة دارفور وانتفاضة الفاشر الشهيرة وانتهاءاً بهبة حركة تحرير السودان ما هو إلا ردة فعل طبيعية للمظالم التى يمارسها الحكم المركزي فى الخرطوم.
كانت حركة تحرير السودان تتويجاً لأشكال الرفض التى قام بها اهل دارفور فى وجه الظلم، فجاءت حركة ثورية ذات رؤية متكاملة للتحرر الوطنى وكفاح لنيل الحقوق اقتداراً ولإثبات هوية البلاد الحقيقية وإقرار الحريات الخاصة والعامة ومعاير عادلة للمشاركة فى السلطة وتوزيع الثروة.
كان لما يسمى بالإنقاذ القدح المعلى فى دفع البلاد الى الهاوية وذلك بتأجيج الصراع فى دارفور وبقية الهامش عبر الاستغلال الفاحش لدافور والزج بأبنائها كوقود فى حروب لا طائل لها ضد الهامش ومن ثم إعلانه لحرب الابادة فى دارفور.
إزاء هذه الجريمة الكبرى إلتزم كثير من قادة افريقيا الصمت وغضو الطرف على جرائم هذا النظام المتعطش للدماء وكأنّ افريقيا اليوم ليست افريقيا الامس التى عُرفت بعظمائها مثل نايريرى وكنياتا ونكروما ولومببا ونلسون ماندلا. كما لم تقم المنظمة الدولية(الامم المتحدة) والاتحاد الافريقى بما ينبغي لوقف جرائم الابادة فى دارفور وللجامعة العربية للاسف دور خفى فى تستر على جرائم الخرطوم ضد دارفور.
فى هذا الظرف الاستثنائي من تاريخ البلاد والوضع العسير الذى يمر به دارفور، حركة تحرير السودان توجه بصوت عالى نداءاً الى مجلس الامن والمنظمات الإقليمية من الاتحاد الافريقى والجامعة العربية والايقاد وتخص النداء الى الدول الدائمة فى مجلس الامن من أجل الوقوف الصارم فى وجه هذا النظام الغاشم ووضع حد لجرائمه ضد أهل دارفور ونخص النداء لكل من روسيا والصين بالكف عن مساندة هذا النظام المجرم.
ودعوتنا الصادقة لقوى السياسية الوطنية وكافة المجتمع المدنى والاهلى فى البلاد للوقوف ضد جرائم الابادة فى دارفور وفضح هذا النظام.
ورسالتنا لأهل دارفور نقول إنّ زمن الغش والتضليل الذى اعتادت عليه أنظمة القهر والاستبداد قد ولٌى دون رجعة وأنتم على أبواب عهد جديد تشرق فيه شمس الحرية بفضل تضحياتكم الكبيرة.
فى هذه الذكرى المجيدة نوجه دعوة صادقة لأهل دارفور الشرفاء شيباً وشباباً ونساءاً وطلاباً ورجالات الادارة الأهلية،لتوحيدالصف والكلمة فى مواجهة الظلم ونثمن عاليا ما قدمتم من التضحيات الكبيرة فى سبيل الحرية والكرامة.
وتحية خاصة لاهلنا الصامدين فى معسكرات اللجؤ والنزوح ولقواتنا الباسلة فى حركة تحرير السودان وعموم الجبهة الثورية لما يقومون به من التضحيات من اجل الحرية والعزة والكرامة.

المجد والخلود
لشهداءنا الابرار
وعاجل الشفاء لجرحانا البواسل

منى اركو مناوى
رئيس حركة تحرير السودان
01/08/2015

.



تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2396

التعليقات
#1313589 [ظفار]
0.00/5 (0 صوت)

08-02-2015 02:00 PM
الحركات المسلحة عرقلت للشعب السودانى فرصة تغيير النظام كانت لديهم الامكانيات الهائله التى كانت بأمكانها تغيير النظام لو وظفت بصوره صحيحة فى الاطار القومى السليم لكن الهلع ومتلازم الفقر والانانية دفعت ضعاف النفوس منهم الى الى السير فى طريق احادى مما أثر سلبيا على القضية كل ذلك يرجع عدم النضج السياسى وفقر المرجعية الفكرية مما سهل على النظام اختراق هذه الحركات لوضع أزرعه واصطياد كل على حده كما تم استدراج العدل والمساواة لتهديهم نصر رخيص - لكن مرة أخرى وبدون استسلام علينا تنظيم أنفسنا لاستئصال هذه الغده السرطانية من جسم الوطن حتى يتعافى

[ظفار]

#1313298 [ابو جلمبو]
0.00/5 (0 صوت)

08-02-2015 08:10 AM
خلاص فلستو والعالم نساكم ههههه يا حرامية يا عصابة النهب المسلح قروشكم كملت؟ والا لسه فرنسا بتديكم في القروش يا عملاء يا عنصريين يا نهابين يا قطاعين الطرق

[ابو جلمبو]

ردود على ابو جلمبو
[مدحت عروة] 08-02-2015 02:08 PM
كدى خلينا من حركات دارفور رايك شنو فى حركة هى الحركة الاسلاموية بقيادة خيش حسن الترابى(وليس شيخ) عملت انقلاب مسلح ضد حكومة الوحدة الوطنية الاشترك فيها كل اهل السودان واتفقت مع قرنق على وقف اطلاق النار ومؤتمر قومى دستورى فى 18/9/1989 فى جو من الحريات للجميع حتى الحركة الاسلاموية وحكومة الوحدة الوطنية وحركة التمرد الوحيدة بتاعة قرنق وصلوا لقناعة ان الحرب عبثية ولا منتصر فيها وان حال البلد الصعبة تستوجب وقف اطلاق النار ومؤتمر قومى دستورى يناقش كيف يحكم السودان وبطريقة سلمية والجيش يحفظ الامن والقانون مع الشرطة والحريات مكفولة للجميع وفى 30/6/1989 والناس كانت متفائلة لان الجميع زهجوا من الحرب قامت الحركة الاسلاموية وليس القوات المسلحة بعمل انقلاب وعطلت وقف اطلاق النار والمؤتمر القومى الدستورى الا تتفق معى ان الحركة الاسلاموية السودانية بت حرام سياسيا ورب الكعبة؟؟؟؟؟؟


#1313068 [المغبون]
5.00/5 (1 صوت)

08-01-2015 06:24 PM
يجب على اهل دارفور محاربة الحركات لانها هى سبب استمرار معاناتهم وعذابهم زعماء الحركات يوهمون اهل دارفور بانهم يحاربون من اجلهم ولكن العكس هو الصحيح اصحاب الحركات يحاربون من اجل انفسهم فقط ومن اجل راحتهم وكلما استمرت قضية دارفور هم مستفيدين لان هذه القضية لو تم حلها اين يذهبون سوف تسقط كل امتيازاتهم من دول الغرب وسوف لن يعودوا يتمتعوا منها بشئ مثل حرية السفر والفنادق المريحة والنثريات وغيره لذا يجب ان ينتبه اهل دارفور من هاؤلاء المنتفعين الضلاليين الذين يلعبون باهل دارفور وبقضيتهم واذا ما مصدقين انظروا الى كل من وضع يده فى يد السلطة الحاكمة من اهل دارفور ماذا قدم لاهل دارفور ولاصحاب المعسكرات ماذا قدموا لهم فقط ريحوا نفسهم واسرهم بالفلل الفاخرة والزواج والسيارات وغيره واهل المعسكرات مازالوا فى معسكراتهم ومعاناتهم .

[المغبون]

#1312975 [Kori Ackogue]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2015 04:07 PM
All that is important but without real unity of all Darfur freedomn fighters still we can see the gradual eaten up rights and the wildrness is also source of future lack of education problems to the coming generations. Khartoum is liking that to happen while it feeds the mercenaries with all sorts of facilities to overcome and over tak the whole region in near by furure or in the long run time ever.

[Kori Ackogue]

#1312960 [mukak]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2015 03:45 PM
بل الاحري ان تدعوا انفسكم انتم الحركات المسلحة للتوحد فقضية دارفور اتيت من قبلكم وليس من قبل المجتمع الدولي او المواطن المسكين , فانتم بتشرذكم السرطاني اصبحتم عددا لايحصي من الحركات المنفعية حتي احتار المجتمع الدولي فيمن يفاوض وكيف يفاوض وما الجدوي وتركتم المواطنين بين لاجئ ومشرد ومقتول ومعاق ومغتصبة ومتسول ومتعاطي للمخدرات وفاقد تربوي وفقدان الزرع والضرع والمسكن وليس آخرها مضحكة من بقية الشعب السوداني الذي يتهمكم وبسبب فشلكم الاعلامي انكم انتم تقتلون اهلكم وشردتموهم ورغم ان العقل والمنطق يناقض هذا الكلام الا ان معظم السودانيين يصدق الرواية الاعلامية للدولة في غياب منبر اعلامي من جانبكم يدحض هذه الرواية اللا معقولة . السيد منى انا ادعوك من هذا المنبر واصدقاءك الثوريين ان تتوحدوا اولا اذا كان هدفكم فعلا حقوق اهل دارفور وتتحدثوا كجسم واحد وكما قيل ( تابي الرماح اذا اجتمعن تكسرا واذا افترقن تكسرت آحادا ) فانتم الآن الحكومة (تدقكم غزازة غزازة ) بالبلدي كدا لانكم تفرقتم فذهبت ريحكم ولكن اذا توحدتم فسيكون لكم قوة والكل يهابكم . اما المواطنين فهم قسمين فقط زرقة وعرب وانقسامهم هذا سحابة صيف عابرة لعبت الحكومة بضعاف النفوس مننا وهذا لا محالة غدا زائل لانهم كانوا عايشييييين قبل اكثر من خمسة قرون بزرقتهم وعربهم لافرق بينهم بل كان يتفاجأ من ياتي زائرا لوسط السودان بكلمة عبد و ودالبلد وغيرها من اساليب العنصرية التي لم تعرفها دارفور الا في هذا العهد البائس . مجرد نصيحة والسلام .

[mukak]

#1312898 [عادل حمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2015 01:43 PM
إن أخطر ما تواجهه جركات دارفور الحالية هو إعتبارها بقرة مقدسة مبرأة من النقد و المساءلة .. مع إقراري بفشل النظام الحالي الذي يحتفل بإعادة الإعتبار لأورنيك 15 , إلا أننى أرى ان اللجوء للسلاح تصحبه حتماً تداعيات تجعل حياة الذين حمل السلاح من أجلهم أكثر بؤساً , و هو ما أقر به القائد مناوي في بيانه هذا من غير أن يعلم حين حيا (أهلنا النازحين في معسكرات اللجوء و النزوح)و يصبح حمل السلاح خياراً بائساً عند مقارنته بالأثار الإيجابية للضغوط السياسية التي اتبعتها المعارضة السلمية و عرت بها النظام داخلياً و خارجياً .
لن يفيد الجركات المسلحة أن تجتر عند كل ذكرى مفردات عن المظالم بدون أن تراجع أداءها و مردود 12 عاماً من القتال .. و يبدو أن الحركة المحتفلة بذكرى إنطلاق الثورة تدرك أن التقييم الموضوعي ليس في صالحها , فسارعت إلى إلقاء اللوم على المجتمع الدولي و المنظمات الإقليمية و الدولية حتى لا تتحمل مسئولية ما آل إليه الوضع في دارفور .

[عادل حمد]

ردود على عادل حمد
[زول نصيحة] 08-01-2015 06:58 PM
فشلتو وتودون ان تلقوا اللوم علي المجتمع الدولي لتبرير فشلكم.انا بعرف انو دارفور ظي واحدة لكن انا ماعارف كم حركة معارضة تتحدث باسم دارفور طبعا دا غير العمليات الانشطارية التي حدثت لها والتي افلحت فيها الحكومة كما افلحت من قبل في تشظي القوي المعارضة الاخري والاحزاب التقليدية المعروفة 6 حزب امة و10 اتحادي وحق الشيوعيون...وحقيقة الانقاذ بتلعب بولتيكا اكتر من المعارضة المسلحة والمدنية.ثم مثل هذا الخطاب في ذكري الثورة كنا نقراهو في بيانات الجبهة الديقراطية في الجامعة نفس العبارات نفس الجمل



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة