الأخبار
منوعات
استشارات
استشارات
استشارات


08-05-2015 12:00 AM
الرياض: د. حسن محمد صندقجي
* الأطفال والمايونيز
* هل تناول الأطفال للمايونيز سلوك صحي؟
أم هاني - الرياض.
- هذا ملخص الأسئلة الواردة في رسالتك عن المايونيز. وبداية، هناك أربعة عناصر تتعلق بالإجابة عن استفساراتك الصحية عن تناول المايونيز، سواء من قبل الأطفال أو البالغين. العنصر الأول يتعلق بمكونات المايونيز والثاني مصادر الحصول عليه والثالث بالحساسية من البيض والرابع بكمية كالورى السعرات الحرارية.
المايونيز هو مزيج مكون من زيت الزيتون وصفار البيض وعصير الليمون والملح والخل والخردل، وقد تُضاف أنواع أخرى من التوابل إليه، ولكن هذه هي المكونات الأساسية التي تُخفق مع بعضها البعض لإعداد صلصة صفراء للمايونيز. وهي جميعها مكونات غذائية صحية بالأصل. ونحن نحصل على المايونيز إما في عبوات يتم شراؤها من المتاجر، أو عند إعداده منزليًا.
الإشكالية الصحية لدى البعض في جانب منها هي في مدى نقاء صفار البيض من الميكروبات. وتشير النصائح الطبية إلى عدم تناول صفار البيض النيئ وضرورة طهو البيض إما بسلقه أو بقليه إلى حين تكون كتلة غير سائلة لصفار وبياض البيض لضمان القضاء على الميكروبات.
وتشير مصادر التغذية الصحية إلى أن إضافة الخل والليمون مع الملح كفيل بالقضاء على الميكروبات إن وُجدت في صفار البيض، وهو بالتالي ما يجعل المايونيز المُعد صناعيًا طعامًا آمنًا للتناول. ولكن تبقى الإشكالية في إعداد المايونيز منزليًا وعدم إضافة الليمون والخل والملح بالقدر اللازم للقضاء على البيئة المناسبة لنمو الميكروبات التي قد تُوجد في صفار البيض النيئ.
الأطفال أو البالغون الذين لديهم حساسية من البيض قد يجدون أن تناول المايونيز سبب في إثارة نوبات الحساسية لديهم، هذا مع العلم أن البروتينات المتسببة بالحساسية من البيض توجد في بياض البيض وليس صفار البيض. ولكن لا يُمكن ضمان عدم وجود كميات ولو قليلة من بياض البيض في المايونيز. وهناك أنواع من المايونيز الخالية من صفار البيض. والحاجة إلى صفار البيض بالأصل في إعداد المايونيز هو توفير عناصر قادرة على تثبيت الزيت والماء معًا، وهو ما لا ضرورة للاستطراد في توضيحه.
زيت الزيتون يحتوي على دهون نباتية غير مشبعة، وهي لا تساعد على امتصاص الأمعاء للكولسترول الموجود في صفار البيض. وزيت الزيتون وصفار البيض والليمون والخل كلها عناصر غذائية تحتوي على دهون غير مشبعة ومعادن وفيتامينات ومواد مضادة للأكسدة وبروتينات، وكلها عناصر غذائية صحية.
أما كمية كالوري السعرات الحرارية في ملعقة طعام من المايونيز فهي نحو 100 كالوري، أي ما يُعادل تفاحتين أو شريحة من خبز التوست. والمهم هو التأكد من نظافة عبوة المايونيز، وانتقاء أنواع عبواته التي لا يتم إدخال الملعقة أو غيرها إليها.

* زيادة التعرق
* عمري 46 سنة، وألاحظ زيادة في التعرق لدي، بمَ تنصح؟
خ. جميل - المدينة المنورة.
- هذا ملخص الأسئلة الواردة في رسالتك. ولاحظي أن من الطبيعي زيادة التعرق حال وجودك في أجواء حارة أو عند بذل المجهود البدني، ولكن حصول تلك الزيادة كشيء جديد لم يكن قد حدث من قبل أو حصوله في أجواء باردة أو دون بذل مجهود بدني أو أثناء النوم أو مصحوبًا بأعراض أخرى كتناقص وزن الجسم أو ارتفاع الحرارة أو أي أعراض غير طبيعية أخرى، هو أمر يتطلب مراجعة الطبيب.
ويجري الطبيب فحوصات للتأكد من سلامة الغدة الدرقية والقلب ونسبة السكر بالدم وغيرها. والأطباء يُصنفون زيادة التعرق إلى نوعين، الأول هو زيادة التعرق غير معروفة السبب، وهو ما يتم تشخيصه بعد التأكد من عدم وجود زيادة في التعرق ناجمة عن أمراض أخرى. والنوع غير معروف السبب غالبًا وراثي ويبدأ في الظهور من مرحلة الطفولة أو المراهقة. وهناك عدد من أنواع الأدوية التي تتسبب كآثار جانبية لها في ظهور مشكلة زيادة التعرق.
والمعالجة تكون بعد تشخيص السبب إن وجد، ومن ثم معالجة هذا السبب للتخفيف من أو لإزالة مشكلة زيادة التعرق. ومعالجة مشكلة زيادة التعرق غير المعروف سببه تكون باستخدام مضادات التعرق التي تُضاف إلى بعض أنواع مزيلات رائحة العرق وليس كلها، وتحديدًا التي تحتوي على مركبات كلوريد الألمنيوم. وحقن البوتكس قد تكون مفيدة لتخفيف التعرض في مناطق معينة من الجسم كالإبطين تحديدًا، وهناك عمليات جراحية قد تُفيد للحالات التي يصعب علاجها بما تقدم لإزالة الغدد العرقية عن مناطق معينة. المهم هو مراجعة الطبيب للتأكد من عدم وجود أسباب مرضية، أو نتيجة لتناول أدوية معينة، أدت لحصول زيادة التعرق كعرض جانبي.

* منع الحمل
* هل مستحضرات قتل الحيوانات المنوية وسيلة فاعلة لمنع الحمل؟
إ.غ. – الكويت.
- هذا ملخص الأسئلة الواردة في رسالتك عن مستحضرات مبيدات النطاف أو مستحضرات قتل الحيوانات المنوية لمنع الحمل. وهي إحدى وسائل الحمل التي تتوفر على هيئة رغوة أو جلّ أو كريم بلسم، والتي تُوضع داخل المهبل قبل عملية الجماع، وأنواع منها يجب وضعها داخل المهبل قبل نحو نصف ساعة من عملية الجماع لضمان فاعليتها.
وهي وسيلة قد تتسبب بتهييج والتهابات أنسجة المهبل، ما يزيد حصول التهابات ميكروبية فيه. كما أنها وسيلة تعتبر هي الأضعف من بين جميع أنواع وسائل منع الحمل، ونسبة حصول الحمل تتجاوز 30 في المائة إذا ما تم الاعتماد عليها وحدها لمنع الحمل. ولذا لا يُنصح بها بالعموم لا لمنع الحمل ولا لمنع حصول التهابات عدوى الأمراض الجنسية.

* صبغ الشعر والحمل
* هل صبغ شعر الرأس أثناء الحمل يضر بالجنين؟
ك.ك. - جدة.
- هذا ملخص الأسئلة الواردة في رسالتك. ولا يُعرف الكثير طبيًا عن مدى أمان المستحضرات الكيميائية غير الطبيعية لصبغ شعر الرأس أثناء الحمل. وخلال عملية صبغ الشعر قد يمتص الجلد بعضًا من المواد الكيميائية الموجودة في مكونات الصبغة، وهو ما يعني أن من المحتمل وصول ذلك إلى الجنين. ولكن في الدراسات الطبية القليلة المتوفرة لا تشير النتائج إلى تأكيد تسبب هذا الصبغ بأضرار على الأجنة. ولكنها دراسات قليلة غالبيتها على حيوانات التجارب.

الشرق الاوسط


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 827


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة