الأخبار
أخبار إقليمية
العفو الدولية تتهم جيش السودان بارتكاب “جرائم حرب” في جنوب كردفان
العفو الدولية تتهم جيش السودان بارتكاب “جرائم حرب” في جنوب كردفان
العفو الدولية تتهم جيش السودان بارتكاب “جرائم حرب” في جنوب كردفان


08-04-2015 08:58 PM
الخرطوم- (أ ف ب): اتهمت منظمة العفو الدولية الثلاثاء الجيش السوداني بارتكاب تجاوزات قالت انها تصل الى مستوى “جرائم الحرب” في منطقة النزاع في ولاية جنوب كردفان جنوب الخرطوم، بما في ذلك قصف المدنيين واستهداف مراكز طبية.

وتواجه الحكومة السودانية تمردا مسلحا تخوضه الحركة الشعبية شمال السودان في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق منذ عام 2011.

وقالت ميشيل كغاري نائب المدير الاقليمي للمنظمة في تقرير صدر الثلاثاء ان “القوات المسلحة السودانية تمطر المدنيين قصفا بدون تمييز وتقضي على الحياة والثروة الحيوانية وتتسبب بمشكلة انسانية كبيرة”.

واكدت المنظمة ان فريقا من باحثيها زار المنطقة التي يحتلها المتمردون في جنوب كردفان في ايار/ مايو الماضي حيث جمعوا ادلة على ان القوات الحكومية السودانية تستخدم ذخائر عنقودية واستهدفت مباني مدنية بما في ذلك المدارس والمراكز الطبية.

وقالت المنظمة الحقوقية ان 35 مدنيا قتلوا في الفترة من كانون الثاني/ يناير وحتى نيسان/ ابريل 2015 في غارات جوية وفي القصف المدفعي الذي نفذته القوات الحكومة السودانية .

وقالت كغاري ان “استهداف المنشآت المدنية والمناطق المدنية التي لا توجد فيها اهداف عسكرية مشروعة واستخدام اسلحة محرمة وغيرها من الاسلحة بدون تمييز هي جرائم حرب”.

ولم يتسن الحصول على تعليق من المتحدث باسم #الجيش السوداني على هذه الاتهامات.

ولم يزر فريق العفو الدولية المناطق التي تسيطر عليها الحكومة لأن الخرطوم ترفض تكرارا السماح للمنظمات الحقوقية الاجنبية بالدخول الى ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق واقليم دارفور حيث تواجه حركة تمرد منذ 2003.

ومثلما هي الحال في دارفور غرب السودان، يتهم متمردو جنوب كردفان وهم في غالبيتهم من قبائل افريقية حكومة الرئيس السوداني عمر البشير بتهميشهم سياسيا واقتصاديا.

والبشير مطلوب للمحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم ابادة جماعية وجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور.

ويزور الخرطوم منذ الاثنين الماضي كبير وسطاء الاتحاد الافريقي ثابو امبيكي لمناقشة النزاع في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق.

واعلن النائب الاول للرئيس السوداني بكري حسن صالح ان الحكومة يمكن ان تعلق احكاما اصدرتها محكمة سودانية ضد بعض زعماء التمرد للحضور للخرطوم من اجل محادثات سلام.


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 6128

التعليقات
#1316078 [murtada eltom]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2015 02:17 AM
l, worked as erection eng.for rural water development corporationat almost 5 yhnears in late 60th--70th ,at Kurdufan province,,where l stayed most of my tours ,thro Jubal Enuba,,where l met with so peacful,,simple,,nice..and genrerous people..They ,respect us ,and host us where ever we go ,,we serve them with water ,and they convy that with respect and honour ,,they have minirals ,,fetile land,,and hard workmen,,only needing,justice, and development, education ,to sustain min. standard of living,,

[murtada eltom]

#1315995 [AL KIRUN]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2015 10:13 PM
We... always AL-Kirans.. and We're Nubians all the time - amen

[AL KIRUN]

#1315769 [حموري]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2015 02:21 PM
لا فرق بين تصرفات (داعش ) في سوريا و العراق و سلوك حكومة الاخوان المتاسلميين في السودان هوس ديني و ارهاب و ابادة للمدنيين و استغلال الدين لتجقيق مكاسب شخصية و ارتزاقية --- الان الوضع اصبح مختلف توجد اقمار صناعية تجوب الفضاءات علي مدار الثانية و كمرات ارضية تلتقط كل واردة و شاردة و لا مجال للانكار و التملص ---
الحكومة كانت تعتقد انها سوف تنزع سلاح الحركة الشعبية في نزهة لا تتعدى اليوميين او ثلاثة ايام في ابعد تقدير ---
لان دخلت الحرب عامها الخامس هزمت الحكومة خلالها عدة هزائم استراتيجية و تم نزع سلاحها او تركته و فرت --
عقلية الاسلام السياسي لا يلجأ للسلام الا تحت هزيمة عسكرية قاسية --- كما حدث مع الحركة الشعبية الام في الجنوب القديم --- و انتجت اتفاقية نيفاشا المذلة --

[حموري]

#1315701 [عبدالله احمد محمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2015 12:34 PM
اعلان النائب الاول اذا اصغى اليها المتردون ستحل المشاكل كلها ان شاء الله يا جماعة الجلسوا الى بعضكم البعض وارحموا من تزهق ارواحهم وترمل نساؤهم ويتيتم اطفالهم حكومة ومتمردين اتقوا الله فيما يفعل ويواجهه هؤلاء المغلوبين فى امرهم بين مطرقة الحكومة وسندان المتمردين ... والسؤال شيىء طبيعى ان تحارب اى حكومة فى العالم المتمرد عليه لذا على المتمردين الاصغاء لصوت العقل ليرحموا اهاليهم من ويلات الحرب الحرب خراب ودمار وموت وفناء ومن يتنتظر من الاخرين ان يجدوا او يوجدوا لهم حلا فهو حالم لان هؤلاء يلعبون بالقضية وينظرون من خلالها مصالحهم لذى يمدون طل طرف متحارب بالسلاح والاموال لخراب بلدهم واهاليهم لم نسمع مطلقا بان الحرب حلت مشكلة افيقوا يرحمكم الله والتفتوا الى بناء وطنكم السودان

[عبدالله احمد محمد]

ردود على عبدالله احمد محمد
[AL KIRUN] 08-05-2015 03:56 PM
B'coz... 95% of Sudanese peoples are Nubians > if you think you will kill all of them.. you will kill all Sudan.. al-bashir is wrong president > in wrong country

United States [ظفار] 08-05-2015 03:55 PM
أرجو أن تكون منصفامن بدأ بالحرب !!! هل النوبه والموالين لهم هاجموا القياده العامه وبقية القيادات الاخرى فى الخرطوم لماذا لم يواجه النوبه نظام نميرى على الاطلاق !!! من خلق هذه المشكلة !!! واذا افترضنا جدلا النوبه هم سبب هذه المشكلة بماذا تسمى الصراع فى دارفور وجنوب النيل الازرق وشرق السودان هل هم النوبه !!! اذا كانت قبيلة واحده لديها أكثر من ستة ألف وظيفة قيادية واستراتيجية ويحتفلون بها تفتكر هذا يقود الى استقرار!!!


#1315522 [Locolo]
5.00/5 (1 صوت)

08-05-2015 08:44 AM
لماذا تختشى العفو الدولية فى وصف ما جرى و يجرى فى جبال النوبة/جنوب كردفان و النيل الازرق بانها إبادة جماعية وتطهير عرقى ؟؟

[Locolo]

ردود على Locolo
European Union [ايهاب محمد] 08-05-2015 05:02 PM
لا يوجد أي تطهير عرقي في جبال النوبة او إبادة جماعية واتحداك لو تسبت ذلك الفتنة اشد من القتل وبعدين الناس الابيدت ديل اين دفنو اتحداك تجيب لي مقابر جماعية في السودان والى قعدين ياكلوهم أي واحد متعقد من لونو يجي يعمل لينا فيها انو مضطهد

[AL KIRUN] 08-05-2015 04:52 PM
Nuba... they ables to defends themselves > if we but that in the consideration : how many of them are disperseds at all Sudan.. in the capital Khartoum City.. in the Sudanese armed forces.. including millions of them are emigrants (out of Sudan) > I think to defend yourself isn't need that big thing > even by whittle of knife - amen


#1315339 [AL KIRUN]
0.00/5 (0 صوت)

08-04-2015 11:04 PM
Mmmm.. later > till I get ready

[AL KIRUN]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة