الأخبار
أخبار إقليمية
المنجمون ...!!
المنجمون ...!!


08-05-2015 03:50 PM
الطاهر ساتي

:: ومن لطائف الرئيس الراحل نميري، رحمة الله عليه، إحتجت إدارة هيئة الأرصاد الجوية ذات عام على تردي وضع الهيئة، وطالبت الحكومة بتحسين الوضع ..ثم تقدمت للرئيس نميري بقائمة مطالب فيها تحسين الراتب مع حزمة بدلات منها ( بدل لبس)، لأنهم يطلون على المشاهدين عبر شاشة التلفزيون عند قراءة نشرة الأخبار الجوية..وبعد الموافقة على بعض مطالب القائمة، رفض نميري النظر في طلب (بدل اللبس)، وخاطبهم غاضباً : ( لبس شنو؟، إنتوا ما تظهروا في التلفزيون، ظهروا العصاية بس)، وكان يقصد المؤشر الذي يستخدمه مقدم النشرة الجوية و يتجول به على ..( خارطة الطقس)..!!

:: ومنذ أغسطس العام 2013، وإلى يومنا هذا، غابت خارطة الطقس عن شاشة تلفزيون السودان، ولم تفقدها جهة مسؤولة..غابت تلك الخارطة عن الشاشة لأن ميزانية التلفزيون عجزت عن قضاء بعض حوائج هيئة الإرصاد وتكاليف نشرتها الجوية، أو كما يبررون.. وهذا التبرير غير صحيح .. فالحقيقة هي أن الخيال الإداري - بالتلفزيون – أضيق من أن يستوعب ويفهم قيمة النشرة الجوية وجدواها في حياة الناس والبلد..فالنشرة الجوية كانت ولا تزال عند هذا الخيال الإداري الضيق مجرد مؤشر - أوعصاية كما أسماها نميري - يتحرك يميناً ويساراً على الشاشة..!!

:: واليوم، بالقنوات العالمية - والمحلية المحترمة - لم تعد للنشرة الجوية ( موعد محدد)، مع أخبار التاسعة كما كانت قبل تغييبها، بل على مدار اليوم والساعة تجد أحوال الطقس و درجات الحرارة على شريط إخباري لا يغيب عن الشاشة إطلاقاً..فالإنسان عندهم بحاجة إلى معرفة خبايا الطقس اليومي وخفايا المناخ السنوي، ولذلك يخدمونه على مدار الساعة بأحوال الطقس و المناخ ليتحسب لما قد يحدث..ولكن هنا، حيث موطن التواكل و الخمول واللامبالاة، أجهزة الدولة المكلفة بخدمة الإنسان لا تخدم هذا الإنسان المنكوب إلا ب ( المفاجآت)..!!

:: يتفاجأ بالمطر بعد منتصف الليل، يتفاجأ بالجفاف في عز الخريف، يتفاجأ بالخمسين درجة مئوية في منتصف الظهيرة، يتفاجأ بالغبار مع أول الفجر، ويتفاجأ بالصيف في الشتاء..وهكذا.. رغم توفر العقول والتكنلوجيا القادرة على (التنبؤ والإستنتاج )، بغرض التحسب و(الحيطة والحذر)، كل تفاصيل ومسارات الحياة العامة والخاصة في بلادنا تمطي صهوة ( فرس المفاجآت)، لأن بؤس الإدارة عاجز عن تسخير تلكما العقول والتكنلوجيا لخدمة المواطن..وبلا حياء - وبجهل مدقع - يطالبون هذا المواطن بتوخى الحيطة والحذر بعد وقوع الكوارث أو جفاف الأرض..!!

:: ويوم أمس، طالب بعض نواب الخرطوم الحكومة بعدم إعتماد تقارير هيئة الإرصاد، بإعتبارها مشكوك فيها، وبإعتبار خبرائها وعلمائها ( منجمون)..تأملوا الجهل حين يكون ( مسؤولاً)..علماء وخبراء، بين ليلة وضحاها، صاروا ( منجمون)، بأمر سلطة تجهل هذا العلم وتطوره التكنلوجي..وما لا يعلمه نواب الخرطوم، وكل زراع السودان أيضاً، أن هيئة الإرصاد الجوية رفعت لمن يهمهم الأمر تقريرين في هذا العام ( 15 ابريل، 15 مايو )..وذكرت فيهما بالأرقام أن حجم أمطار هذا الخريف ( دون المعدل).. والهيئة لم تفعل ذلك إلا لتتحسب السلطات.. ولم تتحسب، ولم تعلن عن تقارير الهيئة، ربما ليتفاجأ المزارع ..وعليه، بناء على رغبة نواب الخرطوم، نقترح حل وتشريد المنجمون بهيئة الإرصاد الجوية وتأسيس وزارة وزيرها ( شيخ الأمين)، ووزيرة الدولة ( وداعية)..وذلك، لحين إنقشاع سحب الجهل عن سماء بلادنا..!!



تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 7654

التعليقات
#1316403 [هاشم علي الجزولي]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2015 01:27 PM
نقول ارصاد شنو صلوا صلاه الاستسقاء وخلاص ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[هاشم علي الجزولي]

#1316354 [أبوأسامة المهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2015 11:44 AM
"نقترح حل وتشريد المنجمون بهيئة الإرصاد الجوية وتأسيس وزارة وزيرها ( شيخ الأمين)، ووزيرة الدولة ( وداعية)..وذلك، لحين إنقشاع سحب الجهل عن سماء بلادنا..!!"

وأنا أقترح تولي بلة الغائب رئاسة الجمهورية حتى يصحى الشعب السوداني ويطيح بهؤلاء المشعوذون الدجالون الأفاكون

[أبوأسامة المهاجر]

#1316315 [Hassan Addoma]
5.00/5 (3 صوت)

08-06-2015 10:55 AM
اول محطات الارصاد الجوية انشاها البريطانيون في سواكن و وادي حلفا عامي ١٨٩٠ و ١٨٩٢ على التوالي حيث لم تكن لدولة المهدية سلطة عليهما. و قبل نهاية العشرينات كانت محطات الرصد تمتد من كسلا الى الجنينة و من حلفا الى جوبا. و اقيمت مقاييس المطر في محطات السكة حديد ومكاتب البريد نقاط الشرطة و المراكز الصحية. ما تم جمعه من بيانات كان اساس مشروع الجزيرة و البحوث الزراعية و السكة حديد و المطارات.
معلومة الارصاد لمن يفهمها. لتكن الاولوية لمحو الامية.

[Hassan Addoma]

#1316265 [المتحري]
5.00/5 (1 صوت)

08-06-2015 09:53 AM
ربي اغفر وارحم ابو عاج خفة ظل وهيبة في آن واحد

كنت اسال نفسي دائما كيف علم هؤالاء بان هناك امطار ستسقط اليوم.. فجاة يسقط المطر ويخرج كل شخص شمسية ويحتمي ما عدا شخصي طبعا وذلك دولة بجنوب شرق اسيا

[المتحري]

#1316229 [جنو منو]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2015 09:19 AM
أهش بها غنمى ولى بها مارب اخرى ..!!

[جنو منو]

ردود على جنو منو
European Union [شفقان] 08-06-2015 05:44 PM
المآرب الأخرى أراد بها موسى - والله أعلم - الدفاع عن النفس ولكنه تأدباً مع الله لم يصرح بالأخذ بالأسباب وهي حمل العصى للدفاع عن نفسه " إن الله يدافع عن الذين آمنوا" (الحج)وتوكلاً على الله " قل لن يصيبنا إلّا ماكتب الله لنا و على الله فليتوكل المؤمنون"


#1316225 [جمال علي]
4.75/5 (3 صوت)

08-06-2015 09:17 AM
أسباب هذا السلوك هي :
-الفراغ.
- قلة الوعي.
-الوهم.
-سياسة الحكومة بشغل الناس بهذه المسائل التافهة.
جولة واحدة في السوق العربي و مكان سوق الخضار القديم,تجد عشرات الشباب و هو يجلسون (مريوقين) و (بايتين القوي)و لا حديث لهم غير(الطربيق). و ليس لديهم مانع من سرقة الغافلين.
جولة في بيوت المناسبات من افراح و أتراح,تجد عشرات الشباب العطالي لا هم لهم غير تناول وجبة الفطور هنا و الغداء هناك ثم العشاء في اي من صالات الأفراح, رغم عدم توجيه الدعوة له. لك أصبح هذا و للأسف سلوك معتاد لدي البعض.
عندما تسأل أحدهم سواء أن كان ولد أم بنت عن حاله, يقول لك (ساوين لي عمل)!!
قل لي بربك لماذا لا يزدهر هذا الفكر المتخلف و لماذا لا يتمرد بعض الشباب و ينضمون إلي داعش؟
كانت الحكومة السعودية صدقت في بداية الألفية الحالية بعيادات للرقية الشرعية للعلاج, لكني أسئي إستغلال هذه العيادات من قبل بعض المعالجين و أصبحت وسيلة للتكسب و بالتالي تم إغلاقها. من يريد ان يرقي نفسه فعليه ان يقرأ القرآن بنية الشفاء و أن يستمع إلي القرآن من خلال اللابتوب. و لي تجربة في هذا الخصوص إذ تعالجت بفضل الله بقراءة سورة البقرة و يس كل يوم و سور و آيات اخري نصحني بقراءتها أخ فاضل. أضع اللابتوب بجانبي و أشغله علي نظام (ريل بلير) و تستمر القراءة طول الليل و أنا نائم. و لا زلت إستمع و أقرا القرآن كل يوم و ليلة و حتي في المكتب و اثناء العمل لا أجد راحتي إلا في سماع القرآن،. جرب يا أخي و يا أختي العزيرة فسيكتب لكم الله الشفاء بإذن الله. و قد وعد الله تعالي عبده و قال ( و ننزل من القرآن ما هو شفاء و رحمة). و قال تعالي ( فيه شفاء للناس).
نعم الخير و الشر موجود بين الناس منذ الأزل. لكن لكل شئي علاجه. أكثر من قراءة القرآن و الأوراد اليومية و ستري النتيجة.
أما أن تعيش في الوهم و الإدعاء الفارغ دون أن تخطو اي خطوة لمقاومة الإنهزام التفسي فسيدخلك في دوائر أخري من المشكلات النفسية و الأخلاقية و الجري وراء الدجالين و بعضهم يجلس تحت شجرة ضلها (رقراق) و حق الفطور ما عندو و رغم ذلك يدعي إدعاءات فارغة و أنه قدير علي كذا و كذا. ألم اقل لك أنه قلة الوعي؟!
مع تحيات الصحة و العافية.

[جمال علي]

#1316085 [Hisham]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2015 02:47 AM
الاخبار يا حاج.
بالله اقرأ القال دا جيدا علشان تعرف إنّو السودان لن يتقدم

[Hisham]

#1316047 [هالة]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2015 12:32 AM
الله يرحم نميري ويغفر له . كتب قبل كدة واحد مين كدة بدري وقال نميري بتاع عرقي واكل قروش ست النيفه والكوارع كلام ذي كلام ندي راستا وبت الدابي وهسي جانا دة قال نميري قال ليهم ظهروا العصاية بس ؟؟؟ ياراجل خاف الله ...؟؟

[هالة]

ردود على هالة
[العباس] 08-06-2015 12:25 PM
على فكرة تعليق نميرى عن ظهروا العصايه بس .. يذيد فى احترامى للرئيس نميرى .. ويدل على حرص فى انفاق المال العام .


#1315946 [منور]
5.00/5 (2 صوت)

08-05-2015 08:14 PM
طيب اذا كان هؤلاء منجمين ما حكمهم فى اطباء النساء و الولادة البقولوا ليك جاييك ولد ولا بنت يقولوا عليهم شنو جن و حتى الناس وصلوا لاختيار الاجنة لو دايرو ولد و لا بنت ...و المعلوم ان الله سبحانه و تعالى يملك علمه للانسان بحسب اجتهاده لان الانسان خليفة الله فى الارض و يبقى علم الروح هو الذى لن يصل اليه الانسان.و الموت باى ارض ايضا هو علم الله لكنه يرتبط بالروح لانها تسلم الى بارئها و لكن اين و متى فهذا علم الله مثل هؤلاء يجب ان يذهبوا لاهل العلم حتى يجتهدوا لهم فى التفسير و يعلموا ان نزول الغيث اصبح ليس تنجيم انما مرتبط بفاصل مدارى و رياح و عوامل بيئية تتم دراستها ..انشاء يكونوا بانين فى مجارى السيول و لما تتكسر منازلهم بيعرفوا انو فى اهمية للارصاد الجوى و لا و هم نفسهم لم يتلقوا من التعليم الا فك الخط و حتى رئيسم البروفسير اليومين ديل جاب لى خرف

[منور]

ردود على منور
[جمال علي] 08-06-2015 02:19 PM
هناك فرق بين الإسقاط و التنجيم , أي قراءة النجوم و الرجم بالغيب.
الإسقاط Forecasting ببساطة هو توقع ما سيقع في المستقبل من أحداث مثل حالة الطقس في صباح اليوم التالي.
و يستخدم الإسقاط أيضاً في مجال البحوث الإقتصادية بحيث يتم بناء نموذج إسقاطي Econometric model يستخدم في التخطيط و بناء الخطط الإقتصادية.
و الإسقاط سواء كان في مجال توقع حالة الجو المقبلة أو في مجال التخطيط الإقتصادي يعتمد علي الإحتمال, أي ليس هو حتم. و لو قال أحد بالحتم لأصبح تنجيماً و ليس عملاً يقوم به مختصين و بمساعدة اجهزة دقيقة.
إلا أنه و الحق يقال أننا لا نهتم بحالة الطقس و لا النشرة الجوية التي تذاع في المساء, رغم أهميتها. هذا ما يدفع بعض الجهلاء أن يسخروا من مختصي الإرصاد الجوي و يسمونه تنجيماً.
عالم اليوم يهتم الناس فيه بالمخاطر و كيفية إدارتها و منها تقلبات الطقس و اثره علي الإنسان و نشاطه و خاصة النشاط الزراعي و الحيواني, و بالتالي يهتمون في الغرب بقراءة الطقس. و حتي السيارات و الأجهزة الحديثة أصبحت مزودة بنظم لراحة الناس, مثل قراءة الحرارة و حالة الطقس. و يوم أمس كنت أقود سيارتي عند الأصيل في الرياض و كان هناك غبار كثيف في الجو ثم إختفي الغبار. جاءتني رسالة في طبلون السيارة بالأخضر و عليها كلمة Cruise و تعني قود سيارتك و أنت آمن. لقد زال الخطر.
الشئي الثاني علينا ألا نسخر من الآخرين و نقلل من شأنهم. إن قيمة المرء هي ما يحسنه من عمل.


#1315861 [Mamoun]
4.38/5 (4 صوت)

08-05-2015 05:29 PM
الله يرحمك يا نميري ، في زمنا دا حتى الرئيس بقى يظهر العصاية بس ، وكان شفت يا أخوي البلد كلها بقت مافيها غير عصاية الرئيس وباقي الكومبارس الكانوا عاوزين اللبس شالوا بدل اللبس وكبوا الزوغة وخلوا لينا العصاية بس هي الواقفة !! حتى المطرة الجايبين ليها العصاية خلت البلد وهجت لي بلدا تانية مافيها عصاية يا ريتك يا أبعاج كان كسرت لينا العصاية اليوم داك ما كان الحال بقى ياهو دا الحال .

[Mamoun]

ردود على Mamoun
[ابوبكر الذبيدي] 08-06-2015 01:22 AM
ابكانئئ الضحك وانا اقرأ هذا الحديث عن هيئة علمية تقدم اعلي خدمات السلامة الجوية بسجل ناصع لدي هيئة الطيران العالمي icao وهيئة الارصاد الجوي العالمية WMoبا اكثر من 50خيبر متخصص في مجال التوقع الجوي وشهادة المجلس الوطني في شراكة مع دول الايقاد في ورشة شهر مارس 2014 بدقة وكفاءة التوقعات الموسمية للأرصاد الجوية السودانية والسجلات تشهد بذلك بتاريخ للرصد منذ العام 1900 حتي الان
مشكلة بلدي ان الاحكام تاتي من جهل وعدم دراية
والسادة في تشريعي الخرطوم لو اردوا ازالت جهلهم بالمرصاد عليهم بزيارة الهيئة العامة للأرصاد شارع المطار جوار نادي التنس وانا واثق من السادة الاعضاء من الباب سيعلمون ان هم دخلون علي خلية نحل تعمل 24ساعة للرصد وتوقع حالة الرصد ليس في الخرطوم فقط لكن من من دنقلا الي الجبيلين
ومن ام دافوق غربا الي الفشقة شرقا
محطات يدوية والية فوق 100 محطة
ما شد استغربي ان يدع احدهم داخل مجلس تشريعي فيه الدكتور والبروف ان الارصاد منجمون
ايه العضو البسيط بفهم بسيط لو تحركت العربة البرادو من منزلكم العامر واتصل بك رئيس المجلس متي تصل فانت تتوقع ان تصل المجلس في 40دقيقة لو لم تكن هناك زحمة سير
لو في زحمة تتوقع في ساعة لو ارد الله لن تصل
فهل انت منجم
خبير الارصاد يري تكون السحب مثلا في الهضبة الاثيوبية فيتوقع هطوله مثلا في الخرطوم بعد 8ساعات ولو كانت التيارات في طبقات الجو العليا سريعة ممكن بعد 6ساعات وممكن ان يرد الخالق ان لتصل
فهل هذا تنجيم وضرب رمال
علم يعتمد صور ستلايت ورصد علي الارض وطبقات الجو العليا
وغيره من الامثلة فيتوقع الامطار في حالة توفر عوامله من رطوبة وتسخين
السادة الاعضاء لايكن علماء الارصاد حائطكم القصير
وابحثوا عن غيره فالقابضون علي جمر قضية الارصاد يعملون لليل ونهار من اجل السودان
ابوبكر الزبيدي
اخصائي ارصاد سابق
بهيئة الارصاد الجوية


#1315839 [ابو سحر]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2015 04:39 PM
بالله دا مستوي نواب برلمان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وومستوي نائب رئيس البرلمان القومي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[ابو سحر]

#1315826 [Abdo]
5.00/5 (2 صوت)

08-05-2015 04:18 PM
حال شعبنا حال اليتيم الذي ليس له وجيع ، هائم من غير هدي يتقاذفه القساة العراة الجهلة معدومي الضمير و الأخلاق .

[Abdo]

#1315823 [معجب بيك]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2015 04:07 PM
هم بعرفون المقولة بالمعكوس
صدق المنمجون لو كذبوا
يشوفونا
كذب المنجمون ولو صدقوا
هو ي شيخ الطاهر الحاجة الماشا عدل
في بلدنا دا شنو
كل شي موسخ ومتوسخ
عاااد الله استر بس
من تجي للبلد طامة لا في البال ولا الخاطر
وناس الحكومة لو قعدوا كدا في كراسيهم
بدون الشعب ما يحرك ساكن
صدقني بجي يوم من الايام
وبسلموا البلد للاجنبي ولا ببيعوها
وبتخارجوا منا
لكن كل دساتير الدنيا وقتها لا ترحمهم
لا ... للبلدان التي يمشوا لها ومهربين
فيها ثرواتهم ولا في البلدان التي
متجدعين فيها اولادهم
الله استر عاااااااد

[معجب بيك]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة