الأخبار
أخبار إقليمية
أورنيك (15) الإلكتروني.. عن "شوالات بدرية" والدولة العميقة
 أورنيك (15) الإلكتروني.. عن


08-05-2015 05:34 PM
يبدو أن السنوات العجاف في أيام وزارة المالية تصرمت من غير عودة، وحان آوان السنوات الوردية. فعلى حين غرة تكشف المستور في اللحظة التي أزاح معها مشروع أورنيك (15) الإلكتروني الغطاء عن المخبوء، فصار البصر حديداً وبات البصيرة أشد نفاذاً لإعادة الولاية على المال العام فعلاً لا قولاً.

لكن لأن الخفافيش اعتادت التدثر بلبوس الظلام، فإنها تعمل مرة واثنتين وخمس عشرة لتهشيم أنوار الحقيقة الكاشفة التي بثها أورنيك (15) عن مواطن الفساد وخفافيشه.

عن معركة الدولة التي سنت الأورنيك و(الدولة العميقة) التي (سلّت) نفس المال العام، تضعكم "الصيحة" في مرتع الحمى

توقيعات

التحصيل الإلكتروني حاصر الفساد وأوقف (العضة)

الفريق أول ركن بكري حسن صالح

النائب الأول لرئيس الجمهورية

(الدولة العميقة) تقاوم نظام التحصيل الإلكتروني بشراسة

بدر الدين محمود

وزير المالية

بعض المحليات كانت تجمع المال بـ(الشوالات)

بدرية سليمان

نائب رئيس المجلس الوطني

وقف (العضة) ونزيف المال العام

الخرطوم: مقداد خالد

ما دخل خزائن الدولة خلال (14) يوماً منذ انطلاقة أورنيك (15) كان أمراً اعجازيا. فالمالية تحصلت على (3) مليارات من الجنيهات خلال دورة قمرية واحدة. لكن النصف غير المضيء لهذا القمر فمتصل بوجود (دولة عميقة) ليس لها من مهمة سوى تغطية مشروع التحصيل الإلكتروني بالعتمة.

مفاجأة سارة

قد تكون الدولة نفسها فوجئت بالحصائد الخارجة من جوف ماكينات التحصيل الإلكتروني الشبيهة بماكينات تحويل الرصيد، وبالتالي حين بدأت الإيرادات في الوصول حسابات وزارة المالية لم يلقْ حداتها سوى أن يتلمظوا الحسرة على ما ضيعوه في جنب ولايتهم على المال العام. ذات النتيجة تقودهم –كذلك- للقول لوزيرهم بدر الدين محمود: {فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا معكم مقاتلون}.

لا تراجع ولا استسلام

رب الدولة، الرئيس عمر البشير، يبدوه راضياً عن النتائج المحرزة في مضمار أورنيك (15) كيف لا وقد قال ذراعه اليمنى ونائبه الأول ألّا رجعة عن التحصيل الإلكتروني وإن خرت السماء فوق رأسهم.

وتطابق حديث الرئاسة مع أحاديث أهل العلم، ونعني وزير المالية، بدر الدين محمود، والذي كشف أمام البرلمان عن إمكانيات تحقيق عوائد ربط ستقود في المحصلة النهائية إلى عدم زيادة الرسوم مستقبلاً ولو بمثقال ذرة.

فوائد جمة

يصح القول جزماً وتحقيقاً أن مكاسب أورنيك (15) الإلكتروني من الفائدة بمكان، حيث أمكن وقف نزيف المال العام المتواري وراء الأورنيك الورقي رقيق الهيئة وشديد الفتك، إذ صار ممكناً تحديد وحصر جميع أنواع الرسوم المتحصلة في البلاد (36) ألف رسم، وبات من السهولة بمكان تحديد الماعون المالي في البلاد، ولم يعد صعباً رسم خطط مستقبلية حقيقية بناء على الرساميل الواصلة للمالية، أما الأمر الذي يهم قطاعات كبيرة داخل المجتمع السوداني فمتمثل في إيصاد الباب أمام تحصيل الرسوم غير المقننة فضلاً عن إنهاء معاناة تعظيم موارد الدولة من خلال فرض رسوم وجبايات تثقل الكاهل وتهد الكتف.

مكمن الخطر

هذا الحلم الوردي، يمكن أن يسدل عليه الستار في حال تمكنت (الدولة العميقة) من كسب معركتها ضد الأورنيك الإلكتروني. ولمعرفة مدى ضراوة هذه المقاومة والممانعة فإن الوزير بدر الدين محمود أشار إلى بؤر مقاومة للأورنيك داخل وزارة المالية ذاتها.

ومؤكد أن ضرراً بليغاً أصاب ذوي النفوس الضعيفة ممن كان في مقدورهم التلاعب في الأورنيك الورقي، ليكنزوا من وراء ذلك المال والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام، علاوةً على نعماء كثيرة لا تحصى ولا تعد.

أهم طرق جناية المال (جناية: بمعنى حصد وجرم) كانت عبر (التجنيب) وفي الصدد يقول البرلمان إن بعض المحليات تجنب أموالاً لا يمكن حصرها إلَّا بـ"الشوال". كذلك هناك طرائق تحصيل رسوم لا يتم تدوينها مطلقاً ولا تدخل دار بدر الدين، إلى جنب تجميع بعض الرسوم باستخدام دفاتر مالية مزورة، بينما نهضت رسوم أخريات على افتراع متوهمة ما أنزل الله بها من سلطان.

لذا فكل من استطاع سبيلاً لـ(عضَة)، وأمن العقاب، فعل ذلك، ظاناً ظن أثم ألا تثريب عليه. وعليه يمكن تقسيم (العضاضين) أو أكلّة مال البشر لمن يعمل فرداً وقد يكونن محض متحصلاً صغير في قرية نائية أو خفيراً عند بوابة مشفى. أما النوع الأخطر على الاقتصاد فمتمثل في ذياك الذي يعمل وفقاً لمنظومة إجرامية ممنهجة تسطو على أموال الناس بالباطل وتتخذها غنيمة.

الحق والباطل

المهم إن كل جيوش الظلام اتحدت حالياً لإسقاط أورنيك (15) الإلكتروني، سيكون الحديث عن الأعطاب الدائمة الحالة بشبكة الإنترنت مورثة الأهالي تأخيراً وهما، وسيكون الحرض على أن عدداً كبيراً من العاملين ستذهب أسرهم مع ريح التطبيق، مع أقوال وأفعال أخرى الله يعلمها.

الثابت أن أورنيك (15) الإلكتروني سلط أضواء كاشفة على الفساد في (14) ليلة قمرية كما لم يحدث من قبل، وعظمت الدولة حصائل إيراداتها بنسبة (15%) وعليه أكد النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكري حسن صالح أنهم سيعملون على وقف (العضة) فيما قال محمود إنه كفيل بـ(الدولة العميقة).

الصيحة


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 6288

التعليقات
#1316286 [بنغالي جوازو رايح]
5.00/5 (5 صوت)

08-06-2015 10:09 AM
بالله ما فائدة الافكار الجهنميه دي و الحكومات العميقه شغاله ليها ٣٠ سنه عض و كجم و قرقشه. يا اخوانا انتو مساكين؟
خلاص يعني نقعد نصفق لعمر البشير عشان اخيرا لقي النمله الورمت صلبو؟
وجود الفساد و المفسدين لا يعفي الحكومه من المسؤوليه. ياخي ده ضعف و هوان غريب و كمان ما بخجلو يقولو ليك في مفسدين. طيب راجين شنو مش مفروض يستقيلو كلهم؟ ياخي تقنية المعلومات و اساليب التأمين الفرحانين بيها دي موجوده قبل عقود كنتو وين من زمان!!
لكن ده ما سبب يعني هسه الخواجه الكافر الساكن في امريكيا روسيا قد دنا عذابها ده لو ما اخترع الحاجات دي و قرر يبني حاجه كده زي مجمع النور يسثتمر بتحت و يعبد الله بفوق اهه يعني الفساد ما كان حيتكشف في السودان؟؟
تبريرات مضحكه و حكومه ساذجه .... ياخي اكتشافات زي دي لما تحصل اقل شي عمر البشير و لو بقي جلدو اتخن من مامون حميده و تمساح الدميره مفروض يقيل حكومتو عن بكرة ابيها بسبب تحملهم المسؤوليه.
اما في دول البغي و الاستكبار صدقوني الرئيس نفسو ما حيقدر يقعد ساعه واحده. لكن هنا في دولة الاسلام و الحكم الراشد الحكومه بتحكي لينا بكل غبطه و سعاده و نشوه انو خلاص الفساد عرفنا جايي من وين!!!

الله يخليك يا الخواجه ... بالك طويل و مسامح و كريم ينبزوك و يوعدوك بالعذاب و يكتبوك مع الكفار ...... و في النهايه ايدك واصله و خيرك مغطينا .... غايتو ما عندنا شي الا نتعجب و نستغرب و نسأل الله الخلق الكائنات المشوهه دي يشيلا زي ما جابا ..... و اعفي لينا من حقك يا الخواجه!!!


مواطن يعاني انيميا نقص عنصر الوطن، و انتظار الصدفه لكشف المستور!!!

[بنغالي جوازو رايح]

#1316142 [ابو جلمبو]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2015 07:48 AM
شوفو الهلعة في عيون البشير كانه بينشل في جيب واحد وهو مادي يده، دون خجل، على اللحمة، والاتنين القرود على يمينه واقعين لغف في الاكل، صحي كلهم جو من بيوت جعانة ومعفنة

[ابو جلمبو]

#1316102 [nubian]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2015 06:07 AM
ياجماعه خلوهم ياكلوا مافي حرام نفع لي زول و لو مليم انشاءالله بظهر فيهم وفي زريتهم انتوا خليكم مرتاحين تمام يمهل ولا يهمل

[nubian]

#1316040 [بدرنورالدائم]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2015 12:02 AM
من المفترض تحاسب الدوله على الفساد وبعدين تعمل الشى العاوز ه تعمل هل المشكله انحلت هل تانى مافى اختلاص مافى فساد ياناس الضمائر ماتت

[بدرنورالدائم]

#1316037 [القذافي حسن الدود عبدالرحمن]
5.00/5 (1 صوت)

08-05-2015 11:50 PM
الــلــهــم لا تــجــعــل الــهــوى عــلــى قــلــوبــنــا دلــيــلاًو لا للــبــاطــل عــلــى أعــمــالــنــا ســبــيــلاًو كــن لــنــا ولــيـّـاً و كــافــلاً و كــفــيــلاًو هــب لــنــا مــن رحــمــتــك حـظّـاً وافــراً جــزيــلاًو مــن مــغــفــرتــك قــســطـاً كــامــلاً جــمــيــلاًو اخــتــم لــنــا بــالــشـهــادة خــتــمــاً جــمــيــلاً

[القذافي حسن الدود عبدالرحمن]

#1315947 [المجداع]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2015 08:14 PM
حكومة ما عندها موارد دخل غير الجباية والضرائب مكانها الامثل الزبالة ، ومورد الدخل يذهب للتعليم والصحة وباقي الخدمات للشعب مش لجيوب الكيزان الحرامية وارى الكثير من الناس فرح للاورنيك الالكتروني وما حققه من ارقام وما كشفه من حرامية ، بيت القصيد رفع المعاناة عن المواطن وليس بإرهافه بمزيد من الرسوم والجبايات حتى وصل العدد ل 16 الف رسم واللي اكل تاني حيلقى طريقة ياكل ( من الحرامية الصغار) ام مصير ما حققه من الاورنيك الالكتروني فمصيره في جيوب عصابة الكيزان وليس خدمات للشعب

[المجداع]

#1315945 [عباس محمد احمد كباشي]
5.00/5 (1 صوت)

08-05-2015 08:14 PM
علي حسب زؤيتي المنطقة التي تتعثرفيها النت يفتح حساب باسم وزارة المالية ويودع المبلغ المطلوب وياتي بايصال الايداع البنكي الي الجهة المطلوبة لتكملة اجرءاته نعم توجد معانا ولكن البلد اهم

[عباس محمد احمد كباشي]

#1315942 [ابوهمام]
4.00/5 (1 صوت)

08-05-2015 08:07 PM
الاية خطأ والصحيح
( قالوا يا موسى إنا لن ندخلها أبدا ما داموا فيها فاذهب أنت وربك فقاتلا إنا ها هنا قاعدون ( 24 ) )
سورة المائدة

[ابوهمام]

#1315920 [عبدالله احمد محمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2015 07:07 PM
كل من يعارض الاورنيك الالكترونى فهو فاسد وعلى كان على اعلى قمة سدة الحكم انه التقدم الحضارى ومن يرفلض او يعارض تقدم البلد فهو من الفاسدين ولديه شيىء من حتى وان بذات تشديد النون ... كفاية نهب وسرقة اموال الناس بالباطل وغالبا ما يدلون بها الى جيوبهم من يسمع او يستمع الى وزير المالية يصاب بالهلع والجنون كيف ان البلد كانت منهوبة لذا هذا المشروع الحيوى سيجد معارضة ومضاربة ومنافحة ومكافحة ليك يوم يا ظالم دوام الحال من المحال ... يا هؤلاء لا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وانتم تعلمون ليس الغبى بسيد قومه ولكن سيد قومه المتغابى ... اقول لكل افاك يريد استمرار اورنيك 15 هى الامور كما شاهدتها دول .. من سره زمن ساءته ازمان لا غرو فلتكن هنالك عقبات وعثرات فى البداية ولكنها تؤدى الى الطريق الصحيح الا من ابى ومن يأبى فليذهب الى الجحيم .. وما كان لرئيس برلماننا الذى نعول عليه ان يلمح ولو مجرد تلميح دفاعا عن الذني سيكونون عطالة هل معنى ذلك نستمر فى الخطأ ونهب اموال الدولة وان كان اراد ان يزين ويغلف كلامه بتبريرات عذرها اقبح من ذنبها فالى الامام وزير المالية كنت متحفظا من توليك لهذا المنصب ولكنى الان اؤيدك بشدة وبكل اخلاص فيليوفقك الله طالما انك ستكون حجر عثرة فى دروب ومسالك اصحاب الهوى فى محاربة الاورنيك الالكترونى ستددجد صعوبات ولكن فانت لها بارك الله فيك

[عبدالله احمد محمد]

#1315904 [الدبابي]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2015 06:23 PM
عندي خطة تدخل للدولة ملايين الدولارات شهريا من برا وانا ما باهظر بس بشروط وحدة السودان من جديد وخير الكلام ما قل ودل والاثبات جاءيكم ان شاء الله

[الدبابي]

ردود على الدبابي
[بي كرت] 08-05-2015 07:57 PM
انشتاين لسه حي ؟ اهلا وسهلا يا راجل وينك من زمان عيب عليك تلبد كده والبلد في امس الحاجه للعقول الجباره وللعباقره من امثالك ، بس شرطك ده اصبح من رابع المستحيلات لأنو الطرف التاني لا يوافق على اعادة لم الشمل في ظل العهد الحالي وكان عندك حل تاني بالله انقذنا بيهو ..


#1315901 [العشا]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2015 06:21 PM
عند هذا المفترق ستتضح سيعرف المواطن حقيقةالدولة ومدى جديتها
وايهما اقوى

[العشا]

ردود على العشا
[مدرسة يستهبلون (اوضة وبرندة )] 08-05-2015 09:09 PM
ما فى فرق فى الفساد بين التحصيل القديم والجديد
فى دول متقدمة تعمل على التحصيل الالكترونى وفيها فساد كبير والدول دى معروفة
الكلام فى الضمير عمرو النظام ما منع زول من السرقة والنهب
فى عطاات كبيرة واللعب كلو بيكون خارج الورق الرسمي


#1315900 [المنجمى]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2015 06:19 PM
والله ناسكم ديل يعضوا الكمبيوتر زاتو،عادى فى معاملات ممكن تتم من غير الاورنيك الالكترونى

[المنجمى]

#1315893 [الدبابي]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2015 06:04 PM
ربنا يوفقكم يا رب ونحن معاكم بس اهم حاجة العضة تمشئ للاطفال في السودان والنساء السودان يعني السودان المليون ميل (يشمل الشقين الجنوب والشمال) عشان ربنا يرضاء عنا خصوصوا في مجال الصحة والغذاء

[الدبابي]

#1315881 [أبو محمد الأصلي]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2015 05:52 PM
بعد شنو ثلاثين سنة عضعضة وجايين توقفوها ، مش كان الآولى إسترجاع العضات الكتيرة بالمليارات ومن ثم تصفير العداد . يعني الجماعة الهبروا صاح تركتوهم ولا حللتوهم .

[أبو محمد الأصلي]

#1315874 [همت]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2015 05:45 PM
أكثر ما أعجب الكيزان من مشروع التحصيل الإلكتروني أنهم ضربوا حوالي 420 مليار في أقل من شهر بزعم أنها ضاعت في الفترة بين إيقاف التحصيل الورقي، أو بعبارة أدق، التحصيل بالحرامية، وبين تطبيق التحصيل الإلكتروني ... ويقولون لك .. ضاعت كذا مليار وكذا مليار على الدولة بسبب تطبيق التحصيل الإلكتروني. يحسبون الناس عندها قنابير. غير الحرامي ما عندو غندور - أقصد قمبور!!

[همت]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة