الأخبار
أخبار إقليمية
علاج طفل واحد يكلف لـ"60" دولارا.. حالات سوء التغذية شديدة الحدة ومرتفعة بصورة مقلقة
علاج طفل واحد يكلف لـ"60" دولارا.. حالات سوء التغذية شديدة الحدة ومرتفعة بصورة مقلقة
علاج طفل واحد يكلف لـ


08-05-2015 09:26 PM
الخرطوم – خضر مسعود
في العام (2010) أظهرت إحصاءات وزارة الصحة الاتحادية أن معدلات سوء التغذية الحاد في السودان بلغت مستويات مرتفعة إذ وصلت إلى (16,4%) باعتباره أعلى من المعدل العالمي للطوارئ الذي حددته منظمة الصحة العالمية بـ(15%). رغم مرور ما يقارب الخمس سنوات على المسح إلا إن ذات المعدلات تراوح مكانها حسب وكيل وزارة الصحة الاتحادية دكتور عصام محمد عبد الله الذي كشف أمس (الثلاثاء) خلال اجتماع المانحين لمشاريع معالجة سوء التغذية بالبلاد، أن توقعات نتائج المسح الذي تم أجري في العام 2014م تشير إلى أن معدلات سوء التغذية تصل إلى (16%) بانخفاض لا يتعدى (0,4%)، وأضاف أن الوضع الحالي لسوء التغذية يتطلب تدخل المانحين وشركاء الصحة لمعالجة الموقف، وطالب المانحين بزيادة الدعم لمعالجة إشكاليات سوء التغذية، وأكد عصام أن ما قدمته الدولة لتوفير العلاج الغذائي كافٍ لتغطية احتياجات قطاعات واسعة، موضحاً أن الحكومة دفعت نحو (68) مليون جنيه سوداني لتوفير العلاج الغذائي والفيفول للحوامل لتقليل أمراض سوء التغذية وسط هذه الشريحة.
حسناً.. مع اقتراب ظهور نتائج المسح الأسري لمعرفة معدلات سوء التغذية، حيث أشار آخر تقرير رسمي صادر عن وزارة الصحة الاتحادية لأن ما يعادل مليون و(800) طفل مصابون بسوء التغذية الحاد ما يعني وجود طفل بين كل (20) طفلا مصاب بسوء التغذية شديدة الحدة بحسب المسح الأسري لعام (2010) الذي اعتمدته الوزارة وفقا لمعدل النمو السكاني السنوي، وأظهر التقرير الذي عُرض في يوليو 2013م أن هناك (78) حالة وفاة بين كل 1000 طفل بسبب سوء التغذية. وعزت الوزارة مشاكل سوء التغذية بالبلاد إلى تلوث مياه الشرب الذي أكدت تقارير منظمة الصحة العالمية تسببه في رفع نسبة سوء التغذية في ولايات الشرق بجانب السلوك الغذائي للسكان ما يتطلب وضع لائحة تضم كل مؤشرات سوء التغذية وإشكالاتها ووضع المعالجات لها.
إشكالية سوء التغذية ليس مشكلة قطاع واحد بالسودان بل بكل ولاياته ولا توجد ولاية خالية منه، حيث أشارت الإحصاءات إلى أن معدلات سوء التغذية شديدة الحدة مرتفعة بصورة مقلقة، ما يعني أن نصف مليون طفل يعانون من سوء التغذية حيث يوجد طفل من بين كل (20) طفلا مصاب بسوء تغذية شديدة الحدة. وأضاف التقرير أن أقل من 30% فقط من سكان السودان يستخدمون المرافق الصحية بينما يتناول 60% فقط من السكان مياه شرب معالجة بصورة صحيحة.
فيما كشفت سلوى سوركتي مسؤول برنامج التغذية بالوزارة عن تحديات عديدة تواجه برنامج مكافحة سوء التغذية ومن بينها العادات الغذائية في المجتمعات السودانية، مبينة أن سوء التغذية منتشر في كل ولايات السودان، وأكدت أن علاج سوء التغذية مكلف، وأن علاج طفل واحد يكلف لـ(60) دولارا، في ذات الاتجاه أكدت نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية بالسودان أن المنظمة وضعت استراتيجية لمعالجة سوء التغذية من بينها الوقاية وتعزيز الصحة والعلاج لتقليل الحالات، وأشارت القصير إلى الجهود التي بذلتها وزارة الصحة الاتحادية في عمل البرامج التغذوية بالسودان ومواكبتها للمستويات العالمية، مبينة أن الشراكات العديدة مع القطاعات المختلفة ستسهم في التصدي لمشكلة سوء التغذية والمغذيات الدقيقة، وأضافت: نثمن حشد الموارد من قبل الدولة والجهات المانحة، كل دولار يتم استثماره في التغذية مردوده ثلاثة دولارات، وكشفت نعيم عن ترتيبات لاستقطاب الموارد من قبل الدولة والمانحين.

اليوم التالي


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1262

التعليقات
#1316220 [الكردفاني العدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل]
5.00/5 (1 صوت)

08-06-2015 09:12 AM
تغذيتهم .... سهلة جدا ..... بس على اهل البطون المنتفخة ..... الا يأخذوا حصصهم من الغذاء المتكامل البذخي لمدة شهر واحد فقط ..... وعلى الرقاص ايقاف الرقيص .... وانشاء المهرجانات الخطابية ..... التي بميزانياتهافقط ....تتم بناء المدارس المتهالكة .... واجلاس التلاميذ.... وتوفير العلاج ... لكل محتاج ... وتوفير المياه والكهرباء لكل بيت ....

ولكن هيهات ...... القوم في غيهم ...سادرون ..... لا يرون الا ما يرونه وما يهدونا الا الى سبيل الرشاد.....

[الكردفاني العدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة