الأخبار
أخبار إقليمية
لاجئوا كاليه الفرنسية أغلبهم من السودانيين
لاجئوا كاليه الفرنسية أغلبهم من السودانيين
لاجئوا كاليه الفرنسية أغلبهم من السودانيين


08-05-2015 11:54 PM
البشائر المصرية :


من بين أوصاف عديدة أطلقت على مدينة كاليه الواقعة شمال فرنسا قد يكون «عنق الزجاجة» الوصف الأدق للمدينة، التي تغص بلاجئين بذلوا حياتهم وأموالهم رخيصة على الطريق من بلدانهم، مروراً ببلدان عديدة، ولم يبق سوى هذه الخطوة العسيرة كي ينفذوا إلى فضاء «الحلم البريطاني»، أو أرض اللجوء المشتهاة للملايين حول العالم.

كاليه مدينة هادئة، لا يزيد عدد سكانها على السبعين ألفاً، تكاد تكون ميزتها أنها الميناء، أو النفق المفضي إلى الجانب الآخر من الأرض بالنسبة للاجئين، لكل منهم أسبابه في ألا يكتفي بالحلم الأوروبي أو الفرنسي.

لن يحار المرء وهو يزور المدينة في العثور على مواقع اللاجئين وأماكن عيشهم، إن سألت أياً من أبنائها سيشير إليك نحو أمكنة ثلاثة، اثنان صغيران في وسطها، أحدهما ليس سوى جدار كنيسة، والثاني رصيف بناية مهمل، والمكان الأكبر والأساس هو «الجانغل»، وهذا هو الاسم المتداول لمخيم كبير عشوائي بناه اللاجئون لأنفسهم في الغابة بين الأشجار.

حين يخلو المخيم من كثافة اللاجئين سيكون هؤلاء قد انتشروا على أسوار الميناء، أو فوق الأسيجة المتتالية لسكة القطار قبل أن يعبر النفق المتجه إلى بريطانيا. ففي كل يوم سيحاول الواحد منهم مرة أو اثنتين وربما أكثر، بين الميناء، حيث يتعلّق اللاجىء بأسفل الشاحنة، والنفق حيث يلقي بنفسه على قطار البضائع العابر بسرعة كبيرة. هكذا قضى حوالى عشرة أشخاص منذ حزيران/ يونيو الفائت، حين ثارت ضجة إعلامية كبيرة سلطت الضوء على الأزمة المتجددة في كاليه. بل إن ذلك أفضى إلى أزمة على المستوى الدبلوماسي بين البلدين، قد يعبر عنها كلام نائب بريطاني في تغريدة نقلتها صحيفة «الفيغارو»: «كاليه كانت حتى عام 1558 بريطانية، ربما حان الوقت لتعود».

في المخيم ستجد عدداً كبيراً اللاجئين، يقدر هذه الأيام بحوالى ثلاثة آلاف، في رقم غير مسبوق، يفسره البعض بإجراءات أمنية مشددة للغاية أدت إلى أن يعلق هذا الرقم الكبير في الجهة الفرنسية. لاجئون ينتمون إلى بلدان كأفغانستان وأرتيريا وأثيوبيا ومصر والعراق وسوريا، ويكاد العدد الأكبر بينهم يعود إلى السودان.

هنا توضع الخيام على نحو عشوائي، ولكن في تجمعات أهلية، وفي أحوال جد مزرية. هنا خيمة كبيرة للسوريين، وتلك المجموعة الصغيرة المتناثرة من الخيام تعود للأثيوبيين، وذلك الشارع كله للأفغان، فيما ارتفعت بضعة أعلام فوق الخيام، يبدو أنها للأطول إقامة في المخيم، لمن تسنى له أن يتدبر عصا وخرقة ملونة يضعها فوق الخيمة، فالبعض قد يكون له حظ العبور بعد يوم واحد من قدومه إلى المدينة، فيما قد تمتد إقامة البعض الآخر لشهور.

اللافت أن السياسة هنا تختفي، وتحل محلها عذابات محض إنسانية، وسيلتقي في خيمة واحدة، على رصيف واحد من كانوا على طرفي نزاع في البلد الواحد. ذلك يفسره إحساس البشر أثناء حلول كارثة، أو حادث مأساوي، فلطالما جرى وصف حالة المنكوب بأن كل تركيزه سيكون في أمر واحد فقط: الخروج من النفق.


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 8453

التعليقات
#1316472 [لفافات الصبر]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2015 03:21 PM
الاخ كرتوت الذى رد على منتصر كثر الله من امثالك التصالح مع النفس اسمى درجات الرقى والفهم , مصر ما تلوموها لوموا الطراطير القائمئن على امر البلد امثال اللمبى وما علاه وما دناه , يقول ليك ملف حلايب اتفق الرئيسان على قفله , قفله دى لمتين ومن المستفيد من قفله نحن ام المصريين وعلمهم يرفرف فى سماء حلايب وتقارير تلفزيونية من حلايب والقول بانها مصرية وكل الخلفية وراء المذيع جلاليب وسديرى وسروال وان شئتم مركوب نقفل الملف حتى ياتى جيل اخر ويكون فعلا تربى على انها ليست سودانية , ولكنى فقط اسال سوِالا هل حلايب سودانية يعنى لو الموضوع اصعد الى الامم المتحدة لفض النزاع هل لدينا ورق لنقدمه لنثبت حق ملكيتنا لها وشهادة بحث باسمنا ام اننا سنقول لهم دليلنا العمة والسروال والجلابية لاهل حلايب ؟

[لفافات الصبر]

ردود على لفافات الصبر
[امال] 08-07-2015 12:51 PM
إذا شفت أهالي حلايب حتلقاهم سودانيين أكثر من ما هم مصريين و هم من قبائل البجا و بعتزوا بسودانيتهم و ما بعرفوا مصر و لا بنتموا ليها


#1316312 [nasir]
5.00/5 (1 صوت)

08-06-2015 10:51 AM
مصر لا اخت بلادي لا شقيقة حقد ونفث سموم المصريين تجاه السودان ليس في الاعلام فقط شاهد سموم المصريين في الدراما المصرية واستغلال السودانيين في مصر لابشع صورة انهم يظهرون في تعاملهم معنا عكس ما بطنون وهذا هو الأخطر انتبهوا ايها يا شعب يا سوداني يجب ان نستغني عنهم هولاء لا يا تي من وراءهم خير ابداً

[nasir]

#1316249 [منتصر]
5.00/5 (1 صوت)

08-06-2015 09:39 AM
تشاديين أصبحوا سودانيين
هذا التقرير يؤكد لا فرق بين دارفور وتشاد من حيث الشبه في كل شئ
ومن مشاكل السودان توجد مناطق أصلا لا تتبع للسودان مثل دارفور والحبال
والنيل الأزرق
اما نغمة التنوع يقصد منها محاربة السوداني والقضاء علية
هنالك دول تربطها كل شي ومع ذلك مستقلة ك دول الخليج وكوريا والحبشة وحتي الدول الافريقية انظروا الي جنوب افريقيا وزيمبابوي غامبيا والسنغال الكنغوا مالي والنيجر
أروبا توجد وبالرغم من ذلك. دول لها كيانها الخاص ولا يمكن ان نكون مثل أوربا حاليا
السؤال لماذا يتعلق أهل المناطق الثلاث بالسودان اضافة الي تشاد والحبشة والفلاتة
هل السودان جنه ام السودان فرضي ام السودان فرصة للهروب من واقعكم المر

[منتصر]

ردود على منتصر
[كرتوت] 08-06-2015 12:42 PM
في الحقيقة قبل الاستعمار ما كانت توجد حدود لتشاد او اثيوبيا اوغيرها وشيئ طبيعي ان يشبه اهل دارفور التشاديين او اهل الشرق يشبه الاريتريين او النوبيين بين مصر والسودان ..الخ لكن الملاحظ ان عقدة اللون في السوداني ما بتنتهي واصبحت متوارثة من جيل لاخر وتلفزيون السودان هو التلفزيون الوحيد في العالم الذي يعتمد عل اللون ودعك من الوزارات والبعثات الدبلوماسية والسفارات وهذا الشيئ لاينتهي الا بالعلاج لانه مرض والكثير من الاخوة يفضلون الانفصال باعتباره الحل الناجع لكن هذه التقدير خاطئ لان مصدر القوة يكمن في الوحدة وانا لو تخيلت ان السودان تم تقسيمه لخمس دول اجد اول الضحايا سكان شمال السودان فهم دفعوا كل شيئ للمصريين تم تهجير الحلفاويين في سبيل مصر بالاضافة ال ذلك الشمالية صحراء وتصبح دولة حبيسة لان ميناء البحر الاحمر في دولة شرق السودان ومع ذلك سيكون العداء من قبل دول الجوار نافذا يعني باختصار ستكون الدول الخمس ضعيفة جدا وهذ ما تحلم به اسرائيل .فالموضوع بالجد خطير ولابد من معالجته بالتعقل والتدبر لان العواطف لاتخدم هذا الغرض والسودان دولة في افريقيا جنوب الصحراء من الصعب ان تصبح دولة عربية صرفة لكننا نعترف بوجود العرب وبقوة ونعترف بالثقافة العربية ولاتوجد اية مشكلة هنا بس مشكلتنا ما قادرين نتصالح مع انفسنا يعني مثلا نحن في فرنسا نجد اولاد الشمالية يقدمون اللجوء باعتبارهم من دارفور ولهم اصدقاء طفولة ودراسة من دارفور يساعدونهم ويطوهم المعلومات عن المناطق لكن السؤال لوحدث العكس هل يساعداباء الشمال غيرهم وهم حت في السودان ينتعتونهم بالعبيد؟استغفر الله العظيم .

[القادمون الجدد] 08-06-2015 10:48 AM
حاولت مرارا ان افهم ولو جزء قليل من كلامك ولكن تعثرت....ان كانت لك لغه غير العربيه انصحك ان تكتب بها لانها ايسر للفهم

United States [ام شلوخ] 08-06-2015 10:46 AM
أيها النابلسي..انها نتنه فدعها وكن كما اسلافك حافظا لجميل الضيافة حتي صرت واحدا منا..فهم تسع الجميع... تحياتي


#1316235 [khalid mustafa]
5.00/5 (5 صوت)

08-06-2015 09:25 AM
ومازال الاعلام المصري يمارس سياسة الكذب والتلفيق تجاه السودان وشعبه ,,,نهبوا وادعوا ملكية حضارتنا النوبيه وسرقوا اراضينا في حلايب وحلفا والتهموا اخصب الاراضي في العمق السوداني ومارسوا صيد العربده والخراب في مياهنا الاقليميه ,,

وجدوا ضالتهم في ماساة اللاجئين في كاليه وانطلقت ابواق مواخيرهم وفاسد حديثهم الذي يخرج من مؤخراتهم بادعائهم بان اغلب اللاجئين في كاليه سودانيين نحن نعلم ان هناك لاجئين سودانيين هربوا من ظلم نظام سفلة الانقاذ الاخواني وسيزول هذا الكابوس الجاثم علي صدرنا وسيلتئم شملنا وسنشد من عضدنا لنبني هذا الوطن بسواعدنا وسنرسل لمصر ما تبقي من فتات خيراتنا حتي نسد رمقهم,و

المعلومه الصحيحه بعدد اللاجئين وجنسياتهم كما اوردها البريطانيون هي:
Broken-shire also reported that the top five nationalities of those in Calais are Syrian, Eritrean,somalies , Sudanese, Iranian and Iraqi. This is similar to the top five countries of origin of those crossing the Mediterranean, reported by UNHCR to be Syria (34%), Afghanistan (12%), Eritrea (12%), Somalia (5%), Nigeria (5%). The Syrians are self evidently refugees.
وواضح من التقرير اعلاه ان اكبر عدد للاجئين هم السوريون ثم الارتريين يليهم الصومالين ثم السودانيين,,

ابتلانا رب العباد بجيرة مصر ولا راد لقضائه وندعو رب العباد ان يبعد عنا مكائد وشرور المصريين ويحفظ اهلنا من مكرهم وخبثهم ,,, امين يارب,و

[khalid mustafa]

#1316198 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

08-06-2015 08:53 AM
ده كلام كضب ساكت دول مثل مصر والسودان والعراق وسوريا وارتريا دول مستقرة ومتطورة لانها محكومة بالعسكر والعقائديين مش زى دول مثل الهند والمانيا وايطاليا وامريكا وهلم جرا محكومة بالديمقراطية والحرية غير السكر والدعارة ما عندهم شغلة ولولا مساعدة الدول المحكومة بالعسكر كانت دول مثل الهند والمانيا وهلم جرا ماتوا من الجوع والامراض اكيد اللاجئين فى كاليه ديل يكونوا امريكان او اسرائيليين او المان او ايطاليين وهلم جرا هسع فى ذمتكم الدول المستقرة والمتطورة عسكريا واقتصاديا وتكنولوجيا مش الدول المحكومة بالعسكر والحزب الواحد الرائد القائد وانتو ما شايفين الهنود والالمان وهلم جرا كل يوم غرقانين فى المتوسط لانهم ماشين يلجأوا فى سوريا والعراق ومصر والسودان وليبيا؟؟؟!!!!
كسرة:التعليق ده حصريا اهديه لدلاهات المؤتمر الواطى ومؤيدى الانطمة العسكرية والعقائدية!!!!!!

[مدحت عروة]

#1316177 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2015 08:28 AM
هو طلب ذلك

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1316171 [عبدالمنعم منصور]
4.00/5 (1 صوت)

08-06-2015 08:24 AM
سبحان الله ولاحولة ولاقوة الا بالله

[عبدالمنعم منصور]

#1316160 [الكردفاني العدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2015 08:11 AM
المشروع الحضاري ..... هو الذي شردهم من بلادهم .... على امل ان يجدوا حلما في حياة ما بعد .... مدافن الارجاس ..... لاهل السودان ....

الى ارض طيرها ..... اعجميا هاجروا مرغمين .... لما اقفلت كل الابواب في وجوههم ......

اما آن ...... للانجاس ان تصحو ضمائرهم ..... اما آن ان يمتثلوا دين الاسلام الكامل ..... ( ما ىمن بي .... من بات شبعان .... وجاره جائع .... وهو يعلم ....)

لقد سحق الرقاص وعصاباته ..... فئات الشعب كافة .... ومن ليس من الوثنيين .... فليطرح نفسه ولو ببحر الصين .... لان الرصاص في اتنظاره ....


اللهم عليك ..... بالادناس ..... اقطعهم ..... تك ....
اللهم عليك ..... بالادناس ..... اقطعهم ..... تك ....
اللهم عليك ..... بالادناس ..... اقطعهم ..... تك ....
اللهم عليك ..... بالادناس ..... اقطعهم ..... تك ....
اللهم عليك ..... بالادناس ..... اقطعهم ..... تك ....
اللهم عليك ..... بالادناس ..... اقطعهم ..... تك ....
اللهم عليك ..... بالادناس ..... اقطعهم ..... تك ....

[الكردفاني العدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل]

#1316130 [مواطن بيحاول]
5.00/5 (1 صوت)

08-06-2015 07:26 AM
والله حظكم وروني كيف وصلتو

[مواطن بيحاول]

#1316125 [خالد بابكر]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2015 07:19 AM
لا حول ولا قوة الا بالله الله يلعن الكان السبب والله يستر علي شباب بلادي .

[خالد بابكر]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة