الأخبار
أخبار إقليمية
بعيدا عن الجنائية ماذا بقي من السودان ؟
بعيدا عن الجنائية ماذا بقي من السودان ؟
بعيدا عن الجنائية ماذا بقي من السودان ؟
إحدى معسكرات النزوح


08-06-2015 02:30 AM
د. طارق الشيخ

لاشيء يشبه تصرفات الحكومة السودانية والرئيس عمر البشير الا ذلك النوع من الطلاب المتمردين في مراحل الدراسة المختلفة كما عهدناهم في السودان . وهؤلاء غالبا ماينتهي بهم المطاف خارج أسوار المدرسة ومغادرة دائرة التعليم والدراسة . الطالب المتمرد يتوهم لعب دور بطولي لكنه يخلو في بعض الأحيان من اللباقة واللياقة وتفارقه فطنة واجب الاحترام لمدير المدرسة او المدرسين . وهو مايعني خطا تربويا احمرا لايمكن تجاوزه او التغاضي عنه من جانب الإدارة . مايفعله الرئيس عمر البشير فيه كثير من هذه السمات المتمردة . لاشك انه يريد اثبات أنه على حق وأن القرارات الصادرة بحقه من مجلس الأمن أو المحكمة الجنائية الدولية جائرة وأنها لاتهمه ولايحترمها كما يجد من يدعمه افريقيا وعربيا في موقفه هذا . لكن في كل مرة يخرج فيها من السودان في أي وجهة كانت تقرع الطبول في كل العالم المنادية بضرورة مثوله أمام المحكمة الدولية وتفرد المقالات التي تسمه كمجرم هارب من العدالة .

قلتها من قبل أي نفع يعود على السودان من استمرار هذا الوضع الذي لا تقبل به أية دولة تحترم رموزها واسمها ووضعها بين الأمم . وقلتها لندع الجنائية جانبا فلتكن مسألة وضع نهاية للحرب في دارفور والامتدادات الجديدة لها في جنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق التي ربما تجاوزت فظاعتها ماجرى ويجري في دارفور عربونا لفتح صفحة جديدة تهمنا نحن كسودانيين دعك عن المجتمع الدولي . استمرار البشير رمز الدولة طريدا للعدالة الدولية وان يصبح مجرد خروجه من السودان مدعاة لتقريع واهانات غير مسبوقة تساق تجاه شخص رأس الدولة وهو مالم يحدث قط في أي مكان في العالم أبدا لأمر مأساوي ولا أقول مؤسفا . ولايمكن بحال قبول أن يستمر هذا العرض الهزلي وبشكل متكرر وتستمر هذه المهانة المتكررة ودعاوي الملاحقة الدولية التي تطالب برأسه وبشكل بات يحط من قدر الدولة بأكثر مما يلحقه بها السجل المخزي في قوائم الفساد والفقر والبؤس والأكثر والأكثر سوءا .

ولنفترض أن هناك مؤامرة امبريالية كولونيالية جديدة تحمل كل الشرور وسمها كما تشاء فكيف سنواجهها كحكومة سودانية وشعب سوداني ؟ هل يتم مقابلة هذا بمزيد من الدماء في اقاليم السودان ومزيد من الحروب أم نسعى الى رتق صفوف البلد الواحد وجمع لحمة شعوبه . هل يريد عمر البشير والحكومة أن يؤكدوا للمحكمة الدولية أنها على صواب في تقديرها وقرارها بمزيد من تردي الأوضاع في ثلاث من أخصب واثرى حواضر السودان ومكامن الغذاء فيه ؟ دعك من الجنائية الدولية الا تشعر الدولة بأن استمرار الأوضاع على ماهي عليه في دارفور وجنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق فيه تجذير لاسباب الموت والكراهية وتباعد بين أبناء البلد الواحد ؟

الا ترى الحكومة ان استمرار الصرف اليومي على تغذية ضرام نيران الحرب في هذه المناطق يشعل نيرانا أخرى في كل ماتبقى من السودان .. نيران الجوع ونيران الفقر ونيران المرض المنتشر ونيران فقدان الأبناء الغذاء والتعليم والعيش اللائق ؟ اليس حري بالحكومة التفكير الجدي بالعودة من غياهب الأوهام التي تقمصتها تماما لترى حجم الواقع السيء جدا الذي بتنا نعيشه في كل السودان وعلى مدار أكثر من عقدين من الزمان ؟ ولو نحينا جانبا قضية الجنائية الدولية ( اللعينة ) فكل شيء في السودان اليوم بات يحتاج له فصلا أمميا خاصا به لمعاقبة ومحاسبة المسئولين في كل مرفق في الدولة وبلا استثناء . أكثر من عقدين من الزمان تساقطت فيها أوراق الدولة السودانية تساقط أوراق الحراز في فصل الخريف . في كل القوائم التي تقاس بها سعادة البشرية تعليما وصحة زراعة وغذاء وثراء ورخاء اصبحنا خارج الحسابات منها جميعا ( لا أمل ) .

وبفضل الحكم الرشيد في السودان وبعيدا عن الجنائية الدولية اصبحنا في صدارة الأتعس والأفقر والأقل غذاء والأسوأ تعليما وصحة والأكثر فسادا والأكثر انعداما للاستقرار وبين اكثر الدول المصدرة للاجئين . وتواضعت نظرة الحاكمين وتواضعت قدراتهم فزادت أوهامهم وبتنا كشعب اسرى لوهم كبير بأننا دولة عظمى ونحن غارقون في أوحال قذاراتنا وتخلفنا . انفلتت خيوط الإدارة والمعرفة بشؤون سياسة البشر واختلت موازين العدل فقلت ثقة الناس في الدولة ، زادت معدلات الفساد فاصبح أفضل مانتمناه ان يحفظ الله شعبنا ويحميه من وباء بات يمشي بين الناس ، ونرجوه ان يبعد عنهم لوثة الفساد وشرور التحلل ، وندعو الله ليل نهار ليحفظ أولادنا من الفساد والإفساد . ماذا تبقى بعد وقد اصبح لكل سوداني مأساته الخاصة يحكيها ويعيدها ، وأفضل من فينا اصبحوا أسرى للذكريات وحكايات السودان الذي كان . والأسوأ من كل هذا ان يصبح الوطن بكامله وكل بقاعه ومدنه حضره وبواديه نسيجا مهولا من ذكريات ماكان المؤلمة بقدر مايبدر فيها من حلاوة وطعامة .

والأسوأ ان غالب أهل السياسة والقيادة والعقول الراجحة في السودان قد ضربها الوهن وعصفت السنون بالاجساد ، وأرهقتنا الطائفية بخيوطها العنكبوتية فهي معنا وضدنا معهم وضدهم فاختلطت السبل وتاهت البشر وسقطت في نزاع اليم بين العقول والقلوب . ارهقتنا الطائفية بلعبة فات أوانها فقد ابتلعها وهم د. الترابي الكبير وصار حال غالبنا حال بين .. بين .. أو قل حال حنا يوم مات ضائعا استدبر المسيح واستقبل الاسلام " لا المسيح تهنأ بيك ولا محمد سمع بيك " . فلا دولته الحضارية قامت ولا تهنينا بسودان قد حلمنا به جميلا رائعا ، وضاع من بين ايدينا حبات ماء صافية ابتلعتها أرضنا الطيبة . ظلمة الجهل تعم المكان والوهم تجارة رائجة يوزعها أهل الحكم من قممهم العلية ، والوهم أفضل ماغرسه و انتجه الحكم على الاطلاق .

ذات يوم كتب شاعرنا الرائع محمد المكي ابراهيم قصيدة الريال وكانت وقتها إمرأة وحيدة رآها فهزه حالها وروايتها من خيال ندي . فلما التقيناها في ذات المكان في اليوم التالي قال لها والحديث موجه لي " تصدق أمس هزتني هذه المرأة بقصتها وتعاطفت معها بريال كامل وقصيدة " . ثم توجه اليها : انتي عايزة أكتب ليك ديوان لوحدك ولا أيه ؟ خطرت لي هذه الصورة وانا اختم هذا المقال ترى كم نهر من القصائد يحتاجه كل واحد منا ؟ وكم يكفي لطمر مأساة السودان بفعل حكامه الذين أغرقوا الشعب اوهاما وغيبوه بجهالة؟

أعتقادي أن فكرة مثول الرئيس عمر البشير أمام الجمعية العامة والقاء خطاب وهم من نوع جديد .. وهم بالحجم العالمي . سوف استسلم لهذا الوهم لبعض الوقت فهو ليس بجديد على السودانيين لكني احتار تماما تراه ماذا سيقول للعالم ؟ وماذا سيحكي لهم ، وأي وهم سوف ينثره من على منبر الأمم المتحدة ؟ قالها صديقي الخليجي " صدقني لم يعد احد في كل دول الخليج يصدقه أو يثق في كلمة يقولها " . أمريكا بعيدة والمحيط الأطلسي بحر الظلمات شاسع ؟

[email protected]


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 6072

التعليقات
#1316869 [شاهد اثبات]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2015 04:33 PM
عندما نتكلم عن مرجعية اتفاقية نيفاشا لحل بقية مشاكل السودان يتظنى اصحاب الالعاب الهوائية والارتجال المستمر من نخبة المركز وادمان الفشل ان نيفاشا شيء يخص المؤتمر الوطني والبشير شخصيا فقط وبمجرد ما يسقط النظام يشيلوها يجدعوها في مذبلة الانقاذ مع كل توابعها العالقة ونبدا من جديد مع -نفس الناس-..وهم طبعا لا يتعظون من فشلهم المزمن ولا من تجارب الاخرين ..عندما اجهضت الجبهة الوطنية -نفس الناس- اتفاقية اديس ابابا 1978..وفرضت مشروعها "الاسلامي" تفجرت الحرب مرةاخرى في الاقليم الجنوبي واستمرت لتحصد الارواح حتى عبر ديمقراطيتهم المزعومة-"مجزرة الضعين 1987"... يتظنى اليسار البائس باللغة الهتافية والغوغائية ان الجنوبيين طوالي برمو نيفاشا ودولة الجنوب ويطوو علم دولة جنوب السودان وينسو ابيي واستفتاءها ويجو جارين الخرطوم..لانهم ما ارتاحوا من الانفصال وعاجبهم خيام الخيش الكانو قاعدين فيها من 1983 في دولة البربون ...هذه هي اوهام النخبة التي تريد اسقاط الانقاذ بنفس مين شيتات اكتوبر 1964...
دولة جنوب السودان انفصلت وفقا لقواعد دستورية وباستفتاء باشراف الامم المتحدة وعبر -اتفاقية نيفاشا ودستور 2005...هذا يعني..ان المؤتمر الوطني الان اما يعمل updating حقيقي وياتي بوجوه جديدة ورؤية جديدة تجعل الشمال ديموقراطي حقيقي بموجب الدستور ويتعايش مع كل الناس وينتقد نفسه ..او يسقط باي كيفية والبسقطو ده يركز كبند اول بقاء اتفاقية نيفاشا والدستور الانتقالي كما هو..في المرحلة الانتقالية وليس البحث عن دستور جديد .او ستنفجر هذه المرة حرب بين دولتين وضروس جدا على طول 1200 كليو متر...لا تبقي ولا تذر ونحصل على ربيع عربي خمس نجوم-احسن من بتاع سوريا...عشان كده يا شباب امشو اقرو نيفاشا والدستور الانتقالي وراهنو على زوال الحزب الحاكم دون زوال التزاماته الدولية؟؟ وابحثو عن برنامج جديد بمرجعية نيفاشا ونحن قدمناه ليكم هنا مجانا.(روشتة 2013)..وخلو الناس والكوامر ماركة 1964 ديل
****
سودن شبكتك وخليك سوداني
(((وماذا بعد الطوفان؟؟!!
نصفر العداد كما حدث في اكتوبر1964 وابريل1985 ونعيد تدوير النخبة السودانية وادمان الفشل..ام نلتزم بخارطة الطريق الدولية السارية المفعول حتى الان-اتفاقية نيفاشا 2005-
وللذين لا زالو في الكبر ويعانون من المراهقة السياسية وخطاب "الجعجعة الجوفاء والقعقعة الشديدة"..المؤتمر الوطني مرتبط بالاتفاقية الدولية-نيفاشا-2005 والعالم ينظر الى السودان عبرها..وهذه الاتفاقية لا زالت لها قضايا عالقة مع دولة الجنوب..والقرار 2046 واستفتاء ابيي..ولا دولة الجنوب ولا دول الاقليم ولا العالم الحر سيراهن على البديل المجهول..او الفطير"البدائل"..التي ينفحنا بها الامام...ومحبين الشهرة الجدد..".ناس حقي سميح وحق الناس ليه شتيح"..
في الوقت ده خلو الشجب ونزلو الاتفاقية والدستور الانتقالي لوعي الناس-خلو الشعب يقيما بدل ان تترك لاهواء الذين لا يعلمون وجددو التزامكم بها لاخر شوط وحسب الجدولة...الحركة الشعبية شمال×المؤتمر الوطني والمفاوضات عبر القرار 2046 ومبادرة نافع /عقار..والتزام الحركة الشعبية شمال بي برنامجا بتاع انتخابات 2010 "الامل" الذى تتداعى له الملايين في انتخابات 2010 وهرولو مع المهرولين...وفوزو المؤتمر الوطني بوضع اليد...واكسبوه شرعية يقتل بها الناس حتى اليوم....
التغيير تتحكم فيه قوى خارجية..عليك ان تثبت انك ذكي وتصلح بديل علمي وليس غوغائي سيأتون لمساعدتك
او اقنع 18 مليون سوداني يطلعو الشارع بي رؤية واضحة يحترما العالم كما فعلت تمرد
واذا كان الشباب الواعد في السودان حتى هذه اللحظة عاجز عن الانعتاق من اصر الاحزاب القديمة وهم البقيمو ليهم ما ينفع وما لا ينفع فانعم بطول سلامة يا مربع..والسياسة علم والفهم اقسام"كلااااااااام يا عوض دكام"...يا شباب امشو اقرو اتفاقية نيفاشا والدستور الانتقالي او تلمود د.منصور خالد"السودان تكاثر الزعازع وتناقص الاوتاد2010" بتكونو طوالي بتحملو ماجستير في العلوم السياسية من منازلهم يؤهلكم في عالم الفضائيات .. والانقاذ دي ما بترجى يناير القادم()


يبدأ الإصلاح بالمحكمة الدستورية العليا

المرجعية الحقيقية: اتفاقية نيفاشا للسلام الشامل والقرار الاممي رقم 2046

الثوابت الوطنية الحقيقية
-1الديمقراطية "التمثيل النسبى"والتعددية الحزبية
-2بناء القوات النظامية على أسس وطنية كم كانت فى السابق
-3 استقلال القضاء وحرية الإعلام وحرية امتلاك وسائله المختلفة المرئية والمسموعة والمكتوبة"التلفزيون-الراديو –الصحف"
4-احترام علاقات الجوار العربي والأفريقي
5-احترام حقوق الإنسان كما نصت عليه المواثيق الدولية
6-احترام اتفاقية نيفاشا 2005 والدستور المنبثق عنها
********
خارطة الطريق 2015
العودة للشعب يقرر-The Three Steps Electionالانتخابات المبكرةعبر تفعيل الدستور -
المؤسسات الدستورية وإعادة هيكلة السودان هي المخرج الوحيد الآمن للسلطة الحالية..بعد موت المشروع الإسلامي في بلد المنشأ مصر يجب ان نعود إلى نيفاشا2005 ودولة الجنوب والدستور الانتقالي والتصالح مع النفس والشعب ..الحلول الفوقية وتغيير الأشخاص لن يجدي ولكن تغيير الأوضاع يجب ان يتم كالأتي
1-تفعيل المحكمة الدستورية العليا وقوميتها لأهميتها القصوى في فض النزاعات القائمة ألان في السودان بين المركز والمركز وبين المركز والهامش-وهي أزمات سياسية محضة..
2-تفعيل الملف الأمني لاتفاقية نيفاشا ودمج كافة حاملي السلاح في الجيش السوداني وفتح ملف المفصولين للصالح العام
3-تفعيل المفوضية العليا للانتخابات وقوميتها وتجهيزها للانتخابات المبكرة
4-استعادة الحكم الإقليمي اللامركزي القديم -خمسة أقاليم- بأسس جديدة
5-إجراء انتخابات إقليمية بأسرع وقت وإلغاء المستوى ألولائي للحكم لاحقا لعدم جدواه "عبر المشورة الشعبية والاستفتاء..
6-إجراء انتخابات برلمانية لاحقة
7-انتخابات رأسية مسك ختام لتجربة آن لها أن تترجل...
8-مراجعة النفس والمصالحة والشفافية والعدالة الانتقالية

[شاهد اثبات]

#1316606 [هاشم حاج حمد]
5.00/5 (1 صوت)

08-06-2015 10:05 PM
لم يبق لنا إلا البكاء على أطلال السودان وها هو د. طارق الشيخ يفتتح جوقة المناحة والدعوة مفتوحة للجميع وعلى إدارة الراكوبة توفير المناديل والذي منه ولا عزاء للسيدات.

[هاشم حاج حمد]

#1316527 [كديس فى السروال]
5.00/5 (1 صوت)

08-06-2015 05:17 PM
انهم مجموعة صعاليك .....ليس الا

[كديس فى السروال]

#1316504 [Abdo]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2015 04:17 PM
كما قال الأخ مدحت عروة ( لا جدى من هكذا تعليقات ) و أضيف إليه و مقالات فهي تزيد من الأسى ، نريد مجموعة تتبنى حلولاً عملية و جدية ذات طابع سلمى قوى ممنهج و علمي ، أين المستنيرين الخلص من أبناء بلادي ؟

[Abdo]

#1316445 [مهدي إسماعيل مهدي]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2015 02:34 PM
سلام

هل وصلك الاستبيان


مهدي

[مهدي إسماعيل مهدي]

#1316404 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2015 01:29 PM
السودان مما ترك نظام وستمنستر الجزمته بكل الانظمة الانقلابية والعقائدية بقى بلد حثالة وزبالة والله على ما اقول شهيد شوفوا نتيجة الحكومات الانقلابية العسكرية او العقائدية فى مصر وليبيا والسودان والعراق وسوريا وتونس والجزائر واليمن شعوب تعانى الحروب والفقر والمرض والهجرة واللجوء وتفريخ امثال داعش والنصرة والاخوان المتاسلمين وانصار الشريعة الخ الخ الخ من كل هذه القاذورات والوساخة والعهر والدعارة السياسية والهند التى لم يحكمها نظام عسكرى او انقلابى ارسلت مسبار للمريخ وتبنى فى حاملات الطائرات وعندها صواريخ بالستية وقنابل نووية وتصنع كل شىء بل هى رابع جيش فى العالم وتصرف على ميزانية الدفاع حوالى 36 مليار دولار فى السنة وصاعدة كقوة اقتصادية كبيرة وذلك لانها اتخذت من النظام الديمقراطى البرلمانى نظاما للحكم وناسنا هنا فى السودان تابعوا اعراب الانقلابات العسكرية والعقائدية يسار ويمين واخيرا اسلامويين فصرنا زبالة وحثالة مثلهم!!!
كسرة دائمة:الف مليون تفووووووووووووووووووووووووووووووووووووو على اى انقلاب عسكرى او عقائدى جاهل قذر عاهر داعر واطى وسخ دلاهة عطل التطور الديمقراطى فى السودان واقسم بالله ان جزمة او براز النظام الديمقراطى البرلمانى لاشرف واطهر وانقى من كل نظام انقلابى عسكرى او عقائدى اخ تفووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو!!! لا امل ابد من هكذا تعليقات!!

[مدحت عروة]

#1316347 [جملون]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2015 11:34 AM
شكرا د. طارق كلام فى الصميم
هل انت طارق الشيخ الطيب ؟

[جملون]

#1316325 [بوكس عمك جبريل ديم النور سواكن بالنقطة]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2015 11:12 AM
الحمار الفي الصورة يمين الحصان رافع ضنبه ليه عارفين وعشان يعمل شنو? رفعة الضنب دي فيها الاجابة اعزكم اللّٰه وده هو الباقي من السودان شكرا لمن اختار هذه الصورة لهذا المقال

[بوكس عمك جبريل ديم النور سواكن بالنقطة]

#1316322 [القريش]
4.00/5 (1 صوت)

08-06-2015 11:04 AM
أكثر من عقدين من الزمان تساقطت فيها أوراق الدولة السودانية تساقط أوراق الحراز في فصل الخريف . في كل القوائم التي تقاس بها سعادة البشرية تعليما وصحة زراعة وغذاء وثراء ورخاء اصبحنا خارج الحسابات منها جميعا ( لا أمل ) لك الود والشكر فقد شخصت بدقه ماساتنا مع المتاسلمين وراس دولتنا!

[القريش]

#1316261 [QUICKLY]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2015 09:48 AM
فلنفعلها ونسلم البشير للجنائية ونكسب احترام العالم
اذا فعلناها سيكون هذا بمثابة درس لكل من يأتي بعده ويحاول أن يتجبر على الشعب السوداني الأبي

[QUICKLY]

ردود على QUICKLY
[ظفار] 08-06-2015 05:55 PM
كم انت رائع نعم هذا صوت العقل يا أخى لانه لا داعى لخلق معركه ومعترك فى الفراغ ونحن نتداول الوهم لانه هو شخص واحد ونحن 40 مليون


#1316206 [السماك]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2015 09:01 AM
الحمير الريفايات الفارهة في الصورة ديل لو كنت ختيت جنبهم فارهة حديد أبو فرامل من جنس الشبح أو البورش أو شئ زي كده كنت تكون كملت الصورة .. صورة السودان الحقيقية التي نعيش مآسي السرقة والنهب وأكل المال الحرام فيه ..

[السماك]

#1316195 [Mohamed]
5.00/5 (1 صوت)

08-06-2015 08:52 AM
الله ينور دربك يا دكتور..
فقد قلت كل ما يجب أن يقال..
فلعل قومنا يسمعون..

[Mohamed]

#1316176 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2015 08:28 AM
هو طلب ذلك

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1316132 [Abouzid MUsa]
4.00/5 (1 صوت)

08-06-2015 07:29 AM
ليتهم يقرأون هذا المقال
ولكني استبعد ذلك لأنهم
اعتادوا على الاستكبار
والاستعلاء والإستخفاف
انهم لا يسمعون ولا يشعرون
ولا يفهمون .

[Abouzid MUsa]

ردود على Abouzid MUsa
[سودانية] 08-06-2015 02:34 PM
هم نسوا الله فانساهم انفسهم.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة