الأخبار
منوعات
الفيفا يبدأ تحقيقا داخليا في مزاعم فساد
الفيفا يبدأ تحقيقا داخليا في مزاعم فساد
 الفيفا يبدأ تحقيقا داخليا في مزاعم فساد


08-07-2015 11:49 PM

(رويترز) - قال شخصان مقربان إن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) دشن تحقيقا داخليا في مزاعم فساد وذلك في تطور ربما يشير إلى وجود تعاون كبير مع التحقيقات الجنائية التي تجريها السلطات الأمريكية والسويسرية في هذا الصدد.

وأشارت المصادر لرويترز دون الكشف عن هويتها إلى أن أعضاء اللجنة التنفيذية للفيفا تم إبلاغهم بشأن التحقيق الداخلي خلال اجتماع مغلق في زوريخ الشهر الماضي.

وتابعت المصادر ان شركة كوين ايمانويل اركوهارت آند سوليفان الأمريكية للمحاماة تجري التحقيقات التي تسير بالتوازي مع التحقيقات التي تجريها السلطات الأمريكية والسويسرية. وأوضحت المصادر أن نتائج تحقيق الفيفا يتوقع أن يتم التشارك فيها مع السلطات في البلدين.

ودخل الفيفا في حالة من الفوضى في مايو ايار الماضي عندما أعلن مدعون أمريكيون توجيه الاتهام لتسعة مسؤولين كرويين حاليين وسابقين الكثير منهم كان يشغل مناصب في الفيفا إضافة لخمسة مسؤولين تنفيذيين في مجال التسويق الرياضي. وقال مدعون ان 14 شخصا الذين القي القبض عليهم افسدوا الرياضة بالموافقة على قبول أكثر من 150 مليون دولار في شكل رشى وعمولات فيما يخص حقوق البث التلفزيوني والحقوق التسويقية.

وكان معروفا في السابق ان الفيفا عين شركة كوين ايمانويل لتمثيله خلال التحقيقات الأمريكية والسويسرية. ولم تستطع رويترز تحديد المرحلة التي وصلت إليها التحقيقات أو المدى الزمني الذي ستستغرقه.

وقالت متحدثة باسم الفيفا الذي يتخذ من زوريخ مقرا له ان الفيفا يتعاون مع السلطات ولن يعلق على التحقيقات الجارية.

وأضافت المتحدثة في بيان "نكرس كافة الجهود لتحسين أداء المنظمة وسنواصل تقوية وتعزيز الإدارة الرشيدة والمحاسبة داخل الفيفا. عملنا في هذا المجال يتطور باستمرار ونحن في غاية التركيز للوصول إلى أعلى المعايير من أجل صالح مجتمع كرة القدم في العالم."

ورفض ممثلون لستة اتحادات قارية تابعة للفيفا التعليق أو لم يردوا على طلبات من رويترز للتعليق. ووجهت الولايات المتحدة اتهامات لمسؤولين ينتمون لاتحادي كرة القدم في الأمريكتين ضمن بقية المسؤولين المتهمين.


وفي عالم الشركات يعد إجراء أي تحقيق داخلي مثل هذا أمرا شائعا في حال كانت الشركة هدفا للمدعين الأمريكيين. ويتم ذلك من خلال إجراء الشركة أو المؤسسة لتحقيقات داخلية خاصة بها بواسطة شركة محاماة كبيرة في محاولة لإظهار مدى التزام الشركة وتعاونها مع السلطات والوصول إلى أساس المشكلة.

وقال مايكل فاين خبير الامتثال ومكافحة الرشوة في شركة استشارات في نيويورك "الشيء الوحيد المستهدف من تلك التحقيقات الداخلية هو معرفة ما هي الضرورات الملحة للشركة. كل الشركات تقوم بذلك حقا."

وقالت السلطات الأمريكية إن تحقيقاتها متواصلة ومن الممكن أن يتم توجيه الاتهام لشخصيات جديدة. ورفضت متحدثة باسم وزارة العدل الأمريكية التعليق على التحقيقات الداخلية للفيفا.

وتحقق السلطات السويسرية في احتمال وجود فساد يتعلق بمنح حق استضافة كأس العالم 2018 لروسيا و2022 لقطر. وتعد هذه مرحلة مبكرة مقارنة بالتحقيقات الأمريكية.

ولم يتضح بعد كيفية تأثير انتخاب رئيس جديد للفيفا في الاجتماع المقرر عقده في فبراير شباط على التحقيق الداخلي.

وتعرض سيب بلاتر رئيس الفيفا وجيروم فالك الأمين العام للاتحاد الدولي لانتقادات واسعة بسبب طريقة تعاملهما مع أزمة الفساد التي طالت الفيفا. وقال بلاتر إنه لن يترشح في انتخابات الرئاسة المقررة العام المقبل.

وقال الأمريكي ريتشارد كولين محامي بلاتر إن الأخير يتعاون مع التحقيق الداخلي الذي يجريه الفيفا. ولم يرد المحامي الخاص بفالك على الفور على طلب رويترز الحصول على تعليق منه


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 281


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة