الأخبار
منوعات سودانية
الخريجون.. صراع محتدم بين الحصول على الوظيفة والخبرة.. عصر الواسطة
الخريجون.. صراع محتدم بين الحصول على الوظيفة والخبرة.. عصر الواسطة
الخريجون.. صراع محتدم بين الحصول على الوظيفة والخبرة.. عصر الواسطة


08-08-2015 11:14 PM
الخرطوم - درية منير

تخرج منذ خمس سنوات كانت بالنسبة له عجاف خالية من أي اخضرار يذكر، محجوب الذي درس المختبرات الطبية بجامعة النيلين وتخرج بدرجة الامتياز يعمل في آبار الذهب لأشهر ليعود إلى سوق أم درمان معاونا أبناء عمومته في بيع الملابس لأشهر أخرى.

محجوب لا يحتاج لوظيفة بقدر ما يتأسف على آمال قبرها في آبار الذهب بعد محاولات يائسه أصابه بعدها الإحباط التام للحصول على وظيفة ترتبط بتخصصه الطبي، كلما يجد إعلانا أو يسمع عن فتح فرص للتوظيف تقف الخبرة حاجزا بيه وبين آماله المهدمة.

فرصة عبر عمل الخير

عند متابعتنا لإعلانات الوظائف التى تنشر في صحفنا اليومية والتي تبوب لها صفحات كاملة، تظهر شروط القبول التي من بينها خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات علما بأن مشكلة الشباب هي العطالة أولا والخبرة ثانيا، إذ لا توجد خبرة دون وظيفة كما أن الوظيفة تحتاج لخبرة.. وتبدأ المطاردة بين هذين الهمين، وفي السياق يقول لطيف محمد مدرب التنمية البشريه: على الشاب أن يكتسب المهارات والخبرات التي يفتقر إليها من خلال التسجيل في الدورات المهنية والتدريبية المختلفة، وإذا لم يستطع تحمل تكاليف الدورات فعليه أن يطور ذاته من خلال البحث على الإنترنت ومتابعة أوراق العمل والورش التى تقام مجانا من حين لآخر كسبا للوقت.. وأشار إلى أنه على الشباب الاتجاه لمزاولة أعمال الخير والانخراط في الجمعيات والمبادرات فهي أرض خصبة لمناقشة القضايا بطريقة ثرة ومفيدة، ويضيف: بجانب هذا فالوسط الخيري متعدد التخصصات ويمكن تبادل الخبرات فيه دون البحث عن وظيفة براتب شهري وحال وجودها بوضع مميز على الجميع اغتنامها لأن التوظيف قل في هذا الوقت.

وساطة وتزوير

وأشار مجدي النعيم – موظف - بقوله متفقا ومتضامنا مع الشباب في القضايا التى تواجههم وكيفة مجابهتها: حسب تجربتي العملية قضيت حوالي عام متدربا أصرف راتبا رمزي يكفيا للمواصلات فقط وأحيانا استلف مصروف يومي من أخي الأكبر، هناك صعوبة في الحصول على وظيفة من دون خبرة، ومعظم الوظائف تعتمد على خبرة الأفراد ولا شك أن دخول مجال عمل جديد بدون خبرة يتطلب كما من الدوافع والثقة اللازمة للإقبال على هذا المجال، وأضاف: كثير من الشباب يتطرق للوساطة وتزوير شهادات الخبرة أملا في إيجاد فرصة حتى ولو لم تكن مرضية، أو من يرغب في السفر والعمل في الخارج يبحث عن أقاربه الذين يديرون مؤسسات كبيرة ذات اسم لمنحهم تلك الشهادات، وامتعض النعيم من تلك الوظائف التي تشترط فيها شهادة خبرة لا تقل عن ثلاث أو أربع سنوات في وقت رفعت فيه سن المعاش إلى (65) عاما وقال: هذا معناه أن هناك جيلا بأكمله سيكون في جحيم العطالة.

اليوم التالي


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1417

التعليقات
#1317963 [RABSO]
1.00/5 (1 صوت)

08-09-2015 02:53 PM
أجمل حاجة في السودان أي واحد عندو قريشات يفتش علي عمارة وتكون عنده واسطه ترمي الأسد بعطسه يجيب تصديق ويفتح جامعة وفيفتي فيفتي مع الواسطه ....
مخير الله ....

[RABSO]

#1317831 [Floors]
1.00/5 (1 صوت)

08-09-2015 11:49 AM
الوظائف فقط لإخوان الشيطان يعني أنتو ماعارفين؟؟؟ ولو عاوزين وظائق أبقوا رجال ذي أسيادكم الفراعنة وأخلعو الشاويش وبطانته وستجدون كل شئ ممهد امامكم رفع اللافتات والكلام الفارغ مابجيب نتيجة إنتفضوا أيها الكسالى الجبناء لإستراداد حقوقكم المسلوبة !!!!!!!!!!!!

[Floors]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة