الأخبار
أخبار إقليمية
الحوار الوطني .. الحل الذي تحول إلى أزمة ..!!.. هل يتوقع حزب الترابي أن يبسط هذا النظام الحرية كما يريدها الشعب السوداني ؟
الحوار الوطني .. الحل الذي تحول إلى أزمة ..!!.. هل يتوقع حزب الترابي أن يبسط هذا النظام الحرية كما يريدها الشعب السوداني ؟
الحوار الوطني .. الحل الذي تحول إلى أزمة ..!!.. هل يتوقع حزب الترابي أن يبسط هذا النظام الحرية كما يريدها الشعب السوداني ؟


حركة غازي : المؤتمر الوطني ناكص للعهود ،واذكروا مبارك الفاضل ومنِّي أركو منّاوي
08-09-2015 02:56 AM
إبراهيم الشيخ :هل سيبقى هذا النظام حيّا إلى أكتوبر أم إن هناك سبتمبر قادمة في الطريق تطيح بكل شيء؟
كمال عمر : الأزمة تكمن في التخوين والمزايدة
مبارك الكودة :
هل يتوقع الشعبي أن يبسط هذا النظام الحرية كما يريدها الشعب السوداني ؟

تقرير:عطاف عبدالوهاب

تمخض الجبل فولد فارا ، بعد شدٍّ وجذب ، ومبارات مريخية هلالية سياسية ، وبعد الكثير من الاتصالات والبيانات والتصريحات ، ومجيء امبيكي وذهاب امبيكي ، التأم قبل أيام اجتماع آلية الحوار الوطني ببيت الضيافة ، الاجتماع الذي صرح من قبل بعض الحادبين عليه بأنه سيفجر مفاجأة من العيار الثقيل ، وخرجت نتائج الاجتماع حيث قرر أن تنعقد الجمعية العمومية للأحزاب 20 أغسطس الحالي ،وينعقد مؤتمر الحوار في العاشر من أكتوبر .

بعد هذه النتيجة في ذلك الاجتماع ببيت الضيافة والذي منع الصحفيون حتى من الدخول لرصد النتيجة التى لم تخرج الى العلن إلا عند الثانية عشرة ليلا ، حيث لم يسمح إلا للتفزيون الرسمي . بعد هذه النتيجة تساءل زعيم المؤتمر السوداني إبراهيم الشيخ في منبر (التيار)عن المفاجأه التى ظل يرددها أعضاء الآلية لما ستسفر عنه نتائج الاجتماع وفي ثنايا تساؤل الشيخ ( تمخض الجبل فولد فأرا )، الأمر الذي رد عليه أسامة توفيق القيادي بالإصلاح بأن تحديد المواعيد في مفاجأه ، فرد الشيخ بتساؤلات في فضاء النتيجة وقال :
هل هذه الفترة كافية لإقناع أحزاب المعارضة باللحاق للحوار ؟وماذا عن خارطة الطريق ومتطلبات تهيئة المناخ ؟ وهل سيبقى هذا النظام حيا إلى اكتوبر أم أن هناك سبتمبرا قادمة في الطريق تطيح بكل شيء .ثم وضع عليها توفيق عدة أسئلة أخرى وقال ، وهل ستلتزم الحكومة بخارطة الطريق وأديس أبابا؟

الحكومة ستلتزم بخارطة الطريق
اللواء عمران يحيى، رئيس حزب الوطن وأحد أعضاء الآلية التي يسميها تحالف الوطني للتغيير بـ(آلية الضرار) ، وهو أحد المصعدين إلى الآلية بعد أن رفض الرئاسة كل من منبر السلام العادل وحزب التضامن بعد فصل الجمعية العمومية للحوار الوطني كلا من شعيب (الحقيقة الفيدرالي) وبشارة جمعة من (العدالة الأصل) .. عمران يحيى قال للتيار إن الرئاسة التزمت بخريطة الطريق وأديس أبابا، ودعا المعارضة وخاصة تحالف قوى الوطنية للتغيير أن ينضموا للحوار ، فهو الخيار القليل التكلفة والبديل ، كما أطالبهم بتقديم بعض التنازلات ..

هرولتكم لن تجدي نفعا
خالد نوري رئيس (الإصلاح الآن) بولاية الخرطوم وعضو المكتب السياسي نصح عمران بأن هرولته للمؤتمر الوطني لن تجدي نفعا وقال : المؤتمر الوطني تعود على نكص العهود والمواثيق، وهناك تجربة مبارك الفاضل ومني أركو منّاوي ومنها نأخذ العبرة ، وزاد : سيأتي اليوم الذي يتذكر فيه المهرولون هذا الحديث .
هرولنا ومعنا منبر السلام العادل

عمران يحيى استلم الكرة من خالد نوري ،ورد قائلا بأنهم في حزب الوطن لا يحاورون المؤتمر الوطني، بل يحاورون الدولة التي دعت للحوار ليس إلا ، وأضاف : نحن لم نهرول إليه وحدنا ،بل هرول اليه أيضا منبر السلام العادل وهو يعود إلى الحوار وبدون شروط ،والمنبر هو الذي يستضيف اجتماعات تحالف القوى الوطنية للتغيير ، ثم طالب عمران المعارضة بتقديم بعض التنازلات لأجل الوطن – كما قال - وهنا انبرى له أسامة توفيق فقال : لقد أثبتّ هرولتك ولكنك لا تستطيع إثبات هرولة حزب غيرك .في إشارة منه إلى حليفه منبر السلام العادل .
تنازلات أكثر من بيوت الاشباح
طه يس رئيس حزب التضامن الذي حل عمران بدلا عنه بعد ان رفضته الرئاسة ، مع حليفه منبر السلام ، طه استنكر حديث عمران بتقديم التنازلات ،وقال : أي تنازلات هذه التي تتحدثون عنها أكثر من جلوسنا مع من نكلوا بنا في أوقات سابقة دون قيد أو شرط من أجل وطننا ولم يرضِ ذلك غرور المؤتمر الوطني فهربوا من حوارهم الجاد إلى حوارهم الصوري

نسعى لحكم الشعب
الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي يقول: من المهم جدا بعد السلام أن نحترم مواقف وخيارات أحزابنا، ولكن الأهم من ذلك أن نتفق على الأصول الجامعة التى تجمعنا باختلاف توجهاتنا الفكرية، وهي الحرية في المقدمة بتفصيلاتها العامة والخاصة.. حرية التعبير والتنظيم الرقيب فيها القانون الجنايات بشقيه والديمقراطية حكم الشعب ومؤسسات دستورية مستقلة بالدستور والقانون عهدنا جميعا، ونعترف أن الحاضر الآن لا يمكن أن يحدث التغيير المنشود إلا في إطار توافق انتقالي بمشاركة الجميع يمهد للديمقراطية بدستور انتقالي ..هكذا تحدث الاستاذ كمال عمر في منبر التيار وقال إن الحوار الحالي بقضاياه الست يمثل أصول الأزمة .. الحريات والحقوق الأساسية ووحدة البلاد والسلام وقضية كيف يمكن أن يحكم السودان . الحوار الوطني المطروح يمكن أن يقود البلاد إلى وفاق سياسي إذا توفرت الإرادة والعزيمة،وابتعدنا عن التخوين والمزايدة .. كل قضايا الأمة مطروحة الآن ..ثم زاد قائلا ( لقد شبعنا زنازين واعتقالات). وأضاف كمال :إن اجتماع يوم 20 أغسطس مفصليٌّ ومهم للجمعية العمومية للحوار الوطني ، وكشف عن مشاركة 92 شخصية مستقلة ، مؤكدا أن الحوار سيطرح قضايا تهيئة المناخ وستتحرك اللجان نحو كل القوى السياسية والجبهة الثورية ،وقال : لا نريد الحوار بمن حضر ،وزاد: من المهم أن نقبل بعضنا ونتوافق بشكل أساسي فكل آراء الأحزاب محترمة ومقدرة لا نمارس وصاية على أحد ..الهدف حوار يفضي إلى تغيير شامل .

نراهن على ارادتنا
وشدد كمال على أهمية التوحد في مجابهة الأزمة، مشيرا إلى ضرورة الاتفاق على الأصول، مؤكدا على ضرورة الثقة بين كل الأطراف مشيرا إلى أن أهم طرف في هذه المسألة هو الشعب . وقال كمال : نحن نراهن على إرادتنا وقوتنا ،ونتحسب لكل الخيارات ونعمل لها ونسعى بأيدٍ نظيفة ونسعى لوحدة بلادنا وأمنها واستقرارها ، وأكد كمال على ان وحدة الاسلاميين قائمة بعد توحيد البلاد وبعدها ، ثم أضاف : سنرى حجم كل فرد في انتخابات حرة ونزيهة .

الحرب الاهلية على الابواب
من جهته ،قال محمود عبدالجبار رئيس اتحاد قوى الامة(أقم)،عضو تحالف قوى التغيير إن الأحزاب لم تعرف قيمة هذا الوطن ، لذا عبثت به عبثا شديدا ، مضيفا بأن الحكومة الحالية لا يمكن أن يحدث معها أي تغيير وقال (من يخُن عهده لن يُكتب على يديه خير) ، مشيرا إلى أن السودان من الدول التى لم تشكل بعد وقال : كنا نود أن نساهم في تشكيله طوعا وسلما ،ودون أي دماء ودمار ،ثم زاد : الآن أنا متيقن أن التقسيم والحرب الأهلية على الأبواب، والنظام يعمل على ذلك بقدم وساق ،وهذه وظيفة السلطة القائمة وبعد النهاية المظلمة يبدأ شعبنا بحرب التحرير وبناء دولة عظيمة كما فعل الأمريكان . ..وأكد محمود على أن المؤتمر الوطني لم يلتزم إلا بنيفاشا حيث له مصلحة في جزء منها ،وهو الانفصال ، مشيرا إلى أن كل من دخل معه في شراكة ،صغيرة كانت أو كبيرة لم يخرج منه بغير اللعن ، ثم وجه حديثه للشعبي بخصوص وحدة الإسلاميين ،وقال لقد ابتلى بكم الله أهل السودان في وحدتكم وفي انقسامكم وفي الحالتين (انتو مِحْنة)..

رؤية الشعبي والوطني مختلفتان
مبارك الكودة عضو المكتب السياسي لحركة الإصلاح الآن تحدث في منبر التيار وقال : من حيث النظر فالحوار الذي يرجوه الشعبي كلنا نتمناه ، ولكن حكومة الإنقاذ ومن تبعها من تحالف لا يرون ما يراه الشعبي .. ولهم أجندة معلومة لن تستطيع ان تخترقها والتجارب كثيرة ثم يوجه الكودة اسئلته للشعبي فيقول .. هل يتوقع الشعبي أن يبسط هذا النظام الحرية كما يريدها الشعب السوداني ؟هل يتوقع أن يؤسس هذا النظام ديمقراطية حقيقة بمعناها لشامل ؟
لا تتركونا لوحدنا


الامين السياسي للمؤتمر الشعبي وجه حديثه للمعارضة قائلا
: نأتي الى الحوار جميعا ونقيمه بقوتنا جميعا ونأخذ قرارا موحدا فيه معا.. لا تتركونا لوحدنا ..أما قضية الحرية فالجميع يعلم أننا دفعنا الثمن غاليا من أجلها وإلزام النظام بمقررات الحوار هي الأجدى من خيانة العهود والعقود.. تاريخنا كله خيانات منذ الاستقلال وخان مطالب الجنوب . وانقلابات لم يسلم معها أحد ، فلننظر للامام

التيار

image


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 6404

التعليقات
#1318205 [الحقيقة]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2015 01:01 AM
وطن يتداعى وشعب محطم والبوربون يتجادلون في الفارغة والخزينة مفلسة والبشير يجرى لكل مكان للشحدة بعد فشل أحلامه في عاصفة الحزم وهاهو يشد رحاله لزيارة الجزائر في 17 من هذا الشهر للشحدة وما درى أن الجزائريين يعانون الأمرين بعد غنهيار أسعار النفط والغاز موردهم الرئيسى والوحيد.

ربما أراد الله أن يذل الإنقاذ والمؤتمرين الوطنى والشعبى إلى أن يتحقق فيهم نبوءة الأستاذ محمود محمد طه فيقتلعهم الشعب إقتلاعا.

[الحقيقة]

#1318156 [ثورة الزنج]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2015 09:35 PM
ابادة الحزب الزئبقي السرطاني الترابي من على الخريطة السياسية في شمال السودان .. هو البداية الحقيقية لاقتلاع النظام العنصري المتعفن.. من جذوره..

[ثورة الزنج]

#1318152 [A. Rahman]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2015 09:16 PM
"وهذ هو ما اختاره الشعب السوداى فى انتخابات حره ونزيهة شهد بها كل العالم"...... يعني اخنصرت العالم أجمع في حدود جلابيتك، انتو بيجيبوكم من وين الله لا بارك فيكم دنيا و آخرة.

[A. Rahman]

#1317904 [عمر على]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2015 01:43 PM
الانتخابات التى جرت فى ابريل الماضى فاز فيها مرشح المؤتمر الوطنى ب98 فى المائة وسيحكم المؤتمر الوطنى والرئيس المشير عمر البشير لمدة 5 سنوات وبعد ال5 سنوات يعنى 2020 سيفوز المؤتمر الوطني ايضا وهذ هو ما اختاره الشعب السوداى فى انتخابات حره ونزيهة شهد بها كل العالم
والان يطالب المؤتمر السوداني وحزب الوطن ومنبر السلام العادل وحزب التضامن وحزب الحقيقة الفيدرالي والعدالة الأصل والإصلاح الآن وحزب التضامن والمؤتمر الشعبي واتحاد قوى الامة بحكم الشعب !!! ما الشعب قال كلمتة وأختار البشير ... هل هنك شعب اخر فى السودان ؟؟؟؟

[عمر على]

ردود على عمر على
[مواطن] 08-09-2015 04:57 PM
نعم هناك شعب اخر شعب لا يرى ما يرغب و لكن يرى ما هو صحيح و الانتخابات النزيهة الديمقراطية واضحة حتى للذين لا يقراون و حتى لا ندفن روؤسنا فى الرمال لا بد لنقول و نرى الحقائق و الا سوف نراها بين السلاح و الدم و نحن ليس بافضل ممن حولنا ..و اذا كانت الدولة مقتنعة بهذه الانتخابات ما كانت لتناور المعارضة سلمية و مسلحة..انها ليست مناكفة للحكومة بقدر ما خوفنا على الوطن الذى لا نملك غيره فغدا اما وطن للجميع و اما دويلات متحاربة


#1317895 [فدائى]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2015 01:36 PM
نطلب من احرار الراكويه مقال مفصل ليجيب على الاسئله الاتيه هل توجد حكومه خفيه؟ هل لهذه الحكومه رئيس ومن هو؟ هل تعمل لمصلحة البلد؟ ما هو مفهوم الدوله العميقه ؟ بالتفصيل - هل لهذه الدوله علاقه بتاخير الثوره؟ هل يمكن الوصول لها ولقادتهاورئيسها ام هو مستحيل؟ هل بالوصول لها وتفكيكها يمكن ان تحل كل بلاوى البلد؟ هل لها علاقه بكل الجرائم والاقتيالات والاشياء التى ليس لها تفسير؟ هل تعمل هذه الدوله ضد الدوله الرسميه؟ وهل منتسبيها هم نفسهم منتسبى الدوله الرسميه دون علمهم؟

[فدائى]

#1317803 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2015 11:21 AM
عشان تعرفوا انه مؤتمر واطى ومن طينة وسخة يتعامل مع المعارضة السلمية التى تريد حل المشكلة بالحوار بالشدة والاعتقال الخ الخ ومع حاملى السلاح بالمال والمناصب!!!
فى الدول والحكومات المحترمة الخلاف السلمى والحوار والتنافس السلمى فى ظل الحرية والديمقراطية والعمل السياسى والاعلامى الحر تحت سيادة القانون والدستور المتفق عليهما من الامة هو السائد واى حزب او طائفة او جماعة تريد تغيير النظام الديمقراطى الحر بالقوة المسلحة يتعاملوا معها بقسوة وقوة شديدة تحت طائلة القانون!!!
كسرة: مش يجى جزب او جماعة كالحركة الاسلاموية وتغير النظام الدستورى الشرعى بانقلاب مسلح اى بالقوة وتقعد تحارب فى الجميع هذا اسمه عهر ودعارة سياسية وخسة ونذالة وعدم وطنية مفروض يعاقبوا عليها عقوبة شديدة!!!!

[مدحت عروة]

#1317764 [مندهش]
1.00/5 (1 صوت)

08-09-2015 10:35 AM
بهذا يكون لقد تمايزت الصفوف ولقد بان الحق وظهر الزبد فعلى الشعب السوداني الحر الديمقراطي ان ينبري ويوقدها شعلة حرية وديمقراطية حره من اجل دولة مدنية يكون فيها الناس سواسية القاسم بينهما المواطنة ودولة مؤسسات . ام غير ذلك فانها خيانة للوطن وللشعب

[مندهش]

#1317754 [الداندورمي.]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2015 10:11 AM
حوار التهديد،والترغيب
لو،،،معانابترطب ،ولو،،،ما معانا ،،،بتتلحس.

[الداندورمي.]

#1317750 [علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني]
5.00/5 (1 صوت)

08-09-2015 10:06 AM
المؤتمر الوطني والمؤتمر الشعبي هما:(احمد وحاج احمد ) بالرغم من انّ حجة الثاني الى المعارضة فاسدة ، ما يستوجب نزع هذه الكنية عنه ليصبح كلاهما اسمه احمد والبساط بينهما احمد ويصدق الأمر على كل الذين ادعوا الخروج عن المؤتمر الوطني . ومعارضة تضم مظلتها أحزاب مثل هذه ، لا شك فهي خائبة ولن يستقيم لها عود وستظل في حالة توهان ، ولنا ان تصور ان هذا الحوار الوهم قد انتج اتفاقاً مع معارضة تضم المؤتمر الشعبي وما سمي بحزب الإصلاح و وتيار السلام العادل ومن لفّ لفهم ، ماذا ستكون النتيجة غير إعادة انتاج نظام الإنقاذ من جديد ....؟؟؟!!!
إنّ الأنظمة الاستبداية المعادية للديمقر اطية ليس من المتصور ان يأتي الحوار السلمي معها بنتيجة حاسمة ما لم يقم ذلك الحوار تحت مظلة محايدة وضامنة لتنفيذ مقتضيات الاتفاق الذي يتمّ التوصل اليه ، وفي ظني وبحسب التجربة التي مرت بها البلاد وما ظلّ نظام الإنقاذ يمارس من استحقار للعقول واجهاض للجهود ونكث للعهود وتلاعب بالوعود وهو يجد لذلك ملاذات داخل المعارضة المتناقضة في تركيبتها اللاهثة لمصالحها دون وعي بمصلحة الوطن ـ ليس من المتصور الوصول في مثل هذا الظرف لحل ناجز يخرج البلاد من محنتها ويجنبها ويلات حروب مأجلة محدقة بالبلاد من شرقها الى غربها ، ما لم تعي المعارضة حقيقة ما هي فيه من توهان وميوعة تكاد تصل بالبلاد الى حالة من الإحباط القتّال وقديماً قيل : ( ان كان من الموت لا بدٌ فمن العجز ان تموت جبانا ) .
الشعب يدرك حقيقة ان المعارضة بتركيبتها المنظورة امامه غير مؤهلة لإنجاز المهمة وتحقيق الهدف المنشود من خلال حوارها مع النظام ، هذا الحوار الميؤس منه ولن يكون امام الشعب سوى الثورة ... والثورة لا محالة آتية حيث ان ظروفها تكاد تكتمل الغد ان لم تكن قد اكتملت اليوم ...

[علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني]

#1317651 [ابراهيم مصطفى عثمان]
5.00/5 (1 صوت)

08-09-2015 08:10 AM
بضاعة فاسدة يراد الترويج لها لنسخة جديدة (للوثبة) التي دفنت ابان الانتخابات الكارثة .لاحظ من المشاركون في التصريحات والتعليقات (باستثناء ابراهيم الشبخ )كلهم من الذين صنعوا الانقاذ وناوؤها بعد فقدان الكراسي هذه السلطة بعد ان ان حصلت علي شرعيتها الزائفة المزورة سلطة دكتاتورية تتفرج (وباستمتاع) اعوان الدكتاتورية وهم يمارسون طق الحنك بالانابة عنها وتثبت للعالم بان الحكومة اسلامية والمعارضة ايضا اسلامية ولا يوجد من يريد الاطاحة بها كما يشاع .

[ابراهيم مصطفى عثمان]

#1317627 [عثمان كريم]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2015 06:59 AM
الشوال المليان جنب الزول المليان - مليان إشنوووووو
والربطتين ديل كم مليووووون ؟ ودا معناه إشنوووو ؟!

[عثمان كريم]

#1317624 [التلب]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2015 06:56 AM
الصحيح هو خداع وطنى وليس حوار وطنى .. من يبشر به به اما ضال فى نفسه ( مغفل نافع ) او مضلل للآخرين .. وهذا فى إعتقادى هدف السواد اﻻعظم من حملة هذا اﻹفك .

[التلب]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة