الأخبار
أخبار إقليمية
هل يتمكن نظام البشير من إنهاء الفساد في تحصيل الضرائب؟
هل يتمكن نظام البشير من إنهاء الفساد في تحصيل الضرائب؟
هل يتمكن نظام البشير من إنهاء الفساد في تحصيل الضرائب؟


08-09-2015 07:48 PM
أثار تحصيل الضرائب والرسوم الجمركية بإيصالات ورقية غير قانونية في السودان جدلا في صفوف دافعي الضرائب مع دخول نظام جديد للتحصيل الإلكتروني لإيرادات الدولة.
وصرح وزير المالية السوداني بدر الدين محمود بأن الفترة المقبلة ستشهد مراجعة وتقليصا للرسوم التي يجري تحصيلها، وتصل إلى 36 ألف نوع، قبل بدء تطبيق نظام إلكتروني جديد.

وأضاف الوزير أن هناك أربعين استمارة ورقية غير قانونية كانت مستخدمة في عمليات التحصيل.

ويقول أحد تجار الألبسة للجزيرة إن السلطات تعمد أحيانا إلى حجز بعض بضائعه بذريعة عدم دفع الضريبة رغم أنه سبق أن دفعها، ويرى تاجر آخر للمواد الغذائية أن اعتماد النظام الإلكتروني خطوة إيجابية ستريح دافعي الضرائب.

وقال بعض دافعي الضرائب إن جهات حكومية تقوم بالتحصيل بإيصالات غير قانونية مع وعود بتحسين الخدمة دون جدوى، ويواجه التاجر تهديدا بالغرامة والسجن في حال عدم الدفع، ويقول صاحب محل لبيع الملابس إنه دفع للسنة الرابعة على التوالي رسوما لسلطات الدفاع المدني من أجل تجهيز محله بجهاز إطفاء النيران، وهو ما لم يحصل.

مخالفات وفساد
وقد أقرت وزارة المالية بوقوع مخالفات وفساد في تحصيل الأموال، كشفها تطبيق نظام التحصيل الإلكتروني للضرائب والرسوم الحكومية، ويقول وزير الدولة بوزارة المالية عبد الرحمن محمد ضرار إن التطبيق وفّر معلومات لم تكن متوفرة لدى الأجهزة الحكومية.

ويضيف ضرار للجزيرة نت أنه كان يتم تحصيل أموال باستمارات ورقية غير قانونية، وهو أمر لم يعد مسموحا به حاليا، إذ تم اعتماد نموذج إلكتروني موحد ووحيد لتحصيل الرسوم والضرائب.

وتعترف وزارة المالية بأن نظام التحصيل الجديد يواجه مقاومة شرسة من المستفيدين من النظام القديم، ولكنها تعهدت بمراجعة شاملة تمنع الفساد والتلاعب بالمال العام.

يشار إلى أن السودان تتذيل قائمة الدول المصنفة في مؤشر الشفافية الذي تصدره منظمة الشفافية الدولية، إذ تحتل المرتبة 173 من أصل 175 دولة.

المصدر : الجزيرة


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3750

التعليقات
#1318756 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2015 11:17 PM
تم الكشف عن تلاعب تم الكشف عن ...و.... الــــــــــي متي ؟ نحن عاوزين عقــاب لحرامي واحد ويكون سمين . لكن البشير لايستطيع وكل الشعب عارف لماذا . صحيح الاختشوا ماتوا

[سوداني]

#1318655 [احمد البقاري]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2015 06:10 PM
الغت الحكومة مؤتمر صحفي أمس كان قد أعلن عنه في وسائل الاعلام الرسمية لوزير المعادن احمد محمد صادق الكاروري وزير الاعلام ياسر يوسف للحديث حول آخر المستجدات بشأن المعادن بالبلاد وتأهب الصحفيون لطرح تساؤلا ت حول الشكوك المتعلقة بالاحتياطي الضخم الذي أعلنته الوزارة والبالغ 46 ألف طن بجانب الشكوك التي اثيرت حول شركة (سيبيرين) الروسية التي تم توقيع العقد معها .
في وقت سادت حالة من الإرتباك والتوتر داخل الوزارة أمس ومكث الصحفيين طوال ثلاث ساعات في مكتب الاعلام دون أن ينجحوا في الحصول على معلومة رسمية تجيب على تساؤلاتهم ونفى مسؤول بالاعلام فضل حجب اسمه توقيع الوزارة عقد نهائي مع المستشاروالخبير الجيولجي بالوزارة بموسكو د محمد احمد صابون الذي أعلن استقالته أمس الأول واشار الى أن العقد الذي وقعته الوزارة معه عقد تجريبي لمدة شهر واحد وقال للصحفين إن الوزارة لم تدعو لمؤتمر صحفي وانما دعى اليه وزير الإعلام ، وأشهر مسؤول الاعلام العقد التجريبي أمام الصحفين ورفض تمليكهم له الى حين اكمال الوزارة لترتيباتها.

صحيفة الجريدة

[احمد البقاري]

#1318600 [همت]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2015 04:21 PM
هل يتمكن نظام البشير من إنهاء الفساد في تحصيل الضرائب؟ سيتمكن نظام البشير من ذلك إن كان قادراً على إنهاء نفسه

[همت]

#1318496 [Hatim Sayed]
2.00/5 (1 صوت)

08-10-2015 01:26 PM
منظومة الفساد عمرها ربع قرن، قائمة أساساً على "المتمكنين" الكيزان، وغير قابلة للإصلاح بالطرق الساذجة دي!
الحل هو فكفكة المنظومة بأكملها وإعادة هيكلتها على أسس قومية تعتمد الكفاءة في المقام الأول. وهو ما لن يفعله الكيزان أبداً!

[Hatim Sayed]

#1318373 [شبتاكا]
1.00/5 (1 صوت)

08-10-2015 10:23 AM
ومنو القال لكم ان الايصال الالكترونى بظروفه الحالية مبرئ لزمة المتحصل...ودى وهمة فارغة يطلقها نظام ولد وترعرع وشاخ على الفساد والافساد والجهل والتخلف وبعد ان استحكمت حلقات فشله المزمن وتكالبت عليه الازمات من كل جانب وبانت عورة مشاريعه الفاشلة للعيان على شاكلة السد السد الرد الرد بدا يطلق من وقت لاخر اطلاق فرقعات اعلامية ....وبات واضحا ان سياسة رزق اليوم باليوم لحل اختناقات المواد البترولية ودقيق الخبز.....الخ نفسها قصير وفشله التام فى ازالة النفايات المتراكمة فى شوارع مدنه الغير حضارية ووثبته الكضابة لاطلاق الحوار مع معارضيه وانتخاباته المخجوجة والتى افضت الى جيش جرار من المؤلفة قلوبهم بامتيازات المناصب الدستورية على شاكلة وزيرة الاتصالات والتى تحمل مؤهلا اكاديمى عالى الايقاع وتجهل ابجديات تقنية شبكات الاتصالات وتتحسس دربها بعكاز وهمة مطالبة شبكات الموبايل بتطبيق تقنية الجيل الرابع الخاصة فقط لتحسين خدمات الموبايل وتجهل تماما ان الشبكات اللاسلكية مهما تقدمت تقنيتها لايمكن ان تؤتمن على سلامة البيانات على شاكلة المعاملات المصرفية وغيرها ...وكان اجدر بها ان تطالب الشركات المشغلة لخدمات الاتصالات بان تمدد شبكات الالياف الضوئية المستخدمة عالميا واقليميا بالسعودية والامارات على سبيل المثال لسعاتها العريضة وامانها المطلق وبالتالى يمكن ان تطبق كثيرا من البرمجيات التى تخدم فكرة تطبيق الحكومة الالكترونية وخلافة... شغلة التحصيل الاكترونى التى اطلقها وزير المالية فى ظل الشبكات الضعيفة والتى تعتمد فى اغلب احوالها على الشبكة اللاسلكية الطاشة فى اغلب احولها من السهولة بمكان اختراقها وتزويرها وبامكان اى قط من قطط الانقاذ السمان استجلاب بنغالى واجهزة اختراق وتزوير الشغلة.......

[شبتاكا]

#1318317 [اسماعيل]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2015 08:49 AM
تحصيل الكترونى لكافة رسوم الدولة هو المطلوب .... الآن انكشف المستور كل تلك الرسوم لتى يتحملها المواطن هى من صنع المجرمين ..... الآن بدأت الحياة تدب فى الشارع السودانى والمنتج يجد الطريق الى الاسواق وكل شىء تمام التمام.

[اسماعيل]

#1318268 [الصبر طيب]
5.00/5 (1 صوت)

08-10-2015 07:44 AM
عمر البشير يجري نهر من الفساد تحت حكمه وسلطته ويسال حتي الان عن الدليل
بالله عليكم مسؤليه من ضياع الاموال لمده ربع قرن

[الصبر طيب]

ردود على الصبر طيب
[العافيه درجات] 08-10-2015 12:14 PM
الاموال كانت مقصوده انها تضيع وهم عارفنها ما ضايعة ولكن لكى يكسبوا بها ولا الحرامية المنتفعين بهاوطبعا ده بيساعد فى استمرار الحكم والبشير وغيره يعلمون ذلك ولكن طبعا لكل اجل كتاب .


#1318266 [QUICKLY]
5.00/5 (1 صوت)

08-10-2015 07:40 AM
بالامس وافقت الاحكومة العراقية للرضوخ لمطالب الشارع العراقي بعد مظاهرات واضرابات قوية بسبب الفساد المتفشي بأجهزة الدولة ومناصب الترضيات الحزبية
و بعد ضغط متواصل في المدن العراقية الكبرى استمرت لمدة اسبوع اضطر الرئيس العراقي أصدار قرارات من ابرزها وأولها الغاء مناصب نواب رئيس مجلس الوزرة وفتح ملفات القديمةللفساد والجديدة ,,,والامور مازالت تغلي
درس مجاني يا هؤلاء!ولابد لجماهير الشعب السوداني ان تخرج الى الشارع عن بكرة ابيها اذا ارادت تغير الحال في البلد
لن يذهب الفساد بالتمنيات والاحلام والتنظير الفارغ تحصيل الكتروني حوار كوار مؤتمر شعبي قال مؤتمر وطني قال,,,
دا ما بحلكم


أو كيفما تكونوا يولى عليكم

[QUICKLY]

#1318204 [عمار]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2015 12:57 AM
الجهات المستفيده دي ليها ربع قرن ما هو حسابها وعقابها

[عمار]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة