الأخبار
منوعات سودانية
كفيف سوداني يبدع في الموبيليا والتشييد والمعمار
كفيف سوداني يبدع في الموبيليا والتشييد والمعمار



08-12-2015 09:44 PM
‎بحري :حنان الطيب :
‎إبداعات أصحاب ذوي الاحتياجات الخاصة لا تنتهي، في كل يوم نسمع ونطالع ابداعاتهم في مختلف المجالات. وتحديهم للإعاقة أدى لتفوقهم في الكثير من المهن وغيرها بمواهبهم وقدراتهم حتى على الأشخاص العاديين.
جلست الى الأستاذ المعاق بصرياً ابوبكر جبريل ابكر محمد من داخل المركز السوداني القومي لتأهيل المكفوفين لتسليط الضوء على النجاحات التي حققها في مجال مهنة النجارة صناعة الموبليات من غرف النوم والجلوس وغيرها من الأثاثات وفي المعمار في صناعة الأبواب والشبايك الكبيرة والدواليب الحائطية والديكور في العمارات والمسلح في تشييد العمارات



‎٭ بداياتك....
‎- كانت في العام 1989 عندما التحقت بالمركز لدراسة النجارة التي كنت اعمل بها قبل أن أفقد بصري في العام 86 ، خاصة وقد عانيت كثيراً بعد أن فقدت بصري وبدأت الدراسة من جديد في ذات المجال بطريقة برايل، وفي الرياضيات بآلة حاسبة للجمع والقسمة، بجانب دراسة مواد الزامية ويدوية وغيرها، إلا أن جل التركيز كان على النجارة، وتخرجت وتزوجت في ذات العام .
‎٭ المواقع التي عملت بها.....
‎- عملت بمطبعة جامعة الخرطوم دار النشر والطباعة بكوبر في العام1989 قسم الصيانة نجارة حوالي 9 سنوات، وبعدها أرسل لي مناديب من المركز القومي لتأهيل المكفوفين لتدريس المادة لطلاب المركز كمعاق بصرياً، ورحبت بالطرح.. ربنا أكرمني بالمهنة وأريد إيصالها لاخواني المعاقين بصرياً لتغنينا عن التسول وغيرها، والتحقت كمعلم بالمركز في نهاية العام 1997 لرفع مستويات التدريب المهني، وهو كالتدريب المهني ومعهد القرش والتدريب الألماني.
‎٭ مدى توفر معدات التدريب وهل هي نفس معدات المبصرين....
‎- هناك أعداد كبيرة وهي نفس المعدات التي يعمل بها المبصرون.. الاختلاف في قطعتين فقط (المتر والقلم)، قام المركز بتوفير المتر بطريقة برايل، والقلم عبارة عن شنكات تقوم باعطاء خط حاد يتحسس بالأصبع ...
‎٭ هناك وقفة وعدم قناعة من المبصرين في تعاملكم مع الأدوات الحادة وقياس المقاسات
‎- نعم هناك وقفة من قبل المبصرين ولكنني اتعامل معها بشكل عادي وطبيعي، لدرجة أنني أعمل بعد نهاية الدوام في السوق في الورش الكبيرة، بجانب التخصص في المعمار بالعمل في العمارات التي تحت التشييد لصناعة الأبواب الكبيرة، الدواليب الحائطية، وديكورها، وتشييد العمارات المسلحة لابد أن يكون فيها حداد ونجار في بداية تشييدها .
‎٭ لم يكن هناك اي تخوف من عدم اتقانك وانجازتك....؟
‎- نسعى لتغيير هذا الفهم بتوصيله لأكبر قدر من المواطنين، ننجز عملنا بقناعة واقناعهم بالعمل، فالكثير من المعاقين بصرياً لهم قدراتهم وانجازاتهم حتى المعدات التي نتعامل بها نقوم بتجهيزها من سن المناشير بالمبرد والازامير بحجر الزيت وغيرها بجانب صيانة المعدات.
‎٭ الدخل مجزي....
‎- مجزي ولكن حسب السوق...
‎٭ عدد الطلاب بالمعهد...
‎- سنوياً تأتي إلينا أعداد كبيرة، ولكن القبول يتوقف على سعة الفصل اربعة فقط، ونناشد كل الحرفيين واتحاد النجارين بالوقوف على المركز، وخاصة قسم النجارة، وتقديم الدعم العيني من مواد وخشب وغيرها، لزيادة الإنتاجية وزيادة استيعاب الطلاب.. كما أناشد الأسر التي لديها أبناء معاقين بصرياً باخراجهم والحاقهم بالمركز لاكتساب حرفة حتى يكون عضواً فعالاً في المجتمع.

اخر لحظة


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1039


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة