الأخبار
أخبار إقليمية
د.صابون يكشف الأسرار والتفاصيل للراكوبة.. العصابه في ورطة ولن أكون كبش فداء..د.نافع اتفق معي على اعطائي أوراق دبلوماسيه - وثائق
د.صابون يكشف الأسرار والتفاصيل للراكوبة.. العصابه في ورطة ولن أكون كبش فداء..د.نافع اتفق معي على اعطائي أوراق دبلوماسيه - وثائق
 د.صابون يكشف الأسرار والتفاصيل للراكوبة.. العصابه في ورطة ولن أكون كبش فداء..د.نافع اتفق معي على اعطائي أوراق دبلوماسيه - وثائق


فلاديمير جاكوب صاحب شركة التعدين الوهميه يحمل كارت يقول أنه مساعد البشير
08-12-2015 10:54 PM
الدكتور محمد احمد صابون مستشار وزارة التعدين المستقيل يفتح النيران في كل الاتجاهات
الجيولجيون يسافرون للخارج في سبيل السياحه ولايقدمون ورقه واحدة
عقدي كمستشار موقع من قبل الوزير ومدته غير محددة وهو أمامكم
وظفت معرفتي وعلاقاتي في سبيل وطني لكنهم لايريدون ذلك
في مقدوري أن أوقف كل الشركات من السودان وأوجهها نحو بقية دول أفريقيا..
جمعت لهم 21 شركة روسية فماذا يريدون
أعمل كمتطوع من داخل مكتبي في الجامعه ولست مغفلاً وكل شيئ يهون في سبيل شعبي ووطني
فلاديمير جاكوب محمي من داخل النظام لذلك لم يفصح حتى الان عن شريكه السوداني



حوار عبدالوهاب همت

أصبحت قضية الدكتور محمد أحمد صابون الجيولوجي السوداني الاشهر في روسيا تشغل الرأي العام السوداني, وكان الاستاذ أحمد الكاروري وزير المعادن بصدد عقد مؤتمر صحافي يوم الاحد9 أغسطس الجاري في مباني وكالة السودان للانباء(سونا) ولكن بروز استقالة د. محمد أحمد صابون المسببه والتي سرد فيها الحقائق سجل بها ضربة استباقيه , وعلى الرغم من وصول الوزير الى مباني سونا ويقال أنه تلقى اتصالا هاتفياً من القصر مما جعله يلغي المؤتمر الصحفي ويعود أدراجه ليترك للصحافيين الحق في أن يطلقوا لخيالهم عنان التفكير والاسئله الكثيرة والمعقدة, وصمت الوزير زاد الامور تعقيداً.
الجانب الروسي يقول عن الدكتور محمد أحمد صابون أنه واحد من الوجوه المشعه في سماء الجامعه خاصة في يوم الاحتفال باليوبيل الذهبي لجامعة الصداقه(باتريس لوممبا) ولازلت صورته تزين البورد الجامعي والبروفيسور دولقينف أحد أشهر الجيوليوجيين الذين عملوا في منطقة البحر الاحمر ومنطقة الانقسنا وهو من أساتذة د. صابون , قال عن الاخير أنه واحد من أميز الطلاب الذين مروا عليه خلال مسيرته العمليه وان د. صابون هو أول أجنبي يحوز على واحدة من أرفع الجوائز العلميه في روسيا. مصدر دبلوماسي في السفارة الروسيه في الخرطوم قال دولة روسيا لن تتهاون في حماية علمائها اينما حلوا.
وللقارئ أن يتابع كيف تقيم حكومة ((الانقاذ)) العلماء وهي تشهر بهم لتمرغ بسيرتهم في الاوحال بينما دولة روسيا تقول (لن نتهاون في حماية علمائنا اينما حلوا).
الدكتور محمد احمد صابون القادم من مدينة لقاوة جنوب كردفان شخص في غاية البسطاء والتواضع , يصر على أنه لايهتم بالسياسه وقد كرس كل وقته للعلم وبعض منه لخدمة بلاده لتأتيه طعنة نجلاء تششك في مؤهلاته , وربما تلصق به تهم أخرى .
الراكوبه طرحت عليه اسئلتها فأجاب عليها جميعاً بصدر رجب.

هل هناك في السودان تكنولوجيا تحدد كميات الذهب في أعماق الارض؟
طبعا أول حاجة في الارض لابد من أخذ العينات من المربع الذي يتم فيه البحث والعينات لابد من أخذها عن طريق الحفريات وبذلك يتم تحديد الاحتياطي , ولابد من معرفة العمق , وقلنا لازم تأخذ عينات من الارض في المساحه المحددة للعمل فيها والعينات لاتكون على السطح فقط , انما يجب عمل حفريات وبد من أخذ العينات من داخل الارض على حسب البئر المحفورة , حتى نعرف العامل الاساسي بالنسبة للذهب والذي يسمي (بالقريت وهو يعني محتوى الذهب في التربه) وبعدما نعرف ذلك نقوم بعمل حسابات وهي ضرب المساحه في العمق لتعطي الحجم والحجم في الكثافه يعطي كمية التراب الموجود , تضرب في (القريت) ليعطيك كمية الذهب الموجودة في المنطقه.

وزير المعادن قال ان الشركة استطاعت ان تحدد موقعين في البحر الاحمر ونهر النيل , حسب اعتقادك على ماذا استند في حديثه هذا؟
الوزير انسان قانوني وليس جيولوجي وأنا فاهم الوزير كويس , لكن السودانيين دائما يحبون (البهرجه) وهم بدأوا يركزون على الستلايت الستلايت.. الاقمار الصناعيه.. الاقمار الصناعيه, على أساس ان كلام الاقمار الصناعيه هو الصحيح وهذا كلاك فارغ ولابد للناس من الذهاب للتأكد من الخواص الفيزيائيه للتربه وهذه الاشياء لاتكون دقيقه مالم تكن في ارض الواقع.
هل هناك جهات قالت له هذا الكلام وبدأ يردده أم أنه يقول ذلك في سبيل (تخدير الشعب)؟
هو عندو الجهه الفنيه فيها حوالي 8 الى 9 جيولوجي يجوبون معه العالم وسبق لهم وان زاروا روسيا عدة مرات.
هل هؤلاء الجيولوجيdن ليسوا بأكفاء؟
ماعندهم الخبرة يعني يبدأوا يرددوا ستلايت وقمر صناعي وواضح انهم خدعوه وانطلت عليه الخديعه وهم مروا معي هنا على الجامعات وأخذتهم الى المتاحف بتاعت الجيولوجيا.
السؤال الوزير حدد أن حجم الدهب ب64 ألف طن في حالة وجود هذه الكميه فهو قد حدد المناطق والكمية وذلك يعني أن المعلومات متوافرة أمامه من جهات موثوقه ماذا تقول تقول؟

المشكله اذا أخذت أكثر دوله تنتج ذهب في العالم هي جنوب أفريقيا والاحتياطي عندها 29 ألف طن فقط وهو أعلى انتاج في العالم , طيب انت عندك منطقتين كيف حددت حجمهم ب64 ألف طن والسؤال لازال مطروحا. وهو عمل فني بحت.
هل هم عملوا شغل فني بحت؟
لا هم لم يفعلوا ذلك.
هل يمكن ان نقول ان الجيولوجيين من حول الوزير غير مؤهلين ولايستندون الى أي اساس علمي ويبنون حسابتهم على لاشئ؟
يبنون حسابتهم على هيلمانة الاقمار الصناعيه.
مقاطعه.. من المحرر...كيف يتحدث الوزير عن ذلك اذاً؟
الوزير يتحدث على لسانهم باعتبارهم فنيين وهذه هي المشكله , أنا عملت كل حياتي في الارض منذ العام 1996 واكتشفت الفلذات النادرة في النيجر والغاز في المغرب.
الدراسات الاستكشافيه في العادة كم تأخذ من الزمن في الحقل؟.
السودانيين أعطوهم 3 سنوات وهي تعتمد على حجم المساحه صغرها أو كبرها.
في العادة كم هي المساحة التي تخصص للشركات التي تريد البحث هل هناك مساحة محددة أم أن ذلك يتم وفقاً للامزجة والاهواء للجهه المحددة؟
بالنسبة لمربعات السودان فان أقل مربع هو حوالي ألف كيلو متر.
هل هناك استاندرد عالمي؟
لايوجد استنادرد عالمي وعندنا في السودان هناك مربعات للشركات الكبيرة بحجم أكبر, أحيانا تصل الى ألفي كيلومتر مربع وهناك مساحات تخصص للمواطنين في حدود 500 كيلو الى 200 كيلو حسب طلب المواطن.
في حالة أن تذهب شركة وتريد التنقيب ماهو رأس المال الذي يجب أن تمتلكه في رصيدها؟

بالنسبة للسودان أقل مبلغ مفروض يكون 750 ألف يوروبالعمله الصعبه أو مايعادلها بالعمله السودانيه على أن تكون مودعه في حساب شركة في السودان وذلك لضمان جديتها والتزامها.

هل هذا المبلغ بالنسبة لك كشخص خبير مبلغ كافي لانجاز هذا العمل في فترة 3 سنوات وفيه
ضمانات؟
لا هم حددوا هذا المبلغ لمعرفة ما اذا كان للشركة استعداد للعمل أم لا والرصيد لابد ان يكون موجوداً
هل يفرضون على الشركات تعيين عماله وطنيه؟
هذا عمل داخلي وانت تسأل أسئله دقيقه وبالرغم من أنني كنت أعرف هذه الاشياء , لكن حكاية العماله هذه لم يتحدثوا عنها كثيراً
مقاطعة.. من المحرر هل حددوها أم لا؟
لا لم يحددوها وفي النهاية لازم تكون هناك عماله سودانيه أنا اتحدث اليك من منطلق العمل في السودان وليس من منطلق الشغل في روسيا.
الجيوليوجيون داخل الوزارة ماهو دورهم؟
منظراتيه وقاعدين.
.. مقاطعه.. من المحرر هل يذهبون الى حقول العمل أم لا؟
يقال انهم يذهبون أحياناً وأنا كل مرة في زيارتهم الى روسيا أطلب منهم أن يحضروا لنا ليقدموا محاضرات للروس حتى نتفاكر معهم وأطالبهم أن يستعرضوا بضاعتهم حتى يستطيعوا استقطاب الروس للاستثمار في السودان وأشدد عليهم بضرورة أن يعرضوا مالديهم , لكن مافي اي واحد يستطيع ان يقدم اي شئ حول مايجري في السودان, وطوال فترة الاربع أعوام التي جريت وراهم أنا من يحاول اقناع الروس وأقول لهم هناك تنقيب عشوائي وان الناس يذهبون الى الصحراء ويموتون من أجل الحصول على الذهب وأعطيهم بعض الصور للناس وكل ذلك في سبيل ان ينتبه الروس الى موضوع التنقيب في السودان وطبعا هذا كله كلام غير مسنود الى اي شئ علمي واشرح لهم ان هناك اناس يفقدون ارواحهم في الصحراء بسبب الجوع والعطش.
ألم تجد من بينهم ولا شخص واحد جاد حاول تقديم شئ؟
نعم هناك الدكتور نصرالدين النور والذي أحضره معه كتيبا صغيرا عن (البلاك ساند) الرمال السوداء على البحر الاحمر وأنبه الى أن هناك جيولوجيين ممتازين يمكن الرجوع لهم قبل اتخاذ القرارات المصيريه من أمثال الوزير السابق عبدالباقي الجيلاني وعبدالرحمن الشيخ.

هل للوزير مجلس استشاري من الجيولوجيين؟
هو لديه لجنه فنيه .
كم عددهم؟
عندو لجنه مكونه من حوالي 8 الى 9 أشخاص وأحيانا يزورون روسيا حتى عندما أتوا ألى هنا أنا أقوم بعمل جولات لهم في الجامعات والمتاحف وهم يأتون في سبيل السياحه والفسحه فقط .

وهذه الاموال هل هي من حسابهم الخاص؟

لا هي من أموال المواطن السوداني المغلوب على أمره وكان يجب استثمار هذه الاموال فيما ينفع الشعب السوداني في توفير الامصال الوقائيه للاطفال او صيانة المدارس أو في مشاريع تنقية مياه الشرب.
الا يقدمون محاضرات أو أي أوراقاً بحثيه؟

لايعملون أي شئ كما قلت لك كل الفترة التي قضيتها أنا والتي زادت على الاربعة سنوات لم يحدث شئ من هذا القبيل.
حالياً يقولون ان مدة عقدك قصيرة جدا وهناك من قال انها شهر واحد ماذا تقول؟

هم الان في مرحلة توهان ويحاولون ان يجدوا أي مخرج وأنا لاأستطيع الدخول في ضمائرهم , حتى عقدي معهم , انهم في مرحلة البحث عن المخارجة من الورطة التي دخلوا فيها, وأنا فاهم لهذه النقطة تماماً و أنا لاأحمل اي ضغينه تجاه أي شخص منهم, نحن الجيولوجيين نتربى بشكل خاص وفي كل عطلاتنا نكون مع اساتذتنا والعلاقه بين الاستاذ والطالب علاقة أخوة وزماله وليس هناك أي كبرياء زائف بيننا , هم هناك عندهم عقد وعقليات مختلفه وهم في محاولة ايجاد المبررات يتحدثون عن القروش , وأنا مافارقه معاي حتى ولو لم يدفعوا لي لكنهم أدخلوني في حته ضيقه نتيجة للاكاذيب والفضائح التي يكتبونها الان , حتى قبل يومين سألوني وأنا قلت لهم هناك اجواء مسممه وقذرة وفي مثل هذه الاجواء لايمكن للشخص ان يعمل نهائياً وأنا افضل العمل في وسط خالي من الاوساخ والمؤامرات والدسائس.
العقد الموقع من قبل الوزير مفتوح ولا يقول ان مدته شهر أو عام ماهي شروطه الاجازات البدلات وبقية المستحقات؟
لعلمك انا اقطع من اجازتي وأذهب الى العمل وكل ذلك من أجل وطني وشعبي.
هل أوقفوا راتبك أو تأخروا في الدفع لذلك أنت غاضب؟
أنا لم أتحصل على أي راتب أساساُ
مقاطعة.. من المحرر هل تعمل مجاناُ كمتطوع؟

نعم , وحتى عند مجيئهم هم يتصلون علي ويطلبون مساعدتي وأنا أقوم بذلك من منطلق وطني صرف وأساعدهم في كل صغيرة وكبيرة وهم استطاعوا أن يأخذوني بعفويتي وربما يعتبرونني مفغلاً وأنا كنت أتوقع من الجيولوجيين علاقة زمالة كالتي تربطنا مع بعض مثل علاقة الروس ولكني اتخدعت كثيراً.
المنطقة التي يتحدثون عنها الان هل تمت لها مسوحات بالاقمار الصناعيه حسب معلوماتك؟

بالنسبة للاقمار الصناعيه حتى لو أخذوها فانها لاتعطي المعلومه بهذه السهوله.
كم تكلف الخريطةالواحدة للمنطقه؟
تكلف حوالي 60 ألف دولار وأي منطقه فيها سعر حسب المساحه وانت تعمل طلباً لذلك.

غياب السفير الروسي أو من ينوب عن السفارة الروسيه في حفل التوقيع الذي حضره الرئيس
البشير الى ماذا تنسب الامر؟

أولاً السفير الروسي في سفارة روسيا بالخرطوم كان موجود في روسيا لحظة توقيع العقد مع الشركة الروسيه الوهميه ونائبه كان هناك وحسب معلوماتي فان القائم بالاعمال في السفارة الروسيه بالخرطوم غاضب غضباً شديداً على أساس ان هناك عقد رسمي ولم تتم دعوة السفارة الروسيه للحضور وهذا أمر غريب.
مقاطعة .. من المحرر الغريب يادكتور هو أن يحضر رئيس الجمهورية توقيع عقد مثل هذا سؤالي هل وصلت الرئيس معلومات كاذبه أم أنه تم اقناعه ببعض الاشياء لذلك ذهب وحضر التوقيع في القصر الجمهوري؟

بصراحة هناك سماسرة مستفيدين من هذا العمل والسؤال كيف يصل الى الرئيس مثل هذا الامر , هذا هو السؤال والمشكله هنا وأنا لاأريد ان ألقي باللوم على أحد لكن كيف وصل هذا الامر الى الرئيس ؟ هذا شغل أمنجيه.
هل تفتكر ان السماسرة من الطرفين الروسي والسوداني؟
هذا الشخص معروف ومنبوذ في روسيا وغير مرغوب فيه ولديه مشاكل كثيرة مع الشركة التي كان يعمل فيها سابقاً وطرد منها لانه يفتعل المشاكل .
هل فلاديمير جاكوب هذا جيولوجي مشهور؟

هو لاعلاقة له بالجيولوجيا انما هناك شخص جيولوجي مرافق له في حله وترحاله.
حالياً اذا تمت محاسبة للمتورطين في الامر هل يمكن أن تسحب استقالتك؟

أنا فتحت مجالات كبيرة للسودان وبصراحه ليست لدي الرغبه في العمل واليوم تحدث معي مسئول الامن في السفارة السودانيه في موسكو وقلت له مشاكلكلم هذه اذهبوا وحلوها في السودان وأنا لاأريد أن أتدخل فيها وطلبت منه عدم الاتصال بي مرة أخرى وأغلقت هاتفي.
لماذا اتصل بك؟
قال انه يريد بعض المعلومات مني وأنا قلت له أنني تقدمت باستقالتي ولاصلة لي بكم مرة أخرى مطلقاً.
أنت كمستشار لوزارة المعادن ماهي الاشياء التي وفروها لك من مكاتب ووسائل تنقل واتصالات ...الخ...؟
يضحك.. لمعلوميتك أنا أقوم بكل عملي من مكتبي في الجامعة وعندما تكون هناك مراسلات أقوم بتوصيلها الى السفارة فقط وهناك للمعلومية أشياء يستلمونها وأخرى يرفضون استلامها , لانه حالياً شغل الشركات حساس وأنا لاأريد نشره وحاليا هم يتحدثون عني كأنني صاحب مصلحة في عمل الشركات ويدعون أنهم رفضوا ادخالي في بعض الاعمال لذلك كانت ردة فعلي أن قمت بهذه الثورة واختلقتها لأثير بلبله , وفي حقيقة الامر أن غرضي هو خدمة بلادي كواطن سوداني وفي مقدوري تحويل مسار هذه الشركات الى دول أخرى في أي لحظة.
هناك تشكيكات حول انك شخص غير مؤهل؟
نعم هناك تشكيكات كثيرة بدأت تظهر حتى هناك من قال أنني لم أخلص دراستي الجامعيه وناس الجامعة سبق وان كتبوا خطاباً رسمياً للوزير أحمد الكاروري نفسه.
ترى من يفق وراء اشانة سمعتك؟
هذه عصابة الوزارة الغير مرئيه وهي الغرض منها التشكيك في كرامتي ومؤهلي لكن لااهتم بمثل هذه الترهات أعمالي كلها ملموسه ومحسوسه ولدي سجل مهني يشرفني ويشرف بلادي وشعبي.
هل الاشخاص الذين يقومون بذلك معروفين بالنسبة لك؟
أنا لااريد ذكرهم بالاسم واعرف دوفعهم وواحد من هؤلاء كان خائفاً من أخذ ملف معين منه وهو الملف الروسي وقد طمأنته وبعدها جلست اليه ووضحت له الامر وقلت له اشتغل شغلك وانا حأجيب الشركات والاهم هو أن يستفيد السودان من هذه الشركات لان هدفي هو مصلحة شعبي ووطني.
تسجيل الشركة الذي حدث في السودان بالنسبه لكم من ناحية مهنيه وقانونيه , هل التسجيل صحيح وأليس من المفترض أن يأخذ الناس خلفيه عن هذه الشركة وهل هي في الواقع أم هي وهميه والا تعتقد أن اي تشكيك يتوجب ايقاف العمل؟
أنا من هنا اراجع الشركات الروسيه والشركة التي تحدثوا عنها في السودان الان غير موجودة.
هل تعتقد ان فلاديمير جاكوب هذا هناك جهات تقف من خلفه ليقوم بهذا العمل أم أنه يتحرك لوحدة؟
يصعب على ان اجيبك على مثل هذا السؤال
شخصا دخل بهذه الطريقه هل تعتقد انه يمكن ان يدخل اطرافاً اخرى ليشتري المافيا السودانيه هل هناك تجارب سابقه في أنه عمل في غير السودان؟

المشكله الجيولوجييهن في روسيا كلهم موجودين وهناك شركة ذهب لها ليتم دعمه من جانبها وقامت هذه الشركة في الاتصال بي وهي من الشركات الكبيرة وأنا عندما ذهبت اليهم اخذت معي رئيس الشعبه في الجامعة وقابلناهم وكانت المفاجأة أن استخرجوا لنا كارت مكتوب عليه ان أن فيلادمير جاكوب هو مساعد للرئيس السوداني عمر حسن احمد البشير وانا احتفظ بكل هذه الاشياء

وماذا فعلت؟
انطرح في رأسي سؤال فقلت لهم؟
مقاطعة .. من المحرر ماذا قلت لهم؟
ذكرت لهم أني محمد أحمد صابون هل في مقدوري ان اكون مساعداً للرئيس الروسي بوتين وهل يمكن ان يحدث ذلك على الرغم من انني احمل جوازاً روسياً , لكن جاكوب لايحمل اي جواز سوداني ليكون مساعداً للرئيس عمر البشير , هذا الكارت الان موجود وأحتفظ به للوقت المناسب وهذه هي الحقيقه والشركات كثيراً ماتدير ظهرها لمثل هذه القضايا الصغيرة . لذلك انا مستمتع بحياتي بعيداً عن الاكاذيب وبعيداً عن أكل أموال الناس بالباطل كما رباني أبويا وانا أمثل اخلاقهم البسيطة السامقه وأنا ذلك العبد الفقير ابن الفير شعاري في الحياة هو مارضعته من ثدي أمي أن أعيش شريفاً قنوعاً.
هناك زيارات تتم الى روسيا بشكل مستمر وقد سبق للدكتور نافع ان زار روسيا حينها هل كنت تقوم بنفس هذا العمل؟
نعم ظللت اساعد كل الوفود السودانيه التي تحضر الى هنا وذلك لتسهيل اجراءات عملهم
مقاطعه.. هل حققت هذه الزيارات النجاحات المرجوة؟
المحزن أن كل شئ ينتهي عقب نهاية الزيارة وليس في مقدور أحد أن يتابع وبصراحه انا الشخص الوحيد الذي في مقدوره المتابعه..
مقاطعة.. من المحرر اذاً هل تحدثت الى المسئولين السودانيين انك ترغب في عمل شئ لبلادك وماهي ردة فعلهم؟
أنا كنت قد تحدثت الى الدكتور نافع طالباً منه تقديم مساعدات لي لتسهل اتصالاتي فأنا هنا معروف كأستاذ جامعي.
ماذا طلبت اذاً لتسهيل عملك؟
طلبت منهم أن يعطوني أوراق دبلوماسيه من الخارجيه حتى استطيع ان اخاطب كل الجهات التي طلبوا مني المتابعة معها هنا في روسيا.
وماهي اجابتهم ومن وعدك بالتحديد؟
أنا تحدثت الى الدكتور نافع علي نافع قال أنه أوصىوزير الخارجيه علي كرتي وقد وعدوني خيراً وأنا في أول زيارة لدكتور نافع جمعت له عدد كبير من الشركات الكبرى وقد شكرني الرجل أمام جمهور الجاليه السودانيه , وفي تلك الزيارة وقعوا على العديد من مذكرات التفاهم.
الوزير أحمد الكاروري هل اتصل بك بعد هذه الاحداث؟
لا لم يتصل بي نهائياً
ماهي رسالتك للوزير الكاروي وللرئيس عمر البشير حول أنشطة هذه الشركة المشبوهه.
بالنسبة للرئيس أنا قلت ربما الذين من حوله هم الذين قاموا بتوريطه وكذلك الوزير الكاروري بنفس المستوى والان الفساد تفشى في السودان بشكل لايصدق ويمكن أن يحاربونه اذا ارادوا لكني لااعرف كيق يمكن ان يحارب. وهو شخص شهم لكن ربما تم توريطه من المجموعه التي من حوله وعليه أن يكون حاسماً في مواقفه ومتابعة قراراته التي يصدرها حتى لايتورط في مثل هذا الامر ومن خلال تجاربي الشخصيه فان كل الاشياء التي تستحق المتابعه أوكل أمرها للسفير نادر يوسف الطيب والذي لم يقم بمخاطبتي نهائيا وقد قام بركن كل الاوراق التي بطرفه , حتى الوزير يلاحقهم بضرورة اتخاذ القرارات ولاتتم لها المتابعه

image
image
image
image
image


تعليقات 78 | إهداء 1 | زيارات 67409

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#1332416 [عبدالله احمد محمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2015 05:07 PM
دكتور صابون اهن مدير الشركة وصل ووزير لمعادن بياكد ثقته المطلقة فى هذه الشركة شن قولك افيدنا افادك الله

[عبدالله احمد محمد]

#1326105 [sami]
5.00/5 (1 صوت)

08-23-2015 02:41 PM
سبق وعلقت
ان امريكا
احتياطيها من الذهب 13000 طن حاكمه به الملة والعالم.
غبائنا زاد لانه هذه اااااخر ابرة تخدير وقعت واتكسسسسسسسسرت.
ياشاااااااااافي
الراجل لا يكذب.
صلي عليك الله ياعلم الهدي
سامي شبارقة

[sami]

#1321955 [moneim]
5.00/5 (2 صوت)

08-16-2015 06:17 PM
ياجماعة الخير الحصل حصل بس ضرورى ان يتم الاحتفاظ بنسخ من مثل هذه الحوارات لانه ح يجى يومها

[moneim]

#1321746 [عبدالله احمد محمد]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2015 11:02 AM
يا جماعة اصبروا كلها ستة اشهر ويبان المستخبى وغدا لناظره قريب وهنشوف الكذاب منو الحومة ولا صابون

[عبدالله احمد محمد]

#1321698 [Ahmed Osman]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2015 09:42 AM
با اخ صابون يبدو انك اختلفت معاهم في القروش ليس الا .

[Ahmed Osman]

#1321682 [معاوية كورينا]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2015 09:21 AM
أنا لا ألوم إلا الرئيس عمر البشير , لماذا يقحم نفسه فيما ليس به علم ؟؟ أين جيش مستشاريه ؟؟ أوليسم مسؤولين عن إيصال المعلومة الصحيحة له ؟؟ لو كنت بمكان الرئيس لأعفيتهم جميعاً من مهامهم ؟؟ وعى الرئيس أن يتريث دائماً . وفي رأي الشخصي هذا الأمر لا يخص الرئيس من قريب أو بعيد فقط وزارة التعدين هي من يقع عليها هذا الإختصاص ,, هذا هو السودان , الكل يستطيع أن يدلى بدلوه حتى إن لم يكن هذا من إختصاصه ثم ماهو دخل الدكتور نافع بهذا الأمر وأين وزير التعدين من هذه المعلومات ,, ولكن !!! يا شعبي أفق من ثباتك العميق .

[معاوية كورينا]

#1321290 [الحقيقة دي مرة]
5.00/5 (1 صوت)

08-15-2015 12:58 PM
يا ناس الراكوبة جاكم سؤال .الزول ابو نظارات الواقف وراء داك مش حازم سليمان بتاع نقابة المعلمين و لا انا غلطان.

[الحقيقة دي مرة]

#1321208 [زول نصيحة]
5.00/5 (2 صوت)

08-15-2015 10:09 AM
العملتو ماساهل بكل اخلاص وصدق ونزاهة .. انا ارشحك لتكون وزيرا للمعادن مع اول حكومة ان شاء الله بعد الكيزان .

[زول نصيحة]

#1321177 [أبولاكومة]
5.00/5 (1 صوت)

08-15-2015 09:11 AM
Siberian Mining Group Co Ltd (1142) Key Developments
Siberian Mining Group Company Limited Announces Audited Consolidated Earnings Results for the Year Ended March 31, 2015
Jun 29 15
Siberian Mining Group Company Limited announced audited consolidated earnings results for the year ended March 31, 2015. For the year, the company reported turnover of HKD 2,227,000 against HKD 5,874,000 a year ago. Loss before income tax was HKD 655,104,000 against HKD 684,784,000 a year ago. Loss for the year attributable to owners of the company was HKD 643,303,000 or 127 Hong Kong cents per basic and diluted share against HKD 670,714,000 or 132 Hong Kong cents per basic and diluted share a year ago. The reduction in turnover is mainly due to keen competition in price of scrapped iron trading in the Korean market, and the group would need to continue to respond with a prudent approach. The Group commenced the trading of steel in February 2015. The slight decrease in loss is mainly attributable to the combined effects of the above-mentioned factors.

هذا هوتقرير المراجع عن شر كة سايبيريان

[أبولاكومة]

#1321162 [السمكري]
5.00/5 (6 صوت)

08-15-2015 08:33 AM
عليكم الله شوفوا التنابلة الواقفين وراء في الصورة بيعاينو للحريم ديل كيف و شوفوا الابتسامة البلهاء
ياخوانا ديل حاكمننا كيييييف؟؟؟

[السمكري]

#1321009 [ود أب قبالة]
5.00/5 (7 صوت)

08-14-2015 08:40 PM
إلى متى سيظل هؤلاء؟!

هل هنالك - الآن- من يشك، أن الإنقاذ مشروعها الحضاري انتهى، و أن بقاءها على سدة الحكم مسألة زمن، و بس!!

هل هنالك من لم يفهم أن الحديث عن الاسلام، و الشريعة، كان من البداية، لاستغلال عاطفة الشعب الدينية، ليتم استغلاله، و سوقه الى الاستكانة. و أن الاستقامة ليس كلاما يقال، و إنما أثر على الأرض.

لقد تحدثوا، فعرفناهم. ست و عشرون عاما، من النفاق.
فالحديث عن الفساد، مثل دق المسمار في الخشب، طبيعي جدا.

من كان، لسة، عندو أدنى شك، فهو غااااااافل. فليراجع نفسه، فقد انبهمت بصيرته. و صار كالحمار، بل أغفل.

أما من عرف، فليحمد الله أن أخرج الخبيث من الطيب بحكمته. ف ..استقم كما أمرت، قد شيبت إمام المرسلين، كما جاء في الحديث الشريف.

من عرف، فليركب معنا مركب الصبر، و لا يستعجل فلكل أول آخر، والعاقبة للتقوى.
من عرف، فليدخل معنا صالون المعنى، و لنتحد، بعد أن فرقونا قبائل، و جهويات و أحزاب و مذاهب و فرق و أثنيات و طبقات.

فلنتحد بالإنسان فينا. و أنا أعطيكم راية: نظافة اللسان و اليد، و ليحيا الصابون.

[ود أب قبالة]

#1320995 [ود الباشا]
4.00/5 (1 صوت)

08-14-2015 07:58 PM
لله الدرك يا دكتور هكذا تحكم بلاد النيلين كل ما يطول بنا الزمن تتاكد لنا حقيقة هؤلاء وتنظيمهم وليس حزباكما يدعون انهم ورجالات مافيا تعفنت ضمائرهم وتحجرت قلوبهم وخبثت نفوسهم وفاقوا اليهود اسلوبا والمافيا مكرا ودهاء وكلما تتقدم بنا الايام يذهلوننا حتى المشيب دون حراك والله المستعان

[ود الباشا]

#1320993 [KKambalawi]
4.50/5 (4 صوت)

08-14-2015 07:50 PM
الأخوان المسلمين ديل الكذب عندهم عادي, واللا بيخجلوا منو.

لو الأرقام الفلكية دي صحيحة ؟
انحنا مفروض نكون بنصرف إعانة إسبوعياً, وويجينا االبوسطجي بي عج لتو يصرف لينا.. ال social benefits

[KKambalawi]

#1320835 [sudani]
5.00/5 (4 صوت)

08-14-2015 10:58 AM
الأخوة الكرام


فعلا موضوع مهم ويجب تناوله من كل جوانبه

حكاية أنا بعمل العمل من أجل وطنى فضفاضة!!!! يجب أن يكون عملك متقف عليه من خلال وصف وظيفى محدد وللوصول لغابات محددة وفى حالة التقصير تتم المحاسبة، كما يجب أن تعطى الأجر المجزى بخلاف ذلك أنه الفساد الذى يزكم الأنوف (أو زوال رامى لى قدام).

الدوافع لإتقان العمل كثيرة - الحفاظ على الوظيفة - المهنية - الرقابة من قبل المشرف المباشر - دقة الوصف الوظيفى - المستقبل الوظيفى- بيئة العمل - نظام التحفيز - التدريب- معينات العمل. (من أجل وطنى للأستهلاك)- طيب ليه سافرت روسيا ماكان تستقر فى السودان.

نقطة الدكتور الخلافية فى أن النتائج إعتمدت على الاقمار الصناعية والأمر يحتاج لتحقيق أرضى بمعنى النتائج الأولية صحيحية ولكن التدقيق الأرضى يعطى الحقيقة بصورة أدق.

معروف أن الشركات تعتمد على عملية الربح والخسارة ولايمكن للدكتور أن يتجاوز هذه القاعدة ويقول (وفي مقدوري تحويل مسار هذه الشركات الى دول أخرى في أي لحظة.)

لا أعتقد بأن تلك الشركات بالبساطة التى يحكى عنها الدكتور (الربحية هى الدافع الرئيسى لأى شركة وليس ما يمليه الدكتور عندما يختلف مع أصدقاء الأمس - كما فعل الترابى فى مقولته عن عمر البشير (راجع ملف فيديو إسمه الترابى فكه أخره).

العالم قفز قفزات كبيرة فى مجال الإكتشافات العملية ودائما يكون ذلك من خلال فريق عمل متعدد التخصصات وليس كما يحاول الدكتور لتبسيطه والأعتزاز بمهنيته (يلاحظ دائما فى السودان نحاول شخصنة المسائل) لقد قال لى أحد الزملاء عندما بدأت الحرب الأهلية فى اليمن والتى أججتها السعودية حماية لمصالحهها بأن الطيار السودانى هو الوحيد الذى يضرب أهدافه محلقا بمستوى منخفط ، فقلت له على نظير وزير دفاع بالنظر - حتى الان لنعلم كيف ضرب مصنع الشفاء- أصبح إصابة الأهداف إلكترونيا وليس بالنظر وشخصنة المسائل - وهذا ما تفعله الطائرات الإسرائلية بدون طيار فى أعضاء حركة حماس.

لاحظ طلب الدكتور من د. نافع (طلبت منهم أن يعطوني أوراق دبلوماسيه من الخارجيه حتى استطيع ان اخاطب كل الجهات التي طلبوا مني المتابعة معها هنا في روسيا.)

هل قانونا يمكن تفويض شخص يخاطب بالإنابة عن حكومة السودان جهات خارج السودان فى أشياء كان يجب أن تتم من خلال مؤسسات الدولة القائمة كما يجب أن تحكمها بروتوكولات بين الدولتين.

آخر قولى بأنى أرى الدولة تنهار عموديا وعلى رؤوسنا جميعا.

نسال الله اللطف

ولكم مودتى أخوتى وأخواتى

[sudani]

ردود على sudani
[الكردفاني العدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل] 08-16-2015 07:55 AM
سوداني الرجل يكشف حقائق .... وتعامل معهم .... بنوايا بيضاء .... لا تخلط الامور .... كون يكون داخل ام خارج السودان ...دي ما قضية ... ثانيا.... الرجل يورد بالادلة وكونه خبيرا ..... بالسوق الروسية .... وبالمعادن ..... ما ينسف كل احلام العصابة التي ..... توهم الناس بالثراء .... والرفاهية ..... مما جعل كثير من الناس ....ينساقون ورائهم طيلة ربع قرن من الزمان .....

خلونا في موازنة .... الارجاس والرجل .... بغض النظر عن مصالحه ... ان وجدت .....

اول الامر ان الارجاس نفوا علاقتهم بالرجل ..... وهاهو يبرز عقد ممهور باسم الوزير نفسه .....

حبل الكضب ........... قصير خااااااااااااالص ......

[ود الباشا] 08-15-2015 09:30 PM
واضيف الى مداخلة كراكه بان اغلب الوطنيين خارج الوطن بعدما اضاقوا عليهم ارض بلادهم فوجود فى روسيا هذا لايعنى انه لا يخدم وطنه والعكس ربما وجوده بالداخل لا يجد الفرصة لخدم اسرته دعك من الوطن

[كراكه] 08-15-2015 07:49 AM
يا حبيبنا sudani الزول ده زي ما اقنع الشركات تجي تنقب وان في ناس هناك بموتوا في الصحراء بسبب التعدين العشوائي هو قادر ايقاف تلك الشركات.
لعلمك في كثير جدا من المستثمرين الاجانب وخاصة العرب الخليجيين كان عندهم رغبه صادقه جدا يستثمروا في البلد دي لكن البروقراطيه وتقديم المصالح الشخصيه على المصلحه العامه جعل المستثمرين يهربون من السودان.
والكلام ده زذكروا مصطفى عثمان اسماعيل في مداخله في البرلمان ان هنالك مسؤلين يقبضون كموشينات نظير تقديم تسهيلات للمستثمر.
اذا من خلال هذه الوقئع والسرد هو قادر ان يؤثر على الشركات المستمثره بان هولاء القوم لا عهد ولا ذمه لهم.
بخصوص طلبه للاوراق الدبلوماسيه هم ارادوا منه ان يتابع مع تلك الشركات لذلك طبيعي جدا ان يحمل اوراق دبلوماسيه باعتباره مفوضا رسميا ويمثل تلك الجهه كالدبلوماسي الذي يمثل بلده في المحافل الدوليه.

[الراجل] 08-15-2015 12:34 AM
احييك واحيى فيك هذا الفهم المتقدم والسودان لسه بخير


#1320814 [الوجيع]
3.00/5 (2 صوت)

08-14-2015 09:40 AM
تعقيبا على الردود السمجة لكل من( كوكو وقرفان وماباك)اوضح لهم الاتى اولا يا ماباك لو كان هذا اسمك الحقيقى او المستعار لا يهم: لايوجد كائن ليس له دافع يدفعه للكتابة وهدف يريد الوصول اليه عن طريق ما يكتب والا تكون المسالة ونسة ومضيعة وقت وتزجية فراغ ودافعنا هو اثارة الاسئلة للوصول الى بعض الحقائق وعندما تثار مسالة ما يسارع البعض الى الوصم والشتم دونما ترو لتبيان الحقائق وانا لا ادعى اى علم ببواطن الامور ولكن كثرة القضايا المتشابهة مثار النقاش بل تماثلها احيانا كثيرة وخاصة قضايا العقود الخاصة ( العقد الخاص فى حد ذاته مخالفةبغض النظر عن محتوياته) وتحليل عناصرها يمكنك من استنباط بعض خيوط القضية دون انتظار تصريحات رسمية صادقة كانت ام كاذبة وثانيا من حق اى مواطن ان يعرف او يسأل عن مستحقات من يتصدى للعمل العام لانها تدفع من حر ماله ومن الكيفية التى تصرف بها ثالثا يمكنكم جميعا الرجوع الى التحقيق المنشور بصحيفة المجهر السياسى اليوم مع وزير المعادن بخصوص هذا الموضوع وكلنا احرار فيمن نصدق او نكذب بما نملك من شواهد فانا شخصيا اصدق كلام الوزير لانه يطابق تماما ما جاء فى ثنايا مداخلتى السابقة ...وبه نستعين

[الوجيع]

#1320641 [ادروب]
3.00/5 (2 صوت)

08-13-2015 08:17 PM
يا جماعه الوثائق دي في جزء منها مخفي لماذا ؟؟؟ علي الوزارة ان تنشر العقد ليبين من هو الكاذب والمحتال ...

[ادروب]

ردود على ادروب
[الكردفاني العدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل] 08-16-2015 07:58 AM
هييييييييييييييي ......

الوزارة انكرت صلتها بالرجل خالص .....


#1320599 [ابو ساره]
3.50/5 (2 صوت)

08-13-2015 06:27 PM
بلد ما عندها وجيع الكل يتفرج كأنها مابلده والكل يتكلم بعد ماتنتهي مصلحته والغريبة الناس كلها بتتاجر بمصطلحات دينية و وطنية وناسيه الموت .

[ابو ساره]

#1320585 [احمد البقاري]
4.97/5 (14 صوت)

08-13-2015 05:50 PM
ماذا تبقى لوطن يتآمر رئيسه والقائد العام لجيشه وأجهزته الأمنية مع أساطين المافيا العابرة للقارات وما وراء البحار ....
حق لنا وحق للتاريخ أن يسجل: عمر البشير رئيس خائن لوطنه وشعبه وأعضاء نظامه مرتزقة تنقصهم الوطنية، وكبار قادة أجهزته العسكرية والأمنية خونة عديمي الضمير والغيرة والنخوة والرجولة على وطن لطالما تشدقوا بالسهر على حمايته وصون ترابه وحفظ مكتسابته.

[احمد البقاري]

ردود على احمد البقاري
[عبد الواحد المستغرب اشد الاستغراب!!] 08-13-2015 10:07 PM
اخى احمد البقارى وجموع قراء الراكوبه هل مازال لديكم يقين بأن فى بلادنا جيش ورجال جيش وطنيين من تراب هذا الوطن ؟!! اشك فى ذلك بل على يقين بأن الجيش السودانى منسوبيه خليط من تشاد ومالى والنيجر وافريقيا الوسطى وبعض المرتزقه من افغانستان وباكستان وقطاع غزه!! وحتى لو إفترضنا أن بعض منسوبيه من السودانين من المستحيل أن يكونوا بكامل رجولتهم فالجندى السودانى القح سوى كان فردا او ضابطا لايمكنه أن يسكت على مثل هذه المهازل العابره للقارات !!والبشير الذى جرفه القدر ولم يصنعه كما يعلم الجميع ليكون رئيسا لهذه البلاد أفقه محدود ولا تهزه مثل هذه الاحداث الجسيمه ولا تهمه الفضائح وهو بالكاد عندما يتعرض (للزره) كتلك التى حدثت له فى جنوب إفريقيا يفكر كما الفئران التى تقع فى المصيده فى كيفية النجاة والجيش كانت فرصته عندما عاد هاربا إعتقاله فى باحة المطار قبل ان يصل الى القصر ويؤسفنا إن جيشنا لم يفكر كما عبدالفتاح السيسى الذى قام بإعتقال محمد مرسى فى قصره حتى يجنب بلاده المورد الذى اوردنا فيه عمر البشير وحسن الترابى والمضحك فى المشهد أن هناك من يعيش المسرحيه الهزليه المسماة (المشروع الحضارى!!)وكأنهم لا يرون ولا يدركون ما يحدث حولهم وبلادهم التى تتشظى وتتقسم بسبب فكرة المشروع الحضارى بمسمياتها المختلفه وبقيادة التنظيم العالمى لجماعة (الاوهام)!!.


#1320566 [الوليد ابراهيم عبدالقادر]
4.50/5 (4 صوت)

08-13-2015 05:25 PM
والله يا سعادة المستشار صابون زي ما قالوا ليك ناس مجاهد وابو ايمن برأت زمتك .. والعصابة دي الفيها معروفة.. غايتو زي ما قالو ليك الجماعة اتخارج وشوف لك صرفة قبل ما يلحقوك امات طه.. ياخي ديل ما بستحوا وما بخافو من الله عايز تخوفهم بي كلامك دا.. أقول لك حاجة قد بس....

[الوليد ابراهيم عبدالقادر]

#1320563 [mat too]
4.97/5 (8 صوت)

08-13-2015 05:19 PM
ياجماعه حيرتونا!كل يوم فلم وقصه جديده
يوم البلاد تعوم في بحيرة بترول. ومره تانيه الكهرباء بها وفره وسوف تصدر ومره خلاص حصل اكتفاء ذاتي. والفساد
كل يوم زايد مره الاقطان ومره الاوقاف ومره الحج والعمره ومره ومره... الحكايه
كلها ملخصه في الكذب والسرقه.
حتي الحرامي عنده شوية انسانيه .بلد بعد 26 سنه من حكم الماسونين يحكمها ابلد
اولاد المرغني حسونه وابن االمهدي الابله
عبد الرحمن وما خفي اعظم من زعوط ومعوط. والحكايه الان الذهب الذهب بريقه يزيل عقلي .... لماذا هذه الكذبه الكبيره
سادتي انها زوبعه المراد منها عمليا انعدام الرويه والبيزنطيه في النقاش
حتي يتمكن الماسونيون الكيزان الفاسدون
مواصلة السرقه والافساد في الظلام .والانتقال من المحليه للدوليه ودخول المافيا العالميه بكل كفاءه واقتدار .سادتي هذه هي الحقيقه.وللمواطن السوداني رب يحميه .
وقد ثبت ان الترابي عندما اختار البشير قايدا لهذه الفريه علي شاكلة انه انسان الذي لا حول ولا قوة له كانت دراسه متقنه فالرجل ضعيف ومحتار ولكن كيد الله كان اقوي. والان ونحن نكتوي بهذا الهمبول نسال الله الفرج ونقول مهما طال السفر لابد من الوصول الي صنعاء.

[mat too]

#1320549 [حفيد تور شين]
4.50/5 (4 صوت)

08-13-2015 04:54 PM
الشعب طال به الانيين...طال به العذاب...
طال به احتراب..شرب الطمى وصام وفطر العدم..
ومازالوا يكذبون...ومازلوا ويدجلون
ويرقصون فرحا بغيبوبة الشعب اليتيم ..
و يهددون اهل الكلام....يخوفون كل من قال احم
او قال بغم... ولو في الحلم..
ونافع يدوس على جرح الشعب العميق.. ببجح حقود..
فتحوا للآخرون ممررات آمنة الى بلاد الله باى ثمن يعملون..
كوادر هاجرت ...وأفرغت البلاد من العباد
من اهل العلم والطب والاقتصاد....
والمتعافى ينخر في مشروع الجزيرة
اكبر مشروع هباه الله خصيصا للسودان للمساكين الغلابة...((لم يرفعوا الجدار كما فعل نبى الله الخضر بل هدموا بل ببشتنوا ما كان قائم))..ويريدون ثمن خرابه وليس ثمن الإصلاح كما قال سيدنا موسى للخضر لو شئت لتخذت عليه اجرا..سبب فراق موسى والخضر..وهؤلاء يريدون ثمن خرابه وهم فرحون يضحكون..
واللمبى السودانى يطبق نظرية....الدرع البشرى ..هو الدفاع الشعبى....ويريدون ان يبعثوا زغرودة عرس الشهيد..هذا لعمرى دين جديد ...هل رقص الصحابة عندما اختار الله سيدنا حمزة شهيدا........
وخا ل البشير يبشر برسالة القبلية و لا توجد عنصرية فالعنصر واحد ((فلذات ذواتى اكباد)) ببساطة نحن طين من طين غير ادم لا ابا لنا..
القبلية انشودة الجهل المقيت وغيبوبة مريض لا يفيق ...والفرح بجلد مفسوخ او مصبوغ لا يساوى قطمير في بورصة النخاسة .. ويتاجر به فى سوق كذوب ......
فرعون ذل القوم وخدعوا له قال انا ربكم الاعلى..
ولكن فراعنة هذا الزمن وهذا البلد يحكمون ويتكلمون بالحق الإلهى ..
ويعملون مالا يرضى الله ويدعون هم اهل الله المجاهدون المتقشفون الزاهدون السائحون....المزكون لانفسهم المذلون لشعوبهم..
هل سكنى كافورى واكل طير مما يشتهون وماء صحة والمساكين ماء طمى..وجوعى هل هى لله كما يقولون ..وحتى بيوت الله بنيت بمال الشعب فإن الله عالم سيرحم هذا الشعب الخالق لا تخفى عليه خافيه..
الى الله المشتكى والى الله المبتكى اللهم ولى من يصلح ويارب إن كانوا قدرنا فالطف بما قدرته لنا وعوضنا بما تقدره لنا..

[حفيد تور شين]

#1320548 [john mohamed]
4.38/5 (6 صوت)

08-13-2015 04:51 PM
على الحكومة الغاء وزارة المعادن وفصل وزير المعادن وحبسه فى زنزانة انف رادية وترك ذهبنا في داخل ارضنا الى حين كنس حكومة المافيا دى .

[john mohamed]

#1320543 [ود الحاجة]
3.00/5 (2 صوت)

08-13-2015 04:34 PM
التحية للدكتور و لكل من يكشف بؤرة فساد او تخليط او غش و خداع

الصورة المرفقة مع المقال هي لقرار وزاري و ليست عقد عمل و لكن حسب اجابة الدكتور فانه لم يستلم اي راتب مما يدل على انه تم التعاقد على اساس راتب محدد .
لماذا لم يستلم الدكتور راتبه منذ ديسمبر 2014 , فمن المؤكد ان باستطاعة البعض صرف الراتب و البدلات و ايجار مكتب المستشار بموسكو و نثرياته و سفريات المستشار وكل هذا بناءا على العقد و القرار الوزاري و في هذه الحال فان هذه الاموال لن تذهب للشعب السوداني و لكن ربما تحول للبنوك العالمية و لا يستفيد منها حتى من سطا عليها

[ود الحاجة]

#1320538 [adil a omer]
3.94/5 (7 صوت)

08-13-2015 04:21 PM
يعنى ممكن بكره نصحى نلقى الخرطوم سموها سانبطرسبيرق

واهو كلو هوت دوق وعلى راى الحمار كلب حار

[adil a omer]

#1320512 [ود صالح]
4.94/5 (11 صوت)

08-13-2015 03:46 PM
(وكان رئيس مجلس إدارة شركة "سيبريا" للتعدين، فلادمير جاكوف كشف في حوار أجرته صحيفة "السوداني" الإثنين، عن إمتلاكه 99% من أسهم الشركة، بجانب شريك سوداني، رفض الكشف عن اسمه.

وأفاد أن الشركة الأم مقرها الآن بمقاطعة سيبيريا ولديها مناجم عاملة حتى الآن، أما سيبيريا السودانية "فكيف تكون وهمية وهي مسجلة ولديكم ما يُثبت صحة قولنا؟"، وأوضح أن الشركة صرفت نحو (10) ملايين دولار في الأبحاث الجيولوجية والعمل في الحقول وإعداد الدراسات الاقتصادية والجدوى من المشروع واختبار العينات وغيرها.)

نقلاً عن سودان تربيون.



إنّها المافيا المحلّيّة المتدثّرة بالدين التي أصبحت تقارع المافيات العالميّة في نهب ثروات الوطن متوسّلة الكذب الصريح ولكن في وجود الشرفاء من أمثال الدكتور محمد أحمد صابون يصعب التخفّي و الإفلات.

إلى المزيد من تسليط الضوء على المجرمين.

[ود صالح]

#1320511 [Atef]
3.94/5 (7 صوت)

08-13-2015 03:45 PM
ليسوا برجال دولة ...
ركبوا الدين واتوا بالانقاذ, لانقاذ انفسهم واهاليهم من الفقر, ما نراه ليس اكثر من ما فى دواخلهم.
دعونا نناقش طريقة الخلاص منهم.
حفظك الله دكتور محمد احمد.... تحياتي

[Atef]

#1320496 [حوتا توتا]
3.50/5 (3 صوت)

08-13-2015 03:27 PM
فى واحد خبير جالسى معى الان يقول ان كل مايذكر من احصائيات عن الذهب وعن الاحتياطى الموجود فى السودان هو كذب فى كذب والاحتياطى الموجود عبارة عن 1,000,000,0000 طن وكل ده تم توزيعه على الحراميه بتاعين المؤتمر الغير وطنى اللهم اجعل كيدهم فى نحرهم ويشوفنا فيهم يوم ويخسف بيهم الارض زى ماخسف بقارون- اميين يارب العالمين وانشاء الله اليوم ده قريب

[حوتا توتا]

#1320490 [همت]
4.00/5 (4 صوت)

08-13-2015 03:08 PM
أقرأوا هذا المقال أيها الفيسبوكجية حتى تعرفوا كيف تنحدر الحكومة إلى مستوى عصابة مافيا... أو أدنى من ذلك

[همت]

#1320480 [علي سيف]
4.00/5 (3 صوت)

08-13-2015 02:52 PM
اتجهز ياكاروري ياوزير الدجل
لكفوف بكري.

شيل معاك كيس فاضي احتمال تستفرغ بعد الكف83 زي عبدالرحمن الخضر والي الخرطوم السابق.

هههههههه والله جنس افلام يطلعو من مصيبة يخشو في البعدا.

[علي سيف]

#1320461 [أبو أمجد]
4.00/5 (3 صوت)

08-13-2015 02:31 PM
يا سيدي دي لعبة كبيرة وراها تماسيح كبار .. وكون توقيع الاتفاق يتم في القصر الجمهورية وبحضور رئيس الجمهورية دليل على أن الصفقة منتنة ووراءها منتنين كتار .. ويا دكتور صابون انت وقعت في فخ كبير .. وكل هم الجماعة الآن سيكون هو القضاء عليك .. فر بجلدك قبل ما يلحقوك امات طه .. يا اخوي دي 26 سنة نهب جاي توقفها انت .. اما العقد الموقع بينك وبينهم فهو الفخ ذاتو .. الله يكون في عونك خذها نصيحة مني واتخارج احسن ليك قبل ما الفاس تقع في الراس .

[أبو أمجد]

ردود على أبو أمجد
European Union [TIGERSHAK] 08-13-2015 05:23 PM
Dr. Saboon hold a Russian passport, untouchable

[جركان فاضى] 08-13-2015 05:14 PM
دكتور صابون روسى ومعه الجنسية الروسية...والحكومة الروسية قالت انها قادرة على حمايته....روسيا لاتفرط فى علمائها لصعاليك المؤتمر الوطنى او المافيا الروسية


#1320425 [حاتم محمد بابكر جاداللة]
4.94/5 (17 صوت)

08-13-2015 01:45 PM
(ديون وحمير ) !!
احتار الناس في فهم حقيقة ما جرى في الأزمة المالية العالمية الأخيرة !!
فتم الطلب من خبير مالي محنك أن يبسط للناس العاديين أسباب الكارثة التي حدثت في أسواق البورصة فحكى لهم قصة قديمة لتاجر يهودي:
ذهب اليهودي إلى قرية نائية، عارضا على سكانها شراء كل حمار لديهم بعشرة دولارات، فباع قسم كبير منهم حميرهم، بعدها رفع اليهودي السعر إلى 15 دولارا للحمار، فباع آخرون حميرهم، فرفع اليهودي سعر الحمار إلى 30 دولارا فباع باقي سكان القرية حميرهم حتى لم يبق في القرية حمارا واحدا !! ..
عندها قال اليهودي لهم :
أنا مستعد لشراء الحمار الواحد بخمسين دولارا، ثم ذهب إلى استراحته ليقضي أجازة نهاية الأسبوع. حينها زاد الطلب على الحمير وبحث الناس عن الحمير في قريتهم والقرى المجاورة فلم يجدوا !!
في هذا التوقيت .. أرسل اليهودي مساعده إلى القرية، وعرض على أهلها أن يبيعهم حميرهم التي اشتراها منهم بأربعين دولارا للحمار الواحد. فقرروا جميعا الشراء حتى يعيدوا بيع تلك الحمير لليهودي الذي عرض الشراء منهم بخمسين دولارا للحمار، لدرجة أنهم دفعوا كل مدخراتهم، بل واستدانوا جميعا من بنك القرية حتى أن البنك قد أخرج كل السيولة الاحتياطية لديه. كل هذا فعلوه على أمل أن يحققوا مكسبا سريعا !!
ولكن للأسف بعد أن اشتروا حميرهم بسعر 40 دولارا للحمار لم يروا التاجر اليهودي الذي عرض الشراء بخمسين دولارا ولا مساعده الذي باع لهم. وفي الأسبوع التالي أصبح أهل القرية عاجزين عن سداد ديونهم المستحقة للبنك الذي أفلس، وأصبح لديهم حميرا لا تساوي حتى خمس قيمة الديون، فلو حجز عليها البنك مقابل ديونهم فإنها لا قيمة لها عند البنك، وإن تركها لهم أفلس تماما ولن يسدده أحد ..
بمعنى آخر أصبح على القرية ديون وفيها حمير كثيرة لا قيمة لها ..
ضاعت القرية، وأفلس البنك، وانقلب الحال رغم وجود الحمير، وأصبح مال القرية والبنك بكامله في جيب التاجر اليهودي وأصبحوا لا يجدون قوت يومهم !!
صديقي العزيز ..
احذف كلمة حمار وضع مكانها أي سلعة أخرى: أرض - شقة - سيارة - اسهم - ..... إلخ
ستجد بكل بساطة .. أن هذه هي حياتنا الحقيقة التي نحياها اليوم ..
مثال عملي:
البترول ارتفع إلى 150 دولارا فارتفع سعر كل شيء: الكهرباء والمواصلات والخبز ولم يرتفع العائد على الناس. والآن انخفض البترول إلى أقل من 60 دولارا، ولم ينخفض أي شيء مما سبق ..
لماذا؟؟ ...لا أدري !!!
الجواب عند حفيد التاجر اليهودي بامريكا...
أعجبتني هذه القصة فأحببت أن أشارككم

[حاتم محمد بابكر جاداللة]

ردود على حاتم محمد بابكر جاداللة
[الكردفاني العدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل] 08-16-2015 08:03 AM
الحمير الذين فصلوا الجنوب ..... لاقامة المشروع الحضاري ... فقامت عليهم الحروب الداخلية والخارجية ..... ثم انفتنوا بينهم ..... فذهبوا كل مذهب ..... وانكسرت جرارهم .... وضاع الهدف ..... وانفض عنهم الناس ....

[اولادبلد!!] 08-15-2015 02:09 PM
ياريت نحنه نلقي التاجراليهودي ويشتري كل الحمير العندنا!!!!!!!!!!وانشاء الله مايرجعه تاني!!!!!!!!!!!!!

European Union [TIGERSHAK] 08-13-2015 05:25 PM
Big like

[عبد المنعم ابنعوف] 08-13-2015 04:05 PM
القصة رائعة ودرس مفيد لنا الحاصل الان فى سوق العقارات فى السودان شىء لايصدقه عقل ولايقبله المنطق يكون فى يهودى عملها فينا اصلنا شفقانيين ومخنا صغير


#1320411 [مجا هد]
3.50/5 (3 صوت)

08-13-2015 01:27 PM
ديل حرامية كشفهم الزبير فى موضوع الدهب دة وركبو الطيارة خارج نفسك من الحرامية ديل ما تروح فيها وقوليك حتى روسيا ابعد منها0000

[مجا هد]

#1320378 [فدائى]
4.00/5 (3 صوت)

08-13-2015 12:45 PM
الحكومه الخفيه مره تانيه هى وراء هذا المخطط ومن السهوله متابعة اساليبهم ومعرفتها دائما يكونو على علم بادق تفاصيل ما تنوى الحكومه الرسميه فعله فينصبون شراكهم ودسائسهم وعندما يدفعو بالحكومه الرسميه الى الشرك يلجاءو الى فضحهم والتشهير بهم ورميهم فى مازق جديد فجهاز الامن بقى بينهم زيو وزى اى خاجه ممكن استخدموها اتنين جيران شاكوش -مفك -مفتاح فى حين انه لا يصلح استخدامه غير لشخص واحد كمنشفة (الحمام ومثال لذلك اللعب القذر غزوة جوهانس بيرج اذ استخدمو منسوبيهم الى اقناع السفاح بضرورة الذهاب الى جنوب افريقيا وهم يعرفو ماذا سيحدث فاالدكتور صابون ذكر فى حديثه انو ده شغل امنجيه مع انو مفروض يكون شغل وزارة المعادن والخارجيه كما زكرت حركه غازى صلاح الدين قبل يومين عن سيطرت الحكومه الخفيه على مقاليد حكم البلد او حتمية انتصارها ولما لم ينجح تخطيطها للقبض على السفاح كذا مره فستقوم بتسليمه للمحكمه الدوليه فى اول بادرة للنصر والتى اغتربت كثيرا. لماذا لا تدخل المعارضه فى تحالف مع حركة غازى صلاح الدين خاصه انهم لم تتلوث ايديهم بدماء السودانيين ولا يعرف عنهم فسادا

[فدائى]

ردود على فدائى
[ظفار] 08-13-2015 03:12 PM
لقد حذرنا مرارا وتكرارا من هذا المنبر من دخول الكيزان عبر البوابة الخلفية غازى هو عدو مهما وضع أنواع المكياج فلن يخفى الحقائق الصادمة أنه جزءا من النظام الذى خرب ودمرالبلاد لربع قرن من الزمان لا ينبغى أن نكون بهذه السذاجة


#1320377 [husseinmusa]
3.44/5 (6 صوت)

08-13-2015 12:45 PM
كل ما أخشاه من هؤلاء الأوقاد أن تتم عملية إنتقام وتصفية لدكتور صابون الذي لأ أشك في مصداقيته وبساطته..نحن نعرف الروس جيدا وعشنا معاهم سنوات طوال نعرف مكرهم وغدرهم وشراستهم وروسيا من أفسد الدول في العالم وتحكمها المافيات والأغنياء..لذلك خليك حذر جدا جدا ولو في طريقة مخارجة لبلد تاني إتخارج باسرع مايمكن لأنهم سيصلوك سيصلوك..وربنا يغطيك ويحفظك..

[husseinmusa]

#1320368 [رؤيا]
3.00/5 (4 صوت)

08-13-2015 12:36 PM
التحية ليك د. صابون
بس يا خوفى بكرة يلحقوك غسااااااااااااااااااااااان الله يرحمه .. بكرة تقولوا رؤيا قالت ..

[رؤيا]

#1320352 [لفافات الصبر]
3.50/5 (4 صوت)

08-13-2015 12:15 PM
لو عاوزين تعرفوا مصير الدهب حقناعاينو للتلاتة الفى شكل بنقز ( ايقاع )بعاينوا للروسية دى كيف وانتو تفهموا مصيروا خصوصا الوراء العلى الشمال دة الفيهو علامة الصلاة الداقيها فى السوق الشعبى امدرمان دى , الله يستر كان طلع للسودان (حلق) منو نحمد الله الناس ديل ما مريحنى نهائى وربنا يكضب الشينة

[لفافات الصبر]

#1320346 [بشير]
3.00/5 (3 صوت)

08-13-2015 12:08 PM
الخبراء الذين استعان بهم الكاروري الوزير هم من شاكلة قريبه محمد صالح الكاروري امام مسجد الشهيد ، من فتاويه تخويل مجرى النيل الابيض ليشق الصحراء الكبري والالتقاء بنهر النيل في الدبة ، هولاء هم مفتي السلطان وخبراء هذا الزمان ومن جشعهم ملي البطن بالسحت والحرام واخراس اللسان من توضيح البيان لاهل السودان

[بشير]

#1320336 [عبدالله]
3.00/5 (3 صوت)

08-13-2015 11:55 AM
معقولة بس يا صابون عقدك دة ا فيهو مستحقاتك

كان تظهر الفقرة الفيها مستحقاتك عشان نعرف كان بدوك كم من الدولارات قبل ما تختلفوا

[عبدالله]

#1320314 [عثمان ادريس]
2.75/5 (4 صوت)

08-13-2015 11:36 AM
الأستاذ/ الدكتور صابون ,,

لك التحية و انت تكشف لنا بعض خبايا التعدين ,,

لك التحية و انت ترفض المساس بحق ابناء وطنك نظير خدمة هؤلاء الأوباش ,,

الآن فهمت لماذا بكي كمال عبد اللطيف عندما تمت إقالته من وزارة المعادن !!

لكنني أعتب عليك أنك لم تشتغل بالسياسة ! فالمجال الأكاديمي وحده لا ينفع السودان ومواطني السودان ! يجب عليك أن تشتغل بالسياسة لمعرفة مثل هؤلاء والتصدي لهم

[عثمان ادريس]

#1320310 [السودانى الاصيل]
2.75/5 (4 صوت)

08-13-2015 11:33 AM
دائما لقاوة شامخة الله يديك العافية يا ود عمنا احمد صابون انتم اسرة لها شموخ اهلنا فى لقاوة ومعروفين بالنبوغ والعفة و الكرامة الله يحفظك

[السودانى الاصيل]

#1320298 [عبدالله احمد محمد]
3.00/5 (3 صوت)

08-13-2015 11:20 AM
دكتور محمد احمد صابون بالرغم ما كان وسيكون احتفظ بوطنيتك السودانية واعمل للسودان وابنائه أن ما اقعدنا ومنذ الاستقلال مثل هذا التناحر والتنافر والمعوقات والتعويقات ان كان فى باطن الارض شيىء وهذا بحمد الله وفضله ومنته ونعمائه علينا هنالك فى جوف ارضنا ما انت اعلم بها منا كخبير فى هذا المجال ...اعمل شيئا ليسجل لك التاريخ وحيث ان التاريخ لا يرحم فتن كانت نيتك صافية كما تقول فالفت نظرك الى قول رسولنا من كتم علما الجمه الله بلجام من حديد يوم القيامة اقر بانك ستجد من يتصدى لك كما برز اعضاء يتصدون الان للاورنيك الاليكترونى لكى لا يدرؤا ويسد باب الفساد الذى فتح على ذراعيه حتى وقد اعترف بها الرئيس وشكلة لها مفوضية حتما ستفضى الى ما لا يحمد عقباه وهذا وارد ومتوقع فى سوداننا الحبيب بداـ بينك وبين وزارة التعدين معارك لن تنسد لها بابا الا بتقديم ما ينفع الناس من قبلك اما الزبد فيذهب جفاء ويمكث فى الارض ما ينفع الناس ... كن حليما عند غضبك وتاكد بان ثلاثة ارباع الشعب السودانى ياملون ويتاملون وينتظرون فيما سيتقدمه لهم ... اسعى واجتهد وحاول مقابلة الرئيس وكد يقول الله تعالى ولقد خلقنا الانسان فى كبد

[عبدالله احمد محمد]

#1320296 [لفافات الصبر]
3.00/5 (2 صوت)

08-13-2015 11:19 AM
بالله قلت لى يا دكتور صابون شفت الكرت بتاع جاكوب بعينك انو مساعد ريئس جمهورية السودان .

[لفافات الصبر]

#1320274 [بن الحق]
3.38/5 (6 صوت)

08-13-2015 10:54 AM
الشكر موصول للدكتور محمد احمد صابون وعلى وطنيته الخالصة .

لاحظ الكلام :

وحسب معلوماتي فان القائم بالاعمال في السفارة الروسيه بالخرطوم غاضب غضباً شديداً على أساس ان هناك عقد رسمي ولم تتم دعوة السفارة الروسيه للحضور وهذا أمر غريب. نعم أمر غريب ولكن ماذا تفهم من ذلك .. أنهم لا يريدون أن ينكشفوا عن حقيقة الشركة الروسية والمافية .. بذلك نتهم رئيسي الجمهورية عمر أحمد البشير بأنه مشترك في العملية مع المافية السودانية .. والروسية ..
وكده بنقول .. وعلى السودان الرحمة وعلى شعبه الصبر والسلوان .. وإنا لله وإنا إليه راجعـــــــــــــــــــون ..

لقد قلنا في تعليقات كثيره سابقة أن جميع شركات الذهب العاملة في السودان وراءها مافية ولم يأتوا لمصلحهم الوطن السودان بل أتوا لمصلحة المافية في السودان وروسيا وفرنسا وغيرها من الشركات الوهمية العاملة في التنقيب ..
وأقولها بوضــوح تـــام للشعــب السودان أن الشركات الفرنسية العاملة في السودان تأخذها ما يتم إنتاجها من ذهب خارج السودان من مواقع الأنتاج فورا بطائرات خاصة وبلعم أجهزة الدولة جميعاً أتدري ذلك أيها المواطن الغلبان الغفلان ... أنتم تتكلمون اليوم عن الشركات الروسية لا والله هنالك شركات أخطر من الروسية ... انتبهوا يا شعب يا غلبان أبناءكم غدا لا يجدون شيئا من إلا بقايا التراب .. ونناشد جميع المثقفين السودانيين وأصحاب القلم والرأي الأهتمام بما يجرى في السودان من نهب لثروات شعبه وأجياله القادمين ..
وسكوتكم على الفساد دلالة على رضاكم بفاعليه !!!! أين علماء الدين مثل الدكتور عصام وغيره من الخطباء والفقهاء !!! انتبهوا لا يفعكم رئيسكم ولا وزيركم ولا جيشكم ولا أمنكم لأن أصحاب القرار هم رؤساء المافيه والنهب وشكرا

[بن الحق]

#1320268 [عبد الله الطائي]
2.94/5 (7 صوت)

08-13-2015 10:48 AM
الشريك في سد الشريك و كما قال قائلهم الرد السد سد الله نفوسهم

[عبد الله الطائي]

#1320259 [المتجهجه بسبب الانفصال]
3.75/5 (6 صوت)

08-13-2015 10:41 AM
مصدقين كل حرف قلته يا دكتور صابون لك التحية وتسلم البطن الجابتك،،، السودان تحكمه عصابات ما عصابة واحدة،،، ضيعوا البلد ربنا ينتقم منهم ،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1320257 [القريش]
4.24/5 (9 صوت)

08-13-2015 10:36 AM
. لذلك انا مستمتع بحياتي بعيداً عن الاكاذيب وبعيداً عن أكل أموال الناس بالباطل كما رباني أبويا وانا أمثل اخلاقهم البسيطة السامقه وأنا ذلك العبد الفقير ابن الفير شعاري في الحياة هو مارضعته من ثدي أمي أن أعيش شريفاً قنوعاً.احلى ماقرأت ابوك ليس فقيرا الذى رباك من ريع الزراعه وتربيه المواشى بلقاوه انت شامخ وابوك اكثر شموخا والتحيه للوالده التى ارضعتك حليب الشرف والشموخ والاباء وكلنا ابناء مزارعين واصحاب قطعان من المواشى سبحان الله هسى العالم دا لو من مكان تانى غير لقاوه كان جابو سيرتو الذاتيه وجده وجدته ونسبه وكلام حشو كتير كلو عنجهيه وتعالى فى الفارغ.

[القريش]

#1320249 [شاهد اثبات]
2.50/5 (4 صوت)

08-13-2015 10:25 AM
الحزب والتنظيم :-
الحزب ظاهرة صحية تنتمي للنظم الديمقراطية الموروثة من الحضارة الغربية.والحزب عبارة عن مؤسسة ديمقراطية ثقافية خدمية ليس فيها أدنى أو أعلى أو تابع ومتبوع.بل نشاط أفقي واضح وأخلاقي... الحزب يشكل القاعدة الجوهرية للنظم الديمقراطية الرشيدة..فما هي الأسس التي يبنى عليها الحزب؟ وهذه المعضلة الثانية التي أدخلت السودان في متاهته من 1956..عدم وجود أحزاب سياسية حقيقية تكون مرآة مستوية يرى فيها كل السودانيين أنفسهم..
التنظيم هو تركيبة إجرامية موروثة من النظم الفاشية تتمتع بقدرة تنظيمية عالية مع علاقة مختلة بين التابع والمتبوع وكما يسميها الإخوان المسلمين "الولاء والبراء" والتنظيم تؤطره ايدولجية أحادية اعجز ما تكون على التعايش مع الأخر لذلك شكل التنظيمات في السودان نبت شيطاني وافد من خارج الحدود،أهلكت الحرث والنسل تحت شعارات غوغائية ما انزل الله بها من سلطان..لا كانت الوسائل شريفة ولا الغايات أيضا... تشكل كوادر التنظيمات حالة من الذكاء الاصطناعي الذي يصطدم مع قيم المجتمع ثم يسعى لاستبدال قيم المجتمع الأصيلة والتراكمية بقيم زائفة ومشوهة..مثلا في السودان تعريف ما هو مشين يختلف عن المجتمعات التي استوردنا منها هذه الايدولجيات..مثلا الكذب والثراء الحرام والقتل الرخيص وغير المبرر هي من الأعمال المشينة التي تثير الدهشة في الإنسان العادي التفكير والسلوك ،حسب التعريف العلمي للعمل الجنائي في قانون العقوبات السوداني.. ولكن تعاطي الخمور أو الموبقات الحسية التي من صميم السلوك البشري بالإضافة الى الرقص"الهجيج" فهذا أمر عادي في المجتمع السوداني.. وعلى ضوء المثل السوداني"دع الخلق للخالق"... والدولة مسئولة من التنمية ,والبنيات الأساسية من طرق وسكة حديد the hard wareوليس مسئولة من البشرthe soft ware وسلوكياتهم الخاصة ما لم تصنف كعمل جنائي..والحديث في هذا الأمر قد يطول.. فقط وضع السودان الأخلاقي قبل قوانين سبتمبر 1983 سيئة الذكر ..كان هو الوضع الأخلاقي والطبيعي...

[شاهد اثبات]

ردود على شاهد اثبات
[خايوت بعانخى] 08-15-2015 11:47 AM
يا استاذ عادل لا حياة لمن تنادى


#1320235 [سوداني]
3.38/5 (6 صوت)

08-13-2015 10:10 AM
حكومة البشير تسير امورها بالفرقعات الاقتصادية الوهمية لتخدير الشعب ،و ما هيلمانة السدود بحل مشكلة داخليا و تصدير الفائض ببعيدة ،قبل ان يكشف الواقع حجم مافيا الاكاذيب التي يسوقها لصوص الوزارات برعاية رئاسية ساذجة

[سوداني]

#1320233 [طارق حسن]
3.88/5 (6 صوت)

08-13-2015 10:09 AM
وضع مذري ولا يحتمل حتى التعليق ودناءة ما بعدها دناءة اوصل حال السودان لهذا الدرك السحيق من الفساد والافساد من ةالحكومة والسكوت المطبق من قبل الشعب ؟!!

لقد اصبحنا أمواتاً ونحن أحياء ...

والفاتحة على روح الشعب السوداني...............

[طارق حسن]

#1320226 [احمد البقاري]
3.88/5 (6 صوت)

08-13-2015 10:02 AM
على أثر تهديدات من عميل لأمن النظام بالسفارة السودانية في روسيا للدكتور محمد أحمد صابون عبر الهاتف، مصدر دبلوماسي في السفارة الروسيه في الخرطوم قال دولة روسيا لن تتهاون في حماية علمائها اينما حلوا.

[احمد البقاري]

#1320225 [كاره الكيزان محب السودان]
2.50/5 (4 صوت)

08-13-2015 10:00 AM
لا قرؤ أنها عصابة الجبهة الاجرامية الفاسقة.

[كاره الكيزان محب السودان]

#1320224 [السندباد]
2.50/5 (4 صوت)

08-13-2015 09:59 AM
اللهم دمر الكيزان...اللهم دمر الكيزان...اللهم دمر الكيزان
اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك يا قوي يا عزيز

[السندباد]

#1320213 [بهلول]
2.82/5 (6 صوت)

08-13-2015 09:48 AM
هذا الشخص معروف ومنبوذ في روسيا وغير مرغوب فيه ولديه مشاكل كثيرة مع الشركة التي كان يعمل فيها سابقاً وطرد منها لانه يفتعل المشاكل .

الطيور على اشكالهاتقع ما جابوا في البلد إلا المتردية والنطيحة وما أكل السبع وما خلو جيفة في بقاع الأرض إلا واتوا بها .. حسبنا الله ونعم الوكيل .. رئيس يقنعه من حوله بحضور توقيع عقد مع شركة وهمية عشان يسرقوا .. بصراحة طفح الكيل رئيس بقى مساعد اللصوص والبطلجية وموقع اوراق السرقة وبهذا يكون الرئيس شاهد اثبات فيما بعد

[بهلول]

ردود على بهلول
[عوض عمر] 08-15-2015 09:21 AM
ي اخي دة راجل مسكين. عسكري و فيه شئي من السذاجة و الغفلة. عشان كدة الجماعة ريسوهو لتحقيق مآربهم. و لمن لقوهو مستكين و ما عارف شئي واصلوا إجرامهم.
طبعاً ستضع الجهات الرقابية في أمريكا و أوربا علامات إستفهام كثيرة و ستراقب نتائج هذا التصرف بإعتباره تعاقد مع مافيا و أمام رئيس دولة.
ماذا يعني هذا؟

European Union [الطيب] 08-13-2015 02:00 PM
شركة لدفن النفايات وراء ظهر الرئيس.


#1320210 [gogo]
3.44/5 (7 صوت)

08-13-2015 09:46 AM
الطاهر ساتي

:: عند حوسبة مرتبات العاملين بتحويلها الى البنوك لتصرف عبرها، تفاجأ والي الجزيرة ببعض الموتى - رحمة الله عليهم - في كشوفات المرتبات، ويصرفونها كما الأحياء .. وليس في الأمر عجب، إذ قبل ثلاث سنوات، تفاجأ المراجع العام أيضاً بالخرطوم، وخاطب مجلس الوزراء بالنص..( خلال مراجعة فرق المراجعة لحسابات ولاية الخرطوم، إتضح صرف أجور شهرية ومخصصات وإمتيازات بأسماء بعض شهداء الخدمة المدنية، وذلك منذ العام 2002 وحتى تاريخه، وقد تم هذا بناءً على قرار صدر عن مجلسكم المؤقر،وإستكمالاً لبياناتنا عن الموضوع، نطمع في مدنا بصورة من القرار، وشكراً..صلاح الدين محمد عثمان، نائب المراجع العام للإدارة والحكم القومي والولايات)..!!

:: وليس هذا وحسب، بل تفاجأ المراجع العام بالخطاب الآتي أيضا في دهاليز الخدمة العامة بالخرطوم ذاتها : ( السيد/ مدير عام وزارة الحكم المحلي.. السلام عليكم ورحمة الله ..الموضوع/ الشهيد (م)..للتكرم بتسكينه على وظيفة شاغرة، وتكملة إجراءات ترقياته حتى يلحق دفعته، وإفادة وزارة المالية بذلك..ولكم الشكر..صلاح الدين الأمين، الأمين العام لحكومة ولاية الخرطوم المكلف)..نعم، تم تعيين من إنتقل إلى رحمة مولاه في وظيفة شاغرة، ثم تمت ترقيته بحيث يتساوى راتبه وبدلاته ودرجته الوظيفية مع راتب وبدلات والدرجات الوظيفية لرفاقه الأحياء بذات المرفق الحكومي ..!!

:: تلك الوثائق أربكت المراجع العام، وكان قد وجدها ( بالصدفة)، بتاريخ 3 يوليو 2012، وسأل وزارة مجلس الوزراء عما يحدث..إذ ليس من العقل ولا القانون أن يُعين مجلس الوزراء الموتى - شهداءً كانوا أم فقداء - في وظيفة مناط بشاغلها خدمة الأحياء وليس أهل القبور..وكذلك ليس من العقل ولا القانون أن يصرف الموتى - شهداءً كانوا أم موتى - المرتبات والبدلات، بما فيها بدل وجبة وبدل ترحيل وبدل أعباء وغيرها من وحداتهم الحكومية التي كانوا يعملون بها قبل أن ينتقلوا الى ( رحمة الله)..لقد أدهش هذا الأمر الغريب المراجع العام، ولذلك سأل مجلس الوزراء عن محتوى القرار الذي بموجبه تحدث هذه الغرائب ..!!

:: وكان رد مجلس الوزراء - بتاريخ 31 يوليو 2012- ما يلي بالنص : ( ليس هناك أي قرار بهذا الأمر، و المجلس لم يقرر ذلك).. وبعد هذا النفي، وجه المراجع العام ديوان الحكم المحلي بالخرطوم بمعالجة هذا الأمر المخالف لقانون الخدمة العامة ولوائح المال العام، والذي لايتسق مع العقل، وأمرهم بشطب أسماء الشهداء من كشوفات المرتبات والبدلات وغيرها، وهذا ما حدث.. تم شطبهم .. ولكن، من أين إستلهمت ولاية الخرطوم فكرة هذه المخالفة، ونفذتها - منذ العام 2002 و حتى العام 2012 - دون الرجوع الى المراجع العام وقانون الخدمة العامة ولوائح المال العام ..؟؟

:: إستلهمت الخرطوم فكرة مخالفة قانون الخدمة والمال العام من قرار وزاري صادر بتاريخ 3 مارس 2002، وكان نصه : ( على جميع الوحدات التابعة لولاية الخرطوم معاملة الشهداء كأحياء حتى بلوغ السن القانونية للتقاعد الإجباري، وذلك بدفع مرتباتهم وامتيازاتهم واستحقاقاتهم وترقيتهم للدرجات الأعلى كما لوكانوا مستمرين في الخدمة..وزير المالية ،ولاية الخرطوم )..هكذا خالف الوزير القوانين و العقول وتفكيرها، وإمتثلت الوحدات الحكومية للمخالفة..ولولا الصدفة التي أظهرت تلك الوثائق في حسابات حكومة الخرطوم قبل ثلاث سنوات، لما نجح المراجع العام في كشف المخالفة الى يومنا هذا.. وعليه، فليبحث والي الجزيرة عمن يقف وراء هؤلاء الموتى الذين يصرفون المرتبات بالجزيرة ..قد يجد قانوناً أو لائحة أو قراراً وزاريا ..نعم، فالفساد في بلادنا كثيراً ما يكون محمياً بهذا الثالوث أو ..( أحدهم)..!!



[email protected]

[gogo]

#1320204 [جركان فاضى]
3.50/5 (7 صوت)

08-13-2015 09:36 AM
دولة تحكمها مافيا...الوزير مافيا...السفارات لخدمة المافيا....امن المافيا... وكلاء وزارات ومستشارين مافيا...جميع الشركات الاجنبية التى اتت للسودان أتت عن طريق المافيا...مافيا اسلاموية لها علاقات قوية مع اشهر المافيات العالمية... هل يستطيع البشير الهنبول ان يوقف جرائم هذه المافيا؟...طبعا لايستطيع....فما كشف عنه دكتور صابون حقائق لايمكن طمسها...موثقة واصبحت مكشوفة للعامة... هل يستطيع البشير محاربة نظام كله مافيا؟...البشير من اوجد هذا النظام...وهو المسؤول الاول والاخير عن هذا النظام الذى لايستحى من شعبه

[جركان فاضى]

#1320202 [mabak]
4.00/5 (6 صوت)

08-13-2015 09:35 AM
اتمنى من الدكتور صابون ان يأخذ حذره وان لايفتح باب شقته لاي واحد كان لان هؤلاء ممكن ان يأجروا ليه مجوعة من الغلقان ( عصابة ) وهؤلاء كثر في روسيا وبأتفح الفلوس ممكن يرتكبوا جريمة قتل لانه ضيع على هؤلاء مليارات الدولارات ومستحيل يسكتوا على ذلك والله هذا الدكتور اصيل وابن رجل اصيل وربنا يحفظه من كل سؤء

[mabak]

#1320196 [صديق عيدروس]
3.00/5 (2 صوت)

08-13-2015 09:32 AM
لابد من تكوين لجنة تحقيق !!!


تاني عايزين شنو اكتر من كده هههههههههههه

[صديق عيدروس]

#1320173 [قول الحق]
4.23/5 (10 صوت)

08-13-2015 09:02 AM
اتفق مع المعلق الريح ان مدير مكتب الرئيس طه هو جزء من هذه المهزلة .
يبدو ان هاشم مدير الشرطه الحالي والمدير السابق لمكتب الرئيس كان افضل (في مقدار السوء) من خلفه هذا فعلى الاقل لم نكن نرى اخطاء بروتوكولية واضحه مثل هذه : مدير شركه خاصه يوقع مع الوزير يجب ان لايحضره الرئيس ويجب ان لايتم في القصر الجمهوري بل في مكتب الوزير.
هنالك ايضا مقطع فيديو زيارة عبدالرحيم لابوظبي ولقاءه بمنصور بن زايد -تلك التي يتلفت فيها، حسب البروتوكول عبدالرحيم حينها هو وزير الدفاع -منصب سيادي- بينما نرى طه مدير مكتب الرئيس هو الذي يتقدم يقف بجوار منصور في التحية.
هذا في نظري يتسق مع نهايات اي ديكتاتور حيث تضيق الدائرة المحيطه به، ويصبح المعتنون بحاجاته الشخصيه من سكرتاريه وخدام هم الاكثر نفوذ في الدوله لان الدوله اختصرت في شخص الرئيس. ومادونك القذافي وبن علي وغيرهم.

[قول الحق]

#1320169 [معجب بيك]
4.00/5 (5 صوت)

08-13-2015 08:59 AM
هو انتو لسه ما عارفين الكيزان قاعدين اعملوا في شنو
والله اجي يوم واكونوا اخطر من المافيا
حتى رئيسكم ابو صلعة دا
ولا نايبة المسطول الفارع الطول
ولا مساعدين الحلة بتاعتوا
تاني م اقدرو اقولوا بقم
وهو فضلت فيها تاني كرامة للسودان ولا عزة
شلعوها ناس نافع وعثمان والجاز والخضر والزبير
زمان وناس الصف التاني برضو شالوا حقهم
ناس كرتي والمتعافي واسامة والوزير البكاي
وفي تحت منهم هيييييييييييك
وشوف كل واحد عندو حاشية وكلهم قاعدين ياكلوا
والله كان كدا ي ابو جاكوووووبا بتاع المصارعة
كان كدا تعبت جد
مع الروسي دا
الله اهون واورينا فيهم يوما اغبر

[معجب بيك]

#1320160 [جنو منو]
4.75/5 (16 صوت)

08-13-2015 08:50 AM
لقد غسلتهم يا د. صابون حتى بانت عوراتهم من أمامهم ومن خلفهم ..!!

[جنو منو]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة