الأخبار
أخبار إقليمية
كي لا يتم تضليلنا
كي لا يتم تضليلنا
كي لا يتم تضليلنا


08-13-2015 02:58 AM
هشام عوض عبد المجيد

لم ألتفت كثيرا للغط الذي دار بين وزارة المعادن و مستشارها المستقيل محمد أحمد صابون، لأنه صراع داخلي لايعنينا كثيرا كمواطنين سودانيين. فهو صرف لأنظارنا – ربما كان مقصودا – عن التركيز في لب الموضوع و هو طبيعة الشركة الروسية التي وقعت عقدا لإنتاج ذهب قدرت قيمته بمليارات الدولارات. أقول ربما كان مقصودا صرف الأنظار لأن الوزارة مارست تعتيما مريبا على المعلومات. و لك أن تتساءل عن مغزى توقيع عقد ملياري مع شركة أجنبية و كتمان اسمها عن أهل البلد أصحاب الذهب، الذين من أبسط حقوقهم معرفة من يقوم باستغلال ثرواتهم. على كل حال، بعد لأي سربت مصادر مأذونة داخل وزارة المعادن لصحف مقربة منها اسم الشركة الروسية الأم. الاسم هو Vasilievsky Rudnik Gold، دعنا نسمها اختصارا ب VRG. تلت ذلك تصريحات و مقابلة صحفية للشخص، Vladimir Zhukov، الذي وقع العقد مع الوزير بصفته مالكا أو مديرا للشركة الأم في روسيا بالإضافة لكونه (كما قرأنا في الصحف) مالكا و مديرا للفرع السوداني و هو شركة سيبرين للتعدين.

اسم الشركة الروسية الأم (VRG) و تصريحات مستر Zhukov كانا نقطة الانطلاق و طرف الخيط للبحث عن طبيعة و تاريخ الشركة. المعلومات أدناه التي حصلت عليها وجدتها لا تتفق البتة مع الرواية الرسمية من مصادر وزارة المعادن التي تم تسريبها لبعض الصحف، و هي أيضا تنافي وتدحض أقوال مستر جوكوف. رأيت أن أعرض هذه المعلومات بغرض التنوير و المصلحة العامة التي تقتضي معرفة العباد كيف تدار أمور البلاد. هذه المعلومات وجدتها في وثائق تسجيل الشركة الروسية و شركات أوروبية قابضة لها عبر تاريخها في بورصات أوربية. تسجيل أي شركة في البورصات الأوربية مثل بورصة لندن يلزم الشركة قانونيا بالشفافية التامة بتقديم معلومات مفصلة عن الشركة و إدارتها و حملة أسهمها كما يلزمها بتقديم تقارير مالية موثقة، و كل ذلك يكون متاحا في النطاق العام لمن شاء الاطلاع. و وفقني الله إلى معرفة موقع الشركة الروسية على شبكة الإنترنت. المعلومات في موقع الشركة باللغة الروسية، لكن استعنت بالعبد الصالح قوقل في الترجمة الفورية إلى اللغة الإنجليزية. فلندلف إلى المعلومات:

1.على عكس ما أشيع عنها في الإعلام السوداني بأنها من كبرى الشركات الروسية و العالمية، فشركة VRG هي شركة روسية محلية صغيرة متواضعة الإمكانيات و ليست لها أي خبرة أو تجربة عالمية (لكن يفترض أن تتعلم الحلاقة على رؤوس يتامى السودان). و لنضع قولنا هذا في قالب الأرقام فأكبر شركة روسية عالمية تعمل في مجال التعدين عن الذهب هي بولياس قولد إنترناشونال Polyus Gold International و كان إنتاجها من الذهب في العام الماضي هو 47.7 طنا. بالمقابل كان إنتاج VRG هو 1.4 طنا فقط.

2.شركة VRG تعثرت أكثر من مرة خلال تاريخها. تأسست عام 1992 ثم تعثرت ماليا و توقفت عن العمل بعد 6 أعوام فقط. و في عام 2005 قررت مجموعة من المستثمرين شراء أصول VRG و بعث الروح فيها بتعيين إدارة جديدة. قام هؤلاء بتسجيل شركة قابضة في بريطانيا اسمها أنقارا ماينينغ Angara Mining Plc في عام 2005 و التسجيل في هامش بورصة لندن للشركات صغيرة الحجم للحصول على تمويل لشركة VRG. و فعلا عادت VRG للحياة في ذلك العام، و لكن سرعان ما تعثرت مرة أخرى إبان الأزمة المالية العالمية في عام 2008. ثم في عام 2009 تم بيع أسهم VRG إلى المؤسسة المالية الروسية غازبروم-بانك Gazprombank. هذه الأخيرة أوشكت على الانهيار في عام 2014 عندما تم اختيارها بالاسم ضمن مؤسسات مالية روسية و فرضت عليها مقاطعة و عقوبات الاتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة الأمريكية بسبب التدخل الروسي في جمهورية أوكرانيا. تدخلت الحكومة الروسية لإسعاف ما يمكن إسعافه من مؤسسات الدولة لكن الروبل الروسي انهار بما يقارب 41% آنذاك، و لا يزال اقتصاد روسيا في حالة ركود و انكماش يتوقع الاقتصاديون أن يستمر حينا من الدهر. لست أدري كيف سيتم الاستثمار في السودان بواسطة شركة عديمة الخبرة لها تاريخ من العثرات و مملوكة لشركة قابضة عليها حظر عالمي و لا يمكنها إيجاد تمويل باليورو أو الدولار!

3.أما بالنسبة لمستر جوكوف فقد ادعي أنه مالك لشركة VRG و كان مديرا ناجحا لها منذ نشأتها مما أدى لاستحقاقه “وسام الإنجاز” من الرئيس الروسي بوتين. حقيقة الأمر أن جوكوف تقلد منصب الإدارة في VRG عن طريق الشركة القابضة السابقة Angara لمدة 7 أشهر فقط من يوم 3 ديسمبر 2004 حتى يوم 25 يوليو 2005 عند استقالته (أو إقالته)، و بحسب وثائق الشركة انتهت علاقته و الجهة التي يمثلها (Aldan Limited) بشركة VRG كمدير و حتى كحامل أسهم. فإذن ما هي الجهة التي يمثلها مستر جوكوف و خولته بالتوقيع على عقد ملياري للتصرف في ذهب السودان؟ دونكم موقع الشركة الروسية على الإنترنت فيه أسماء أعضاء مجلس الإدارة و أعضاء الإدارة التنفيذية، و ليس من بينهم Vladimir Zhukov و لا يحزنون:

http:// vrgm.ru

يمكنكم الضغط على مفتاح الترجمة.

طرحنا هذه الحقائق لمصلحة الرأي العام في وطننا السودان.

هشام عوض عبد المجيد
([email protected])


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 9012

التعليقات
#1320743 [NjerkissNjartaa]
4.00/5 (2 صوت)

08-14-2015 04:08 AM
روسيا دوله فاشية ينام حكامها في فراش واحد مع المافيا الدولية/ الروسية.

السودان محكوم بنظرية انابحكمكم و باكل حقكم و الراجل يقل ادبه.

النخبة السودانية بشقيها مثقفين/متعلمين غاية مناهم ان يروا الاعجاب بسلطتهم و مالهم في عيون حواء سودانية كانت او مورتانيةاذاامكن اما تهويمات بناء الاوطان فهي شغل الهبل والماعندهم (الحبة).

عندي اقتراح وهو: ماذا لو صار مبلغ همناان نستورد رجال دوله و نخبة من مكان اخر؟ لكن كيف سيسمح لهم المجرمين والهمبتاته باداء وظائفهم؟

و بما ان مقترحي اعلاه مستحيل التحقق لذا لابد ان نناقش كيف نتخلص من المجرمين والهمباته و التاكد انه قضاء نهائيا باجتساس عقلية المجرمين و الهمباته و هذا هو ما يجب ان يناقش و الا لن تقوم للسودان قائمة (والله يكضب الشينة).

نقاش ماعارف منو وقع شنو ودهب كم طن ماهي الااعراض للمرض مع تقديري التام لمجهود الكاتب السيد عبد المجيد.

[NjerkissNjartaa]

#1320708 [خالد عمار]
2.00/5 (1 صوت)

08-14-2015 12:08 AM
بالتأكيد يا اخوتي المعلقين أنكم تعرفون جيدا ما مدى الدمار الذي ألحقته ا هذه الحكومة بالبلد والاحظ انكم توجهون النقد بازلان الانقاذ وكانهم مجموعة من ابناء البلد استولت على السلطة باجندة وطنية او سياسية وضلت الطريق وتحولت لسلطة دكتاتورية كسلطة الرئيس مبارك في مصر او بن علي او القذافي في ليبيا، ان أزلام الانقاذ ومن وراءهم من عرابين أمثال الترابي وغيره ليسو كتلك الديكتاتوريات، أنهم يا إخوتي ملاقيط المنبوذين من الإخوان المسلمين الذين لايؤمنون بحدود الدولة الوطنية التي نعرفها نحن، ان هؤلاء ولاءهم لتنظيم الإخوان المسلمين ومافيا الإسلام السياسي المتسكعين في تركيا وقطر هذه الايام ويخططون لاستغلال ثروات السودان وإمكانيات الدولة السودانية لتمويل مشروعهم في المنطقة، ان وكلاءهم ناس البشير ومن معه ينفذون ما يمليه عليهم التنظيم الدولي للإخوان المسلمين، عليه يا إخوتي يجب أن نوجه كل جهدنا لتعريف هذا التنظيم الماسوني الذي تحالف مع المافيا الروسية لنهب ثرواتها بواسطة عملاءهم من الموهوبين أمثال البشير وزمرته، أنه وكن مختلف ومحكمة بالوكالة، فالنوضح لأبناء شعبنا هذه الحقيقة حقيقة أننا محكومين باجندة التنظيم الدولي للإخوان المسلمين.

[خالد عمار]

#1320676 [عبد الواحد المستغرب اشد الاستغراب!!]
1.00/5 (1 صوت)

08-13-2015 10:29 PM
يعنى جاكوب طلع زى السناتور الامريكى (صديق)المذيع عوض ابراهيم عوض !!دى موضه جديده ولا شنو ؟!! طيب انا من هسع صديقى العزيز (بوش الابن الثانى لبوش الاب!!) ورجاء ما فى زول يزاحمنى فيهو لو تكرمتم!! اسماء (المستنكحين)فى العالم بسم الله ما شاء الله بالكوم ومافى داعى للمدافره !!.

[عبد الواحد المستغرب اشد الاستغراب!!]

#1320622 [Mustafa Haj Ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

08-13-2015 07:22 PM
المهم ان لا يكاوروا ثروات السودان كلها فى عهد الانقاذ
الاهم هو نصيب الاجيال المقبلة
عسى ان يغيير الله ما بانفس اهل السودان
اللهم امين

[Mustafa Haj Ahmed]

#1320494 [عمار]
3.50/5 (2 صوت)

08-13-2015 03:16 PM
ربنا يحفظك يا استاذ هشام عوض للسودان والله الناس الزيك هم البيحمو البلد من المجرمين وبياعيين الذمم عملت ال عليك وبعد ده لو في قضاء سوداني نزيهه المفروض يحقق في القضية دي ، ياخي ليه المسئول السوداني وصل لمرحلة النتانة وبقي يبيع وطنه ودينه وعرضه وأحفاده القادمة مقابل ملاييين ؟؟ عشان شنو ؟ هو فاكر انو حيأمن مستقبل أولاده ؟؟؟؟ بالعكس هو كده يدوووب بدي يخربها علي الكل بما فيه هو؟ ياخي ده المنو البيعجو يخرب البلد وتتضيع وبعدها يسرق ملايين ويعيش باقي عمره في الخارج ؟عشان شنو الحقد علي أهلك وناسك؟ ؟ ياخي ليه انحنا ربنا ما خلقنا عشان نعمر بلدنا ونريح اهلنا ونخليهم فخورين ونرفع مكانة السوداني في الداخل والخارج ؟

[عمار]

#1320458 [عودة ترنتي]
3.00/5 (3 صوت)

08-13-2015 02:29 PM
يعني باختصار وزير المعادن طلع بتاع ( جاكات ) ساكت --- لا فرق بينه و بين جاكات الرواد الكبار امثال : اسحق فضل الله و حسين خوجلي و عوض ابراهيم عوض ---
الان ادرك الجميع لماذا السودان ثالث افسد دولة في العالم -- هذا الكلام لا ياتي من فراغ --- كل الشركات في العالم تعلم تماما ان التعامل التجاري و الاستثماري في السودان لا يتم الا بعد ان دفع رشاوى لجهات متعددة --و من بينها اخوة الرئيس --

[عودة ترنتي]

ردود على عودة ترنتي
European Union [همت] 08-13-2015 08:14 PM
السودان - حسب تصنيف منظمة الشفافية العالمية هو الثاني في الفساد بعد الصومال - باعتبار أن الصومال دولة - ونحن نعلم أن الصومال ليس دولة لكن منظمة الشفافية العالمية - لغرض في نفسها تريد أن تسميه دولة حتى لا يقول العالم أن أمريكا جعلت من الصومال - لا دولة- لذلك السودان هو الدولة رقم واحد في الفساد! من اين جئت بتصنيف الدولة الثالثة في الفساد في العالم يا ترنتي؟


#1320416 [الداندورمي.]
3.50/5 (3 صوت)

08-13-2015 01:34 PM
الله ينعم عليك بالصحه ،علي هذا المجهود
والشكر الجزيل للعم غوغل علي المساعده في كشف هؤلاء
الحراميه ومن سوء حظكم إنكم نسيتوا ،،،إن حبل الكذب قصيييييييير.
والأنترنيت كشفكم في لحظات ،وأي شركه تكتب إسمها في غوغل تستطيع
أن تتحصل علي كل معلوماتها وتاريخها أهااااااااااااا بتودو ا وشكم ،،،ويييييييين.

[الداندورمي.]

ردود على الداندورمي.
[بركه] 08-13-2015 02:56 PM
يودو وشهم وووووين ديل بعاينووووووووووو ليك عديييييييييييييل انت المواطن المسكين ده تدوي وشك وين ده قلع عدييييل عيييييينك يا تاجر او يا مواطن عجبك عجبك ما عجبك الحس كعبك او كوعك او حتي المكوة .....ديل ما خجلو من الله يخجلو منك انت ......الله المستعان


#1320409 [الذهب المجمر]
3.25/5 (3 صوت)

08-13-2015 01:24 PM
لقد اتضح جليا ان جميع المشاريع والعقود التى نفذت فى عهد الانقاذ كان وراءها دهاقنة الجبهة الاسلامية,فالننظر الى مشروع الجزيرةفالارض هى نفس ارض الجزيرةالمعطاهوالماء متوفر بل ازداد بعد تعلية خزان الرصيرص والسماء لم تبخل بالمطر بل ازداد معدل المطر والمزارع هو نفس المزارع لم يبخل على الارض بشيئ ورغم ذلك انهار المشروع وما عاد ذلك المارد الذى تحمل عبئ ضخ الدماء فى شرائيين الاقتصاد السودانى منذ الاستقلال الى بداية الانقاذ .المتغير الوحيد هم القائمون على المشروع الذين وزعوا كل مرافق الدولة فيما بينهم يتصرفوا فيها كما يحلو لهم والحال ياهو نفس الحال بالنبة للخطوط الجوية السودانية وشركة عارف والشريف بدر وتوزيع الاسهم والحصيلة النهائية طائرة واحدة لاول أو ثانى اعظم خطوط جوية فى افريقيا والشرق الاوسط ومن اوائل الدول التى كانت تمتلك خط لمطار هيثروو(كسرة الفاتح جبرةالتى لم تجد اجابة حتى الان
ووالحال ياهو نفس الحال بالنسبة للخطوط البحرية السودانية والسكك الحديدية ومشاريع السكر والمتعافى والعمولات بملائيين الدولارات ومليارات الدولارات من البترول والان تريليونات الدولارات من الذهب . ليتنا نعلم من من دهاقنة الجبهة الاسلامية وراء هذه الصفقة ليت وزارة المعادن كشفت اللثام عن هذه الصفقة وتمليك الشعب السودانى الصابر الحقائق كاملة وليت السيد الرئيس ان ىوجه بتوضيح كافة جوانب هذاالاتفاق واجراء كافة التحقيقات للتحقق من الشركة المتعاقد معها وافادات الخبير الجيولوجى



9

[الذهب المجمر]

#1320349 [جنو منو]
2.50/5 (2 صوت)

08-13-2015 12:10 PM
وما هو رأى ابنعوف رئيس البلد ..!!

[جنو منو]

#1320335 [مصطفي سعيد]
1.00/5 (1 صوت)

08-13-2015 11:54 AM
كلام خطير وكارثة
وبعدين
الحل وين ياناس

[مصطفي سعيد]

#1320262 [شجرة التبلدي]
3.50/5 (5 صوت)

08-13-2015 10:43 AM
والله السودان ما زال بخير..ما دام امثالكم موجود

[شجرة التبلدي]

#1320187 [gogo]
4.00/5 (2 صوت)

08-13-2015 09:17 AM
Good hisham Awad " peel their claims ,That has been told by Dr. Saboon ,he has mentioned for this fake company introduced by the regime to trick its people as usually they do .

[gogo]

#1320171 [المقتول كمد وبطنه فايره]
3.50/5 (4 صوت)

08-13-2015 09:00 AM
مجهود مقدر يا هشام.
ياريت تربط ما تحصلت عليه من معلومات مع ما تحصل عليه الآخرون. وأكيد المحصلة ستكون قريبة للحقيقة التي أتوقع أن تكون مرة كالعادة.

[المقتول كمد وبطنه فايره]

#1320166 [سيف الدين خواجة]
3.00/5 (3 صوت)

08-13-2015 08:58 AM
استاذ هشام واظنك ابن الهرم الاقتصادي استاذنا عوض عبد المجيد ولك تاريخ في الصحافة معهم ولعلمك مربعات التعدين كلها مسجلة باسم نافذين في المؤتمر الوطني وهم يمثلون الشريك السوداني الذي يغطي بفلاديمير جوكوف وكل العقودات هكذا ليس هناك شئ صحيح والا لماذا لا تتولي وزارة العدل صياغة العقود بعد تحقيق وشفافية هؤلاء سرقوا السودان ليوم القيامة والجماعة قاعدين في عمارة بعيد ونصيبهم بالخارج ويؤسسون الشركات الوهمية ولا يدفعون ضرائب ولا يحزنون وشكرا لك علي هذه فانت بذرة طيبة من رجل انقي من الذهب تاريخه يتكلم عنه !!!

[سيف الدين خواجة]

#1320163 [ابراهيم]
3.50/5 (2 صوت)

08-13-2015 08:56 AM
تحية واحترام

الدكتور هشام عوض
شخصية تجبرك علي احترامه فهو رجل اهل ثقة ومعرفتي به كانت في التسعينيات عندما كان يدرس علوم الحاسوب في كلية كمبيوترمان ( جماعة المستقبل)
وانا لا اشك في كلامه فهو عالم في علوم الحاسوب

[ابراهيم]

#1320115 [د. هشام]
5.00/5 (3 صوت)

08-13-2015 07:47 AM
مدد...مدد!! بركاتكم يا الإنترنت و قوووووووووقل!!!

[د. هشام]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة