الأخبار
أخبار إقليمية
الخلافات تتفجّر داخل "حزب الحقيقة" واتجاه لعزل "شعيب"
الخلافات تتفجّر داخل


08-15-2015 03:11 PM

تفجرّت الخلافات داخل حزب الحقيقة الفدرالي بصورة غير مسبوقة، بعدما دفعت قيادات من الحزب بمذكرة لمجلس شؤون الأحزاب، تشكو فيها انفراد رئيسه فضل السيد شعيب بإدارة شؤون الحزب وتغييب المؤسسات التنظيمية بما يخالف نظام الحزب الأساسي.

ونقل محرر الشؤون الحزبية بـ(الصيحة) عبد الهادي عيسى عن مساعد الأمين العام للحزب الطاهر أحمد الطاهر قوله أمس، إن "قيادات الحزب سيقومون بالدعوة لعقد مؤتمر استثنائي لعزل فضل السيد شعيب من رئاسة الحزب، عقب تسلمهم رد مجلس شؤون الأحزاب على المذكرة التي دفعوا بها إليه".

وأكد الطاهر أنه كمساعد للأمين العام للحزب اصبح لا يعلم بعلاقات الحزب الداخلية والخارجية، منوهاً إلى أنهم دفعوا بمذكرات إصلاحية من خلال اجتماعات المكتب القيادي لرئيس الحزب لكنه قابلها بالمماطلة والتسويف. وقال إن "خلافاتي مع شعيب يأتي مردها إلى أنه غير مؤسسي ولأنه قام بتهميش كل أمانات الحزب" مؤكداً عدم وجود أي فاعلية للحزب على مستوى المركز والولايات.

الصيحة


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2158

التعليقات
#1321670 [المتجهجه بسبب الانفصال]
1.00/5 (1 صوت)

08-16-2015 09:08 AM
تفجرّت الخلافات داخل حزب الحقيقة


الحقيقة واضحة من الصورة ،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1321661 [صوت كردفان]
1.00/5 (1 صوت)

08-16-2015 08:56 AM
حز أيه وحقيقة أية .... قال ترشح في 490 دائرة ... يا أخي هل فزتم ولو بدائرة واحدة رئيس الحزب نا أقل من 1% وهو مرشح للرئاسة ... عالم تضحك علي الشعب وهم في الأصل كمبارس للسلطة....

[صوت كردفان]

#1321608 [ابراهيم مصطفى عثمان]
1.00/5 (1 صوت)

08-16-2015 07:45 AM
هذا الحزب هو الحزب الوحيد (بجانب حزب الحكومة) الذي رشح اكثر من 490 مرشح في كافة الدوائر في السودان علي البطاقات الاربعة (رئاسة الجمهورية-الجغرافية - المراة - النسبية الحزبية)علي المستوييين القومي والولائي اي انه الحزب الوحيد الذي صوتت عضويته علي السبعة بطاقات التي طرحت في انتخابات الاصم الماضية . في حملتهم الانتخابية وخاصة في الولايات الطرفية قالوا ان عدد الفلاتة السودانيين بلغ 16 مليون نسمة في السودان في 2015 ولا توجد قومية سودانية بمثل عدديتهم وقالوا علنا بانهم يرغبون في الترتيب الثاني لحزبهم في هذه الانتخابات تمهيدا لانتخابات 2020 ولما كانت الندوات الرسمية ممنوعة فانهم سئلوا في الجلسات الخاصة عما اذا كانوا يخططون لتحقيق نبوؤتهم الشهيرة (حكم حوض النيل من المنبع للمصب في افريقيا في يوم ما) عن طريق الصندوق اجاب وكيلهم (في الدائرة الجفافية 3 الروصيرص وسط) اجاب بانهم الان لديهم ضباط وجنود في كل الاجهزة المسلحة وان اغلبية الجنود والمنسقين في الدفاع الشعبي منهم .هؤلاء هم قوم فضل السيد شعيب الداعي للحوار الوطني لمن لا يعرفونهم وتمويلهم نيجري .

[ابراهيم مصطفى عثمان]

ردود على ابراهيم مصطفى عثمان
[omerjawa] 08-16-2015 09:43 AM
سجل الزوار | القائمه البريديه | خريطه الموقع | دليل مواقع |
الرئيسة منبر الحوار الأخبار المقالات الصور الفيديو راسلنا الرياضة الأغاني الأحد 16 أغسطس 2015





المقالات
السياسة
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
شوقي بدري
اصل السودانيين
اصل السودانيين
12-28-2013 08:20 AM




قبل عشرين سنة كان الاستاذ البروفسر فيما بعد منتصر ابراهيم الطيب يحضر لشهادة الدكتوراة في جامعة كوبنهاجن الدنمارك . وكانت نقاشاته عن دراسته تثير عاصفة من الدهشة والاعجاب . والناس بين مصدق ومكذب . ولكن العلم يعلو ولا يعلي عليه . من منتدي ارض الحجر انقل لكم هذا الكلام . و المنتدي قد نقله من حكايات .
الانسان عدو لما جهل . وامثال خال الرئيس لن يقنتعوا وسيحاربوا هذه الدراسات . وهذا ما كنا نقولهمنذ نصف قرن ونحن لسنا بالعلماء او العار .فين
ع . س . شوقي





الدراسة:

استضاف مركز طيبة خلال شهر مايو باحثين من معهد الامراض المتوطنة والأكاديمية الوطنية السودانية للعلوم قدموا دراسة بعنوان (مدي أتساق التنوع الوراثي الوطني مع جغرافيا وتاريخ السودان) وهي دراسة تطبيقية علي المجموعات والهجرات البشرية في السودان باستخدام العلامات الوراثية وذلك بتحليل الحمض النووي (dna) علي مستوي الكرومسوم الذكري و (الميتوكوندريا) لدراسة التركيبة الوراثية للمجموعات وعلاقتها ببعضها البعض وأصولها وهجراتها .


وأوضحت الدراسة أن المجموعات النيلية (دينكا ، شلك ، نوير) كانت سائدة منذ العصر الحجري الحديث ، واشارت الدراسة أن الفترة المروية شهدت هجرات كبيرة من شرق وشمال أفريقيا ، أما في الفترة المسيحية فكانت بداية ظهور العناصر الأسيوأوربية.
وقال بروفيسر محمد أحمد الشيخ مدير جامعة الخرطوم والذي أدار الحلقة الدراسية انه يثق تماماً في نتائج تلك الدراسة ووصفها بالعلمية والدقيقة .


وفي سياق متصل أشار بروفيسر منتصر الطيب إبراهيم استناداً إلي آلان ويسلون أن كل البشرية ترجع لأم أفريقية أصطلح علي تسميتها بـ (حواء الميتوكوندريا).
وفي ذات السياق أكد مقدم الدراسة الدكتور هاشم يوسف حسن انه وبحسب ما نتج عن تحليل الـ Dna أن هنالك قربي جينية بين مجموعات قبلية كثيرة مما يشير إلي أصلها الواحد ، وقالت الدراسة أن الهوسا والفلاتة من هي قبائل أسيوية وأوربية ، وأن للبجا صلات قربى جينية بالطوارق في الصحراء الأفريقية ، وأن هنالك تشابه بين جينات المسيرية والدينكا .


إلي ذلك كشفت الدراسة عن صلة قربى جينية بين النوبيين والفور والبرقو والزغاوة أما الجعليون حسب الدراسة فإن بعضهم يحمل جينات مثل جينات الهوسا والفولاني ، فيما يحمل بعضهم الآخر جينات كجينات النيليين، وأشارت الدراسة إلي تشابه بين جينات النوير والعركيين ، وأن هنالك مجموعات كبيرة من السودانيين في الوسط والشمال تتماثل جيناتهم مع جينات سكان شرق افريقيا خاصة الأثيوبيين.


وفي السياق نفسه قال دكتور عبد الله حمدنا الله معضداً ما توصل إليه الباحثون إن قبائل اليوروبا في نيجريا يدعون أنهم شايقية وأوضح انه لاحظ تشابهاً كبيراً بين اليوروبا والشايقية ، إبان تواجده في نيجريا خاصة تلك الشلوخ الأفقية المشتركة بين المجموعتين .


إلي ذلك أكدت الدراسة إنتفاء النقاء العرقي تماماً في السودان، وقالت أن هنالك روابط وأمشاج بين الكثير من الأثنيات التي تظن أنها بعيدة جينياً عن بعضها البعض.
كما نفت الدراسة وجود وعناصر وسلالات ذات جينات تشابه الجينات العربية، وعللت هذه النتيجة بسبب شح الدراسات الجينية لسكان شبه الجزيرة العربية مما يجعل المقاربة عسيرة
بينما لا يزال يعترك أهل ساس يسوس من اليمين إلى أقصى اليسار في خضم السياسة مما أدى إلى تشرذم أهل السودان.. كل حزب بما لديهم فرحين.. مما خلق نفوراً بين السودانيين فيما بينهم فظهر الاستعلاء النوعي بين أهل السودان. وفي ظل تلك العتمة المظلمة يخرج علماء السودان ببحث علمي جديد يؤكد مدى اتساق التنوع الوراثي الوطني مع جغرافية السودان بمشاركة فاعلة وأساسية بين ثلاثة أضلاع.. معهد الأمراض المستوطنة بجامعة الخرطوم، والأكاديمية الوطنية للعلوم بالتنسيق مع مركز طيبة برس للتدريب الإعلامي معتمدين على دراسات علمية بأخذ عينات من الحمض النووي.

وهو بحث هو الأول من نوعه بشهادة أساتذة جامعة الخرطوم وكل العلماء الذين حضروا حلقة النقاش التي تمت إدارتها من مركز طيبة برس للتدريب الإعلامي بواسطة مدير جامعة الخرطوم محمد أحمد الشيخ الذي أشار إلى أن البحث فتح جديد لدراسة السلالات البشرية، فيما أوضح البروفيسور منتصر الطيب إبراهيم أستاذ الوراثة والأسرة بجامعة الخرطوم أن العالم يتكوّن من أربع قارات (أفريقيا، آسيا، أوروبا واستراليا)، منوهاً إلى أن هناك تقارباً بين أوروبا وأفريقيا أكثر من أي قارة مما يدل على أنهما شيء واحد بالقياس على دراسة تعتمد على الـ(dna)، مشيراً الى ان التفاعلات الثقافية تستمر مع الإنسان أكثر من الجينات.

وفي ذات الاتجاه أشار الدكتور هشام يوسف إلى أن الدراسة هي محاولة لربط المعلومات التاريخية بالمعلومات الأثرية واللغوية، منوهاً إلى أن الدراسات أشارت إلى أن (النوبة والبرقو والمساليت والزغاوة) من أصل واحد وكذلك الحال للقبائل النيلية الصحراوية، وتابع (هناك علاقة قوية بين النوبيين وقبائل البرقو والفور والمساليت) فضلاً عن العلاقة بين المسيرية والدينكا الى جانب العلاقة القوية بين قبائل الهوسا والمجموعة الأوروبية الآسيوية والعلاقة بين العركيين وقبائل النوير في جنوب السودان.

فيما وصف البروفيسور عبد الملك محمد من كلية الهندسة جامعة الخرطوم الدراسة بأنها مهمة وخطيرة، مطالباً بعمل تحليل إحصائي دقيق لمعرفة درجة الثقة، فيما أشار دكتور هشام يوسف من العلماء الذين أشرفوا على البحث أنهم قاموا بعمل تحليلات إحصائية وتم جمع (78) عينة تم استخلاص (33) عينة للحامض النووي، مما يؤكد مدى التزام البحث بالتقصي العلمي الدقيق.

وقال الأستاذ عبد الله آدم خاطر الكاتب الصحافي المهتم بقضايا دارفور إن هناك باحثاً في نيالا يدعى ركزيا سيف الدين أثبت أن أول ما وجد الإنسان في جبل مرة بولاية جنوب دارفور، وبعده كان انتشار الإنسان في شتى بقاع العالم، منوهاً إلى أن هناك تنوعاً في السودان له ارتباط قوي بالجذور التحتية، وتابع "دراسة الباحث تشير إلى أن الحياة بدأت بجل مرة".

وأشار دكتور عبد الله حمدنا الله إلى أن عناصر الحجراي في تشاد يربطون أنفسهم بالنوبة في الشمال، منوهاً إلى أن الذي يتأمل في اللغة والمفردات يلمس الترابط والعلاقة بين أهل (الحجراي) بتشاد والنوبة في الشمال فضلاً عن الترابط بين الترجم في جنوب دارفور وأهل شندي لا سيما علاقة محطة التراجمة بشندي والترجم في جنوب دارفور.

وطالب عدد من الحاضرين، أهل السياسة الإستفادة من دراسة مدى اتساق التنوع الوراثي الوطني مع جغرافية وتاريخ السودان، وتشير (السوداني) إلى أن الدراسة أوضحت أن المجموعات السائدة في فترة العصر الحجري الحديث كانت هي المجموعة النيلية، أما فترة مروي وما قبلها تميّزت بوجود هجرات من شرق وشمال أفريقيا فضلاً عن جمع (445) عينة حمض نووي من (15) مجموعة إثنية على مستوى السودان تتباين من حيث اللغة، والموقع الجغرافي وأسولب الحياة.

وبلا شك، الدراسة هي وثيقة تراضي وطني علمي أصله ثابت وفرعه يعانق سماء الوحدة والتنوع من أجل سودان واحد بلا تفضيل عرق على آخر.. ويا هو ده.. وثيقة التراضي العلمي

________________________________________
اصحاب الدراسة المثيرة لـ(أصلنا):لا نعرف من اين جاء أباء السودانيات..



العرب أيضا أفارقة!!
أصل العرب العاربة من قبائل البني عامر والحباب والحماسين السودانية.. والمُستعربة أصلهم آسيوي
الهجرات تمت من أفريقيا إلى الجزيرة العربية أولاً ثم حدث العكس
لا نعرف من أين جاء آباء النساء السودانيات، لكنا نعرف من أين جاءت أمهاتهن
حوار: عبد الجليل سليمان
لغط وجدل كبيران أثارتهما الدراسة العلمية التي قدمها الدكتور هشام يوسف، الباحث في مركز الأمراض المتوطنة بجامعة الخرطوم واختصاصي علم الوراثة والأحياء الجزيئية، وكانت (حكايات) نشرت أمس ملخصها، وربما كان هذا الجدل الواسع الذي حُظيت به تلك الدراسة التي أخضعت لتقنيات علمية مُختبرية دقيقة وقُوربت إحصائياً بحيث لا تتيح مساحة لتسرب الشكوك إليها هو نشرها على متن الصحف وأجهزة الأعلام وبالتالي طرحها للرأي العام، بعد أن ظلت حبيسة أضابير ودهاليز مراكز البحوث ردحا من الزمن مما نجم عنه حالة أشبه بالصدمة أو الذهول.
ولتسليط مزيد من الضوء على ما سبق نشره التقت (حكايات) بعد أن استكتبت كلا من بروفيسور منتصر إبراهيم الطيب، عالم الوراثة والأحياء الجزيئية والباحث بمركز الأمراض المتوطنة – جامعة الخرطوم ومُقدم العديد من الدراسات في هذا الصدد في محافل علمية عديدة في أوروبا وجنوب أفريقيا وغيرها، ودكتور هشام يوسف، عالم الوراثة والأحياء الجزيئية والباحث بمركز الأمراض المتوطنة بجامعة الخرطوم ومُقدم الورقة المثيرة للجدل، فكان هذا الحوار.
* بما أنني (ما عندي) الكثير في هذه المسائل العلمية الدقيقة، دعوني أسألكما سؤالاً واحدا ثم اسمحا لي أن ألوذ بكتابة أجابتكم فقط، ولنترك الحوار يتناسل ربما (جينياً) إن صح التعبير لوحده، سؤالي هو: لقد أتيتم بما لم يأت به الأولون والآخرون، وأحدث بحثكم الذي قدمتوه بمركز (طيبة برس) جدلاً واسع النطاق، فهلا أوضحتما لي وللقراء بلغة بسيطة وسهلة هذا الأمر، وإلى أي مدى بإمكاننا أن نستوثق من نتائج دراستكم؟
ــ بروف منتصر: أولاً: يجب توضيح أمر مهم وهو أن الاختلافات الوراثية التي توجد داخل القبيلة الواحدة هي أكبر من تلك التي توجد بين قبيلة وأخرى، وأثبت علم الوراثة أن البشر الذين يعيشون في منطقة واحدة أو مناطق متقاربة جغرافيا لهم أصل وراثي (جيني) مُتشابه ناتج عن التزاوج والمصاهرة.
ــ دكتور هشام: فقط أود التنوية هُنا وفي حالة (السودان) يُعتبر تكوينه العرقي كمُساهمة مشتركة لمجموعات تحمل أحماضا نووية مُختلفة، وبالتالي ليس هنالك نقاء عرقي.. هذا امر مُهم.
ــ بروف منتصر: كل الأدلة الوراثية (وهذا كلام قديم) تُشير إلى أن أصل الإنسان الأول من أفريقيا، ومن شرقها وعلى وجه الخصوص من السودان. أما الإنسان القديم جداً فهو من (إثيوبيا)، أما هجرة العرب (العكسية) إلى أفريقيا فهي حديثة نسبياً تمت عن طريق (سواكن ومصوع)، وهي هجرات قليلة جداً مُقارنة بتلك الهجرات الكبيرة والكثيفة من شمال وغرب أفريقيا إلى السودان.
وهنا يجب أن أصحح معلومة مغلوطة ظلت تردد على نطاق واسع وهي ما يُسمى بهجرة العرب إلى أفريقيا (وهذا صحيح نسبياً)، لكن الأصح أن الهجرة الأولى تمت من أفريقيا إلى ما يُعرف الآن بالجزيرة العربية عن طريق (اريتريا) وباب المندب، وليس العكس.. لذا فالعرب هُم تكوين خليط من الأفارقة والآسيويين، وقد أثبت علم الوراثة بما لا يدع مجالاً للشك أن بدو الأردن الحاليين مثلاً يحملون جينات أفريقية.
ـــ دكتور هشام: هنالك ورقة علمية تم إعدادها عام 2000م أثبتت أن النيليين لديهم علاقة وراثية (جينية) مع قبائل (الخويسان) بجنوب أفريقا، وهما أقرب مجموعتين عرقيتين للجذور الأولى للبشر (أصل الإنسان)، ودراستنا التي وصفتها بالمثيرة للجدل عضدت تلك النظرية.
ــ بروف منتصر: هنالك خطأ شائع حتى في أوساط الأفريقيين أنفسهم، إذ يعتقدون أن ملامح الأفريقي المثالي (النموذجي) هي الأنف العريض (يعني الأفطس – من المحرر) والشفاه الغليظة وهذا غير صحيح البتة.
ــ دكتور هشام: مثلاً نحن اعتمدنا على تحليل الحمض النووي لمعرفة الخارطة الجينية للمجموعات الإثنية السودانية (القبائل) عبر الكروموزوم الذكري الذي لا يُورث إلا للأبناء الذكور والميتوكوندريا الأنثوية التي تورثها الأم لأبنائها من الذكور والإناث على حدٍ سواء، ولأن الأنثى ليس لديها كرموزوم ذكري لذا لا نعرف من أين جاء أبوها،، لكنا نعرف بسهولة (من وين جاءت أمها) عبر تحليل الميتوكوندريا الأنثوي، وبالتالي نرجو أن لا يستغرب البعض عندما نقول إننا وجدنا علاقات قُربى وراثية (جينية) بين المسيرية (قبيلة آسيو أوروبية) والدينكا (قبيلة نيلية) لأنهم بتزاوجهم ومصاهراتهم انتقلت جيناتهم ومُعلماتهم الوراثية إلى بعضهم البعض، وهذا الأمر ينطبق على كثير من القبائل السودانية.
على سبيل المثال لا الحصر العلاقات الجينية بين النوير والعركيين وبين الجعليين والدينكا والفور والزغاوة والمساليت من جهة، والنوبيين في الشمال من جهة أخرى، هي علاقات مُثبتة علمياً ومختبرياً، في مناطق الجعلييين، مثلاً، أخذنا عينات عشوائية من أربع مناطق هي (المتمة، المحمية، الحُرة، كبوشية) فوجدنا أنهم يحملون (9) مُعلمات وراثية مُختلفة؛ فمنهم من يحمل جينات نيلية، هوساوية، بجاوية وحبشية (اثيوبية) مما يدل على الثراء والتنوع داخل المجموعة الواحدة، دعك بين المجموعة ونظيراتها، وهذه ميزة نسبية.
ـــ بروف منتصر: بالمناسبة، ليس ذلك فحسب، دعني (أزيدك شوية) هنالك فروع من البجا لا تشبه فروعا أخرى من ذات المجموعة. فالهندندوة ومجموعات أخرى يتماثلون جينياً مع الطوارق في شمال أفريقيا والأمهرا في أثيوبيا، أما البني عامر والحباب والحماسين فيُعتبرون أصل العرب وهم العرب العاربة.. أما العرب المستعربة فهم آسيويون صرف، والعرب الحاليون هم مزيج من الجينات الأفريقية والآسيوية ويعتبرون تكوينات حديثة نسبياً.
ــ دكتور هشام: بالنسبة لغرب السودان من ناحية الميتوكوندريال فإن الفور والمساليت والزغاوة تتماثل جيناتهم التي بدورها تتماثل أيضاً مع جينات نوبيي الشمال، وهذا دليل على أن النوبيين هاجروا من غرب السودان إلى النيل وأسسوا تلك الحضارة العريقة.. أما قبائل البقارة خاصة الذين يتحدثون العربية فغالبيتهم يحملون معلمات وراثية أوروبية/ آسيوية تماما كتلك التي يحملها الهوسا والفولاني.
* في الختام أشكركم جداً..
ــ نحن أيضاً نشكر (حكايات) على اهتمامها الكبير بمثل هذه الدراسات العلمية النادرة وإتاحتها لقراء كثيرين ما كانوا ليتحصلوا عليها لولا مجهوداتكم الرائعة.
منقول


[email protected]


تعليقات 56 | إهداء 7 | زيارات 22182


خدمات المحتوى
أدوات : [إرسال لصديق][طباعة][حفظ بإسم][حفظ PDF]
مواقع النشر : أضف محتوى في Digg أضف محتوى في del.icio.us أضف محتوى في StumbleUpon أضف محتوى في Google أضف محتوى في Facebook



التعليقات
#872062 [عثمان ب]
4.50/5 (2 صوت)

12-30-2013 06:12 PM
يعني الواحد كان داير فوق لي 5000 قاري وفوق لي 50 تعليق يكتب عن القبايل والجينات والذي منو .. عرفت كيف انجح كصحفي غايتو..
نلقى مقالات عن الدين وهجوم ضدو والناس ولا فاضية .. نلقى زول كاتب مقال يهاجم ثوابت الدين والاستجابة ما قدر دي بي صراحة.. ليه يا مسلمين مقالات السنارى عن فصل الشمالية ومقالات حقاني عن فصل دارفور والمقال دة وغيرو من شوفي نلقى كل التفاعل المبالغ فيهو دة .. الموضوع داير وقفة ..
واخشى انو يكون دة السبب في انو لازم قبل نكتب مقال عن القبايل وقبل نرد على مقال عن القبايل بل قبل نكتب اي حرف في اي مكان في اي موضوع عموما انوندعم كلامنا بالمراجع والقراءة والتفكير العميق والاعتماد على وضوح الفكرة المقصودة من اي حرف نكتبو..
ودة اليخوف من ناحية اخرى برضو بانو الناس تهتم بي قبايلها اكثر من دينها ووطنها .. والاستجابة للمقال دة ظهرت في اماكن تانية كمقالات بعضها معقول وبعضها لا يعدو تعليق على جزئية ضيقة ...
عموما كلنا سودانيين .. وطننا جمهورية السودان عليها نموت وعليها نحيا وعليها نلقى الله ان شاء الله ..
بعد ذلك ليكن موضوع تسلية وثقافة عامة عن من اين اتى جدودنا ومن هم .. ولا فضل لشخ على آخر ولا حتى بالتثوى .. عفوا اقصد اننا لسنا مؤهلون لقياس تقوى النفوس ورسولنا يشير الى القلب ويقول صلى الله عليه وسلم التقوى ههنا.. اذا الذي له المقدرة والحق على قياس التقوى هو الخالق عز وجل وحده ...
وليتنا نتسامح ونتسامى عن الصغائر وعن التهم المسبقة في حق الآخر كله ...
برايي ما ينقص من يحي الفخراني "الشخصية التي جسدها" في للعدالة وجوه كثيرة .. لا ينقص من قدره انه لقيط بعد كل حسن وجمال وسلوك حميد ظهر منه.. الانسان سلوك قبل كل شيء.. وكذلك لا يفيد عم الرسول (ص) أنه قرشي وحامي لرسول الامة ومقدم الجميل الكثير له .. اسلاميا ذلك لا يفيده ابدا.. رغم انه لا ينفي كونه انسانا ممتازا وابو لهب قرشيته لا تفيده في شيء اسلاميا على انه دعمم سوء موقفه السلوك السيء.. لدرجة ان لا احد يرفع صوته مفتخرا بابي لهب احد اجمل القرشيين وجها وذلك سبب التسمية ابولهب.. حتى في عامية السودان "نار منقد"
والكفار الذين صنعوا لنا هذه الوسايل اسلاميا قد يفيدهم ذلك لكن لا يملك احد الا ان يعترف بجميلهم الذي بوسيلة اخرى يمكن ان يساعد في الدعوة الى الله فعلا.. وحل مشاكل البشر عموما..
........
جينات البشر انواعا قليلة لا تصل الخمسين وقبائل البشر عدد مهول الا يشير الى اصل واحد لعدد من القبايل ثم اصل واحد ثابت اصل لجميع البشر .. هل بقي سببب للتفاخر بالانساب وصرف الجهود في الاعتراك في ذلك ؟؟؟
لو جاز التفاخر بشيء فهو السلوك الحميد فهو الاوسع يشمل المسلم وغير المسلم والخدمة الانسنية متاحة لكل شخص مسلم وغير مسلم .. اما الانساب فلا لا يمكن ان افتخر بالنسب القرشي ولا امجد ابي لهب وعبد المطلب وغيرهما كثير .. حين يقتصر الفخر بقريش ناقصا هوءلاء فلا بد ان نتساءل لماذا؟؟ ان كان الجواب لانهم بلغتهم الرسالة وابوهافالوصف الصحيح للفخرهو بهذا الدين وهو متاح اذا لمليار مسلم وغير جميل احتكاره بواسطة فئة.. وفس على ذلك كل شيء وكل فخر..


#870893 [رقم صفر]
5.00/5 (2 صوت)

12-29-2013 08:13 PM
بختكم يا نوارة، بعد كده لو نزلتي انتخابات حتفوزي فوز ساحق، اهلك ما شاء الله كتار


ردود على رقم صفر
United States [نوارة] 12-29-2013 09:55 PM
انتخابات لحكم السودان مثلا لا والله يارقم صفر اقسم بالحق عز وجل لا اقبل بها ولا اخوضها والحمدلله انا خارج السودان


#870828 [خالد الجاك]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2013 06:48 PM
والله ياشوقي انت زول لذيذ ياخي ساكينا بالهويه دي وعاوز تطلعنا عبيد عديل ده كلو عشان المعلقين سخوك وقالو ليك معلوماتك البتستعرض بيها دي غلط في غلط ما انت مشكلتك عامل فيها عبد الله الطيب ياخي انت عندك حكاوي لذيذه وكتاباتك مابطاله بس انت شفت احمد البطل بقي بستعرض علينا بالمعلومات وينفخ الناس بطلت تقراء ليهو فياخي ارخي شويه وربنا يديك الصحه والعافيه


#870787 [جهينه]
5.00/5 (1 صوت)

12-29-2013 05:56 PM
يا اخي نقصر ليك الطريق خلاص نحن ما عرب . لكن وجت جد جد جد جدي يتكلم العربيه امي وحبوبتي وحبوبه حبوبتي تغني لنا اغنيات الهدهد وحكايات قديمه وجدتها في معظم الدول العربيه ولم اجدها في نيجريا او اوغندا او الحبشه . اشعر بطعاطف دون ان ادري عندما اجد عربي في ورطه لو خيروني ان اسكن مع دينكاوي او مورتاني لاخترت ان اسكن مع المورتاني قل لي ما هذا الرابط؟


ردود على جهينه
European Union [كل خطيب] 12-30-2013 02:02 AM
تعليقك مهم لانو شامي فيه ريحة صدق..

تفضيلك للعيش مع فلان دون فلان والاحساس بالتعاطف مع فلان اذا في ورطةدي حاجة كويسة لكنما تخليها سبب للانحياز غير المبرر او سبب للنظر الى الاخر على انه اهر تماما.. اتمنى لا تكون في موضع قضاء وتحكحم لصالخ البتتعاطف معاهو والبتميل ليه نفسيا .. هنا بس اقدر اقول ليك دي الحاجة الما تمام.. هل تصدق اننب كامل الزنوجة وجدودي نطقوا العربية وكتبوا الشعر والمؤلفات العربية الوصفها الخواجات بانها غاية في التميز منذ حوالي الف سنة؟؟؟ لكن كل دة ما بيخليني اقول انا عربي وعندي اثبات على عدم العروبة وهو التحدث بلغة اخرى في ا واحد مع العربية لم تساطع العربية ازالتها في الف عام !!!!!! لو اردنا العروبة فالف عام تكفينا لاستلدالها تماما . وهو هين انزر حولك فقط تحد الفونج قبل اقل من الف عام صاروا عربا تماما!!!! والمعروف انهم ما كانو كذلك !!!!!!!!! ولا تلتفت الى رواية بني امية وتلك المعلومات المتضاربة اذن قد تكون الهوية اختيارية ولكن الجينات الوراثية شيء اخر هب تعلم انه لا مشكلة ان نجد محسي جيناته فوراوية بالكامل .. هذ لا ينفي كونه محسي ولكن ثد ينفي كون شخص محدد هو والده مثلا .. اخشى ان تعقد لنما الدراسة الامر بدلا من توضيحه


#870717 [مهيرة]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2013 04:32 PM
ردود على مهيرة


European Union [رقم صفر] 12-29-2013 10:29 AM

مهيرة
ولماذا تعتبرين الانتماء للفولاني عيب واساءة؟

هوى يارقم صفر انت راكب من ياتو محطه ياخوي متين انا اعتبرت الانتماء للفولاني عيب واساءة؟؟ اقرأ كويس قبال ماتشب للناس في حلوقها


#870608 [انتفاء النقاء العرقي]
4.50/5 (2 صوت)

12-29-2013 03:05 PM
انتفاء انقاء العرقي هو متماشي بتناغم مع مفهوم القبيلة في اللغة العربية ..

يعني امسك اي قبيلة تلقى جيناتها 40 % ايه مثلا و10 % بي و4 % سي و30 % سي1 و20 % جيه
يعني من الذكور في 40% جدهم من الجين الفلاني العلاني وهكذا .. يعني ناس اتلاقوا وجعلناك منا .. بعد داك في جين امهات الاولاد وجينات البنات ودة وادي آخر...
لمن يبقى جين الجنس الفلاني فيك 10 % والباقي جينات تانية ما ممكن تكون انت الجنس الفلاني جينيا نعم انت القبيلة الفلانية عرفيا اتفاقيا .. وانت هنا ما معناها فرد واحد لا جزء او عدد من قبيلة معينة .. النقاء العرقي غير موجود في اي ركن في العالم لان الشخص لا يتزوج اباه وابنه بل امراة تختلف عنه وقد تكون من خارج القبيلة


#870602 [اعتراف]
3.00/5 (1 صوت)

12-29-2013 02:58 PM
من قمتا ابهاتنا يرووا بينا رواية انو جدنا من العراق الكلام دة والله كذب وانا واخوي الكاشف برضو..
كونو يجي زول من الحجاز ولا العراق يتزوج مننا حقو ما نقول اصلنا هناك لا لا دة زول وناسبنا هم العرب طلعو من الجزيرة قبل الاسلام ؟؟ اوكي بي كم سنة وكم كان عددهم ؟؟؟ فكونا ياخ افريقيا ما فضت من البشر ولا يوم


#870598 [مايكل فاراداي]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2013 02:54 PM
الكلام العلمي ما بيحتاج تنظير وفصاحة في الفاضي والتمسك بروايات جات من اسرائيل وبدائع الزهور في غرائب الدهور بل يحتاج الى تفهم اولا والقبول به مع الفهم او رفضه بادلة علمية .. يعني كان المفروض يكون عندنا نص التعليقات الموجودة دي بدل نشتت الجهود..


ردود على مايكل فاراداي
European Union [خالد الجاك] 12-29-2013 06:50 PM
والله ياشوقي انت زول لذيذ ياخي ساكينا بالهويه دي وعاوز تطلعنا عبيد عديل ده كلو عشان المعلقين سخوك وقالو ليك معلوماتك البتستعرض بيها دي غلط في غلط ما انت مشكلتك عامل فيها عبد الله الطيب ياخي انت عندك حكاوي لذيذه وكتاباتك مابطاله بس انت شفت احمد البطل بقي بستعرض علينا بالمعلومات وينفخ الناس بطلت تقراء ليهو فياخي ارخي شويه وربنا يديك الصحه والعافيه


#870416 [Adil]
3.50/5 (5 صوت)

12-29-2013 11:51 AM
amazing


#870385 [تاتاي في الربع الخالي]
3.35/5 (6 صوت)

12-29-2013 11:27 AM
الأستاذ الفاضل شوقي ..مجهود مقدر تشكر عليه ...لكن اخي الفاضل هذا الأمر حسم قبل أكثر من 1400 سنة ...(كلكم لآدم وآدم من تراب)..أو كما قال عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ...ثم ما الفائدة أو النتيجة المرجوة من هذا البحث والكلام الذي لا يقدم ولا يؤخر ...فليكن أول إنسان من إفريقيا.. أين هي أفريقيا ألان من أوروبا وأمريكا واسيا أو حتى اصغر دولة عربية..العبرة يا عزيزي بما يقدم للبشرية من علوم وتقنية ....هل قدمت أو ستقدم أفريقيا للعالم أي فائدة علمية او إنسانية حتى على مستوى الأفراد دعك من الدول ...إذا كان الجواب لا(وحتما سيكون لا) فكل الكلام الذي ذكر أعلاه لا فائدة منه ولا طائل من ورائه..أفريقيا يا عزيزي هي عند اقرب الناس إلينا دول الخليج مثلا أو حتى الدول التي تقع داخل أفريقيا وتحمل ملامح وسحنات مختلفة عن الأفارقة ..هي مجرد بؤرة تضم كل ما لا يتوقعه أي إنسان من أمراض وتخلف وبؤس وشعوذة وقذارة ..مع الأسف ...


#870259 [Ojh]
2.47/5 (6 صوت)

12-29-2013 10:06 AM
شوقي في مقالك قبل هذا تحدثت عن بحث دكتوراه في الدنمارك...في النهايه طلع البحث ياهو بتاع د هشام يوسف العملوا في معهد المتوطنه في الخرطوم..وعلشان تلايق كذبت صدرت مقال بانو بروفيسور منتصر درس في كوبنهاجن وكان نقاشاتو عاصفه لتوحيد بانها كانت في الموضوع ده مع انو كانت في الباراسيتولوجي..
الحاجه الثانيه عندنا في العلم انو اي دراسة بتبني علي فرضيه العدم ومقابلها ف. البديل...يعني الدراسه دي اثبتت علاقه السودانيين بغرب وشرق افريقيا لكنها لاتنفي صلاتهم الجينيه بالجزيرة العربيه.وعلي فكره في دراسه اوصلت اصل الدينكا بالفينيقيين يعني اللبنانيين.
الملك ياشوقي الثقافيه وده بشمل اللبس والشكل والارتباط الاجتماعي والله واهم شي ياشوقي الارتباط الوجداني


#870077 [نوارة]
2.58/5 (8 صوت)

12-29-2013 07:30 AM
ياجماعة نحن عبيد وليس بعرب بس هذا المقال به كثير من الكذب والحقائق المضلللة او سبحان الله العم شوقي طلع البجة من ارتريين وبني عامر وحباب عرب وهو لايتكلمون العربية اصلا علما ان اللغة لها دور في الهوية لا ادري كيف هم عرب ولايتكلمونها بينما نحن اهل الشمال فلاته وهوسا علما اننا لانختلف من البجة والارتريين والحباب فسنحتنا مثلهم بنا دم افريقي اي هجين فصاروا عند العم شوقي عرب اما نحن فلا هوسا واحباش وفلاتة
ثانيا والله ان مت من الضحك حينةعرفت ان اصل الحضارة النوبية من غرب السودان ومن الزغاواة بالتحديد ياعمو ماتخاف الله وانت رجل ثمانيني بينك وبين سؤال منكر ونكير قريب فاتقي الله فيما تقول وماهو الشئ الذي يربط تراث النوبة وحياتهم مع الزغاوة النوبة اهل حضارة ولغة والحضارات لاتقوم الا علي ضفاف الانهار فبربك ياعمو اين خبر الزغاوة زراعة الساقية والشادوف وهم بعيدين من الانهار والبحار وحتي الترع الحضارة النوبية حضارة عميقة ضاربة في العمق لها لغتها وتراثها مكتوب ومحفوظ ومافي مجال لمذايده عليه ياعمو رحمك الله
ثالثا اهتكت نيجيريا وتشاد بفحص الحمض الووي اما السعودية فلا علما ياعمو ان القبلية والاصل والسلالات ضاربة وقوية لاعماق والجزور في السعودية فالقبلية والاصل مهم عند اهل السعودية فلا ادري لم تركت السعودية في البحث عن الانساب والجزور ولم تبحث فيه بينما قامت تشاد ونيجيريا بهذا البحث احتمال لضائقة مالية او عدم وجود جامعات عريقة ذات بحوث عظيمة في السعودية لذلك لم تفعل كما تشاد ونيجيريا واحتمال نيجيريا ويشاد واثيوبيا فعلوا ذلك ليكذبوا اهل السودان المدعين العروبة وجدهم العباس لذلك اسرعوا في اخراج السلالة وتقاعست السعودية ياعمو حرام الواحد لمن يكذب يكذب كذب يدخل الراس
رابعا لم تذكر اصل قبيلتي وهي البديرية بت عم الشوايقة معروف اللغة والثقافة والعادات والتقاليد هي التي تحسم هوية الفرد نحن لاتوجد عندنا في لغتنا اي مفرطة من لغة الهوسا والفلاتة والاحباش ثقافتنا مختلطة مع الحضارة النوبية فكثيرمن الالفاظ والاسماء هي نوبية بل حتي اسماء المناطق في ديار الشايقية والبديرية هي من اللغة النوبية اكلتي الشعبية هي القراصة كمالمحس والدناقلة والحلفاويين ولا اعرف القدود قدو فننا هو ايقاع الدليب ولا اعرف القيته لغتي هي العربية ولا اعرف رطانة الهوسا او الفلاتة لا ادري اني فلاتية او هوساوية ولاتوجد فيني العروبة ولا اعرف كيف تعلمتها وانا لااتكلم غيرها احتما لشربتها من النيل علما ان النيل يجري من الجنوب لشمال والجنوب كلو افريقي وليس به عروبة علمني ياعمو شوقي كيف اكتسبت هذه اللغة وهي التي لا اعرف غيرها وانا ليس بعربية من اين اتتنا هل نمنا وصحينا فوجدنا نفسنا نتكلم بها
الدم الزنجي موجود والعربي ايضا نحن هجين مافي اخلتلاف هات الحقائق الصحيحة من غير كذب وتلفيق لمرض في نفسك يعمله الله الحمض النووي اوجده الله ليضحض به كل كذاب اشر يلفق ويحور وينسى الله وهو علي شفاء خطوة من الحفرة القبر
علي العموم انت مسكون بحب الجنوب واهله فسمي نفسك قرن اوكير او اموم او حتي ربيكا قرن فانت حر وهذا ماتراه ام تالف وتكذب وتحور لشئ في نفسك فااناس ليس بهذه السذاجة التي تعتقدها عموما الزنجية والعربية وضافة لنا اكثر من ما اخذت ونحن فرحانيين ومعجبين بها بس اضعها في مكانها الصحيح


ردود على نوارة
European Union [رد على ابو سكسك] 12-30-2013 04:38 AM
العلاقة بين الهوسا والتكارير والفولاني:
جدودنا التكارير عندهم روايات تقول الفولانيين اجدادهم الرواية تجد سند من بعض العلماء واللغة الوحيدة اليتحدثها قوم تكلور > التكالير> التكارير> التكارين>
انا مقتنع باسم واحد هو تكلور البقية هولعب الناس باسماءنا والجمع عادة العرب....
اذا التكارير يتكلمون لغة الفولاني بالمنطق وهو الحاصل ..
ولكن الفولانيين هاجروا لنيجيريا القرون السابقة واحتلطو بالهوسا.. وتكلوا لغة الهوسا .. ونحن ظللنا اي اجدادنا بالسنغال جتى الان نمارس الزراعة والفولانيين الرعي...
1- تكلور تتحدث فولاني كلغة وحيدة تقريبا
2- فولاني يتحدثون هوسا الى جانب لغتهم

حل الشربكة دي ههههههه
كثير من الناس خقارة ولا عدم اهتمام ولا جهل يسموا اي قبيلة اي اسم لامن يزهجزا الناس يقولوا يا بس اي حاجة ...

عبارات خاطئة في السودان والسعودية وغيرهما
1- التكارين هم الهوسا
2- الهوسا والفلاتة واحد
3 الكل من تعود جذوره لوسط وغرب افريقيا فهو فلاتي
4- الكل من تعود جذوره لوسط وغرب افريقيا فهو تكروني
...........

لو جاز ان يكون خطا مقبول فهو التكارير هم فولاني .. دة راي تدعموا اللغة وتدعموا صفحة FULA ويكيبيديا وعالم عديل
ولكن ماذا عن الفولانيين او الفلاتة المتحدثين هوسا . طيب المتحدثين عربي ؟؟؟ لا حولا شربكة >> تبقى هوية الشخص ما عرف به نفسه عن وعي...ومعرفة .. لذلك مفبولا ان يكون بالقبيلة احمر وابيض واسود وغيره ولكن غير مقبول ان نقول ان الاين ذو الجين A اباه هو الرجل ذو الجين V ولكن لا مانع من وجودهم في قبيلة واحدة .. عذرا ركزت علي قبيلتي لان الخط كتير في السودان

United States [نوارة] 12-29-2013 09:52 PM
الله يشفيك والظاهر النقاش اخذ منحنى اخر فليكن البني عامر من قريش حتى ان فقط ذكرت كذب شوقي في اثنية البجة عشت مع البني عامر والخاسة والاريتريين والحباب وغيرهم في مدينة خشم القربة محل مولدي ولا يوجد شئ في نفسي تجاههم فانا في حال افضل منهم والحمد لله لو في الشكل او مستوى المعيشة فلا يوجد في قلبي حقد نحوهم والحمد لله اظن راكب محطة غلط انزل علما ان العروبة ليس شرف فقط ياتري من هو جدكم العربي الذي كان يتكلم رطانة البجة والسلام

United States [الاصلي] 12-29-2013 07:04 PM
هههههههههههه البني عامر الماعاجبنك لوا انتي تعرفي العرب امشي ادرسي واعملي بحث بدون حقد وعقد حتلاقي 70% من كلام لغة عربية صرف واشكالهم تشبه اليمنيي والله انا في الخليج لي5 سنه والله ماشفت خليجي يشبه جعلي ولا شايقي ولا واحد لكن الاف منهم يشبهوا البني عامر والحباب خاصة كبار السن . وبعدين البني عامر ماعندهم عقد زيكم لو طلعوا عرب مرحبا ولو ماعرب الف مرحب المهم هم مسلمون واسلامهم احسن من اسلامك واسلام اهلك واظنوا دي حقيقة ماتفدر تنكريها . صفي قلبك وبحثي من اجل العلم وحتظهر ليكي الحقائق .

United States [ممووو] 12-29-2013 02:55 PM
في تحليل للدي ان ايه لكل الشعوب منزلو في التعليقات شوفي موقفك منو السودانيين ما ذكرو بنسبة ,00000 في الحمض النووي العربي j1

European Union [الى نوارة] 12-29-2013 02:27 PM
عندك مشكلة فهم كبيرة انتي اولا خليني احيي متابع السعدودية لا تزال تحتال على مواطنيها لاقناعهم باجراء دراسات الحمض النووي لاغراض علاجية بحتة والتحسب للامراض الوراصية وصدقت تماما يا متابع ,,
الاخت نوارة شوقي ما عندو حرف من راسو حسبه تنسيق الكلام وماهو معلقاتي عنقالي زينا يخش النت في الشهر مرة افهمي يا اختنا.. كل مشكلتك ما ديرة تنتسبي لي هوسا وفلاتة ؟؟ طيب ليه ما ناس حلوين ومتدينين برضو جاريةمنهم مااااالك غصبا عن علم العلماء .؟؟؟؟؟
يا بت الناس الجين واي كروموزوم ما بالضرورة يحدد لون ولا طول انف ولا لغة حديث الحاجات التحدد الفروقات دي اقل من مئة من جملة اكثر من مليون حاجة الفولانيين طيب هم خليط الطوارق والسود في السنغال ولغتهم تشبه لغة البانتو ما لغة الطوارق اها رايك شنو هنا .. اللغة كوم واللون كوم والجين دة زي الرقم المتسلسل حاجة في باطن الخلايا..
ليه ما يطبعو البني عامر عرب.. عرب ونص وخمسة عروبتهم هي الاقدم على الاطلاق دايما لمن يتكلم العلم خلو قصص التوراة والنجيل بعيد شوية ركزوا في العلم اول لانو داك قاعد اصلا ايه دة

United States [نوارة] 12-29-2013 01:17 PM
يا عجايب كلنا من ادم وادم من تراب شوقي البدري شخصية مريضة وحاقدة علي كل ماهو شمالي انا لا ادعي اني من قريش كما لايوجد اي رابط يربطني مع مع الهوسا حتى لو دراسات اتي بها شوقي واخفى الباقي لشئ في نفسه انا اقر بالدم الزنجي فانا هجين لكن فلياتي البروفسور شوقي بالحقائق الصحيحة من غير كذب ونبين صحتها من غلطها فالاريتري والبجاوي صار عربي هكذا بجرة قلم ونحنا هوسا علي العموم الحمض النووي يبين من انا وانت ومن هو الهوساوي او انا جاهزة لحمض النووي فهل انت جاهز له انا لا اخجل من جنسي او عرقيتي والحمد الله قد اعطاني الشكل والخلقة الاحمد الله عليها صباح مساء بل شكلي وخلتي والله لو تعلم بها هي من تجعلني والله الحمد للله صباح مساء ان خلقني كما انا والحمد لله والله لو تعرف اني اعتز بل افتخر بخلقتي والحمدلله ومادساها او ناكراها فصورني الله فاحسن صورتي لله الحمد والشكر هيبة لو تعلم

United States [نوارة] 12-29-2013 01:04 PM
اقسم بالله الذي لا الاله الا هو انا سليلية غلام الله بن عايد جد الركابية والله الحق هو جدي من حبوبتي ولديه خال يسمي عايد تيمنا بغلام الله بن عايد جد الركابية هذا من جهة حبوبتي من الام الاب اما من الام فهيه من ايضا من ركابية التمراب والشبواب اهل الدين وخلاوي القران ابي ركابي من الجابراب مختلط ببديرية الدهمشية جدي لا امي من سيال قنتي فهو بديري دهمشي اي انا خليط من البديرية والركابية وابحث عن تاريخ الركابية وقبر زيد الفريد يوجد بقريتي
اما قول نحن عبيد ارضا ء لكم وعلما انا اي سوداني من الشمال هو خليط من دم زنجي او افريقي وعربي انا لا انكر ذلك لكن استنكر كذب وهراء شوقي البدري لاتوجد اثنية او عرقية والا كان لها اثر من ثقافة سواء في اللغة والعادات والتقاليد او الزي حته فاهل الشمال ليس فيهم عرق الهوسا قد يكون بهم عرق النوبة من جبال النوية لان النوبة من غرب السودان ناس مسالمين وليس لديهم شر قد يكون اختلط العنصر النوبي الزنجي مع العرق العربي فانصهر لطيبة ومسالمت النوبة من الجبال فكان نحنا وياخي في الحمض النووي الذي يبين من نحن من غير كذب شوقي وجدال وضياع وقت يبين حقيقتنا في لم ضياع الوقت والحل موجود فهلموا نحتكم اليه

United States [متابع] 12-29-2013 12:26 PM
فلا ادري لم تركت السعودية في البحث عن الانساب والجزور ولم تبحث فيه بينما قامت تشاد ونيجيريا بهذا البحث احتمال لضائقة مالية او عدم وجود جامعات عريقة ذات بحوث عظيمة في السعودية لذلك لم تفعل كما تشاد ونيجيريا واحتمال نيجيريا ويشاد واثيوبيا فعلوا ذلك ليكذبوا اهل السودان المدعين العروبة وجدهم العباس لذلك اسرعوا في اخراج السلالة وتقاعست السعودية ياعمو حرام الواحد لمن يكذب يكذب كذب يدخل الراس
------------------------------------------------------------------------------------
نعم اخى الكريم - صدق او لاتصدق فى السعودية ممنوع رسميا
اجراء ابحاث رسمية فى هذا الموضوع الخاص بتحديد
الحمض النووى لانه قد يكشف حقائق مذهلة لايريدها البعض وسط
علية القوم هناك فيما يخص ادعاءات النسب !
ثانيا فى العراق مثلا من المؤكد زعماءالشيعة لن يسمحوا
بفحص عينات الخمض النووى من مدافن النجف وكربلاء - من يدرى
فقد يكشف الفحص ان المدفونين ليسوا الحسن والحسين اوان الجينات لاعلاقة لها بالعرب
وبهذا
تنهار اساطير النسب فى مجنمع يعيش اساسا على الاساطير والادعاءات وهذا امر خطير غير مسموح به -

European Union [ابو سكسك] 12-29-2013 11:42 AM
الاخت نوارة تحية طيبة
للشايقية فروع عديدة عربية منها ثمانية بعضها ذات علاقة مباشرة بالفولاني والبعض الاخر بالمغاربة، والفروع هي:
1-البزعة ويسكنون بالقرب من الزومة
2-عراق ويسكنون حول نوري
3-الطريفية وهم سكان الغريبة ونوري وكورتي وما جاورها وهؤلاء جدهم فولاني
4-البديرية واتباعهم
5-الشليفات
6-التكارير الذين يسكنون غرب مروي وهم من الهوسا
7-العدلاناب وهم من اصل فونجي تكروني
8-السواراب وهم من ام تنجراوية واب يدعى سوار وهو من ابناء شايق جد الشايقية الذي انجب عشرة من ابناء وهم:
-سوار جد السواراب
-حوش جد الحواشاب
-شلوف جد الشلوفاب
-باعوض جد الباعوضاب
-قريش جد العامراب
-نافع جد النافعاب
-عون جد العونية
-مريس جد المريساب
-سالم جد البطن المسمى ام سالم
-كدنجا جد الكدنجاب.
الكدنجاب اهم فرع من فروع الشايقية واكثرهم عددا. وكان من الكدنجاب بيوت الملك (الحنكاب والعدلاناب والعمراب) التي تفرعت من جد واحد اسمه صالح وامه بنت امير من امراء الفونج يسمى عيسى الفلاتي ومقر ملكه بلدة كجسي Kagasi.

بالاضافة الي كل هذا فاننا نجد الشيخ احمد سعد بن احمد خليفة جد عدد كبير من الشايقية في الجيلي والقرير والبركل فهم من جدة شايقية واب فولاني من ارض مالي وفوتا. ايضا الشيخ ود حجر الذي يدفن في منطقة كورتي هو فولاني وقد اسس احفاده الكثير من القرى مثل جلاس والبرصا شرق كورتي

اها يا نوارة شوفي انت بتنتمي لأي فرع من الفروع المذكورة اعلاه، اذا لم تجدي نشوف ليكي البديرية بس انت قولي لينا بتنتمي لياتو فرع في البديرية

بعدين يا نوارة انتي قلتي "يا جماعة نحن عبيد وليس بعرب"، كلامك ده معناه انك ان لم تكن عربيا فانت عبد، الكلام ده جبتيهوا من وين؟

مصدر الكلام ده موجود في تعليق لي ادناه

United States [عجايب] 12-29-2013 11:08 AM
يا عربية ويا قرشية مشكلتك ليست فى الكتابة فقط ولكن حتى فى فهم الموضوع والقراية لذا عليك بترجمة الموضوع او المقال لاى لغة اخرى ممكن تعرفى وتفهمى ان الموضوع عبارة عن دراسة علمية لم يجريها العم شوقى وانما نقلها لنا , وكلامك صحيح فانت لايمكن ان تنتمى للهوسا بدليل اسلوبك , اما العروبة فليست شرف الا لمن هم مثلك والمشكلة الكبرى انك لا تستطعين ان تقنعى نفسك من الداخل بانك عربية لان الظاهر يكذبك
وفى الختام كلنا لادم وادم من تراب


#870043 [مهيرة]
2.60/5 (7 صوت)

12-29-2013 05:41 AM
من الغريب وبدون زعل ان شوقي بدري ليس متخصص في علم الاجناس ولايحمل حتى شهادة ماجستير ولانعرف له اى صفة اكاديمية حتى كتاباته باللغة العربية فيها اخطاء فادحة ومعظم مايكتب لايخرج عن اطار النشالين والبلطجية بام درمان ولااعتقد انه يحمل مؤهل اكثر الابتدائية وذلك ليس عيبا في حد ذاته لكن العيب في التطاول والخوض في مواضيع لاتملك ناصية علمية فيها ولاتقوم فيها الا بدور الناسخ في عهد معرفة ومعلومات جوجل وزمن النت الذي اتاح لمثل شوقي بدري ان يُنشر له هذا الهراء الذي لايضيف ولايثري معرفة القراء ,ويلاحظ عليه حقد دفين ومتمكن من قبائل الشمال وظل يحفر برجليه ويديه ليثبت ان قبائل الشمال ليس لها اى انتماء او تمازج مع العرب مستغلا ماافرزته الانقاذ من فتن طائفية ليجمع معه من يناصره بتعليقاتهم التى تنضخ هي الاخري حقدا كأنما شوقي بدري اكتشف الذرة !!! وقمة الجهل والتخلف في اثبات اوعدم عروبة او افريقية اصول القبائل لسبب بسيط كي نعيش متفقين في اطار البلد الواحد ان نقبل بهوية كل مكون للسودان دون ان يكون لاي مكون تميز او تفاضل علي عرق او مكون آخر بسبب لون او معتقد ديني وكفي .
ومثل هذه المقالات لاتخدم بل تهدم فهب ان العالم كله اثبت ان اصول القبائل الشمالية افريقية 100% وانه لايوجد ولانقطة دم عربي واحد هل سيغير ذلك من ان العروبة لسان ؟؟يجب ان ترتقي ياشوقي بدري وانت رجل بلغت من الكبر عتيا ان ترتقي بفهمك وماتسطر فانت محاسب به فاتق الله


ردود على مهيرة
European Union [الاصلي] 12-29-2013 07:19 PM
بس هو نقل كلام عن متخصص وبعدين اي زول يعلق في حاجة ماتمشي قبائل الشمال يبقى حاقد دا شنوا الفهم العوير دا دا كلام علمي ماعاجبك اثبتي عكسوا علميا اطلعوا من نظرية المؤامرة ضيعتوا السودان معاكم بي فهمكم العوير دا

United States [مستغرب من نفاق الكيزان] 12-29-2013 06:27 PM
دكتور شوقي لم يأتي بشئ غريب انما نقل لنا دراسة علمية والعلم يقطع قول كل خطيب..لايوجد عرب في السودان سوي البني عامر والحباب في شرق السودان..نوارة ومهيرة والخال الرئاسي ..فلاتة وهوسا ..الجينات والجينوم وDNA اسباب فصح المستعربين سبحان الله ..المثل بقول العارف عزو مستريح..عشان كدا البني عامر مستريحين من الوهم ده بس ناس نوارة تعبانين شديد

European Union [رقم صفر] 12-29-2013 10:29 AM
مهيرة
ولماذا تعتبرين الانتماء للفولاني عيب واساءة؟


#870040 [ود البلد]
4.19/5 (6 صوت)

12-29-2013 05:22 AM
انا عندى اعتقاد ان ادم كان اسود وحواء كانت بيضاء
لذلك تعددت الالوان .... اما الان خلونا نبدأ من 1956
ميلادية انطلاقا من هذا التاريخ يقنن الشعب السودانى
كلوا وتكون هناك حقوق و واجبات ... البلد واسع بس
هناك حقوق و واجبات وكلنا سودانيين


#870037 [اضافة بسيطة]
3.57/5 (6 صوت)

12-29-2013 05:02 AM
ما خليتو شي .. بس داير اضيف المقاييس اللونية والشعريةوالانفية
كتار لمن يحاولو يميزوا نفسهم يقول اللون حقنا والشعر حقنا والشنو حقنا لا يشبه الافارقة ... افارقة تاعين راس قلبك منو الافراقة التقرنية والامهرة والاورومو وكثير من الاثيوبيين .. زائدا البربر شمال افريقيا والفراعنة في مصر نص اليوروبا وتلتين الايبو وجزء من الفارقة الجنوب قبل الاختلاط بالعرب والمسعمرين من رواندا الى اطراف افريقيا الجنوبية .. ديل افارقة ماية في المية بحساب يوم حصلت تسمية القارات هل دجيل نقول هم ما افرقة عسان لونهم اقل سودا وشعرهم اقل فلفلة وانفسهم اقل فطسا طيب الاندونيسيين والماليزيين تلتينهم بانفي زي حقي وبيض او صفر على الاقل هم هم افارقة ؟؟؟
نسيت الفولانيين خليط البيض والسود من الافارقة عشان شايف قناة الجزيرة جايبة برنامج يقول هم من خارج القارة ولغتهم اقرب لي لغة البانتو وليس الطوارق؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!
(سم سانيا) السود ما كلهم افارقة .. في ناس اكتشفوهم في القرن العشرين بعد استراليا وجزء قبل كدة في استراليا وجزء في جزر سلمون وجزء في جنوب اسيا سود سواد الفحم .. هل نحيبهم افارقة وليست لغتهم تشبه لغة افريقية .. الغريبة بتاعين سلمون كسروا اسطورة الشعر الاشقر للجنس القوقوازي الالبيض وظهروا سودا لم يمسعم ابيض ولكنهم اي حوالي نصفهم بشعر اشقر لطالما ادعي الوايت قوقاز انو حقهم براهم هم ما عارفينو عملية جينية بسبب البيئة وغيرو..
نشيب السودان: لا ادري كيف اصبح اللون مقياس التفاضل وبل العروبة في حين ان اللون الفاتح اقل عددا وفي مجمله اي اللون الفاتح جزء جاي من العرب جزء جاي من حوالي نصف الفولاني جزء جاي من الاسيويين والاواروبيين غير العرب وجزء جاي من الاثيوبيين خلال الاف السنين وكلو الاجزاء دي تلمها تلقاها ما بتجي ربع السودان لانو كتير من اللون الفاتح غير العربي التزم باصوله غير العربية حتى اليوم,,
روابط ادهشتني:
شعر اشقر في ولد اسود غير خليط
http://scitechdaily.com/blond-hair-of-melanesians-evolved-differently-than-those-of-europeans/
سود بابوا غينيا الجديدة .. لو ثل انهم من اصل افريق فهي مدة زمنية تفوق 70 الف سنة منذ ان غادروا.. وبرايي كيف انهم غير موجودين ما بين غينيا وافريقيا الا في استراليا وقليل من جنوب اسيا لماذا هكذا وليس علي اتصال بحيث يكونون في اي دولة من شرق افريقا الى استراليا الى بابوبا غينيا وكل دول جنوب اسيا لماذا الانقطاع...؟؟؟؟
الكانوري نيجيريا وشلوخ ساني اباتشا
http://kwekudee-tripdownmemorylane.blogspot.com/2013/09/kanuri-people-powerful-african-people.html

الشلوخ في افريقيا وفي جانب من نفس البلوق الالبينيزم (الحوري) في افريقيا بلوق شحمان شحمنة..
...........................................
الجلد لاختبار الشجاعة عند الاثيوبين الاناث Bull jumping
http://www.youtube.com/watch?v=Q5FuXHzQFc0


والفولانيين الذكور في الاعراس
http://www.youtube.com/watch?v=o7Pc4Xwro6s

في داعي هسة تتعبوا الواحد قدر دة .. اراهن انو اتعب التعبتو ولا واحد من الاقيوبيين او ناس سولومنو وا واستراليا او الكانوري او الفولاني او زرق العيون في افريقا او سقر الشعر من السود او البابوا غينيين او الالبينو الافارقة اراهان لو احد من ديل فاضي لي كلام فاضي زي دة في غير الاطلاع والدراسة .. نحن انجبرنا نساسق عشان نفهم هويتنا المغلوطة سبب الازمات دي والجاي كتير يارب اكون عندي نت 24ساعة كل يوم والمصاريف مضمونة كان عملت لكم مدونة فيديو وصورة وصوت وكتابة مش حتقدروا تغمضو عيونك بس الله غالب.. وما تميت كلامي تعبت بس


ردود على اضافة بسيطة
European Union [إضافة بسيطة] 12-29-2013 06:59 PM
اعتذر للقراء الكرام عن اهطاء إملائية كثيرة بسبب بعض العجلة,,
ولكن كثير من الأخطاء لن يفوت على فطنتكم........
تاعين......... بتاعين
نشيب السودان... نصيب السودان
اووووه كتير اعدكم الا اتعبكم بااخطاء مرة اخرى


#870028 [أفضل تعليق]
4.52/5 (7 صوت)

12-29-2013 03:59 AM
يجازي محنك يا ود آل بدري..
يا سودانيييييييين مش حنخلص "بئا"
الشكر الجزيل لكل من خط حرفا هنا وليت الناس تركت الرهق وتذكرت ان ابونا آدم والأم حواء ويدعون كل ما ينتج عن انكار ذلك بوعي ودون وعي... طيب نجب لي تلخيص التعليقات دي كوووووولها والمقال ذاتو لانو طويل والتعليقات جابت لينا a3b1r2 وقد تكون مزعجة عصية الفهم على البعض..
1- آدم المقصود في الدراسة ليس بالضرورة آدم القرءان ممكن احد احفاده
2- حواء المفصودة كذلك هي احدى حفيدات حواء الأولى ولا شك حدثت كوارث انقرض اناس كثر وبقى آخرون هم جميع احفاد حواء الثانية من هنا لي امريكا ابيض على اسود ...
3- القبيلة لمن نقول .. % من الجين الفلاني و.. % من الجين الآخر دة معناهو القبيلة ما كلها متسلسلة من جد واحد.. مثلا جعليه في شندي جاهم دينكاوي عرس منهم وسكن معاهم .. الاسهل والافضل انو نقول ف يالمحل في جعلية جيانهم كذا في الماية وجزء آخر في الماية جينات الدنكاوي واحفاده راجع مفهوم القبيلة في اللغة العربية .. ليس دائما ان الجد واحد بل يمكن اكثر من جد كلهم ينتهون بآدم..
4- الجينات نوعين ذكوري يحدد نسب الابن الى الاب الى الجد الى الى الى .. وآخر انثوي يحدد نسب البنت الى الام الى الجدة الى الى الى الى الى الى ...
5- اللون لا اهمية كبرى له والصفات الأخرى من انف وشعر وغيره .. ديل 80 شي من بين ملايييين دزء من الثمانين يجدد اللون .. الدليل هوسا وفولاني جيناتهم زي البريطانيين والنرويجيين.؟؟؟؟؟!!!!!! او اكثر دقة واحد من الروس البيض قائد قديم مشهور جيناته زي اي فلاتي يلاقيك من البجر الاحمر لي بحيرة تشاد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ايا كان لونو اصفر او اسود!!!!!!!
6- نجي لي منظمة كلنتون عندها فيديو بيقول انو جينات البشر تتشابه بما يزيد على 99.9 % وكل بقية الاختلافات شكلا وسلوكا ناتجة من الاقل من 0.1 % ...!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
7- اختلاف الالوان بالقبيلة الواحدة يرجع لاختلاف الامهات والطفرات الجينية ممكن تلقى اسرة بيضاء قبل 7 الف سنة عندهم فرد اسود في اوروبا قبل معرفتهم افريقيا وحصل في المانيا..
8- يجوز ان تتشابه لغات المنحدرين من جين ابوي واحد او امومي واحد يجوز فمثلا لفة ايران لا تشبه العربية ولا التركية القاعدة في نصهم لكنها تشبه الانجليزية .. الكلمات العربية في اللغة الفارسية ليست المقياس لانها غير اساسية بلا الاولى هي الاساسية كالاخت والأب والام والماء والنار والسماء والارض.. اخت وبنت بالفارسية هي داختر لاحظ دوتر الانجليزية الاخ برادر لاحظ براذر الانجليزية الخ...
9- كل البشرية الحالية ترجع لحواء الثانية الميتو كوندورية الافريقية ومنها توزع الناس في الارض وعبروا لاسيا وروسيا واوربا والسكا بالجهتين وصولا الى ضنب امريكا الجنوبية
10- الجزيرة العربية هي جيولوجيا تشبه افريقيا وليس آسيا .. والاخدود الافريقي بمافيه البحر الاحمر آخر تغير في شكل الارض لا يسبق الا قناة السويس وبنما ;) لذا كانت اللغة العربية وغيرها لا يشبهن لغات اسيا كالفارسية والتركية والهندية بل...... لغات افريقيا من البحر الاحمر (مصر والصومال)الى المحيط الاطلسي شمال السنغال ومن الابيض المتوسط الى بحيرة تشادوشمال نيجيريا.. بغض النظر عن لغات اخرى في نفس المجال المكاني..
11- هناك طفرات تحدث للجينات على مدار السنين لذا لما نزح قوم الى اوروبا وكانو الانجليز وغيرهم اصبخ لونهم وشكلهم وجلدهم وشعرهم على ما هو عليه اليوم وهكذا ..
12- العرب اقرب جينيا لليهود من الفرس وكذلك لغويا واحد في اللغة العربية هي تقريبا هي في العبرية وهي حادي في الامهرية وحدي في التقرينية ووووو في التقري.... الالوان في العربية تكاد تكون هي في العبرية والامهرية ووووووووووو رغم ان الفرسية والسواحيلية وكثيرا منها بها عشرات الالف من الكلمات العربية لكنها مستلفة وجديدة وكلمات عبادات وتجارة وسياسة ليست كلمات اسرية اخ اخت ام اب او طبيعية شجر حجر ماء نار سماء
13- حدث في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم ن اشتكى اعرابي من ولد اسود فضرب له الرسول مثل الابل ذات اللون الواحد وتلد مولودةبلون مختلف..
14 هو العام بعد الالفين الذي نتمنى ان يترك الناس التفاخر بالانساب والاساءة للانساب الاخرى ويتركون العجرفة من جهة ومركب النقص من جهة اخرى ويتجهون الى ما يفيد البشرية جمعاء والسودان خاصة .. وبربكم هل يستحق جنس ان يقضل شخص الانضمام اليه من جنسه الاول وكل الاجناس خرجات من نفس واحدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ملحوظة: الفروقات بين الاجناس لا تعني تفوق وافضلية جينية .. هي عملية نسبية لظروف الغني والفقر والكوارث الطبيعية وعمليةتبادلية ففي يوم كانت العرب تقتتل 40 عاما بسبب داحس والغبراء او البسوس وجاء يوم آخر ملكو المشرق والمغرب.. والاوربيين كانوا ايام خلافة الاندلس جيعاني جرابيع وبعدها ابادوا انفسهم بحروب غبية وقبلها استعمروا بعضهم كثيرا واليوم لا صوت يعلو فوق صوتهم .. الهنود الحمر بنوا حضارة لا بعدها حضارة لما كانت باريس ولندن قرى افضل منها كرور وبو ريال وانفعولا ومانديلا وضعوا تقويم زمني لم يقدر عليه احد الى ان تقوم الساعة .ولكنهم ابادوا انفسهم بالخرافة الغبية وتاهو اليوم بعضهم عراة حفاة في غابات الامازون يعيشون حياة الانسان قبل مليون عام .. وبناة الاهرام بنوا الاهرام والمعجزات غير المتناهية داخلها والتي لا يقدر عليها احد حتى قيام الساعة واليوم اين هم ؟؟؟؟
اعلموا ان الانسان هو هو اسوده احره غنيه فقيره فقط عليكم ان تهزموا هوى النفوس وتفعلوا ما يقدم للامام..
.............
حرم ما اتخيلت اكتب من 5 سطور لكن ياني وقعت في التفاصيل .. عموما يقيني اي زول يفتح مقال لي شوقي معناه عندو استعداد يقرا شي اذا لازال التعليق معقول وآسف للعجرفة وادعاء افضلية التعليق.. يا سودانيين خلوا حكايه عرب و جي ثري سي ون واوروبين واسيوين وار ون بي والكلام الفاضي دة ... انتو مواطنين دولة السودان خلوا قصة جدنا منو وشنو ما بعرف بدون فرز وخلو بالكم هنا عندنا دولة وهمية بتتفرتق لو ما عقلتو .. اي زول يقعد يتباهى بي ناس حارج السودان واجتمال خارج القارة دي ما بتودينا قدام ..
{الخبير}


#870008 [ابو سكسك]
4.80/5 (8 صوت)

12-29-2013 02:09 AM
حوالي 70% من السودانيين يحملون جينات الفولاني، والمغالط يدخل هذا الرابط (اقرأ تحديدا من صفحة 224). لاحظ العدد الهائل من المراجع التي اعتمد عليها الكاتب في كتابة بحثه.

http://www.scribd.com/doc/7055417/-


ردود على ابو سكسك
European Union [يا سكسك] 12-29-2013 03:17 PM
70 % من السودانيين جيناتهم تشبه الفولاني ما معناهو انهم فولاني لا لا يا باش صحى النوم دة بس معناتو انهم ينحدروا من نفس الجد البعيد منطقيا زيما انو ابونا آدم .. جينات الفولاني البتقولها موجودة في اوروبا وآسيا برضو واثيوبيا وتشاد ونيجيريا والنيجر معناهو انو في ناس جو من كل الاماكن دي واتلموا هنا ولمن صادف انو جيناتهم تتشابه يقولو تشبه جينات الفولاني .. البد دي خشوها اتراك واحباش واوروبيين وقباسب تشادية كتيرة ديل كلهم سواء طلعت منه ال70% التسبه جينات الفولاني وليس معني كدة انهم هم نفسهم فولاني الجين بتاع الفولاني واهلكم الهوسا هو R1b من ناحية ودة قاعد بكثرة في غرب اوروبا وبسيط في شرقها والتاني فروع E برضو في في اوروبا واثيوبيا وغيرهم ديل هم اللمن اتلموا سواء جابو السبعين في الماية دي .. احتمال يكون عندكم اكثر لكن ما تخمنا .. لازم تتطلع على الدراسة انت ذاتك ما تتفاصح لينا وكتاب زولك لقنا فيه عقبية بن نافع يعني بعد الاسلام فالحتة دي ياها نقطة ضعفو.. انت فولاني امشي اقرا كتير دايما كتب فيها وكان جدهم ابن فلان العربي خت تحت سطرين وشوف مرجع حق خواجات ما بيعرفوا اللف والدوران يرصوا خرافات العروبة دي ويعلفو يقولوا وهذا من تاثير الاسلام وايديولوجيته في المسلمين الافارقة وحبهم لال بيت الرسول قبة دة نسييييييييييييييييييييييب وليس جددددددددددددد


#869866 [ساب البلد]
3.88/5 (11 صوت)

12-28-2013 09:18 PM
******** ههههههههههههههه *************** شكيتك ل الله عمنا شوقي ******** الجماعة عينهم في مكة و الطايف ********** مرقتهم في لاغوس و ابوجا**** عفيت منك ******* في ناس كلامك دا ما عجبهم بالحيل *********


***** يا جماعة كلكم من ادم و ادم من تراب ****** الكلام كلام رسول لا ينطق عن الهوي ***** و دا كلام وحيا يوحي ******* احسن نشوف المهم و نبني بلدنا ****** شوفوا امريكا و كندا و استراليا لامة الخلق ديل كلهم و عايشين في امانة الله ******* بس نحنا لسه قاعدين في التخلف ****** الحكومة اصلت القبلية و الجهوية عشان تفرقنا و تقدر تحكمنا و دا الحصل ******** احسن نوعي و نلحق العالم ****


**** تحياتي عمنا شوقي و لصاحب البحث ( ان اخطا فله ثواب و ان اصاب فله ثوابين باذن الله )*******
**** التحية لاخواني المعلقين و المعلقات *******


#869859 [كاسترو عبدالحميد]
3.57/5 (7 صوت)

12-28-2013 09:06 PM
اذا اتيحـت لأى واحـد فرصة لزيارة باريس فعلية ان يزور المتحف الطبيعى وهو امام برج أيفل حيث سيجـد ان الأنسان الأول من منطقة " سنجة " اما المسيرية البيض فهم اصلا نزحوا من تونس واستقروا فى السودان .


#869857 [العمدة]
3.79/5 (6 صوت)

12-28-2013 09:04 PM
شكرا أستاذنا شوقي وأنا من المعجبين جدا بكتاباتك...وكان رأسي مشطوب في أصل السودانيين لكن لسع ما وقعت لي حكاية جدودنا جاءوا من وين وفي مقالك لفيت منها عدة مرات،،،،


#869854 [Quickly]
3.44/5 (6 صوت)

12-28-2013 09:02 PM
ياسلام عليك يااستاذ شوقي يارائع مقال مدموغ بالحقائق والبراهين
وما في زوا مابعترف بي أصله,,,الا قليل الاصل طبعاً


#869826 [Abdelrhman Alharith]
4.19/5 (6 صوت)

12-28-2013 08:26 PM
يا استاذ شوقي
صدقني دا كله ما مهم،كونو لونك شنو او شكلك كيف او أصلك من وين، دا كلها حاجات فارقة. المهم ليس اللون او الشكل او الجنس، المهم هو المصداقية والأخلاق . و الاحترام للجميع بدون لون و لاشكل و لا اصل من وين. المهم جداً ان يكون الانسان صادق مع نفسه والآخرين.


#869818 [ضد العنصرية]
4.19/5 (9 صوت)

12-28-2013 07:58 PM
للاسف السوداني الشمالي عندو عقدة نقص تجاه العرب اورثها او نقلها الي بقية اجناس السودان.. و اصبح اي سوداني حتي لو اصولو افريقية صفة عاوز يظهر انو عربي باي طريقة. و يفرح ان بدا شعره اقل خشونة و لا اقول اكثر نعومة.. و انفه اقل فطسا ولا اقول اكثر استقامة.. و لونه اقل سوادا و لا اقول اكثر بياضا... دراسة د. الباقر العفيف المعنونة: أزمة الهوية في شمال السودان.. متاهة قوم سود في ثقافة بيضاء.... تضيف الكثير الي هذه الدراسة
اخيرا نحن سودانيون بغض النظر عن لوننا او اصلنا العرقي
و كلكم لادم و ادم من تراب


ردود على ضد العنصرية
European Union [ما اصلو] 12-29-2013 02:39 PM
البيغيظني انو اي لون فاتح يعني عربي .. في فلاتة كتار يلقو لونهم فاتح طوالي يروحو للعروبة .. لي شنو الله اعلم .. وكلنا على بعضنا زنوج عند الخواجات ... غرائب..


#869749 [عمدة]
4.29/5 (9 صوت)

12-28-2013 05:54 PM
رحم الله أستاذنا الراحل المقيم بروفسير عبدالله الطيب اذ أثبتها قبل ال DNA حينما صرح بأن السودان أصل لا فرع ورحم الله عبقرى الاغنية السودانية المرحوم الكاشف اذ غنى قبل أكثر من نصف قرن:
أرض الخير افريقيا مكانى زمن النور والعزة زمانى
فيها جدودى جباهم عالية مواكب مh بتتراجع تانى
أقيف قداما وأقول للدنيا كل الدنياأنا سودانى

ترى لماذا ازددنا جهلا معشر السودانيين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

قبل حوالى سبع سنوات تعرفت بأمريكى شديد البياض من تكساس وعرّفته بأننى سودانى فتبسم وقال لى me too ثم استرسل يحدثنى عن أنه سعى لمعرفة اصوله عن طريق ال DNA فردت الدراسة أصل أجداده للسودان والذين هاجروا قبل أكثر من 10000 سنة للاستقرار بالشرق الأوسط ثم هاجر جيل لاحق واستقر باوربا ومن ثم هاجر جده للاستقرار بامريكا منذ حوالى 300 عام. ومن الطرائف أن زوجته لم تصدق الا بعد دراسة الDNA الخاص بها اذ اتضح أنها أيضا تنحدر من افريقيا فصارت تضحك وتعرّف نفسها بانها White African


#869724 [ود المهدي]
4.19/5 (6 صوت)

12-28-2013 04:46 PM
أخير تكتب عن حرامية ومجرمي أم درمان زمان..أو رحلاتك الوهمية..موضوع ذي دا كبير عليك


ردود على ود المهدي
[ود المهدي] 12-30-2013 04:00 AM
أبداً..أنا لا أكترث لمثل لهذه الجهوات العنصرية..علي العموم..حينما إستوطن أسلافي القدماء أرض السودان (ولا يهمني من أين جاءوا) ..حينها كانت حبوبات شوقي بدري يتحاومن مابين كانو وتمبكتو وهن يحملن مباخرهنّ

[ساب البلد] 12-28-2013 10:55 PM
********* السوط لحقك ****** امانة ما وقع راجل ههههههههه ********


#869722 [منصور محمد صالح ال عباسي]
4.18/5 (7 صوت)

12-28-2013 04:43 PM
السودانيون كلهم فلاتة ،،الأزهري فلاتي وال المهدي وال الميرغني والجعليين والشوايقة،،باختصار كل قبائل السودان فلاتة ماعدا النوبة جنوب كردفان والنوبيين في شمال السودان،،هذه هي الحقيقة عن قبائل اما اي كلام اخر فهو مجافي للواقع ،،اغرب شي في السودان !!!ان ينكر السوانيين قبيلتهم ،،،89


ردود على منصور محمد صالح ال عباسي
[ojh] 12-29-2013 10:14 AM
لاينقص من ذكرتهم من مقدارهم في المجتمع ان نسبتهم للفلاته وليزيدن الفلاته عزوه ان ينسب لها هم...لكننا لسنا مرضي مثلك بل ينسب الناس لما عرفوا بهم انفسهم وهذا مخافة الله


#869687 [Abdella]
4.57/5 (8 صوت)

12-28-2013 03:55 PM
اهة ده كلام علمى صادر من بروفسيرات وتحقيق علمى دقيق . بعد الناس تقتنع انه انحنا سودانيين وبس وانه قوتنا فى تنوعنا زى ما قال جون قرنق التنوع حاجة حلو, زى ما امريكا بقت اعظم دولة فى بتنوعها العرقى والثقافى.


#869685 [جعلي والحمدلله.]
1.77/5 (9 صوت)

12-28-2013 03:52 PM
إطمئنو يا أهلي الجعليين وماتصدقو هذا الكلام الفارغ.. الدليل الأول علي عدم صحة هذا الكلام قال إسم محطة التراجمة يرجع للعلاقة بين (الترجم) والجعليين وهو ماعارف إنو (ترجمة) تعني (همهمات الصوفية أثناء مدح الرسول صلي الله عليه وسلم ).. ثانيا لايمكن أن يكون (الخاسا) هم اصل القبائل العربية فعاداتهم وتقاليدهم تختلف إختلافا كليا عن العرب.. القبائل الأفريقية جنوب الصحراء لم يجدوا لها أصلا اثار تدل علي أنهم بناة حضارة وبالتالي فلاعلاقة لهم بحضارة الكوشيين..لذلك فهذا كلام لايعتد به فنحن يا أستاذ شوقي بدري وكل الشمات عرب وجدنا العباس رغم انفكم..


ردود على جعلي والحمدلله.
[ساب البلد] 12-28-2013 10:59 PM
********* اثبتت دراسة التاريخ الحديث انو اصل الجعليين اثيوبين (حبش) و عندكم متمة في اثيوبيا و المك نمر لما هرب ليه ما مشي مصر ولا ليبيا ؟؟؟ ليه مشي الحبشة ******* بالمناسبة المك نمر عندو عقاب هناك ***********

United States [الاصلي] 12-28-2013 10:58 PM
بس مااعتقد انوا ذكر قبيلة اسمها( خاسا) بعدين انتا محروق ليه داكلام علمي ماعاجبك اثبتوا بالعلم واسعى بس والله لو انت تعرف العرب والله مافي قبائل في السودان تشبة العرب شكلا وعادات غير الذين ذكرهم الكاتب بلاي شفت جعلي يشبه ليهو خليجي ولا يمني والله تشبهوا الحبش بس ويمكن الحبش احسن منكم لانوا مابنكروا اصلهم . ياخي بطلوا عقد ونقص اقرب مثال البشير وملس زيناوي اولاد ماشفت الشبه بعدين في عرب يدكوا بعض بالسوط

United States [ممووو] 12-28-2013 09:36 PM
جعل بمعني الاسود الدميم او الجعران الاسود شكلك مالامي حتي في الافارقة


#869674 [سيمو]
3.91/5 (9 صوت)

12-28-2013 03:32 PM
يا شوقى كم كدى قضية أبيى إتحلت تب فالمسيرية طلعوا دينكا وخلاص أبيى زيتنا فى بيتنا ومبروك لدينكا نقوك وإبناء عمومتهم المسيرية،،


#869641 [ممووو]
4.13/5 (8 صوت)

12-28-2013 02:44 PM
ثالثاً: العرب في الموروث الجيني DNA



بعد البحث وإجراء العديد من الفحوص والتحاليل المخبرية للحمض النووي (DNA) لمعرفة تنوع السلالات البشرية ، وجد الباحثون أن الموروث الجيني العربي يقع ضمن السلالة (J1)

يقول الباحث الأستاذ علي بن محمد الشحي: (ونستطيع تسمية هذه السلالة ـ J1 ـ بسلالة القبائل العربية حيث ينحدر منها 38.4 % من الفلسطينيين ، وفي سوريا 30 % ، وفي الجزائر 35 % ، وتونس 30 % ، وفي القبائل البدوية ترتفع إلى 65.6 % وتصل الذروة في البدو في صحراء النقب بنسبة 82% ومعروف أن أصل البدو في صحراء النقب من قبائل عربية أصيلة).

أما الكيفية التي بسببها تم تحديد السلالة (J1) سلالة للعرب : فإن الباحثين المختصين في الحمض النووي قاموا ببعض الإحصائيات التي تمت لتحديد العرقية التي ينتمي إليها اليهود الحاليين ، فركزوا على طائفة الكوهينم وهم طائفة تنحدر من سدنة المعبد عندهم وينحدرون كما يقولون من هارون عليه السلام ، حيث كما هو معروف أن اليهودي من كانت أمه يهوديه ولكن الكوهينم هو من كان أبوه كوهينم (ينحدر من هارون من جهة الاب) وأمه يجب أن تكون يهودية وغير ذلك لا يكون كوهينم ، وبهذه الطريقة قاموا بالفحص الجيني لهذه الفئة ليروا الجين المسيطر فيها ، لذلك أخذوا العينات من الكوهينم الأشكناز (كوهينم من اليهود الأوروبيين) والكوهينم السفارديم (كوهينم من اليهود الشرقيين ممن كانوا في الدول العربية والإسلامية سابقا كانت النتيجة عجيبة حيث أن الكوهينم الأوروبيين والكوهينم الشرقيين منفصلين منذ آلاف السنين إلا أنهم وجدوا أن نصف هؤلاء ونصف هؤلاء فعلا ينحدرون من جد واحد وينتمي هؤلاء إلى العرقية J1 .أما باقي الخمسون بالمئة فينتمون إلى أعراق أخرى بمعنى نصف الذين ينتمون إلى السلالة J1 هم فعلا ينحدرون من اليهود القدماء وبلغة الارقام 8.3 % على أقصى تقدير من اليهود الحاليين هم ينحدرون من اليهود القدماء أما 91.7 % من اليهود الحاليين لا ينحدرون من بني إسرائيل بل من شتى أجناس العالم ، وكانوا فرحين بتحديد الجين الإبراهيمي ، ولكن المفاجئة كانت كبيرة حين وجدوا أن هذا الجين ينحدر منه أعداد كبيرة بين حاملى السلالة J1 من العرب ولا عجب في ذلك فالعدنانيون يحملون جين جدهم إسماعيل إبن إبراهيم عليهما السلام وحاملي هذا الجين يشكلون النسب التالية :

34.2 % من اليمنيين يحملون (CHM) أي عدنانيون ، و 22.8% من العمانيين هم عدنانيون و21.9% من بدو النقب وفي العراق19.2% عدنانيون وهي نتائج منطقية جدا حيث من الطبيعي أن يكون 34.2% من سلالةJ1 في اليمن من العدنانيون و 65.8% منهم قحطانيون وهكذا بالنسبة للعراق وعمان ولا توجد إحصائيات من الدول العربية الأخرى بهذا الخصوص ولو عملت إحصائيات لدول عربية أخرى ، لوجدت نسب قريبة من النسب المذكورة هنا) .

ووجد الباحثون : أن سلالة إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام ــــــ بشقيها العدناني والقحطاني ـــــــ تكاد تكون محصورة في التحور (J1c3d) ...

وبعد البحث وإجراء العديد من الفحوص والتحاليل المخبرية وجد الباحثون أن الموروث التاريخي العربي في مجمله يتفق مع علم الجينات ويختلف في التفصيلات :

فسلالة العدنانيين (مضر وربيعة وغيرهما) ـ نسبة إلى عدنان بن إسماعيل عليه السلام ـ تقع ضمن ( j1c3d2 ) ، وهم من أوضح الأقسام العربية وأسهلها استقراءا.

وكذا الإسحاقيين والغساسنة ، فسلالتهم تقع ضمن ( j1c3d).

أما القحطانيون : فالشائع والمعروف عند جمهور النسابة أنهم من قحطان بن هود عليه السلام مما يعني : أن سلالتهم لايمكن أن تقع ضمن السلالة العدنانية والإسحاقية والغسانية ( j1c3d )، إلا أنه بعد إجراء العديد من الفحوص على جملة من اليمنيين أتضح أنهم من سلالة تقع ضمن( j1c3d )، وهذا يعزز من صحة القول القائل : أن القحطانيين ينتسبون إلى قحطان بن نابت بن إسماعيل عليه السلام . وقد ترجم البخاري في صحيحه كتاب بدء الخلق ج 4 / 156 على ذلك فقال: (باب نسبة اليمن إلى إسماعيل عليه السلام) حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن يزيد بن أبي عبيد حدثنا سلمة رضي الله عنه قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على قوم من أسلم يتناضلون بالسيوف فقال : ارموا بني إسماعيل وأنا مع بني فلان لاحد الفريقين فأمسكوا بأيديهم فقال مالكم قالوا وكيف نرمي وأنت مع بني فلان فقال ارموا وأنا معكم كلكم.وفي بعض ألفاظه: " ارموا بني إسماعيل فإن أباكم كان راميا ارموا وأنا مع ابن الأدرع " فأمسك القوم فقال: "ارموا وأنا معكم كلكم".وكانت الأوس والخزرج منهم ، وقد قال لهم عليه الصلاة والسلام : "ارموا بني إسماعيل" فدل على أنهم من سلالته ، وتأوله آخرون على أن المراد بذلك جنس العرب ؛ لكنه تأويل بعيد إذ هو خلاف الظاهر بلا دليل.

أما العرب البائدة : وهم العماليق العرب ، والعماليق هو اسم يطلقه العرب على قبائل الكنعانيين والأموريين الذين كانوا يسكنون شبة الجزيرة العربية وهم من أقدم الأمم التي سكنت الجزيرة العربية، وهم من ذرية عمليق بن لاوذ بن إرم بن سام بن نوح، عاصروا الأنبياء وتفرقوا في البلاد وحكموا بلدان كثيرة : نجد، البحرين، عمان، اليمن، سوريا، الحجاز، العراق. وأصل هذه الحضارة حضارة قديمة ، كونت مجموعات عربية عديدة في الشام والجزيرة العربية وشمال أفريقيا فهم عبارة عن خليط من:E-M123-M34 ولدت في المشرق العربي و 2. J2a3h من الشام

وملخص القول : أن عرب الجزيرة العربية في مجملهم إسماعيليون ما عدا أقليات من بقايا العماليق وذرية هود عليه السلام)

الدكتور عمر الزيد الباحث في الشؤون الاسلامية وعلم الانساب و القبائل يتحدث عن ال DNA في حلقة ممتعه على قناة وصال
http://www.***tube.com/watch?feature=player_embedded&v=nvAK1fGS3Vg
( حطو مكان النجوم you )
( على فكرة , الكثير من قبائل وعوائل وأسر قطر عددهم يتجاوز الـ 150 مشارك فحصو مع الحمض النووي منهم أنا قبل سنة , و ظهرت سلالتي J1c3d :victory: )


ردود على ممووو
United States [نوارة] 12-29-2013 08:58 AM
في اي مركز او مكان في قطر فحصته حتي اتعرف علي ماهي جيناتي او سلالتي


#869639 [المتغرب وطافش]
3.85/5 (7 صوت)

12-28-2013 02:42 PM
الاستاذ شوقى بدرى لك التحية , هذه الدراسة بقدر المحاولة لاستخدام نتائجها لابعاد بعض السودانين عن الافتخار بالنسب والنقاء العرقى العربى . لكن نتائجها وخلاصتها توكد ان التنوع الجينى السودانى هو الاصل المكون للبشرية جمعاء فمن افريقيا بدات النشاءة الادمية ومنها هاجرت الى بقية المعمورة .
فاستخدام نتائج الدراسة يجلب للسودانى شرف التنوع الجينى للبشر الذى يدل على انه الاقرب لادم وحواء الحاملين لكل الكروموزوم البشرى العالمى بسم الله الرحمن الرحيم (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ ﴿٢٠﴾ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴿٢١﴾ وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ ﴿٢٢﴾. سورة الروم وايضا دلالة علمية التنوع اللونى للرحم الادمى العالمى بسم الله الرحمن الرحيم (َمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّـهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّـهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ﴿٢٨﴾
سورة فاطر . صدق الله العظيم .
فالدراسة تصلح كرد على من اعتبر ان هجرة العرب للسودان هى الاصل فى تكوين انساب بعض القبائل السودانية بينما الدراسة تؤكد ان هجرة العرب كانت من افريقيا اولا ثم الى السودان كانت لها عودة .
(العرب أيضا أفارقة!!
أصل العرب العاربة من قبائل البني عامر والحباب والحماسين السودانية.. والمُستعربة أصلهم آسيوي
الهجرات تمت من أفريقيا إلى الجزيرة العربية أولاً ثم حدث العكس) .
والدراسة بالمحصلة النهائية تفضى بان الاقرب نسبا الى حواء وادم هى المجموعة البشرية التى تحتوى على اكثر مكونات البشر تنوعا فى جيناتها , بحيث يمكن ان يتخلق منها التنوع البشرى العالمى الحالى عودا على بد تماما مثل حواء وادم عليهما السلام .


#869635 [رانيا]
4.60/5 (13 صوت)

12-28-2013 02:40 PM
البنى عامر والحباب ليسوا وحدهم من اصل عربي عندكم مثلا قبيلة الآرتيقا البجاوية معروف إنهم أشراف مش عرب بس . . وحاليا ما بتقدر تقول البجا حاميين ولا عرب لانهم مختلطين لكن حتى الحاميين منهم يعرفون بالعرب في الشرق ذلك لانهم هاجروا منذ زمن سحيق من الجزيرة العربية لكن الشاهد إنه في أثر آسيوي في اللغة أو كلمات تنم أنه حصل تمازج مع آسيويين منها وجود العنقريب والسحارة تبدو كالهندية تماما بعكس الصندوق الخليجى وطقوس الزواج في السودان اقرب للبوذية الهندوس بس ألغيت اللفة حول النار لاسلمة الطقس والتوب السرتى بمعنى القرمذى بالفارسي . . الربابة التى تستعمل في الشرق أومساكوا متحدرة من اللغة الفارسية . . طريقة اللبس سواء للرجل او المرأة مأخوذة من الهند . أهل الشرق بمكوناتهم أقرب للبلوش صح هم في باكستان وأفغانستان وإيران لكن اصلهم من الجزيرة العربية وتحديدا قريش (سبحان الله ) . . والله حتى سلطة الخيار بالروب البناكلها دى طلعت فارسية هههه . .


ردود على رانيا
United States [الحقيقة مرة] 12-28-2013 04:22 PM
حسب تاريخ الطبري سند وهند ابناء كوش بن حام بن نوح من زوجته قرنبيل بنت بطاويل بن يافث بن نوح


#869631 [ممووو]
4.16/5 (7 صوت)

12-28-2013 02:35 PM
ثانياً : أنواع السلالات البشرية في نتائج الحمض النووي (DNA):

إن من بديع خلق الله جل وعلا أن جعل لكل مجموعة من البشر بصمة وراثية تدل على أنهم من نسل رجل واحد تفرعت عنه مجموعات من القبائل أو الأمم والشعوب ، ومع تقدم العلم والبحث في فحص الحمض النووي ، وقف الباحثون على عدد من السلالات تحمل تحوراً معيناً ، وكل تحور ـ مثل A أو B ..الخ هو الجد الجامع لكل من يحمل هذا التحور من أبنائه ممن نشأ في بيئة جغرافية غير بيئة أسلافه وأجداده ، وإليك أخي القارئ الكريم نبذة موجزة عن كل تحور ومكان نشأته :

السلالة A أو A Haplogroup
تنقسم إلى أربعة أقسام (فروع) وهذه الفروع هي A1 و A2 و A3 و A* رمز النجمة هذا ( * ) دائما سوف يظهر في كل المجاميع اللاحقة ومعناه مجموعة ليس لها تحور مخصص لها ، وهذه المجموعة العرقية بأقسامها منتشرة في شرق أفريقيا وخاصة أثيوبيا والسودان وتوجد بنسب قليلة في غرب أفريقيا وجنوبها وتوجد بنسبة 1.1% في الأمريكان من أصل أفريقي .وأعلى نسبة لها في السودان حيث تشكل نسبة 42.5% من السودانيين.

السلالة B أو B Haplogroup
تنقسم هذه المجموعة إلى الأقسام التالية B* و B1 و B2 وكلا من B1 و B2 ينقسمون بدورهم إلى مجاميع أصغر وأصغر ، وهي أيضا كالمجموعة السابقة A لم تغادر أفريقيا ، وأيضا انحسر عددها لصالح المجموعة العرقية E3a والمجموعة العرقية B تشكل نسبة 2.3% من الأمريكان من أصول أفريقية.

السلالة C أو C Haplogroup
هذه المجموعة العرقية تنقسم إلى C* و C1 و C2 و C3 و C4 وC5 حيث يتواجد أحفاد C* في شبه القارة الهندية وسيريلانكا وبعض أجزاء جنوب شرق آسيا ، أما C1 فإن أحفاده موجودون في اليابان فقط ، و C2 يتواجدون في غنيا الجديدة وبلولونيزيا وميلانيزيا (وهي ليست ماليزيا بل مجموعة جزر قرب استراليا )، أما C3 فقد انتقل جزء من أحفادها إلى الأمريكيتين بعد عبورهم الممر الجليدي المتكون بين قارتي آسيا وأمريكا بعد أن كانوا في أواسط آسيا حيث ينحدر منها أيضا المغول فأحفاد جنكيز خان ينتمون إلى هذه السلالة ، والقسم C4 موجود حصريا في سكان إستراليا الأصليين (الأبوروجنيز) أما القسم الأخير C5 فعدده قليل ويتواجدون في الهند وباكستان.

السلالة D أو D Haplogroup
مكونات المجموعة العرقية D وأقسامها هي D* وD1 و D2 و D3 وقد وجد المنحدرون من كلا من القسمين D* و D3 في أواسط آسيا أما المنحدرون من D1 فيتواجدون في وسط آسيا ومنغوليا وجنوب آسيا ، أما المنحدرون من D2 فيتواجدون في اليابان ويعتقد بأنهم كانوا من المجاميع المنعزلة في اليابان لفترة تصل من 12ألف سنة إلى 20 ألف سنة ويشكلون نسبة 35% من اليابانيين و50% من أهل التبت.

السلالة E أو E- Haplogroup
تنقسم إلى الأقسام التالية E* و E1 و E2 و E3 و E4 وجميعها طبعا ما عدى E* تنقسم إلى أقسام عدة ،قسم من هذه المجموعة العرقية وهو E3b خرج من أفريقيا وقسم آخر بقى فيها وانتشر بشكل كبير فيها وأصبح من أقوى سلالات أفريقيا وهوE3a ، حيث يتواجد E* في أثيوبيا و E1 و E2 في شمال شرق أفريقيا ، أما E4 فالمتحدرون منه عدد ضئيل يكاد لا يذكر، القسم القوي في هذه المجموعة هو E3 حيث تكونت هذه السلالة في شمال شرق أفريقيا ، ثم أن أحد ابنيها وهو E3a رجع إلى عمق أفريقيا وأصبح العرق المسيطر فيها حيث ينحدر أغلب الأمريكان من أصل أفريقي من هذا العرق.

أما شقيقه E3b وهذا القسم ينحدر منه جل الأفارقة من شمال شرق وشمال غرب أفريقيا وممن ينحدر من هذا العرق المصريون القدماء والبربر سكان المغرب العربي (فالبربر هم فعلا السكان الأصليين لتلك المناطق الموجودين فيها وأجدادهم أفارقة 100%) وينتمي إلي هذه السلالة نسبة كبيرة من أثيوبيا وأغلب أهل الصومال. والقسم E3b تنحدر منه E3b* و E3b1 وهذا الأخيرة تنحدر منها خمس سلالات أكثرها انتشاراً ثلاث سلالات ، السلالة الأولى هي E3b1a تحمل التحورM78 وأحفادها هم سكان شمال شرق أفريقيا من مصر وأثيوبيا والصومال ، والسلالة الثانية هي E3b1b وهي السلالة البربرية بالتحديد وتحمل التحور الجيني M81 ، فأي شخص يحمل هذا التحور M81 يكون من أصول بربرية و منحدر من السلالة E3b1b ، أما السلالة الثالثة هي E3b1c وتولد هذه السلالة في بلاد الشام وتشكل نسبة لا بأس بها هناك ، والسلالتين E3b1a و E3b1c ألأفريقيتين تواجدتا في الجزيرة العربية في أزمنة سحيقة مع السلالة السامية ، كما انتشرت هاتين السلالتين وبخاصة E3b1a شمالا إلى أوروبا وشكلت نسب كبيرة في كل من ألبانيا ومقدونيا واليونان وصربيا والبوسنة والنسبة الأكبر هي 35% في ألبانيا ، كما إنها انتشرت من البلقان إلى باقي الدول الأوروبية ،وهنا ملحوظة وهي أن ليس معنى أن الفصيلة E3b نشأت في أفريقيا يجب أن تحمل مواصفات معينة كأن تكون سوداء أو داكنة اللون فلا ننسى بأن كل المجاميع العرقية البشرية بلا استثناء خرجت من أفريقيا ، وكل ذلك حدث في عصور سحيقة فالفصيلة E3b قدر عمرها العلماء بـ(24) ألف سنة والتحورات تحدث كما ذكرنا في أية لحظة لأي مسسبب فالمنحدرون من هذه الفصيل E3b سواء في المغرب أو بلاد الشام أو مصر والجزيرة العربية يحملون نفس التركيبة الجسمانية لمختلف الأعراق الموجوده في البلدان التي تواجدوٓا فيها.

السلالة G أو G- Haplogroup
هذه المجموعة تنقسم إلى G* و G1 و G2 و G3 و G4 و G5 قد تكونت في المنطقة المحصورة بين الجزء الشمالي من الشرق الأوسط ومناطق باكستان وأفغانستان ، وتسمى بالمجموعة القوقازية حيث ينحدر منها 2% من سكان شمال غرب أوروبا وحوالي (8-10)% من سكان أسبانيا وإيطاليا واليونان وتركيا و30% من سكان جورجيا وأذربيجان و50% من سكان أوسيتيا الشمالية و18% من الدروز و10% من اليهود الأشكناز و20% من يهود المغرب.

السلالة R أو R-Haplogroup
هذه المجموعة العرقية تتشكل من الأقسام R* و R1 و R2 ثم تنقسم بعد ذلك إلى سلالات أصغر حيث يعتقد بأن السلالة R1a تكونت في شمال البحر الأسود في أوراسيا ثم اتجهت إلى شرق أوروبا وأيضا جنوبا حتى وصلت إلى الهند أما السلالة R1b فتكونها كان قبل نهاية العصر الجليدي ثم انتشرت إلى غرب أوروبا حيث تعتبر السلالة الأولى هناك وتصل إلى نسبة قريبة من 100% في بعض المناطق من ايرلندا وتسمى هذه السلالة بسلالة المحيط الأطلسي (the atlantic haplotype) أما السلالة R2 فهي موجودة في جنوب آسيا وبالذات في الهند مع وجود ضئيل في أواسط آسيا .

السلاله I أو I Haplogroup
هذه المجموعة يكونها قسم واحد I1 حيث لم يلاحظ القسم I* والقسم I1 يتكون بدوره من أربعة أقسام هي I1* وI1a و I1b و I1c , ومجموعة I هذه تعتبر مجموعة أوروبية حيث لم يلاحظ تواجد لها خارج أوروبا عدى مجاميع قليلة في الشرق الاوسط ، والقسم I1a يوجد أكبر نسبه لها في إسكندنافيا وآيسلندا وشمال غرب أوروبا وهي سلالة الفايكنج ، كما توجد أعداد منها في بقية أوروبا ، أما السلالة I1b فبالإضافة إلى شمال غرب أوروبا تتواجد أيضا في البلقان وسردينيا كما تم إكتشاف القسم I1c مجددا وهي تتواجد في المانيا وهولندا .

السلالة H أو H- Haplogroup
تتكون هذه المجموعة من H* و H1 و H2 حيث تنقسم H1 بدورها إلى أقسام ويعتقد بانها تولدت في شبه القارة الهندية حيث أنها تكون 35% في الطبقات الدنيا في الهند من ذوي الاصول الدرافيدية ، وتتحدر منها نسبة 4% في البشتون و4% من الإيرانيين و12.5% من الطاجيك ، أما في أوروبا فإن الغجر المنحدرون من الهند هم أصل وجود هذه السلالة في أوروبا.

السلالة L أو L –Haplogroup
ولدت هذه السلالة قبل أكثر من 30 ألف عام في جنوب آسيا ( الهند) وتوجد بدرجات قليلة في أواسط آسيا و أوروبا ، وفي المنطقة العربية تتركز في بلاد الشام ناتجة عن هجرة قديمة وقد يكون الغجر هم سبب نشر هذه السلالة في الاماكن التي تواجدوٓا فيها وتنقسم إلى L*,L1,L2,L3

السلالة M أو M –Haplogroup
مكونات المجموعة العرقية (M) حيث تتكون من الأقسام M* و M1و M2 هذه المجموعة تتواجد في غينيا الجديدة وتشكل حوالي ثلث السكان هناك.

السلالة N أو N-Haplogroup
الأقسام المكونة لهذة المجموعة ، وهي N* و N1 و N2 و N3 ومن الممكن أن تكون هذه المجموعة قد نشأت في شمال آسيا مثل شمال الصين ومنغوليا ثم إنتشرت في جمهوريات البلطيق وسيبيريا وشمال أوروبا حيث إنتشرت السلالة N3 بين الفنلنديين ،أما السلالة N1 فموجودة في كازخستان والصين وكوريا وأخيرا N* وهي موجودة في كمبوديا.

السلالة O أو O-Haplogroup
يعتقد بان أصل هذه المجموعة هو شرق آسيا وتتكون من الأقسام التالية O* و O1 و O2 و O3 حيث أن الفصيلة الأكبر هي O3 وهي الفصيلة المهيمنة في الصين أما O1 و O2 فتتواجد في جنوب شرق آسيا في بلدان ماليزيا وفيتنام وأندونيسيا وجنوب الصين ، وفي اليابان وكوريا توجد السلالة O2b بصورة كبيرة هناك وهي منحدرة كما هو واضح من O2.

السلالة K أو K- Haplogroup
الأقسام المكونة لهذه المجموعة العرقية وهي K* و K1 و K2 و K3 و K4و K5 و K6 و K7 و L و M و NO و P و الأقسام الأربع الأخيرة مجاميع عرقية منفصلة نظرا لتوسعها ، ومجموعة K العرقية تتواجد في وسط جنوب آسيا (إيران) وينحدر منها ومن سلالاتها أغلب سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية وهي معرفة بالتحور رقم M9 وأقسامها تنتشر كالتالي ، K1 تنتشر في جزر سليمان (SOLOMON ISLANDS) وجزر فيجي أما K2 ففي الصومال وأثيوبيا وشمال أفريقيا (مصر) وجنوب غرب آسيا ومن المشاهير الذين ينتمون إلى هذه الفصيلة K2 الرئيس الامريكي توماس جيفرسون وهي عرقية نادرة بين الاوروبيين ، ولهذا الرئيس قصة ذكرها الكاتب في فصل المشاهير الذين عرفت سلالاتهم ، K5 هي السلالة الرئيسية لسكان بابوا نيو جيني (بابوا غينيا الجديدة) حيث تشكل 50% من السكان هناك وبنسب قليلة في اندونيسيا وميلانيزيا (وهي غير ماليزيا ) أما بقية السلالات فهي قليلة جدا ومتواجدة في أوراسيا وأفريقيا وجنوب المحيط الهادي وأستراليا وميلانيزيا، ومؤخرا تم تغيير مسمى القسم K5 وسميت S كمجموعة منفصلة وتم تغيير القسم K2 وسميت T أيضا كمجموعة منفصلة .

السلالة Q أو Q-Haplogroup
ومكان ميلادها في أواسط آسيا وتنقسم إلى الأقسام التالية Q* و Q1 و Q2 و Q3 و Q4 و Q5 و Q6 وهي إحدى المجموعتين اللتين عبرتا إلى القارتين الأمريكيتين واللتين عبرتا أثناء العصر الجليدي على الممر المتجمد الذي كان واصل بين القارتين ، والسلالات المكونة لها هي ، Q1 وهي موجودة في الصين وفي أقلية الهزارا في أفغانستان بنسب قليلة ، وسلالة Q2 موجودة في وسط سيبيريا بنسب متوسطة ، أما Q3 فهي السلالة التي عبرت إلى أمريكا وينحدر منها الهنود الحمر في أمريكا الشمالية والجنوبية ، والقسم Q5 وجد بنسب قليلة في يهود اليمن والقسم Q6 وجد بنسب بسيطة في الهند وباكستان.

السلالة S أو S-Haplogroup
هذه السلالة تتحدر من السلالة الكبيرة K وكانت تسمى سابقا K5 وهي تكون النسبة الأكبر في غينيا الجديدة وأيضا في أندونيسيا وميلانيزيا وهي ليست ماليزيا.

السلالة T أو T-Haplogroup
هذه السلالة تتحدر من السلالة الكبيرة K وكانت تسمى سابقا K2 وهي ولدت في أسيا ما يسمى إيران حاليا وإنتشرت أفقيا من هذه المنطقة حتى وصلت إلى مصر ودخلت أيضا إلى الجزيرة العربية حيث تشكل جزء ضئيل من تشكيلة القبائل فيها وتتواجد أيضا بقلة في شرق أفريقيا وتشكل نسبة 18% في قبائل الفولبي الأفريقية.

السلالة J أو J-Haplogroup
المجموعة العرقية J تسمى بالمجموعة ( السامية ) وذلك بسبب إنحدار الشعوب السامية منها وهذه المجموعة العرقية تنقسم إلى ثلاثة أقسام J1 و J2 وسلالة J نشأة في الشرق الأوسط قبل ما يقارب الثلاثون ألف سنة.

السلالة J2 أو J2-Haplogroup
هذه السلالة يعتقد أنها نشأة في شمال منطقة الهلال الخصيب وتحديدا في الأناضول وهي تحمل التحور الجيني M172 فأي شخص يقوم بالفحص العرقي الوراثي ويكتشف لديه التحور المذكور فهو حفيد للرجل J2 وقد انتشرت هذه السلالة منذ الأزمنة السحيقة في أواسط آسيا وإيران وصولا إلى الهند كما وصلت هذه السلالة إلى أوروبا ، خلال نفس الفترات والمراحل التي وصلت فيها السلالة E3b إلى أوروبا .

وتكون السلالة J2 28.4% من الأكراد المسلمين و26.7% من الجورجيين (جمهورية جورجيا السوفيتية السابقة) و27.9% من تركمانستان و25% من العراقيين و25% من اللبنانيين و23% من اليهود الاشكناز و28.6% من اليهود السفارديم و23% من الإيرانيين و18.4% من الأوزبك و14.7% من الباكستانيين و20.6% في اليونان و19.6% في البانيا وفي أسبانيا بين (16.7-29.1) % بناء على منطقة الفحص كما توجد في مناطق مختلفة من أوروبا بنسب متفاوتة لا تزيد عن 7.3% وعرقية البشتون توجد بها بنسبة 5.2% .أما الهند فتنحصر فيها السلالتين (J2b2 ,J2a) وهما من سلالات J2 التي وصلت إلى الهند في أزمنة قديمة جدأ مع القبائل التي دخلت إلى الهند وأدت إلى إزاحة السكان الأصليين المنتميين للعرقيات H ,C, D . علما بأن الهند من أكثر المناطق إختلاطا عرقيا هي وتركيا ، وإيران حيث يتواجد في الهند أغلب العرقيات المنتشرة في العالم.

السلالة J1 أو J1-Haplogroup
عمر هذه السلالة لا يقل عن 10 آلاف سنة ، ونشأة هذه السلالة في جنوب الهلال الخصيب وهو جنوب العراق، وقد حصلت هجرتين قويتين الأولى حصلت قبل عشرة آلاف سنة (10 آلاف) سنة واتجهت نحو أوروبا واليمن و أثيوبيا وقد يكون دخولها إلى الحبشة عبر اليمن حيث أن هذه السلالة لا تتواجد شمال الحبشة حتى نقول أنها دخلت من الشمال ، ومن ثم أصبح اليمن بعد ذلك بآلاف السنين من المراكز المصدرة للعرقية J1 ، وخرجت منه الهجرات المعاكسة للكلدانيين والبابليين حوالي 3000 قبل الميلاد وغيرهم إلى العراق والشام وأماكن أخرى ثم بعد هذا الانتشار حصلت الهجرة الثانية من خلال الإنسياح العربي الإسلامي القوي وما يميز هذه السلالة عند الفحص هو وجود التحور الجيني M267 فإن كنت تحمله فأنت حفيد الرجل J1. وسيأتي الحديث عنها مفصلاً .


#869619 [ود الحاجة]
3.94/5 (6 صوت)

12-28-2013 02:24 PM
تنتقل الصفات الوراثية بطريقة رقمية دقيقة محكمة حيث الأب ينقل الشفرات الجينية إلى ابنائه ثم تنتقل إلى الأحفاد وهي نفس الشفرات ولا تتغير إلا اذا حدثت طفرة و هو امر نادر ,و ما يقوم به الباحثون هو إيجاد تردد جيني مشترك بين أغلب أفراد القبيلة أو العشيرة ثم جعله رمز لها وكل من يحمل ذلك الرمز أو التردد فهو يعتبر من تلك القبيلة و هناك مجموعة من السلالات الجينية البشرية نذكر منها كامثلة
1.سلالة A أو A Haplogroup
تنقسم إلى أربعة أقسام (فروع) وهذه الفروع هي A1 و A2 و A3 و A و تنتشر في شرق أفريقيا وخاصة أثيوبيا والسودان وتوجد بنسب قليلة في غرب أفريقيا وجنوبها وتوجد بنسبة 1.1% في الأمريكان من أصل أفريقي .وأعلى نسبة لها في السودان حيث تشكل نسبة 42.5% من السودانيين.

2.سلالة J1 أو J1-Haplogroup
عمر هذه السلالة لا يقل عن 10 آلاف سنةو تمثل السلالة العربية او السامية الابراهيمية وقد حصلت هجرتين كبيرتين لهذه السلالة الأولى حصلت قبل عشرة آلاف سنة (10 آلاف) سنة واتجهت نحو أوروبا واليمن و أثيوبيا و ربما كان دخولها إلى الحبشة عبر اليمن حيث أن هذه السلالة لا تتواجد شمال الحبشة
و من نتائج هذه الالية الدقيقة
أ ـ كشف بعض المدعين لنسب آل البيت زورا وبهتانا حيث ظهرت نتائج لبعضهم على سلالات فارسية وقوقازية خلافا للأشراف المعروفين حيث ان نتائجهم أتت مقاربة للنتائج العدنانية.( يعني اذا ادعى شخص انه المهدي يجب ان يخضع لدراسة عينة من جيناته قبل كل شيء)

ب. وجد ان النسب التالية من سكان بعض الدول العربية تنحدر من السلالة االعربية J1 % 38.4
من الفلسطينيين ، 30 % من السوريين وفي الجزائر 35 % و في تونس 30 % ، وفي القبائل البدوية ترتفع إلى 65.6 % وتصل الذروة في البدو في صحراء النقب بنسبة 82%


#869609 [رانيا]
3.82/5 (5 صوت)

12-28-2013 02:06 PM
الاا مواطن سيدنا آدم هبط في شبة القارة الهندية في سيريلانكا وآثار اقدامه محفورة في مكان يسمى سيريباللا ومعناها الاقدام المقدسة حاليا هو مزار وصعب الوصول إليه أما السيدة حواء فقد هبططت بجدة ومن هنا أخذت المدينة إسمها وشكرا.


#869601 [ممووو]
4.07/5 (5 صوت)

12-28-2013 01:56 PM
14/05/2013
سلام مراد
قراءة مختلفة للتاريخ؛ نظرة مضادة!؟...لم تكن ثورة الزنج ثورة بل فتنة
ثقافـــــــة
الأحد 17-3-2013
عن اتحاد الكتاب العرب بدمشق صدر كتاب: الخلافة العباسية في مواجهة الفتنة الزنجية، ضمن سلسلة الدراسات لمؤلفه: جميل محمد أبو الندى يقول المؤلف:
«الخلافة العباسية في مواجهة الفتنة الزنجية»: عنوان كتاب جديد صادر عن اتحاد الكتاب العرب للكاتب جميل محمد أبو الندى.
أراد الكاتب من خلال كتابه هذا توضيح الأحداث والحقائق التي جرت على أرض الخلافة العباسية، في فترة ثورة الزنج والتي لا يعترف بها الكاتب كثورة بل يعدُّها «فتنة»، وذلك بالبحث عن أسباب الفتنة وأحداثها ونتائجها؛ وتسليط الضوء على مسيرة قائدها.

قسم الباحث كتابه إلى عشرة فصول.
الفصل الأول: تضمن دراسة تبحث في أصل الزنج وهجرتهم للبصرة.
بدأها الكاتب بتعريف: لفظة الزِّنْج، وأنا أعرضها هنا للقارئ كما رواها وكتبها الباحث لأهميتها المعرفية والثقافية، الزِّنْج، تعني الشخص الذي تقبضت أمعاؤه من شدة العطش ولا يستطيع الإكثار من الطعام والشراب وجمع لفظة الزنج (زنوج) ومفردها زنجي وقد يقال له زَنْج.
والزنوج جيل من السودان وهم إحدى السلالات البشرية الزنجية التي ظهرت في قارة إفريقية ويتميزون بصفات جسمية عامة: كالرأس الضيق والجبهة المستديرة والفك العلوي البارز والشفاه الغليظة والأنف العريض وسواد البشرة والشعر الصوفي النادر على الجسم، وهم على الإجمال مسلمون ومنهم قبائل عديدة منتشرة في أنحاء السودان أشهرها الفور والنوبيون والفنج في دارفور والنيل الأبيض وسنار، والزنج على نوعين: المولدون من الزنج والنوبة وأكثرهم في جنوبي أواسط إفريقية والمولدون من الزنج والعرب أكثرهم في شرق السودان، وهؤلاء المولدون على الإجمال أقوياء وأهل عزيمة وبطش ولهم همم وفيهم دهاء وتعقل، وتوجد فئة من الزنوج يعدون أنفسهم عرباً ويرجعون بأنسابهم إلى أصل يتصل ببعض القبائل العربية في الحجاز أو اليمن أو نجد أو غيرها وهؤلاء يرجعون في مناقبهم وخصائصهم إلى الجنس القوقاسي.
وقد سكنت تلك السلالات الزنجية في سواحل إفريقية الشرقية (السودان والصومال وزنجبار) وكانت تعيش حياة سيئة للغاية بسبب وجودها حول الغابات والمستنقعات الملأى بالحشرات الفتاكة والضارة؛ ما أدى إلى إصابتها بالأمراض والفقر والمجاعة، وهي عوامل تشجع على ترك تلك الأماكن الموبوءة، لذلك كانت استجابتهم للرحيل عنها سريعة عندما طلب المستثمرون القادمون من جنوب العراق منهم مرافقتهم إلى هناك.
بين الباحث الأستاذ أبو الندى أسباب قدوم الزنج إلى البصرة في العراق، وأوضح وفصّل الفئات المشاركة في فتنة الزنج، سميت الزنج لأن معظم العناصر المشاركة كانوا من الزنوج، شارك معهم النوبيون، والقرماطيون، والفراتيون (نسبة إلى الفرات).
وفي الفصل الثاني: فصّل الباحث في روايات المؤرخين حول قائد الزنج وأصله وخلفياته ورحلته إلى البصرة، وقد تعددت الروايات حول أصله وخلفياته الاجتماعية.
كما تضمن الفصل الثالث شخصية قائد الزنج وبداية ظهوره في فترة خلافة المهتدي «255هـ» الموافق أيلول «869م» حيث ظهر في هجر وانتقل إلى البادية، أوضح في هذا الفصل مسيرة قائد الزنج واهتماماته، إلى تاريخ ظهوره في البصرة.
وفي فصل آخر ركز الباحث على أسباب فتنة الزنج ومراحلها، فهناك أسباب تتعلق بالزنج وقائدهم وبيئة البصرة، كما أن هناك أسباباً تتعلق بالخلافة العباسية، مثل الأسباب الداخلية من مشاكل وغيرها وحروب خارجية على حدود الدولة العباسية، ومن الأسباب الداخلية الثورات ضد الخلافة العباسية:
- ثورة القبائل في الجزيرة العربية.
- ثورة يعقوب الصفار في مصر.
- ثورة في الكوفة بقيادة أبي الحسنين يحيى بن عمر بن يحيى بن الحسن بن عبد اللـه بن إسماعيل بن عبد اللـه بن جعفر بن أبي طالب عام «248هـ».
- ثورة في طبرستان تزعمها الحسن بن زيد بن محمد بن إسماعيل بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب، امتدت إلى جرجان واستمرت قرابة عشرين عاماً «250هـ».
- ثورة في الري أيضاً في عام «250هـ» بزعامة محمد بن جعفر بن الحسن.
هذا إضافة إلى انشغال جيوش الخلافة العباسية بالتطاحن على الحكم والقيادة والإدارة وجمع الأموال.
وفصل الباحث بشكل دقيق مراحل فتنة الزنج من بداية رحلة زعيمها، إلى أماكن حدوث الاضطرابات، وكيفية استعانة صاحب فتنة الزنج بالزنوج.
وفي الفصل السادس فصّل الباحث دور الموفق في القضاء على فتنة الزنج وقائدها، فدرسها مرحلة مرحلة، وأوضح كيفية نشوب المعارك من موقع إلى آخر ومن مدينة إلى مدينة. وأسهب الباحث في شرح ورسم خرائط المعارك التي حصلت بين الموفق وصاحب الزنج. كما أوضح الباحث في الفصل التاسع نهاية قائد الزنج (270 هـ -883م).
وعاد الباحث في الفصل العاشر إلى نتائج فتنة الزنج، وما تعلق بقائد الزنج وما تعلق بالدولة العباسية.
وفي الخاتمة توصل الباحث إلى نتيجة تفيد أن حركة الزنج لم ترقَ بكل المقاييس لكي تصل إلى مستوى ثورة.
أظهر الباحث أبو الندى أن ثورة الزنج (دعوة حق أريد بها باطل) أراد المؤلف من خلال كتابه هذا إنصاف التاريخ العربي الإسلامي في (العهد العباسي)؛ فثورة الزنج لم تلغ الرق، (وما أكثر الأرقاء الذين وقعوا في قبضة الزنج)، وثورة الزنج لم تكن في مضمونها اشتراكية عادلة، لأن الأموال التي كان يحصل عليها الزنج لم تكن توزع بينهم على الطريقة الاشتراكية.
كما يصل المؤلف إلى نتيجة وهي أن الثورات الطبقية لم تكن سائدة في فترة العصر العباسي، لأن الناس حسب استنتاجه حينذاك كانوا يفتقرون إلى الوعي الذي يؤهلهم للمطالبة بحقوقهم والثورة من أجلها.
وفي هذه النتيجة لا أتفق مع المؤلف لأن ظروف الناس هي التي تقودها إلى اتجاه معين، فتراكم الاستغلال والظلم يولد الاحتقان وردة الفعل المعاكسة للظلم، ولابد أن يكون في أي وقت أناس وأعين؛ أي قيادات اجتماعية وسياسية تقود عامة الناس أو نسبة كبيرة منهم من أجل الخلاص، وليس كل فرد يمتلك الشخصية القيادية، هناك أفراد يمتلكون هذه الشخصية، يقودون أكثرية العوام وهذه الحالة موجودة، لأنه من الصعب أن تمتلك الأكثرية (العوام) في ذلك الوقت الوعي الفكري والثقافي والسياسي؛ لكن العوام تعرف مصالحها «والناس عبيد مصالحها» كما يقال، لذلك أستنتج وأقول لولا ماكان فيه الزنج من المظلومية والواقع البائس والمزري، لما تمكن قادة ومحاربون من توجيههم ضد دولة قوية، مثل الدولة العباسية، وقد انتشرت هذه الثورة في أوساط اجتماعية، عانت طبقياً واجتماعياً من الاستغلال والقهر، بعدما امتدت إليها يد تلقفتها وسارت معها نحو الحرب والثورة على أسيادها وعلى الدولة العباسية.


#869573 [واقعى]
4.16/5 (7 صوت)

12-28-2013 01:26 PM
طيب يا شوقى كمل جميلك وورينا احنا شنو.. اوعى نكون اولاد حرام بس


#869563 [AburishA]
3.94/5 (6 صوت)

12-28-2013 01:09 PM
إلي ذلك كشفت الدراسة عن صلة قربى جينية بين النوبيين والفور والبرقو والزغاوة أما الجعليون حسب الدراسة فإن بعضهم يحمل جينات مثل جينات الهوسا والفولاني ، فيما يحمل بعضهم الآخر جينات كجينات النيليين، وأشارت الدراسة إلي تشابه بين جينات النوير والعركيين ، وأن هنالك مجموعات كبيرة من السودانيين في الوسط والشمال تتماثل جيناتهم مع جينات سكان شرق افريقيا خاصة الأثيوبيين.
وفي السياق نفسه قال دكتور عبد الله حمدنا الله معضداً ما توصل إليه الباحثون إن قبائل اليوروبا في نيجريا يدعون أنهم شايقية وأوضح انه لاحظ تشابهاً كبيراً بين اليوروبا والشايقية ، إبان تواجده في نيجريا خاصة تلك الشلوخ الأفقية المشتركة بين المجموعتين .

** دراسة معتبرة... لمقاربة الفهم.. بأن الجنس الانساني هو من أصل واحد... أما ما يسمى بالاستعلاء النوعي او العرقي فلا يعدو اكثر من ممارسة لـ(الجاهلية).. حتى هذا النقاء المدعى والاستعلاء..طلع ماسورة كبيرة!!!!كفانا اننا سودانيون..


#869542 [ممكون وصابر]
4.55/5 (11 صوت)

12-28-2013 12:44 PM
ثبت بتحليل الحمض النووي لكثير من ابناء الجعليين بالمملكة العربية وتطابق ذلك مع الحمض النووي مع احفاد العباس بالطائف واعطهم جمعية العباسيين بجدة لقب عباسي وهذا صحيح وانا بعضهم
ومنهم عماد الالكناني الزيدابي الان لقبه عماد العباسي


ردود على ممكون وصابر
United States [عطوى] 12-28-2013 05:19 PM
خيالك واسع مشاء الله ...


#869531 [الموس]
4.89/5 (11 صوت)

12-28-2013 12:35 PM
انشاء الله الصوره تكون وضحت ليكم يااحفاد العباس طلعتو فالصو يعني زاتو ماعندكم حاجه تلمكم مع العرب جيناتكم جنوبيين وفلاته وحبش والعرب الوحيدين في السودان هم البني عامر والحباب الانتو شابكنهم ياحبش ياحبش والكلام ده الحمدلله ماكلامي كلام زول منصف منكم ياشماتت ابله ظاظا فيكم ياالطيب مصطفي


#869520 [عادل الامين]
4.46/5 (11 صوت)

12-28-2013 12:21 PM
اين السودانيين الذى صدرتهم اتفاقية البقط الى العالم العربي يا شوقي بدري
ومن هو كوش؟
هذه درا سة علمية نعم لكنه منفصلة عن التاريخ
السودانيين حاميين وفقا للاسطورة التوراتية لاولاد نوح وكوش(جد السودانيين هو ابن حامبن نوح وقبط ايضا جد المصريين ابن حام بن نوح...والعرب ساميين-حصل التقاطع بين الحاميين والساميين عبر التريخ وعبر العصور سيدنا ابراهيم وهاجر..ثم الهجرات الحامية لليمن ودولة ابرهة...ثم في العصر الاسلامي اتفاقية البقط التي هجرت سودانيين كثيرين جدا للدولة العباسية-ثم عمليات الترانسفير وتجارة الرقيق حتى عهود قريبة لكثير من السودانيين ..عشان كده السوداني حقو يقول انا كوشي ولا يقول انا عربي لان كوش بلاد السودان القديمة التي حضارتها ماثلة حتى الان..والعرب طارئين على السودان
والهجرات من غرب افريقيا-الفلاتة اسست الممالك الدينية في السودان بالتصاهر وتدريس االفقه في السودان في طريقهم الى لاراضي المقدسة -الاسلام السياسي عبر 500 سنة ثم الاتراك والخلافة العثمانية قبل 200سنة ثم مصر والاخوان المسلمين قبل 60 سنة...هذا من امر الدولة الدينية في السودان والاسلام السياسي ..الاسلام الصوفي/الليبرالي -اسلام القيم -الذى انسجم مع فطرة اهل السودان والدين الطبيعي في السودان عبر العصور جاء مع الطرق الصوفية من العراق واليمن والمغرب...لذلك حدث تناقض وصراع مستمر ومدمر بين النوعين من التصورات الاسلامية-الاسلام السياسي×الاسلام الصوفي.. ونكتة عمنا ادروب تشير الى ذلك لمن زهج من الصيام-راجل كييف بتاع بن قال"الاسلام ده صلاة بس ..رمضان ده جابو الفلاتة ديل" وذهبت مثلا..رايك شنو يا عمنا شوقي في كنكوجي ده..مش كان لازم الدراسة العلمية دي بدل ما تكون معلقة في الهواء يستصحبا عرض تاريخي للسودان وراسيا عبر الحقب..


ردود على عادل الامين
United States [عادل الامين] 12-29-2013 05:14 AM
1-ونسى صاحب الدراسة المؤدلجة وكان لازم يصدر كتاب من اتحاد الكتاب العرب"الجهلة" الذين بسببهم مات المبدع بهنس على قارعة الطريق...
مستبصر المعرةابوالعلاء المعري عندما شخص المذاهب التي يتطاحن بسببها العرب حتى الان انها صراعات سياسية محضة..تشوه الاسلام وتنفر عنه عبر العالم.. وقال:
انما هذه المذاهب اسباب لجلب الدنيا للرؤساء كالذي يقوم بجمع الزنج في البصرةو والقرمطي بالاحساء
2-ونسى ان يقول ان عنصرية العرب ووعيهم المشروخ حتى اليوم الذي يقسم الناس في العالم الى عجم/اوروبيين وعرب/شعب الله المختار وعبيد/الافريقيين...بسبب الشريعة الاسلامية ونصوصها الواضحة والكتاب الفقهية القائمة عليها التي احرقها المورتانيين في نواكشوط قبل عام وقالو انها فعلا تسيء للاسلام كانت سبب الاضطهاد الواقع على اصحاب البشرة السوداء عبر العصور و حتى الان وفضائية الجزيرة تلعب دور كبير في ذلك..رغم ان اللون ضرورة مناخية ويرفع الانسان او يحط من قدره سلوكه المشين
3-ونسى ان اتفاقية البقط صدرت سودانيين -اسرى حرب- وتمت بين الممالك النوبة القديمة التي اثارها ماثلة حتى الان والغزاة وان لهم وعي واخلاق قبل ظهور الاسلام نفسه وهذا نموذج لتأملات خليوت بن بعانخي العظيم(( I do not tell lies, don’t assaulted the ownership of the others, not committed a sin, my heart goes out to the suffering of the poor , I do not kill people without offense deserves to be killed, I will not accept a bribe to perform an illegal act, I protect servant does not pay to his owner, I do not bed a married woman, say no virtue without evidence, I do not set traps for the holy birds, Or kill an animal "sacred" I do not assaulted on the property of the temple and the state , I offer gifts to the temple, I offer the bread to the hungry, water to the thirsty and clothe the naked. I do this in this life and walking in the way of the Creator. Away from all that make God angry . To draw the way for the grandchildren who come after me. In this world and to those who their successors for forever.
Kaliot Piye – Temple of Al- Burkal –Karima- Sudan

وهذه ترجمة شخصية

5-والذى يريد ان يقرا التاريخ العربي الحقيقي من ثقيفةبين ساعدة مروروا بمعركة الجمل انتهاءا بي ام المعارك والذي يكرر نفسه حتى الان -انظر سوريا الان- فدونه ومروج الذهب للمسعودي...او حسين مروة "االنزعات المادية في لتايخ الاسلامي" وذى نوع ده من الانتلجنسيا العربية هو الحط من قدر الحضارة والفكر والثقافة السودانية في الذهنية العربية واختزل السودان في"ا لمامبو السوداني" ويصف السودان مستنقعات وامراض ويعتقد انه لا يوجد هرم واحد في السودان او يعرف البطل تراهاقا وتحرير اور شليم...ولعبت النخبة السودانية الذليلة دور كبير في تقزيم السودان بانبطاحها المقيت مع الايدولجيات العروبية الاسلاموية غير المفيدة وابلج رموزها المعاصرة الشيوعي السابق د.عبدالله علي ابراهيم"رئيس اتحاد الكتاب السودانيين" والاخر بتاع المسرح اب جلابية خضراء"مهرج السلطان"...والحديث ذو شجون

United States [ممووو] 12-28-2013 02:12 PM
14/05/2013
سلام مراد
قراءة مختلفة للتاريخ؛ نظرة مضادة!؟...لم تكن ثورة الزنج ثورة بل فتنة
ثقافـــــــة
الأحد 17-3-2013
عن اتحاد الكتاب العرب بدمشق صدر كتاب: الخلافة العباسية في مواجهة الفتنة الزنجية، ضمن سلسلة الدراسات لمؤلفه: جميل محمد أبو الندى يقول المؤلف:
«الخلافة العباسية في مواجهة الفتنة الزنجية»: عنوان كتاب جديد صادر عن اتحاد الكتاب العرب للكاتب جميل محمد أبو الندى.
أراد الكاتب من خلال كتابه هذا توضيح الأحداث والحقائق التي جرت على أرض الخلافة العباسية، في فترة ثورة الزنج والتي لا يعترف بها الكاتب كثورة بل يعدُّها «فتنة»، وذلك بالبحث عن أسباب الفتنة وأحداثها ونتائجها؛ وتسليط الضوء على مسيرة قائدها.

قسم الباحث كتابه إلى عشرة فصول.
الفصل الأول: تضمن دراسة تبحث في أصل الزنج وهجرتهم للبصرة.
بدأها الكاتب بتعريف: لفظة الزِّنْج، وأنا أعرضها هنا للقارئ كما رواها وكتبها الباحث لأهميتها المعرفية والثقافية، الزِّنْج، تعني الشخص الذي تقبضت أمعاؤه من شدة العطش ولا يستطيع الإكثار من الطعام والشراب وجمع لفظة الزنج (زنوج) ومفردها زنجي وقد يقال له زَنْج.
والزنوج جيل من السودان وهم إحدى السلالات البشرية الزنجية التي ظهرت في قارة إفريقية ويتميزون بصفات جسمية عامة: كالرأس الضيق والجبهة المستديرة والفك العلوي البارز والشفاه الغليظة والأنف العريض وسواد البشرة والشعر الصوفي النادر على الجسم، وهم على الإجمال مسلمون ومنهم قبائل عديدة منتشرة في أنحاء السودان أشهرها الفور والنوبيون والفنج في دارفور والنيل الأبيض وسنار، والزنج على نوعين: المولدون من الزنج والنوبة وأكثرهم في جنوبي أواسط إفريقية والمولدون من الزنج والعرب أكثرهم في شرق السودان، وهؤلاء المولدون على الإجمال أقوياء وأهل عزيمة وبطش ولهم همم وفيهم دهاء وتعقل، وتوجد فئة من الزنوج يعدون أنفسهم عرباً ويرجعون بأنسابهم إلى أصل يتصل ببعض القبائل العربية في الحجاز أو اليمن أو نجد أو غيرها وهؤلاء يرجعون في مناقبهم وخصائصهم إلى الجنس القوقاسي.
وقد سكنت تلك السلالات الزنجية في سواحل إفريقية الشرقية (السودان والصومال وزنجبار) وكانت تعيش حياة سيئة للغاية بسبب وجودها حول الغابات والمستنقعات الملأى بالحشرات الفتاكة والضارة؛ ما أدى إلى إصابتها بالأمراض والفقر والمجاعة، وهي عوامل تشجع على ترك تلك الأماكن الموبوءة، لذلك كانت استجابتهم للرحيل عنها سريعة عندما طلب المستثمرون القادمون من جنوب العراق منهم مرافقتهم إلى هناك.
بين الباحث الأستاذ أبو الندى أسباب قدوم الزنج إلى البصرة في العراق، وأوضح وفصّل الفئات المشاركة في فتنة الزنج، سميت الزنج لأن معظم العناصر المشاركة كانوا من الزنوج، شارك معهم النوبيون، والقرماطيون، والفراتيون (نسبة إلى الفرات).
وفي الفصل الثاني: فصّل الباحث في روايات المؤرخين حول قائد الزنج وأصله وخلفياته ورحلته إلى البصرة، وقد تعددت الروايات حول أصله وخلفياته الاجتماعية.
كما تضمن الفصل الثالث شخصية قائد الزنج وبداية ظهوره في فترة خلافة المهتدي «255هـ» الموافق أيلول «869م» حيث ظهر في هجر وانتقل إلى البادية، أوضح في هذا الفصل مسيرة قائد الزنج واهتماماته، إلى تاريخ ظهوره في البصرة.
وفي فصل آخر ركز الباحث على أسباب فتنة الزنج ومراحلها، فهناك أسباب تتعلق بالزنج وقائدهم وبيئة البصرة، كما أن هناك أسباباً تتعلق بالخلافة العباسية، مثل الأسباب الداخلية من مشاكل وغيرها وحروب خارجية على حدود الدولة العباسية، ومن الأسباب الداخلية الثورات ضد الخلافة العباسية:
- ثورة القبائل في الجزيرة العربية.
- ثورة يعقوب الصفار في مصر.
- ثورة في الكوفة بقيادة أبي الحسنين يحيى بن عمر بن يحيى بن الحسن بن عبد اللـه بن إسماعيل بن عبد اللـه بن جعفر بن أبي طالب عام «248هـ».
- ثورة في طبرستان تزعمها الحسن بن زيد بن محمد بن إسماعيل بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب، امتدت إلى جرجان واستمرت قرابة عشرين عاماً «250هـ».
- ثورة في الري أيضاً في عام «250هـ» بزعامة محمد بن جعفر بن الحسن.
هذا إضافة إلى انشغال جيوش الخلافة العباسية بالتطاحن على الحكم والقيادة والإدارة وجمع الأموال.
وفصل الباحث بشكل دقيق مراحل فتنة الزنج من بداية رحلة زعيمها، إلى أماكن حدوث الاضطرابات، وكيفية استعانة صاحب فتنة الزنج بالزنوج.
وفي الفصل السادس فصّل الباحث دور الموفق في القضاء على فتنة الزنج وقائدها، فدرسها مرحلة مرحلة، وأوضح كيفية نشوب المعارك من موقع إلى آخر ومن مدينة إلى مدينة. وأسهب الباحث في شرح ورسم خرائط المعارك التي حصلت بين الموفق وصاحب الزنج. كما أوضح الباحث في الفصل التاسع نهاية قائد الزنج (270 هـ -883م).
وعاد الباحث في الفصل العاشر إلى نتائج فتنة الزنج، وما تعلق بقائد الزنج وما تعلق بالدولة العباسية.
وفي الخاتمة توصل الباحث إلى نتيجة تفيد أن حركة الزنج لم ترقَ بكل المقاييس لكي تصل إلى مستوى ثورة.
أظهر الباحث أبو الندى أن ثورة الزنج (دعوة حق أريد بها باطل) أراد المؤلف من خلال كتابه هذا إنصاف التاريخ العربي الإسلامي في (العهد العباسي)؛ فثورة الزنج لم تلغ الرق، (وما أكثر الأرقاء الذين وقعوا في قبضة الزنج)، وثورة الزنج لم تكن في مضمونها اشتراكية عادلة، لأن الأموال التي كان يحصل عليها الزنج لم تكن توزع بينهم على الطريقة الاشتراكية.
كما يصل المؤلف إلى نتيجة وهي أن الثورات الطبقية لم تكن سائدة في فترة العصر العباسي، لأن الناس حسب استنتاجه حينذاك كانوا يفتقرون إلى الوعي الذي يؤهلهم للمطالبة بحقوقهم والثورة من أجلها.
وفي هذه النتيجة لا أتفق مع المؤلف لأن ظروف الناس هي التي تقودها إلى اتجاه معين، فتراكم الاستغلال والظلم يولد الاحتقان وردة الفعل المعاكسة للظلم، ولابد أن يكون في أي وقت أناس وأعين؛ أي قيادات اجتماعية وسياسية تقود عامة الناس أو نسبة كبيرة منهم من أجل الخلاص، وليس كل فرد يمتلك الشخصية القيادية، هناك أفراد يمتلكون هذه الشخصية، يقودون أكثرية العوام وهذه الحالة موجودة، لأنه من الصعب أن تمتلك الأكثرية (العوام) في ذلك الوقت الوعي الفكري والثقافي والسياسي؛ لكن العوام تعرف مصالحها «والناس عبيد مصالحها» كما يقال، لذلك أستنتج وأقول لولا ماكان فيه الزنج من المظلومية والواقع البائس والمزري، لما تمكن قادة ومحاربون من توجيههم ضد دولة قوية، مثل الدولة العباسية، وقد انتشرت هذه الثورة في أوساط اجتماعية، عانت طبقياً واجتماعياً من الاستغلال والقهر، بعدما امتدت إليها يد تلقفتها وسارت معها نحو الحرب والثورة على أسيادها وعلى الدولة العباسية.


#869516 [ابوهشام]
3.82/5 (5 صوت)

12-28-2013 12:14 PM
استاذ / شوقى بدرى ... تحيه طيبة فى العصر الحديث وخلال الثلاثمائة سنه الاخيرة حدثت هجرات كبيرة من والى السودان فهى تسسببت فى حدوث تغيرات كبيرة فى التركيبة السكانية للسودان - منها التركية وبداية الدولة الحديثة فى السودان وحاجة الحكم الجديد لمحصلى الضرائب وموظفى الحسابات والتجار كذلك المهدية وهجرة المسلمين بان الذى ظهر بالسودان هو المهدى المنتظر كذلك الغزو الانجليزى وحاجه المستعمر للايدى العاملة لمد السكك الحديدية وتركيب الكبارى وتشغيل المعديات والنقل النهرى والادارةللمشاريع الزراعية وادارة الموانىء ... اعتقد ان تتبع هذه الهجرات سوف يساهم فى اثبات نوعية من هاجر وتزاوج مع الشعوب المتواجده اصلا خلال


ردود على ابوهشام
United States [الاستعمار التركي والانجليزي] 12-28-2013 05:19 PM
الاستعمار التركي والانجليزي لا دخل له بتركيبة السكان في السودان فهم لم يختلطوا بالزواج


#869498 [Salaheldin Musa.USA]
4.07/5 (5 صوت)

12-28-2013 11:54 AM
أتمنى من الدكتور الذى أورد مقاله المقروء فى صحيفة السودانى ان يعقب على هذا السرد الذي فيه طالبت الاستاذ شوقى بدري ان يرد اسم الدكتور السودانى صاحب البحث العلمي الذي استشهد به عمنا شوقى بدري وهو معروف من الرباطاب ترخيص الجنوب
مع شوقي بدري مش تعرف تغمض عينيك


ردود على Salaheldin Musa.USA
United States [نوارة] 12-29-2013 09:13 AM
سبحان الله هذا الرجل بينه وبين القبر خطوات ولسه مصر علي الكذب وناسي ان الحمض النووي يكذب اي مدعي جنس هو ليس له لاادري هل يعتقد الناس بمثل هذه السذاجة التي يدعيها شفاه الله لا ادري من اين اتي هذا البني ادم نحن لاندعي العروبة القحة كما لاننكرها فهي موجودة فينا نحن هجين


#869497 [برعي]
2.66/5 (8 صوت)

12-28-2013 11:54 AM
ما اجملنا ان نحن اكتفينا بسودانيتنا وبس ! العالم ذهب ابعد من ذلك بكثير ونحن ما زلنا نتجادل حول اصلنا وفصلنا ، الاسلام اخذ بالتقوي كمعيار لعلوالشان والحضارة اليوم تاخذ بالعلم والعمل و لن يسال احد عن اصلك وفصلك بل عن علمك وعملك اما ما عدا ذلك فهو لغو ليس الا
مع احترامي وتقديري


ردود على برعي
United States [AburishA] 12-28-2013 03:24 PM
لك التحية برعي...كلامك في الصميم.. تخيل مدى السذاجة التي نعيشها!!! بالله لو حتى كنا عرب عاربة أو مستعربة..ماذا يفيدنا ذلك!! ابو لهب عربي (نمرة واحد)...فماذا بعد!!!


#869455 ['طائر الفينيق]
4.19/5 (8 صوت)

12-28-2013 11:28 AM
+ ليس السودان فحسب, فالعالم كله والبشر كلهم , اختلطوا من أزمنة سحيقة ولا توجد -من الناحية العلمية الجينية البحتة- أية نقاءات عرقية .. هذا الكلام ليس جديداً والعلم تجاوز مسألة النقاء العرقي من زمن بعيد !!

+ لقد كانت نظرية هتلر في كتابه السخيف "كفاحي" أن الآرييين هم جنس صافي نقي لم يختلط مع أجناس متدنية .. وتحت هذا الوهم عمل كارثة الحرب الثانية التى راح ضحيتها ملايين البشر ... طبعا توجد أسباب أخرى لكن كانت تلك أيدولوجيته السخيفة !!

+ في السياسة وعلم الاجتماع , الجانب الجيني الوراثي , ليس غالبا مؤثرا وانما تعلب العوامل الأخرى : الاجتماعية والثقافية وصراعات السلطة والمال الدور الأكثر حسما في النزاعات بين المجموعات البشرية والأفراد والدول والتكتلات !!


#869443 [الدينكا حلب]
4.19/5 (6 صوت)

12-28-2013 11:15 AM
لا حول ولا قوة إلا بالله !!!! طيب دا ما إنقلاب !!!! والله كمان دا سيك فى القبول والعياذ بالله !!!


#869438 [الجن الأرقط]
3.07/5 (7 صوت)

12-28-2013 11:03 AM
مقال رائع و كفى.


ردود على الجن الأرقط
United States [AburishA] 12-28-2013 03:19 PM
وانت يا الجن الارقط ياخوي... جيناتك طلعت مع منو!؟ معانا ولا مع جماعتك !!! لك الود.


#869434 [عطوى]
4.19/5 (8 صوت)

12-28-2013 11:01 AM
انت يا ستاذ شوقى يوم بتفقع ليك زووول عديل كده ؟؟! ونعنى بها شلة (المنبرالعجيب) ...ههههههههههههه يعنى التحليل طلع كل العالم دى حبش وهوسا وفلاتة ودينكا..
مش قلنا ليكم السودانيين ذى السلطة البيت الواحد تلقا فوقو عشرة (درجات لونية) ..


#869408 [مواطن]
3.13/5 (10 صوت)

12-28-2013 10:39 AM
سؤال أين هبط سيدنا آدم عليه السلام أبو البشر وحواء بعد أن أنزلهما الله من الجنة ؟


ردود على مواطن
United States [مواطن] 12-28-2013 05:19 PM
ادم عليه السلام عاش ومات في العراق في ارض الفرات وتسعين بالمائه من الانبياء عاشو وماتوا في ارض العراق العراق هي اقدم بلاد في التاريخ على الارض وفيها الحضاره من اكثر 15الف سنه من قبل التاريخ واكثر الدلائل تدل ذالك هذه هي الحقيقه لم يكن هناك حضاره في اي البلاد التي ذكرت الانبياء اتت لاصلاح البشر وكانو معضمهم في بلاد الرافدين .

United States [الحقيقة مرة] 12-28-2013 11:45 AM
آدم كان افريقي حسب خريطة الجينوم البشري والاجناس تفرعت من هجرة الانسان الافريقي قبل +60 ألف سنة عبر باب المندب واقدم رفات بشرية (لوسي) اكتشفت في اثيوبيا لو ما بتعرف انجليزي خلي زول اترجم ليك

https://genographic.nationalgeographic.com/human-journey/


#869381 [الشايل المنقة]
4.60/5 (11 صوت)

12-28-2013 10:13 AM
...يعنى تهراقا وبعانخى طلعوا إثيوبيين..!؟..عشان كدة المصريين بيمنعوا تحليل DNA بتاع المومياوات وبيعتبروا الامر مسألةامن قومى مصرى وخط احمر..ونضفوا السودان من اى مومياء وشالوها وودوها وختوها فى البدروم للمتحف المصرى بالقاهرة .. !.. يالخواجة زاهى حواس..الحقائق مصيرها تظهر لاننا نحملها ونجرى معنا مجرى الدم..!!.وتيب , ناس العباس كيف..ما راحوا فيها..!!؟؟


ردود على الشايل المنقة
United States [انسان بسيط] 12-29-2013 02:59 AM
أخى بالنسبة لكلامك عن هاجر واللغة النوبية احيلك الى العهد القديم سفر التكوين 16/ 16 والاسم Haggarاى هاجر والهاء والجيم موجودة فى اللغة النوبية واللغة الهيروغليفية ولك ودى.

United States [انسان بسيط] 12-28-2013 07:32 PM
لا يا أخى ومع كل تقدير كلمة(اثيوبى تشير الى لون البشرة السمراء) تجد فى سفر الملوك فى العهد القديم الاشارة الى (تهراقا ملك الاثيوبيين ) واثيوبيا اشارة الى بلاد السمر ولو رجعت للخرط الجغراغية القديمة تجد ان اثيوبيا تشير الى المنطقة من الصومال الى السنغال وكذلك كلمة (السودان) وتشير الى المنطقة الجغرافية من الصومال الى السنغال والكلمتان (اثيوبيا) و(السودان) تشيران الى لون بشرة السكان واشيوبيا فى اليونانية القديمة تعنى(البشرة المحروقة).
اما مسألة زاهى حواس وامثاله فذلك لأننا اهملنا تأريخنا وان بعضنا رأى الانتماء للعرب ةأصبح المصريون هم الغراعنة وطلعنا نحن من المولد بدون حمص الا ما تسمع به من خرافات الانتماء للعباس والغريب انو العباس (عم النبى عليه الصلاة والسلام) ولكن من ينتمون للعباس يميزون انغسهم عن من ينتمون للرسول عليه الصلاة والسلاموخراغة (جعل وشايق) وما يسمى بارض الجعليين كلها جزء مم ممالك مروى ولكن الدراسات ستكشق المزيد باذن الله.
للمزيد أقترح عليك البحث عن فيديو
المؤرخ البريطانى:Basil Davidson
Africa Series:Equal but different
ولك ودى


#869370 [متشعلق]
4.22/5 (11 صوت)

12-28-2013 10:04 AM
يعنى الكل سودانى الله يلعن العنصريين من ابناء السودان


#869358 [الاصلي]
4.60/5 (7 صوت)

12-28-2013 09:56 AM
احلى نقطة في البحث دا كلوا الخاصة بالجعليين يعني تاني اي زول مامن البني عامر والحباب والحماسين مايقول انا عربي ياالطيب مصطفى


ردود على الاصلي
United States [جركان فاضى] 12-28-2013 12:53 PM
يالموس انا جدى العباس ونحن عرب ما مضروب بوهية كتيرة


#869323 [جركان فاضى(عربى مضروب بوهية سوداء)]
4.04/5 (12 صوت)

12-28-2013 09:18 AM
ما قلنا ليكم ان العرب اصلهم افريقيا وان السودان عرب عاربة كما اثبت ذلك حتى علماء التاريخ العرب...واليوم لايوجد نقاء عربى لكنه الاكثر فى السودان..فالسودانى اما عربى او عربى مضروب بوهية سوداء...والسعودى عربى مضروب بوهية تركية..والعراقى عربى مضروب بوهية فارسية...والسورى عربى مضروب بوهية بيزنطية..والليبى عربى مضروب بوهية ايطالية...والمصرى فرعون ومضروب بوهية عربية..والجزائرى عربى مضروب بوهية امازيقية...والمغربى عربى مضروب بوهية اسبانية...والاثيوبى والاريترى والبجاوى عرب غير مضروبة اى بوهية...فهم العرب العاربة


ردود على جركان فاضى(عربى مضروب بوهية سوداء)
United States [الحقيقة مرة] 12-28-2013 02:26 PM
يا زميل عذرا على خفة الدم لكن معاك حق جزئيا العرب العاربة القحطانيين اليمنيين اصلهم حمير وحمير كوشيين هم والحبش والارومو والعفر والصواميل وناس ابعد من كدا كلنا اهل لكن الشاهد اننا نحن اصل العرب والاصل لا ينسب الى الفرع راجع تاريخ الطبري رغم انو اغلبو تراث محكي وتحياتي مرة اخرى

United States [الموس] 12-28-2013 12:28 PM
عشان الكل يعرف اذا في عرب في السودان هم قبائل البني عامر والحباب عشان مافي أي شمالي يجي يصدعنا عامل فيها جدو العباس

United States [الحقيقة مرة] 12-28-2013 11:02 AM
والالمان مضروبين طلاء شفاف والصينين بضربوهم بيض قبل ما اخشو الفرن زي السمبكسة اما سكان الفضاء الخارجي لما اجو نشوف لهم لون عشان ابقو عرب بنفسجي مثلا اوباما واوبرا كمان مضروبين بوهية بس ناطقين بالانجليزية هي الملكة فيكتوريا ذاتا لو كان اتعلمت عربي وعملت تان كان هسا بقت عربية وعرست ود الدكيم

[ابكررر] 12-28-2013 10:47 AM
يا اخي الناس هسع عاوزة البهية ده و بس حتى لو البودي كان مصنوع من فايبر


#869318 [انسان بسيط]
3.88/5 (8 صوت)

12-28-2013 09:16 AM
أخى شوقى
ماذا عن زواج ابراهيم الخليل عليه السلام من هاحر والدة اسماعيل عليهما السلام واسماعيل هو ابو العرب ويذكر العهد الفديم فى سفر التكوين الاصحاح 16(1 الى 16) القصة .
وهاجر عليها السلام نوبية .


ردود على انسان بسيط
[الشايل المنقة] 12-28-2013 10:33 AM
...ما اعتقد اسم هاجر هذا صحيح .حسب علمى ان اللغة النوبية ـ وليست اللهجة النوبية ـ تخلو من حرف راء و حاء , وايضًا لا يوجد فيها مؤنث او مثنى..مع التحية.


#869312 [ازرق حديد شرفا]
4.07/5 (9 صوت)

12-28-2013 09:12 AM
العلم يقدم افضل الحلول لفهمنا المغلوط عن القبائل في السودان وللذين يشمخون بانوفهم علي بقية الناس نقول لهم نتحداكم فانتم تملكون الكثير من المال اذهبوا لفحص DNA وواجهوا مخاوفكم لتعالجوا انفسكم المرضة والمسكونة بالجهل.


#869301 [Shah]
3.94/5 (8 صوت)

12-28-2013 08:59 AM
... قطعت جهيزة قول كل خطيب ... شكرا استاذ شوقى.


ردود على Shah
United States [Shah] 12-28-2013 07:08 PM
يا شهاب ... ويا كوكاب... شنو علاقة تعليقاتكم ... بتعليقى؟ ما لقيتوا تتشاكلوا الا قدامى؟

European Union [شهاب] 12-28-2013 04:27 PM
الرد للمدعو كوكاب
انت شوف اصلط مالك ومال اصول الناس والشوايقه ما عندهم الاستعلاء
ومن زمان اسماعيل حسن قال عرب ممزوجة بى دم الزنوج الحاره ديل اهلى
وكلام الناس والهجمه الشرسة على الشايقيه لم و لن تؤئى ثمارها مهما
طال عليها الزمن فانت تجدهم فى كل مكان لهم القبادة والريادة
وهم من علموك الكتابة واكيد حتى العلمك استعمال الحاسوب شايقى
وجارك فى الحى لو شايقى اكتب و قل لنا ما الضرر الذى اصابك منه
والله حتى الوزراء فى حكومة الكيزان لن تجد فيهم من ادى دوره بنجاح
غير الذين نكن لهم العداء و نتهكم عليهم نكاتا و تعليقات طائشه

United States [كوكاب] 12-28-2013 11:34 AM
قبل كم شهر كدة قالو في عباسيين من السعودية مشو السودان للتواصل مع العباسيين الشوايقة واتمنى من الشوايقة قراة هذا البحث وحقيقة اصلهم الفولاني بنيجريا ولكل مستعرب يحاول الالتصاق عبطا بالعرب وموسى هلال الامازيقي الذي نصب نفسه بشيخ القبائل العربية بدارفور وايضا اخوانا المسيرية ان يعيشو بسلام مع الدينكاو يبطلو الكلام الفارغ البسوه ده والبحث طلع كلام عبدالله الطيب كله فشوش ومضروب وكثير من اهل الشمال ضلو بسبب كلامه الغير علمي اها بعد ده تقتنعو بالعلم ونقعدو في الواطة ونبنو سودان جديد ولا عندكم كلام تاني ؟ ام تعيشو في ضلالم القديم ؟ الامل معقود في الاجيال الجديدة اما الاجيال القديمة فهي منقرضة لا محال فهي سبب كل بلاوي ومشاكل السودان وهذا المقال مهدى للخال الرئاسي الامازيقي رئيس منبر الفتنة والضلال . نحن مسلمون ونحب الرسول اكثر من امهاتنا وابائنا ولكن ذلك لا يعني ان نلغي هويتنا والقران يقول ادعوهم لابائهم .ياشعب السودان اقرؤا هذه البحوث وصححو الاخطاء التي ورثها لكم من سبقوكم واعتدو باصلكم السوداني الافريقي واتركو التعلق والتشبث بالسراب والاوهام .لك التحية شوقي بدري السودان يحتاج لامثالكم اكثر من الخبز .


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية


تقييم
7.91/10 (9 صوت)

الاكثر تفاعلاً/ق/ش
الصادق وعقدة تضخيم الذات
من يهن بسهل الهوان عليه
السيد عبد الرحمن لم يخطئ في الاتصال باسرائيل .
أقل أكثر




Alexa Certified Traffic Ranking for www.alrakoba.net



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر.
علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2015 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة


#1321461 [جركان فاضى]
3.00/5 (2 صوت)

08-15-2015 06:36 PM
شعيب اكل القروش ومسح خشمو...دا سبب الخلاف....قال مؤسسية قال

[جركان فاضى]

#1321406 [السامري]
0.00/5 (0 صوت)

08-15-2015 04:50 PM
سموه حزب (الحقيبة) وليسة الحقيقة لانو حقيقة هي (حقيبة) واحدة وشايلها رئيس الحزب وشكله كده غواصة ومن الأحزاب الهلامية التي اسسسها المؤتمر الوطني لشرخ الوطن والتفريق بين الشعب وفق سياسة فرق تسد..

[السامري]

#1321390 [لوز القصب]
0.00/5 (0 صوت)

08-15-2015 04:19 PM
والله اول مرة اسمع عنهذا الحزب .. وكمان خلافات على ايه واي قرارات واي علاقات وقال حقيقة

اما الصورة فلانسان مرتاح وكانه صبي في صورة الحقيقة الحزب داير حقيقة والحقيقة في الحقيقة
ومجلس الاحزاب ينظر في الامر ليه ما يقال
من اين يمول الحزب وما هي المبادىء ولالاهداف والبرامج والوسائل والاهم كم الاعضاء

[لوز القصب]

#1321374 [انقاذي سادر في فساده]
0.00/5 (0 صوت)

08-15-2015 03:46 PM
في الحقيقة الخلافات في حزب الحقيقة ان كانت حقيقية فهي حقيقة مرة بحق وحقيقة

[انقاذي سادر في فساده]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة