الأخبار
أخبار إقليمية
مأمون حميدة: جامعة العلوم الطبية بريئة من مسؤولية التحاق الطلاب بـ (داعش)
مأمون حميدة: جامعة العلوم الطبية بريئة من مسؤولية التحاق الطلاب بـ (داعش)
مأمون حميدة: جامعة العلوم الطبية بريئة من مسؤولية التحاق الطلاب بـ (داعش)


08-16-2015 11:14 AM
الخرطوم: سعاد الخضر
تبرأ رئيس أمناء جامعة العلوم الطبية بروفيسور مأمون حميدة من مسؤوليته تجاه التحاق طلاب من جامعته بتنظيم (داعش)، واعتبر أن الجامعة قامت بمسؤولياتها كاملة، واستند على ذلك بأن عميد شؤون الطلاب ظل متابعاً للطلاب الذين انضموا لـ (داعش)، وأبلغ بعض أولياء أمر الطلاب بالتغيير الذي طرأ على أبنائهم، وكشف رئيس أمناء الجامعة عن عن ضوابط جديدة ستتخذها الجامعة للحد من التطرف من خلال احياء الفكر والنشاط الطالبي، فيما كشفت السفارة البريطانية عن اعتزامها توزيع منشور على أولياء أمور الطلاب عند بداية العام الدراسي الجديد بجامعة العلوم الطبية، لنشر الوعي والحد من انضمام الطلاب إلى داعش.
وقال حميدة في ندوة (ظاهرة الغلو والتطرف وسط الشباب.. الواقع والتحديات) والتي نظمتها الجامعة بمقرها أمس، بالتعاون مع الاتحاد الوطني للشباب السوداني، قال إن تجنيد الطلاب تم خارج الجامعة، وعاد ليقر بأن بداياته بدأ داخل أسوار الجامعة.
ونوه حميدة إلى أن القضية ليست حكراً على جامعته، واتهم جهات لم يسمها بالعمل على حصر المسألة في جامعة العلوم الطبية، وذكر (داعش لها قوة مغنطيسية تجذب إليها الطلاب فعشرات بل المئات من الطلاب سافروا إلى داعش ومن بينهم طلاب بالمرحلة الثانوية)، وحذر من نتائج حصر الظاهرة فقط في جامعة واحدة لتأثير ذلك على معالجتها، وأشار إلى أن أغلب المنضمين إلى داعش نشأوا في بريطانيا ويسيطر عليهم الفكر التحرري والعقلاني.
من جهته طالب رئيس الاتحاد الوطني للشباب السوداني د. شوقار بشار بوضع ضوابط للدعاة لإيقاف من يطلقون الفتاوى على الهواء الطلق.
من جانبها أكدت ممثلة السفارة البريطانية كيت ريدر التزام السفارة بدعم مجهودات الجامعة، وأقرت باستحالة منع الطلاب من اتخاذ قرار الالتحاق بداعش، ولكنها عادت لتؤكد أن محاولاتهم تصب في إطار منع اتخاذ الطلاب للقرار، وأعلنت عزم السفارة توزيع منشورات لأسر الطلاب بالجامعة لرفع الوعي بداية العام الدراسي المقبل، وأضافت (يمكن المساعدة في حماية الطلاب قبل فوات الآوان).


الجريدة


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 4374

التعليقات
#1322027 [ELTAG]
1.00/5 (1 صوت)

08-16-2015 09:57 PM
ابناء اخي وكثير من معارفنا ابنائهم تخرجوا من هذه الجامعة وهم في غاية الادب ونالوا التخصص من بريطانيا في زمن قياسي وسريع لقوة اساسهم العلمي ومازال التنافس والاقبال عليها كبير بقوائم انتظارخاصة اولاد الشهادات الاجنبية

[ELTAG]

#1321986 [almur]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2015 07:55 PM
ما الفرق بين طلاب مامون حميدة الذين ذهبوا لداعش وبين طلاب جامعة الخرطومالذين ذهبوا للجنوب نفس المنهل

[almur]

#1321964 [امال]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2015 06:46 PM
داير تتنصل من مسؤولياتك بس يا مأمون حميدة عشان تبرر اهمالك و عدم اهتمامك بكل الحاصل في مؤسستك البتسميها جامعة

[امال]

#1321963 [الطيب]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2015 06:40 PM
إذا أبيتو جامتي ما مشكلة. داعش عندها كلية طب ولكنها لن تكفيها. يمكن أن يدرس طلاب الدولة الإسلامية العرب والأفارقة هنا في السودان وبعد التدريب يعودوا.

[الطيب]

#1321857 [سكران لط]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2015 02:41 PM
كضاب واكبر كضاب يا حميضة اهو دكتور حسن مكي كشف اللعبة وقال
بالواضح زي ما مشينا نحنا للباكستان وليبيا ورجعنا حكمنا البلد الولاد المشو داعش حيرجعو يحكمو يعني الاسلاميين في السودان لما قالو على لسان على عثمان بنحكم تاني 50 سنة كان عينم على داعش
عندي ملاحظة تقروها مع كلامي دا في الفترة الاخيرة الحكومة واعلامها حاصرو حكاية التفويج لداعش واصبح مروق الشباب صعب السؤال وين على عثمان؟ طبعا التغطية الاعلامية لخروحه قالت مشى زعلان ! ها ها زعلان من منو ؟ من البشير الرشحو بنفسو وقاد حملة فوزه؟ الكيزان ديل لسه فاكرين الشعب دا بتغشى ليهم ؟ شي خالف وشى داعش وشي حراك وطني ! ! على عثمان في تركيا الما عارف يعرف مهمتو تسهيل تسرب الشباب لداعش وعرقلة عودة الشباب المشو بعد اهلهم ضغطو على الدولة وبقوا يعيدو بعضهم من تركيا .
النقطة التانية اختيار الكيزان لجامعة الكوز حميضة كان لانها جامعة خاصة وبخشوها ولاد طبقات عليا ودي الطبقات الماقدرو الكيزان يجندو اولادم للجهاد والدفاع الشعبي بالاضافة لذلك صاحب الجامعة زولم ومسكتنو بوزارة ولائية برستيتج عشان ما يكشف اللعبة مع انو اصلا ما محتاج ليها لا ماليا ولا مهنيا ولا سلطويا.

[سكران لط]

#1321835 [ود احمد]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2015 02:02 PM
هذه جامعة اكبر انجازاتها العلمية هو انضمام طلابها لداعش ولم نسمع عنها في التصنيف العالمي للجامعات ولا حتى الداخلي حيث تفوقت عنها كثير من الجامعات السودانية الحةومية وهكذا قدر كل من يمتص عرق المغلوبين ويستغل بسا طة العامة حيث جعل من جامعته انموزجا يحتزى حتى جاء الداعشيون الذين قضو على تلك الفقاعة اللهم ارم الظالمين بالظالمين واخرجنا من ببنهم سالمين
اللهم علية بالدين ياكلون اموال الناس بالباطل

[ود احمد]

#1321820 [كمال ابو القاسم محمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2015 01:32 PM
.

[كمال ابو القاسم محمد]

#1321784 [انقاذي سادرفي فساده]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2015 12:12 PM
جامعة العلوم الطبية والداعشية
كل الدواعش انطلقوا منها وليس من جامعة الرباط او الخرطوم اوغيرها
جزو قنابيرنا

[انقاذي سادرفي فساده]

#1321778 [مواطن]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2015 12:00 PM
يا سيد حميدة لم يعد الامر خافيا على احد قل الحق او اصمت ،،،،
ولمن لا يعلم الكثير عن جامعة حميدة فهي احدى منظومات التنظيم العالمي للاخوان ،،، وتمول التنظيم ليس مباشرا لهذه الجامعة ،،،، حيث يتم عن طريق دفع الرسوم الدراسية الباهظة للعدد الاكبر من طلاب الجامعة،،، من عرب واجانب وسودانيين ،،،،،
يعتقد التنظيم ان هذه الجامعة هى نقطة تجميع الصفوة ،،، اما المؤتمرات والملتقيات فهي ثانوية ،،،،
اما المعسكرات فهي قطرية تخص كل بلد تقام عليه ويشرف عليها كوادر محلية ،،، وكمثال على ذلك معسكراتالخدمة الالزامية ،،، التي تعتبر رافدا مهما للجماعة لتستقطاب شباب جدد في سن تسمح لهم بتشكيلهم كيفما شاؤوا ،،
اعلم الكثيرين لن يرضيهم ما اقول لكن قناعاتي في ان اكبر مغريات الشباب المراهقين للانضمام لهذه التنظيمات هو الدعاية المحكمة لتجارة الجنس الحلال ،،، والجواري وسوق النخاسة ،،،
اما لماذا من ولدوا في دول مثل بريطانيا ،،، فانا على قناعة بان اصل هؤلاء طيب وربوا على قيم التدين التى تجنبهم الوقوع في الحرام ، ، لكن اعلام التنظيمات مدرك لهذه المسالة ولدور الجنس في حياة الممراهم لذلك يطرح عليهم البديل المغري واهم من ذلك ( الحلال )

[مواطن]

ردود على مواطن
[عبدالمنعم العوض] 08-16-2015 02:19 PM
يا مواطن انت اصبت كبد الحقيقة الاغراء هو السلاح الذي جذب هؤلاء الشباب المغرر بهم الى داعش



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة