الأخبار
أخبار إقليمية
غازي يحذر من استخدام القوة في مواجهة التطرف
غازي يحذر من استخدام القوة في مواجهة التطرف
غازي يحذر من استخدام القوة في مواجهة التطرف


حسن مكي ينفي دعمه لداعش
08-16-2015 11:33 AM
الخرطوم: سعاد الخضر
حذر رئيس حركة الإصلاح الآن د. غازي صلاح الدين العتباني من استخدام القوة في مجابهة التطرف باعتباره قضية فكرية وليست أمنية فقط.
وقال العتباني في ندوة ظاهرة التطرف والغلو وسط الشباب الواقع والتحديات بجامعة العلوم الطبية أمس، (يجب ألا نقتصر على معالجة الظاهرة بالمنهج الأمني والقانوني والبطشي)، وأضاف أن واحدة من الاشكالات التي عانى منها المسلمون أنهم يرون أنهم مستحقين للنصرة، وتابع(الله يجري الأمور بلا تحويل ولا تبديل، والمسلمون يشعرون كما شعر اليهود أنهم شعب الله المختار)، ووصف ذلك بالشعور غير المبرر.
وتوقع غازي حدوث تقسيمات جغرافية جديدة للدول العربية لتغير معادلات القوى الإقتصادية، وأكد تأثر العالم الاسلامي بها، وأرجع انضمام الطلاب إلى داعش بسبب نزوعهم نحو المثالية، وأرسل انتقادات مبطنة للحكومة، وقال (نشأت هوة سحيقة بين المسلمين وبقية العالم، ونجد أن هناك دولاً فيها المشروع الحضاري بين قوسين، وأنظمة فاسدة وفاشلة وحكام فاسدين)، ورأى أن الدول الإسلامية تعاني من عدم وجود قيادة وتعاني من الفوضى.
وشدد رئيس حركة الإصلاح الآن على ضرورة تصحيح الخطاب السياسي العالمي، واعتماد النظام الدولي على مبدأ العدل بدلاً عن المصالح، ومعالجة الخلل في النظام الإقتصادي العالمي الذي يسيطر عليه صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، وطالب بإجراء قراءة نقدية للتاريخ الإسلامي وإتاحة الحريات للطلاب، وتمسك بأنه على الحكام إقامة العدل ومحاربة الفساد لتجنب الفتن.
ومن جهته نفى المفكر حسن مكي تأييده لـ (داعش)، وقال (لست مع أن يفجر أحد نفسه، ولكني أميز بين من يهتمون بالشأن العام)، وقلل من الاهتمام بداعش، وقال (نحن نناقش في أجندة ليست لنا، ولو رفعت أمريكا يدها فستجد إسرائيل نفسها محاصرة بمائة ألف مقاتل من المجاهدين).
ورأى مكي أن أهم القضايا التي تجب مناقشتها ويعاني منها المسلمون هي الاستبداد السياسي والفقر وتساءل (أيهما أجدى تعاطي المخدرات أم الانضمام لداعش؟)، واعتبر انضمام المرأة إلى صفوف داعش يأتي في إطار دعاوى العولمة.

الجريدة


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2654

التعليقات
#1322259 [محمد محجوب]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2015 09:21 AM
للاسف هذا التفسير لا تؤيده أي مراحع. فجميع المراجع التي وصلنا اليها تؤكد أن المعني بها هم المسلون. ولعدم الاطالة أكتفي بما جاء في تفسير الطبري من أنهم الذين هاجروا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة وخاصة، من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم (المراجع من 7606 الى 7613) . وقال آخرون: معنى ذلك: كنتم خير أمة أخرجت للناس، إذا كنتم بهذه الشروط التي وصفهم جل ثناؤه بها. فكان تأويل ذلك عندهم: كنتم خير أمة تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله، أخرجوا للناس في زمانك (المراجع من 7614 الى 7618).

[محمد محجوب]

ردود على محمد محجوب
[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!] 08-17-2015 07:14 PM
ما الذى يمنع رب العزة والجلاله أن يصف اليهود بأنهم كانوا خير آمة أخرجت للناس يآمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وهكذا كان قسم منهم كما هم من المسلمين او المسيحيين او حتى أصحاب الديانات الكريمه كما نطلق عليهم، والخير والشر يا عزيزى فطره فطرنا بهما الله والذين تشير اليهم معتبرا إياهم مرجعيه لك ولغيرك هم من وصفهم شخصى الضعيف بأنهم السلف وبما أن الخالق عز وجل وهبنا عقول سوف يحاسبنا بموجبه قمين بنا أن نستنبط نحن أيضا ما يتماها مع عقولنا والطبرى وغيره لهم ان يقولوا ما يقولون ونحن بين آيدينا كتاب الله الذى لا يآتيه الباطل وكان الاجدر بك يا عزيزى أن تعمل بما قلته لك وتراجع بنفسك الآيه الكريمه لتقف في اى سياق أنزلت ونحن مآمورون بالتفكير والتدبر واعلم يا صديقى أن لا آحد سوف يتحمل وزر فهمك يوم الموقف العظيم غير الجوهره التي ميزك الله بها دون خلقه ومدى تفعليك لها وارجو أن لا تحملوا اسلافكم آكثر مما سيتحملوه أمام خالقهم!!.


#1322049 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2015 10:45 PM
الزول الاهوج ده ما شاف نفسو في المرايه ولا شنو ؟!! يعنى يا شيخنا الدواعش قالوا ليك مركبين قرنين ولا (قنابير) زينا كده ؟!! والله ناسك ديل جروا وراء جعفر نميرى بحوافرهم واظلافهم لغاية ما سمح ليهم بإنشاء (المركز الاسلامى)وده كان الاسم القديم لفائدة أبنائنا الماحضرو تلك الأيام ، والمركز الاسلامى كان بتمويل من التنظيم العالمى لجماعة إخوان الوهم والكان مسيطر عليه مهاويس دول الخليج وقتها قبل ما يتشعب التنظيم بالصوره الشايفنها بيهاالآن !! ولزر الرماد في العيون تم تغيير الاسم (لجامعة إفريقيا العالميه)والنظام وحسن مكى ضالعين في إستيعاب ما يسمونهم (بالجهاديين) من كافة ارجاء الأرض وخاصة من أبناء دول إفريقيا (الجوانيه) خصوصا الجهل والفقر يحكمان قبضتهما عليهم ويتم إنتقاء القادمون من تلك الدول بطريقه مدروسه بواسطة اعوانهم فجماعة بوكو حرام النيجيريه والحركات البتتقاتل في الصومال وغيرهم قادتهم وافراد المليشيات التابعه لهم تخرجوا من هذه الجامعه اللعينه وهذه المعلومه قالوها بعضمة لسانهم لأجهزة الاعلام ،، والدليل على صدق قولى عمل حسن مكى الانفرادى وبشكل مستقل حتى لا تلفت اليه الأنظار واليس من الغريب أن حسن مكى لم يرشح لاى وظيفه سياديه رغم قربه اللصيق للنظام من لدن حسن الترابى حتى يومنا هذا؟!!.
على كل حال انا اجزم بأن ما يقال عن جامعة مامون حميده والتركيز عليه الهدف منه صرف الأنظار عن ما يتم في جامعة إفريقيا العالميه وحسن مكى بهذه التصريحات المهلهله يقع في شر أعماله ويجر لبؤرته الارهابيه أنظار المخابرات العالميه وبصفه خاصة المخابرات الغربيه التي تجرى فيها الصراعات باعتبارها المفرخ والحاضن الأصل للجماعات الارهابيه !!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

#1322019 [أبوزمازم]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2015 09:40 PM
حسن مكى أكبر الدواعش فى السودان!
لذلك كلامة متسق مع موقفه

[أبوزمازم]

#1321890 [alwatani]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2015 03:51 PM
INTERNATIONAL ISLAMIC UNVERSIT TEACH WHAT? FOR LONG TIME NOW THE SUNRISE!!!!!!!P

[alwatani]

#1321854 [سكران لط]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2015 02:36 PM
كلام مكي ما ترمو واطا بقول بالواضح زي ما مشينا نحنا للباكستان وليبيا ورجعنا حكمنا البلد الولاد المشو داعش حيرجعو يحكمو يعني الاسلاميين في السودان لما قالو على لسان على عثمان بنحكم تاني 50 سنة كان عينم على داعش
عندي ملاحظة تقروها مع كلامي دا في الفترة الاخيرة الحكومة واعلامها حاصرو حكاية التفويج لداعش واصبح مروق الشباب صعب السؤال وين على عثمان؟ طبعا التغطية الاعلامية لخروحه قالت مشى زعلان ! ها ها زعلان من منو ؟ من البشير الرشحو بنفسو وقاد حملة فوزه؟ الكيزان ديل لسه فاكرين الشعب دا بتغشى ليهم ؟ شي خالف وشى داعش وشي حراك وطني ! ! على عثمان في تركيا الما عارف يعرف مهمتو تسهيل تسرب الشباب لداعش وعرقلة عودة الشباب المشو بعد اهلهم ضغطو على الدولة وبقوا يعيدو بعضهم من تركيا .
النقطة التانية اختيار الكيزان لجامعة الكوز حميدة كان لانها جامعة خاصة سرها تحت ايديهم وبخشوها ولاد طبقات عليا ودي الطبقات الماقدرو الكيزان يجندو اولادم للجهاد والدفاع الشعبي بالاضافة لذلك صاحب الجامعة زولم ومسكتنو بوزارة ولائية برستيتج عشان ما يكشف اللعبة مع انو اصلا ما محتاج ليها لا ماليا ولا مهنيا ولا سلطويا.

[سكران لط]

#1321819 [كمال ابو القاسم محمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2015 01:31 PM
.

[كمال ابو القاسم محمد]

#1321776 [محمد محجوب]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2015 11:58 AM
إذا كانت الصيغة التي ورد بها الخبر صحيحة، أن الدكتور صلاح الدين الدين قد قال (المسلمون يشعرون كما شعر اليهود أنهم شعب الله المختار)، ووصف ذلك بالشعور غير المبرر فكيف يفسر قوله تعالى (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ...) الى آخر الآية؟

[محمد محجوب]

ردود على محمد محجوب
[عبد الواحد المستغرب اشد الاستغراب!!] 08-16-2015 07:54 PM
(كنتم) مهما قيل فهو فعل مااااااضى صريح وواضح والآيه نزلت فى اليهوووود فالرسول عليه الصلاة والسلام جاء ليبشر البشريه كافة بما فيهم اليهود بدين الحق والعدل!! والسلف فسروا الآية على هواهم او ربما على قدر فهمهم فى ذلك الزمان كما فى آيات كثيره ومنها (واسألوا آهل الذكر..)وهذه الآية آية اهل الذكر المقصودون هم آحبار اليهود علهم يوضحون للذين إستنكفوا أن يبعث الله رسولا بشرا ناسين او متناسين أن رسولهم موسى عليه السلام ايضا كان بشرا !!والذى يريد أن يفهم القرآن فهما صحيحا كما اراد المولى عز وجل عليه آن يقراء ما قبل الآيه وما بعدها حتى يتثنى له الفهم الصحيح وعدم فهمنا لفحوى الآيات ذلك بسبب لجؤنا للمشائخ بإعتبارهم (آهل الزكر!!)فيجعلنا لا نفهم إلا ما ارادوه لنا وكم من الآيات والاحاديث أستغلت ضدنا وبموجبها تحكموا على العباد وخاصة بإسم (آهل الذكر) صرنا مطيه لكل من قراء كتاب او كتابين من كتب السلف!! وما الذى يمنع آن يخاطب رب العزة والجلاله اليهود ويذكرهم بأنهم (كانوا خير آمة أخرجت للناس)فى زمان نبيهم والذى قصد يذكر بذلك ما فعل إلا لانهم حادوا عن الجاده وكتابنا العزيز حاطب فى كثير من الآيات النصارى وفى هذه الآية والآية الكريمه (آسألوا آهل الذكر)اراد بعض السلف إخضاع الجهلاء والدهماء حتى يسيروا فى ركابهم فمنعوهم من سبر غور القرآن الذى أنزل للناس كافه حتى انهم منعوا غير المسلمين من (لمس بل مس)القرآن بدعوى إنه كتاب لايمسسه إلا المطهرون !!بمعنى إذا اردتم أن تعرفوا شيئا او تفهموا عليكم أن تقبلوا علينا ونحن سوف نشرح لكم ما غم عليكم وكذلك هم يفعلون معنا نحن المسلمون فما بالك فى غير المسلمين؟!!.


#1321774 [ود الخضر]
5.00/5 (2 صوت)

08-16-2015 11:55 AM
سمعت تلك المناقشات و قال حسن مكي بالنص نتمني ان يعودو بالسلامه يقصد من ذهب الي داعش بالسلامه و يقودو البلاد الي الافضل و كلنا في فترات الشباب كنا متحمسين و ذهبنا الي افغانستان و البعض ذهب الي ليبا يقصد غازي صلاح الدين وفي سياق كلامه لاينتقد من يذهب الي داعش بل يمتدح ذلك بقوله مجرد الانتماء الي تنظيم الدوله الاسلاميه ليس عيبا او منقصه و لكنه يستدرك ليقول بل الغير مقبول تفجير نفسه اذن هو يامن بمبدا ان تنظيم داعش تنظيم صالح و لاغبار عليه و هنا مكمن الخطر لان مظاهر و نتاج داعش تلك المظاهر حينما انتقدها الناس ركب الموجه و انتقدها ولو خفت او خف الانتقاد لها يصمتون هم ايضا نفس الفكر و العقليه لا تتغير

[ود الخضر]

ردود على ود الخضر
[بشير] 08-16-2015 05:34 PM
كيف لا يطالب حسن مكي عودتهم بالسلام ، اذا كان هو من غذاء رؤوس هولاء الشباب اليانع بهوسه الديني ويا ليته تحلى به وقادهم للجهاد في مختلف المواقع ، منذ ان كان مديرا لجامعة افريقيا العالمية يؤرة عناصر الجهاد التكفيري ، حيث من خريجي هذه الجامعة من يقود تنظيم بوكو حرام بنجيريت ومنظمة شباب الجهاد الصومالي تخرج هولاء الشباب من ادارة المدعو الخبير الافريقي / حسن مكي وخلفه في ةادارة جامعة افريقيا العالمية السيد كمال حقنة عديم الانسانية والفطرة الروحية التي جعلته يصريح بعد منح اهلنا واخوتنا في الوطن من جنوب الوادي ان يمنحوا حقنة ماء تروي ظمأهمهم ايام التهجير ، اين تبحثوا عن داعش اخطر من هولاء ، الشباب الذي اعلن جهاده نهارا جهارا وسافر الى سوريا انهم اصدق سيرة وسريرة من منافقي الاسلام السياسي الذين ينهشون في جسد الشعب السوداني المتهالك من المصايب التي المت به من فعائل هولاء القوم !!!!! فكان تساؤل الروائي الكبير الطيب صالح من اين اتى هولاء ؟؟؟


#1321773 [السامري]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2015 11:54 AM
حكاية عجيبة:
المتطرفون الغلاة اصحاب المنهج الاستبدادي والظالمين الناس الآكلين حقوقهم يناقشون التطرف والغلو؟؟؟

كنا نسكن عذابة بالديوم الشرقية ثم اصبحنا وقد سُرق احدنا وكنا نعرف ان اللص من بيننا اذ لا يأتي لص من الخارج في وقت حدوث السرقة هذه النقود..وتعاهدنا ان نعمل لائحة ونتفق على بعض المبادئ وسبحان الله ترأس اللص الحكاية وكان اكثر المتحمسين لأنه شعر بعقدة الذنب وشعر بمقدار الضرر الذي سببه للشخص المسروق وكان شابا طيبا نبيلاً يعول اسرة كبيرة..

تذكرت هذه الحكاية وهي تنطبق على حالنا تماما ولكن هل شعر هؤلاء بعقدة الذنب ... انهم لا يشعرون..

[السامري]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة