الأخبار
أخبار إقليمية
المصارعون السودانيون.. بعيداً عن الأضواء وقريباً من العطرون والكوارع والدخن.. حلبة منسية
المصارعون السودانيون.. بعيداً عن الأضواء وقريباً من العطرون والكوارع والدخن.. حلبة منسية


08-16-2015 11:40 PM
حوار - رزان سلامة

تعد المصارعة السودانية أحد أنواع الرياضات العريقة والمبهرة، ورغم توفرها على تكنيكات وقوانين متقدمة، إلا أنها وبسبب أمور عديدة ظلت حبيسة المحلية ولم تتطور كي تدخل ضمن الألعاب الأولمبية. وتنتشر هذه اللعبة في ولايات كردفان موطنها الأصلي، إذ يمارسها الشباب من أجل اكتساب القوة والخفة والمهارة، ولكنها انتقلت من هناك إلى عديد المدن والقرى خارج حدود (جنوب كردفان).

في العاصمة الخرطوم ظلت ومنذ مطلع السبعينيات تنتظم مبارياتها أيام (الجمعات) بضاحيتي أمبدة والحاج يوسف وتخصص لهذا الغرض أماكن معلومة، ويمارس المصارعة السودانية فتيان غالبيتهم من مجموعات النوبة وبعض المجموعات الأخرى، ومن هؤلاء الفتية الذين التقينا بهم المصارع المشهور (رامبو) الذي عشق المصارعة حد الجنون وأفنى زهرة شبابه من أجل تطويرها، وهكذا ظل يسعى ويشجع الشباب للنهوض بها عالمي، ولهذه الأسباب جميعاً أجرينا معه هذا الحوار كي نتعرف عن قرب عن تفاصيل هذه الحلبة المنسية:

* بداية حدثنا عن نفسك ؟

- اسمي علي أحمد خليفة ولقبي (رامبو).. مصارع ورئيس نادي (أورع) للمصارعة.. من مواليد جبال النوبة وأمارس رياضة المصارعة منذ العام 1987 ومارسها من قبل والدي وأجدادي، أي فهي متوارثة بيننا أباً عن جد وبدأت شبلاً في جبال النوبة حتى وصلت حلبات مدينة الأبيّض فاشتهرت.

* من أين جاء لقب (رامبو) ؟

- هذا اللقب أطلقه عليّ الرئيس السوداني الراحل المشير جعفر محمد نميري الذي كان حضوراً في إحدى جولات المصارعة التي تصارعت فيها مع بطل اسمه (زردية) وتغلبّت عليه وبعد فوزي مباشرة أطلق عليّ الرئيس نميري لقب (رامبو).

* هل للمصارعة فنيّات ؟

- أجاب قائلاً: نعم بها فنيّات، فالفنيّات تلعب دوراً كبيراً في التغلّب على الخصم غير أنها تزيد من إثارة الجمهور، ولفت الأنظار إلى المصارع، وهي تراث ورمز للرجولة والبطولة وهي ما بقى لنا.

* هل هنالك أيام محددة تجرى فيها مباريات المصارعة ؟

- السبت والجمعة من كل أسبوع هما يومان أساسيان للتباري والمصارعة بنادي (أورع) وتكون تحت حضور حشد كبير من الجماهير. وأضاف: في الأيام العادية تكون مباريات المصارعة على حسب المناسبات والفعاليات والمنظمات التي تنظمها الدولة ونحن نأتي كعضو مشارك للتمثيل بإسم السودان ورفع اسم الوطن عالياً.

* أنت يا (رامبو) هل شاركت في بطولات خارجية؟

- لا، لم أشارك بسبب حادث أدى إلى كسر أجزاء متفرقة من جسدي، وتطلب ذلك أن ألزم المستشفى لمدة فاقت العام.

* ما هي الوجبات التي يتناولها المصارعون؟

- نميل إلى الأطعمة الناشفة التي تكون خالية من الزيوت مثل رقائق البطاطا والعصيدة باللبن أو السكر والكوارع والسمسم والشيّة والعطرون بالدخن، ونمتنع عن الوجبات التي تكثر فيها الدهون، كما أن هناك خلطات سحرية نصنعها بأنفسنا تعطينا القوة لمجابهة الجهد المبذول أثناء الصراع.

* حدثنا عن ساعات النوم؟

- لدينا طريقة نوم مختلفة تستغرق 5 ساعات نقسمّها كالآتي: على الشق الأيمن لمدة نصف ساعة ومثلها على الشق الأيسر ثم ثلاث ساعات على الظهر وعلى البطن لمدة ساعة، ونبتعد عن النوم داخل المكيفات، لأنها تؤثر في قوة المصارع ولياقته البدنية، وتضعف من مستواه، لذلك يجب على المصارع النوم في غرفة تنعدم فيها المراوح والمكيفات.

* هل واجهت رامبو صعوبات في مسيرته الرياضية؟

- لم تواجهني أي صعوبات خلال مشواري، وأرجع ذلك إلى دور الأسرة ووقوفها بجانبي في مسيرتي ودعمها لي في كل شيء.

* علاقة الربابة بالمصارعة ؟

- تبث فيهم الحماس والتشجيع مهم جداً للمصارعين، لذلك فالعزف على الربابة وترديد الأغاني الحماسيّة يشعلان في المصارع الرغبة في الانتصار، ومن أهم تلك الأغاني (سوداني أجمع سلام) و(أنا نصران) و(أمي بشّر لي وأبوي بشّر لي الليلة) والعديد من الأغاني.. وأنا لديّ علاقة وطيدة مع الربابة، فأنا إنسان فنّان قبل أن أكون مصارعاً أطرب الحضور في الحفلات والمناسبات العامة.

* ما سر الألوان والأوشام التي تغطي جسد المصارع ؟

- سرها في أنها (تكف) العين بحيث إذا أصابتك (تقع) على هذه الألوان، ويسلم عنها الجسد، وبالتالي فهي حماية للمصارع، إضافة إلى أنها تعطي المصارع لمسات جمالية فيبدو وكأنه لوحة تشكيلية، ما يجعله شخصاً مميزاً وسط نظرائه المصارعين.

* ما هي شروط التي يجب توفرها في الشخص ليصبح مصارعاً ؟

- عدم تناول المنبهات حتى يبني جسماً سليماً، والنوم في أماكن خالية من مكيفات الهواء والمراوح، والتغذية الجيدة، والتدريب، لكن حتى إذا كان مؤهلاً لا يتم اعتماده مصارعاً بشكل رسمي ما لم يبلغ عمره 16 سنة فما فوق.

* هل هناك جهات ترعى المصارعين ؟

- نعم الاتحاد والدولة لم يقصرّوا في دعم ورعاية المصارعين ووفرّوا لهم كل المتطلبات التي تعينهم في المشاركات على المستويين الداخلي والخارجي، وذلك بإنشاء الأندية وتحفيز اللاعبين وتلبية طلباتهم.

* على غرار كرة القدم هل لديكم أندية للمصارعة؟

- نعم توجد العديد من الأندية، منها نادي كريس بأم درمان ورئيسه محمد بلال ونادي الدائرة ورئيسه آدم باجا ونادي قمر الليل ورئيسه صالح هيا ونادي سموسي الجبال وزهرة النيل، هذا بالإضافة إلى العديد من الأندية.

* أشهر لاعبي المصارعة ؟

- أشهر المصارعين هم ربيرتو، سبيل، تنقا، أب سن، عوض، باتريك، موباتيل، مروحة، كاتوشا، الدفاع الشعبي، قربينا.

* كيف يفوز المصارع على خصمه؟

- بأن لا يسمح له بضربه نهائيا، ويتم إعلان الفوز بتمكن أحدهما من إسقاط خصمه بجعل ظهره يلامس الأرض.

* كم مدة جولة المصارعة وزمنها الذي تقتضيه؟

- جولة المصارعة لا تتجاوز الـ 7 دقائق، ويجب على المصارع خلالها إبقاء خصمه على الأرض وإلا احتسب الحكم الجولة تعادلية، ولا يعطي طاقم التحكيم درجات على المهارات التي يظهرها المصارع

اليوم التالي


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1732

التعليقات
#1322226 [عودة ديجانقو]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2015 08:51 AM
رافعين أياديهم كده يكون فى 10 صقور وقعت من السماء

[عودة ديجانقو]

ردود على عودة ديجانقو
European Union [برعي] 08-17-2015 02:46 PM
يخسي ... ما قايلك كده .

[الكنزي] 08-17-2015 12:14 PM
انت زول عنصري مريض .. دا الكلام البجيب الانفصال و توابعه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة