الأخبار
أخبار إقليمية
تأشيرة إبتلاع ..!!
تأشيرة إبتلاع ..!!
تأشيرة إبتلاع ..!!


08-16-2015 04:38 PM
الطاهر ساتي

:: مثلث برمودا بالمحيط الأطلسي، المكان الاكثر رعبا في العالم، يسمى - ايضا - بمثلث الشيطان..وكثيرة هي الأساطير والحقائق المرعبة التي تحكى عن هذه المنطقة المرعبة، ومع ذلك لم تُكتشف تكنلوجيا الغرب أسرارها وخفاياها..( نحن ندخل مياه بيضاء، لا شئ يبدو جيداً، نحن لا نعرف أين نحن، فالمياه أصبحت خضراء، لا بيضاء)، هكذا سجل الصندوق الأسود وصف القاع على لسان كابتن إحدى الطائرات الأمريكية التي إبتلعها المثلث في العام 1950.. ومن واقع الحال، لو كان لمثلث الرُعب هذا سفارة في بلادنا، لتماوجت أمامها الصفوف الطالبة ل ( تأشيرة الإبتلاع)..!!

:: فالأرقام التي خرجت - لما تبقى من الشعب - بعد زيارة النائب الأول لرئيس الجمهورية لبعض (منافذ المخارجة)، كانت أرقام مدهشة للغاية.. ولو لم تصدر تلك الأرقام من مصادرها الأصيلة لما صدقتها الصحافة ونشرتها .. يومياً، حسب إحصاء وزارة الداخلية، (5.000 تأشيرة خروج).. وحسب إحصاء جهاز المغتربين، خلال ثلاثة أيام فقط لاغير، (12.000 تأشيرة خروج)..أما طلبات جوازات السفر، فالزحام في كل المواقع يعكس بوضوح أن البقاء في بلادنا سيكون فقط من نصيب السادة بمجلس الوزراء والبرلمان و.. ربما الولاة ..!!

:: نعم، في زحام هذه الهجرة، فالبحث عن فرص العمل وتحسين الوضع الإقتصادي قد يشكل (النسبة الأعلى)..ولكن ثم ماذا؟، أي ما هي الأسباب الأخرى ؟..فالطوفان لم يعد يشمل فقط الشاب الباحث عن فرص العمل، ولا فقط ذوي الدخل المحدود الساعي لتحسين الدخل، ولا فقط الباحث عن الثراء.. ولكن، وهذا ما يستدعي التوقف عنده، تجد في طوفان الهجرة من ليس بحاجة إلى ( مال أو عمل)..وعلى سبيل المثال فقط، من المعارف، خلال الأسابيع الفائتة، الإختصاصي الذي أغلق عيادته الخاصة التي يتجاوز عائدها اليومي (2000 جنيه)، ثم غادر إلى الخليج..والفريق الحائز على الدكتوراة والذي كان يحاضر بجامعة عريقة، ورغم كل هذا، شدً الرحال إلى الخليج .. وهكذا..!!

:: فالسوداني إلى وقت قريب كان يغترب (شابا)، ثم يعود إلى وطنه ويستقر مع أهله قبل (سن الشيخوخة)، ويكون قد عاد بحصاد يؤمن مستقبل أسرته.. وكان يغترب ( خريجا)، ثم يعود خبيراً نافعا للناس والبلد بخبراته وتجاربه..ولكن في طوفان اليوم، تجد أرباب المعاش يتقدمون الصفوف ويزاحمون الشباب في (صالات المغادرة) ..وتجد الأثرياء يزاحمون الفقراء في طلبات (تأشيرة الخروج).. وتجد الخبراء يتراصون أمام ( منافذ المخارجة).. وعليه، مع إستثناء الشباب الباحث عن فرص العمل، فالحالة النفسية التي تسيطر على كل قطاعات الشعب تتجلى بوضوح في (طوفان الهجرة)..!!

:: فالظاهرة لا تعكس فقط الوضع الإقتصادي ..بل هي ظاهرة تعكس (حالة نفسية) أكثر من أنها (ظروف إقتصادية).. وظروفها ومناخها أقرب إلى ظروف ومناخ (الهجرة القسرية) التي تفرضها الحروب والكوارث الطبيعية ..هي هجرة مردها (الإكتئاب العام) و (الإحباط العام) و(التوجس العام) وفقدان الأمل في المستقبل..فالكل - الفقراء و الأثرياء، والعامل و العاطل - عاجز عن التكييف مع هذا (المناخ الطارد)، ولذلك إتخذوا الهجرة ملاذاً آمنا..ومراكز الدراسات أخر من تدرس أمر هذه الظاهرة، أو ربما تقف - هي ذاتها - في صفوف ..(تأشيرة الخروج)..!!

[email protected]


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 9653

التعليقات
#1322332 [أبوالكجص]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2015 10:27 AM
والمصيبة الكبيرة أن من رئيس ثاني أكبر حزب سياسي بالسودان (كان) والذي إدّعى بأنه شارك في الحكم من أجل الوطن هاجر هو وأولاده ويديرون شؤون الدولة من الخارج وأم المصائب أن الحزب الحاكم الذي أشركهم راض عن هذه الطريقة ... ومادام الأمر كذلك فلا نستبعد أن يتّبِع نفس هذا النهج ويهاجر وزراءه ويحكمون من الخارج.

عايره وأدوها سوط.

[أبوالكجص]

#1322313 [غصن الشوك]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2015 10:01 AM
الأخوة المعلقين و الله انتو ما عندكم صبر ،،، الآن الحكومة طورت مشورع الجزيرة و المزارع بصرف باليورو ،،، اصبرو شوية خمسه و عشرين سنه يا دوب شبعو ناس الصف الاول في الحكومة ،،، الحكومة طورت السكة حديد و الان عندنا احدث القطارات و الدليل الخرطوم الابيض اصبحت نصف ساعة ما تقولو الحمد لله و هي لله ،،، و الله انتو شفقانين بس ،،،، الحكومة طورت الخدمة المدنية و اي زول حتى لو كفاءة و معاهو شهادات ما مع المشروع الحضاري خلوهو ارتاح في البيت و صالح عام ،،،، ضباط الجيش و الشرطة الكانت اسماءهم بسم تخلي العسكري اضرب تحية و على بعد واحد كيلو الان تم استبدالهم بالضباط سنة ناعمة حبة دقن و طبنجة صغيرة و عربية اخر موديل و كم مليار في الحساب و كلو لله ،،،، الحكومة اجبرت معظم العلماء على الهجرة عشان الفقراء و ما عندهم شهادات اعيشو مرتاحين و الاقو وظائف و و الخريجين اسوقو رقشات ،،، معليش سامحوني ده كان تسجيل لي واحد صحى من البنج و اول حاجة سال منها قال وين سجارتي حقة البنقو كانت البارح هنا في الطربيزة لأنو قال ما داير اكون صاحي في السودان نهائيا ،،،،،،،

[غصن الشوك]

#1322248 [عبدو]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2015 09:12 AM
شكرا يا الطاهر
ما قصرت

[عبدو]

#1322206 [جنو منو]
5.00/5 (2 صوت)

08-17-2015 08:31 AM
وغدا لناظرة قريب .. سوف يقومون يوما صباحا ولايجدون شعبا يحكموه أو ينهبوه ..على رأى عادل أمام ..!!

[جنو منو]

#1322078 [أبو نواس]
5.00/5 (5 صوت)

08-17-2015 01:28 AM
يقال و العهدة علي الراوي :
قام البشير بزيارة جهاز المغتربين بعد أن كثرت الشكاوي من سؤ خدمات هذا الجهاز و وقف في آخر الصف الطويل جدآ من أجل معرفة نقاط الخلل .. و عندما عرفه الجميع أفسحوا له الطريق حتي وصل نافذة الخدمة و أكمل استخراج الجواز و حصل علي التأشيرة في أقل من دقيقتين و التفت خلفه فلم يجد أحدآ في الصف !!!
فسأل الموظف ياستغراب : أين ذهب الناس الكانوا في الصف ؟ ؟
رد الموظف : لما عرفوا انك مهاجر ... قالوا البلد حا تبقي 100 % و مافي داي للسفر .

[أبو نواس]

ردود على أبو نواس
[بن الحق] 08-17-2015 09:12 AM
يا أبونواس .. إنته فعلا أبو نواس كــلامك حلـــوا ومنطقـــي جدا .. وبعدين الرئيس ما لغى التأشيرة والجواز !!! أكمل ..


#1322034 [عصمتووف]
5.00/5 (2 صوت)

08-16-2015 10:09 PM
فالزحام في كل المواقع يعكس بوضوح أن البقاء في بلادنا سيكون فقط من نصيب السادة بمجلس الوزراء والبرلمان و.. ربما الولاة ..!!

القصة ليس معيشة وتحسين اوضاع القصة اسر ب كاملها باعت ممتكاتها لتسطون بدول من اجل الحصول علي الجنسية لتجد كرامتها اولا كان تتطرق للذين تنازلوا من جنسياتهم مستعدين ناكلها كسرة ب موية وتكون كرامتنا محفوظة ثق الوزراء والنواب والولاة كلهم الغير متجنسين س يفادرون وبعدها المتجنسون لكن بعد تدميرعا ولا ننسي المفادرين الي عالم اخر الموتي واخر المغادرين البشير عليهم تذكيره ب اطفاء النور

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
[محمد أحمـــــــــــــــد] 08-17-2015 10:11 AM
أخبرك وان المغترب لمدة تقترب من العشرين عامالماذا يهاجر (يهرب) الغني والخبراء من هذا البلد !!!!!!!!!!

ونســال ، ما فائدة المال إذا لم يجد الغنى الاشياء التالية وهو غنى ؟
1- لايجد مياهة صالحة للشرب والاستعمال
2- يخرج من منزله لاي جهة والشوارع متسخــه وحالها بائس
3- الكهرباء حتى لو توفرت في الحي الذي يسكن فيه ، فقد لا تتوفر في محطة البنزين او العايدة التى يتعالج فيها او بيت العذاء الذي يذهب اليه.....او او
4-الجامعة التي يدرس فيها ابنه هاجر منها الاساتذه الممتازين ، وتبقي فيها المغلوب على امره او المتحفز للهجــرة .
5-المستشفيات الحكومية حالها يغنى عن السؤال ، الادوية باعتراف وزارة الصحة مضروبة ، وحتى لو كانت غير مضروبة فهي تالفة وغير صالحة بسبب سوء التخزين وقطوعات الكهرباء.
6- الشوارع غير صالحة وغير آمــنه لسير سيارته التى اشتراها بالملايين.
7- حكامنا كـل همهم الغناء الفاحش والزواج باكثر من واحــدة
8- رجال الدين اصبحــوا علماء سلطان ومن غير خجــل.
9- وباقي الاسباب نتركها لاصدقاء الراكوبة


#1322025 [عادل السناري]
4.00/5 (5 صوت)

08-16-2015 09:54 PM
قيل اجمل مكان في السودان صالة المغادرة في المطار ---
اذن هو الهروب الكبير --
الاسباب عدبدة اهمها انهيار دولة المشروع الحضاري -- بعد العبث و اللت و العجن الذي مارسته الحركة الاسلامية السودانية من خلال انقلابها الكارثة و ادواتها التمكين و اقصاء الآخر و الخصخصة و تحرير السوق و الحروب العبثية الدينية الجهادية و سياسة الارض المحروقة و تعطيل الانتاج و تشريد المواطنيين المنتجيين زراع و رعاه و حجزهم في معسكرات النزوح و اللجوء خلاف ميئات الالوف من القتلى و المعوقيين --- توقفت الصناعة لارتفاع اسعار مدخلات الانتاج و ضرائب و جبايات و شح الطاقة من كهرباء و فيرنس ---
( فار الفحم ) قال : ( انحنا ما جينا عشان معايش الناس --- و جينا عشان الشريعة --)
لكن يا اهبل الشريعة فشلت في تحقيق العدالة و رد المظالم و فصلت الجنوب و انتشر الفساد السياسي و الاخلاقي في عهدها حتى اصبح السودان ثالث افسد دولة قي العالم قبل افغانستان و الصومال ---
الحروب لا زالت مدورة و الموت المجاني متوفر بالاضافة لانهيار التعليم و انعدام الدواء و توفر الجوع و العطالة و المخدرات و الخمور و الهوس و التطرف ---
لذلك اصبحت صالة المغادرة اجمل مكان في السودان --

[عادل السناري]

#1321983 [فكرى]
4.00/5 (1 صوت)

08-16-2015 07:42 PM
:: فالظاهرة لا تعكس فقط الوضع الإقتصادي ..

نهج المطبلاتية من الصحفيين . هو الوضع الإقتصادى المتردى ولا شئ سواه أما حديثك عن هجرت المقتدرين مادينا فهو خلط مخل ولاجدوى له ..

[فكرى]

#1321975 [abushihab]
3.00/5 (1 صوت)

08-16-2015 07:25 PM
هل هنالك كارثة طبيعية او غير طبيعية اسوأ من الكيزان؟ لا أعتقد.

[abushihab]

#1321966 [ود البلد]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2015 06:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم (الذين يخرجون الناس من ديارهم بغير حق) جوع مسغبة ذلة اتطهاد اهانة سلب نهب فساد , تحتج الجنجويد موجودين للقتل والابادة , تقعد وتعيش وترضى بالواقع المرير انت واسرتك اوتغادر وتخلى لينا البلد . انها نهاية كل سلطة تزكى نفسها على الله بالباطل فيجعلها عدو له وللمسلمين وياذنها بحرب .

[ود البلد]

#1321957 [أحمد سكاك قطيه]
5.00/5 (5 صوت)

08-16-2015 06:22 PM
للمقارنة "المؤلمة جداً بالطبع"؛

احتفلت الخطوط الجوية الأثيوبية الشهر الماضى بمناسبة مرور 70 عاما على تأسيسها- نفس سنة تأسيس سودانير 1945..!!

تمتلك الأثيوبية حاليا 78 طائرة حديثة...
منها 8 طائرات بوينج 787 dream liner..
وهى الخطوط الأفريقية الوحيدة التى تملك هذا الطراز..!!

تطير الأثيوبية إلى 91 محطة فى 5 قارات..

ولها 44 رحلة داخلية يوما..من وإلى 19 مطار مسفلت..
15 منها تمت سفلتها خلال ال 15 سنه الماضية..

و 107 رحلة يوميا..من والى 51 مدينة افريقية..

ورحلتين يوميا من وإلى بكين

و16 رحلة أسبوعية من وإلى 4 مدن أخرى فى الصين..

ورحلتين يوميا مباشرة من والى واشنطن..

و6 رحلات أسبوعيا من وإلى لوس انجلس عبر دبلن..

و8 رحلات اسبوعيا من والى ساوباولو - وريو دى جانيرو..

و4 رحلات يوميا من إلى دبى

و6 رحلات يوميا من وإلى نيروبي والخرطوم-القاهرة..

الأثيوبية هى الطيران الافريقى الوحيد الذى له رحلات مباشرة الى اليابان..!!

للاثيوبية 49% من الأسهم فى عدد من شركات الطيران الافريقية مقابل خدمات الصيانة والتدريب:
طيران اسكاى..
وطيران ملاوى..
وشركة طيران خاصة فى ج.افريقيا..
وإتفاق وشيك مع طيران رواندا..

كما وقعت الأثيوبية مذكرة تفاهم لإنشاء وإدارة خطوط جوية جديدة لجنوب السودان..!! مقابل 49% من أسهم الشركة..

للاثيوبية أكاديمية للطيران وفقا للنظم والمناهج الأمريكية..يتدرب فيها طلاب من 13 بلدا افريقيا..

شرعت الأثيوبية الشهر الماضى فى بناء فندق 5 نجوم فى نطاق مطار اديس ابابا (بولى) الدولى..ينتهى العمل فى الفندق خلال سنتين..

منذ سبتمبر الماضى شرعت شركة صينية فى توسعة مطار اديس ابابا الدولى بتكلفة 300 مليون درولار ليستوعب 13 مليون مسافر سنويا..بدلا عن 7 مليون حاليا..ينتهى العمل فى التوسعة فى سبتمبر 2017..

فى الوقت الذى سجلت فيه أكبر 3 شركات طيران افريقية..خسائر خلال العام الماضى 2013-2014 ..وهى مصر للطيران..وطيران جنوب افريقيا..والخطوط الكينية..

سجلت الخطوط الأثيوبية خلال نفس الفترة أرباحا قاربت 150 مليون دولار..!!!؟؟

فى اى إحصائيات عن سودانير ..؟؟

تعمل الأثيوبية على زيادة اسطولها تدريجيا..ليصل إلى 150 طائرة بحلول عام 2015..
وزيادة عدد محطاتها إلى 150 محطة خلال نفس الفترة..!!

سوادنير) التي عمرها أكثر من سبعين عاماً وبدأت بـ(4) طائرات لم يبق لها في العام 2014 سوى طائرة واحدة..
فقدت مطار (هيثرو) في أعظم فضيحة لم تطوَ صحائفها حتى اليوم..
(سودانير) التي وصلت مطارات أوروبا .. ومطار هيثرو في لندن بالتحديد قبل حوالى (60) عاماً. احتفلت هذا العام بوصولها إلى مدينة (الأبيض) التي تبعد من الخرطوم حوالي (300) كيلومتراً فقط
أما الخطوط البحريه التي كانت في يوم تملك 15 باخره؛بيعت آخر بواخرها؛خرده،قبل أعوام قليله
وحتى في بيعه الباخرتين الجماعه ضربو طبعا؛فاحدى البواخر يقال أنها كانت في حاله جيده؛وبيعت خرده

🌕🌕🌕
الباخره المقصوده إسمها أم درمان . .
كانت واحده من أضخم البواخر وأزهاها وأنضرها جمالا" وسحرا" وبهاء . .تجوب العالم شرقا" وغربا" ترفع رايات بلادي . . فتزدان بها سماوات مدن المنافي السافرات بلاجناح . .
. . هذه الباخره ياعزيزي كانت قيمتها الحقيقيه أكثر من 5 مليون دولار . . بيعت فقط ب مليون دولار علما" بأنها كانت تحمل إسبيرات بداخلها قيمتها 500 ألف دولار . .
يعني باعوها فقط بي 500 ألف دولار . .
والآن الآن مازال للسودان باخرتين رابضات في موانئ أوروبيه من سنوات بحجة عدم القدره علي تمويل الصيانه . .
والآن لايملك السودان ولامركب صيد واحده . .
منقول من مجموعة أخرى.

[أحمد سكاك قطيه]

ردود على أحمد سكاك قطيه
[ود الكفتة] 08-17-2015 06:57 AM
تدار الخطوط الاثيوبية بشكرة امريكية، وهم يعرفون من ايت تؤكل الكتف، وبسد النمهضة ستكتمل الرؤية العلمية لهذه الدولة.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!] 08-16-2015 11:51 PM
بمناسبة البواخر تذكرة قصه طريفه كانت قد وقعت ابان هجوم التتار جماعة اخوان الوهم وتحديدا في الأيام الأولى التي كان قد تخفى فيها الترابى في سجن كوبر وارسل البشير الى القصر لكى يحكم !! فقد دعى البشير وكلاء الوزارات الى اجتماع بعد أن أطاح بوزراء الصادق المهدى وزج بعضهم في السجون وكان الاجتماع الهدف منه جس نبض الوكلاء والوقوف على رآيهم في الانقلاب ونقلة الاحداث على شاشة التلفزيون السودانى !! والشىء الطريف أن إنبرى احد وكلاء الوزارات ولعله كان وكيل وزارة النقل والرجل يبدو من إسمه كان (قبطيا)وربما كان هو اول وآخر قبطى سودانى تولى وظيفة وكيل وزاره في السودان كما إنه ربما لم يك يعلم ما كان يخبئه له القدر في ظل (هي لله..هى لله) المهم وكيل الوزاره المعنى طلب الفرصه لكى ينور القادم الجديد وقال له (إنه لدينا بواخر محجوزه في الموانى الاوربيه لحين سداد مستحقات مترتبه على هيئة الموانى البحريه!!) وكاد البشير أن يرد عليه (ودايرنى انا أعمل شنو؟!!) وطبعا في ذلك الوقت لم يك في يده أن يفعل شيئا لانه كان كناقة الرسول عليه الصلاة والسلام مأمورا !! والقرار كان في يد الترابى الذى لم يك يعنيه مثل هذه السفاسف إنما كان يشغله ويشغل تنظيمه آمور آكبر من ذلك بكثير ألا وهو إنشاء دولة الخلافه التي آتت على الأخضر واليابس واوصلنا الى الحال الذى جعلنا نتبول على أنفسنا!!.


#1321953 [قول الحق]
4.97/5 (6 صوت)

08-16-2015 06:15 PM
قبل شهور تحدثت مع صديق له سبعه من اخوان لاخوات، كلهم مشتتون بين الخليج ودول افريقيه واسيويه. قال لي: "حتى الحاج والحاجه خارجناهم".
لوحوكمت الانقاذ فقط بقتل الامل في نفوس الناس لتعيش في اوطانها, لكفاها ذلا ومهانه.

[قول الحق]

#1321941 [حداثة صالح]
5.00/5 (3 صوت)

08-16-2015 05:49 PM
كلام منطقي وتحليل سليم ...هسه انا داير لي تأشيرة في المثلث ان شاء الله راعي غنم ابليس او اشتغل شيخ رقية شرعية لناس الطيران الاروبي

[حداثة صالح]

#1321939 [حكم]
4.88/5 (6 صوت)

08-16-2015 05:41 PM
يا الطاهر
الوزراء والمسؤولين زمان عملوا الجوازات الاجنبية ليهم ولاولادهم
حتى استثماراتهم برة البلد

زى ناس عبدالرحيم حمدى قاعد بى شنطة هدومه بس
اقل عنكبة ويالمطار جاك زول

[حكم]

#1321931 [Bdrtahs]
4.75/5 (3 صوت)

08-16-2015 05:30 PM
وانت المقعدك شنو عاجبك الحال ياخي زولك في مجلس الصحافه لبد لأمن لقي ليه عقد عمل غادر بسرعته البرق أصبر يمكن ربنا يرزقك بعقد عمل نلقاك في اول الصفوف في المطار

الكيزان ذاتهم بيفتشو في مخارجه وكبار كل واحد طابق الجواز الكندي او الامريكي او البريطاني

[Bdrtahs]

#1321929 [محمد الفاتح]
5.00/5 (3 صوت)

08-16-2015 05:22 PM
من الواجب علي الحكومة الرشيدة عمل نظير لنفق بحر المانش والتدريب علي كيفية تجاوزه

[محمد الفاتح]

#1321928 [عثمان جاد كريم]
4.94/5 (6 صوت)

08-16-2015 05:20 PM
ا سواء نظام في العالم منذ خلق البشريه،،الله لا تريحكم

[عثمان جاد كريم]

ردود على عثمان جاد كريم
[أبو الياء] 08-17-2015 03:25 PM
بل هو أسوأ نظام في العالم منذ بدء الخليقة وإلي قيام الساعة.


#1321923 [صبرنا وهرمنا]
4.75/5 (4 صوت)

08-16-2015 05:05 PM
شوف حسين خوجلي بقول شنو عن المغتربين بالله عليك قال ديل ما عندهم كرامة احسن اعيش شحاد في السودان ولا اغترب

[صبرنا وهرمنا]

ردود على صبرنا وهرمنا
[gogo] 08-17-2015 12:41 PM
Hussein Khogali Sharmoooooota min sharamit alakhwan , sorry for this am deeply sorry for all of you not ,except Hussein khogli



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة