الأخبار
منوعات سودانية
مساجد الخرطوم ومؤسساتها العامة... للبناء فنون.. إرث استعماري
مساجد الخرطوم ومؤسساتها العامة... للبناء فنون.. إرث استعماري
مساجد الخرطوم ومؤسساتها العامة... للبناء فنون.. إرث استعماري


08-17-2015 10:35 PM
الخرطوم - درية منير

تنقسم العمارة إلى ثلاثة مستويات، أولها يتعلق بالسلطة ويتمثل في مقر الحكم، والمستوى الثاني يتعلق بالخدمات والمرافق، أما الثالث فيتعلق بالمحكومين أي البناء في الأحياء والمدن، وهي تتبع لسكانها وليس الحاكمين، وكل هذا يشكل ما يعرف بالطراز المعماري، وبالرغم من تنوع الدول إلا أنها تنطوي تحت ظل الطراز الإسلامي في كل أنحاء العالم، حيث تتمتع كل واحدة من تلك الدول بشكلها الحضاري الذي يميزها ويكسبها خصوصية أكثر.

إشارات ضرورية

المسجد في الصين يتميز بالفنون الصينية دون أن يغفل السمات الأساسية للحضارة الإسلامية، كما أن المسجد هنا في الخرطوم يشابه معمارياً المساجد التركية من حيث الزخرفة والخط العربي والمنمنمات وغيرها من فنون العمارة الإسلامية الشائعة في تركيا وحتى الأندلس وأشبيلية، مع احتفاظ كل بلد ببعض خصوصيته.

كل يأتي بفنه

يقول المهندس محمد منصوري الذي يهتم بالعمارة الحديثة: إن العمارة تتأثر بالسلطة الحاكمة حيث يظهر نوع جديد من الفنون حال انتقلت السلطة من فئة لأخرى، ومثال لذلك الحكم الإنجليزي المصري الذي شيد محلية أمدرمان على طراز معين، فبنيت البرندات بشكل طولي غير مفصل، حتى البناء كان من الطوب الأحمر والجميز قبل أن ترمم بالأسمنت. وبلدية أمدرمان التي بناها المستعمر لم تكن تشابه مباني أمدرمان وقتها، حتى عندما جاءت المهدية اهتمت في عمارتها بالطين (اللبن)، أما في فترة الحكم التركي المصري، فقد شيدت مساجد عدة على شاكلة المباني التركية القديمة، مثل مسجد أرباب العقائد جامع (فاروق) الذي يماثل المباني الفاطمية والأندلسية ويتجاوز عمره (400) عام.

طراز أوروبي

يمضي المنصوري ليضيف: الطراز الطاغي هو الأوروبي أو البريطاني على وجه الخصوص حسب الفئة المستعمرة، حيث شهد السودان وقتها ثورة كبيرة آنذاك، فشيدت كباري وجامعات مثل جامعة الخرطوم، ومعاهد ومؤسسات حكومية ووزارات، وحتى القصر الجمهوري القديم والجديد، كما اهتم بالأسواق، حيث تميزت السوق العربي وسوق أمدرمان بـ (البرندات) أو المظلات الطولية.

تطورات جديدة

إبان الحكم الوطني (ما بعد الاستقلال) وفي حقب الحكومات المختلفة تحولت فنون العمارة إلى المباني الأفقية، ودخلت أشكال هندسية حديثة بجانب المواد المستخدمة من كلادن وغيرها من زخارف وزينة، وهنا يظهر فنون الفئة الحاكمة في تطوير العمارة التي تتناسب وسلطتها. وأخيرا في حديثه يشير إلى أن المهندس المعماري السوداني لا يهتم بالعمارة الحديثة أي ابتكار أنواع جديدة في العمارة، بل يجتر الطراز المعماري القديم
اليوم التالي


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 723


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة