الأخبار
أخبار إقليمية
وتستمر المواجهة القضائية: وزير الدفاع السابق (عبد الرحيم حسين) ضد الصحفي (أكرم الفرجابي)
وتستمر المواجهة القضائية: وزير الدفاع السابق (عبد الرحيم حسين) ضد الصحفي (أكرم الفرجابي)
وتستمر المواجهة القضائية: وزير الدفاع السابق (عبد الرحيم حسين) ضد الصحفي (أكرم الفرجابي)


08-17-2015 04:32 PM

وتستمر المواجهة القضائية: وزير الدفاع السابق (عبد الرحيم حسين) ضد الصحفي (أكرم الفرجابي)


تُعقد يوم (الأحد 30 أغسطس 2015) الجلسة (السابعة) لمحاكمة الصحفي بصحيفة (ألوان): (أكرم الفرجابي).


وتقرَّر الواحدة ظهراً لعقد الجلسة بمحكمة الصحافة والمطبوعات الواقعة بمدينة الخرطوم، في حي (الخرطوم 2)، جنوب (حديقة إشراقه).

ويتَّهِم وزير الدفاع السوداني السابق عبد الرحيم محمد حسين، الصحفي (أكرم) بـ(تهديد الأمن القومي) و(الإدلاء بمعلومات تؤثر علي الأمن القومي).


وكانت السلطات السودانية قد قبضت على الصحفي (أكرم) يوم (الاثنين 16 فبراير 2015)، بسبب نشر صحيفة (ألوان) مادة صحفيَّة موضوعها:(..إطلاق نار على الطائرة التي كان يستقلّها نائب الرئيس الأسبق الزبير محمد صالح مما أدَّى لسقوطها..).

عليه، في يوم (الأحد 15 فبراير 2015)، فَتَح (وزير الدفاع) السابق عبد الرحيم بلاغاً ضد (الصحفي) أكرم الفرجابي.

وفي يوم التالي، (الاثنين 16 فبراير 2015)، حضر إلى مقر صحيفة (ألوان) أحد ضباط الجيش، وقبض على (أكرم)، واقتاده من مقر صحيفة (الوان) بمنطقة (الخرطوم شرق) إلى (نيابة الصحافة) التي حقَّقت معه، وأطلقت سراحه بالضمان العادي.

ومنذ ذلك التاريخ، استمرت إجراءات مواجهة وزارة الدفاع للصحفي أكرم، بمحكمة الصحافة والمطبوعات.

ووفقاً لإجراءات التقاضي، يفترض أن يمثل في جلسات المحاكمة، كل من: (الصحفي) باعتباره (مُتَّهماً)، زيادة عن: (رئيس تحرير الصحيفة) بِواقع ما يُطلَق عليه: (مسئولية النشر).

نتيجة لذلك، عقدت المحكمة (6) جلسات، أيام: (الأربعاء 20 مايو 2015)، (الاثنين 25 مايو 2015)، (الثلاثاء 9 يونيو 2015)، (الثلاثاء 7 يوليو 2015)، (الأحد 26 يوليو 2015)، و(الأحد 16 أغسطس 2015)، التزم (أكرم) بحضور جميعها.

غير أن رئيس تحرير صحيفة (الوان) حسين خوجلي، غاب عن حضور (4) جلسات، بينما حضر (جلستين) فقط.



وتُشير معلومات (جهر) إلى طلب تسوية قدَّمته (إدارة صحيفة الوان) إلى (وزارة الدفاع)، التي وافقت عليه في البدء، غير أنها – وزارة الدفاع – عادت عن موقفها الأول، والمُعلن، لترفض طلب التسوية، وتُصِر حتّى وقتٍ قريب على(سير إجراءات التقاضي).

تنظُر (جهر) إلى الطريقة التي يُشكَى، ويُحاكَم فيها الصحفيين أنها مُهينة لهم، وعلى انتقاصها لقدر كبير من العدالة الحقيقية.

ويميل غالبية مُلَّاك الصحف للاستغناء عن، وعدم ، وتجنُّب توظيف الصحفيين الذين يُواجِهون، أو واجهوا قضايا أمام القضاء – بغض النظر عن نتائجها - وكذلك معهم الصحفيين غير المرغوب فيهم من قبل جهاز الأمن، لأسباب مهنية، سياسية...الخ.

وعلى الرغم من وجوب احترام، وتعزيز، والدفع بمبدأ التقاضي بديلاً عن (الاستدعاء، التحقيق، الاعتقال، الانتهاك،...الخ) الأمني، إلا أن طبيعة التقاضي الحالية مُعِيبة، وتفتقر إلى ابسط مقومات وشروط المحاكمة العادلة .

تناشد (جهر) كافة المهتمِّين/آت (الأفراد/ الجماعات/ المؤسسات) بقضايا رصد وتوثيق الإنتهاكات بالتواصل مع (جهر) عبر مختلف الطرق المُتاحة، والبريد الإليكتروني لـ(جهر): ([email protected])


صحفيون لحقوق الإنسان (جهر)
(الاثنين 17 أغسطس 2015)


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 7655

التعليقات
#1323082 [كباتا]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2015 12:05 PM
قلة ادب ساكت

[كباتا]

#1322836 [محمد محجوب]
5.00/5 (1 صوت)

08-18-2015 06:06 AM
حضر إلى مقر صحيفة (ألوان) أحد ضباط الجيش، وقبض على (أكرم)
أتمنى مخلصاً أن يكون هنالك خطأ من نوع ما في ما ذكر. ما هي صلاحية ضباط الجيش في الاعتقال والتحري؟ و هل انتهى دور الشرطة والنيابة العامة؟
لا تنتهي الدهشة في بلادي!!!

[محمد محجوب]

#1322699 [الدرب الطويل]
5.00/5 (3 صوت)

08-17-2015 08:03 PM
نفسي اعرف موضوع سقوط طائرة الزبير دا كيف يعني يكون (تهديد للأمن القومي)؟؟!!.. اللهم إلْا إذا كان فضح تآمراتكم وقذارتكم هو الأمن القومي!!..

[الدرب الطويل]

#1322681 [برجل]
4.00/5 (1 صوت)

08-17-2015 06:56 PM
اكرم الفرجابي العلاقة التي تربطك مع كامل زوج سهير بنت الزبير لن تنفعك امام الوحوش ياريت كانت كتاباتك عن محنة وطن لكن شكلك بتكتب عن محنة اسرة طرد ابنها من الجيش ( مصعب الزبير )ويحتمل واجهت مصير ان تكون اسرة عادية وهو امر صعب بالنسبة لهم ان يكونوا مواطنين عاديين فامال من غير سلطة يعني بان هناك احتمال كبير لفقده في اي لحظة

[برجل]

#1322643 [faris]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2015 05:36 PM
السادة لم يوضحو لنا العيوب الغير قانونية فى هذه القضية بالذات لاننا نعلم
جيدا فى كثير من الاحيان جهاز الامن يقوم بمصادرة الصحف او ايقافها او اعتقال
الصحفين بدون توجيه اي تهمة وهو مالم يحدث فى هذه القضية . اعتقد ان هذه القضية
الجيس سلك فيه طريقة قانونية صحيحة وهذا هو المطلوب فى قضايا النشر . فتح بلاغ
وحق ضمان واجراءات تقاضي والكلمة للقضاء .
كان يجب التوضيح اكثر على التجاوزات حتي يلم القاري بالموضوع
ثم اذا كان هناك عرض من ادارة الصحيفة للتسوية اعتقد هم المخطئون

[faris]

#1322637 [WATANI ADEEL]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2015 05:29 PM
ابناء القبائل اذا شتموا سامحوا واذا ظلموا صفحوا واذا قالوا فيهم الاغلام مالم يقولة مالك فى الخمر فالوا دعوهم سينكشف لهم الامر

[WATANI ADEEL]

#1322621 [SESE]
5.00/5 (2 صوت)

08-17-2015 05:08 PM
:(..إطلاق نار على الطائرة التي كان يستقلّها نائب الرئيس الأسبق الزبير محمد صالح مما أدَّى لسقوطها..)......

والله العظيم هذا ما لا نزال نعتقد فيه جازمين لأن الحادثة كانت ولا زالت يكتنفها الغموض خاصة انه لا يوجد شخص يدعي انه شاهد حطام الطائرة في اجهزة الاعلام أو هي غارقة جزئيا في النيل كما ادعت اجهزة اعلام الحكومة والشئ المثير اكثر للشكوك هو خروج الطيب سيخة في عشية الحادثة بيده اليمنى ملفوفة في شاش مما يعني انه جرح في الحادث ولكن في وقت لاحق عندما استضافة التلفزيون كانت يده بيضاء لم يمسسها سؤ بعد خلع عنها الشاش....!!! جثث القتلى بعد ما حضرت من موقع الحادث تمت الصلاة عليها ودفنوا على عجل دون اخذهم للمستشفى لاستجلاء اسباب الوفاة وقد قام الترابي بخم الناس في خطبة سريعة مرتجلة قبل صلاة الجنازة بان اروك طون اروك قد دخل الاسلام......

المرجح ان الطيب سيخة قام باطلاق النار على الناس داخل الطائرة مستهدفا المشير الزبير الذي كان نشطا في زياراته الماكوكية بين القاهرة الجنوب ومقابلته الشهيرة للعقيد جون قرنق داخل الغابة للإتفاق معه على امور تجهلها الخرطوم وقد راجت تكهنات بأنه سيستلم السلطة بالتنسيق مع الرئيس حسني مبارك الذي استدعاه مرات عديدة لزيارة القاهرة دون التنسيق مع البشير وجماعة الترابي وقد حذره في احدى المرات انه اذا لم يقوم بعمل كبير فإن سياسة البشير والترابي ستؤدي الى تقسيم السودان.....

قاتل الروح وين يروح هكذا كان يقوم اهلنا الغبش الغلابة.......

[SESE]

ردود على SESE
[SESE] 08-18-2015 06:01 PM
((أما دفنهم على عجل فإكرام الميت دفنة على عجل وبخاصة شهداء المعركة والواجب))....

يا ابو المر هل تعلم ان في جميع الدول المتحضرة لا يدفن الميت على عجل ما لم يتم التأكد من سبب الوفاة حتى ولو كان ذلك وقع نتيجة حادث مروري عادي كما ورد في حديثك وإلا لكانت كل الوفيات الناتجة عن الاجرام دفنت على طريقة اكرام الميت دفنه مما يتيح للجاني الافلات من العقاب كما مثل الحال في مقتل الزبير محمد صالح وباقي الجماعة وصدقني ان في الأمر جريمة كما الجماعة لم يموتوا لم يستشهدوا في معركة وإلا ان كنت تقصد اطلاق النار عليهم تم من (اطراف صديقة). اما حكاية الجنة والشهادة فهذه لا احد يجزم فيها وخليك من التفكير بهذه الطريقة يا ابوالمر خليك انسان مفتح شوية وإلا اتهمك الناس اما بالسذاجة المفرطة أو بالضلوع في الجريمة.......

[ابو جلمبو] 08-18-2015 03:51 PM
SESE
ياخي الا فردوس عبد الحميد
جنة في عينك يا متخلف
الزبير ده مجرد متخلف زيك وزي شمس الدين والطيب سيخة وغيرهم من الكيزان الرمم الجرذان

[ابوالمر] 08-18-2015 08:10 AM
من قال لك بان الحادثة يكتنفها الغموض ؟؟ اما اذا كنت لم ترى حطام الطائرة فاقول لك صحح معلوماتك فالطائرة لم تتحطم بل هوت فى نهر السوباط وقد شاهدها كل العالم وهى نصف غارقة داخل مياه النهر ودونك برنامج ساحات الفداء وبرنامج جيشنا الذى كان ينتجة الاعلام العسكرى وتلك الحلقة الحزينة التى اعدها وقدمها العقيد يونس محمود انذاك .. اما قولك بان الطيب سيخة هو من اطلق النار على الزبير داخل الطائرة فهذا يدعو للسخرية والتندر فكيف لمن اراد ان يقتل انسان مع سبق الاصرار والترصد يختار هذة الطريقة السمجة ياهذا ؟؟ وهناك عشرات الطرق والوسائل للتخلص من الاعداء .. فارجو ان لا تثيروا الاحزان والاشجان فى النفوس فالزبير مضى الى ربه شهيدا نحسبه كذلك عند الله فى الفردوس الاعلى عاش عفيفا ومات شريفا .. اما دفنهم على عجل فإكرام الميت دفنة على عجل وبخاصة شهداء المعركة والواجب .. نسأل الله ان يتقبل الزبير ورفاقة الميامين الابرار الذين لقوا الله فى الاحراش هناك من اجل الوطن ولم يموتوا فى رويال كير او مستشفيان لندن وباريس وتركيا والاردن ..... الا رحمة الله عليهم اجمعييين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة