الأخبار
أخبار إقليمية
وزيرة التعليم العالي تؤكد اهتمام الوزارة بالبحث العلمى
وزيرة التعليم العالي تؤكد اهتمام الوزارة بالبحث العلمى
وزيرة التعليم العالي تؤكد اهتمام الوزارة بالبحث العلمى


08-19-2015 09:22 PM
(سونا) - في إطار زياراتها الميدانية للتعرف على المراكز البحثية التي آلت تبعيتها للوزارة قامت الدكتورة سمية أبو كشوة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي بزيارة إلى المركز القومي للبحوث برفقة الدكتور التجاني مصطفى وزير الدولة بالتعليم العالي وبروفيسور أزهري عمر عبد الباقي وكيل الوزارة والأستاذ صالح حسن صالح مدير التمويل، حيث التقت بروفيسور مقدام الشيخ عبد الغني المدير العام للمركز القومي للبحوث وعدد من القيادات العليا.
وأكدت الوزيرة اهتمام الوزارة بالبحث العلمي وإعطائه الأولوية حيث أنشأت مجلساً وصندوقاً للبحث العلمي ، وأبانت عن اتجاهها للنشر مع العمل على توطين خمس مجلات علمية محكمة في هذا المجال وأوضحت الوزيرة أن هناك قضايا اجتماعية وسياسية واقتصادية ينبغي توجيه البحوث نحوها ، مؤكدة أن مراكز البحوث هي ما تعتمد عليه الدولة فينبغي أن توجه الوجهة الصحيحة نحو حل كافة الإشكالات التي تواجه المجتمع.
وطالبت الوزيرة بضرورة تغيير ثقافة الباحثين بحيث يواصل اللاحقون فيما بدا فيه الأولون حتى لا تنطلق كل أبحاثنا من نقطة الصفر ، مطالبة المركز بأن يولى أمر الشراكة في البحوث مع دول الجوار عنايته الكبرى. من جانبه أوضح الدكتور التجاني مصطفى وزير الدولة بالتعليم العالي أن هناك تحدياً كبيراً يواجه البحث العلمي في السودان مبيناً أن الدولة تولي الآن البحث العلمي جل اهتمامها فلا توجد إشكالية في التمويل.
هذا وقد أبان مدير عام المركز شروعهم في إنشاء خمسة وحدات إنتاجية استثمارية تكون أنموذجية في توجيه البحث العلمي حسب الأولويات.


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1561

التعليقات
#1324338 [عباس محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2015 12:48 PM
هذه الوزيرة وزيرة التعليم العالي ليس لها أي مؤهل وجاهلة سوى إنها أخت الشهيد أو أرملت شهيد و رضيت أن تقبض ثمن مستحقا تعويضا للإستشهاد أخويها فنصبوها في هذا المنصب الخطير الذى يدير مليارات من الأموال ليس بقصد إدارتها بصورة جيدة ولكن لتمكينها من هذه الأموال وهى لا تفقه أي شيئ في هذا المنصب الوزاري وهذا ينطبق على كل من مشاعر الدولب وزيرة الإتصالات و بقية الوزيرات الإتحديات و الولائيات اللائي يتفاخر بهن الكيزان.

[عباس محمد علي]

#1324327 [عباس محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2015 12:36 PM
بعد التغيير الأخير لوزراء الحكومة الإتحادية و الولايات قال البشير لبكري حسن صالح في حضور عبدالرحيم محمد حسين : أسمع يا فردة نحن صحيح بقينا كيزان سوا من الثانوي و في الكلية و بعد التخرج كنا معاهم ولكن تعرف هسه الوضع إختلف نحن الجيش كله معانا وخاصة بعد ما حولنا ناس الأمن لجيش قوي و دعم سريع وبعد كدا ما يهمنا ناس المعارضة ولا الكيزان و لا حزبهم المهم يجونا هم ساغرين نغيرهم و نشيلهم زي ما عايزين و ما في واحد فيهم يعمل زعيم علينا نحن الكل في الكل و الحزب و كلهم تحت جزمنا ديل !! و رد عليه بكري قائلا: و الما عجبوا رصاصة واحدة في راسه وبس !!! ورد عليهم (اللمبي) قائلا: "يا جماعة إنتو دايرين الحق ولا أخوهو نحن عارفين من البداية إنو الوزراء الكيزان ديل في الحكومة الجديدة و القبلها يقومون بالسفسفة لأنفسم وتمويل أحزابِهم من خلال الوزارات التي يتولون إدارتَها لذلك فإن هذه الوزرات عملت لصالح الوزراء وأحزاب الحكومة وليس لصالح الشعب"!!! هذا هو رأي زعيمهم وهكذا يفكر نائبه و وزير دفاعه و هذا هو رأيهم في (الجيش) و في المعارضة و في حزبهم (الكيزان) و في (وزراء حكوماتهم السابقين و الحاليين) فعن أي وزراء تتحدثون !!!

[عباس محمد علي]

#1324193 [سارة عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2015 09:53 AM
طالعتنا الصحف اليوم ان السيد وزيرة التربيه تهتم بالبحث العلمى واعطائه اولويه
قبل البحث العلمى أنزلى للمدارس لترى ما يحدث فى صفوف الدراسه
انا كنت اعمل معلمة لغه إنكليزيه فى حقبه مضت
اليوم اللغه الانجليزيه انتهت
دخلت احدى الصفوف بمعية ابنه اشتكت من المعلمة كانت الحصة قراءه
Reading
الكتاب دسم والمعلم هو الموصل للمادة النطق غير سليم التلاميذ منهم من كان فى بريطانيا يسمعون معلمتهم تنطق بطريق غير صحيح القراء غير جيده القواعد ضعيفه

هنا فى جامعة الخرطوم منارة العلم طالب الطب لا يستطيع كتابة جمله صحيحه

كل ما له بعلم المصطلحات ليس غير التحدث لا يوجد
عندنا اربع مهارات لتدريس اى لغه فى العالم
هى القراءه الكتابه الاستماع المحادثه لم تحقق المعلمه ولا واحد من أهداف الدرس
وزيرة البحث العلمي فى المرحلة الثانوي هذه من اخطر المراحل .
التلاميذ الى نظرتهم إلى اللغه الإنكليزيه لغة كفر وهؤلاء اللذين تشبعوا بالهوس الدينى فى ظل الإنقاذ شعارات مليت عقول هذا الناشئ الذى هو مستقبل هذا السودان
ليس الحجاب هو ان عنوان المدرسه الناجحه ولا اللحى هى إشارة إلى أستاذ مؤهل يفيد الفصل الذى يكون هذا المجتمع
أرجو ان يكون اهتمام كبير فى متابعة التوجيه الصحيح

[سارة عبدالله]

#1324189 [المتجهجه الأممي]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2015 09:49 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اعزائي شباب الراكوبه المحررين الشرفاء .. بني وطني الكرام .. اخي صابر .. لكم التحية والاحترام وبعد ليس تعليقا علي الاستاذ : صابر .. ولكن توضيح : هو :

- ان المركز القومي للبحوث انشىء سنة 1971م .. كمقتبس من اكاديمية العلوم السوفيتيه . تحت الاشراف المباشر للكرملين .

- معلوم ان الثوره البلشفيه الكبري عندما بدأت في سنة 1917م - اعدمت القيصر وبدات في اعادة هيكلة الدوله - وانشأت اكاديمية العلوم السوفيتيه .

- الغرض من اكاديمية العلوم السوفيتيه هو عمل ابحاث في المشاكل التي تواجه الدوله والمجتمع وارسال مستخللصات الابحاث للكرملين .

- يقوم الكرملين بفرز وارسال الأبحاث الي الوزارات - لتقوم بالتنفيذ .

- معلوم ان الاتحاد السوفيتي في سنة : 1917 م لم يكن يملك المزارع ( الطوريه التي يحول بها المياه من الجداول لأحواض الزراعه ) ..

- معلوم أن الفتره من سنة 1917 - حتي سنة 1964 - تحول الحال في الاتحاد السوفيتي لدرجة انه اصبح اكبر دولة من حيث السلاح والانتاج .. وتمكن من ارسال اول رائد فضاء للقمر هو (يوري جاجارين ) - وأردفه بالكلبه ( لايكا )

- معلوم ان السيد / المرحوم جعفر نميري تولي السلطه في سنة 1969م واول زيارة له خارج السودان كانت الي الاتحاد السوفيتي وفي زيارته شاهد ما تفعله اكاديمية العلوم السوفيتيه .. وفور عودته انشأ المركز القومي للبحوث ( وعين : المرحوم الدكتور السماني عبد الله يعقوب - رحمه الله امينا عاما للمركز القومي للبحوث ) والجدير بالذكر : معرفة الدكتور السماني للاتحاد السوفيتي - بشكل ممتاز .

- بدا المركز القومي للبحوث عملاقا ومؤديا لدور كبير .. ولكن اوضاعه تردت بسبب سياسات الانقاذ .. مرة يكون تابعا لوزارة التعليم العالي .. ومرة تابعا لوزارة العلوم والتكنولوجيا .. ومرة تابع لمجلس الوزرا,, ومرة مستقل .. كاليتيم .. وتدهورت مقدراته البشريه والبحثيه ..

- ورأيي .. اذا ما اريد اصلاح المركز القومي .. ان تعاد تبعيته كما بدأ عند النشأه الي مجلس الوزراء .. والزامه بتبني حقائب بحثيه تصب في تنمية البلاد ومعالجة مشاكلها القوميه التي استحكمت .. ويرسل مستخلصات ابحاثه لمجلس الوزراء - ليتم الزام الوزراء بتنفيذها ..

- لقد عملت في المركز القومي للبحوث حتي احالتي للمعاش في درجة قيادية عاليه ( الأولي العليا ) سنة 2004 م وشاهدت التدهور والاحباط الذي ساد بين الباحثين . وهم رجال مؤهلين منهم الاخ : مقدام وهو رجل ممتاز خلقا ووطنية وتأهيلا .. وزملاءه الكرام الموجودين معه .. ورحم الله من ذهب ومن من بقي .. وارحمني وارحم السودان واهلي فيه ..

- اقول للاساتذه : في التعليم العالي ( كفاكم تكويش وتكبير كيمان .. وانتبهوا فقط لقضاييا الجامعات واتركوا البحث العلمي لأصحابه ) هذا لمصلحتكم ولمصللحة الوطن .. والله المستعان .

[المتجهجه الأممي]

ردود على المتجهجه الأممي
European Union [سارة عبدالله] 08-20-2015 12:21 PM
ياخى يبحثوا شنو بالدارجى الان القاعدة منهاره تماما انحسر اسى وحزن فى هذه الصفح الميرغنى ينادى بتغير المناهج الكل اصابته صدمه وإحباط


#1324140 [المشروع]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2015 08:38 AM
قبل الاهتمام بالبحث العلمي فالحاجة ماسة جداً للعدل والمساواة ونهاية عهد التمكين في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي ثم الجامعات ثم بعد ذلك يأتي الحديث عن البحث العلمي او المنهج الدراسي ..

فالجامعات اصبحت حكراً على فئة معينة من الناس والوزارة اصبحت حكراً على مجموعة من الناس ومراكز البحث العلمي ايضاً ستكون وكراً لفئة معينة من الناس فكيف يتقدم البحث العلمي او الدراسة الاكاديمية اذا كان المؤتمر الوطني والحركة الاسلامية تسيطران على كل مناشط الحياة في السودان وعليه فإنما سيصرف على البحث العلمي سيصرف في غير موقعه وسيصرف على مجموعة معينة من الناس وسيكون ضياع وتبديد للمال العام لأنه سيصرف في غير موضعه.. وهل تتقدم دولة تمارس الظلم وتجعله منهجاً لها في مؤسساتها العلمية والسياسية والاقتصادية وكل شئون الحياة ..؟

[المشروع]

#1323991 [صابر محمد صابر]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2015 10:51 PM
بالله عليكم شوفو المهزلة دي (المراكز البحثية التي آلت تبعيتها للوزارة) مراكز شنو يا وزيرة ؟؟؟؟ بلا مراكز بلا بطيخ وماذا تعني لنا هذه المراكز في محنتنا هذه - كان الأجدر الشروع في الأهم فالمهم - والأهم في وقتنا هذا هو قرارك الكارثي أيتها الوزيرة والمحنة التي يواجهها أبناؤنا طلاب الشهادة العربية

- الدكتور التجاني مصطفى وزير الدولة بالتعليم العالي
- وبروفيسور أزهري عمر عبد الباقي وكيل الوزارة
- والأستاذ صالح حسن صالح مدير التمويل،

هؤلاء الديناصورات وغيرهم هم سبب الكارثة رجال بشنبات يهرولون خلف أنثى تعدت عامها الثمانين بخمس !!! مالكم كيف تحكمون أين عقولكم وهذه الدرجات العلمية الرفيعة ؟؟ أين النخوة السودانية وأنتم نهزون رؤوسكم بالقبول والموافقة على قرار الوزيرة المفجع والقاضي بتعديل معادلة القبول للجامعات السودانية لهذا العام ؟ ألم تفكروا للحظة أن شريحة كبيرة من أبنائكم بالمهجر سيتضررون ؟ أم أنكم إسترزقتم من وراء هذه الموافقة الجبانة -- بالله عليكم كم قبضتم في مقابل ذلك ؟؟؟!!

إن سماسرة التعليم قد إشتروا ضمائر المسئولين وصناع القرار في بلادنا وشروها بثمن بخس تبا لكم وتبا لهم -

هههههههههه أسمعوا دي يا جماعة :
==================================
(((وقد أبان مدير عام المركز شروعهم في إنشاء خمسة وحدات إنتاجية استثمارية تكون أنموذجية في توجيه البحث العلمي حسب الأولويات.)))

أتحدي أن ينشئوا وحدة إنتاجية إستثمارية واااااااااحدة - يا إخوان فاقد الشئ لا يعطيه --- ده مخطط لمأكلة كبيرة --- وده كلام أكلنا منو كتير لحد التخمة - كفانا فما عاد فينا دما يمتص أرحمونا وأرحموا أجيالا ستأتي من بعدنا -- فأنتم مثل الشجر الأجرد لا ثمر فيه ولا ظل !!

أدعوا معنا جميعكم :

اللهم حرك فيهم ما سكن -- وسكن فيهم ما تحرك - وأكفنا يا الله شرورهم

آآآمييين

[صابر محمد صابر]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة