الأخبار
أخبار إقليمية
(50) حالة تسمم.. تفاصيل يوم عاصف بالثورة الحارة السادسة
(50) حالة تسمم.. تفاصيل يوم عاصف بالثورة الحارة السادسة



08-20-2015 04:18 PM

صاحب كافتريا "شهد الشام": كل ما قيل عن حالات التسمم مجرد شائعات

نجمة الدراما إقبال عبد الوهاب: دخلت في غيبوبة من التسمم، وصاحب الكافتريا تكفل بعلاج المصابين

مستوصف "الروضة" استقبل 24 حالة.. ووزارة الصحة اطلعت على تقرير الحالات

إغلاق الكافتريا والطفل أحمد يغيب من المدرسة أسبوعاً بسبب التسمم

الخرطوم ـ معاوية السقا ــ ومحمد نور محكر

لم تكن مهمتنا يسيرة، ونحن نُجري هذا التحقيق الاستقصائي عن حادثة تسمم "50" شخصاً بعد تناولهم وجبات بكافتريا "شهد الشام" المطلة على شارع الوادي بالثورة الحارة السادسة، وكان أغلب الضحايا من سكان هذه الحارة، فقد واجهنا العديد من الصعاب في الحصول على المعلومة التي تجلي الحقائق كاملة خاصة وأن القضية تتعلق بأرواح.

رأس الخيط

انطلقت برفقة الزميل محمد نور محكر وتوجهنا صوب أم درمان لاستجلاء الأمر كانت محطتنا الأولى مستشفى "تقي" التخصصي خاصة وأن المعلومات التي توفرت لدينا تقول إن المستوصف استقبل بعض الحالات، وفي سؤالنا للمدير الطبي إذا ما كان مشفاهم قد استقبل حالات بالفعل أجاب بالنفي، غير أنه عاد وأكد أن مستوصف الروضة الذي يبعد أمتاراً من الكافتريا محل الاتهام قد استقبل عشرات الحالات.

مجرد شائعات

المعلومات التي توفرت لدينا سهلت مهمتنا بعض الشيء فتوجهنا إلى الحارة السادسة وأوقفنا العربة بالقرب من الكافتريا ومن تصاريف الأقدار وجدنا صاحبها والذي يدعى أمجد، ألقيت عليه التحية وسألته عن حقيقة ما يقال عن إصابات التسمم التي أصابت بعض المواطنين بعد تناولهم أطعمة من كافتريا "شهد الشام"، فنفى ذلك جملة وتفصيلاً، وقال بالحرف الواحد إن ما يقال مجرد شائعات ليس إلا، ودّعته بلطف وغادرت الكافتريا.

في السادسة

على بعد خطوات من كافتريا "شهد الشام" قابلت أول ضحايا التسمم أسرة المعلم محمود، حيث اعتادت ابنته حباب أن تتناول وجباتها من الكافتريا، تحكي حباب لـ"الصيحة" بأنها في نهار الثاني عشر من الشهر الجاري قامت بشراء بعض السندويتشات من كافتريا "شهد الشام"، وبعد ثلاث ساعات أصيبت ابنتها ملك بالحمى وبدأ عليها الإعياء ثم أصيبت بالإسهال وحالة استفراغ لم تفارقها، بعدها أصيب ابن أخيها بذات الأعراض ثم بنتها الكبرى لتداهمها الأعراض نفسها فهرعوا إلى مستشفى البلك لإسعاف الأطفال الذين وصلوا لمرحلة يرثى لها، فكان تقرير الطبيب إصابتهم بتسمم.

كلو من المايونيز

تواصل حباب إفادتها لـ"الصيحة" وتقول: ذهبت إلى الكافتريا، والتقيت صاحبها، فأكد لي أن ما حدث بسبب المايونيز وخطأ من أحد العمال، وقالت حباب إن صاحب الكافتريا ذكر لها أن هذا الأمر عادي وسوف يقومون بمعالجته بطريقتهم الخاصة.

حالة متأخرة

لم تكن أسرة محمود هي الوحيدة من ضحايا التسمم، فقد أصيبت أسرة الدرامية المعروفة إقبال عبد الوهاب بذات الأعراض، وربما بصورة أكثر معاناة. تحكي الأستاذة إقبال بأن كافتريا شهد الشام هي المكان المحبب الذي اعتدنا أن نتناول منه وجباتنا المفضلة، فطلبت من ابن أخي غالب أن يذهب إلى الكافتريا ويشتري لنا مجموعة من سندويتشات الكريسبي كان ذلك يوم الثاني عشر من الشهر الجاري في تمام الساعة الواحدة ظهراً، وشددت عليه أن يطلب من العامل أن يفصل الماينيز من الكاتشب على أن يكون كل واحد منهما في وعاء. وتواصل الأستاذة إقبال في سرد قصتها، وتقول في حوالي الساعة الثامنة شعر ابن أخي أحمد بتعب شديد ثم أصيب بحالة من الإسهال لم يقو على احتمالها ثم بدأ يستفرغ. وتضيف: أصبت بذات الحالة عند الواحدة صباحاً حتى أصبت بغيبوبة، مشيرة إلى أن أسرتها هرعوا بها إلى مستوصف الروضة لإسعافها بجانب شقيقتها علوية عبد الوهاب وابن أخيها غالب وأحمد لتتفاجأ أسرتها بوجود حالات مماثلة تعاني من ذات الأعراض منها من تناول سندويتشات البيرقر وأخرى الكريسبي.

فقدان النطق

ومن ذات الأسرة يحكي الطفل أحمد أنه من كثرة الاستفراغ فقد القدرة على النطق وبات يتحدث بالإشارة وتعطل عن الحركة تمامًا مما جعله يتغيب عن المدرسة لأسبوع كامل، فيما أكد غالب من ذات الأسرة المكلومة أنه تناول شاورما وأصيب بذات الأعراض وبات يعاني إلى الآن.

اتصال بصاحب الكافتريا

وأثناء تواجدنا مع أسرة الأستاذه أقبال عبد الوهاب أجرى أحد أفرادها اتصالاً هاتفياً بصاحب الكافتريا الذي وعدهم بالزيارة عقب صلاة العصر للاطمئنان على صحتهم علماً بأن صاحب الكافتريا قد أنكر لـ(الصيحة) ووصف أن ما حدث مجرد شائعات، وبالفعل نفذ وعده بعد نصف ساعة كنا قد خرجنا من منزل الأستاذة اقبال وعدنا مرة أخرى لنجده يجلس بين أفرادها ومجرد دخولنا المنزل استأذن وخرج متعجلاً.

في فترة غيابنا أقر صاحب الكافتريا بالحادثة وأكد بأنه أرسل مجموعة من العينات إلى معمل استاك لاستجلاء الأمر.

التزام بسداد الفواتير

وفي إفادات لمعظم الذين التقيناهم من ضحايا التسمم أكدوا أن صاحب الكافتريا التزم بدفع فواتير العلاج للمصابين غير أن أسرة إقبال رفضت ذلك الأمر على الرغم من انها دفعت مبالغ كبيرة في علاج أبنائها، وذات الأمر أكده مصدر من داخل مستوصف الروضة .

في الروضة الخبر اليقين

ولاستكمال المعلومات حول هذه القضية، توجهنا إلى مستوصف الروضة وقابلت مجموعة من السيسترات وأكدت لي أن المستوصف استقبل عدة حالات في الوردية التي كانت تعمل بها تعاني من آلام في البطن واستفراغ وإسهال وكانت تبدو عليهم أعراض التسمم وأفادوا بأنهم تناولوا سندويتشات البيرقر والكريسبي، وأكدت بأن صاحب الكافتريا دفع نفقات المصابين وبحسب إحصائية مركز الاحصاء أنهم استقبلوا 24 حالة تسمم على التوالي من يوم 12 يوماً وقوع الحادثة إلى يوم 14 ،وأكدت المسؤولة عن الإحصاء أن وزارة الصحة اطلعت على تقريرهم عن هذه الحالات وهذا هو الإجراء الذي يتبع في مثل هذه الحالات بحسب إفادات مصدر طبي الذي أكد في حال حدوث مرض معين وارتفعت نسبة المصابين لأكثر من 15 حالة يجب رفع تقرير لإدارة الوقائيات بوزارة الصحة وفتح تحقيق فورًا، وفي حالة التسمم أفاد المصدر أنها تصنف في القائمة "ب" وينطبق عليها ذات الأمر.

لا فائدة

عبد الناصر علي واحد من الضحايا أصيب أيضاً بالتسمم بجانب زوجته التي وصلت مرحلة متأخرة، يحكي عبد الناصر: أنا واحد من زبائن هذه الكافتريا واعتدت على ان اشتري وجباتي منها في المساء، وفي نهار الثاني عشر اتصلت بزوجتي وأخبرتها بأنني سأحضر لها سندوتشات من الكافتريا، وبالفعل اشتريت لها سندويتش بيرقر فتناولت جزءاً منه والتهمت ما تبقى وخرجت لعملي فأصبت باسهال لم أقو على احتماله ثم بحالة من الاستفراغ فتحاملت على نفسي حتى اصل إلى البيت فوجدت زوجتي تعاني من نفس الأعراض فقاومنا حتى المساء ثم توجهنا إلى مستشفى النو فاعطونا بعض العلاجات لم تغير في الأمر شيئاً فاستمرت الأعراض حتى اليوم التالي فذهبنا إلى مستوصف الروضة فسألونا سؤالاً محدداً (أكلتو في شهد الشام)؟ فأجبنا بنعم فأعطونا دربات التروية، وهذا يشير إلى عدد الحالات التي استقبلها المستوصف.

توقيت واحد

من إفادات المصابين اتضح لنا أن التوقيت الذي تناولوا فيه السندويتشات كان توقيتاً واحدًا وهو نهار الثاني عشر ثم ظهرت الأعراض مساء وفي سؤالنا لمصدر طبي أكد أن الأعراض تظهر بحسب مناعة كل شخص، فهنالك من يمتلك مناعة ضعيفة فتظهر الأعراض بسرعة وآخر تظهر في اليوم التالي لقوة مناعته وأيضاً تبين لنا أن المصابين أصيبوا بالتسمم بعد تناولهم البيرقر والكريسبي والشاورمة والقاسم المشترك في كل هذه الأصناف هو الكاتشب والمايونيز.

حالة غريبة

ولكن ظهور حالة تسمم بعد تناولها الباسطة هذا ما جعل الاستفهامات تقفز إلى الذهن ورسمت الدهشة على الوجوه. وجعلت الكثيرين يتساءلون عن تفسير منطقي لهذه الحالة علمًا بأن المعمل الذي يقوم بصناعة الباسطة يوزع كل أصنافها لكل فروع الكافتريا ولم ترد أي معلومات عن حدوث حالات تسمم في المواقع الأخرى.

إغلاق الكافتريا

ورغم إنكار صاحب الكافتريا وقوله إن الكافتريا أغلقت للمزيد من الاصلاحات غير أن عضو الجنة الشعبية بالحارة السادسة الأستاذ سيف الدين سيد أحمد أكد للصيحة أنهم خاطبوا الجهات المسؤولة لإغلاق الكافتريا حتى تكتمل الإجراءات اللازمة.

الصيحة


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 6157


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة