الأخبار
أخبار إقليمية
تقييم اجتماع رئيس الجمهورية مع الجمعية العمومية للحوار
تقييم اجتماع رئيس الجمهورية مع الجمعية العمومية للحوار
تقييم اجتماع رئيس الجمهورية مع الجمعية العمومية للحوار


حركة غازي صلاح الدين :
08-22-2015 09:11 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

حركة الإصلاح الآن

تقييم اجتماع رئيس الجمهورية مع

الجمعية العمومية للحوار

20 أغسطس 2015

الاجتماع نسخة مكررة من الاجتماعات السابقة، ولا جديد فيه، لا من حيث الشكل ولا المضمون. من حيث الشكل أعدّ الاجتماع بالصورة التقليدية في محاولة ضمان التأييد المسبق لقرارات الرئيس وإفاداته. ومعظم الذين حضروا تحت لافتة الشخصيات القومية، هم في الحقيقة أعضاء في المؤتمر الوطني، بل إن بعضهم أعضاء مرموقون في "الحملة القومية لإعادة انتخاب الرئيس" التي وفرت لها كل موارد الدولة في الانتخابات الماضية. ومع كامل الاحترام لهؤلاء كان يمكن أن يقدموا على حقيقتهم باعتبارهم أعضاء في المؤتمر الوطني.

عدد الذين حضروا الاجتماع أقل من المرات السابقة، وهو ما يعكس زهداً في جدوى الاجتماع، أو تشككاً في جديته. وكالعادة، الفرص كانت معدة ومرتبة سلفاً، وحتى مع الترتيب المسبق والعناية بغربلة المتحدثين وضبط أفكارهم ظهر الجزع من أن يلقي أحدهم حجراً في بركة الأسرار الساكنة. الغياب الكبير لعناصر أساسية في الحوار من القوى السياسية المعارضة سلمياً أو عسكرياً شكل صمتاً مدوياً وأثار السؤال الطبيعي عن: "لماذا يقوم حوار كهذا في الأساس؟ ولمن؟ وكيف؟" وهو ما لم يملك الاجتماع إجابات له، ولا يبدوا أن منظمي اللقاء كانوا أصلاً مهتمين بإيجاد إجابات له. معظم الذين تحدثوا كانوا مبرمجين سلفاً ليقولوا ما قالوه. وبعض الذين قالوا كلاماً شجاعاً انتهت صلاحية كلامهم بتعليق الرئيس الذي أهال التراب على أي فكرة أو نصيحة أطلت برأسها من كلام هؤلاء النصحاء. وهذا يطرح سؤالاً مهماً حول جدوى هذه الاجتماعات المرتبة بدقة عالية حتى مع الكلمات الشجاعة التي تقال والتي يتحمس قائلها وهو يطلقها ويحسب أنها أصابت سويداء الحقيقة ليكتشف بعد حين أنها لم تكن سوى زفرة ساخنة ينتهي أثرها بانتهاء عمليات التغليف والتوضيب النهائية التي تقوم بها قيادة الاجتماع والتي تضمن أن كل الأوضاع تحت السيطرة. ولا يبقى من الكلمات الشجاعة أي أثر عملي، ما يبقى هو فقط كلمات ثناء يلقاها القائل في اليوم التالي من بعض أفراد الجمهور، ثم يزول أثرها كسحابة صيف في يوم عاصف.

خطاب الرئيس لم يحتو موضوعاً جديداً وخلا من الحماسة لما تضمنه من الوعود المكرورة إلى درجة الملل. والمواعظ التي أطلقها حول المصداقية في السياسة، ونبذ القبلية والجهوية أثارت استفهامات كثيرين عن المقصود بالموعظة والحكومة هي المتهم الأبرز بتلك الخطايا. حتى الحديث عن وقف إطلاق النار لم يكن سوى إعلان بالاستعداد له في موسم يعلم كل الناس أن العمليات العسكرية تتوقف فيه بسبب الأمطار. أما الأزمات الكبرى التي تواجه البلاد فلم يتعرض لها الخطاب بالذكر، والمعنى المستفاد هو أنها ستستمر ولن يفيدها الحوار القائم في شيئ.

أخيرا، يجب أن نتذكر أن العملية المسماة حواراً الآن بدأت قبل ثمانية عشر شهراً ولم تلد مولودا نافعاً حتى الآن. وبينما يلتهي الناس بما يسمى حواراً تنفذ الحكومة وراء الغطاء الدخاني كل أهدافها: تعدل الدستور، توقف الحوار حين تشاء، تجري الانتخابات موافقة لمصلحتها، تشكل الحكومات. ما الذي بقي ليتحاور الناس حوله إذن؟

على القوى السياسية والأفراد الذين وافقوا على الانخراط في "الحوار" على طريقة الحكومة أن يراجعوا قرارهم، لأن أسوأ ما يصيب الحوار هو توظيفه من قبل الطرف المتمكن لإعطاء مسحة مشروعية مفتقدة دون أن يقدم حلولا بالمقابل. ويبقى السؤال الأهم: أين هو المواطن من كل هذا.

20 أغسطس 2015

حركة الإصلاح الآن


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2223

التعليقات
#1325874 [الفاتح نورالدين قاقا]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2015 10:34 AM
أيها الدكتور الشاطر لقد صمت 25 عاما و انت في قلب السلطة و المكتب السياسي و البرلمان عن أخطاء الطبقة الحاكمة و اصبحت بين يوم و ليلة مناضلا جسورا يدافع عن حقوق الشعب لا تلعب على عقولنا لقد سئيمنا الاعيبكم

[الفاتح نورالدين قاقا]

#1325803 [أحمد محمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2015 09:12 AM
ههههههههههههاى النقس بيعرف حركات النقيس.

[أحمد محمد]

#1325798 [السودان الوطن الواحد]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2015 09:05 AM
انتهى العزاء بمراسم الدفن !

[السودان الوطن الواحد]

#1325787 [السودان الوطن الاواحد]
5.00/5 (1 صوت)

08-23-2015 08:55 AM
يحفظ لحين اشعار آخر ..

[السودان الوطن الاواحد]

#1325732 [السامري]
5.00/5 (1 صوت)

08-23-2015 07:35 AM
الحكومة تستخدم الحوار من اجل تحقيق مصالحها وتكسير الزمن كما ان اغلب الشخصيات القومية هي في الواقع غير قومية.

1- الشخصيات القومية يجب ان يتم اختيارها بالأقتراع السري من قبل رؤساء كل الاحزاب المسجلة مع اعتبار كتلة عبود جابر عبارة عن حزب واحد فقط او اختيارها بالاقتراع السري من الجمعية العمومية للحوار الوطني.

2- يتم اختيار مائة شخص ويتم الاقتراع عليهم حتى يكون حظ الذي سيتم اختاره نصف في المائة في الدخول الى الشخصيات القومية.

3- ابعاد سوار الدهب من الشخصيات القومية (بأعتباره رئيس حملة ترشيح البشير).
ابعاد الترابي من الشخصيات القومية بأعتباره هو اساس مشاكل البلاد والذي تربى على يديه معظم الفاسدين الذين يحكمون البلاد حاليا.

4- ان يكون ثلثي الشخصيات القومية من الأكاديميين العاملين بالخارج والذين ينظرون الى البلد بميزان المصلحة العامة باعتبار انهم يعملون في دول خارجية وليست لهم اطماع في الداخل.

[السامري]

ردود على السامري
[صالح عام] 08-23-2015 09:25 AM
( السامرى ) انت قلت الحقيقه لا تعليق بعدك شكرا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة