الأخبار
أخبار إقليمية
اتفاق سري للغاية..!!
اتفاق سري للغاية..!!
اتفاق سري للغاية..!!


08-22-2015 11:59 PM
عبدالباقي الظافر

حينما وقعت ايران الاتفاق النووي مع المجموعة الغربية بالاضافة لروسيا كان الخبراء يدققون في ناحية اخرى..السؤال المطروح ان كانت الترجمة الفارسية للاتفاق تتفق تماماً مع المسودة الأصلية التي كتبت باللغة الانجليزية.. الاتفاق المعلن كان حساس للغاية ..عدم دقة ترجمة اي كلمة ربما تنسف الاتفاق بالكامل..اغلب الظن ان الترجمة كانت متطابقة ولم يجد الذين يتربصون بالاتفاق الشجاع ضالتهم.

مساء الثلاثاءالماضي كان الدكتور يوسف السماني مديرعام هيئة الأبحاث الجولوجية يتحدث معي في برنامج الميدان الشرقي الذي تبثه قناة ام درمان .. السماني اكد ان اتفاقهم مع الشركة الروسية اتفاق سري للغاية..بمعنى ليس من حق اي جهة الاطلاع على تفاصيله باستثناء المراجع العام او كما ذكر..قبل ان ابتلع الدهشة كان الجيولوجي الاول يؤكد ان كل اتفاقاتهم في مجال الذهب تحاط بسياج السرية حتى التي مع الشركات المحلية.

حاول الدكتور السماني ان يبرر لهذا الامر الخطير والمسلك غير المقبول بانهم في وزارة المعادن يريدون احترام خصوصية الشركات المستثمرة ..مستندا ان بعض هذه الشركات مثل الروسية تستخدم تقانات جديدة تخشى عليها من السرقة التكنولوجية..طيب شركاتنا المحلية التي تستخدم ( الكوريك والطورية) وربما الحفار لماذا ترتدي البرقع رغم انها بين اَهلها ..هنا يسقط المنطق الذي يجوز الخلوة غير الشرعية بين وزارة وتجار.

في تقديري..ان وزارة المعادن استخدمت السرية في مكانها الخطا..كما من المفترض الا تكشف الوزارة عن الاحتياطات غير المؤكدة جداً من خام الذهب..مدير الأبحاث أوضح في ذات البرنامج انه كان متشككا في الرقم الذي أعلنته الشركة الروسية والمقدر ب( ٤٦ ) الف طن من الذهب..ولكن بعد اطلاعه على عرض خاص من الشركة الروسية اقتنع بنسبة ٩٠٪..حتى لا اتهم بتقويل المدير فقد أوضح الرجل ان التقانة السرية الروسية يمكن الاعتماد عليها في التقديرات بتلك النسبة ..بما ان هنالك هامش من الشك كان من أولى استخدام السرية حتي يتبين الذهب الأصفر من التراب الأغبر.

الناحية الاخرى التي تستوجب السرية ان الذهب سلعة حساسة تكتسب بريقها المالي من ندرتها..كل انتاج العالم السنوي نحو٢٤٠٠ طن.. في الآونة الاخيرة انخفض طن الذهب من من ستين مليون دولار الى خمسة وثلاثين مليون دولار..اكتشاف كميات خيالية كما تزعم وزارة المعادن ربما تهوي بأسعار الذهب حتى يكون باطن الارض خير له من ظاهرها..لكل تلك الأسباب كان من الاولى ان لا تميط وزارتنا اللثام عن كنوزنا من الذهب..الان كل الدائنين سيصطفون امام أبوابنا بحثا عن نصيبهم في الثروة القادمة .

بصراحة ..مطلوب من البرلمان وصاحبة الجلالة السلطة الرابعة الضغط بشدة على الحكومة حتى تكشف عن العقود السرية في مجال الذهب.ثروات باطن الارض الناضبة ليست ملكا لنا وحدنا..بل ان الأجيال القادمة لها فيها نصيب معلوم..الشفافية الان طالت حتى الاتفاقات النووية فما بال وزارة المعادن تستخدم الساتر.
(اخر لحظة)


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 8061

التعليقات
#1325889 [ابو سكسك]
5.00/5 (4 صوت)

08-23-2015 10:42 AM
اسع وين السرية في الاتفاق ده؟!!!!!
-اسم الشركة معروف "شركة سيبرين الروسية"
-مكان تواجد الذهب معروف، بولايتي نهر النيل والبحر الأحمر
-الطريقة التي تم بها استكشاف الذهب وتحديد كميته "الأقمار الصناعية" بالإضافة إلي اخذ 600 عينة
-احتياطي الذهب معروف = 46000 طن دهب، 8 ألف طن بنهر النيل و38 ألف طن بالبحر الأحمر
-قيمة الذهب المكتشف في الموقعين تعادل ترليون و702 مليار دولار
-نصيب السودان من الكميات المنتجة يعادل 75%. ونسبة الشركة 25%
-دخول مرحلة الإنتاج خلال "6" أشهر
-إنشاء مصنع لتصنيع المادة الخام بطاقة "3" مليون طن للخام في العام لإنتاج "50" ألف طن من الذهب
-وزير المعادن د. أحمد محمد صادق الكاروري ناب عن السودان في التوقيع، بينما وقع عن الشركة الروسية مديرها فلادمير جوكف.

تاني حيكون في شنو يعني لم يتم كشفه في الاتفاق ده ؟ لا.. يكون في شنو بس سري تاني ما كشفوهو؟

[ابو سكسك]

#1325817 [Lawrenceville]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2015 09:26 AM
التكنلوجيا المستخدمة في تعدين انتاج الذهب من اقل انواع التكنلوجيا تعقيدا و يوجد طرق معروفه تعد علي أصابع اليد لتعدين وإنتاج الذهب من ضمنها ما تقوم به الان شركات سودانيه من تصنع اجزاء كبيره منه محليا واستيراد القليل من الصين او غيرها بعد ما كانت تستورد كلها من الخارج
الذهب من المعادن خارج نطاق المنافسه في حدود الانتاج الحالي بمعني اذا أنتجت انا طن او اكثر في العام وأنتج جاري الذي بعمل بنفس التقنيه وأنتج مثل إنتاجي او اكثر، لا تتضرر انا من ناحيه عرض وطلب بإنتاجه حيث تحكم أسعار الذهب عوامل اخري ليس من بينها ذياده المعروض بعشرات الاطنان لذلك الحديث عن تكنلوجيا سريه حديث غير صحيح
فقط كما ذكر الكاتب يمكن ان تتغير أسعار الدهب بشكل كبير اذا فعلا تم انتاج آلاف الاطنان منه لان ارتفاع سعر الذهب نابع من قله تواجده النسبي

[Lawrenceville]

#1325805 [ابو الدردوق]
5.00/5 (1 صوت)

08-23-2015 09:12 AM
الي المدعو معتصم الامين ما علاقة اولاد الميرغني ووولاد المهدي بالتفاقية انت انس متخلف عقليا

[ابو الدردوق]

#1325799 [سيف الدين خواجة]
5.00/5 (1 صوت)

08-23-2015 09:07 AM
يا استاذ الظافر لن تظفر بشئ والسرية في التقانات اول مرة تذكر في العقود وحتي لو ذكرت ما شاننا بها شاننا التفاصيل التي تهمنا ولتعلم ياشيخ الظافر السرية في الشريك الوهمي الذي يخفي وراءه شركاء ملاك مربعات الذهب مسجلة باسمهم شخصيا ملك حر والا انتجت فرنسا 75 طن من 2000الي 2010اين نصيبنا واين ذهب بل واين نصيبنا من البترول !!!السرية هنا فقط

[سيف الدين خواجة]

#1325776 [Ali]
5.00/5 (2 صوت)

08-23-2015 08:44 AM
أسباب سرية الأتفاق :
مقارنة بالإتفاق النووي الأيراني يا بقبق نجد أن إتفاق الذهب السوداني أهم بكثير من الإتفاق النووي الأيراني المنشور والمتاح لكل العالم،
إتفاق الذهب السوداني سوف يؤثر في الاقتصاد العالمي وسوف تنتظر بورصات العالم أي تصريح من وزير المعادن السوداني لتتحرك المؤشرات صعودا وهبوطا وبذلك تكون تصريحات مدير بنك السودان أهم من تصريحات بن برنانكي الذي كان العالم كله ينتظر تصريحاته. لذلك يجب أن يحاط الإتفاق بالسرية.
إحترموا عقول الناس عشان يحترموكم

[Ali]

ردود على Ali
United States [SUDANI ONE] 08-23-2015 10:02 AM
ههههههههههه
ماشاء الله والحمدلله ع نعمه العقل...يا زول اضحكتني


#1325753 [ابراهيم مصطفى عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2015 08:11 AM
الحقيقة ان (الكضبة الذهبية)كانت كبيرة جدا ومما بتتبلع زي ثمرة شجرة الزقوم التي ساهم الدكتاتور في رفع الفاتحة عليها لذلك لابد من البحث عن كضبات صغيرة وخلقها وباساليب تقنية جديدة بمقارنتها مع اتفاقيات دولية حساسة ليسهل ابتلاعها لتمييع الكضبة الاصلية .عمل مخابراتي تخصصي من الدرجة الاولي وبمقابل كبير .

[ابراهيم مصطفى عثمان]

#1325742 [محروق]
5.00/5 (1 صوت)

08-23-2015 07:54 AM
لا ياباشا وضع السريه اسبابها ان السودان واسثماراته تبع التنظيم الدولى وليس الشعب السودانى وكل الاستثمارت من بيع بترول وعقارات وذهب لاتخص الشعب السودانى بالمره ولا انعكست ايجابا على المواطن فى معيشتة فجزء من الشعب السودانى والمتمثل فى جماعة الاخوان المسلمون واللذين كانوا يعقدون الاجتماعات السريه ويدفعون الاشتراكات من رواتبهم هم اللذين يحق لهم الاستمتاع بهذه الاستثمارات حتى الزكاه توزع عليهم هم فقط..اصحوا يامواطنين وعسكريين مفصولين للصالح العام لترك المجال لاصحاب الاشتراكات المدفوعة مسبقا واى منتمى جديد للمؤتمر الوطنى يعامل معاملة المؤلفة قلوبهم...

[محروق]

#1325741 [كاسـترو عبدالحـمـيـد]
5.00/5 (2 صوت)

08-23-2015 07:54 AM
عايزين يسرقوه كما سرقوا من قبل ذهب شركة " أرياب " سوف تتم محاكمة كل مسؤول فى شركة أرياب ووزارة المالية عن نصيب السودان فى الذهب المستخرج بواسطة شركة " ارياب "و يا ويلكم يا كيزان يا لصوص يا فاسدين من يوم تقفون فيه امام المحاكم فى الدنيا ومن يوم تقفون فيه امام الله يوم القيامة ليحاسبكم بما جنته اياديكم القذرة يا منحطين . مفتكرين الناس نائمة وما عارفة فسادكم وسرقتكم لنصيب الدولة فى الذهب المستخرج بواسطة شركة " أرياب " . انتظروا فيوم الحساب نراه قريبا وانتم لا ترونه . والله يمهل ولا يهمل .

[كاسـترو عبدالحـمـيـد]

#1325740 [abubaker]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2015 07:53 AM
والله يا اخ الظافر شاكرين لمعلوماتك القيمة ولكن وقبل كل شي وللاسف فقد الشعب السوداني المصداقية في حكومته مهما قالو ومهما حلفو وكبرو وهللو

[abubaker]

#1325703 [معتصم الأمين]
5.00/5 (1 صوت)

08-23-2015 06:32 AM
ما علاقة الاتفاق النووي مع ايران بالاتفاق بين وزارة المعادن والشركة الروسية وما علاقة الترجمة إلى الفارسية بكل هذا وذاك ، إن كانت العلاقة والرابط هي السرية فالاتفاق النووي أصبح معلوماً للجميع بعد توقيعه وبصراحة يا عبد الباقي أنصحك بالكتابة في النوع الذي تجيده وهو التلميع والدهنسة فمالك أنت والاتفاق النووي أو الاتفاق الذهبي .
نصيحة لله : أكتب عن أولاد الميرغني وأولاد المهدي عسى ان يصبح أحدهم رئيساً ذات يوم فيعينك وزيراً للإعلام كما تحلم أن يكون ذلك .

[معتصم الأمين]

#1325702 [معتصم الأمين]
4.50/5 (2 صوت)

08-23-2015 06:32 AM
ما علاقة الاتفاق النووي مع ايران بالاتفاق بين وزارة المعادن والشركة الروسية وما علاقة الترجمة إلى الفارسية بكل هذا وذاك ، إن كانت العلاقة والرابط هي السرية فالاتفاق النووي أصبح معلوماً للجميع بعد توقيعه وبصراحة يا عبد الباقي أنصحك بالكتابة في النوع الذي تجيده وهو التلميع والدهنسة فمالك أنت والاتفاق النووي أو الاتفاق الذهبي .
نصيحة لله : أكتب عن أولاد الميرغني وأولاد المهدي عسى ان يصبح أحدهم رئيساً ذات يوم فيعينك وزيراً للإعلام كما تحلم أن يكون ذلك .

[معتصم الأمين]

#1325678 [شاهد علي افعال اللئام]
5.00/5 (2 صوت)

08-23-2015 03:24 AM
هكذا دايما الحكومات العسكريه والدكتاتوريه يخلطون بين المعلومات العسكريه والامنيه وبين التنمية وثروات البلاد فساد في فساد .

[شاهد علي افعال اللئام]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة