الأخبار
أخبار إقليمية
لو أحدثت لكنت أبلغ...!!!
لو أحدثت لكنت أبلغ...!!!
لو أحدثت لكنت أبلغ...!!!


08-23-2015 09:50 AM
د.هاشم حسين بابكر

*عندما يكون الحديث عن مسألة تمس الاقتصاد الوطني بصورة مباشرة,ينتفي مبدأ السرية,خاصة اذا كان الأمر في شأن ثروة قومية,فالبترول مثلآ,جرت المحادثات فيه,بصورة شبه علنية ان لم تكن علنية,فكان المواطن صاحب الحق الشرعي في هذه الثروة,علي علم شبه تام بما يدور,وكان يتابع عمليات الحفر وعمليات مد الأنابيب,التي كانت تفرض نفسها عليه,فهو يراها بعينه,ان كان مسافرآ,والدولة لا تكلف نفسها عناء الشرح والبيان,فكل شيئ ظاهر للعيان.

*فالذهب لا يشذ عن تلك القاعدة,فهو كذلك ثروة قومية كالبترول,فحسب ما أعلن من رقم فلكي(حوالي 2تريليون دولار)فمن باب أولي,أن يعرف المواطن,كل صغيرة وكبيرة عن هذه الثروة التي هو المالك الحقيقي لها.

*لكن ولأمر لا يعرفه أحد,وضع مدير الأبحاث الجيولوجية الشأن الذهبي في اطار من السرية,تفوق سرية الأبحاث النووية بمراحل, وقد برر ذلك بقوله أن العقد سري لم يطلع عليه سوي المراجع العام,ولا أدري ما هو دور المراجع العام في مشروع لم يظهر علي أرض الواقع بعد. كما هومعروف أن المنوط به صياغة العقود(وزارة العدل)لم تكن من صاغ العقد رغم أنها الجهة الوحيدة التي تصيغ هكذا عقود,وهذا ان أشار الي أمر انما يشيرالي عدم شرعية وقانونية العقد من أساسه.فمن صاغ هذا العقد الفاقد للشرعية؟

*ولا شرعية العقد تتجلي من حديث مدير الجيولوجيا باعترافه بأن الشركة غير متخصصة في المجال,وفي ذات الوقت عرضت أبحاثآ متخصصة,تم قياسها مع المعايير الأوروبية(لم يذكر ما هي أوينسبها الي مراكز أبحاث معروفة في أوروبا)أين السرية هنا؟ما دامت كل أوروبا تعرف,وثروة تريليونية كهذه لن يكون هناك مجال لسريتها,وتكون معلومة متاحة لكل العالم ماعدا الشعب السوداني مالكها الحقيقي.اضافة الي مركز أكاديمي روسي(لم يذكر اسمه أيضآ)ولم يقدم وثيقة واحدة من أي من المعايير الأوروبية أو من المركز ألاكاديمي الروسي المجهول الهوية والاسم.

*وحتي يقطع مدير الجيولوجيا داير كل سؤال عن الغاء المؤتمر الصحفي الذي تم الغاؤه ساعة انعقاده,حمل القصر الجمهوري المسئولية,لعلمه التام بأن أجرأ صحفي لن يجرؤ ليسأل رئاسة الجمهورية عن سبب الغائها للمؤتمر الصحفي.

*كيف لشركة غير متخصصة أن تحدد تلك الكميات الفلكية من خام الذهب؟اننا أمام مثل بخيت ذلك الذي رأي هلال شهر رمضان,وعندما أثني عليه الناس التفت الي الشرق وقال وهذا هلال آخر...!!!

*اتفاقية وعقد بمثل هذه الضخامة يمر علي عدة مراحل.الأولي مصادقة البرلمان عليه,ثم توثيقة دوليآ,كل هذا لم يتم ,بل أنتقلت الشركة الي التنفيذ,بدليل أن مدير الجيولوجيا المغلوبة علي أمرها,قال ان الشركة اشترت مصنعآ بمبلغ 240 مليون يورو,وسيجري نقله بالطائرات..!!!؟

*لم يحدد مدير الجيولوجيا الأبحاث الميدانية التي أجرتها الشركة غير المتخصصة في المجال,والتي بمقتضاها اشترت الشركة ذلك المصنع الباهظ الثمن.هل يا تري نسبة تشبع الصخور بالمادة أيضآ من أسرار الدولة؟وهذا ليس بسر فشركة أرياب أعلنت أن درجة تشيع الصخور بالمادة خمسه جرام في الطن,وهو فيما أظن اكبر من ذلك.

*يقول مدير الجبولوجيا ان تقنيات التعدين تحاط بسرية تامة,كيف تمكنت الشركة غير المتخصصة من شراء مصنع؟ان تقنيات التعدين امريكية كانت أم روسية أو فرنسية أوجنوب أفريقية أو استرالية,متوفرة في أسواق العالم وحتي من يقوم بالتعدين العشوائي يملكون هذه التقنيات.

*التقنيات التي تحاط بالسريةهي التكنولوجيا النووية,وحتي هذه,وصلت أيادي الدول المحرم عليها انتاج أسلحة نووية,كاسرائيل وايران والهند وباكستان وكوريا الشمالية,لم يعد ياهذا مجال للسرية في هذا العالم الضيق.

*لماذا يحاول البعض أن يجعل من السودان أضحوكة بين دول العالم؟والمؤلم أن الذي يلعب هذا الدور يعتبر عالمآ في المجال,بحمل شهادات عليا في علوم الأرض. وقد ذكر مدير الشركة غير المتجصصة أن له شريك سوداني لم يفصح عنه,أعتقد أن هذا هو سر الأسرار,الذي بمقتضاه الغي المؤتمر الصحفي,وليس رئاسة الجمهورية كما ذكر مدير الأبحاث الجيولوجية.فالتعدين ليس سرآ من أسرار الدولة,ومالك الثروة الحقيقي هو الشعب,وهنا تنتفي السرية,الا اذا كان لمدير الجيوبوجيا رأي آخر.

*هناك مثل شعبي يصف من يقول بما هو غير مفيد,سأورده بالفصحي حيث يأتي كالآتي:
(لو أحدثت لكان حديثك أبلغ) وأحدث أي أخرج الغازات كريهة الرائحة.

[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 4898

التعليقات
#1326956 [الغلبان]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2015 05:45 PM
الذهب يكاد عقلي يذهب ههههههه

[الغلبان]

#1326746 [ابو سكسك]
5.00/5 (4 صوت)

08-24-2015 12:43 PM
الاخوة مراد حماد، abusami، ود يوسف
تحية طيبة
بالمناسبة انا اول زول شكك في الارقام التي اوردتها وزارة المالية بتاريخ 07-30-2015 03:50 PM. راجع الرابطين التحت. اتحداك يا ود يوسف تجيب لي مصدر شكك في ارقام وزارة المعادن قبل التاريخ ده.
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-203493.htm
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-204242.htm

مافي اي حاجة سرية، وكل الحاصل انو وزارة المعادن اعلنت ارقام فلكية وخيالية وعندما اكتشف الناس الامر الوزارة دخلت في احراج شديد وما قادرة ترد على تساؤلات الناس، عشان كده اخترعت حكاية سرية وما ادراك ما سرية دي عشان تلقى ليها مخارجة. يعني لو تم سؤالهم سؤال صعب ما لاقينو ليهو اجابة حيقولوا ده من الاسرار التي لا يجب كشفها. والدليل على كلامي انو الوزير لما قال ان الشركة إكتشفت كميات ضخمة من الذهب في موقعين باستخدام تقنيات حديثة، قال له المتخصصين لا توجد حتى اليوم تقنية تستطيع قياس احتياطي الذهب في الارض بالطريقة التي ذكرها، لذا اضطر المعنيين بالوزارة الي القول بأن الامر سر وان الشركة لا تريد الكشف عن التقنية التي استخدمتها.
بعدين من المعروف ان اتفاقيات التعدين هي عبارة عن عقود قانونية ليس لها اي دخل بالتقنيات وما ادراك ما التقنيات، وحتى اذا ذكرت هذه التقنيات فيتم الاشارة اليها عرضا وليس بطريقة تفصيلية. تفاصيل التقنيات وشرحها يتم في مرحلة التقارير الفنية وليس في مرحلة توقيع العقود القانونية.

لو سألتهم اي سؤال فني صعب ما عندهم ليها اجابة، حيصرفوا ليك جملة "لا ...ده من الاسرار" ويتخارجوا. دي كل الحكاية.

نجي لموضوع الشريك:
الشريك ده شريك للشركة الروسية وليس شريكا للحكومة. الاتفاقية تم توقيع عليها بواسطة طرف اول هو حكومة السودان ممثلة وينوب عنها وزير المعادن وطرف ثاني هي شركة سبيرين وشريكها وينوب عنها رئيس الشركة. ذكر الشريك ليس امرا ضروريا وليس من المهم ان يكون سريا او غير سري. هو شريك وخلاص، ومعرفته لا تضيف او تنقص شيء في هذا الامر. أي كان اسم الشريك (نافع، اسامة داوود، كبر، ود الجبل) لا يعني اتوماتيكيا ان هناك فساد.

مافي اي سرية وكل ما في الامر ان الحكومة قايلة الناس فارات ورمت دليب ولما الناس اكتشفت الامر بقت تفتش ليها عن مخارجات.

[ابو سكسك]

#1326616 [عبدالله احمد محمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2015 10:13 AM
يا عالم خبر اليوم بقلوس بكرة ببلاش مالكم مستعجلين قيل بان المعدات ستصل بعد كم يوم لاحظوا كم يوم وليس شهرا وغدا لناظره قريب ... غدا الامر

[عبدالله احمد محمد]

#1326245 [hafiz]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2015 05:27 PM
سيادة المشير عمر البشير لو يرجع بك الزمن في أول الثورة كنت قطعت رؤوس الحية وخاصة الاحزاب ورؤسائها في تلك الفترة كنت ارتحت وريحة السودان من شرهم وعلي رأسهم الترابي و الصادق المهدي و المرغني تخيل السودان بدونهم كنا الآن مرتاحين من شرهم جميعاً لماذا لم تقطع رؤسهم في تلك الفترة با سيادة المشير لماذا

[hafiz]

ردود على hafiz
[hassan] 08-24-2015 01:41 PM
الناس فى شنو والحسانية فى شنو
قال تورقال احلبو


#1326083 [sami]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2015 02:17 PM
قوووووو/قوووووولل/قوووووول



قول
الحقيقة
التحية لشرحبيل

[sami]

#1326030 [سكران لط]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2015 01:05 PM
يا جماعة الشغلة دي ما دهب لسبب بسيط دهب البحر الاحمر كانت في شركة فرنسية شغالا فيهو من ذمن بعيد واظنها فرتقت بعد شالت الفيهو الفايدة خلوهم يجو يقولو الفرنسيين ما عندهم قمر ولا تكنلوجيا تفهم كان في احتياطى او مافي الموضوع دا فيهو لعبة كبيرةوسريتا تتطلب تغطيتا بموضوع الذهب

[سكران لط]

#1325958 [sami]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2015 11:30 AM
السرية في نسبة الشركة ليه25% يعني 11500طن
هل تعلم ان امريكا العاملة فيها سيدة العالم دي بتملكم كم من احتياطي الذهب؟
13000 طن فقط
تقولي وين السرية وليش ماطرحت مناقطة حرة للجميع.
بكرة الشركة
حاتكون بعبع جديد بعالم الاقتصاد
ونحن لسة
ميزانية الحرب مفتوحةوبدون مراجعةوبكرةالفيضان شايل جنيهنا.

[sami]

#1325899 [ابو سكسك]
5.00/5 (3 صوت)

08-23-2015 10:46 AM
اسع وين السرية في الاتفاق ده؟!!!!!
-اسم الشركة معروف "شركة سيبرين الروسية"
-مكان تواجد الذهب معروف، بولايتي نهر النيل والبحر الأحمر
-الطريقة التي تم بها استكشاف الذهب وتحديد كميته "الأقمار الصناعية" بالإضافة إلي اخذ 600 عينة
-احتياطي الذهب معروف = 46000 طن دهب، 8 ألف طن بنهر النيل و38 ألف طن بالبحر الأحمر
-قيمة الذهب المكتشف في الموقعين تعادل ترليون و702 مليار دولار
-نصيب السودان من الكميات المنتجة يعادل 75%. ونسبة الشركة 25%
-دخول مرحلة الإنتاج خلال "6" أشهر
-إنشاء مصنع لتصنيع المادة الخام بطاقة "3" مليون طن للخام في العام لإنتاج "50" ألف طن من الذهب
-وزير المعادن د. أحمد محمد صادق الكاروري ناب عن السودان في التوقيع، بينما وقع عن الشركة الروسية مديرها فلادمير جوكف.

تاني حيكون في شنو يعني لم يتم كشفه في الاتفاق ده ؟ لا.. يكون في شنو بس سري تاني ما كشفوهو؟

[ابو سكسك]

ردود على ابو سكسك
[ود يوسف] 08-24-2015 07:25 AM
وإنت صدقت الكلام دا ؟؟؟ يا مسطح ..
إذا كان مدير الجيلوجيا نفسه قال الاتفاق سري ولا يجوز لأحد الاطلاع عليه غير المراجع العام.. جايي انت تقول لينا إنك عبد العليم ؟؟؟
هل تم عرض الاتفاق على البرلمان ؟؟؟
لماذا ألغى رئيس الجمهورية المؤتمر الصحفي إذا كان كلام مدير الجيلوجيا صحيح ؟؟؟
من هو الشريك السوداني الذي تم ذكره ؟؟؟
وهل من الحكمة التصريح بمثل هذه المعلومات ؟؟؟ لكن العالم كله يعلم أنكم كاذبون لذلك لم يهتم لأمر صفقتكم وإلا لكانت أسعار الذهب العالمية انهارت أكثر مما هي منهارة الآن ولكان الدائنون وقفوا ببابكم يطالبون برد أموالهم .. يا لجهلكم !!!
لا بد أنك من المنتفعين من فساد وسوءات هذا النظام ...

[abusami] 08-23-2015 12:36 PM
الشركه وهمية لعلمك والشريك السوداني دة منو سؤال مهم لابد من الاجابة علية والشركة مفلسة حتي تم بيعها في روسيا لمافيا روس عديمي الضمير ولاخلاق .

[مراد حماد] 08-23-2015 11:38 AM
أها يا حربف قول لينا من هو الشريك السوداني؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة