الأخبار
منوعات سودانية
«كلام في الممنوع» مع كبسور:
«كلام في الممنوع» مع كبسور:
 «كلام في الممنوع» مع كبسور:


08-24-2015 03:45 PM
حاوره: معاوية محمد علي

د. فيصل محمد سعد.. أو «كبسور» كما اشتهر وسط جمهوره.. هو أحد نجوم الكوميديا البارزين.. ودرامي من طراز فريد.. يجري حب الدراما في عروقه ويتنفس هواءه عشقاً داخل قاعات كلية الدراما والموسيقى التي يحاضر فيها.. ومن على خشبة المسرح.. وعبر شاشات الفضائيات وأثير إذاعة السلام.
التقيناه في هذه المساحة وطرحنا عليه عدداً من الأسئلة.. وكانت هذه إفاداته:



٭ د. فيصل.. أين أنت من الأعمال الدرامية الجديدة؟
ـ اولاً أشكركم على الاستضافة، وعن السؤال إجابتي لكم أننا منذ شهر رمضان في حالة عمل مكثف.. وما زال هذا العمل مستمر عبر مسرحية «المهرج» التي تواصل عروضها على خشبة مسرح قاعة الصداقة.. وهذا لا يمنع أن نقول إننا نرتب لأعمال أخرى ستقدم في عيد الأضحى المبارك بمشيئة الله.
٭ إنتظر الجمهور الأصدقاء طويلاً.. فكانت العودة بعمل قديم هو «المهرج».. ماذا تقول؟
ـ أقول إن الأصدقاء «الله يديهم العافية» قادرين على تقديم الجديد.. والنص الجديد موجود ومجاز.
٭ إذن لماذا «المهرج» مرة ثانية.. طالما أن هناك عمل جديد؟
ـ المهرج مسرحية خالدة وهناك جيل كامل لم يشاهدها ومن حق هذا الجيل أن يشاهدها.. و «المهرج» مسرحية تتناول قضية وتحمل رسالة.
٭ هل ترى أن هناك «تهريج» في الساحة الدرامية مثلما هو في الساحة الغنائية؟
ـ الساحة الدرامية بخير وهي ليست مثل الساحة الغنائية لأن الداخل إلى إليها إذا لم يكن صاحب موهبة فهو لا يستطيع أن يواصل.
٭ وما هي أكبر مشكلات الدراما عندنا من وجهة نظرك؟
ـ الدراما عندنا هي موسمية.. مثلاً في رمضان والأعياد بعد هذا الموسم يصاب الانتاج بالركود والضعف.. وهذا غير مجابهتها لسور كبير اسمه «جيب رعاية».. وأعني الفضائيات التي تطالبنا بالبحث عن رعاية لأعمالنا وهذا شيء غير جميل في حق الفنان.. وهو غير معني بالبحث عن الرعاية.
٭ كيف يتم تحطيم هذا السور.. سور الرعاية؟
ـ هناك محاولات وتحركات لتحطيم هذا السور والإنفكاك من هذه العقدة.
٭ ظهورك في الإعلانات التجارية.. كيف تقيمه؟
ـ الإعلان في حد ذاته هو فن.. وأن تلجأ الشركات للدراميين من أجل الإعلان فهذا مكسب.. الإعلان الذي فيه سيناريو جيد ورسالة هادفة بالتأكيد تستفيد منه الشركة ويستفيد الفنان ويكون المشاهد هو المستفيد الأكبر.
٭ هل أنت راضٍ عن مشاركاتك الإعلانية؟
ـ كل الرضا.. أنا بخلاف إعلانات شركات الاتصالات قدمت إعلانات إرشادية لوزارة الصحة وللحج.
٭ قلت إن للأصدقاء نص مسرحي جديد.. يعني أن العرض القادم لكم هو مسرحية جديدة؟
ـ إن شاء الله بعد إنتهاء عرض مسرحية «المهرج» سنقدم مسرحية «كلام في الممنوع».
٭ يبدو أنكم مؤمنون كامل الإيمان بمقولة «من نسى قديمو تاه»؟
ـ لا.. أبداً.. سنقدم «كلام في الممنوع» بذات فهم تقديمنا لمسرحية «المهرج» فمن حق الذين سمعوا بهذه المسرحيات أن يشاهدوها و «الشاف ما زي السمع».
٭ ألا ترى أنكم قصّرتم في حق جمهوركم بالولايات؟
ـ لم نقصّر.. «المهرج» في بداياتها طافت كل ولايات السودان.. ولاية ولاية ونعلم أن جمهورنا في الولايات لديه الحق عندنا.
٭ هل يستمع د. فيصل للغناء؟
ـ أنا مستمع لكل كلمة جميلة ولحن جميل وأي كلمة هادفة وأميل لغناء الكبار.. وردي.. محمد الأمين.. مصطفى سيد أحمد وابن البادية وهذا لا يعني أنني لا أستمع للشباب.
٭ كلمة أخيرة؟
ـ تحياتي لكل العاملين بـ «آخر لحظة» وقرائها الكرام.

آخر لحظة


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2308

التعليقات
#1327727 [لفافات الصبر]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2015 04:32 PM
نحن شعب ما بنعرف نمثل بطبعنا كدة السودانى ممكن يكون مبدع فى الشعر فى الادب عموما فى الغناء فى الموسيقى بس التمثيل دا حقو نبعد منو , وما شرط نكون بنعرف نمثل شوف الهنود وانتاجهم وجارتهم باكستان ما فيها تمثيل بالمعنى او قول زينا ما بعرفوا يمثلو لكن عندهم مفاعل نووى

[لفافات الصبر]

#1327646 [أبوالكجص]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2015 03:02 PM
مع تسليمنا بأنك نلت درجة رفيعة في المجال يا دكتور فيصل، وهذا ما يستوجب أن نحترمه، لكن يبدو أن مسرحية المهرج نالت منك وصرت مبالغ في خفة الدم حتى كادت أن تصل مرحلة الرواشة والتهريج وذلك من خلال الحوارات التي نراها في قنواتناالفضائية. خفِّف العيار شوية يا دكتور خفة الدم لها وقتها وكذلك الإتزان مطلوب في بعض المواقف وليس مطلوب من الكوميدي أن يكون كوميدياً في كل مقام ولكل مقام مقال.

[أبوالكجص]

#1327626 [الداندورمي.]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2015 02:34 PM
الشئ البحيرني الواحد شايل دكتوراه في العواره واللهباله ،،،تبا لكم.

[الداندورمي.]

#1327456 [البعاتي]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2015 11:07 AM
ما في ممثلين في السودان نهائي للأسف وحقو يبطلو عوارة ويقيفو لحدي هنا




إذا كان كبار الممثلين زي علي مهدي وفرمالتة الوحيدة مبروك عليك الليلة يا نعوما

لازم يبقى صغار الممثلين لازم يبقوا زي العبر البنشوف فيهم ديل


معقولة لا موهبة لا قصة لا سناريو لا إخراج لا سجم رماد


اي مواطن سوداني ما درس تمثيل ولا يحزنون ممكن يقدم أرقى من العوارة البتتقدم دي


اي شي اشتر من التاني

الممثل اشتر من الممثلة وموقع التصوير زي الخرابة وبعد دا تلقاهم مخلوعين زي المامكلمين سيد المكان وعاوزين ينتهو سرعة سرعة ويقومو جارين


واي لقطة لازم يصحبها كمية من التفكير العميق

تلقى الواحد ولا الواحدة عامل فيها سرحان وهو يكشف للكاميرا بطرف عيونو (المقضيات ومحمرات) وبعد شوية يشيل نفس ويتكلم بصوت عالي مع نفسة (معقولة امشي اقوليها واوريها شنو كدا ما عارف

دي براها نص القصة والباقي جملتين واحدة فيها بالمناسبة

(بالمناسبة دي) عبارة ضرورية في كل الدراما السودانية يعني اتنين ساكتين مجرد ما ينطقو يقولوا بالمناسبة ولو بيتكلمو من غير مناسبة يقولو بالمناسبة



قصص كلها خيال مسروق واريتا لو مسروقة كاملة وكلهاما عندها علاقة بواقعنا العايشين فيه

لا وكمان جابت ليها ظرافة الايام دي


تمثيلية ولا حاجة كدا اشبة بالتمثيلية اسمها الحوش ولا الحوش الكبير لقيتا بالصدفة قلت اشوف ايه اخر التطورات


في نهاية القصة اللامعروفة تراجيدي ولا كوميدي اولاد الخالات وبنات الخالات بيتهاظروا وجنس عباطة

لكن بعد دا لمن سمعت حوار واحد من العاملين (عليها) يعني العاملين في مهنة الانتاج الدرامي وأنا قاعد بالصدفة اشرب شاي في وقت متأخر قبالة قناة الخرطوم الدولية عرفت السبب وبطل العجب


بالموبايل واحد منتج بصوت عالي قال يا اخي انتاج ساي كلفتنا (مليون جنيه) طبعا بالقديم

صراحةأنا ماسألته لكن كل الجو الحاصل بيوحي ان كل الانتاج الدرامي السوداني من خراب سوبا للان ما كلف مليون جنيه بالجديد

نسيت كمان دا كلو كوم والبودره كوم

يعني ما معقولة زول لونو زي حلاتي يضربوه بدرة (بيجي) مبالغة لكن يعني مفروض بعد داك يدوه معجون وصنفرة ويركبو ليه جرايد ويرشوه بوهية ويدخلوه فرن..حتى يسلمونا ياهو في الشاشة وبعد دا ممكن نقبل وممكن نفتشو ونقول يفتح الله دا عامل حادث قبل كدا


وكمان مالين الجرايد قال ايه قال ما حيمثلو في مهرجان شنو كدا ما عارف في مصر لانهم عندهم مشاكل شنو كدا ما عارف


غايتو يا ممثلين السودان عايشين الوهم ساكت وحقو تركزو علينا نحن وتنسوا المهرجانات لاننا مجبورين على المغسة لكن الناس التانين ذنبهم شنو؟

كويس ديل كوم والارقوزات الطلعو لينا موضة وبقوا يسترزقوا من السخافة والتقليل من شان البشر


ناس واحد رباطابي وواحد هدندوي وتقليد اصوات الشفع باصوات زي اصوات الحشرات والعوارة الكرهتنا العوازيم دي


لكن ديل على الاقل عندهم الناس البيضحكو ليهم..سبحان الله


ما في مشكلة يا شبابنا الممثلين والناوين يمثلو والحاسين باي موهبة يعني لو حانين على حالنا وكيف حا نعيش من غير تمثيل ..كتر الله خيركم انسونا كدا نحن باقي عمرنا دا بنتمو مطالعة

عشان ما الواحد فيكم يكبر (في السن) ويجو يقدموا لينا (الممثل الكبير فلان) ويا استاذ فلان ويا استاذ فلان احكي لينا عن تجربتك والله نخش جوة الشاشة ونحكي ليكم عن تجربتنا نحن

بلد كلها خبراء وممثلين كبار ساي كضابين ساي

[البعاتي]

ردود على البعاتي
[واعي الراعي] 08-25-2015 04:26 PM
ما قلت الا الحقيقة يا ود ام بوعولو


#1327427 [بهاء الدين]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2015 10:45 AM
والله يا جماعة نحن مغتربين ولمن نفتح قناتنا التلفزيونية ونشوف ناسنا يتعاوروا والواحد فيهم يتمتم ويلبس لبس مجانين والله الواحد يدنقر في الواطة خجلاً من العوارة والسخافة دي وفي السودان لمن يعملوا معاهو لقاء يسموه مبدع وكبير ومتحترف زيو وزي اي فنان ظهر الليلة تسمع كلمات كتيرة .. متميز ومبدع وكبير وواعد وغيرها
ودايماً الواحد لو عندو معيار عالمي يقيس به نفسه كان اتعرف الحق من الباطل ولكن فضحتونا والله المستعان

[بهاء الدين]

#1327403 [شمام]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2015 10:26 AM
مشكلة الدراما الاساسية فى السودان انها واقفه تود فى نقطة البداية حتى انها

لم تواكب التطور الابداعى والتقنى من حولنا بالرغم الذين من حولنا خاصة دول

الخليج قد طوروا مستواهم الدرامى الفنى بالرغم ان بداياتهم جاءت بعدنا بكثير

و اسوأ ملامح الفشل الدرامى الذى نشاهده فى السودان هو تقنية الصـــــــــوت

والذى يعوق الممثل فى استخدام درجات صوته ليعبر عن الحالة ويلجأ الى الصراخ

والعبط وثانيا الاضاءه المسرحية والديكور وغيرها من المعينات والتى تعلق

مآخذها للظروف المادية واذا كان الامر كذلك أيضا نلق اللوم على التأليف

والسيناريو والاخراج علما بان لدينا كلية عريقة للدراما والموسيقى تخرج منها

كثير من الشباب ولكن لم نلمس مهاراتهم على خشبة المسرح ولا شك اذا تطورت

المعينات الفنية فسوف يجد الممثل الارض الخصبة للتفوق فالعيب ليس كله فى

الممثل و لكن يجب على الدولة توفير الامكانيات المسرحية واستقدام خبراء

فى كافة المجالات الفنية المتعلقة بالمسرح - الدراما معناها الحياة -

[شمام]

#1327019 [المكشكش (مفكر اسلامي) (خبير وطني) (محلل استراتيجي) (ناقد أدب]
1.00/5 (1 صوت)

08-24-2015 08:22 PM
سؤال (ساذج) للمثل فيصل ورملائه : هل الكوميديا ملابس شاذة وحركات غريبة ؟؟؟ هل رايتم يوما" عادل امام او دريد لحام او اي ممثل راقي يلبس ملابس شاذة ويؤدي حركات عبيطة لاضحاك الجمهور؟؟ وما هي الرسالة التي تحملها (المهرج) سيدي الممثل فيصل ؟؟ ، وآخر الكلام :ان ما تقدمونه (اسفاف وهبالة وعبط )تجعل الواحد يشفق عليكم !!!! حتى اعلاناتكم سخيفة وساذجة وضحلة حد القرف .
سؤال: بالله عليكم ماذا تعني لكم هذه المصفوفة من الالقاب التافهة التي احملها ؟

[المكشكش (مفكر اسلامي) (خبير وطني) (محلل استراتيجي) (ناقد أدب]

ردود على المكشكش (مفكر اسلامي) (خبير وطني) (محلل استراتيجي) (ناقد أدب
[المكشكش (مفكر اسلامي) (خبير وطني) (محلل استراتيجي) (ناقد أدب] 08-25-2015 02:31 PM
يا سيدي (أمواس) ، ما دخل وردي وعركي ومصطفي وعقد الجلاد وفرقة الاصدقاء في هذا الموضوع ؟؟ ارجو قراءة كل التعليقات التي كتبت عن هذا الموضوع تجد نفسك وحدك (المشاتر) ،، شكلك كدا واحد من (المبدعين) المشاركين في هذه (المسرحية) ، وبالله اشرح لي الرسالة التي يوجهها (محمد المهدي) عندما يؤدي التحية العسكرية للممثل (جمال) ، وتأمل الملابس الغريبة التي يرتدونها وما علاقتها بحكم الاندلس ؟؟؟ ولماذا تذهب بعيدا" فقط اعد مشاهدة حلقات(جو هندي) التي قدمت في رمضان الماضي (لتستفرغ) كل ما في جوفك لما ترى من اسفاف وعبط وهبالة وانحطاط في كل مقومات ذلك العمل السخيف .. اااااخ وااااحر قلباه يا (أمواس) !!!!!

European Union [أمواس] 08-25-2015 11:41 AM
طبعاً واضح جداً من تعليقك أنك لم تشاهد مسرحية المهرج. وهي ليست في الأزياء ولا العباطة والهبل الذي تذكره . مسرحية المهرج ليست سودانية بل من تأليف ( محمد الماغوط) أفضل مؤلف عربي في المسرح الحديث . وهي تدور حول أحداث نتيجة مفارقة زمنية بين الفترة التي حكمت فيها الثقافة العربية الإسلامية العالم القديم
كله( عبد الرحمن الداخل آخر حكام بني أمية في الأندلس) وطبيعة الحياة التي يعيشها المجتمع العربي والمسلم زمان تأليف النص . وهنا يأتي الإبداع والنقد اللازع الذي لم تسلم منه الحكومات العربية ولا المجتمع العربي ولا الدول ولا حتى الأفراد الذين صاروا إما عبيداً لمصالحهم الشخصية الضيقة أو أبواق للمستعمر الغربي المعاصر بتوجيه من إسرائيل.
فالجاهل هو أنت إذ ينبغي عليك أن تلم بالمعلومات حول الموضوع ثم بعدها تعلق وتنشر رأيك الموضوعي ، فرقة الأصدقاء ، وفرقة عقد الجلاد ، ومصطفى سيد ، ومحمد وردي ، وسيف الجامعة ، وأبو عركي البخيت ....... وغيرهم كثر قامات سامقة في سماء وطننا كانوا وظلموا وما زالوا يقاومون جور السلطان من الداخل تحملوا كل عذابات ومرارات الكيزان التي تلهب ظهورنا صباح مساء .
أنت جاهل متخلف لا تعرف شيء عن السودان والسودانيين

[ديك العدة] 08-25-2015 09:09 AM
من يريد أن يتأكد مما قاله (المكشكش) فليمسك أعصابه وليتفرج على حلقة واحدة من برنامج مسرح على الهواء ليرى الارتجال الساذج الذي يسبب الغثيان .
اما الالقاب التي تحملها فهي مبروكة عليك ، والذين يحملونها ليسوا أفضل من في شيئ لأنه كل من هب ودب صار يعطي نفسه لقبا" تافها" فعلا" لا يحمل اي مضمون ،(خبير وطني) مثلا" ماذا تعني ؟؟؟
وأخيرا" يا فيصل ومحمد المهدي وبقية (المبدعين) أرحمونا !!!!

[ابو جلمبو] 08-25-2015 08:52 AM
في اي سمير غانم وشارلي شابلن

[مغتاظ] 08-25-2015 01:50 AM
"ان ما تقدمونه (اسفاف وهبالة وعبط )"

دا بالذات ماخد فيها (دكتوراه) مستحقة عن (جدارة!!!!)

والله العظيم كرهنا حاجة اسمها إذاعة او تلفزيون بي إعلاناته التي بنطبق عليها وصفك تماما .

يا خي لو كانت شهادتو دي (دكتوراه) بالجد كان حيحترم نفسو شوية، لكنها دكتوراه الزمن دا الكل من هب ودب بقى شايلها (الخبير الوطني مثلا)!!!!!!

[العركى] 08-24-2015 10:52 PM
المكشكش والله كلامك صاح هؤلاء هم سبب تاخير الدراما السودانية استرجال الكوميديا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة