الأخبار
أخبار إقليمية
لماذا التمييز ضد أبناء المغتربين؟..!!
لماذا التمييز ضد أبناء المغتربين؟..!!
لماذا التمييز ضد أبناء المغتربين؟..!!


08-24-2015 11:44 AM
نورالدين عثمان ‎

. (تكلفة التعليم بالنسبة لأبنائنا عالية جدا في السودان، ومعظم السودانيين هنا ارسلوا أبنائهم الى دول أخرى كتركيا ومصر وماليزيا والهند ودول أوربا.. الخ.. للدراسة الجامعية، وحكومة السودان تمارس التمييز ضد ابناء المغتربين في النسب والقبول العام والرسوم الدراسية وكأنهم ليسوا سودانيين).. لسان حال أحد المغتربين..!!

. على أرض الواقع الحكومة فعلا تمارس العنصرية والتمميز الاكاديمي ضد أبناء المغتربين في تقييم الشهادات وتحديد النسب المئوية و الرسوم الدراسية، فالطالب المجتهد الذي ينال درجة 99% خارج السودان أي كانت الدولة المعنية، لا يستطيع أن ينافس طالب نال 80% في الداخل، رغم الفرق الشاسع بين الطالبين من حيث التحصيل والمنهج واللغة، ولكن معيار وزارة التعليم العالي ليس هو التفوق والاجتهاد..لا.. بل هو معيار الامكانيات المادية، كيف نستطيع أن جعل المغترب يدفع أكثر وبالعملة الحرة (الدولار).. وقانونيا لا يوجد طالب مغترب يستطيع أن يدفع الرسوم الدراسية بالجنيه السوداني، ولا يستطيع أن ينافس بجهده الاكاديمي.. لماذا هذا الظلم والتمييز ضد هؤلاء الطلاب؟..!!

. نعم فعليا اليوم معظم المغتربين بدأوا في تجاهل فكرة تدريس أبنائهم في الجامعات السودانية، وسيظل التمييز ضدهم في كل شيء حتى في تسميتهم بفئة (الشهادات العربية) او الشهادات الاجنبية، وكان حكومة السودان تريد معاقبتهم بطريقة غير مباشرة..!!

. كنا نتمنى أن تتعامل وزارة التعليم العالي مع الطالب السوداني وفق التفوق.. اي كان تواجده، فكل الدول التي يدرس فيها هؤلاء الطلاب هي دول تتقدم السودان في مجال التعليم بعشرات المراحل، من حيث المواكبة في المنهج والامكانيات المادية والبيئة الدراسية..الخ.. ومن الإجحاف ان تنظر اليهم نظرة دونية وكأن الشهادات التي يحملونها ليست ذات قيمة ولا تأهلهم للمنافسة العامة في القبول العام للجامعات..!!

. حقيقة وجهة نظر المغتربين صحيحة، عندما قرروا تدريس أبنائهم خارج السودان.. صحيحة من حيث التكلفة، وقوة الشهادات المعترف بها دوليا، ومن حيث الامكانيات المتوفرة لجامعات الخارج، بالله عليكم يا وزارة التعليم العالي السودانية، أعيدوا النظر في مسالة التمييز ضد ابناء الخارج في القبول العام والرسوم الدراسية المبالغ فيها، قبل أن يفقد السودان المزيد من شباب الغد..!!

دمتم بود

الجريدة
[email protected]


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 4596

التعليقات
#1327588 [أمنيه]
5.00/5 (1 صوت)

08-25-2015 01:44 PM
فعلا شي مؤسف .. بعد الغربه الي بنضطر نعيشها غصبا عننا سنين عمرنا كلو وبعد المعامله فالخارج على اننا اجانب نرجع بلدنا اللي هي بلدنا اللي كان من المتوقع نلقى فيها المعامله على أننا اولاد البلد , بنلقى نفسنا بنتعامل كأننا أجانب برضو!
ياجماعه حرام الواحد يجتهد ومايلقى نصيبو من الإجتهاد , حرام نتظلم بالطريقه دي , حرام ماعندنا حق في بلدنا , نحنا بندرس مناهج بريطانيه معربه مناهج متطوره وبتتجدد سنويا وتقنيات حديثه وتعليم مافي زيو في مدارس السودان كلو , بعكس مناهج السودان اللي معروف أنها بالسنين الطويله لا بتتغير ولا بتتجدد وبيدرسها الطالب بمعلوماتها القديمه بسبب عدم توفر الإمكانيات , نحنا طلاب الشهاده العربيه شهادتنا أقوى وتعليمنا أفضل بمراحل وحصيلتنا الدراسيه أكبر بكتير من طلاب الشهاده السودانيه , ليه مَ بتتقيم شهادتنا ولا بتقيم تعليمنا؟ ظلم مشوار ال12 سنه دراسه يعادلوه بي 20% فقط , وإمتحان حق ساعتين و24 كتاب يعادلوه بي 80% من الشهاده!
ولم يكتفو بالمعادله الظالمه زادوها تصعيب بنظام الكوته , معقول طلاب الشهاده العربيه كلهم عندهم بس 12 مقعد يتنافسو عليه بيناتهم في طب الخرطوم؟
والمشكله لو أتخرجنا واشتغلنا فالسودان سنين وسنين مابنجمع ربع اللي دفعناه للتعليم فالجامعات!
أنا وحده من الناس جاتني فرصه أتعلم مجانا بسبب التميز منحه فالسعوديه وفي أحسن الجامعات , ورفضت لأنو كان نفسي أمشي بلدي كان نفسي اعيش في بلدي وسط أهلي وسط ناس من جنسي أحس اني زيي زيهم , بس للأسف توقعاتي لم يصح ولا القليل منها, واتظلمت في بلدي وماقدرت أدخل رغبتي بسبب المعادله دي , وندمت على تضييع فرصةلا تعوض , معقوله برا تتوفر لينا الفرص ونقدر أكتر من الوطن اللي من المفترض هو يحتوينا؟
لمن الواحد يدرس عمرو كلو برا ويجي للجامعه كمان يمشي يدرسها برا بسببكم , للأسف يبقا ما بيربطو ببلدو غير جواز سفر!
ياجماعه نحنا سودانيين نحنا أولادكم نحنا أولاد بلدكم نحنا نفع مستقبل السودان , بتمنى يتسمع صوتنا وتتحل قضيتنا ويعاد النظر في وضعنا , بس مش النظره الماديه , مش نظرة البنوك المتحركه بالنسبه ليكم , لا انظروا لينا من نواحي تانيه .. وشكرا.

[أمنيه]

#1327517 [معاوية السيد]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2015 12:08 PM
من له المقدرة والامكانية في تعليم ابناءه خارج السودان فليفعل.

[معاوية السيد]

#1327229 [ناصح]
5.00/5 (1 صوت)

08-25-2015 07:38 AM
الأنكى والأمر بعدما تدفع دم قلبك تقوم الحكومة بتشغيله براتب خمسين جنيه في الشهر لمدة سنة خدمة إجبارية ... ليس للحكومة اي فضل على ابناء المغتربين.. درسوا مراحلهم الإبتدائية والثانوية والجامعية على حسابهم الخاص فلماذا يجبرونهم على الخدمة الإجبارية وضياع سنة من عمرهم براتب خمسين جنيه في الشهر .

[ناصح]

#1327209 [dr.math.]
3.00/5 (2 صوت)

08-25-2015 06:45 AM
المسألة ليست تمييز لكن طريقة التحصيل والدراسة فى المدارس السودانية متميزة تخرج طالب يعتمد على نفسه ومهما يقال عن التعليم فى السودان يظل هو الافضل . هل تعلم يا اخى ان هنالك طﻻب فى بعض تلدول العربية يصلون الجامعات وﻻ يعرفون الحروف الانجليزية . وعندنا فى السودان سابقا كان المجال مفتوح للشهادات العربية لدخول جامعة الخرطوم وغيرها ولكن الكثير منهم يفصل اكاديميا من اول سنة ﻻنهم تعلموا بطريقة ﻻ تعلم الطالب الاعتماد على نفسه . ثم ان تقييم بعض الشهادات العربية يعتمد على معايير مثل المواظبة و.... ولكن الشهادة السودانية امتحان ومنافسة . انا مغترب وممارس للتدريس فى كل المراحل ولدى تجربة طويلة فى السودان وخارجه هل تعلم ان كل ابنائى وبناتى رفضت ان يدرسوا شهادة عربية وتمسكت بذلك الى ان وصل بعضهم الجامعات والحمدلله فكلهم على من منهج التعليم فى السودان والشهادة السودانية .ما يقال فى هذا الجانب من تمييز وظلم ﻻبناء المغتربين دعاوى باطلة وانا انصح اخوانى المغتربين ان يعلموا ابناءهم فى مدارس السودان والشهادة السودانية بالتحديد. ولى مقاﻻت سأنشرها قريبا فى هذا الجانب وادحض بها هذه الدعاوى التى يبثها اناس ليست لهم خلفية علمية عن التدريس فى المدارس اوالجامعات . ﻻبد من حديث علمى من متخصصين

[dr.math.]

ردود على dr.math.
[Floors] 08-25-2015 01:24 PM
.

[ود الحاجة] 08-25-2015 01:18 PM
يا من سميت نفسك دكنور رياضة: في السنوات الماضية كان هناك من المتفوقين في الشهادات العربية افضل ممن حازوا على درجات عالية في الشهادة السودانية .
اذا كنت مدرسا فعليك ان تعلم ان تفوق الطالب بعد المرحلة المتوسطة اي بعد دراسة المعادلات و مبادئ الجبر في المسار العلمي تعتمد كثيرا على الطالب نفسه و المنهج , اما الامتحانات و الاستاذ فأمور ثانوية.

كيف تفسر تفوق بعض طلاب الدول الفقيرة على نظرائهم ممن تلقوا كل تعليمهم في الدول المتقدمة؟

عليك ان تغير افكارك البالية و تنظر الى الامور على حقيقتها.

(( هل تعلم ان كل ابنائى وبناتى رفضت ان يدرسوا شهادة عربية وتمسكت بذلك الى ان وصل بعضهم الجامعات والحمدلله فكلهم على من منهج التعليم فى السودان والشهادة السودانية ))

لو فكر الامريكان بهذه الطريقة لما تقدموا على غيرهم من الامم


#1326887 [ضاعت سنيني]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2015 03:55 PM
اليدو في الموية ما ذي اليدو في النار
يا حاج ماجد سوار
كلم الحمار
قول ليهو أولاد المغتربين الشطار
ماتعاملهم معاملة السمسار
إن شاء الله مايصبح عليكم نهار
وندعو الملك الجبار
أن يحشركم في اللهيب الحار
فقد شردتونا في كل الديار
بعد أن كنا أحرار
وبعتم حرائرنا بالدولار
ربنا يقتص منكم أيها الأشرار
جبتو لينا الفقر والعار

[ضاعت سنيني]

#1326859 [صوتي]
4.88/5 (4 صوت)

08-24-2015 02:54 PM
والله نحناالمغتربين فعلا منكوين والغريبة كانما هولاء الاشخاص الداخل البلد ليسوا اخواننا... وفعلا الدراسة في السودان اصبحت مشكلة كبيرة جدا جدا على المغترب المسكين الذي لا يملك حتى حق معيشته في بلد الغربة ولكن ايضا مطلوب منه تدبير مبلغ لدراسة ابناءه وكذلك دفع الضرائب والزكاة ورسوم الخدمات و لا ادري لماذا يصرون على ان المغتربين بقر حلووب يريدون منه ان يدفع فففففقققط ؟؟؟؟؟

[صوتي]

#1326839 [الحق ابلج]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2015 02:27 PM
لا يوجد اى تبرير ياستاذ نصر الدين والتفسير الوحيد الذى لا يختلف عليه اثنان هو ان الدوله تعتبركم بقرة حلوب .فهى لذلك تمسككم من ايدكم البتوجعكم وهو مستقبل ابنائكم وطرق تعيليمهم .
اتتا اﻵن فى عهد الدولة " التاجر " والذى لا يهمه سوى حساب ارباحه وخسارته . فبدلا من ان توفر لﻵباء وسائل عيش كريمه فى بلده وتتكفل برعاية ابنائهم اصبحت هى الوسيله المنيعه لﻷبتذاذهم وابتذاذ ابنائهم وحتى الجامعات الحكوميه العريقه اصبحت شركات خاصه اما عن محاسيب الكيزان الذين يمتلكون جامعات خاصه فحدث ولا حرج ولا يهم الدوله ان طالبو بعشرات بل مئات الملايين ولا يهمهاان ذهب ابناء المغتربين للدراسة الجامعيه او ذهبو الى داعش .

[الحق ابلج]

#1326817 [جاقوم]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2015 01:52 PM
وظلم ذي القربي اشد من وقع الحسام المهندي
الله انتقم من الذي عمل هذا القانون انشاء الله ربنا يمتحن دنيا واخرة
اليوم العلينا دي والله المغتربين تحل عليهم الزكاة والصدقة من
تدني اجور وارتفاع تكاليف معيشة وقراية مدارس وعلاج ومصاريف

تب علي الانقاذ واللعنة علي المؤتمر الوثني الذينا اوصلونا هذا الدرك

طبعا الناس فاكرة انو الاغتراب نفس الاغتراب الكان زمان زمن الواحد بمشي
ستة شهور وبجيب معاه كل شي لكن والله الليلة المغتربين حالتهم حالة والله
اولادهم مطرودين من المدارس والايجارات
البشير انطباعه عن الاغتراب ساذج انا والله كنت في الامارات وبمشي لي واحد تاجر
وبقعد معاه وبشوف المغتربين كيف بشتروا الكلام دا كان في السبعينات من القرن
الماضي والله اليوم تكاد تحلف يمين الناس في السودان احوالهم احسن من سبعين في
المائة من المغتربين
بس مرات بقول المغتربين جبناء يستاهلوا لانهم لم يسمعوا بالاحتجاجات والثورات

[جاقوم]

#1326803 [samy]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2015 01:35 PM
كما قال عدة مرات المعلق بأسم " الخرطوم ملتقى النيلين ) هم الذين ساهموا في
ثراء الكيزان الخنازير وذلك بشراء الأراضي والمنازل وإرسال إبنائهم للدراسة
في الشبه جامعات السودانية، التي تخرج الداعشيين والإسلامينن المتعصبين والأطباء والصيادلة الفاشلين .

[samy]

#1326766 [ود الامير]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2015 01:06 PM
دا كله كوم وتعليم فلذات الاكباد كوم براه!!

حكومة (الانقاذ) تنكرت للمغتربين بالرغم من اياديهم البيضاء عليها، فلولاهم لسقطت تحت ضغط الحصار منذ التسعينات، ولكان الشعب اقتلعها اقتلاعا لولا التكافل الاجتماعي الذي كان للمغتربون الدور الاكبر فيه، فهم الذين تكفلوا باسرهم داخل السودان وكثير من اقاربهم ايام الضنك والازمات.وهم الذين دعموا كل قطاعات الحياة من تعليم وصحة وغذاء وكساء دعما مباشرا وغير مباشر، وقد كانوا وما زالوا بقرة الحكومة الحلوب وقد تفننت في فرض الضرائب والزكاة، والجمارك عليهم،ومارست شتى ضروب الاحتيال عليهم عبر بيعهم اراض مضروبة،وطاردتهم في مغترباتهم ومنافيهم وسامتهم الخسف عبر مكاتب جبايتها المسماة زورا سفارات لم تقدم لهم غير العنت والوجه القبيح وسوء المعاملة، والى الآن وربما اكثر مما مضى،. وفي المقابل لم يجنوا غير الجحود والنكران وحرمان فلذات اكبادهم من ابسط الحقوق التي تمليها المواطنة في التعليم والعلاج.

فماذا انتم فاعلون ايها المغتربون مع حكومة تستمع اليكم بغير اذن ودون اكتراث او مبالاة باوجاعكم واحلامكم المجهضة مع سبق الاصرار والترصد في رابعة النهار المبصر!!

[ود الامير]

#1326758 [أبوشولرب]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2015 12:59 PM
اقتباس :
كنا نتمنى أن تتعامل وزارة التعليم العالي مع الطالب السوداني وفق التفوق.. اي كان تواجده، فكل الدول التي يدرس فيها هؤلاء الطلاب هي دول تتقدم السودان في مجال التعليم بعشرات المراحل، من حيث المواكبة في المنهج والامكانيات المادية والبيئة الدراسية..الخ.. ومن الإجحاف ان تنظر اليهم نظرة دونية وكأن الشهادات التي يحملونها ليست ذات قيمة ولا تأهلهم للمنافسة العامة في القبول العام للجامعات..!!

تعليق :
التمييز بدأ من حين تفكيرهم بالانقلاب على الديموقراطية بظنهم أنهم أفضل من يحكم السودان وشعبه وتنفيذهم لذلك وبقائهم على أفئدتنا ستة وعشرين عاما
( حتما ستزيد )
فكيف تخاطبهم ظنا منك أنهم سيصححون شئ وهم يأخذون رسما على ضناب الحمار؟!

[أبوشولرب]

#1326744 [Tarig Amman]
5.00/5 (1 صوت)

08-24-2015 12:43 PM
و الله اى مغترب يرسل اولاده للجامعة بالسودان الا يكون زول فارة ساكت ... حياخدوا منك رسوم بالدولار و تعليم باللغة العربية ... يعنى الولد لما يتخرج ..كلمتين انجليزى ما يعرفهم ... ده غير البشتنة اللى بيلاقيها هناك فى السودان . ماليزيا و تركيا و الهند ... تعليم محترم و بيئة تعلم ولدك الاعتماد ع النفس و يكون فى بيئة اكاديمية ممتازة ... و كذلك جامعات اوربا الحين ... نفس التكلفة و الولد حيتعرف على مجتمعات جديدة و يخالط اجناس تانية و هاذى اهنم شى ... تقول مامون حميدة ... قوم لف .

[Tarig Amman]

#1326719 [حاتم محمد بابكر جاداللة]
4.25/5 (5 صوت)

08-24-2015 12:12 PM
تمعنوا ودققوا النظر فى تعابير الناس ديل وهم بيستمعوا لرجل مكوى بالنار من تكلفة عياله المغتربين بعد ما امضى عمرة كله فى استثمارهم بالغربة من تربية وتعليم ويشرح لسعاتو مشكلة ابناء المغتربين .....

[حاتم محمد بابكر جاداللة]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة