الأخبار
أخبار إقليمية
الصراع على السلطة في السودان..محاولة لفهم وضعية مُوسَى هِلال وحِمِيتِّي: القيادات العربية حليفة الحكومة
الصراع على السلطة في السودان..محاولة لفهم وضعية مُوسَى هِلال وحِمِيتِّي: القيادات العربية حليفة الحكومة
الصراع على السلطة في السودان..محاولة لفهم وضعية مُوسَى هِلال وحِمِيتِّي: القيادات العربية حليفة الحكومة


في إطار السوق السياسي في السودان
08-24-2015 11:13 AM
بقلم: حَمدَان جُمعَة
ترجمة: نَجْدَة مَنصُور

مقدمة

يُعَدُّ الوضع في السودان معقداً من حيث محاولة فهم القوى التي تُشكِّل واقعه. و يواجه، على غرار غيره من البلدان النامية، تحديات وجودية تتصل بالدولة القومية، وإن كان لدى السودان تهديدات فريدة من نوعها. فقد ظَلَّت الطريقة التي مَكَّنت النظام الحالي في الخرطوم من البقاء على قيد الحياة عن طريق التلاعب بمختلف جماعات المصالح العرقية وغيرها لدعمه، إستراتيجية فَعَّالة في مواجهة التمَرُّد المسلَّح والمعارضة بشكل عام. وهكذا، وفي سعيه لتحقيق هذه الإستراتيجية، عمل نظام الخرطوم على تجنيد وجلب المغامرين و قادة القبائل العربية إلى جانبه، وذلك ما أجمعت المعارضة والمجتمع الدولي علي تسميته بالعرب في مواجهة الأفارقة.

وكان موسى هلال من المحاميد الخيار الأول، نظراً لطموحه أن يكون زعيماً لجميع القبائل العربية في دارفور؛ ولأن يُنْظَر إليه على أنه المنقذ الذي سيقف في وجه التهديدات الكبيرة ضد مصالح هذه القبائل ووجودها في منطقة دارفور. وبالمثل، تلقَّى محمد حمدان حِمِيتِّي من قبيلة الرزيقات شرق دارفور، الذي غامر بتجنيد ميليشيا خاصة به، دعم النظام في الخرطوم لنفس الهدف.

لكن كلا الرجلين أظهرا أن طموحهما يتجاوز الأدوار الموكلة إليهما من قِبَل الحكومة. ولأنهما قد إكتسبا أتباعاً ومكانةً سياسية كبيرة، لم يبق للخرطوم أي خيار سوى أن تُوفِّر لهما المزيد من المكافآت من حيث المواقف السياسية والمواقع العسكرية العليا . حالياً موسى هلال هو شخصية مهمَّة في السياسة السودانية وحميدتِّي هو جنرال عسكري لاغنى عنه لنظام الخرطوم.

فيما يلي من سرد تفصيلي يحاول هذا المقال تقديم رؤية تجاه فهم أدوار الرجلين، في مستقبل الصراع على السلطة السياسية في السودان.

الأسئلة الرئيسية التي يحاول هذا المقال الإجابة عليهاهي: هل من الصحيح القول بأنَّ هذين الرجلين الأساسيين من يُعَدَّا من سماسرة السلطة الرئيسيان في دارفور اليوم؟ إذا كان الأمر كذلك، ما الذي يُفْهَمُ من ذلك عن طبيعة العلاقة بين العرب الدارفوريين والحكومة، وطبيعة القبلية العسكرية في دارفور؟ كانت قد طُرِحَت عليَّ هذه الأسئلة من قِبَل الأستاذ أليكس دي وال، وهو صديق قديم وشخص أُقَدِّر خبرته عن السودان وإهتمامه بقضاياه.

لفهم وضعية موسى هلال وحميتِّي في السياسة السودانية

في الإجابة على هذه الأسئلة يمكن القول بأنه من الأصح أن يُنْظَر لهلال بصفته وكيل أو وسيط منه كسمسار سلطة، بينما حِمِيتِّي هو أحد أمراء الحرب الذي يمثل تِرْسَاً في ماكينة الدولة القهرية . فقد أشاد عمر البشير رئيس السودان، في خطاب تنصيبه لخمس سنوات إضافية بعد إنتخابات 2015، بقوات الدعم السريع (RSF) بقيادة حِمِيتِّي بوصفها ذراع تشغيلي هام لجهاز الأمن والمخابرات الوطني (NISS) وأنها حقَّقت مكانة متساوية مع القوات المسلحة السودانية (SAF). ما يعني أن لكل منهما وضعه المختلف وأدواره المختلفة التي يلعبها في الوقت الراهن. وهذا صحيح بالنظر إلى حقيقة أن هلال خلال مشاركته في العمليات العسكرية في المرحلة الأولية كانت وظيفته قائد للجنجويد على غرار الوضع الذي يحتله حِمِيتِّي حالياً، على الرغم من شبه-الشرعية و الرتبة التي يتمتَّع بها الأخير بحكم صلته بجهاز الأمن والمخابرات الوطني (NISS).

ولكن كان هلال قد إستطاع مع مرور الوقت أن يجد لنفسه مكاناً في الجهاز الحكومي المدني، الذي مَهَّد له الطريق للتمَدُّد والتوَسُّع، ربما من خلال إستمراره في العمل في المجال السياسي (السوق السياسي)، وبالتالي خرج كسياسي، يتحدث ويمشي في أروقة السياسة. ونظراً للكاريزما التي يتمتَّع بها و ذكائه وقاعدته القبلية وإرثه كقائد تَمكَّن هلال من إستغلال هذه الخصائص بذكاء لمصلحته الشخصية. ووصفت صحفية أجرت مقابلة معه بأنه، على الرغم من أنه نشأ في الصحراء، إلا أنه بدا بسحنة ندية مثله في ذلك مثل نجوم السينما. ووصفت شمائل النور المشهد عند وصولهم لهلال بأنه مهيب حيث كان هنالك العديد من المركبات من طراز لاند كروزر مع المقاتلين المسلحين بشكل كامل، تحيط بهم الخيول المُزَيَّنَة في إنتظار إستقبال الزعيم. (شمائل النور، من وادي العتمور- نشرت ذلك في سودانايل 2015).

هذا بينما يفتقر حِمِيتِّي لهذه المزايا لأنه ينحدر من أسرة متوسطة من قبيلة الرزيقات الكبيرة والراسخة، التي لديها تاريخ طويل من الزعماء التقليديين ممن يعودون إلى عائلة مادبو. وهكذا، في أفضل الظروف لدى حميتِّي دور يلعبه، ولكن فقط بالقدر الذي يريد منه النظام في الخرطوم أن يلعبه . حتى أنه قد ألمح لذلك في رده على سؤال عما إذا كان سيتدخل لوقف الصراع بين القبائل العربية.

يستمد هلال سلطته أساساً من وضعه في قبيلته المحاميد، ومن الحكومة، خاصة خلال مشاركته في تنظيم وقيادة ميليشيات الحكومة الجنجويد، وفي وقت لاحق كمستشار للرئيس البشير. ومن المهم أيضاً أن نذكر علاقته بالرئيس التشادي إدريس دبِّي الذي أصبح صهره، مما جلب له هيبة و فخامة. ولكن من الناحية الجيوبوليتيكية لديه تأثير ضئيل على بقية قبيلة الرزيقات وبالمثل علي بقية القبائل العربية. و ذلك في الواقع بسبب موقع قبيلته المحاميد في شمال دارفور كرعاة للإبل، فهذه القبيلة نادراً ما تكون في تماس مع قبيلة الرزيقات والقبائل العربية الأخرى من رعاة الأبقار، وبالتالي فانّ هلال لديه تأثير ضئيل، إن وُجِدَ، على ما تبقَّى من القبائل العربية بدارفور. بدا ذلك بوضوح في الحرب الدموية الأخيرة بين الرزيقات والمعاليا، و التي كانت قد وقعت أساساً بين الشباب من الطرفين في النزاع. حيث يرى شباب القبيلتين أن لا دولة أو أية قوة خارجية أخرى يمكن أن تكبح أو توجِّه سعيهم لتلبية ما يحددون لأنفسهم بأنفسهم. و قد تَمكَّن مقاتلو الرزيقات والمعاليا من حشد النخب من الجانبين لدعم قضيتهم، مظهرين بذلك محدودية سلطة ونفوذ الحكومة.

ومع ذلك، و بدعم من قبل الحكومة، وبواقع سلطته الجديدة، إستطاع هلال أن يكون ويظل جزءً من الحل، كلما كان هناك بحث حقيقي عن حلول لحسم الصراع الدائر. كما يمكن أن يلعب دوراً جراء الفجوة القائمة في القيادة، وذلك بسبب إنهيار الإدارة الأهلية، والتي تلقت ضربات قاتلة متعاقبة منذ عهد نظام نميري التي أدّت إلى زوالها تدريجياً. وبالمثل فإن جميع الأحزاب السياسية، بما في ذلك الحركات المسلحة، فشلت في فهم ديناميكية التغيير والتحول على المستوى الشعبي، وخسرت بالتالي قاعدتها السياسية وفرصة وإمكانية تعبئة وقيادة الناس نحو أهدافهم السياسية.
يتمثل الدور المحتمل لهلال في مذكرة التفاهم التي وُقِّعَت بين حزبه حديث التشكيل، مجلس الصحوة الثوري(SARC) ، والحركة الشعبية-شمال (SPLM-N) في 24 شباط عام 2015. حيث أظهر بإتخاذه خطوة كهذه قدرته على التصرف بشكل مستقل وإمكانية تهديد الحكومة. كما أعلن عن خلافه مع الحكومة إلى حد المواجهة بما في ذلك مقاطعة الانتخابات.

بالإضافة لذلك، ومع وجود مجلس الصحوة الثوري (SARC) في الساحة السياسية الوطنية، يمكن لهلال أن يحكم قبضته ليس فقط على قاعدته القبلية ولكن على القبائل العربية الأخرى التي هاجرت بأعداد كبيرة كنازحين إلى المراكز الحضرية بما في ذلك الخرطوم بسبب الحروب وعدم الإستقرار في مناطقهم. فعلى الرغم من الإنتماءات القبلية لهذه المجموعات وتمتعها بهوية جمعية، إلا أنها تعتبر نفسها من الأقليات المهمشة المقيمة في أحياء نائية من العاصمة مثل الحاج يوسف وأمبدة وبمختلف مساكن الصفيح على أطراف العاصمة، ومن ثم على إستعداد للإستجابة لأية دعوة تشعرها بأنها تُمَثِّل مصالحها وتعبِّر عن شكواها.

في الختام يمكن القول أن حِمِيتِّي وموسى هلال يُكَمِّل أحدهما الآخر وأي واحد منهما له دور مختلف يلعبه في إطار الوضع السياسي الراهن. ومع ذلك من الواضح أن لهلال اليد العليا، فقد ذكر مراراً وفي مناسبات مختلفة إن حِمِيدْتِي "لنا".

ومع ذلك، و في إطار دارفورالعظمي، و على الرغم من أن لكل منهما القدرة على التأثير وتغيير الأشياء على أرض الواقع، فثمَّة أشياء تظل ثابتة في الوقت الراهن من ذلك حقيقة أن تأثيرهما الفعلي على القبائل العربية في إقليم دارفور قليل.


[email protected]


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 9118

التعليقات
#1327836 [محمد الفاتح]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2015 09:26 PM
دعوها فإنها منتنة ؛ عملاء بني صهيون في ثياب ناشطين وصحفيين وكتاب ، نسأل الله أن يحفظ أهلنا في دارفور وفي جميع أنحاء السودان من شياطين الإنس والجن

[محمد الفاتح]

#1327810 [كمال ابو القاسم محمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2015 07:51 PM
دارفور...زينة لمقال متهافت...!!!
دائما المقدمات الخاطئة تقود ببساطةلنتائج خاطئة...على الكاتب حمدان جمعة اعادة النظر في مجمل المقال بهدوء وروية...كما عليه الاطلاع بكثافة على معظم ما كتب عن قضايا السودان مع قليل من التركيز على (ما يفترض أنها قضيته الخاصة.. دارفور!!!)...كما عليه أن يتدارس موضوعة (الهوية في البناءالاجتماعى...) ثم يبدأ بعيد ذلك (أنشاء المقال من( x to z) ...هذه السلطة أزاحت في سبيل بقاءها كثير قياداتها وحلفاءها (أيش يعني حميدتى +هلال)...بالعكس لقاء الأستاذة شمائل ب(المرتزق) هلال كشف عن غباء وأنتهازية فاضحتين وابان من خلال الاسئلة الجريئة الكاشفة كيفية تحول البدوي القح (الى سياسي سطحي مبذول ومتاح للاستخدام) في المدينة او من خلالها... وهكذالفظ ببساطة...كذلك يمكن اعادة شحنه من جديد ومن ثم استخدامه (عادة هذا النوع رخيص الثمن )...سلطة الانقاذ ماتزال (تتحالف) مع (مقادير ليس الا) من أمثال هؤلاء النفر هنا وهناك...على الكاتب أن يكشف الآليات التى (توفر مثل هذه المقادير لسلطة الانقاذ التى تبطش بكافة البلاد والعباد في (السودان الذي فضل) وليس دارفور لوحدها...معرفة هذه الاليات هو جزء أساسي للتهيوء لمعرفة الحلول الثورية الواجبة لاقتلاع هذا النظام (سويا)...وباتجاه بناء سودان معافى من كل عقابيل القبلية والجهوية والعنصريات المبنية على افتراضات يكذبها أي شكل من اشكال البرهان والبديهيات...كما أن الصراع والاقتتال والاحتراب بكافة أشكاله بين مختلف مقومات النسيج الاجتماعي في دارفور الكبرى ليس شيئا جديدا...ولكنه (استعر واشتد اواره) في حقبة الانقاذ والاسلام السياسي لدخول تشابكات وتقاطعات جديدة من أهمها (أن معظم المهيجين لهذه النيران ينتمون أو انتموا أو تحالفوا ) مع النظام القائم واصحاب مصلحة حقيقية في (تقاسم كيكة الاسلام السياسي الحاكمة الآن)...هم ..وأنتم ببساطة تتحدثون عن دارفور التى تجاوزتموها بالفعل يا أستاذ حمدان جمعة!

[كمال ابو القاسم محمد]

#1327557 [ثورة الزنج]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2015 01:05 PM
لماذا يقاتل رجال وفرسان وأشاوس غرب السودان من القبائل العربية وغير العربية من أجل خرطوم غردون؟ هل هانت عليكم اهاليكم؟ تقتلونهم في سبيل متعة البشير وعصابته المنافقة؟ قوموا استلموا البلد ما حمل واكنسوا الوسخ وأشباه الرجال من شمال السودان ليعود السودان متحداً دولة نفطية غنية متصالحة مع كل العالم بما فيهم اسرائيل.

[ثورة الزنج]

#1327536 [فدائى]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2015 12:35 PM
قد طالت غيبة موسى هلال فى مصر والحكومه ولا على بالها يعنى بالواضح كده زعلان ازعل لاكين ماعندنا ليك منصب جديد كترت وقللت دواك فى يعنى موى هلال راحت عليه

[فدائى]

#1327462 [ول جنيد]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2015 11:10 AM

مع احترامنا للرأي والرأي الاخر هذا المقال صاحبه لم يكن ملما الماما كاملا بموضوع مقاله مما سبب حرجا للقراء ..كيف لكاتب مقال لم يكن ملم بابجديات المقال وليس لديه الدرايه بالموضوع الذي يكتب فيه - حتي العنوان مفكك .. ولكم الحكم انتم ادري مننا ولكن هذه وجهة نظرنا لكن للحقيقة هذا المقال لم يرتقي لدرجة النشر ناهيكم ان يكون كعنوان رئيسي ضمن بوستات صحيفتكم . .. بعدين خليه يبحث عن تكوينات القبائل العربية وفروع الرزيقات واصولها وعلاقاتها بالقبائل الاخري .. اذا عاوز يبحث عن حميدتي وهلال عليه ان يتتبع جزور التمرد وشرارة الازمة في دارفور لان هلال وحميدتي ليس هم صنيعة حكومة بل هم صنيعة صنعتهم الحركات المتمردة وصنعهم الخطر القادم عليهم من هذه الحركات القبلية العنصرية ...

[ول جنيد]

ردود على ول جنيد
[mukak] 08-25-2015 06:27 PM
‏من من ياتي الخطر ؟
سلسلة وثائق وبيانات خطيرة لمشروع التجمع العربي بدارفور
الوثيقة رقم 1:
البيان الأساسي لتنظيم التجمع العربي 5 أكتوبر 1987م
بسم الله الرحم الرحيم
السيد رئيس الوزراء:
إن العنصر العربي الذي يعرف اليوم بالقبائل العربية في دارفور دخل السودان ضمن الموجات العربية التي وفدت إلى السودان في القرن الخامس عشر الميلادي. إن هذا العنصر وإن تعددت قبائله هو في الحقيقة ينتمي إلى أصل واحد.
إستقرت هذه القبائل في منطقتين بإقليم دارفور: بمديرية جنوب دارفور وتشمل ثمانين في المائة 80% من مساحة المديرية. والأخرى بمديرية شمال دارفور وتشمل الجزء الأكبر من شمالها ووسطها وشرقها وغربها حيث تغطي هذه المنطقة خمسة وخمسين في المئة 55% من مساحة المديرية وتمثل القبائل العربية أكثر من 70% من مجموع سكان دارفور حالياً.
لقد لعبت القبائل العربية عبر القرون التي تلت دخولها السودان والإستقرار بدارفور دوراً هاماً في تكوين ملامح شخصية هذا الإقليم. فالعرب في هذا الجزء من أرض الوطن هم صناع الحضارة التي شكلت الوجود الحقيقي والفعلي لهذا الإقليم سواء كان ذلك في مجال الحكم أو الدين أو اللغة كما كان لها دورها البارز في تكوين سودان اليوم. قد كانوا سدة ولحمة الثورة المهدية. ماتوا وإستبسلوا دفاعاً عن هذا السودان. كما أسهموا خلال كل العهود في الإستقرار السياسي والتقدم الإقتصادي والتطور الإجتماعي والحصاري والثقافي في دارفور خاصة بل والسودان أجمع. بهذا أكدنا ونؤكد أننا حافظنا وسنحافظ ونتمسك بقوة وإيمان بوحدة هذه البلاد ونحميها في كل الأوقات وننبذ أسباب الفرقة والشتات.
السيد رئيس الوزراء:
لقد درج الذين يعنون بدراسة أنظمة الحكم في العالم أن يعرّفوا الحكم الإقليمي عدة تعريفات وهي في مجملها تعني اللامركزية وتفويض السلطة بهدف إحداث إصلاح سياسي وإداري وإقتصادي في إدارة الحكم لابناء الإقليم بقدر ما يتوفر لكل قبيلة من أبناء يصلحون للقيادة فإننا نعرب بحسرة بأننا قد سلبنا حق التمثيل في قيادة الإقليم والمشاركة في إتخاذ القرار فأصبحنا أغلبية بلا وزن ورعايا لا مواطنين علماً بأننا نمثل:
1| سبعين في المائة من سكان الإقليم
2| ويمثل المتعلمون منا أكثر من 40% من مجموع المتعلمن من أبناء الإقليم بينهم مئات من حملة الشهادات الجامعية وعشرات من حملة الماجستير والدكنوراة في شتى التخصصات.
3| وساهمنا في الدخل القومي بنسبة لا تقل عن 15%.
4| كما أن مساهمتنا في دخل الإقليم تزيد عن التسعين في المائة.
5| نسهم بنصيب الأسد من فلذات أكبادنا في الجيش السوداني نقدمهم قرابين لهذا الوطن.
6| أما في الجانب السياسي فإننا قد قدمنا أربعة عشرة نائباً للجمعية التأسيسية يمثلون الجانب العربي تمثيلاً حقيقياً. كما أسهمنا بنصيب كبير في تقديم ثمانية عشرة عضواً في الجمعية التأسيسية.
سيدي الرئيس:
إن كل ما أوردناه من حقائق يؤكد ما لهذه القبائل من ثقل سياسي وإجتماعي وإقتصادي بهذا الإقليم وبالتالي نحن نطالب بأن نمثل بالنصف كحد أدى في المناصب الدستورية بحكومة الإقليم وممثلي الإقليم بالحكومة المركزية.
وعليه نحن نخشى إن إستمرار هذا الإهمال للعنصر العربي في المشاركة أن تفلت الأمر من أيدي العقلاء إلى أيدي الجهلاء ويحدث ما لا تحمد عقباه ، وذلك لأن ظلم ذوي القربى أشد مضاضة على النفس من وقع الحسام المهند.
وفي الختام نحن نؤكد لكل مواطن سوداني بأننا لسنا دعاة فرقة وشتات ولكننا طلاب حق ومساواة وعاش السودان موحداً في ظل الحرية والديقراطية.
اللجنة المفوضة من قبل التجمع العربي
عنهم:
1| السيد عبد الله مسار
2| السيد شارف علي جقر
3| السيد أبراهيم يعقوب
4| السيد حسين حسن الباشا
5| الناظر حامد بيتو
6| السيد تاج الدين أحمد الحلو
7| السيد أيوب البلولة
السيد محمد خوّف الشتالى
9| السيد زكريا أبراهيم أبو لحيو
10| السيد محمد زكريا دلدوم
11| الناظر الهادي عيسى دبكة
12| السيد الطيب أبو شمة
13| السيد سندكة داؤد
14| السيد هارون على السنوسي
15| الدكتور عمر عبد الجبار
16| السيد عبد الله يحي
17| السيد سليمان جابر أبكر
18| الناظر محمد يعقوب العمدة
19| السيد حامد محمد خير الله
20| السيد محمد الدومة عمر
21 السيد عبد الرحمن علي عبد النبي
22| السيد أحمد شحاتة أحمد
23| السيد ابوبكر أبوه الأمين
24| السيد جابر أحمد الريح
وثيقة رقم 2
النسخة رقم ...
بسم الله الرحمن الرحيم
"قل اللهم مالك الملك ، تؤتي الملك من تشاء ، وتنزع الملك ممن تشاء ، وتعز من تشاء ، وتذل من تشاء ، بيدك الخير إنك على كل شيئ قدير".
صدق الله العظيم
كنا قد تناولنا في قريش -1- ميلاد قريش جديد وبعض البرامج إلا أن التطورات التي تشهدها البلاد والمستجدات السياسية بأبعادها الداخلية والخارجية تتطلب وقفة تذكير بالأهداف ومراجعة الخطط وتعزيز الإنجازات في سبيل تحقيق غايتكم السامية.
وكما تعلمون فقد حال الجعليون والدناقلة والشايقية بيننا وبين حكم السودان لمدة تناهز القرن ، وهم مهما تدثروا بثياب العروبة ، هجين أصبح عرقاً وثقافة جزء لا يتجزأ من النسيج النوبي المتمصر ، وسنظل تلك الفئة تتشبث بحكم البلاد إلى الأبد ، إذ بلغنا أن أطراف هذا الثلاثي قد أقسموا مؤخراً على أن تبقى السلطة تداولاً بينهم.
يمر قريش بمرحلة مخاض حرجة ، والمطلوب من الجميع ، وخاصة الطرفين ، التسامي على الإنتماءات الفكرية والطائفية في سبيل تحقيق الأهداف النبيلة والمحافظة على الإنجازات التي تحققت حتى الآن ، وضرورة العمل الدؤوب لبلوغ الغايات التي نراها قريباً عبر الغلتزام بالتالي:
أ – الموعد العام 2020 على حد اقصى
ب – الهدف قريش 20
ج – الهدف المرحلي: ولايات الغرب الستة
د – الخطط والبرامج والوسائل
داخلياً:
1- إعطء إهتمام خاص بالتعليم أفقياً ورأسياً وأعداد كوادر عالية التأهيل في مختلف المجالات السياسية والإقتصادية والإعلامية والأمنية والعسكرية.
2- إقامة مؤسسات إقتصادية.
3- الإنخراط الواعي في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية.
4- مواصلة خطة إظهار التعاون مع السلطة القائمة.
5- المحافظة على علاقات العمل القائمة مع بعض الشخصيات المحورية مع أبناء الثالوث في قيادة الدولة.
6- التنسيق المحلي مع أبناء العمومة في الوسط والشرق.
7- التأكيد على أهمية قبائل التماس وحث الدولة على المزيد من دعمها وتسليحها وتدريبها (الدفاع الشعبي ، المجاهدين ، قوات السلام).
8- حث جميع القادرين من الأهل للإنخراط في قوات السلام.
9- المحافظة على قنوات التفاهم مع الدينكا
10- التقيد التام ببنود عملية "شاهين" لجنوب كردفان.
11- إحتواء نذر الفتنة بين النهود والفولة ومناشدة ومناشدة الأهل في أرجاء الوطن النأي عن الصراعات الداخلية التي تبدد الطاقات.
12- عدم إثارة موضوع البترول قبل إستخراجه الفعلي.
13- إحتواء آثار وتداعيات حادث نيالا في أضيق نطاق والسعي للإفراج عن الفرسان.
14- تأمين المراعي الكافية للرعاة في السودان وتشاد وأفريقيا الوسطى.
15- محاربة الأعراف الخاصة بحيازة الأرض (حواكير ، ديار ، ..إلخ) بشتى الوسائل.
16- أبراز دورنا القومي في التصدي للقبائل غير العربية في الغرب كإمتداد طبيعي للتمرد.
17- توسيع فجوة الثقة بين المركز والقبائل غير العربية بدفع القيادات المنتقاة من أبناء الزرقة إلى المزيد من التطرف في التعبير عن الظلم الواقع على الغرب ومجاراتهم بوعي في النعرات الجهوية والعنصرية.
18- السعي للحصول على المزيد من المناصب الدستورية في المركز والولايات.
19- الحفاظ على إنجازات برامج الجاموس لغرب دارفور بتداعياته المحسوبة.
20- على الطريفي 2 والطريفي 3 مواصلة العمل لتمكين القرشيين في دارفور.
21- الإستعداد لأي إنتخابات ولائية في الولايات الستة.
22- الحرص على الإنضباط والنأي عن السلوكيات الطائشة كالحديث عن دولة البقارة.
23- ضرورة إهتمام القيادات بالإعلام الإيجابي.
24- ضرورة ترقية الأداء المالي لقريش.
25- تبقى القيادات البارزة في المؤتمر الوطني 3 من بين قريش 3 ، ووضع القرار حسب مقتضيات الحل.
خارجياً:
1- تقوية التنسيق والتشاور مع القرشيين في دول الجوار.
2- تطوير التفاهم الإستراتيجي مع الجماهيرية على هدى ما إختطه البقلاني أصيل والشيخ إبن عمر.
3- تطوير برامج سباق الهجن والإستفادة منه في توثيق الروابط مع الأشقاء في دول الخليج وبالله التوفيق.
"ونريد أن نمن على الذين إستضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين ، ونمكن لهم في الأرض ونري فرعون وهامان وجنودهما ما كانوا يحذرون".
صدق الله العظيم
وثيقة رقم 3
التجمع العربي
بسم الله الرحمن الرحيم
"وإعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا"
على هيئة الأعضاءالذين أدوا قسم تحت قيادات التجمع العربي أن يعقدوا إجتماعات مكثفة لأجل تنفيذ كل شروط الإلتزامات التي تم تنفيذها من قبل رئاسة اللجنة التنفيذية ورموزها على أن تضم الإجتماعات الأولى جميع القبائل العربية التي تسكن بالقرب من المناطق والأرياف المشار إليها بالإبادة والحرق وعلى العمد والمشايخ أن يلزموا أفراد سلطاتهم بالقسم حتى يكون الأمر في ثقة تامة وبعد ذلك يعقد إجتماع عام لجميع القبائل العربية وغير العربية والمتطوعين من قبائل الأخرى على أن يستعان بهم [كالزغاوة] في الإجراءات الحربية والتدريب العسكري بالإضافة إلى الدراسات الجغرافية حتى تبدو غير واضحة لمن يراد أبادتهم.
وفيما يلي كل البنود التي تم تنسيقها وهي :-
1| جرد جميع الماشية والدواب من قبيلة الفور بكل الوسائل الممكنة.
2| قتل زعماء وممثلي ومثقفي الفور وحصر المتبقي منهم في المدن والسجون وإغتيال من وجد وسيلة لإغتياله.
3| إبقاء كل وسائل الحركة المساعدة للبلاغات والإسعافات السريع من الحكومة حتى لا تكون بينهما وسائل للإتصال.
4| وضع معسكرات المقاتلين من القبائل العربية فوق الجبال التي تبدو عالية من المهاجمين ولا تستطيع الدخول إليها.
5| بدء الحركات الحربية في المناطق الكبيرة التي عليها مقاومة الهجوم وإرسال أعداد كبيرة من المقاتلين إليها.
6| توزيع الوافدين من القطر الغربي [تشاد] جماعة إدريس جاموس وحسين هبري على المناطق الغربية في الإقليم وعلى النحو التالي :-
أ‌) وادي صالح.
ب‌) مكجر.
ج) وادي كجا.
د) توزيع قوات الدفاع الشعبي الوافدين من كردفان [المسيرية] كما يلي:-
أ) جبل مرة.
ب) جنوب وجنوب جبل غرب كاس.
ج) وادي باري.
على جميع الذين أدوا القسم الإلتزام والإعتصام على جميع ما ذكرنا من شروط حتى نتمكن من الإنتصار وأعلموا أن قوات العدو يتكلون على الكفار والمشركين ولهذا رأينا أن نوزع قواتنا ذلك التوزيع الذي يناسب قوة المنطقة.
لجنة التجمع العربي بالإقليم
إدارة العمليات الحربية
1992م
وثيقة رقم 4
"ظهرت هذه الوثيقة في منشور بهدف إرساله لعدة مسؤولين. الخطاب ليس له تاريخ إصدار (ربما صدر في 1993)
التجمع العربي سري للغاية
السيد............|
إجتمعت اللجنة التنفيذية للتجمع العربي لتقيم نشاط الأعضاء في كل المجالات ودراسة توضع بعد تعيين وزراء الحكومة الإقليمية من الزرقة ، وقد إستقر الرأي أننا لم نا من مكانة بدارفور إلا بالكفاح والتصميم والتضامن وأن هذه مرحلة دقيقة وصعبة لا يستطيعها إلا أولو العزم من الرجال ، ولتحقيق أهداف التجمع قررت اللجنة العليا القرارات التالية:-
على أعضاء التجمع الملتزمين والذين أدوا القسم:-
1| إثارة المتاعب في طريق الحكومة الإقليمية لإقلاقهم وإستخدام كل الوسائل المتاحة حتى لا تتمكن من تنفيذ سياساتها وبرامجها الإصلاحية.
2| العمل على شل حركة مرافق الخدمات بمناطق الزرقة وزعزعة المواطن وجعله يشعر بضعف الحكومة وعجزها عن توفير أبسط مقومات الحياة.
3| مضاعفة المتطوعين في كل مناطق الزرقة لأن الواجب يحتم علينا عدم إستتباب الأمن ووقف الإنتاج بهذه المناطق وتصفقية الزعماء.
4| العمل على خلق منازعات بين قبائل الزرقة حتى لا يكونوا متحدين.
5| على أعضاء التجمع الذين يشغلون وظائف قيادية التقيد بالآتي:-
أ‌- تركيز الخدمات في مناطق نفوذ التجمع ما أمكن ذلك
ب‌- عدم وضع أبناء الزرقة في وظائف ذات أهمية والعمل على وضع العراقيل أمام الذين يتوءون وظائف إدارية وتنفيذية كلما سنحت الظروف
ج- العمل بكل الوسائل والسبل لوقف إستقرار المدارس في مناطق الزرقة.
وثيقة رقم 5
بسم الله الرحمن الرحيم
مجلس التنسيق
اللجنة السياسية
تاريخ 15|12|2003م
الموضوع: تقرير عن رحلة اللجنة الذكورة إلى محليات
برام ، رهيد البردي ، عد الفرسان
توجهت اللجنة يوم الإثنين الموافق 10|11|2003م في تمام الساعة الخامسة مساءا إلى محلية برام حيث كان الوصول إليهالافي تمام العاشرة والنصف مساءا باشرت اللجنة عملها فور الوصول وإلتقت بالقيادات وزعماء الإدارة الأهلية والسياسيين والتنفيذيين والأعيان.
وبعد شرح الزيارة وطرح الفكرة وما ترمي إليه فتح المجال للحضور للتعليق ، سؤال ، وإبداء الآراء والمقترحات عبر المتحدثون عن فرحتهم وتأييدهم الكامل لكل ما جاء في حديث اللجنة الموقرة رغم المجيئ المتأخر للفكرة.
وتخلل الحديث بعض التساؤلات والإستفسارات عما يكسوه الغموض فتبنيت اللجنة وردت إلى كل سؤال ومن أهم التوضيحات للحضور:
1- أن تسير هذه الفكرة بقوة نافذة حتى يخرج العمل متكاملاً سليماً معافى.
2- الإستعانة القصوى بالعلماء وأهل الرأي والفكر واللإقتصاد.
3- تأمين التوزيع العادل للفرص في السلطة والثروة خاصة في ظل السلام المرتقب على المستويين المحلي والقومي.
4- العمل على رأب الصدع بين القبائل العربية وبسرعة.
5- تناول القضية في إطار الدين والشرع وسماحة الإسلام.
6- تعميم الفكر عى مستوى السودان.
7- تغيير إسم الولاية إلى إسم آخر مناسب.
8- ضرورة الإعلام والتوثيق والبحث.
9- عقب التوصيات تم إختيار الأخ عمر على الغالي وكيل الناظر منسقاً لمحلية برام وذلك للربط بين المواطن بالمحلية ومجلس التنسيق.
10- تلا ذلك تكليف أمين المؤتمر بالمحلية على الطواف لجمع توقيعات أعضاء هيئة شورى الولاية وإرسالها بأسرع وقت إلى نيالا.
11- في نهاية الإجتماع تم التواثق بإداء اليمين لكل الحضور على العمل جنباً إلى جنب لإنجاح هذه الفكرة التوحيدية ، وفي اليوم التالي زارت اللجنة الناظر صلاح على الغالي وشرحت له بنود الفكرة فأمن عليها ثم زارت معتمد الرئاسة في داره وكذلك معتمد المحلية الذي رحب بالفكرة وأيدها تأييداً مطلقاً.
كما زارت اللجنة منزل وكيل المجلس المحلي (وهو أيضاً مركز رئاسة المجلس المحلي) حيث أبدى دعمه الكامل لهذا المشروع. وطلب من الوكيل مساعدة سكرتير المؤتمر الوطني في جمع التوقيعات وتوفير المواصلات لترحيل أعضاء اللجنة الإستشارية متى ما لزم.
في يوم 11|11|2003م زارت اللجنة ناظر تلس فلاتة حيث عقدت إجتماعاً مع الإدارة الأهلية والسياسيين وموظفي الحكومة. خاطب الوكيل الإجتماع وشكر مجلس التنسيق التي تمثله اللجنة الزائرة. كما أشار إلى مخاطر الوضع الحالي وضرورة التوحيد قبل الشروع تعريف المجتمعين بالللجنة. وبعد مداولات مستفيضة تم الإتفاق على هذه التوصيات:
1- إتفاق الجميع على فكرة التوحيد وضرورة تنفيذها.
2- تشكيل لجنة إعلام.
3- العمل على تشكيل حضور مستمر جمهورية تشاد.
4- نشر الفكرة وسط طلاب الجامعات.
5- فتح المسارات وأماكن الراحة والمعسكرات الموسمية للرعاة.
6- تكامل وتنظيم العمل التنفيذي والسياسي.
7- تكوين علاقات متينة وحميمة بالحكومة المركزية.
8- تشكيل جهاز لتبادل الخطط الأمنية والإستخباراتية مع الحكومة.
9- التطيط الإقتصادي المناسب لضمان الأمن.
10- تفعيل وتطوير الإدارة الأهلية.
11- إعداد مذكرة واضحة للرابطة|التجمع.
12- الإلتزام التام بالسرية.
وقد تم إنتخاب العمدة يوسف عمر خاطر منسقاً لمجلس محلية تلس ، كما أنتخب سكرتير المؤتمر الوطني للقيام بمهمة جمع توقيعات أعضاء لجنة الشورى وإرسالها إلى نيالا بأسرع ما يمكن. كما طلب من وكيل تلس لتوفير الترحيل لأعضاء لجنة الشورى متى ما طلب منه. ثم إجتمعت اللجنة بالناظر أحمد السماني البشير الذي أكد وحدة المشروع وأضاف بعض التوصيات التالية:
1- الحاجة لجمع القيادات العربية لعرض فكرة الوحدة وحثهم على الإلتزام بتنفيذها.
2- حث الناظر مادبو (ناظر الرزيقات) لأخذ هذا الأمر مأخذ الجد مع كافة القيادات في المنطقة.
في يوم 12|11|2003م زارت اللجنة محلية رهيد البردي حيث إجتمعت بالقيادات القبلية والسياسيين والأعيان. ووعد المضيفون بدعم مشروع التوحيد بالإجماع وأكدوا رغبتهم بالعمل على تحقيقه. ثم أصدرت اللجنة التوصيات التالية:
1- إعلان التوحيد على الجماهير ما دام يمثل مشروعاً نبيلاً.
2- الإلتزام بسرية المعلومات خاصة فيما يتعلق بالخطط الداخلية المحلية.
3- تسمية الوحدة بوضوح كامل.
4- تحديد الهدف والعمل على تنفيذه.
5- الإنتقال من المواقف الدفاعية إلى الهجومية والأخذ بزمام المبادرة لدحض الترويجات والأكاذيب والإشاعات التي تضر بالتجمع.
6- دراسة الأحداث بتأني من أجل تحقيق النجاح.
7- النزاهة عند التعامل مع الآخرين.
8- إزالة قوات الدفاع الشعبي والشرطة من ولايات دارفور لتورطها في عدة إنتهاكات.
9- إعداد خطة إقتصادية مدروسة لدعم المشروع.
10- أكتساح حكومة جنوب دارفور كاملاً بإستخدام الأغلبية الميكانيكية.
11- تغيير إسم دارفور إلى إسم آخر مناسب.
12- مراجعة مسألة الخدمة المدنية مع الخرطوم بكافة جوانبها.
13- تشجيع أبناء القبائل العربية للإلتحاق بالقوات المسلحة والشرطة والأمن.
وبعد أداء القسم تم إنتخاب الأخ يوسف محمد يوسف كمنسق للمحلية بينما أنتخب سكرتير المؤتمر الوطني في المنطقة لجمع توقيعات لجنة الشورى وإرسالها إلى نيالا. الجدير بالذكر أن الإجتماع قد حضره كافة العشائر العربية خاصة قبيلة السلامات التي تقيم في منطقة رهيد البردي.
في يوم الخميس 13|11|2003م عقدت اللجنة إجتماعاً مع قياداتى القبائل والأعيان والسياسيين في عد الفرسان. بعد شرح الغرض من الزيارة إستمعت اللجنة إلى آراء المضيفين وصدرت هذه التوصيات:
1- توظيف خريجي العرب الجامعيين في المؤسسات الحكومية.
2- تكوين لجان معلومات وبحوث.
3- المحافظة على مبادئ المشروع وتطويرها.
4- حماية السياسيين من القبائل العربية المعنيين بهذا الأمر بكل الوسائل.
5- تغيير أسماء ولايات دارفور المحلية إلى أسماء منطقية.
6- تقوية النسيج الإجتماعي للقبائل العربية وترتيب زيارات بينها.
7- إرساء أسس ومبادئ إقتصادية واضحة.
8- نشر الأعمال والإنجازات العربية على وسائل الإعلام دون تحفظ.
9- تنظيم الجنجويد للقيام بأعمال خيرية ولحماية القبائل.
10- الطاعة الكاملة للقيادات العربية ، خاصة لجنة الشورى.
11- التوسط لحل المشكلات الولائية بين كافة العرقيات لتحقيق الإنسجام وكسب إحترام الآخرين.
12- الإهتمام بالمسائل الخارجية خاصة التجارة بين الحدود.
13- الإلتزام بسرية المعلومات.
14- الإستفادة من خريجي الجامعات ونتائج البحوث العلمية.
15- توظيف خريجي العرب الجامعيين في المؤسسات الحكومية.
16- تحسين الجهاز الإداري والتنفيذي في عاصمة جنوب دارفور وتقوية الإدارة الأهلية على كافة المستويات.
17- مراجعة المصالحات التي تم التخطيط لها بمنطقة قوز دونقو وأيضاً مراجعة مشروع المياه الذي تم التصديق عليه بإسم عد الفرسان.
18- مراجعة الهجرة إلى نيالا.
تبع ذلك أداء القسم وتكليف دبكة عيس دبكة بالقيام بمهام التنسيق بالمحلية بينما طلب من سكرتير المؤتمر الوطني بالمنطقة بجمع توقيعات مجلس الشورى وإرسالها إلى نيالا.
وثيقة رقم 6
بسم الله الرحمن الرحيم
الموضوع تقرير أستخباري رقم 310
السيد رئيس شعبة الإستخبارات والأمن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالإشارة لإشارتكم بانمرة بالكوط ((سري للغاية)) بتاريخ 6|8|2004م الخاص بإزالة عدد 9 موقع يوجد فيها مقابر جماعية بولايات دارفور وقتل كل من يشكل حطورة في مثل هذه المعلومات أو يمكن تقديم شهادة للجان الوافدة من الأمم المتحدة أو الإتحاد الأوربي أو الإتحاد الأفريقي للتحقيق حول المقابر الجماعية:
نفيد سيادتكم بأن قد تم حفر عدد 8 موقع مقابر جماعية المذكورة في إشارتكم ما عدا مقبرة واحدة في وادي صالح ولاية غرب دارفور لم نتمكن عليه علماً بأن المقابر الذي تم حفرها وترحيلها قد تم حرقها بالكامل وذلك بواسطة لجنة من جهاز الأمن الوطني ولجنة من التجمع العربي وأمينه العام بولاية شمال دارفور تحت حراسة قواتنا التي لا تعرف المستحيل تحت الشمس وأخيراً نرجو من سيادنكم مخاطبة إدارة غرفة عمليات العسكرية بتصديق طائرة لنقل المقبرة المذكور بوادي صالح الذي يضم يمكن 1200 ألف ومائتين
التحية لكم ولثورة الإنقاذ الوطني والتجمع العربي
هذا ما لزمة للإفادة لسيادتكم
معلومية الإستخبارات العسكرية والأمن
توجيهات نقيب| هجاج أحمد رابح
تم حفر المقابر بوادي صالح خلال 42ساعة رئيس شعبة الميدانية الإستخبارات
مع الطائرة من مطار نيالا إلى وادي صالح الخفيف المخيف وعضو آلية تجمع تنفيذ
أن يكون في غاية السرية ترحيل وحرقيهم التجمع العربي
لا يضم إخصاص من غير العرب
شعبة الإستخارات
بيان ووثيقة رقم 7
.. تسربت عن التجمع العربي بدارفور وثيقة هامة، أقوم بنشر ملحقها الثاني أعلاه ﻷنه يتعلق مباشرة بمصير المعاليا وأرضهم. نص الملحق الأول على أن اللجنة التنفيذية لهذا التجمع تقدر نسبة ما تم إنجازه من الأهداف الاستراتيجية ب 60%، أما ال 40% المتبقية، والتي يفترض إنحازها بحلول 2020م، فتشمل تسليم دار المعاليا للرزيقات الوافدين من مالي.
الرجاء نشر هذه الوثيقة، وقد قمت بتفريغ نصها أدناه، على كافة القروبات.
ولكم التحية وخالص الشكر.
محمد النعمان
ملحوظة: بعض أسماء المناطق غير واضحة في الوثيقة ولم أستطع تحقيقها من جهتي ولذلك وضعت أمامها علامة الاستفهام.
----------------------
ملحق رقم _2_
الخطط المستقبلية التي لم يتم تنفيذها:
حتى العام الحالي 2014م تبقى للفترة المحددة للتجمع العربي فقط ستة سنوات (6 سنة) من الفترة المستقطع وهي العام 2020م كحد أقصى، والتي لم تنفذ على ما كانت مخطط عليه وذلك لوجود مساحات كبيرة لم تكن تحت السيطرة حتى الآن، لذلك رأت اللجنة التنفيذية بأن يتم تقسيم المتبقي من مساحة الإقليم على أولئك الذين بدأ تسكينهم فيها للعمل السريع التي تتطلب ضرورة هذه المرحلة وكانت كالآتي:
1- ولاية شمال درافور:
1- مناطق شمال شرق الولاية – دار برتي- لابد أن يتم مساعدة ومعاونة أبناء الزيادية لضرورة الاستحواذ على تلك المنطقة، لأن البرتي والزيادية عنصران مهمان لتنفيذ أهداف التجمع.
2- مناطق جنوب شرق الولاية، وفيها يجب للرزيقات على أن يمتدوا شمالاً حتى محلية اللعيت جار النبي وما حولها وتمكين الرزيقات الوافدين من تشاد لضرورة العمل في تلك المنطقة حتى نتمكن من السيطرة الكاملة عليها.
1- رئاسة الولاية: فلابد من إقصاء الوالي الموجود والعمل على ضرورة الفوز برئاسة الولاية سوا كان ذلك عن طريق الإنتخابات أو غيرها من الوسائل الأخرى.
1- مناطق دار الميدوب حتى الحدود الشمالية الشرقية لولايتي كردفان والشمالية يجب أن يسلم للوافدين الذين يصلون من دول النيجر ومالي عبر المساعدات الجغرافية من الرزيقات والزيادية.
هـ- مناطق جنوب وجنوب شرق الولاية بالإضافة إلى شرق الجبل حتى مشروع ساق النعام – علونا (؟) – أبو دليك – محلية در السلام حتى إمتداد دار المراريت، يتم تسليمه إلى العرب الحمدانية والعريقات.
و- منطقة شنقلي طوباي ومناطق شرق الجبل يتم تسليمه لأولاد منصور المهرية أم القرى
ز- مناطق دار زغاوة، وهي كالآتي:
- منطقة أم سدر – الجبرة - امري – عكا (؟) – برديق – بري – دونكي الحوش ، يتم تسليمه للعرب المسيرية والزيادية.
- منطقة عبد الشكور – ديسا – بئر مزة – الجديد – الرقايم – جزء من وادي هور، يتم تسليمه للمهرية الوافدين من تشاد.
- منطقة أبودليج – خزان وارشي (؟) - أمبرو – قريرة - (؟) ، يتم تسليمه للعرب جلول والمحاميد.
- منطقة أبو قمرة – أبو جداد – عدار – عد الخبر – يتم تسليمه للعريقات والوثيقات (؟) والوافدين.
- منطقة كرنوي – فوراوية – بوباء – الطينة، يتم إنضمامه لدولة تشاد ثم (تم؟) الإتفاق مع جمهورية تشاد الحالي في هذا الشأن.
2- ولاية جنوب دار فور:
1- دار برقد: الشريط الشمالي، التي تمثل المناطق الآتية:
(قانجو برو – قانجو كمندو – دمه – عدوة – جرف – حمارة – سلوة – جميزة كورتيقا – أملي ساكت – ملول – شاوية – عمار جديد – محلية مرشنق – أبو حمرة) يتم تسليمه لأولاد منصور والوافدين بمسئولية محمد حمدان حميدتي.
2- شرق نيالا: وتشمل خزان جديد – شعيرية – مهاجرية – سبدو – ياسين – صليعة – كاس (؟) – تاني أفندو – أم الخيرات – يتم تسليمه إلى الرزيقات والوافدين من أفريقيا الوسطى.
ج- منطقة خور أبشي – الكلكة – جفارة – نتبة (؟) – كرومجي – يتم تسليمه للعرب المسيرية والوافدين.
د- دار داجو بليل – أم كردوس – أم فونا (؟) حجير – مرلا – أم زعيقة – كرمل – أبو عدام – فاشا (؟) - أندر – تعاشة – كيلو 28، يتم تسليمه إلى الرزيقات العتيقات.
هـ- محلية قريضة أم ضل وضواحيها يتم تسليمه لعرب المهرية الوافدين من أفريقيا الوسطى
و- محلية كتيلة - أم تكينا يتم تسليمه للعرب البني هلبة + الوافدين من تشاد.
ز- دار المعالية يتم تسليمه للرزيقات الوافدين من دولة مالي


#1327254 [تور الجر]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2015 08:05 AM
.

[تور الجر]

#1327085 [Bukhari Yousif]
1.00/5 (1 صوت)

08-24-2015 10:55 PM
القيادات العربية في دارفور !!!!!!!!!!!!!!!

SO DO YOU THINK OTHERS WILL DECLARE THEMSELF


القيادات الأفريقية في دارفور !!!!!!!!!!!!!!!!


لاحول ولاقوة إلابالله العلي العظيم



REALY YOU ARE

vanity mind mischief

[Bukhari Yousif]

ردود على Bukhari Yousif
[Ali S. Alberjo] 08-25-2015 09:56 AM
السيد بخاري التحية، لا بد من تقبل الواقع أو هكذا يراد به هذا الزخم والهلامية العسكرية لهلال وحميدتي والحركات المسلحة! نعم النظام يستجير بهؤلاء لتقتيل الشعب وتركيعهم وكسر همتهم للخضوع للاخوان ولو كلفهم ذلك ابادة الغالبية فيكفيهم الامارات والقصر لاستمرار النظام.


#1326963 [المحمودي]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2015 06:00 PM
قال الكاتب (( وكان موسى هلال من المحاميد ............... وبالمثل، تلقَّى محمد حمدان حِمِيتِّي من قبيلة الرزيقات شرق دارفور ............ من الناحية الجيوبوليتيكية لديه تأثير ضئيل على بقية قبيلة الرزيقات ............ و ذلك في الواقع بسبب موقع قبيلته المحاميد في شمال دارفور كرعاة للإبل، فهذه القبيلة نادراً ما تكون في تماس مع قبيلة الرزيقات .............. ما الذي يُفْهَمُ من ذلك عن طبيعة العلاقة بين العرب الدارفوريين والحكومة، وطبيعة القبلية العسكرية في دارفور؟ )) انتهى كلام الكاتب.

ما هذه الهرطقة؟؟؟ عيب على الكاتب ان يمسك بقلمه ويكتب من اجل الكنابة فقط وليس من اجل توضيح الحقائق وابداء الراي حول قضية او اي موضوع.
كاتب المقال – حمدان جمعة - لايدري شيئا عن دارفور ولا عن هلال أو حميدتي او حتى تكوينات القبائل (العربية) التي تكلم عنها ، ولا ادري من اي باب ولج للحديث عن قبائل دارفور!! ولكن قطعا لم يتناول ذلك من باب الانثروبولوجيا او غيره من العلوم التي تهتم بالتركيبات السكانية.....
من ليست لديه المعلومات الكاملة عن (اي موضوع كان) ارجو الا ينقل للناس معلومات متناقضة ومغلوطة فقط من اجل شيئ في نفسه .... كان الافضل ان تكتب عن مالذي جعل بعض (العرب) الدارفوريين يساندون الحكومة ،،، وسبب تحول بعضها الى قبائل عسكرية ،،، اعتقد جازما ان تعي الاجابة جيدا ،،،، الله يكون في عونك.

[المحمودي]

ردود على المحمودي
[كرتوت] 08-25-2015 12:40 PM
اخينا المحمودي لك التحية الذي اطلبه منك فقط هو تقديم البديل لان النقد البناء في حد ذاته يعلم المطلع او القارئ لابد ان تأخذ من وقتك وتكتب باسهاب من اجل تمليكنا الحقيقة ولو تلاحظ في كثير من الاحيان يكون موضوع النقد اكثر واطول من الموضوع المقدم للقارئ واذا كان الكاتب قد مسك قلمه وكتب من اجل الكتابة فانت لاتمسك قلمك وتنقد من اجل النقد اخبرنا من هو حمدان ولماذا لايعرف عن دارفور وحتى القبائل العربية حدثنا عن تركيبة سكان دارفور كل ما نصبوا اليه هنا ان نستفيد ونفيد غيرنا

[Ali S. Alberjo] 08-25-2015 10:07 AM
السيد المحمودي التحية، لا بد من تقبل الواقع أو هكذا يراد بهذا الزخم والهلامية العسكرية لهلال وحميدتي والحركات المسلحة لاشاعة الفوضى العارمة والترويع والتخويف! وذلك لصرف الانظار بعيداً عما يجري من فساد وافساد في أروقة الحكم في الخرطوم! نعم النظام يستجير بنا ويخدعنا لتقتيل الشعب وتركيعهم وكسر همتهم للخضوع للاخوان ولو كلفهم ذلك ابادة الغالبية فيكفيهم الامارات والقصر لاستمرار النظام.
لماذا لا يحكم عرب دارفور السودان بالعدل واخراج البلاد والعباد من الإفساد والدكتاتورية وسادة ومسود؟؟؟؟؟


#1326916 [منصور]
4.75/5 (3 صوت)

08-24-2015 04:40 PM
يعني بالواضح البشير يؤسس لحرب اهلية ، يكون الولاء للقبيلة. عشم ابليس ياتيس . اغلبيه الشعب السوداني لن تنجر لنار الحرب القبلية.حربنا مع بني كوز فقط.

[منصور]

#1326897 [ASRAR]
5.00/5 (1 صوت)

08-24-2015 04:12 PM
الاعراب اشد كفرا و نفاقا و الاجدر الا يعلموا حدود ما انزل الله دول حيرسوا حدود الشيطان

[ASRAR]

ردود على ASRAR
European Union [antar] 08-25-2015 06:31 PM
اسكت ياعنصري حميتي و موسي هلال مش اسيدك

[موسى] 08-24-2015 09:00 PM
مرة أخرى خطأ لغوي حيرثوا وليس حيرسوا


#1326810 [جامع]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2015 01:42 PM
مقال غير مرتب مبني علي التناقضات وعدم الدراية باصول قبيلة الرزيقات اخي المحاميد خشم بيت من الرزيقات .. وازيدك كمان الرزيقات تنقسم الي بقارة وابالة الابالة في شمال دارفور والبقارة ينقسمون الي مجموعتين جزء من حول نيالا والجنينة وزالنجي والجزء الكبير منهم في الضعين

[جامع]

#1326740 [الشيخ محمد سليمان]
5.00/5 (1 صوت)

08-24-2015 12:37 PM
اخونا حمدان جمعة مقالك جميل جدا ولكن اصحح لك كلمة (الرزقات والمحاميد)هي قبيلة واحدة لا قبيلتين و اصلا رزيقة له ثلاث اولاد هم محمود و نايب و ماهر اولاد علي الرحال ابن عطية وعطية وحيماد اولاد راشد الولاد ابن جنيد ابو راشد ......الى عبد الله الجهني ؟؟؟؟ دائما الكتاب بخلطو بين اولاد رزيقة
و شكرا

[الشيخ محمد سليمان]

ردود على الشيخ محمد سليمان
[mboom] 08-25-2015 03:19 PM
لن ينفعكم كل ما سردته ليس من يهتم لمعرفة اصل رزيقة طالما طوعت لهم انفسهم ان يعملوا مرتزقة و اعدا للشعب السوداني و الجاهل دائما عدو نفسه سوف يدفعوا الثمن طال الزمن او قصر و سوف يكون لكل منهم ضعف من العذاب يوم القيامة و لكنهم لا تعلمون قبح الله وجوه القتلة المجرمين قطاع الطرق.

European Union [yaser] 08-24-2015 11:56 PM
hhhhhhah



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة