الأخبار
أخبار إقليمية
على مجوك : مؤامرة تدار على موسى هلال مربوطة بمشروع مابعد البشير، من يتوهم إسقاطه فهو موهوم، لأن الرجل أصبح أمة،
على مجوك : مؤامرة تدار على موسى هلال مربوطة بمشروع مابعد البشير، من يتوهم إسقاطه فهو موهوم، لأن الرجل أصبح أمة،
على مجوك  :  مؤامرة تدار على موسى هلال مربوطة بمشروع مابعد البشير،  من يتوهم إسقاطه فهو موهوم، لأن الرجل أصبح أمة،


بعد أربع سنوات سوف يكون هنالك مؤتمراً وطنياً جديداً وأخلاقيا يجب أن نخبر الشعب بذلك
08-25-2015 09:49 PM
أجراه: لؤى عبدالرحمن :

٭٭ عاد رئيس حزب الإرادة الحرة وزير الدولة بالحكم المحلى السابق على مجوك من بريطانيا بشكل مفاجىء عبر القاهرة برفقة الشيخ موسى هلال رئيس مجلس الصحوة الثوري.. وذلك بعد أيام قليلة من سفره إلى هناك، وراجت شائعات مفادها أن مجوك غادر غاضباً بعد أن أُقصى وحزبه من التشكيل الوزاري «آخر لحظة» التقت مجوك بمنزل موسى هلال وأجرت معه حواراً حول حيثيات سفره وعودته بالإضافة إلى إرهاصات المستقبل السياسى لحزبه فى ضوء

٭ بعدالتشكيل الوزاري وعندما لم يظهر اسمك ضمن قائمة الوزراء غادرت بشكل مفاجيء إلى بريطانيا الأمر الذي ظنه الكثيرون غضباً منك وردة فعل لإقصاء حزبك .. فما حقيقة الزيارة تلك؟
- أنا لست غضبان لأننى أتيت إلى السودان سنة 2006 عبر اتفاق ترتيبات أمنية، ثم انتقلت إلى حزب سياسي وصرت مشاركاً، وانتقالى إلى بريطانيا نتيجة لظروف أسرية أكثر من أن تكون لها علاقة بالعمل السياسي، أما مشاركتنا في السلطة من عدمها تسأل منها الذي يختار المشاركين، فجميع الأحزاب التي شاركت فى الانتخابات أُشركت في السلطة ماعدانا نحن
٭ برأيك ماهو سبب إقصاء حزب الإرادة الحرة؟
السبب أن أناس فى الدولة «ماعاوزننا» نحن
٭ لماذا من وجهة نظرك ؟
- وجهة نظرى وأكون معك واضحاً أن الناس الذين يرفضوننا نحن هم من يخططون لمابعد الحكومة الحالية لأنه فى نظرهم بعد أربع سنوات سوف يكون هنالك مؤتمراً وطنياً جديداً، وبالتالي الآن بدأوا في تشكيل ولاءات وأجنحة داخل الأحزاب والكيانات الاجتماعية، وحددوا هؤلاء سيذهبون معنا فى المشروع القادم واولئك لايذهبون، وهؤلاء يمكن أن نبيعهم بالفلوس، وأولئك لايمكن، ونقول هذا الكلام ليس لأننا لم نشارك ولكن لزاماً علينا أخلاقيا أن نخبر الشعب السوداني بما يحدث، الحاجة الثانية نحن نمتلك هذه المعلومات وأنا أتحدى أي زول في المؤتمر الوطني يستطيع أن يطلب مني هذه المعلومات.
٭ معلومات ماذا ؟
- أنا أسميها المعلومات الحقيقية الكبرى
٭ بماذا تتعلق هذه المعلومات ؟
- متعلقة باحداث تغيير في المجتمع وبكل صدق وأمانة ظل عمر البشير شخصية وسطية تجمع الناس، ولكن حصلت متغيرات فى الثماني سنوات الأخيرة فى هيكلة وبنية المؤتمر الوطني الإدارية، هذا التحول الجذرى الآن أصبح عنده ابعاداً سياسية واجتماعية وهنا تكمن الخطورة، هؤلاء الناس ذاهبين إلى مراحل متقدمة فى تنفيذ هذا المخطط، وهذا مايسعون له، ولكن افتكر أن هذا المخطط لن ينجح بإذن الله.
٭ قبل مغادرتك هل كان لديك ثمة اتفاق مع المؤتمر الوطني لمشاركة حزبك في السلطة ؟
- نحن كنا موجودين باللستة التي نُشرت بـ «آخر لحظة» ولكن نحن نعرف الذين ابعدونا تماماً، لأنني ظللت فى هذه الحكومة مدة طويلة أعرف الناس وأعرف سلوكياتهم، وماهو الذى يجمعهم وما الذي يفرقهم.
٭ هل رجوعك الآن للمشاركة ؟
- رجوعى ليس للمشاركة لأننى لايمكن أن أظل وزيراً إلى ما لا نهاية، ونحن لعبنا دوراً مهماً ومحورياً في السلام، خاصة في دارفور، لكن للأسف وجدنا أناسا وضعوا إطارا للمستقبل هذا الإطار فى نظر الذين وضعوه لايمكن أن نكون نحن فيه أو ننفذ مخططه.
٭ الآن أنت أُبعدت من السلطة كيف تساهم في إصلاح الأوضاع والعملية السلمية؟
- أنا وصلت لقناعة وتأكد لي أن وجودي خارج السلطة أفضل لي من داخلها، لأننى عبر الحوار في إطار دارفور والسودان العام نود أن ننقل مجتماعتنا إلى السلام الاجتماعي، ثم السلام فى البلاد ككل.
٭ ما هو مستقبل الشراكة بينكم والوطني؟
- من ناحية منهجية ليس لدينا مشكلة مع المؤتمر الوطني لكن مشكلتنا مع أفراد لأنهم يريدون أن يسيطروا على المجتمع، وبالتالى رأوا أن الشخص الذي يدعى علي مجوك عقبة أمام هذا المخطط، وهنالك أيضا طامعين من داخل مجتمعاتنا يريدون أن يسطروا عليها، ويعتقدون أننا حجر عثرة بالنسبة لهم .
٭ حضورك من القاهرة بصحبة الشيخ موسى هلال يدفع الناس للتساؤول هل هو تنسيق جديد بينك ومجلس الصحوة الذى يتزعمه أم ماذا؟
- علاقتى بالشيخ موسى هلال غير مبنية على الصحوة، لأننا من مجتمع واحد وعشيرة واحدة، وأفتكر أنه تم ظلمه وهنالك مؤامرة كبرى تُدار عليه من داخل أجهزة الدولة، ونحن نمتلك كل الأدلة على هذه المؤامرة، وأنا في إطار الحزب أقف مع الشيخ موسى وفى إطار هيئة شورى الرزيقات أقف معه تماماً كرئيس لها، وأنا مؤمن بقضيته هذه، لأن المؤامرة تخطت مرحلة انتماء شيخ موسى للمؤتمر الوطني، كما أنها مربوطة بالمشروع الذي أسميه مابعد البشير، وللأسف هؤلاء الناس الآن يلعبون بالسودان وبهذا الوطن ومقدراته، نحن أمة شاركنا ومازلنا نشارك في حفظ وطننا، وأقول لهؤلاء رجاء رجاء لاتلعبو بالنار.
٭ ماذا تقصد بمشروع مابعد الولاية الحالية ؟
ـ الذي يخطط له هم أناس داخل المؤتمر الوطني وليس خارجه لأن البشير ظل لمدة 27 عاماً يقارع كل الصراعات الداخلية والخارجية، ولكن إذا كان يحدث داخل التنظيم، وداخل الوطني مثل الذي حدث للشيخ موسى هلال.. وأنا أؤكد أن هنالك مؤامرة كبيرة جداً، فالأفضل للوطن ولدارفور وللمؤتمر الوطني أن تحل قضية هلال داخل المؤتمر الوطني، ولكن من يتوهم إسقاط شيخ موسى فهو موهوم، لأن الرجل أصبح أمة، وماذكرته لك من معلومات تأتينا من داخل المؤتمر الوطني، لأن هنالك كثير من أبناء السودان داخل التنظيم يقدرون الدور الذى لعبه هلال، وهؤلاء المتآمرين عندما كان شيخ موسى يدافع عن الوطن.. هم كانوا يحزمون حقائبهم مغادرين للبلاد.
٭ ما هي خارطة الطريق بالنسبة لكم فى المستقبل؟
- هدفنا الاستراتيجى هو إحلال السلام في دارفور، يجب أن يقف الاقتتال بين القبائل وأن يحصل سلام دائم ، إذا ماوقفنا فى وجه هؤلاء وكبحنا جماحهم من هذا السلوك، فإن السودان مقبل على ظرف لاتحمد عقباه.
٭ أين موقعك الآن من الحوار الوطني؟
- أنا حزب مشارك فى الحوار الوطني، وأنا مؤمن به
٭ حدثنا عن رؤيتك للحوار ؟
- في نظري الحوار الوطني يجب أن يحمل فى طياته القضايا الأساسية في السودان التى تبدأ من التأسيس لوفاق وطني وديمقراطية، وعلى كل الأحزاب الكبرى أن تقدم تنازلات من أجل الوطن لأننى أخشى أن ياتي جيل يوماً ما لايعرف لغة الحوار.فقدانه الموقع الحكومى، وكعادته في الرد كان رئيس الإرادة الحرة صريحاً فأجاب دون تردد على كل التساؤولات وبكل صراحه ..

آخر لحظة




تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 6440

التعليقات
#1329136 [molla]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2015 01:41 PM
انت يامحوك وراع الجمال موسى هلال من كلاب المؤتمر الوطنى

[molla]

#1329016 [الفجري داك]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2015 10:58 AM
كل من يرزح ويعود يجد كل جديد فهذا هو السودان لعبة كراسي العهد ودعاء المغلوبين والمحرومين ،اللهم أرينا فيه عجائب قدرتك وسبحان الله،ويبقى وجه ربك ذو الجلال والآكرام ..

[الفجري داك]

#1329015 [الفجري داك]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2015 10:57 AM
كل من يرزح ويعود يجد كل جديد فهذا هو السودان لعبة كراسي العهد ودعاء المغلوبين والمحرومين ،اللهم أرينا فيه عجائب قدرتك وسبحان الله،ويبقى وجه ربك ذو الجلال والآكرام ..

[الفجري داك]

#1328625 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2015 08:39 PM
وانتقالى إلى بريطانيا نتيجة لظروف أسرية
ي منقذ ابناء دارفور يعني اولادك يعيشون بلندن لماذ لا تتركهم يكتون بنيران دارفور يعيشوا وسط النازحين او ب الخرطوم المعفنة
بلد وشعب ينقذها مجوك وهلال كان الله ف عوننا وماهو حجمكم حتي يتامر عليكم المتامرون وم كم يبلغ حجم وطول ولي نعمتكم ي هلافيت

[عصمتووف]

#1328433 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2015 03:01 PM
غياب الديمقراطية هو كارثة على الوطن وبيخلى الخلاف دائما بالعنف وبتنمو فيه حركات الاسلام السياسى وتندثر فيه الاحزاب التى تؤمن بالحوار وقبول الآخر ودولة القانون والحريات والدستور !!!
هل لو لم تقم اتقلابات عسكرية او عقائدية فى البلدان العربية وغيرها واستمرت الديمقراطية والمناخ السياسى السلمى فى ظل دولة القانون وفصل السلطات وجيش وقوى امن تحفظ النظام والامن وتطبق القانون هل كان سيكون الحال كما هو الآن ضمور فى الوعى الديمقراطى والخلاف السلمى والتعايش السلمى بين جميع مكونات تلك الدول اللى انتم تعرفونها ومن ضمنها السودان؟؟؟؟؟
الف مليون تفوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو على اى انقلاب عسكرى او عقائدى يمينى او يسارى او اسلاموى او قومجى عطل التطور الديمقراطى فى تلك الدول واتاج المجال للتطرف والعنف !!!!

[مدحت عروة]

#1328408 [ممغوص]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2015 02:35 PM
ياخسارة كان هنا السودان

[ممغوص]

#1328135 [الـــســــيـــف الــبـــتــــــــار]
5.00/5 (2 صوت)

08-26-2015 09:54 AM
يا للحسرة و الخسران المبين بعد أن فقدنا السياسى و رجل الدولة الحصيف الوطنى الغيور على الوطن و المواطن المضحى بمال الدنيا و نعيمها من أجل البسطاء و الفقراء و المشردين داخل سجن الوطن الكبير و خارج اسواره فى دول الجوار و العالم ؟
أين المواطن و الوطن فى أجندتكم ؟
كل ما يهمك و الشيخ موسى السلطه و المكتب الفخيم و المخصصات و مقعدك الوثير فى المؤتمرات و قاعة الصداقة و القصر و بيت الضيافه و السياحه الخارجية و الطواف على القرى و الحواكير و مخيمات اللاجئين للتحية و الدعاية الاعلامية ؟
ليس هذا من العدل و لم يكن الساسه يناضولن و يسجنون و يقارعون السلطة من أجل الكرسى او الظهور اعلاميا ؟
كان همهم أكبر و المواطن فى قمة أجندتهم و التعليم و الغذاء و الدواء و تحسين ظروف الحياة و السواد الاعظم منهم لا يمتلك حق الفطور يتنقلون جماعات و افرادا و يجلسون تحت ظل شجرة للتشاور و حل النزاعات بوجود العمدة و مشايخ القبيله و الشرتاى و كبار القوم من أجل السلم و السلام و العيش فى سلام دائم ؟
أن كان غيك خيرا لاهلك و قبيلتك اولا اذهب الى المخيمات و أن تجلس مع هؤلاء البسطاء الذين سلبهم هذا النظام ابسط مقومات الحياة و جعل منهم مطية لجلب الاعانات و الدعم من الدول الكبرى فى شكل اغاثات و اموال للصرف عليهم و التى تضل طريقها و تذهب الى حسابات المنتفعين و القائمين على تنفيذ سياسة النظام فى ابادة وطن و مواطن لا يمتلك حق الاقامة و العيش فى ارض اجداده و أن لم يكن من ملاك الاراضى او المشاريع أنه سودانى و يحمل الجنسيه السودانيه وهذه لها حقوق المواطنه و بموجب الدستور ؟
كل من يدعى أنه صاحب قضية و حضر بموجب اتفاقية اى كانت الدوحه و لا ابوجا و لا القاهر و لا جيبوتى و لا الواق الواق فقد مصداقيته و باع قضيته و اصبح جزء لا يتجزأ من نظام فاشستى ظالم باطش سافك للدماء و يتبع سياسة الارض المحروقه فيمن تبقى من البسطاء وتشريدهم و توطين اخرين من دول الجوار لحماية وجوده و المذيد من الهيمنه و السيطرة على الوطن و المواطن ليصبح مسخرا لخدمته وعبدا طائعا مطيعا لارادته ؟
الافساد الوثنى يخطط لفناء هذا الشعب و أن لم تكن تعلم عليك بالحث عن موطأ قدم لك فى لانكشير او فليكستو وبمعية أسرتك و تعيش بعيدا عن وجع الدماغ و ترتاح وتريح البسطاء من غريزتك السلطوية و حبك للكرسى ؟

[الـــســــيـــف الــبـــتــــــــار]

#1328052 [ود كليكل]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2015 08:18 AM
هذا الرجل انتهازي ونموذج لاكبر انتهازي وتاجر حروب مستعد يعمل اي شي لكي يظل في السلطة هذا الرجل تاجر بقضية اهله واستقلال جهلهم وأميتهم ... هذا الرجل معروض في سوق الله اكبر رخيص رأس مالوا زهيد .. بطل الارتزاق ياخي صحتك دي اليوم لو شلت عتالي بتعيش وبتعيش اسرتك عيشة حلال .. بعدين يامتسلق علاقتك شنو بموسي هلال ولا برضو عاوز تعملوا ليك سلم سلالمك كتيرة لكن سلم موسي هلال ده مابطلعك الرجل عنده ناس ايضا متسلقين فيه ( حرب السلالم) ( محنة ابناء القبائل العربية في انصاف متعلميهم امثال هذا المتسلق الارزقي ياخي اهلك محتاجين لحق الطباشيرة ولسع انت بتاجر لم تترك اي باب للارتزاق والا وانت دخلته. انتم سبب كل المشاكل القبلية.

[ود كليكل]

#1328051 [ود كليكل]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2015 08:18 AM
هذا الرجل انتهازي ونموذج لاكبر انتهازي وتاجر حروب مستعد يعمل اي شي لكي يظل في السلطة هذا الرجل تاجر بقضية اهله واستقلال جهلهم وأميتهم ... هذا الرجل معروض في سوق الله اكبر رخيص رأس مالوا زهيد .. بطل الارتزاق ياخي صحتك دي اليوم لو شلت عتالي بتعيش وبتعيش اسرتك عيشة حلال .. بعدين يامتسلق علاقتك شنو بموسي هلال ولا برضو عاوز تعملوا ليك سلم سلالمك كتيرة لكن سلم موسي هلال ده مابطلعك الرجل عنده ناس ايضا متسلقين فيه ( حرب السلالم) ( محنة ابناء القبائل العربية في انصاف متعلميهم امثال هذا المتسلق الارزقي ياخي اهلك محتاجين لحق الطباشيرة ولسع انت بتاجر لم تترك اي باب للارتزاق والا وانت دخلته. انتم سبب كل المشاكل القبلية.

[ود كليكل]

ردود على ود كليكل
[abujnaid] 08-26-2015 11:15 PM
ياود كليكل من خلال تعليقك تشتم فيك رائحة القبلية النتنه وكان الرد يكون موضوعي ولكن كونك تبدا بالشتائم هذه صفة زميمه ومعروف اصحباها وانا عرفتك انك عايز توصل رساله لاثارة الفتنه والكراهية واي قارئ لتعليقك اكيد يكون قيمك صااح وعرف ان مقصدك قبلي من كليكل انك معلاوي ومجوك رزيقي وممكن تقول فيه اكثر من كده ولكن شهادتك مجروحه بسبب العداء


#1327934 [سكران لط]
4.50/5 (2 صوت)

08-26-2015 02:18 AM
دا منو كمان ؟ من ناس ابيي واللا شنو؟ فهمونا يعني بمثل منو وحزبو عضويتو جهوية ام قومية يعني هل في حزبو اعضاء من اثنيات السودان ام من خشم بيت ؟ غايتو السوها الكيزان فينا ما بتمرق بالساهل.

[سكران لط]

ردود على سكران لط
[AMMA] 08-26-2015 08:08 AM
ياالسكران للطيش ده أبوه مجوك يعنى جنوبى مسلم تزوج أمه من الرزيقات وده السودان الحقيقى مافى مشكله مادام هو يناضل من أجل الأفارقه والمستعربه أمثال الرزيقى موسى وحمتى ضد الجلابه والفلاته أمثال عمر البشير وغيرهم


#1327922 [أنصاري]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2015 01:23 AM
إنتهى الدرس ياغبي..!!؟؟

[أنصاري]

#1327913 [شعب جاهل]
4.50/5 (2 صوت)

08-26-2015 12:48 AM
ههههه وتاني ههههههه بالله شوفوا السودان وصل الي اين علي مجوك العتالي في في شركة توصيل الطرود في مدينة كوفنتري في بريطانيا يتكلم عن السودان ومشاكلو والله انا لما اشوف علي مجوك يصرح ولا في لقا بقول انا في حلم ياعالم زي ناس علي مجوك ديل نحن في القعدات مابنخليهم يقعدوا معانا الحمد لله الخرجنا من وهمه وحاجه اسمها السودان دي ههههههه قال علي مجوك قال بلد الوهم والمواهيم السودان الان انا باكد ليكم علي مجوك نفسو بيكون مامصدق بقي سياسي كان مجوك سياسي ومال ناس بابكر كرار والشريف الهندي يكونوا شنو

[شعب جاهل]

ردود على شعب جاهل
European Union [أستاذ إملاء] 08-26-2015 02:42 PM
صحيح شعب جاهل اذا كان دا تفكيروا.
يا أخى كلامك عن انو كان عتالى دا ما ذم بل مدح للرجل ﻻنو معناه راجل كادح وبأكل من عرق جبينو.
بعدين منو القال الشكرتهم ديل نموزج للسياسين الشطار واﻻ ورينا وينو شطارتهم ؟ وسوو شنو للسودان؟

[ابو جلمبو] 08-26-2015 10:29 AM
ياخي البلد دي خلاص انتهت وخليناها لي ناس البشير وناس مجوك وناس هلال ديل
ديل كلهم قبل الانقاذ دي كانو بيحلمو يزورو الخرطوم ولمن الواحد منها يجي الخرطوم بيكون مهجوم ليهو كم سنة
صحي بلد بقت فطيسة

[AMMA] 08-26-2015 10:20 AM
ياحاقد أسكت سكت حسك


#1327893 [علي سيف]
5.00/5 (1 صوت)

08-25-2015 11:42 PM
انا ماعارف الزول دا ماله وموسى هلال مالو

زي البيقول حنعمل ونسوي

الجماعة ديل كلهم عددهم كم سايقين اربعمائة تاتشر
وبيهددو ..ماتنسو انه اتفاقكم مع الحكومة ليس مع الشعب

بالتالي اي محاولة لزعزعة الامن داخل الكثافات السكانية
ستستغله الحكومة للتعبئة الشعبية
وانتو ناس مصنوعين من المؤتمر الوطني
مصيركم هو الاستغناء عنكم طال الزمن او قصر
اما رئيس صحوة وماعارف قبائل ماادراك

فالكرسي موجود في القصر الجمهوري فمالذي يمنعكم
منه ان كانت امالكم واقعة دارفور تستعد لاستفتاء
فماهو موقعكم من الاعراب...وهذا الاستفتاء هو ممهد لانفصال
الاقليم مستقبلا فماهو مصيركم فالقبائل العربية ستكون
اقلية بعد انفصال الاقليم.

[علي سيف]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة