الأخبار
أخبار إقليمية
عندما يتحكًم مجرمُون مختلُون بمصير أمًه .. ماذا نحن فاعلون ؟
عندما يتحكًم مجرمُون مختلُون بمصير أمًه .. ماذا نحن فاعلون ؟
عندما يتحكًم  مجرمُون  مختلُون بمصير أمًه .. ماذا نحن فاعلون ؟


08-26-2015 01:43 AM
مصطفى عمر

مستند (1) بيانات مؤشٍر أسعار الغلال و الحبوب الزًيتيًة العالميًة تبين أسعار القمح (170) دولار للطن فوب و سعر القمح قبل عام (219) دولار للطن
image

بالأمس قرأت مقال في الراكوبة للصحفيًة الفذًه / لبنى أحمد حسين بعنوان ( الرغيف المخلوط وعيش أوباما) لفت إنتباهي حدث قبل اسبوع و لم أتابعه عن كثب وقتها ، يتمثًل في تهريج وزير ماليًة النظام عن أنً حكومتهم تدعم القمح بمبلغ 3 مليار دولار ..- أعترف بأنًي في البداية حسبت أنًه مغيًب – لكن خاب ظنٍي عندما قرأت باقي الهرجلة فهو مختل كلٍيًاً..لدرجة أنًنا لن نجد وصفاً يليق بحاله و إن اجتهدنا ،.. فشلت محاولاتي في تفسير ما هزء به لدرجة أن تحسًست رأسي مراراً بحثاً عن (قنبور)..أخيراً وجدت مخرجاً مع نفسي و قلت ربًما كان يقصد 3 مليون لكنني تأكًدت.. المبلغ ثلاثة مليار ، أي ثلاثة ألف مليون دولار سنويًاً، ..لا أساس تم عليه احتساب المبلغ ، و لكن قولهم على لسان نائب رئيسهم و تأكيد الوزيرلاحقاً بأنً الاستهلاك الكلي للقمح في السودان يبلغ حوالي 3 مليون طن في العام ينبئ بأنً القوم رواياتهم متطابقة ، حسبت التكلفة الكليًة لعدد 3 مليون طن من القمح بسعر العام الماضي وجدت أنًها تبلغ 657 مليون دولار ، و بحساب اليوم تقل عن هذا الرقم و هى 570 مليون دولار بالضبط واصل بورتسودان..، أيضاً وجدت بأنً مبلغ دعمهم المفترى عليه يمكنه استيراد 15.79 مليون طن أي ما يغطٍي حاجة السودان من القمح لست سنوات..عندها أيضاً لم أجد المصطلح المناسب لوصف حال الشعب السوداني و ورطته العميقة مع هؤلاء النًاس.

المعروف أنً القمح تختلف أنواعه و ينقسم الشائع منه إلى قسمين رئيسيين بحسب النوعيًة، نوع صلب و نوع ليٍن، و كما ترون في بيان الأسعار المرفق يختلف السعر بحسب النوعيًة، فمصطلح Durum ترمز للقمح القاسي و هو أغلى الأصناف، و يبلغ سعر الطن منه بتاريخ اليوم 25 أغسطس 2015 عالميًا تسليم ظهر السفينة في ميناء الشحن (فوب) 391 دولار و ربع، أمًا القمح الصلب و الليٍن لا يختلف فرق السعر بينهما كثيراً، إذ يتراوح في المتوسط بين 169 إلى 180 دولاراً للطن حسب سعر اليوم، السعر متذبذب في نطاق هبوطي ضيق منذ عام تقريباً..

القمح الصلب هو الذي يستخدم في صناعة الخبز لأنً نسبة الجيوليتين فيه عالية تتراوح بين 50% - 25% ، علمت بأنً الجيوليتين هو الذي يعطي للخبز الشكل و القوام و بدون وجوده بالكمية المطلوبة لن نحصل على خبز متماسك و هذا لن يحدث بنسبة أقل من 25%. كلما ارتفعت نسبة الجيولوتين في القمح ارتفع سعره كما تلاحظون و كلما انخفضت انخفض السعر، فمثلاً القمح الروسي و الاوكراني من الأنواع الرديئة نسبة الجيولوتين فيه لا تتجاوز 11% - 12%، و هذا أحد أسباب انخفاض سعره عن القمح الكندي و الاسترالي .

يقولون أنًهم استوردوا مخبزاً من روسيا لخلط دقيق الخبز و أنًهم سيستوردون 30% من حاجة السودان من القمح البالغة 3 مليون طن سنوياً (دقيق) و ما تبقى منها يتم استيراده ( قمح) ما أثار حفيظة بعض رجال الأعمال حول مصير استثماراتهم الضخمة القائمة على استيراد القمح من كندا و استراليا و أسعار القمح الاسترالي و الكندي الصلب حالياً في حدود 220 دولار للطن في المتوسط تضاف اليها تكلفة الشحن لتصل 250 دولاراً للطن واصل بورتسودان.

يستورد النظام القمح الأرخص عالميًاً و الأقلً جودة إن أحسننا الظن بهم ، و هذا مستحيل، لأنًهم في الواقع يستوردون الأصناف الفاسدة منتهية الصلاحية و الموبوءة و التي هى أقلً درجة من تلك المخصصة لعلف الحيوانات، لأنًها رخصية لا يتجاوز سعر الطن منها 100 دولار، ثم سيخلطونها بالذرة حتى ترتفع نسبة الجيولوتين فيها لتكون ممكنة لصناعة الخبز و يبيعونها للمستهلك الذي لن يفلت من الموت البطئ بسبب مضاعفات استهلاك اصناف غير صالحة للاستخدام ، أيضاً السبب في قرارهم باستيراد ثلث ما نحتاجة دقيقاً هو أنً الدقيق لديه فترة صلاحيًة محددة بستة أشهر و الكثير من الدول تنتج ما يفوق حاجة استهلاكها في فترة زمنيًة محددة، ما تبقى إمًا سيتلف أو يذهب غذاءاً لبعض الحيوانات ، أو يباع لحكومة السودان و لكن بعد أن تعاد تعبئته و يتم طباعة تاريخ صلاحية مغشوش عليه، في هذه الحالة السعر سيكون أقل من 100 دولار للطن، تضاف إليها تكلفة الشحن ليصبح سعر الطن واصل بورتسودان 130 دولار على أكثر تقدير، و هذا هو السبب المباشر الذي دفع النظام لهذه الخطوة.
يظن هؤلاء اللصوص بأنًهم يتذاكون على الشًعب المنكوب ليتحايلوا على انعدام العملة الصعبة ، و لا يضرهم شيئاً طالما أنً أرباحهم ستتضاعف ، فلو حسبنا سعر تكلفة الطن من الدقيق القاتل ستكون 793 ألف جنيه سوداني بحساب سعر الصرف 6.1 دولار مقابل الجنيه ، و بسعر دولارهم المدعوم تساوي 520 على أساس 4 جنيه كسعر صرف. ..و إذا علمنا بأنً الطن يساوي 20 جوال دقيق زنة 50 كيلو جرام، هذا يعني أنً تكلفة الجوال ستكون 40 جنيه في حساب سعر الصرف الرسمي، و أقل من 26 جنيه حسب السعر المدعوم. أمًا سعر البيع للمخابز فتمً تحديده بمبلغ 115 جنيه للجوال من النوع القاتل، في هذه الحالة ستكون أرباح المستوردين من أتباع النظام في حدود 287.5%، لكل جوال دقيق ، أو 442% في حالة كانوا مدعومين..لا أحد مضطر أن يصدٍق... لكن هذه الحقيقة القاسية.

في حالة القمح الفاسد، ستكون الحسبة قريباً من الدقيق، و لكن لأنً القمح الفاسد سيكون مرهقاً أكثر خاصًةً إذا كان من النوع الردئ يكون من الصعب طحنه بالتقنية الموجودة الآن لدى مطاحن سيقا و سين غيرها....، و بخلاف ذلك سعره يظل أغلى من الدقيق منتهي الصلاحيًة لذلك حساباتهم تقوم على أسهل و أسرع الطرق لقتل المواطن السوداني و تحقيق الربح الأعظم و الأسرع من كل صفقة.

لا نسيئ الظن بالاخوان و نظامهم فحسب، بل هم يفوقون سوء ظننا جميعاً، كلما نسيئ بهم الظن يظل واقعهم أسوأ من سوء ظننا كما قال الشهيد محمود محمد طه.

لا أمتلك دليلاً على صحة كلامي أكثر من مؤشًر أسعار الغلال و الحبوب الزيتيًة العالمي الذي أرفقته ، و دليل آخر أنً وزير ماليًة النظام المعيب متورط في فساد و فضائح شركة الأقطان و بنك الخرطوم و بنك صديق ودعة ، و جرائم غسيل الأموال و الكثير من القضايا الجنائيًة بالتضامن مع أخوان رئيس النظام ، و فوق هذا كله يظل ما ذكرته إتهاماً مبني على حقائق ماثلة و مثبتة عن فساد النظام و منسوبيه و لصوصيًتهم، ومتاجرتهم في السلع الفاسدة و المسرطنة و تشهد عليهم التهم التي أجبرتهم في خضم صراعاتهم الداخليًة على إقالة البعض من مواقعهم بواسطة اخوانهم الاسلاميين ، دعوتي هنا موجًهه للمهتمين بأمر حماية المستهلك لقيامهم بفحص عينات من الدقيق المستورد و تحليلها مختبريًاً و سيأتون بالدليل المادٍي الأهم الذي لا يمكن امتلاكه إلاً من خلال ذلك ، علاوةً على ما أعرفه و ما تعرفونه كلكن و ما هو بديهي أنً الدقيق لديه مدة صلاحيًة محدًدة، و أنً بعض الدول تنتج أكثر من حاجتها و تنتهي صلاحيًته، و أنً عصابات المافيا التي يشاركها عناصرالنظام تتاجر في السلع الفاسدة.. ، و كذلك ثبت سابقاً و بالدليل المادٍي كما جاء في الصحف مراراً ضبط سلع استلهلاكيًة فاسدة و منتهية الصلاحيًة، سأورد مثالاً واحداً لأنً الأمثلة تربو على الحصر..جاء في جريدة الصيحة بتاريخ 7/12/2014 (ضبطت الهيئة السودانيًة للمواصفات و المقاييس (657) جوال دقيق منتهية الصلاحية وقال مديرها بالولاية أبا يزيد الشيخ الطيب للزميلة "الجريدة" إن الأتيام ضبطت الكمية بحي المنيرة.. والآن بين يدي (ضبطية) أخرى من الدقيق الفاسد عددها (250) جوالاً..) و ثبت استيراد الكثير من السلع الفاسدة دون مرورها على هيئة المواصفات و المقاييس بكميات ضخمة مثل الزيت الفاسد المسرطن ...فقد ورد أيضاً (.. تم توزيع 80 ألف جركانة منها على منسوبي الجيش و اعترفوا بها بأنفسهم..) ....بت مراراً ما يعزز يقيني بزعمي رغم عدم امتلاك مستندات عليه هو ما سأتناوله في الجزء الذي يمكنني إثباته فيما يخص الجانب المتعلق بالقمح و ليس الدقيق.
أمًا الحديث عن (القمح) الحب، سعر الطن من القمح الذي يستوردونه و و يخطٍطون لخلطه كما تشير إليه الصورة يتراوح بين 170 إلى 180 دولار للطن تسليم ميناء الشحن بعد اضافافة تكلفة النقل و التأمين يرتفع إلى 210 في حده الأقصى و 200 دولار في حده الأدنى تسليم بورتسودان، حساباتي مبنيًة على الحد الأعلى تحسُباً لأي جانب أغفلته سهواً ..أي ما يعادل 840 جنيه للطن بسعر الصرف المحدد بـ4 جنيه مقابل الدولار..تضاف إليها تكلفة تصنيع و خصم شوائب و مخلفات 20% ليكون الاجمالي 1.008 جنيه للطن، أي 50 جنيه للجوال سعة 50 كليلو.

تكلفة بيع الطن من الدقيق للمخابز كما أسلفنا تبلغ 2300 جنيه، أي 115 جنيه للجوال.. أرباح النظام عن كل جوال دقيق للمخابز أو المواطن السوداني 65 جنيه عن كل جوال أي بنسبة 130%.
همسة: سعر جوال الدقيق يباع الآن في السوق بمبلغ 170 جنيه و ليس 115 جنيه كما يزعم النظام.. في هذه الحالة سيرتفع الربح إلى 105 جنيه على كل جوال ، أي 262%.

مستند (2) بيانات أسعار أصناف القمح المختلفة بتاريخ اليوم 25 أغسطس 2015 توضًح أسعار القمح الفرنسي (القاسي) (383) دولار للطن فوب و سعر القمح الروسي الليٍن (180) دولار للطن و الأوكراني (169) دولار للطن.
image

لسوء الحظ، السلطة بيد مجرمين مصابين بإختلال حاد ، طلقاء فشلنا في إيقافهم..هذه هى الحقيقة، لا أحد مضطر أن يصدٍق حتًى ما تراه عينيه ، و من يصدٍق فليقل "حسبي اللًه ونعم الوكيل" و ليبتهل بالدعاء إلى اللًه بخلاص الشَعب السًوداني من محنته، و لا يقف هنا ، ليفكٍر مليًاً كيف سيكون الخلاص؟

مصطفى عمر
[email protected]


تعليقات 39 | إهداء 0 | زيارات 12541

التعليقات
#1329525 [Hindi]
5.00/5 (1 صوت)

08-28-2015 12:24 AM
و الله يا استاذ ما قايلين الكيزان ديل معبين قدر كدي
بقت علينا حكاية العرضحالي
ربنا ينتقم منهن

[Hindi]

#1329489 [شبتاكا]
4.50/5 (2 صوت)

08-27-2015 10:48 PM
الكوز اذا اتكلم كضب ...وان وعدك باى حاجة واطاتك اصبحت اما ان امنته حاجة ح يخليك اباطك والنجم....والكوز حماكم الله مريض نفسانى ومهزوم فى دواخله ومتخلف فى تفكيره.....والمصيبة الكبرى لو اديته سلطة وجاه ما تشوف عينك نور تانى وهم اول ما عملو انقلابهم تمسكنو وجابو لك حرامى المدينه الرياضيه لاحقا يفتش فى افران العيش وينقز فى مخازن الدكاكين فى مسرحية نصرة الغلابة والمحروميين..................عييييييييييييييييييييييييك تمكنو و مرت 26 سنه وظهرت شوارع الزلط المقلعة والكبارى البتشققها الفيران والانفاق المعوجة والسد السد لا كهرباء ولا مويه تبل الحلق.... وتوارت جبال مره والتاكا ومرقت جبال نفايات غلمان الوالى تسد الافق...وجانا زمن يرفع من قدر الواطى ويوزر ويامر الفارغ والمعاق نفسيا......وندخل الان فى مسرحية فك الاحتكار للدقيق والخضار والسؤال البديهى والمحترم انو عمنا اسامة لاغف الدقيق المدعوم حسب راى صحفى الجهاز جاب قرار الاحتكار كيييييييييييييف وانتم يا حهابزة الانقاذ الما بتفوت عليكم وارده وشارده كنتم مبكمين كيف كل السنين الفاتت وسايبين اسامة سادر....ونصدق انو فجاة جاتكم الصحوة وانتبهتم من الغفلة زى غفلتكم بتاعت تحصيل جبايات اورنيك خمسطاشر وانكم بعد انتخابات خجكم المقاطعة شعبيا ح تقومو بحملة لتصفية الفساد وبرضو الفساد ده جاكم زى الانفلونزا بسبب التكييف العالى وده مرض يا حراااااام اصابكم بحسد الحساد
شعبنا الطيب نظام الكيزان وصل لنهايته تماما والنطيط من السفينة الغارقة بدا وخروجكم الفورى واجب الساعة لدفن جنازة البحر.............

[شبتاكا]

#1329446 [علي سيف]
4.50/5 (2 صوت)

08-27-2015 09:23 PM
شكرا لصحيفة الراكوبة الفتية

ياجماعة باختصار الذي سيحصل للقمح هو ماحصل للسكر

لقد استغلو ارتفاع سعره ليتم استيراد كل مافسد وسقط
وبقت البلد مضحكة السكر المستورد ارخص من السكر المنتج محليا
بل ان سكر كنانة اصبح لعلية القوم دون غيرهم

وتم منح تعبئة السكر لشركات الصلو كتير و الجاهدو اكتر ودقي يامزيكا

انتظرو ان تأكلو قمحا مليئا بالمحسنات فاقدا للقيمة الغذائية
هذا ان لم يكن ملوثا او مسرطنا
وعذر الحومة جاهز وهو الحظر الاقتصادي
وووووووو و و. .وووووووووووو

وتكبير ياعوير


وتعيش حكومة الدلوكة عمر كوبر


والدجاج الالكتروني يعاني من نقص في الكوادر

والله تعبو ماملحقين التعليقات ...مقال شطة مش كدا.

[علي سيف]

#1329325 [Rebel]
4.50/5 (2 صوت)

08-27-2015 05:36 PM
* نشكرك..و الأمر نفسه ينسحب على سلعة السكر, الذى يباع للمستهلك بسعر6.5ج. الى 7 "سبعه" جنيه للكيلو, فى حين ان السعر العالمى للسكر لا يتعدى 2.1ج. (جنيهان و قرش واحد) للكيلو الواحد, تسليم بورتسودان!.
* قلت هنا قبل 3 سنوات, ان المافيا الإسلامويه, و مع ذهاب البترول و الدعم الخارجى سوف تلجأ قريبا لمزيد من الضرائب و الجبايات, تحت مسمى رفع الدعم زورا و بهتانا!!..و وضحت بالبيانات و الارقام ان حكومة اللصوص لا تدعم اى من السلع استهلاكيه المتمثله فى القمح و الدقيق و السكر و البترول, و ذلك منذ 1992, عام تحرير الأسعار!..و قلت ان هدف هذه الضرائب و الجبايات ليس تمويل تنميه(و لا بطيخ!), و إنما لمقابلة مصروفاتها هى نفسها,المتصاعده من عام لآخر, بسبب تدميرهم الإقتصاد القومى و المؤسسات الانتاجيه, و بسبب الفساد و الحروب و توقف الدعم الخارجى من هبات و منح و استثمارات!, الشئ الذى جعل موارد "الدوله" اقل من منصرفات "الحكومه"!

[Rebel]

#1329180 [شهنور]
4.19/5 (5 صوت)

08-27-2015 02:29 PM
يسلم فومك .لى يومين بسال ناس الراكوبه الوزير عملو ليهو فيش ( ول حرامى وفاسد ذى محمود )ريحتنا الله يفتح عليك .كلم الباحث الاقتصادى حسين بتاع لندن والصحفى ساتى.كيزان زباله.

[شهنور]

#1328985 [شاهد اثبات]
4.32/5 (7 صوت)

08-27-2015 10:30 AM
لا مفر من كل هؤلاء الفاشلين يرجعو الى رؤيةالعبقري دجون قرنق واتفاقية نيفاشا ودستور 2005 واتفاق عقار/نافع 2011 ودولة المؤسسات والمحكمة الدستورية العليا الفاعلة والحقيقية بعد60 سنة من دول الراعي والرعية والريع والرعاع-النموذج المصري-
مرجعية واحدة بس (نيفاشا ودستور 2005)
1- تفعيل المحكمة الدستورية ودورها معروف
2- تفعيل المفوضية العليا للانتخابات وقوميتها
3- الغاء والولايات واستعادة الاقاليم-هذا مطلب جماهيري لكل السودان
4- تفعيل اتفاقية نافع/عقار 2011 من الاعتراف بالحركة الشعبية-كحزب سوداني جديد- ودمج قواتها في الجيش السوداني الفضل
5- تفعيل اتفاقية الدوحة-سلام دارفور-استعادة الاقليم...تدار دارفور بحكومة اقليمة رشيدة منتخبة من اهلنا في دارفور وبصلاحيات واسعة كما هي في دستور 2005 لدولة الجنوب قبل الانفصال 2011
6- انتخابات اقليمية ثم مركزية ثم راسية جديدة
***
7- تفعيل الحريات الاربعة مع دولة الجنوب والجنسية المزدوجة

****
اي مهبب من النخبة السودانية وادمان الفشل الممتد من 1964 او 1989 لا يضع هذه النقاط في محاور برنامجه لحل مشكلة السودان واعادة الحياة للشعب السوداني ليس سوى كذاب اشر ولا يمثل الى نفسه والتنظيمات والحثالة السياسية المزمنة في السودان منذ الاستقلال 1956والزمن بينا..

[شاهد اثبات]

#1328917 [محمد بابكر]
4.24/5 (9 صوت)

08-27-2015 09:40 AM
التحية للاستاذ مصطفى عمر،و الله لو كان عندناعشرة كتاب بمثل وطنيتك لتغير حالنا
لماذا لا يتحرك الشعب السوداني ليستعيد انسانيته؟ سؤال يطرح نفسه بقوةهل من مجيب ايها الناس؟
اقتباس (السلطة بيد مجرمين مصابين بإختلال حاد ، طلقاء فشلنا في إيقافهم..هذه هى الحقيقة، لا أحد مضطر أن يصدٍق حتًى ما تراه عينيه ، و من يصدٍق فليقل "حسبي اللًه ونعم الوكيل" و ليبتهل بالدعاء إلى اللًه بخلاص الشَعب السًوداني من محنته، و لا يقف هنا ، ليفكٍر مليًاً كيف سيكون الخلاص)
كيف سيكون الخلاص افيدونا افادكم الله
لطفك يا رب.

[محمد بابكر]

#1328740 [منير البدري]
4.43/5 (7 صوت)

08-27-2015 04:29 AM
الموضوع مكرب بكل ما يلزم و جامد يا استاذ كاتب المقال

الجداد الاكتروني الكلام ده ما عجبهم لانو حقيقة و بمس كل مواطن

الحق هم اصلا لا يعرفون الحق

الله يديك العافية علي غيرتك علي الوطن و المواطن

كيزان السجم و الرماد الله يدمركم في الدنيا و الاخرة

[منير البدري]

#1328655 [محمد بكري]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2015 10:17 PM
الأرقام معلوطة والواقع أن الأسعار التي يحاسب بها أسامة داود وزارة المالية هي 500 دولار للطن في المتوسط ويعلل السعر بتعرض السودان للحصار الإقتصادي وأنه يضطر لتهريب القمح للسودان . هسا ناداك وأداك الأسعار دي وجيت تسميها مستندات؟ مستندات شنو يا زول ؟ دي أسعار موجودة ومتاحة لأي زول في الإنترنت . والقاعدين يشكروا في كلامك دا جهلة ساكت ما جايبين خبر زي الخرفان توديهم شمال يمشوا تجيبهم يمين يجوا.
ولعلمك أسامة داود بيحاسب وزارة المالية بالسعر واصل مخازن المصنع بتاعه ما واصل بورتسودان زي ما بتدعي

[محمد بكري]

ردود على محمد بكري
[طارق حسن] 08-27-2015 09:06 AM
صحح اخطاءك أولاً حتى يستقيم مقالك .

ويبدو انك انت الخروف وما فاهم الراجل بتكلم في شنو وخشيت عرض ولعلمك السودان ليس محاصر وممنوع من استيراد القمح والا كان امثالك ماتوا جوعا عليك بالقراءة والاطلاع من مصادر متعددة حتى لا تنعق بما لا تعلم .

[NjerkissNjartaa] 08-27-2015 03:34 AM
الزول قال ما عنده مستندات من الاطراف المعنية وكرر ذلك عدة مرات!!!!
انا ما متخيل انك ممكن تفهم لانك كنت بتقرا وانت منفوخ بالشر او محرش كما اعتقد يا وه........م.


#1328643 [سليم الذوق]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2015 09:40 PM
يا كاتب المقال . أها بعد الخرمجة دي كلها داير توصل لشنو يعني؟ داير ناس داود عبد اللطيف ومحتكري إستيراد الدقمح والسارقين دولار الدعم يرجعوا تاني يستوردوا القمح بدولار الدعم 2.9 جنيه للدولار؟

يا زول شوف ليك شغلة تاني . الحكومة إتخذت القرار وانتهت وفتحت باب الإستيراد لكل التجار بسعر 4 جنيهات للدولار المدعوم والجقلبة بتاعت ناس داود خلاص باي باي .
ناس داود عبد اللطيف ديل ا عندهم أي علاقة بالشعب السودني وقاعدين يرفضوا تقديم أي دعم للرياضة وأي نشاط ثقافي واجتماعي. مشوا ليهم ناس الهلال طردوهم . ناس المريخ سمعوا بالطردة قالوا بس ناس داود ديل مريخاب قاموا مشوا ليهم وبرضهم طردوهم

[سليم الذوق]

ردود على سليم الذوق
[hassan] 08-27-2015 11:19 AM
ده رايك دى لخبطة منك كورة شنو كلام فارق بتاع شنو داير تطلع الناس من صلب الموضوع انت زول شبعان وكلمات رديئة


ده نقاش عن موضوع حساس بخص المواطن وليست الحكومة ولا الكوره لانو الحكومة ما بتاكل من العيش بتاعنا عندهم عيش مخصص



خلى انسان واقعى البلد دى انتهت من الحرامية والمجرمون دى بقت بلد عصابات

اجرام ليس له حدود

النظام ده نظام فاشل فشل ظريع اكلتو اى حاجة ودمرتو اى حاجة

يا ناس ما كل البنسمع هو الحقيقة فى شى او تمهيد لاشى جاى ممكن ارتفاع القمح وممكن حاجات تانية


مع تحيات شاب الحكومة بتطاردو

[NjerkissNjartaa] 08-27-2015 03:45 AM
لو كان حكمك على الامور بمنظار الهلال والمريخ فهذا لدليل على من انت!!!!
لو كنت عايز تبشع بالسيد داؤد كان تقول مشوا ليهو ناس مركز العجزه و طردهم دي واحده.
التانيه هي انا لو كان عندي فلوس بيل قيتس ما كنت ادي الهلال و المريخ ولاجزمه قديمه لانهم فاشلون.
ثم انهم كان مفرض يكونوا مصدر دخل للبلد زي السنغاليين وناس ساحل العاج، ولا شنو يا الحبيب.

[Malik] 08-27-2015 12:50 AM
اكيد يطرد ناس الكوره لانهم ما بستاهلو ولو انك قلت ما بتبرع للمدارس او الصحه لاتفقنا

[Hisho] 08-27-2015 12:08 AM
عوووووووووك (الناس فى شنو والحسانية فى شنو) يا بتاع الهلال والمريخ اصحى من النومة الطويلة دى وشوف الدنيا فيها شنو ... الكورة الوهم فى السودان اصبحت مثل المخدرات .. وينها هى الكورة وين هم لاعبين الكورة فى السودان وهم كبير اسمو الهلال والمريخ وما يسمونها صحف رياضية بالعشرات تنشر فى هذا الوهم والكذب والانحطاط واصحاب هذه الصحف الحقيرة اصبحوا مليارديرات من بيع الوهوم للبسطاء والسذج .. الرجل يتحدث عن ارقام لا اكثر ولكن بما انك لا تفهم الا الهلال والمريخ ليس لعقلك اى قابلية لاستيعاب اى شى .. كان ممكن ان تفهم لو تم نشر هذا المقال فى صحيفة رياضية حقيرة تناسب عقلك ومستوى استيعابك هذا لو كان لك قابلية استيعاب ... اشد على يد اسامة داؤد وعلى يد كل من يرفض ان يبدد ماله فى ما يسمى كورة ... واقسم لك والله لو كان عندى 100 مليار لن ادقع ولا 2 جنيه لصحيفة رياضية ناهيك عن اموال تتبدد فى شرزمة من سواقط التعليم والشوارعية يسمونهم لاعبى كورة فى السودان

[ود الأزرق] 08-26-2015 11:16 PM
هههههه هاهاهاه والله طردة ناس المريخ ضحكتنا فعلاً . يستاهلوا . وعقبال الطردة من أغريقيا


#1328634 [دردوق]
4.24/5 (10 صوت)

08-26-2015 09:11 PM
سوء الحظ، السلطة بيد مجرمين مصابين بإختلال حاد ، طلقاء فشلنا في إيقافهم..هذه هى الحقيقة، لا أحد مضطر أن يصدٍق حتًى ما تراه عينيه ، و من يصدٍق فليقل "حسبي اللًه ونعم الوكيل" و ليبتهل بالدعاء إلى اللًه بخلاص الشَعب السًوداني من محنته، و لا يقف هنا ، ليفكٍر مليًاً كيف سيكون الخلاص؟







يااخ دا ( الزييت ) زاتوووو !

المقال سمح و زيين ( ملياان قمح و ذره و رده كمااااان )

يا ابو علي مره مره تعال ليننا بجااااااي !

[دردوق]

#1328578 [BIT ALNOOBA]
5.00/5 (5 صوت)

08-26-2015 06:55 PM
حسبي الله و نعم الوكيل..
شفت بعيني و صدقت.لكن ما قدرت أكمٍل خنقتني العبرة.و تقلبت علينا المواجع.
عارفه انهم سيئين لكن ما كنت متخيلة لي الدرجة دي.

[BIT ALNOOBA]

#1328557 [محي الدين الفكي]
4.75/5 (4 صوت)

08-26-2015 06:03 PM
الموضع هناك بعض الأخوان يتحدثون ان هذا الموضوع كانما حدث في الماضي حتى الان التحليل الدقيق يتحدث عن المستقبل بعد ما سماه النظام كسر الاحتكار والتعاقد في المستقبل لتجار جدد يستوردون الدقيق بالمعايير العالمية التي ذكرت في التقرير الذي قام باعداده الأستاذ مصطفى ومهمتنا ليس الدفاع عن كسر الاحتكار نحن نتحدث عن الأحترازات والاجراءات التي تقوم بها الجهات المختصة منها حماية المستهلك والجهات الرسمية للأغزية ان تكون في حالة استعداد تام وشامل للتحسب من دول خطرة مثل روسيا والصين وغيرها ارجو من الموطنين ان يكونو مستعدين للتحوط وحماية ارواحهم .

عندما قام نظام الانقاذ بالهوجائية رفعوا شعارات الحزب الشيوعي بدون وعي ناكل مما نزرع ونلبس مما نصنع والسودان موهل لكلاهما على مستوى افريقيا والعالم العربي ولكن هذا الشعار ظل اماني واشواق كل مواطن ولكن كان رأس المال هو العقبة التي تحول دون ذلك ... , عندما قام انقلاب الأخوان كانت ميزانية السودان حوالي اثنين مليار دولاو او اقل كان دخل السودان من القطن سبعمائة وخمسون مليون دولار والدخل من المنتجات الاخري حوالي مليار دولار وكان العجز في الميزانية حوالي خمسمائة مليون دولار تستدان من النظام المصرفي ...

استطاعت الادارة التنفيذية برئاسة السيد الصادق القيام بعمل جليل بالرغم من الأضرابات التي كان يفتعلها الاخوان وشراء الدقيق لتجفيق السوق وعمل كل مايمكن لتهيئة المواطنين لانقلابهم ليس المجال هنا ولكن الحكومة الدستورية استطاعت ان تقوم بعمل ضخم في الطرق وحفر الابار في مديرتي كردفان ودارفور ... , تراجع العجز في الميزانية الى 17% ...

قام الاخوان بزراعة القمح بدلا عن القطن وادى ذلك لنتائج اقتصادية سيئة اذ فقد السودان لارتفاع اسعار القطن حوالي المليار سنويا يعني فقدنا حتى الان اكثر من ثلاثون مليار دولار خلال فترة الحكم الغير دستوري وكذلك لم ينخفض استيراد القمح ومن ثم تبخرت شعاراتهم كلها وانهارت وها نحن سنتورد السرطان لمواطنينا وقتل المتبقي بالسرطان والموت البطيء ؟!!!!

واعيد شعرهم الذي ترجموه الى شعر قمطريرا .. قال شاعرهم :

ناكل مما نزرع ونلبس مما نصنع وهي قصيدة حفظها شعب السودان وقال لهم شاعر شعب السودان الحاضر الغائب الفذ محجوب شريق :

كيف ناكل مما نزرع
وكيف نلبس مما نصنع
ماالزرع القام اتقلع
ونحن زرعنا مباديء
والحر للذل مابركع

وهي رائعة يجب على كل مواطن حفظها ....

[محي الدين الفكي]

#1328530 [خلاسية]
5.00/5 (5 صوت)

08-26-2015 04:52 PM
حقيقة تسمية دقيقة وتصفهم بدقة .مجموعة مختلين قتلة متسلسلين .مهاويس.غريبي اطوار ركبو سفينة وابحرو صوب السودان واقسمو ان يتركوها خاوية على عروشها.تغيير النظام ماذا سيفعل .ديل اصلا بعد كده راجين الكشة .زى البمشو دول الخليج بدون اقامة ويشتغلو هناك ويجمعو اموال ويحققو مكاسبهم .يظهروا للعلن عشان يتم قبضهم وترحيلهم يعنى كده كده هو طالع.فقولو علمنا ثورة وطلعناهم حانقدر نلاحقم ونحاسبم كيف.النظام يقوم بتشكيل الحكومات مرة تلو الاخرى لم نفكر يوما بالثورة على الحكومة وحسب الثقة منها .لماذا لانطالب بتغيير الحكومات ولاماذا لانتعرض على ادائها ونجربها على الاستقالة

[خلاسية]

#1328497 [nagatabuzaid]
5.00/5 (2 صوت)

08-26-2015 04:11 PM
رد على الفلفل الحر

السكر السطل فضلة خيركم وصنعة كباركم ضحكتى تبين انك لحست فضلتهم

[nagatabuzaid]

#1328481 [vrdr]
5.00/5 (2 صوت)

08-26-2015 03:58 PM
السوق مابلعب
ولا بكذب
والرد علي كذبة الدهب والقمح طوالي تم:
ارتفاع سعر الدولار صارخيا
الرد الرد! هههه

[vrdr]

#1328419 [سوداني الهوي]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2015 02:47 PM
و في كلا الحالتين الشعب هو من سيعاني, يتضح من خلال هذا التحليل و تحليل آخر في نفس الموضوع للكاتب محمد البدوي انه لا الحكومة و لا رجل الاعمال اسامة داؤود مهتم بمعاناة الشعب جراء هذه الماساة, فكل طرف منهما يقاتل من اجل مصالحه فقط لا غير بينما صاحب القضية و الجلد و الراس يتفرج في المسرحية الهزلية ((تاليف و اخراج الحكومة و بطولة اسامة داؤود)).

عذراً ايها الشعب السوداني فانت لا تستحق كل هذا الذل و الهوان و اعلم ان
((كل هذا سينتهي))!!

[سوداني الهوي]

#1328383 [طارق حسن]
4.50/5 (3 صوت)

08-26-2015 02:05 PM
يديك العافية يا استاذ للمقال الرصين والمدعوم بادلة واضحة وذلك ما نريده من صحفيي السودان مقالات رصينة وبادلتها وبدون الفاظ نابيه ننتظر رد وزارة المالية وطبعا دي من سابعة المستحيلات .

[طارق حسن]

#1328382 [قاسم]
5.00/5 (7 صوت)

08-26-2015 02:03 PM
كيف تعرف الجداد الالكتروني ؟
كل من يثير الغبار و لا ينتقد المكتوب بموضوعية هو جداد معفن خايس ... مثلا أورد الكاتب أرقاما و إحصائيات ، فمن يريد أن ينتقد بموضوعية سيكتب مثلا : سعر الطن من القمح الفرنسي القاسي ليس 383 دولارا و لكنه 400 دولار ، لكن الجداد الالكتروني سيكتب : (أرقام مغلوطة ... كلام فارغ ... الخ) طبعا الحرامية لا يمكن يعترفوا انهم حرامية ياها دي طريقتهم في اثارة الغبار و الهرجلة و اللولوة و الكذب ... الكيزان العن و اعفن خلق الله و تمرغوا في الحرام ... انظروا لعماراتهم و عرباتهم و كروشهم و مؤخراتهم تعرفون كمية الاكاذيب التي يدافعون بها عن سرقاتهم و الجداد الالكتروني الحايم هنا أغلبهم ممن ياكلون الفتات مثلهم مثل القوادين أكرمكم الله أو مثل العاهرات اللواتي استمرأن الاكل من أثدائهن ... لعنة الله على الكلاب الوسخين القتلة السراق الكذابين ... تحية للأبطال أمثال كاتب هذا المقال فله ترفع القبعات ...

[قاسم]

ردود على قاسم
[شهنور] 08-27-2015 02:50 PM
حفظك الله ما قلت الا الحقيقه.

[حامد عوض] 08-26-2015 06:38 PM
ماقصرت تب .


#1328362 [صدفة غريبة]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2015 01:44 PM
مشكلتنا إننا عايزين نعارض ونشتم الحكومة والسلام . والطريقة دي ما بتنفع يا ناس . المعارضة لازم تكون موضوعية مش إنطباعية وإنفعالية بالطريقة دي. إنتوا قاعدين في بلدان المهجر والإغتراب وما جايبين خبر للوضع في السودان . الشعب في الداخل مقتنع بأن لا خير في المعارضة وبالذات ناس الصادق المهدي والختمية والرعاع الحولهم . ديل يبيعوا الكعبة المشرفة والمسجد النبوي لو لقوا فيهم طريقة . وعشان كده الشعب صابر وشغب سبتمبر فشل في التحول إلى إنتفاضة . إنتفاضة عشان خاطر منو؟ عشان يجي يركب فينا الصادق المهدي وحسن السرور الميرغني تاني؟

كاتب المقال بيلعب بالإرقام لتضليل البسطاء والبلهاء . وناس داود عبد اللطيف قاعدين يرشوا قروش بالهبل عشان يلقوا ليهم صحفيين يزوروا الحقائق ولكن الحكومة اتخذت قرارها خلاص . وقول لي ناس سيقا وسين خلاص الشريك النائم علي عثمان طه ذهب إلى غير رجعة يلا قوموا شوفوا ليكم شغلة تانية كفاكم سرقتوا معاهوا البلد

[صدفة غريبة]

#1328358 [alwatani]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2015 01:38 PM
go a head

[alwatani]

#1328286 [تور الجر]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2015 12:23 PM
ولماذا دائما نفترض بأن الأسوأ هو ما سيحل بنا؟ تفاءلوا مرة واحدة خيرا....دائما إحباط....لييييه؟؟؟؟

[تور الجر]

ردود على تور الجر
[عمر البشير] 08-26-2015 02:50 PM
ديل يا أخي ناس عايزة تعارض والسلام الروح محرقاهم . وواقفين للخرطوم في خشمها


#1328254 [حفيد تور شين]
4.88/5 (11 صوت)

08-26-2015 11:47 AM
تسلم ايدك استاذ مصطفى عمر وانا لست ببعيد عنك فى المهنة؟؟..ويسلم ضميرك..وتسلم وطنيتك..والله يحفظك من المرجفون واخصياء الشهامة والاباء..من مصابى انيما الضمير..
حتى افراد...الامن الم يكن لهم اهل غلابة.. يتركوهم يفتاتوا بخبز مغمس برائحة الموت من خطة الثعلب العجوز؟؟؟؟
الم يكن لهم اصدقاء واحباب يعز عليهم.. يتركوهم يفتاتوا بخبز مغمس برائحة الموت من خطة الثعلب العجوز؟؟؟؟
واهل السلطة الم يكن بين ضلوعهم ..سنتمر واحد من الدم النقى..
وشعيرة دموية ..تنبض بمخافة الله وتذكر بيوم عبوسا قمطريرا..
لم يوعظوا..بقذافى ..وصدام..وبن على.....
حتى الذين اغتصبوا السلطة نميرى ذهب ولا يملك بيت..
وكان يذرف الدمع حتى دمع تمساح للمساكين..
ولكن تأمر عليه الترابى قبل وصوله من مصر للسودان عجل بانتفاضة...
كان السناريو..سيعدم الترابى وزمرته؟؟؟ استغفل الشعب فى تعجيل انتفاضة...
من وقتها هذا الرجل العجوز يلعب بذاكرة الشعب حتى يومنا هذا..
كما يلعب القط بفريسته ..نحن فئران فعلا ...لان كل واحد يقول للاخر يقايلنى انا فارة وده فارة؟؟؟..وهو فارة؟؟
يقول انا هندى..ولا يعلم الهندى ذكى من غاندى حتى ..صديق ..فى السعودية..يعلم كل شئ تسألة عن طريق يقول لك مافى معلوم...
ونقول قايلنى حبشى الحبش طاروا..سد النهضة..
صراحة نحن الذين اخترنا ما نحن عليه؟؟؟
إن نثف بانفسنا ..
لا نلتفت للاحباطات...
إن تصالحنا مع انفسنا اولا ثم مع من حولنا ...
ونترك وهم النقاء العرقى ونحن شئ مختلف من بعض لبعض فقد اخترنا طريق ابليس ..خلقتنى من نور وخلقته من طين ...بيد نحن من طين..الانوف واحدة والشفاه واحدة..التركيبة واحدة في اى صورة ما شاء ركبك..اما البوهية بقت متاح بحقن البرص بطلاء ؟؟؟
قال الثعلب العجوز منذ اول بيان التمكين عدونا الاول الشعب السودانى ..نقص اجنحته...وتحطيم منصات الانتفاضة..كل مراكز القوة..من مؤسسات تعليمية واقتصادية وعسكرية..واخيرا نخوته وشرفه بتصدير السودانيات خادمات حتى يكسروا حفيدات مهيلة ليلدن اجيال مكسورة مذللولة للسواد الاعظم وتطبيق نموذج الهند ...الحكم بالطبقية..عندما القبلية ضاعت ولم تكن آمنة..
الان الثعلب العجوز يريد تسريع انتفاضة والبشير يتسور بالحوار ..ويلبس دروع الحزاب ..ويتقرب للشعب..لان على عثمان يخطط بكيف تسليم البشير للاهى وهو خارج السودان ..وداخليا كيف قيام انتفاضة...ضعف الطالب والمطلوب..الله عليك ياشعب...غدا يحرك ..وينوم مغنطسينا ..ويضحك الترابى ضحكته اللزجة ويقول كلام غريب ...وتحلل من الاخوان والانقاذ ...وهذا هو السناريو ...ويقول انى تبت الى الله...

[حفيد تور شين]

#1328248 [حسكنيت]
4.75/5 (5 صوت)

08-26-2015 11:42 AM
هاجر من هاجر وقتل فى الحروب من قتل وشرد من شرد، والبقية تباد بالأغذية والمبيدات والأدوية الفاسدة ..وترتفع طوابق العمارات على أرواحهم

[حسكنيت]

#1328232 [الصادق جبارة]
4.50/5 (2 صوت)

08-26-2015 11:23 AM
(أعظم ما تعلمته من نظام الرئيس مبارك هو كيف ينهزم وطن دون أن يحارب وكيف يتحلل مجتمع دون أن يموت)>>>>>>>>>>>>>>>>>

[الصادق جبارة]

#1328158 [منصور]
5.00/5 (5 صوت)

08-26-2015 10:17 AM
عندما يكتر تدخل الجداد الالكتروني تبع جهاز الامن تعرف ان الموضوع حار و حارقم فيها.

[منصور]

ردود على منصور
[sudani one] 08-26-2015 10:55 AM
لكنهم لن يستطيعوا اخفاء الحقيقة مهما فعلوا....


#1328147 [أحمد سكاك قطيه]
4.88/5 (7 صوت)

08-26-2015 10:08 AM
لا نسيئ الظن بالاخوان و نظامهم فحسب، بل هم يفوقون سوء ظننا جميعاً، كلما نسيئ بهم الظن يظل واقعهم أسوأ من سوء ظننا

[أحمد سكاك قطيه]

#1328140 [علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني]
4.38/5 (6 صوت)

08-26-2015 10:02 AM
.
آن أوان إقتلاع هذا النظام من جذوره ..... نظام اهلك وما انقذ ...
شتت وما جمع الا الأموال بالباطل على حساب قوت المواطن ...... وماذا ينتظر من نظام فاسد غير دقيق فاسد ودواء فاسد ومبيد فاسد ، وما أسوأ فساد الاخلاق والقيم ....!!!!!!!!!!!!!!!!1
يا أيها القدوس يارب العباد .... انقذ أغث هذي البلاد
الظلم ساد قد ساد استشرى الفساد هلكت ثمود وقوم عاد
.
الخلاص الخلاص في ثورة عرمرماً حتى ننتشل حبنا الكبير من مواطن العذاب
أين انت أيها الشباب اين انت أيها المهاب ....اوطانك التي قد عمذها الخراب تهالكت فأصبحت يباب .......!!!!؟؟

[علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني]

#1328076 [صديق عيدروس]
4.50/5 (2 صوت)

08-26-2015 08:51 AM
تعداد وسرد العيوب سهل جدا ،، ويستطيعه كل انسان ،، ولكن التحليل العلمي المنضبط شيئ اخر

هذه الحكومة حكومة الانقاذ تعتبر (عبقرية) بكل المقاييس كونها استطاعت تسيير الامور بشكل معقول الى الان ،، رغم الكساد الاقتصادي العالمي ،، ورغم الجفاف والتصحر الذي لازم البلاد لاكثر من اربعة عقود ،، في بلد تقوم حياة الناس اساسا على الزراعة المطرية والرعي ،،

استطاعت ان تصمد كل هذه المدة رغم الحروب المفروضة عليها في الشرق والغرب والجنوب ،والتي تمولها جهات استعمارية معادية بهدف تفكيك السودان باستخدام بعض المرتزقة من بني جلدتنا

استطاعت ان تصمد كل هذه المدة رغم الحصار الاقتصادي المغروض عليها وووووووووالى اخره


غايتو وزي مابقولو اهلنا ،، (انشاء مايجي يوم شكر هذا النظام) لاننا في يوم من الايام حا نعرف قيمة هذا النظام ،،عندما تدخل جيوش الجبهة الثورية وتستولى على المدن والبلدات ،، وقوى الاجماع الوطني ،،الذين لايجمع بين الا بغض النظام وحب السلطة ،، وندخل تاني في دوامة تشكيل حكومة وفاق وطني ومحاصصات قبلية ومناطقية





--------------
القيم لاتتجزاء ،، فمن يؤمن وينادي بالدمقراطية وحرية الراي ،، يجب ان يمارسها في كل حال

[صديق عيدروس]

ردود على صديق عيدروس
[Abdo] 08-26-2015 04:48 PM
إنت في كامل وعيك يا صديق و الا عقلك مغيب . و الا عايز تضحك على الدقون بنغمة قديمة ،،،

[صديق ضرار] 08-26-2015 02:01 PM
وإنه لا يبجلهم يا طارق إنما يحاول أن يغطى خزاياهم التسخة بقطعة كلمات متسخة معطونة بدهن الدعارة الكذوب . أليس لهؤلاء عمل سوى البحث عن محاولة إيجاد تبرير سخيف وفطير لا يدعمه منطق و لا يقبل به حتى متخذه . . بئس من صنف رجال مثل هذا الوغد .

[كبسور] 08-26-2015 11:38 AM
من فرض عليهم الحروب ؟
هم الذين اشعلوها
دعهم يذهبون ولا احد سيندم عليهم الا اللصوص مثلهم

[طارق حسن] 08-26-2015 11:23 AM
من فرض الحروب يا عدروس اليس هم الذين تبجلهم من فرضوها ، ولا اعتقد انك نسيت ان شيخكم الترابي دعى للجهاد واعلان الحرب على الصليبيين في الجنوب ليعود بعدها ويسمي شهدائه بالفطائس ، وما كانت حرب الجنوب الا لمطلوبات شرعية لفئات مظلومة كان علينا الوفاء بها ، والنتيجة المروعة التي حدثت من حرب الجهاد تلك هي فصل الكيزان للجنوب ليكون دولة . وبكل اسف دارفور وكردفان وجنوب النيل الازرق في الطريق وحينما لم يجدوا مسيحيين في تلك المناطق اتهموهم بالعمالة والارتزاق للخارج وذلك ما اشرت اليه انت يا عيدروس في مقالك فان كان ذلك كذلك لم تفاوضهم الحكومة وتدعوهم لمشاركتها في الحكم رغم علمها بعمالتهم؟؟؟ ولما لم تحاكم من هم معها الان في الحكومة من المتمردين السابقين رغم علمها بعمالتهم ام ان جريمة خيانة الدولة والعمالة للخارج تسقط بالمشاركة في الحكم ؟؟؟ اختصارا هناك مشكلات حقيقية في السودان وقديمة قدم انشاء تلك الدولة علينا الاعتراف بها وهناك مشكلات زادت منها تلك الحكومة غير الرشيده وهناك ما استحدثته من مشكلات بسب الفساد ((والسبهليلية)) التي تتعامل بها الحكومة مع تلك المشكلات الحقيقية.

لذلك ان كنت تعتقد انك تدافع عن الحق عليك مراجعة نفسك اما كنت مثلهم صاحب مصلحة فلا الا الومك الا على عدم وطنيتك وليس عمالتك .

اما ما توحي به من الفوضى التي ستضرب السودان بعد ذهاب تلك الطقمة الفاسدة فذلك ما زرعوه هم من فساد وتلك نتيجة حتمية لنهاية اي نظام فاسد مفسد وذلك دليل آخر على مدى المظالم والظلمات التي وقعت في عهدهم فالحكم الرشيد لا محالة يمهد الطريق لحكم رشيد آخر .


#1328038 [منصور]
5.00/5 (4 صوت)

08-26-2015 08:04 AM
يمكن القيام بحملة مقاطعة الرغيف بنجاح مثل مقاطعة الانتحابات. حتى يرتفع سعر الذرة ويذهب الربح للمزارع بدل عصابة الاخوان المسلمين.يللا شدوا حيلكم بالتضامن مع ناس المؤتمر السوداني.

[منصور]

#1328036 [متحرى الدقة]
5.00/5 (2 صوت)

08-26-2015 08:04 AM
شاكرا، فقط أرجو التاكد من معلومة الدعم ابو3 مليار دولار للقمح

[متحرى الدقة]

ردود على متحرى الدقة
European Union [Zoal sakit] 08-26-2015 11:26 AM
معلومة مؤكدة و موجودة في سونا:

الخرطوم 16-8-2015م(سونا)-أعلن وزير المالية والتخطيط الاقتصادي بدر الدين محمود عباس فك احتكار استيراد سلعتي الدقيق والقمح لشركات المطاحن الكبرى الثلاثة للغلال (سيقا, ويتا، وسين) وفتح باب الاستيراد لبقية شركات المطاحن عبر العطاءات .
وقال الوزير خلال اجتماعه اليوم بمباني الوزارة بأصحاب المطاحن واتحاد الغرف الصناعية بحضور وزير الصناعة ووزير الدولة للمالية الأستاذ مجدي يس ووكيل وزارة المالية د. مصطفى محمد حولى ، " إن الدولة تفتح استيراد القمح بالتزامن من انخفاض أسعاره عالميا "، لافتا إلى أن دعم الحكومة للقمح بلغ العام الماضي 3 مليار دولار ليبلغ دعم الدولة للخبز والمواد البترولية بما يعادل 12% من حجم الموازنة العامة للدولة .
وأضاف وزير المالية ان الحكومة ستستورد خلال الأيام المقبلة كميات معتبرة من القمح عبر إدارة المخزون الاستراتيجي ، منوها إلى ان الاستيراد سيتم عن طريقين ، طريق الاستيراد النقدي أو عن طريق التمويل .
وقال بدر الدين محمود إن الحكومة ستوجه فَرْق الاستيراد بعد انخفاض الأسعار العالمية للقمح لتشجيع الإنتاج الزراعي وتوطين زراعة وصناعة القمح وتشجيع المنتج ودعم الخدمات الاجتماعية .
وأشار إلى بيع جوال الدقيق للمخابز زنة 50 كيلو بمبلغ 116 جنيه بسعر 4 جنيه للدولار بدلاً عن 2,9 جنية ، مشددا على توجيه القمح المدعوم من الدولة للخبز فقط ، مشيرا إلى إسهام الدقيق الذي تم استيراده في استقرار الأسعار وتحقيق الوفرة من هذه السلعة .
من جانبه أكد وزير الصناعة د.محمد يوسف علي يوسف حرص الحكومة على انتعاش الصناعة الوطنية مع مراعاة خدمة المواطن وفق مناخ تسوده الشفافية والتنافسية الحرة وإزالة التشوهات عن الاقتصاد الوطني.



#1328035 [QUICKLY]
4.88/5 (4 صوت)

08-26-2015 08:03 AM
الكيزان بكرة بجيبوا ليكم علف حصين وأغلى من دقيق اسامة دأؤد وأغلى من الاسعار العالمية بواسطة شركاتهم المعفية من الرسوم الجمركية والضرائب
وحجتهم ستكون كالأتي,,, نحن محاصرون من أمريكا لأننا عندنا مشروع حضاري!!

البترول سعره اليوم 40 دولار أو أقل فقد أكثر من نصف قيمتة في خمسة شهور لماذا لم تنخفض الحكومة اسعار البنزين والجازولين في الخرطوم ؟؟!!

[QUICKLY]

#1327964 [محمد على]
4.50/5 (5 صوت)

08-26-2015 05:28 AM
شكرا على المعلومات القيمة و الاجتهاد الواضح لاعداد هذا المقال/البحث، فقط لو تكرم الكاتب بذكر الموقع مصدر الاسعار

[محمد على]

ردود على محمد على
European Union [حسكنيت] 08-26-2015 11:37 AM
كلما ظهرت تعليقات المفسدين فى الأرض ، نتأكد أن أن الموضوع فيه إرتكاب جرائم ستلاقيهم نتائجها فى الدنيا ةالآخرة بإذن الله

Russian Federation [منصور] 08-26-2015 10:23 AM
يا محمد علي شايف الجداد الامني متكأكي عليك .
ديل :دجاجي يلقط الفتات ، و يجري وهو فرحانو.

[السوداني الحريص] 08-26-2015 08:02 AM
يا عم بلاش ارقام بلاش بطيخ , دا مؤلف شوية ارقام للافناع , واعتقد عايز يقول عمل حاجة

[الفلفل الحار] 08-26-2015 06:57 AM
هههههههههه كلها تخمينات وكلام سكر وسطل


#1327958 [الغلبان]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2015 04:52 AM
يعني يا سيدنا خلاصة المقال ليس امامنا الا ام بنينه

[الغلبان]

#1327954 [محي الدين الفكي]
4.38/5 (8 صوت)

08-26-2015 04:40 AM
شكرا للركوبة العظيمة على تبني قضايا شعبها وشكرا للمواطن ابن السودان البار الاستاذ مصطفى عمرعلى هذه المعلومات المدمرة . نرى الاتي لحماية شعبنا من السرطان والأمراض ؟

1. نشر هذا التقرير على نظاق واسع ماأمكن .

2.علينا توكيل محامين برفع القضية امام المحاكم ضد النظام .

3. علينا جمع تبرعات مالية لان الاثبات يحتاج الى جمع معلومات غير رسمية والقضية تحتاج لأموال كثيرة الأجراءات تحتاج جمع معلومات تتطلب السفر الى الخارج لاجراء فحوصات دقيقة بالتوثيق الذي يتطلبه قانون الأثبات , اجراء تحقيقات موثقة محلية وخارجية .

4. المتابعة مع مكتب النائب العام وجزب المواطنين ليتبنوا هذه القضية حتى نهايتها .

5. الاعلام السمعي والمرئي يجب تجنيده لهذه القضية .

6. الأعلان فور الأنتهاء من التحقيقات النتيجة للشعب والمستهلكين فاذا ثبت ان المعلومات التي نقلت هنا صحيحة يجب عمل الأتي :
(أ) منع المواطنين من شراء اي خبز والأعتماد على الكسرة .
(ب) القبول بشراء الخبز من المخابز الملتزمة بالنوعية الجيدة مع
دفع فرق السعر مهما كان اكثر والتقليل من استخدام الخبز
بالأعتماد على الذرة والأرز .

يجب ان نتحرك بسرعة في هذا الموضوع والله الموفق .

[محي الدين الفكي]

ردود على محي الدين الفكي
[شهنور] 08-27-2015 02:37 PM
وما تنسى حقوق الانسان فى الامم المتحده.

European Union [الفطقي] 08-26-2015 04:51 PM
أخ محي الدين
نؤيد ما ذهبت إليه من إجراءات قانونية ولكن نضيف أنه لو ثبت ذلك لنا أن نتساءل الي متي يصبر الشعب - وأعني كل الشعب بما فيه من كلاب الأمن لأنهم معنا في نفس المركب ويأكلون معنا من نفس الخبز - الي متي سنصبر عليهم ليغتنوا من إمراضنا ونهب مقدراتنا؟؟؟؟ عليه تكون الخطوة المطلوبة بعد الإثبات هي القيامة
مع تحياتي


#1327952 [شاهد علي افعال اللئام]
5.00/5 (5 صوت)

08-26-2015 04:30 AM
حسبي الله ونعم الوكيل اذا لم نستطع ان نفعل شيئا في الداخل لهؤلاء المجرمين فعلينا ان نضيق عليهم بالخارج واسرهم وكل من يواليهم من الاحزاب والشخصيات التابعه لهم.

[شاهد علي افعال اللئام]

ردود على شاهد علي افعال اللئام
[ashshafokhallo] 08-26-2015 07:04 AM
يا جماعه الحراميه ديل اقنعو نفسهم بان المال الفي ايديهم فئ افاءه الله لهم فهو حلال.

ما عندنا طريق غير ننتفض ويموت نصنا عشان نتخلص من هذا البلاء ويعيش النص التاني بكرامه.


#1327942 [مؤمن]
3.00/5 (2 صوت)

08-26-2015 03:20 AM
شكلك كده ناس مطاحن الدقيق الكبار أدوك أرقام وأسعار ومعلومات مغلوطة. يا ناس حرام عليكم والله اللعب بالبلد بالطريقة البشعة دي . الحكاية شنو ؟ إنتوا ما بتخافوا من الله وما جيابين خبر للمقابر ؟

[مؤمن]

ردود على مؤمن
[شهنور] 08-27-2015 02:35 PM
البلد لعبو بيه الكيزان عشان زيك .افهم شويه -- وللعلم سين وويتا تبع الكيزان .

[بالله انت مؤمن] 08-26-2015 09:49 AM
اكيد انت واحد من افراد العصابة المصت دم الشعب


#1327941 [عوض خليل]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2015 03:11 AM
الكلام بتاعك ما مظبوط ومحاولة لإغراق القاريء في أرقام . أولا تؤكد أن الحكومة تستورد قمح لين ورديء . وتاني تقول القمح اللين الرديء لا يصلح طحنه في مطاحن سيقا وسين وغيرها (أها بي وين يركب الكلام ده؟)
ثم كيف تدعم الحكومة دولار القمح وتخسر من الدعم من جهة وترجع تربح من القمح تاني؟
ومنو قال ليك الحكومة بتستورد القمح مباشرة؟
مطاحن سيقا وسين هي البتستورد القمح وتستفيد من دعم الدولار.

[عوض خليل]

ردود على عوض خليل
[صادق] 08-26-2015 09:11 AM
ما قال ليك بضيفوا ليه ذرة ... دي ما شفتها ولا ما عايز تشوفها؟


#1327935 [حلواني]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2015 02:23 AM
مطاحن سيقا و سين وغيرها هي التي تستورد القمح يا أخي وليست الحكومة. والحكومة تبيع لهم الدولار الأمريكي المدعوم

[حلواني]

ردود على حلواني
[الفلفل الحار] 08-26-2015 06:58 AM
اعتبروا ليهو كلام ليل بس



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة