الأخبار
منوعات سودانية
من مذكرات الأستاذ الشاعر السر أحمد قدور عندما غنى الكاشف للرئيس عبود ( أنت عارف أنا بحبك )
من مذكرات الأستاذ الشاعر السر أحمد قدور عندما غنى الكاشف للرئيس عبود ( أنت عارف أنا بحبك )
من مذكرات الأستاذ الشاعر السر أحمد قدور عندما غنى الكاشف للرئيس عبود ( أنت عارف أنا بحبك )


08-26-2015 11:44 PM

إعداد : نوح السراج
جاء في مذكرات الأستاذ الشاعر السر أحمد قدور بخصوص طرائف الفنان الراحل إبراهيم الكاشف ما يلي : ( في الستينيات كان الكاشف يشارك في بعثة فنية سافرت إلى الجنوب لإحياء عدد من الحفلات، وكانت الحفلة الكبرى هي ختام الحفلات التي يحضرها الرئيس الفريق عبود، وقد تم وضع برنامج الحفلة على قسمين, القسم الأول ساعة إلا ربعاً يحضره السيد الرئيس عبود وكبار الضيوف, والقسم الثاني مفتوح للجمهور ويستأنف بعد انصراف السيد الرئيس و ضيوف الحفل, وبعد وضع البرنامج ذهب المشرف على الحفل للفنان الكاشف وأبلغه أنه ونسبة لضيق الوقت فإنه لن يغني أمام الرئيس !! فقال له الكاشف : أنت عارف الرئيس ده كان ( بشيل ) لي الشنطة قبل 25 عاماً، عندما كنت أعمل بحفلات الجيش ؟! فغضب المشرف من هذا الكلام غضباً شديداً واعتبره خروجاً على اللياقة والذوق, إلا أن أحد الخبثاء نقل الكلام حرفياً لأحد مرافقي الرئيس الذي تكرم هو بنقل الكلام للرئيس عبود فضحك عبود وقال أمام مجموعة من كبار المسؤولين ( يا جماعة كلام الكاشف ده صحيح ) وطلب من المشرف أن يضع الكاشف في الفترة التي يحضرها هو والضيوف، وعندما صعد الكاشف إلى المسرح خاطب الرئيس عبود قائلاً: ( اغني أيه يا ريس ) فرد عليه الرئيس عبود: ( يا أبو خليل أنت عارف ) فما كان من الكاشف إلا أن غنى لحنه الشهير ( أنت عارف أنا بحبك ) وكانت لفتة ذكية صفق لها الرئيس والجمهور تصفيقاً طويلاً .
إبراهيم الكاشف ( أبو الفن )
يقول الأستاذ السر قدور عن الكاشف : الفنان إبراهيم الكاشف هو بلا شك رائد الفن السوداني الحديث وصاحب المدرسة الفنية التي ظلت تسيطر على الغناء السوداني منذ نهاية عهد ( الشيالين ) حتى يومنا هذا .
وهو صاحب هذا المنهج الذي تسير فيه الأغنية السودانية الحديثة, وتأريخ الفن السوداني شاهد على ذلك, وليس دور الكاشف في الفن قاصراً على أنه نقل الأغنية من ( الصفقة والشيالين ) إلى الاوركسترا الحديثة، وليس دوره قاصراً على أنه أول من لحن ووضع الموسيقى المعبرة عن معاني الكلمات, وليس قاصراً على أنه أول من أدخل الكورس الحديث في الأغنية, بل أن دوره الأكبر هو ذلك الدور العظيم الذي لا يؤديه إلا من منحه الله القدرة والموهبة الخلاقة, أن الدور العظيم الذي قام به إبراهيم الكاشف في دنيا الأغنية السودانية الحديثة هو أنه خلق لهذه المدرسة جمهوراً ضخماً ظل يتزايد على مر الأيام .

التيار


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2066

التعليقات
#1328947 [أسد]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2015 09:58 AM
لا ادري هذه ميزة ام بدائية مجتمع أن يكون الرئيس من القاع ومن السواد ، عادة المجتمعات تتخصص في المهن والفنون فالعسكر ابناء العسكر والقضاة ابناء اهل القانون وممتهنيه والاطباء والمهندسون والفلاحون يتوارثون هذه المهن .
اما هذه الطفرات ربما سببت الما شديدا للمجتمع فقد جري بيني وبين احد العمد عند قيام الانقاذ فقد سألني ان كان بينهم ابن حاكم او من بيت حكم فاجبته بانهم من عامة اهل السودان فقال لايمكنهم ان ينجحوا في حكم البلاد وكانت علته للامر بان كل شيء مع المعرفة والخبرة والدربة والدراية . فصدقت نبوءته في حكومة الانقاذ وعمرها 6 شهور .
لكني أظن بأن مجتمع اهل السودان لم يتشكل بعد كما تتشكل المجتمعات وتظهر فية الطبقان الاجتماعية كما هو حاصل عند جيراننا المصريين ، فحتي الان نحن اقرب للمجتمع الرعوي منه للمجتمع الزراعي وهذه ظاهرة جليلة من عدم الاستقرار والحركة الكثيفة للسكان .

[أسد]

ردود على أسد
European Union [داوودي] 08-27-2015 11:01 AM
كلامك غير مقبول يا من تسمي نفسك اسد حتى في التسمية عامل فيها ملك الغابة هههه

ياخي بغض النظر عن هذا الموقف ، الدنيا لا تسوى جناح بعوضة فدي ميزة نتميز بها

عن غيرنا من الشعوب ...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة