الأخبار
أخبار إقليمية
القيادي الاتحادي البارز الشيخ حسن أبوسبيب يعترف : الاتحادي أصبح مثل (صنم العجوة) في يد "الميرغني"..الصراع بين "الحسن" وإبراهيم الميرغني متعلق بورثة المراغنة
القيادي الاتحادي البارز الشيخ حسن أبوسبيب يعترف : الاتحادي أصبح مثل (صنم العجوة) في يد "الميرغني"..الصراع بين "الحسن" وإبراهيم الميرغني متعلق بورثة المراغنة
القيادي الاتحادي البارز الشيخ حسن أبوسبيب يعترف : الاتحادي أصبح مثل (صنم العجوة) في يد


الصراع بين "الميرغني" والخليفة عبد المجيد حول أسهم البنك وليس الطريقة الختمية
08-26-2015 11:34 PM
أعتذر للاتحاديين عن قبولنا وموافقتنا على قرارات الميرغني الخاطئة

محمد عثمان الميرغني رئيس مكلف وليس منتخباً وغياب المؤسسات وضع الخيوط في يده

لم أشق عصا الطاعة ولا زلت في الطريقة الختمية

"الحسن" فعل ما استحى "الميرغني" عن فعله


حوار الطيب محمد خير ـ تصوير محمد نور محكر

حذر الشيخ حسن أبوسبيب نائب رئيس هيئة الختمية من بوادر انقسام وسط الأسرة الميرغنية والطريقة الختمية بدأت ملامحه تتشكل في الصراع الدائر بين إبراهيم الميرغني والسيد الحسن. واعترف أبوسبيب خلال إفادات في هذا الحوار أنهم كانوا يمررون الكثير من قرارات السيد محمد عثمان وهم متأكدون من أنها خطأ لجهة أنه شيخهم وليست لهم المقدرة على مخالفته الرأي ما أضر بالحزب وزاد من الانشقاقات داخله وقدم اعتذاره للجماهير الاتحادية عن الأخطاء التي ارتكبوها في حق الحزب، هذا وغيره من الإفادات.

+ من هو أحمد السنجك، وهل تم إطلاعكم رسمياً بما صرح به بخصوص إعادتكم للحزب؟

هو أحد المقربين من السيد محمد عثمان، ولا يمكن أن ينقل حديثاً أو قراراً إلا إذا كان صادراً من السيد حقيقة، للأسف علمنا بقرار السيد محمد عثمان بإعادة المفصولين للحزب من الصحف في سياق تصريح أحمد السنجك ولم يتم إخطارنا رسمياً من أي جهة في الحزب.

+ ما السر في اعتماد السيد محمد عثمان على الأشخاص لإبلاغ قراراته وليس عبر الناطق باسم الحزب؟

لأن الحزب ليست له هياكل ولا رئيس منتخب, ولم ينعقد له مؤتمر منذ عام (67) لذلك انعدمت فيه المؤسسات السياسية التي تدير العمل بطريقة ديمقراطية وأصبح السيد ممسكاً بالخيوط رغم أنه رئيس مكلف، وكل شيء يتم بالتعيين حتى المكتب السياسي.

+ الملاحظ أن الاتحاديين دائماً يلجأون لمفردة مولانا هل لتخويف الآخرين؟

هذه وسيلة يلجأ إليها الذين لهم غرض ويريدون أن ينصاع الناس لهم، ولكن السيد له نهج في إدارة العمل في الحزب والطريقة، أن يختار أشخاصاً لينقل تصريحاته وقراراته عبرهم مثل السنجك، ولا يمكن لشخص أن يجرؤ على التصريح في أي شيء إلا إذا كان الحديث أو القرار صادراً من السيد محمد عثمان.

+ من أبرز هؤلاء الأشخاص وهل هم ثابتون أم يتم تغييرهم؟

السيد يختار الشخصية التي يريد أن تنقل حديثه حسب الموقف في الساحة والحدث الذي يراد التصريح حوله، وأبرز هؤلاء الذين يتبادلون هذا الدور الخليفة عبد المجيد، تاج السر محمد صالح، وأحمد سعد عمر، وأحمد السنجك وينقلون حديث السيد بالمسطرة, ولا يجرؤ واحد منهم أن يغير شولة في الحديث الذي يمليه عليه السيد محمد عثمان.

+ ما المعيار الذي يختار به السيد هؤلاء الأشخاص الذين ذكرتهم؟

لا أعرف طريقة الاختيار ومواصفاتها عند السيد، لكن هناك من هو أفهم وأعرف منهم وأكثر "حنك" في التعامل مع المواقف السياسية في الحزب من هؤلاء الأشخاص الذين ينقلون تصريحات السيد، لكن اختيارهم يتم بمعيار السيد العشوائي الذي يحكم به قبضته على الحزب.

+ هل حدث أن كلفك السيد بنقل تصريح عنه؟

لم يحدث، لكنه في فترة سابقة كان يكلفني أن أنوب عنه في بعض المؤتمرات الدولية التي تتم دعوته لها.

+ الملاحظ أن السيد محمد عثمان لا يتحدث في المنابر ومقل في الحديث للإعلام ما السر في ذلك؟

السبب ليس لأن لديه مشكلة في خطابة المنابر وإنما هذه خاصية ورثها من والده السيد علي الذي أيضا كان مقلاً في الحديث.

+ هل حقيقة أن السيد محمد عثمان رجل انفعالي؟

نعم، هو رجل سريع الانفعال عندما يحتد النقاش بينه وبين الآخرين وعنيد وشديد التمسك برأيه ولا يتراجع عنه، في نفس الوقت مستمع جيد للآخرين.

+ هل حدث أن دخلت معه في مواجهة؟

احتد نقاشي معه مرة واحدة حول المشاركة في اجتماع الهيئة القيادية الذي انعقد بالجنينة وعندما تحدث أبو الحسن فرح وهاجم المؤتمر الوطني، قاطعه السيد قائلاً: اجلس يا أبو الحسن أنا أعرف رأيك مسبقاً، ورفض أبو الحسن وأصر على المواصلة أو الخروج من الاجتماع وهنا تدخلت واحتد النقاش بيني وبين السيد وبعدها تراجع وسمح لأبو الحسن بمواصلة حديثه لأن السيد يعلم أنني لا أتراجع عن رأيي ودائمًا يقول لي يا أبوسبيب جعليتك المتعصبة هذه قلل منها خليك مرن شوية ده عمل عام.

+ كنتم دائماً تتحاشون نقد السيد، لكن في الفترة الأخيرة أصبحتم تهاجمونه حتى في شخصه ما سبب هذا التحول؟

أكبر الأخطاء التي ارتكبناها في حق أنفسنا قبل الحزب صمتنا وعدم نقدنا للسيد وقبولنا برأيه بصورة مطلقة دون أخذ ورد باعتباره شيخنا ومرشد الطريقة، وكنا نمرر أي قرار له مهما كان خطأ لكن السيد تمادى في ذلك وعندما رأينا أن مجاراتنا له أصبحت سبباً مباشراً في الانشقاقات التي أفرزت (8) فصائل اتحادية في الساحة وفقد الحزب الكثير من قياداته وكوادره ما أجبرنا على مواجهة السيد وعدم مجاراته في أي قرار خطأ.

+ هل حدث أن مررتم قراراً للسيد وأنتم متأكدون من أنه خطأ؟

للأسف حدث كثيراً جداً وأنا أعترف بهذا وفي نفس الوقت أعتذر للجماهير الاتحادية خاصة والشعب السوداني لما ارتكبناه من أخطاء في حق الحزب الذي يمثل الوسطية بين الأحزاب السودانية وأرجو أن تسامحني لأنني كنت أتعامل مع قرارات السيد من منظور أنه شيخ ومرشد طريقتنا الختمية ولا تجوز معارضته.

+ أي المواقف كنت متأكداً أن السيد على خطأ وافقته فيه؟

قرار تأجيل المؤتمر العام، نحن متأكدون منه أنه قرار خطأ ومررنا تأجيل المؤتمر في المرة الأولى والثانية، واختلفنا معه في المرة الثالثة لأننا وجدناه قد تمادى في التأجيل الذي قاد (لفرتكة) الحزب، لأن السيد أصبح يتخذ قرار التأجيل منفردًا دون الرجوع لمؤسسات الحزب او حتى إخطارها بذلك، ولا يسمح لأحد بالسؤال عن سبب التأجيل.

+ هل لديكم المقدرة والجرأة لتجاوز مولانا وعقد المؤتمر العام الذي تتحدثون عنه أم كرت ضغط تلوحون به؟

المقدرة متوفرة لدينا، والآن قطعنا شوطاً كبيراً في التحضير للمؤتمر العام إذ فرغنا من الاتصال بقواعد الحزب في العاصمة والولايات وكونت لجانها وباشرت عملها في التحضير بصورة فعلية لقيام المؤتمر العام.

+هل دستور الحزب يسمح بقعد المؤتمر العام بمعزل عن الرئيس؟

أولاً السيد محمد عثمان رئيس مكلف وليس منتخباً، واستمر الناس في التجديد له، طبعاً أكبر خطأ ارتكبه مجلس شؤون الأحزاب هو قبول تسجيل الحزب دون أن يعقد مؤتمره العام، فقط تم تقديم قائمة بها توقيع (500) شخص بتوجيه من مولانا الذي كلف علي السيد وبابكر عبد الرحمن للقيام بهذه المهمة ويتم اعتمادهم لدى مجلس الأحزاب، لكن رب ضارة نافعة هذه أوفقت سيطرة الحسن على الحزب لأن مجلس الأحزاب رفض طلبه بسحب بابكر وعلي السيد كمناديب للحزب لديه إلا بالمؤتمر العام .

+ هل الختمية يتقبلون نقدك للسيد وأنت نائب رئيس هيئتهم؟

الكثير من الختمية يوافقوننا الرأي غير راضين عن ما يتم في الحزب لكنهم يحترمون شيخهم ولا يستطيعون مواجهته، وأنا لم أشق عصا الطاعة ولازلت في الطريقة الختمية، ودائماً أقول لمن يلومني على نقدي للسيد إن الطريقة خط أحمر ولا أتعرض له فيها، وعلينا أن نفصل بين موقفنا تجاه السيد محمد عثمان في الحزب والطريقة لأن الحزب خط مغاير تماماً، وعلينا أن نصوبه وننصحه، لأن هناك اتحاديين لهم طرق صوفية أخرى ومنضوون تحت الحزب.

+هل حقيقة هناك صراع بين أبناء السيد على خلافة والدهم في الطريقة والحزب؟

نعم، هناك صراع خفي غير معلن بين الحسن وإخوانه وطابعه سياسي وليس على الخلافة في الطريقة التي لها نظام معروف وموروث منذ أجدادهم ولا شأن لنا بالصراع داخلها وما يهمنا الصراع الدائر على الحزب بعد أن شعر أبناء السيد أن والدهم كبر في السن ومريض، لكننا لن نقبل التوريث في الحزب ويمكن أن يكون في الطريقة ولا شأن لنا به، وما رشح في الصحف من مواجهة بين إبراهيم الميرغني والحسن يعني أن الخلاف داخل بيت الميرغني بدأت رقعته تتسع.

+ هل إبراهيم الميرغني هو الناطق الرسمي باسم الحزب ويقود حركة العمل الجماهيري؟

إبراهيم المرغني ليس الناطق الرسمي للحزب، الناطق هو حاتم السر رئيس لجنة الإعلام والمتفق عليها لكن مولانا عزله وعين إبراهيم بدلاً منه.

+ كيف تقرأ الصراع الدائر بين الحسن وإبراهيم مقابل الحديث عن الخلفية التاريخية المتعلقة بالورثة؟

نعم، حقيقة هذا الصراع ليس سببه المنصب وإنما يقرأ بالخلفية التاريخية للصراع الخفي بين أبناء السيد علي وأبناء شقيقه السيد أحمد، جد إبراهيم، ومرغنية كسلا، طبعاً السيد أحمد توفي قبل السيد علي، ابنه السيد محمد عثمان دخل في خلاف مع عمه (السيد علي) على الميراث بعد وفاة والده وطالب بحقهم في كل الأملاك حتى وصلوا للمحاكم، هذه خلافات أسرية ولا أفضل الاسترسال فيها، أردت فقط القول إن الخلاف بين إبراهيم والحسن له خلفيات تاريخية بسبب الميراث اختلطت بالسياسة.

+ هل يوجد حزب الآن ليتصارع عليه إبراهيم وبقية القيادات مع الحسن؟

السيد محمد عثمان دمر كل مؤسسات الحزب وحولها لأداة طيعة يشكلها حسب ما يريد وآخرها هيئة القيادة التي كونها من (40) عضواً بالتعيين بعد أن حل المكتب القيادي الذي عينه هو أيضاً في مؤتمر المرجعيات، وأصبح الحزب الاتحادي بكل تاريخه وصولاته في ساحات العمل الوطني (كصنم العجوة) في يد السيد يشكله حسب ما تملي مصالحه يعين ويفصل (على كيفو) ولا يحق لأحد الاعتراض، وجاء الحسن وعمل ما استحى والده أن يفعله.

+ إذن لماذا قبلت أن تكون عضواً في هيئة القيادة التي كونها السيد وتعود لنقدها الآن؟

قبلنا مكرهين لعدم وجود مؤسسة سياسية تدير الحزب لا رئيس منتخب ولا مكتب سياسي ولا أمانات ولا أي شئ حزب ماشي ساكت بدون راس .

+ ما الدور الذي قامت به هيئة القيادة وأنت تتحدث عن سيطرة السيد على الحزب؟

هذه الهيئة عقدت اجتماعاً واحداً وماتت بعده ولم يظهر لها أي أثر.

+ هناك من يحمل أحمد سعد مسؤولية ما آل إليه أمر الحزب ما رأيك في هذا؟

هذه حقيقة، أحمد سعد عمر هو الذي قاد الحزب لهذه المتاهات لأنه كان قناة اتصال بين الحسن والمؤتمر الوطني ويتحمل مسؤولية هذا الوزر كاملة.

+ ما سبب صمت حاتم السر حيال ما يجرى؟

حاتم ضد المشاركة وما يفعله الحسن، لكنه كغيره من الختمية عاش وتربى في بيت الميرغني ويحترم السيد محمد عثمان، ولا يستطيع أن يعارضه أو يحدث أي حراك ضده .

+ ما حقيقة أن حاتم السر جمد نشاطه؟

هذا كلام عارٍ من الصحة.

+ ما محور الصراع الدائر بين الحسن والخليفة عبد المجيد؟

محوره البنك أكثر من الطريقة لأن لكل منهما مصالح في البنك، كلاهما يلهث وراء مصالحه أما الطريقة ليس فيها مصلحة توازي ما في البنك.
+ كيف استطاع الخليفة عبد المجيد صد هجمة الحسن على البنك وفشلتم أنتم في حماية الحزب؟

طبعاً البنك أغلب المساهمين فيه أصحاب الأسهم الكبيرة من الكوارتة وهم أهل الخليفة عبد المجيد، لذلك استطاع تحييد الحسن وإبعاده من البنك.

+ ما سبب عدم تنصيبك رئيساً لهيئة الختمية بعد وفاة رئيسها الخلفية حمد كمبال وظللت في منصب النائب؟

لا يوجد أعضاء لهذه الهيئة ليجتمعوا ويختاروا بديلاً للخليفة حمد كمبال الذي منذ وفاته لم تعقد هيئة الختمية أي اجتماع لها وأعضاؤها الـ (200) منهم من توفي وهناك من ابتعد ولزم بيته ومنهم من هاجر خارج البلد ولم يتبق من الـ(200) عضو إلا سبعة، وأصبحت الهيئة أسماء مكتوبة في الورق ونشاطها محصور في حولية السيد علي، أنا الآن نائب لرئيس هيئة الختمية بدون أعباء ولا أعلم عن الطريقة أي شيء.

+ ما سبب تأجيل الحولية هذا العام؟

لا يمكن إقامة الحولية في هذا الجو المليء بالصراعات حفاظاً على ما تبقى من تماسك في الطريقة لأن الختمية غير راضين عما يحدث من الحسن وصمت والده على تصرفاته، ويريدون ــ أي الختمية ــ أن تبتعد الأسرة المرغنية عن العمل السياسي وتحصر نشاطها في الطريقة الختمية كما كان يفعل السيد علي، وهذا ما عبر عنه كبير خلفاء السيد علي عمنا يحيى الكوارتي صراحة للسيد أحمد يرحمهما الله عندما تولى منصب رأس الدولة في (86) قال له نحن كختمية غير راضين على دخولكم للساحة السياسية.

+ هل يمكن أن يؤدي الصراع الدائر الآن داخل الأسرة المرغنية لشق الطريقة الختمية خاصة بعد ظهور تيارات في سنكات وبورتسودان؟

ما يحدث الآن بوادر انشقاق وسط عائلة المرغني والطريقة إن لم يتم احتواؤه من قبل السيد محمد عثمان وعقلاء الطريقة, وسيصبح الأمر أشبه بما حدث لهيئة الأنصار التي تأثرت بالصراع السياسي في حزب الأمة وأدى لانشقاقها، ووارد أن يظهر أكثر من مرشد للطريقة الختمية، والصراع في بداياته كان محصوراً في الحزب، الآن انتقل لداخل الأسرة المرغنية وأطل بوجهه في الصراع الدائر بين إبراهيم والحسن ما يعني أن الصراع الآن محصور بين أبناء السيد محمد عثمان وأبناء عمهم في شمبات.

+ هل يمكن أن تبرز قيادة روحية موازية للسيد محمد عثمان في الطريقة؟

يمكن أن تبرز قيادة روحية من أبناء عمومتهم أبناء السيد محمد عثمان ابن السيد أحمد الموجودين في شمبات وهم الآن يشكلون كتلة دينية لوحدهم، بدليل دخول إبراهيم وهو ابن دكتور أحمد المرغني الطبيب الجراح المشهور في مواجهة مع الحسن, رغم أن والده وعمه السيد امين أبناء عم السيد محمد عثمان لم يدخلا للعمل السياسي، وأيضاً هناك أبناء السيد الحسن في كسلا غير راضين عما يحدث كقيادة في كسلا، هذا مؤشر غير حميد إن لم يدرك سيتصاعد الصراع إن بدأ أثره يظهر في الطريقة.

+ ما موقف أهل الطريقة من خطكم المعارض الذي تقودونه في مواجهة الحسن؟

دائماً يقولون لنا نحن نوافقكم الرأي في معارضة الحسن وفي نفس الوقت لا يمكن لنا أن نعارضه مراعاة لشيخنا يقصدون السيد محمد عثمان.

الصيحة


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3018

التعليقات
#1329666 [mazin ali]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2015 10:23 AM
.ناس متخلفين تبا لكم مافي جماعة ضيعت السودان غير ال الميرغني والمهدي ( الشريف الشريفة ) ( الحبيب الحبيبة ) والناس الخلفهم مافي فرق بينهم وبين البهائم ليكم يوم

[mazin ali]

#1329315 [مريود البحر]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2015 05:24 PM
قمة التخلف والرجعية. والالتفاف حول رجل يضيع وقت الناس بلا فائدة. كان زمان الناس رايقه وعايشه بسهوله والرز اللحم راقد. كنا نزور المراغنه من باب المزح وقتل الوقت ، ونحن نشاهد اذكارهم كالمجانين . الآن الحاله جفت والناس وعت وتعلمت من النت قبل المدرسة. وتبقى المسألة عبط لو قلت يا سيدي ويا شيخي ، بيقولو عليك نطيت سطر أو طلعت بره الشبكة. المراغنه ناس متخلفين ، عشان كده الحسن ولع فيهم كلهم عشان يجد موطيء قدم مع السفاح ، عشان يعيش من سحت القصر الصيني والماعاجبو يشرب من البحر.

[مريود البحر]

#1329312 [تباً للمفسدين]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2015 05:17 PM
بعد أن قرأت هذا الحوار تاكد لى باليقين الدامغ بأنه ليس هنالك حزباً يسمى الحزب الاتحادى الديموقراطى !؟

[تباً للمفسدين]

#1328988 [السماك]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2015 10:33 AM
هذا يمثل نموذج الرعيل الأول من المتعلمين من عبدة شيوخ الصوفية المزيفين .. المعتمدين نخلة في الدنيا نخلة في الجنة لإقامة سلطانهم .. عبادة أمثال هؤلاء هو ما أقعد بالسودان وجعله قابع خلف كل أمة من أمم العالم ..

[السماك]

#1328965 [عادل خوجلى]
2.00/5 (1 صوت)

08-27-2015 10:07 AM
الصراع الدائر الان فى اروقة الحزب هو دليل قوة فلا تحسبوه شرا بل هو خير كبير يعيد الحزب الى مربع القوة والتاثير الفعال فى الحياة السودانية فابناء المراغنة الحسن وابراهيم المرغنى هم من اصل واحد حتى وان اختلفت وجهات النظر للمواضيع من زوايا مختلفة لكنها بادن الله تجتمع لان هدفها تصحيح المسار واخراج الحزب من دائرة التوهان لدلك يجب فتح الباب واسعا لكل ابناء الختمية والسودان عامة للمشاركة فى وضع اللبنات الاولى لقيام المؤتمر العام الدى يتفق على قيامه الجميع ولن يكون هناك خاسر بل يصبح الحزب قويا تحكمه المؤسسية ليتفاعل بقوة مع الاحداث ويكون له دور الريادة والقيادة فى الحياة السودانية

[عادل خوجلى]

ردود على عادل خوجلى
United States [ابو الزفت] 08-28-2015 03:48 AM
بالله شوفو السجمان الرمدان دة بقول شنو الطمع اسماه اختلاف وجهات نظر و المشاركة الترله مع المؤتمر اللاوطنى اسماها التوهان و سيطره الميرغنى سماها المؤسسية. انت تستاهل واحد يديك فى داقوسك دة

United States [كاسـترو عبدالحـمـيـد] 08-28-2015 01:24 AM
عيش يا حمار ... لما يجيك العلف .


#1328819 [5445]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2015 08:06 AM
عصر حجري ساكت والله غايتو ناس همها فاضي حولية مين وختمية مين والميرغني مين واقسما بالله ماف مجموعة ضرت السودان زي الجماعة ديل بقيادة سئ الذكر الاسمومحمد عثمان الميرغني والمصيبة الكبيرة داير يورث ولدو ياهو ده السودان

[5445]

#1328725 [man]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2015 02:46 AM
indian movie

[man]

#1328712 [عودة ديجانقو]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2015 01:45 AM
أنا بقرأ فى الخبر ده وشاعر بنفسى ببدل حركة وراء....ولما إنتهيت من قرايتوا لقيت نفسى فى العصر الحجرى.

[عودة ديجانقو]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة