الأخبار
أخبار إقليمية
والقمح أدوهوا كوز !!
والقمح أدوهوا كوز !!
والقمح أدوهوا كوز !!


08-27-2015 10:59 AM
حسن وراق

@ الازمة الاقتصادية بلغت (حلقوم) القمح ، الغذاء الرئيسي لغالبية أهل السودان و يدخل في صناعة كسرة رغيف الخبز. استهلاك السودان من القمح يتجاوز مليوني طن سنويا، في حين تنتج البلاد ما لا يتجاوز 12 إلى 17% من الاستهلاك السنوي، حيث تعاني الحكومة من توفير اعتمادات العملة الصعبة لاستيراد القمح والتي تصل إلى أكثر من ملياري دولار سنويا . الحكومة اصبحت مذعورة من وصول الازمة الي الخبز وصارت تتخبط في اتخاذ القرارات حيث لجأت الي خلط القمح المستورد بنسبة 60% مع القمح المحلي بنسبة 40%. وعندما فشلت المخابز في انتاج خبز من الدقيق المخلوط قررت الحكومة استيراد مخابز من روسيا والمانيا لإنتاج نوعية الخبز المخلوط وأخيرا لجأت الي ما أسمته بفك الاحتكار عن استيراد القمح لتدخل البلاد في تجربة جديدة بدخول مستوردين (تمكين) جدد غير مؤهلين .

@ علي صعيد آخر يواجه الموسم الزراعي خطر عدم هطول الامطار الذي يؤثر علي انتاج محصول الذرة في مناطق الزراعة الآلية وفي القطاع المطري التقليدي الأمر الذي جعل كل الانظار تتجه الي ولاية الجزيرة حاضنة أكبر مشروع زراعي يروي انسيابيا لتعويض الفاقد بسبب عدم هطول الامطار . الحكومة التي قامت بتدمير المشروع ، بدأت تستشعر في أهميته بعد فشل الخريف و بدأت رئاسة الجمهورية ترسل في رسائل الي الجهات ذات الصلة في الولاية وفي ادارة المشروع التي هي الأخري مواجهة بإنقاذ الوضع ليس حفاظا علي الامن الغذائي للمواطن بقدر ما هو حرصٌ علي المناصب من موقع المحافظ الي أصغر موظف بالمشروع وكان الوالي قد إجتمع الي كوكبة من خبراء الزراعة بالمشروع طلب منهم إمكانية زراعة مليون فدان من القمح وفي ذات الصعيد اجتمعت ادارة سمساعة مع البنك الزراعي والري و أصحاب الجرارات الذين أبدوا استعدادهم لتوفير المياه والتمويل والتحضير لزراعة 600 الف فدان و دون ضمانات وافقوا علي طلب المحافظ بزراعة مليون فدان قمح بإعتباره توجيه من الرئاسة اعلنه النائب حسبو في طوافه الاخير علي ولاية الجزيرة .

@ اعلان النائب حسبو زراعة مليون فدان هو بمثابة إعلان سياسي لم يقم علي معطيات فنية وعلمية وكل الجهات التي وافقت علي زراعة هذه المساحات تتحمل المسئولية التاريخية في تضليل الرئاسة و خداع الشعب السوداني . لا يوجد عاقل واحد في ولاية الجزيرة يصدق إمكانية زراعة مليون فدان لأسباب كثيرة تتعلق جوانب منها ، إن أكبر مساحة تمت زراعتها بالقمح منذ بدايته في أواخر الستينات وحتي الآن لم تتجاوز 600 الف فدان كانت في موسم التكثيف 1991 علي حساب مساحة القطن ومن ناحية فنية يعرفها حتي أطفال المزارعين أنه لا يمكن زراعة القمح في اراضي زرعت بالذرة في الموسم السابق و العكس هو الصحيح وهذا العامل ينقص المساحة المقترحة بالإضافة الي استحالة زراعة القمح في اراضي مليئة بالنجيل والحشائش . فشلت ادارة سمساعة حتي الان في تحديد متوسط انتاجية الفدان الواحد في الموسم الماضي علما بأن متوسط الانتاجية للفدان في الجزيرة حوالي 2 و نصف الي ثلاثة جوالات / الفدان و أن أعلي انتاجية بلغت في 1991 كانت حوالي 9.2 جوال / فدان .

@ رئاسة الجمهورية يحق لها أن تحلم بإنتاجية 15 جوال/الفدان لمساحة مليون فدان لتحقيق 15 مليون جوال والتي تعادل تقريبا سبعة و نصف مليون طن ستقوم بتخصيص 2 مليون طن منها للاستهلاك المحلي بينما يتم تصدير المتبقي و هو خمسة ونصف مليون طن ، حقا إن شر البلية ما يضحك لجهة أن رئاسة الجمهورية مضللة من قِبل من يسمون انفسهم خبراء زراعيين بلعوا السنتهم ولم ينصحوا الحكومة بأن زراعة مليون فدان قمح يحتاج الي الف حاصدة بحالة جيدة ليتم الحصاد في فترة أقصاها 3 اسابيع علما بأن سعر الحاصدة واحد مليار و كلنا يذكر في الموسم الماضي كيف اثر عدم وجود الحاصدات في إحداث فاقد كبير في الانتاج . مليون فدان في ظل انتاجية 15 جوال /الفدان تحتاج لمدخلات وحزم تقنية ضخمة مفترض أن تكون حاضرة لان الزراعة الامثل يجب أن تبدأ في مطلع نوفمبر وحتي 26 منه وهو التوقيت الامثل وكل هذا يتطلب القضاء علي الفأر قبل الصيف و تحضير الآليات الزراعية والقيام بالحرثة الخريفية و ضرورة وجود الكادر البشري المؤهل و المدرب وإذا توفرت كل هذه المطلوبات لن يجدوا المياه الكافية التي تنساب طبيعيا في القنوات التي لايمكنها ري أكثر من 50% من المساحة المقترحة و بالوابورات فقط . زراعة مليون فدان كذبة سياسية سخيفة ولحدي هنا كفاية يا علماء زراعة السودان الذين أدمنو التضليل .
يا كمال النقر ..دحين سمساعة دا بي صِحّو و اللا منصب المحافظ وهدب بيهو ؟؟

[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2804

التعليقات
#1329366 [على]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2015 06:50 PM
اولا ماتزرعوا كل شئ متوفر عندكم ثانيا القمح غذاء رئيسى للسودانيين منو القال ليك ماتمشى تشوف الولايات والريف هناك العيش بكل انواعه وهناك الدخن وغيره فقط دا فى العاصمة ولاتنسوا حلايب سودانية

[على]

#1329228 [kurbaj]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2015 03:27 PM
زراعة مليون فدان وانتاج 48000 طن ذهب ..؟؟!! وهلمجرا...؟؟!!

[kurbaj]

#1329224 [أبو حسن]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2015 03:16 PM
مافى فائدة فيهم حتى لا يعم آفة الكذب فى البر والبحر ويخرج جيل يقول من لم يغشنا ليس من أهل السودان( ضمنيأمن الكيزان).

[أبو حسن]

#1329090 [معجب بيك]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2015 12:44 PM
هو من اسمو ساي بكفيك
انا والله م عارف الناس دي بتجيب الاسامي
دي من وين
قال سمساعة قال
مش وهدب بيه بس
والله وهدبوا بينا نحنا ذاتو
م تنقطعي ي لبني
النقر وجماعتو دايرين ليه
كشحة

[معجب بيك]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة